شركة الخليج القابضة للاستثمار الصناعي...

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏24 مارس 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    تسعى لترويج الفرص الاستثمارية.. والاكتتاب مطروح للمؤسسات والأفراد
    منظمة الخليج تطلق شركة للاستثمار الصناعي برأسمال 500 مليون دولار


    24/03/2008 الدوحة – القبس:
    وقعت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) وشركة فينكورب القابضة أمس الأحد في الدوحة اتفاقية للتعاون في مشاريع الاستثمار الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي. ووقع الاتفاقية عن المنظمة الدكتور أحمد خليل المطوع الأمين العام، وعن فينكورب محمد حمدي سالم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.
    وتأتي هذه الاتفاقية تفعيلاً لبنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين في ابريل 2007 والتي تنصّ على التعاون الاستراتيجي بين المنظمة والشركة.
    تغطي بنود الاتفاقية مجموعة من مجالات التعاون المشترك بين المنظمة وشركة فينكورب ومنها دراسة المشاريع وتطويرها وإدارتها، والنشاطات التي تتعلق بإجراء الدراسات التعريفية، وإعداد ملفات المشاريع، ودراسات السوق، والدراسات المبدئية، ودراسات الجدوى، وتطوير المشاريع وترويجها وتنفيذها.
    وفي إطار تفعيل بنود هذا التعاون، سيتم تأسيس «شركة الخليج القابضة للاستثمار الصناعي» برأسمال مرخص به 500 مليون دولار ورأسمال مصدر 100 مليون دولار، وذلك بغرض الترويج للفرص الاستثمارية في المجال الصناعي، وسوف تقوم المنظمة وفينكورب بدعوة البنوك والشركات والمؤسسات ومجموعات رجال الأعمال بدول مجلس التعاون الخليجي للاكتتاب في رأس المال.
    واتفق الجانبان على قيام الشركة القابضة بتأسيس شركات تابعة لمجموعة مختارة من المشروعات الصناعية، حيث سيتم إنشاء شركة لكل مشروع (شركة مشروع ذي الغرض الخاص) باستثمارات لا تزيد عن 150 مليون دولار لكل مشروع، على أن يحقق معدل عائد داخلي على رأس المال في حدود 25% وعلى المشروع18% كحد أدنى، ومن المخطط أن يتم طرح جزء من رؤوس أموال تلك الشركات للاكتتاب العام من خلال البورصة في مرحلة لاحقة.
    يذكر أن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية تأسست عام 1976 بهدف تطوير الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تزويد القطاعين الصناعي والاقتصادي بخدمات استشارية وفنية متميزة، بالارتكاز على المعرفة والخبرة. كما تسعى إلى تحقيق أعلى مستويات التعاون والتنسيق في الوسط الصناعي للقطاعين العام والخاص، و تزويد عملائها بمجموعة متكاملة عالية الجودة من الأبحاث والمعلومات والخدمات الاستشارية المتعلقة بالتنمية الصناعية والاقتصادية.
    وكانت المنظمة قد وقعت مؤخراً مجموعة من اتفاقيات تفاهم وتعاون مع عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية مثل بنك غلف ون للاستثمار، وجامعة كارنيجي ميلون، والوكالة الدولية لمعلومات تجارة الخدمات، لتضاف إلى رصيد المنظمة في علاقاتها مع المؤسسات الرائدة مثل منظمة التجارة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.