تعديل شروط القروض

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة نجم الراية, بتاريخ ‏25 مارس 2008.

  1. نجم الراية

    نجم الراية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2006
    المشاركات:
    708
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    لندن-بريطانيا العظمي
    تعديلات جوهرية ادخلها بنك الكويت المركزي على شروط القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة، ستكون سارية اعتبارا من 30 مارس الجاري، وتتضمن «تخفيض هامش الربح فوق سعر الحسم بالا يزيد القسط على %40 للعاملين و%30 للمتقاعدين وفائدة ثابتة تراجع كل خمسة اعوام». وتشتمل التعديلات الجديدة على تخفيض القسط الشهري المستحق على العميل ليصبح %40 من صافي الراتب او الدخل الشهري، بدلا من %50 المتبعة حاليا للعاملين، بينما خفض السقف الى %30 للمتقاعدين. وعدل اسلوب احتساب سعر الفائدة بحيث يكون ثابت
     
  2. ورق خسران

    ورق خسران عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2008
    المشاركات:
    2,439
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    جزاك الله خيرا
    يعني الحين اللي دفعناه من قبل راح يرجع لنا والا نرفع قضيه؟؟
     
  3. نجم الراية

    نجم الراية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2006
    المشاركات:
    708
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    لندن-بريطانيا العظمي
    وعدل اسلوب احتساب سعر الفائدة بحيث يكون ثابتا لمدة خمسة اعوام من تاريخ منح القروض، يتم بعدها مراجعة واحداث تعديلات عليه بحد اقصى %2 ارتفاعا او انخفاضا بدلا من الاسلوب الحالي المتبع والذي يقضي بتغير سعر الفائدة كلما طرأ تعديل على سعر الحسم.
    ورأى مصرفيون ان القرار «سينعكس اثره على محفظة القروض لدى البنوك المحلية».
    واكدوا ان «القرار يهدف الى كبح تسارع نمو القروض، وتأثيره موقت على القطاع المصرفي»، لافتين الى ان «البنوك ستبحث عن قنوات بديلة لاستثمار فوائضها المالية المتراكمة».
    واشاروا الى ان «البنوك قادرة على التكيف مع قرارات البنك المركزي في شأن القروض».
    وقال محافظ البنك الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان «في ضوء المراجعة المستمرة التي يجريها البنك على التعليمات الصادرة منه فقد اقر مجلس ادارة البنك المركزي في اجتماعه الاخير والذي عقد امس الاول مجموعة من التعديلات على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة».
    وبين الشيخ سالم ان من اهم هذه التعديلات تخفيض سعر الفائدة المحتسب على هذا النوع من القروض ليصبح %3 فوق سعر الخصم بدلا من %4.
    واضاف انه تم ايضا تعديل اسلوب احتساب سعر الفائدة بحيث يكون ثابتا لمدة خمس سنوات من تاريخ منح القرض يتم بعدها مراجعة واحداث تعديلات عليه بحد اقصى %2 ارتفاعا او انخفاضا وذلك بدلا من الاسلوب الحالي المتبع والذي يقضي بتغير سعر الفائدة كلما طرأ تعديل على سعر الخصم.
    وافاد ان من بين التعديلات كذلك تخفيض القسط الشهري المستحق على العميل ليصبح %40 من صافي الراتب او الدخل الشهري بدلا من %50 المتبعة حاليا وذلك للعاملين بينما تم تخفيض السقف الى %30 للمتقاعدين.
    واوضح الشيخ سالم ان التعديلات حظرت استقطاع الفائدة مقدما على القروض الاستهلاكية وهو الامر الذي كان محل اجازة للبنوك وشركات الاستثمار التقليدية وفقا للتعليمات السابقة.
    وقال محافظ البنك المركزي في ختام تصريحه لـ (كونا) ان هذه التعديلات سارية النفاذ في الـ 30 من شهر مارس الحالي وانها ستطبق على القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة فقط ولا تسري بطبيعة الحال على القائم منها قبل صدور هذه التعديلات.
    وخلص الى ان مجمل هذه التعديلات سيصب في نهاية الامر في صالح المجتمع وافراده من جهة وسيؤدي الى حماية وحدات الجهاز المصرفي والمالي من جهة اخرى وسيحد في الوقت نفسه من النمو الكبير في حجم القروض.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 25/3/2008











    اعتقد بصالح الناس
     
  4. المدير

    المدير عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 مايو 2004
    المشاركات:
    651
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المؤشرنت
    السلام عليكم

    قرار متأخر جدا ... هذا اذا طبقته البنوك .

    المصيبه بان سعاده محافظ البنك المركزي مشترك بهذه الجريمه المنظمه

    والتي راح ضحيتها اغلب المواطنين .

    والله العظيم لو انك في احدي الدول الاوربيه ... مكانك الحبس .​
     
  5. # مخاوي اليل #

    # مخاوي اليل # موقوف

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2008
    المشاركات:
    47
    عدد الإعجابات:
    0
    تو الناس يالحبيب توه صحى الضمير بعد ماغرق الشعب بمستنقع القروض يبا مافي كويتي دخل محدود متوسط مو مديون شنو ينطبق على القروض الجديده فقط وديتنا بدهيه الحين بيحطون الحره فينا حنا القدامه
    شنقول مدام ملاك البنوك أغنى الكويتين الغانم والبحر وخط أحمر و خط أحمر ووووو
    ومشكلين عصابه على المواطنين ومتجاوزين القانون الدولي مافي الا نروح نشتكي عند الأمم المتحده عليكم وأذا ماحاسبوكم ربي يحاسبكم
     
  6. خالد العتيبي

    خالد العتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2004
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ياجماعة هذا القرار سيء جدا ومن صالح البنوك والسبب... أننا وصلنا إلى مرحلة القمة في سعر الفائدةوالاتجاه العام للفائدة الآن نزولي... وهذا القرار وخصوصا ما كتب بالأحمر يعني أن معدلات الفائدة لمقترضين سابقا ستبقى كما هي.. يعني لووصلت الفائدة بعد سنتين إلى 2% فإنك ستدفع 5.75% كما هو الوضع الآن لأنه لا يجز تغيير الفائدة إلى بعد 5 سنوات ...
    هذا القرار جاء لمصلحة البنوك وهو دليل على توجه البنك إلى تخفيض قريب للفائدة وخشية أن يؤثر هذا التخفيض سلبا على فوائد البنوك عن القروض الحالية... يعني نخرج من مصيدة لنقع في شَرَك أخرى...