الوطني يواجه أكثر من 7000 دعوى قضائية بسبب القروض

الحالة
موضوع مغلق

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
على خلفية الحكم التاريخي الذي أصدره القضاء الكويتي للمواطن خالد الزامل

خالد الزامل: المذكرات التي قدمت والأحكام التي صدرت تمت جميعاً دون وجود أي محامي أو مستشار قانوني يمثلنا ، وهي تمت جميعاً بمجهودات شخصية بحته دون أي مساعدة من احد

يواجه بنك الكويت الوطني أكثر من 7000 دعوى قضائية تنظرها المحاكم الكويتية على خلفية الحكم التاريخي الذي اصدره القضاء الكويتي لصالح المواطن خالد الزامل في قضيته .(الطعن بالتمييز رقم : 1208/06 - تجاري/2)) و الذي نص في نهايته صراحة على عدم أحقية البنك برفع الفائدة على القرض المقسط (طويل الأمد) وإرجاع قيمة القرض وفوائده لما تم الاتفاق عليه في يوم التعاقد ....

وكان هذا اللقاء الذي احري مع المواطن خالد الزامل بعد حصوله على الحكم:

بدايةً يطيب لي من هذا المنبر أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان للقضاء الكويتي العادل والملاذ الآمن لكل مظلوم ، الذي اثبت حياديته وعدم اختراق قوى الفساد له وذلك بصدور الحكم التاريخي من محكمة التمييز ضد احد البنوك التجارية نحو عدم أحقيته برفع الفائدة على القرض المقسط (طويل الأمد) وإرجاع قيمة القرض وفوائده لما تم الاتفاق عليه في يوم التعاقد .(الطعن بالتمييز رقم : 1208/06 - تجاري/2))
إني بهذه المناسبة ، وانطلاقاً من المادة 7 من الدستور التي تقرر : (العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع ، والتعاون والتراحم صلة وثقي بين المواطنين) . وحرصاً على أبناء وطني ، فاني أدعو جميع المواطنين الذين تعرضوا لحالة مشابهة لحالتي (زيادة البنك لقيمة الفوائد بدعوى قيام البنك المركزي برفع قيمة الفائدة "سعر الخصم") ادعوهم للاستفادة من هذا الحكم التاريخي لقضائنا العادل لإزاحة الظلم الواقع عليهم وحصولهم على التعويضات المناسبة ، ولصورة عن الأحكام وللتفاصيل يرجى مطالعة الروابط الموجودة على يسار هذه الصفحة أو الاتصال على الهاتف النقال رقم : 7217764 .
كما أود أن أوضح أن هذا الحكم قد بين "بشكل غير مباشر" عدة نقاط تعتبر غاية في الأهمية وهي كتالي :-
1- إن تصرفات وأفعال البنوك التجارية نحو زيادة قيمة القرض أو مدة السداد قد تندرج تحت جريمة ((النصب والاحتيال)) المجرمة قانوناً ، وذلك لأن هذه البنوك أتت فعل يترتب عليه تحصيلها لقيم ومبالغ من المقترضين بغير حق أو سند من القانون وبالمخالفة للقوانين ولقرارات البنك المركزي الذي تراخى في رقابته عليها وهي كذلك قد تندرج تحت جريمة ((خيانة الأمانة)) وذلك لأن البنك مؤتمن على أموال وحقوق عملاء البنك والمقترضين وإيداعاتهم وقد خان تلك الأمانة وتحصل على قيم ومبالغ "أو سعى لتحصيلها" دون وجه حق وبالمخالفة للقانون والنظام العام ، وهو ما بينه الحكم بعبارة ((((عدم أحقية المدعى عليه الأول)))) أي البنك .

2- استجواب عضو مجلس الأمة الدكتور / ضيف الله بورمية لوزير المالية السابق بدر الحميضي كان في محله وما هذا الحكم إلا تأكيداً لذلك ، فهو كان المسئول عن البنك المركزي وأفعاله بصفته وزيراً للمالية
يجب الانتباه إلى أن البنوك وبالتواطؤ مع ((آخرين؟؟!!)) ستسعى إلى معالجة هذه القضية بالنسبة إلى باقي المقترضين بطريقة الحل ((اعتباراً من تاريخه)) ، وهذا الحل سيكون له عدة تأثيرات سلبية على المال العام وعلى المقترضين أنفسهم من حيث أن البنوك تحصلت خلال الفترة السابقة على صدور هذا الحكم على قيم ومبالغ نتيجة رفع قيمة القسط أو مدة السداد دون وجه حق أو سند من القانون ، وبالتالي فان حل الموضوع اعتباراً من تاريخه سيؤثر سلباً على قيمة القرض وما تبقى منه ، أما في حال قيام الدولة بإسقاط القروض أو شراء المديونيات أو السداد عن المتعسرين ستقوم هذه البنوك بتقديم بيانات خاطئة وأرقام غير صحيحة لقيمة مديونيات المواطنين سنداً على معالجتهم للموضوع ((اعتباراً من تاريخه)) "عند النظر بعدم أحقية البنك بزيادة الفائدة ومدة سداد القروض وعدم معالجتها بموجب الحكم الصادر معالجة صحيحة" ، وبالتالي سيتم اخذ مبالغ من المقترضين أو المال العام دون وجه حق ، وكمثال على ذلك أسوق لكم معالجة البنك لحالتي بنظام ((اعتباراً من تاريخه)) " بناءً على الحكم الصادر " ، حسب التالي : :

• قيمة القرض = 70000 د.ك
• مدة السداد = 240 قسط (20 سنة)
• تاريخ بدء السداد = 31/12/2002م
• تاريخ انتهاء السداد = 31/3/2023
• عدد الأقساط المسددة حتى تاريخ اليوم = 63 قسط بواقع (610.672 د.ك) لكل قسط
• قيمة الأقساط المسددة حتى تاريخ اليوم = 38472.336 د.ك
• المتبقي على أصل القرض (حسب بيانات البنك بعد الحكم ومعالجة البنك) = 65686.154 د.ك

(علماً بأنه هذا المبلغ هو الذي سأقوم بتسديده فيما لو رغبت بتسديد القرض نقداً أو لو قامت الحكومة بشراء الدين عن طريق صندوق المعسرين أو غيره) مضافاً إليه عمولة 3% عن رسوم السداد المبكر .

أي انه بعد سداد 38472.336 د.ك لحساب القرض لم ينزل من قيمة اصل القرض سوى 4313.846 د.ك

• المبلغ الصحيح الذي يجب أن يتبقى على أصل القرض "حسب الأصول المحاسبية" : 50379.10د.ك

• الفرق الذي سيتحصله البنك دون وجه حق وبالمخالفة للقانون والنظام فيما لو قمت بتسديد قيمة القرض أو لو قامت الحكومة بشراء الدين عن طريق صندوق المعسرين أو غيره) = 15307 د.ك

ومن الواضح من المثال المذكور أعلاه أن البنك قام بمعالجة الحكم الصادر بنظام ((اعتباراً من تاريخه)) على أساس خفض سعر فائدة البنك الثابتة مع الإبقاء على سعر الخصم المحدد من البنك المركزي اعتباراً من تاريخ حكم محكمة التمييز لتتناسب مع عدد الأقساط ومدة السداد الواردة بالحكم ، مما أضحى معه عدم معالجة المترصد من قيمة القرض معالجة صحيحة ، مما أسفر عن وجود فارق المبالغ المبينة أعلاه ، وسيتم تكرار هذا الفعل مع كافة المقترضين خصوصاً في ظل استمرار تراخي البنك المركزي عن أداء واجباتهم المناطة بهم .

والإجراء الصحيح يكون بإعادة الفائدة على هذه القروض إلى ما تم الاتفاق عليه في يوم التعاقد ويتم احتساب القيم والأقساط المسددة والمتبقي من القرض وفقاً لسعر الفائدة آنذاك وليس ((اعتباراً من تاريخه)) ، وكل ذلك بالإضافة إلى معالجة من قاموا بتجديد قروضهم أو تسديدها نقداً وتعويضهم بالفروقات التي تحصلت من البنوك دون وجه حق وتعويضهم كذلك التعويض المناسب عن خطأ البنك بحقهم.

لذا يجب على الجميع الانتباه لتفويت الفرصة على تلك البنوك ، ولن يكون ذلك إلا عبر مراجعة المقترضين للبنوك وتدقيق قروضهم وما تم عليها من تاريخ التعاقد إلي اليوم ومعرفة كافة التفاصيل من رصيد القرض الحالي والمتبقي للسداد وتاريخ انتهاء الأقساط ... الخ واخذ شهادة من البنك بذلك ، وفي حال اكتشاف وجود أي تلاعب يتم رفع دعوى ندب خبير حسابي لفحص وحساب القرض والفائدة على ضوء (الطعن بالتمييز رقم : 1208/06 - تجاري/2) وإلزام البنك بما يسفر عنه تقرير الخبير ((حسب الخطوات 1 والنموذج رقم 1)) الموجودين على يسار هذه الصفحة ، أو الاتصال على هاتف 7217764 لشرح التفاصيل . .

وفي حالة رفض البنك تزويدكم بالشهادة أو التفاصيل المطلوبة يتم رفع دعوى ندب خبير حسابي لفحص وحساب القرض والفائدة على ضوء (الطعن بالتمييز رقم : 1208/06 - تجاري/2) وإلزام البنك بما يسفر عنه تقرير الخبير ((حسب الخطوات 2 والنموذج رقم 2)) الموجودين على يسار هذه الصفحة ، أو الاتصال على هاتف 7217764 لشرح التفاصيل .
أخيراً لا يسعني إلا أن أناشد سمو رئيس الوزراء وسعادة رئيس مجلس الأمة والأخوة الوزراء والأخوة أعضاء مجلس الأمة للوقوف على واجباتهم ومسؤولياتهم وبأن لا يدعوا هذا الحكم بان يمر مرور الكرام عليهم ، فهذا الحكم اثبت وبما لا يدع مجالاً للشك أن هناك تقصيراً كبيراً لدى بنك الكويت المركزي الذي تراخى في رقابته على البنوك ولم يمارس الدور المناط به عن عمد وإصرار بالرغم من علمه بخطأ البنوك وبالرغم من اختصامنا للبنك المركزي في دعوانا بغية تداول القضية بمواجهته وهو ما تم ، بل على العكس من ذلك كان موقف البنك المركزي في هذه القضية سلبياً ويكاد يكون مناصراً للبنك بالرغم من علمه بخطه الجسيم ومخالفة قراراته إلا انه لم يحرك ساكناً مما يتطلب معه محاسبة المسئولين في البنك لمركزي وعزلهم عن وظائفهم ليكونوا عبرة لمن يأتي بعدهم ، وليعلم الجميع أن المواطن الكويتي ليس لقمة سائغة سهلة المنال يلعبون بها كيفما شاءوا أو أرادوا .

سادتي الكرام

إننا نضعكم أمام وواجباتكم ومسئولياتكم التي أقسمتم على حمايتها والعمل بها ، وأبناء الكويت يستحقون منكم الاهتمام . .

ملاحظة هامة :
أوضح للجميع أن المذكرات التي قدمت والأحكام التي صدرت تمت جميعاً دون وجود أي محامي أو مستشار قانوني يمثلنا ، وهي تمت جميعاً بمجهودات شخصية بحته دون أي مساعدة من احد .
 

عليمي و مقرود

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2005
المشاركات
249
السلام عليكم

اولاً : نرفع العقال للاخ خالد الزامل وذلك لوقوفه ضد البنك المركزي والبنك الوطني لاستنزاف المواطن الكويتي .

ثانياً: هل الحكم ينطبق على بنك الخليج ؟ لان بصراحة راجعتهم قبل شهرين اطلب صورة من العقد ، فاعطوني فقط الصفحة الاخيرة من العقد ، رفضت ذلك وطلبت صورة العقد كامل.
ثالثاً : انا ماخذ القرض منذ 2004 اكتشف بالصدفة مكتوب بالعقد يبدء اول قسط اعتباراً من نوفمبر 2007
زين وين المدة الماضية اللي كنت ادفع الاقساط؟

رابعاً : ما هي اجراءات البنك المركزي حيال حكم التمييز الصادر لصالح المواطن خالد الزامل ؟ بخصوص القروض السابقة عن شهر 3 سنة 2008

افيدونا افادكم الله
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
لمن يرغب بمزيد من التفاصيل عن القضية وكيفية التقاضي و الاوراق و المستندات المطلوبة لرفع الدعوى .... تجدونه على هذا الموقع و الذي صممه المواطن خالد الزامل خصيصا لكل صاحب حق للتقاضي و الترافع امام المحاكم الكويتية

http://www.chakbom.com

مـــــــــلاحـظـــــــــــــــــات عـــــــــــــــــامـــــــــــــــة1- سيتواجد السيد / خالد عبد الحميد الزامل بمبنى خدمات التقاضي بقصر العدل يومي 25 و 26 /3/2008 من الساعة 10 ولغاية 12 ظهراً لمساعدة إخوانه المقترضين من الراغبين برفع قضايا على البنوك والرد على استفساراتهم ، كما سيتواجد المحامي الشيخ / داوود الصباح متطوعاً للتوقيع على صحف الدعاوي خدمة منه لإخوانه المواطنيين ، فله منا كل الشكر والتقدير ، ومشكور مقدماً يا بوسلمان .
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
تقدم بعض الأخوان بفكرة تكوين مجموعة للتحرك العام ، الفكرة ممتازة من حيث المبدأ شريطة أن يكون التحرك على عدة محاور حسب التالي : المحور الأول : التحرك على موضوع القروض والمطالبة بتعديلها وفقا للقانون .

المحور الثاني : مطالبة البنوك بالتعويضات الجابرة للأضرار النفسية والمادية والمعنوية التي لحقت بالمقترضين .

المحور الثالث : السعي لدي الدولة ومجلس الأمة لإسقاط فوائد الديون واعتبار القروض كأنها قروض حسنة قدمت للمواطنين (حسب الاقتراح الذي سبق وان تقدمت به للسادة أعضاء مجلس الأمة والمبين على يسار هذه الصفحة) .

المحور الرابع : السعي لدي الدولة لتعديل القوانين والتشريعات الكفيلة بعدم استغلال البنوك أو غيرها للمواطنين وسد الثغرات القانونية الخاصة بذلك الشأن .

ولكن لتحقيق كل ذلك يتطلب تكوين مجموعة لا يقل عددها عن 5000 شخص ، وهو أمر لا اعتقد إننا نستطيع تحقيقه ، ولكن ومع ذلك لا يمنع أن يكون لنا شرف المحاولة ، والقرار لدي السادة المقترضين ، فمن يرى أن ذلك اقتراح وجيه ، أرجو أن يرسل رسالة باسمه والبنك المقترض منه وكلمة موافق على الهاتف النقال : 7217764 .
 

FNMQ

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
187
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل يمكن رفع دعوى على البنوك الاسلامية ؟ " نظام مرابحة ".
 

wzer

موقوف
التسجيل
1 نوفمبر 2006
المشاركات
493
بنك الكويت الوطنى حاليا يدز مسجات حق كل العملاء
يشجعهم على توفير مبلغ 500 دينار بالحساب اقل شى
ما ادرى ليش وشنو الهدف واول مره يطلب هالطلب .
بدون اسباب يا جماعه من قريت المسج رحت البنك وسحبت كل الفلوس اللى بالحساب وحطيتهم بحسابى بنك بوبيان وحتى الفيزا كنسلتها
ولاحظت يا جماعه الموظف لما حبيت اكنسل الفيزا يلف ويدور ويحاول باى طريقه بس شرط انى ما اكنسلها ... والله استغربت .. الفيزا لهدرجه مسويه مدخول للبنوك ؟ الحين ما عندى الا الكى نت العاديه
 

holding

موقوف
التسجيل
23 مايو 2007
المشاركات
581
هذا البنك الذي تعرفه وتثق به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بعد عشره عمر يطلع تثق به والله طرطره
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل يمكن رفع دعوى على البنوك الاسلامية ؟ " نظام مرابحة ".

طبعاً ما تقدر، نظام المرابحة يعتمد على عدة محاور، و هي كالتالي:

1- السلعة (شرط أساسي)

2- سعر السلعة

3- البائع

4- المشتري

5- و الممول

يقوم المشتري بطلب شراء السلعة من البائع و بسعر معلوم و يطلب كشف سعر و يأخذها الى الممول، و يقوم الممول بشرائها من البائع و يضيف عليها "ربحاً ثابتاً معلوماً" و قبل توقيع العقد يتم التوافق بين الممول و المشتري على 1- السعر 2- مدة السدادة 3- و الربح المضاف.


يعني العملية بيع و شراء و الممول أخذ عمولته، حاله حال أي تاجر. تييب بضاعة من بره الكويت و بعدين تضيف ربحك و بعدين تبيع :)

أما القروض الربوية لا تحتوي على سلعة و لا يعلمونك بنسبة الفائدة و لا يضمنون لك ثباتها و هم نفسهم لا يعلمون متى انتهائها. و يعتمد القرض الربوي على التربح من وراء الوقت أي يبيعونك الوقت! كيف يبيعونك الوقت و هم لا يملكونه :)

النظام المالي الاسلامي أقامه رسول الله عليه الصلاة و السلام و مضى عليه اصحابه و التابعين لهم.

النظام المالي التقليدي أقامه مردخاي و بنيامين اليهود المتغطرسين. فشتان بين نهج الرسول و نهج اليهود.

و عسى الله يوفق الجميع.
 

*بو عبدالله*

عضو محترف
التسجيل
2 يونيو 2005
المشاركات
2,785
طبعاً ما تقدر، نظام المرابحة يعتمد على عدة محاور، و هي كالتالي:

1- السلعة (شرط أساسي)

2- سعر السلعة

3- البائع

4- المشتري

5- و الممول

يقوم المشتري بطلب شراء السلعة من البائع و بسعر معلوم و يطلب كشف سعر و يأخذها الى الممول، و يقوم الممول بشرائها من البائع و يضيف عليها "ربحاً ثابتاً معلوماً" و قبل توقيع العقد يتم التوافق بين الممول و المشتري على 1- السعر 2- مدة السدادة 3- و الربح المضاف.


يعني العملية بيع و شراء و الممول أخذ عمولته، حاله حال أي تاجر. تييب بضاعة من بره الكويت و بعدين تضيف ربحك و بعدين تبيع :)

أما القروض الربوية لا تحتوي على سلعة و لا يعلمونك بنسبة الفائدة و لا يضمنون لك ثباتها و هم نفسهم لا يعلمون متى انتهائها. و يعتمد القرض الربوي على التربح من وراء الوقت أي يبيعونك الوقت! كيف يبيعونك الوقت و هم لا يملكونه :)

النظام المالي الاسلامي أقامه رسول الله عليه الصلاة و السلام و مضى عليه اصحابه و التابعين لهم.

النظام المالي التقليدي أقامه مردخاي و بنيامين اليهود المتغطرسين. فشتان بين نهج الرسول و نهج اليهود.

و عسى الله يوفق الجميع.



كفو والله يا يونكس

شتان ما بين الثرا والثريا
 

كازابلانكا

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2008
المشاركات
270
انا على قرض من سنه 2003 وجددت القرض 10/2007 من البنك الوطنى هل انا مع المستحقين فى تقديم شكوى ضد البنك حيث عند التجديد راح على تقريبنا 10الاف بس فوائد ومع التجديد طيحوا تقريبا 3الاف من قيمه القرض اللى انا اخذته يعنى مثلا اخذت 15الف صار بعد الفوائد28 بعد التجديد نزلو من القرض الحقيقى وصار 12الف نرجو ا الافاده
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
السلام عليكم
رفعت اكثر من 150 دعوى قضائيه جديده ضد البنك الوطني ما بين يوم الثلاثاء والاربعاء- اليوم - حسبما افاد السيد خالد الزامل

وقد لوحظ قيام السيد خالد الزامل باستلام الدعاوى وتوقيعها من المحامين المتطوعين بنفسه

كما ابدى استعداده التام لتقديم العون لكل راغب في مقاضاة البنوك المخالفه..واردف قائلا: سعادتي لاتوصف بحصولي على هذا الحكم التاريخي..وسعادتي اكبر في تقديم العون والمساعده لابناء بلدي والتخفيف من اعبائهم

وقال بان هذا الحكم قد ارسى قواعد التعاملات الائتمانيه وفتح الباب لجميع ابناء الكويت للمطالبه بحقوقهم
 

بوباسل

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2008
المشاركات
212
ارجو الأفاده من الاخوه الافاضل...


انا ماخذ قرض من الوطني قبل 3 سنوات وكل ما اسألهم كم الباجي من القرض يقولون400 16

الف من غير الفايده ومايقولون كم الفايده مع العلم اني قبل ثلاث سنوات كان القرض 17000 الف

وانا مسدد للحين 6700 دينار ولمشكله ابي يعطوني ورقه تثبة هالكلام وماكو فايده شنو الحل ؟؟؟

وهل اقدر ارفع عليهم دعوه ,, وشنو راح استفيد؟؟

الله يجزاكم خير ونرجو المساعده
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
ارجو الأفاده من الاخوه الافاضل...


انا ماخذ قرض من الوطني قبل 3 سنوات وكل ما اسألهم كم الباجي من القرض يقولون400 16

الف من غير الفايده ومايقولون كم الفايده مع العلم اني قبل ثلاث سنوات كان القرض 17000 الف

وانا مسدد للحين 6700 دينار ولمشكله ابي يعطوني ورقه تثبة هالكلام وماكو فايده شنو الحل ؟؟؟

وهل اقدر ارفع عليهم دعوه ,, وشنو راح استفيد؟؟

الله يجزاكم خير ونرجو المساعده



نفس حالتي بالضبط .. ونفس المبلغ تقريبا ً ،،
رحتلهم اليوم وصادفت الزامل وبصراحه انسان جدا ً محترم ولبق بالتعامل ..
وعطوني موعد الجلسه على بداية شهر 4 ما اذكر متى بالضبط لأن الاورقه خشيتها بدرج السياره ..


تحياتي لك
 

aljombazy

عضو نشط
التسجيل
5 أغسطس 2007
المشاركات
90
الإقامة
الكويت
أخوي عندي قرض على العقاري البنك الدولي حاليا ابتدأ في عام 1998 وينتهي في 2013 ينطبق علي نفس دعاوي الوطني ولكم الشكر
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
شلون نبدأ بالقضية؟

وشنو المستندات المطلوبه؟ ونسلمها حق منو؟

شكرا
 

بوباسل

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2008
المشاركات
212
الله كريم
 

اباالخيل

موقوف
التسجيل
25 يونيو 2007
المشاركات
210
شباب انا ماخذ قرض بسنه 2003 30 الف وحطوا علي فايد 16 الف وزادوا علي القسط كان قصدي 260 دينار والحين قربت علي 300 دينار من الوطني شنو الحل يا اخوان ؟؟؟؟؟؟

ابي اعرف شلون اتصرف خطوه خطوه ؟؟؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى