الشايع: تجربة «المباني» الناجحة في الكويت ستتكرر في مصر والبحرين..

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏26 مارس 2008.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    الشايع: تجربة «المباني» الناجحة في الكويت ستتكرر في مصر والبحرين.. ومناطق أخرى ​



    [​IMG]

    محمد الشايع (الى اليسار) و خالد بن سلامة


    26/03/2008 كتبت نهى فتحي:
    قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المباني محمد عبدالعزيز الشايع ان المرحلة الثانية من مشروع الأفنيوز سيتم افتتاحها اعتباراً من منتصف ابريل المقبل، حيث تم تسويق 95% من المحال التجارية.
    واوضح الشايع في تصريحات صحفية على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي اقيمت امس في «مجمع الافنيوز» ان تلك المرحلة تضم نحو 200 محل تجاري وتشمل اضخم ردهات المطاعم على مساحة 8 آلاف متر مربع، وعدداً من المقاهي الراقية، وتضم مجموعة الماركات العالمية الجديدة.

    واشار الشايع الى ان ايرادات التأجير للمرحلة الثانية ستبلغ مليون دينار شهرياً، وانه تم تأجير تلك المرحلة بأسعار افضل من المرحلة الاولى، مشيراً الى ان المرحلة الثانية (ب) والتي تضم مركزاً ترفيهياً واحدث صالات الالعاب للاطفال والشباب والعائلات على مساحة تصل الى 13 الف متر مربع سيتم افتتاحها في شهر سبتمبر من هذا العام.

    اما المرحلة الثالثة للمشروع وهي الاخيرة والتي تقام على مساحة 240 الف متر مربع، فيجري الآن اختيار افضل مكتب هندسي لوضع المخطط العام والتصميم المعماري لهذه المرحلة، ومن المتوقع مباشرة بنائها خلال هذا العام، حيث ستحتوي هذه المرحلة من المشروع على مراكز تسوق راقية جداً، وكذلك اسواق شعبية ذات مستوى عال، ومكاتب، وصالات عرض، ومطاعم، ومراكز ترفيه للاطفال.

    واوضح الشايع انه مع انتهاء كامل مشروع الافنيوز سيبلغ حجم الاستثمار نحو ملياري دينار كويتي، مؤكداً ان مثل هذه المشاريع تعزز مكانة الكويت كأحد اهم مراكز الاعمال والتسويق في المنطقة.
    وحول مشاريع الشركة المستقبلية، قال الشايع: لدينا ورشة عمل ضخمة داخل الكويت، والشركة تركز في استثماراتها على الاستثمار العقاري، وان الشركة قامت بتأسيس شركة انجاز للمباني العقارية بمشاركة شركة انجازات للتنمية العقارية لدراسة وتطوير واستثمار بعض المشاريع العقارية في المنطقة.

    واضاف قائلاً ان الشركة لديها عدد من المشاريع في صدد الاعلان عنها خارج الكويت، منها مشاريع في مصر، حيث تم تأسيس شركة مباني مصر، تمهيداً لاتمام بعض الاتفاقات للمشاركة والتطوير لمشاريع عقارية ضخمة في القاهرة والاسكندرية.
    وكذلك تم تأسيس شركة مباني البحرين للتملك وتطوير واستثمار المشاريع العقارية في مملكة البحرين ودراسة وبحث تلك المشاريع جاريان، موضحاً انه اول «مول» يوازي الافنيوز سيتم تنفيذه في البحرين.

    وكانت الجمعية العمومية العادية للشركة قد وافقت على توزيع اسهم منحة بنسبة 15%، اي خمسة عشر سهماً لكل مائة سهم ومقدارها 54،450 مليون سهم والقيمة الاسمية لكل سهم 100 فلس، وكذلك وافقت على تجديد تفويض مجلس الادارة بشراء اسهم الشركة في حدود النسبة المقررة بالقانون ومقدارها 10% من عدد اسهم الشركة بقيمتها السوقية.
    كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 15% قيمة اسهم المنحة من 36،3 مليون دنيار الى 41،7 مليون دينار كويتي وقامت بتعديل النصوص التي تخص ذلك في النظام الاساسي.

    أمان 100%
    اكد خالد بن سلامة ان الشركة ستعزز سهمها ولن تضغط عليه.. ( في رده على استفسارات احد المساهمين حول القروض التي حصلت عليها الشركة)، موضحا ان المباني حصلت على قروض لتمويل توسعات مشروع الأفنيوز، لاسيما المرحلتين الثانية والثالثة، موضحا ان المرحلة الثالثة فقط تحتاج الى استثمار بحدود 200 مليون دينار. وبيَّن بن سلامة ان الشركة لديها خطة لتغطية كامل مشاريعها والقروض التي حصلت عليها من خلال خمس سنوات من الآن، وان وضع الشركة «أمان» 100 في المائة. وعن زيادة رأس المال، قال انها ستشكل عبئا على توزيع الارباح، ولن تفيد في التوسعات التي تحتاج الى اضعاف رأس المال.

    الشايع: نحترم كلمتنا وتعلمنا من الاجداد الالتزام «شريت.. بعت»
    رد محمد الشايع على اسئلة الصحافيين حول صفقة ارض الصناعية التي لم تحصل عليها شركة المباني قائلا: اننا كنا متفقين على مبلغ 20 مليون دينار، وبالفعل جاءنا عقد الصفقة بالفاكس بهذه القيمة، لكن ومع الاسف، قام الطرف الثاني من الصفقة بتسويق الارض بعد ذلك مع اعلان ان «المباني» ترغب في الشراء بقيمة 20 مليونا، ومن ثم رجع الينا من جديد ليرفع سعر الارض الى 23 مليونا ونحن رفضنا. وعلق الشايع قائلا: نحن في «المباني» لدينا اسلوب واضح ونحترم كلمتنا وتعلمنا من اجدادنا ان الصفقة اذا تمت حتى بالتلفون «شريت.. بعت» نحترمها.
    وحول مدى استحقاق الارش للسعر الذي عرضت به في المرة الثانية (23 مليونا) قال الشايع قد تستحق، ولكن نحن نحترم كلمتنا، مؤكدا ان الشركة لديها بدائل عدة و«الرزق موجود في العالم كله، ولكن المهم النية».

    نبحث بدائل استثمار أرض السالمية
    قال الرئيس التنفيذي لشركة «المباني» خالد بن سلامة ان الشركة تبحث الآن بدائل استثمار ارض السالمية التي تمتلكها الشركة والتي تبلغ مساحتها 9700 متر مربع، سواء ببيعها، لاسيما ان الشركة لديها مشاريع تحتاج الى سيولة، او تطويرها، لاسيما كونها تقع في اهم المناطق التجارية.​