المدينه : البورصه أرسلت إشارات على إنتهاء التصحيح

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏2 ابريل 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اقتصــــــــــــاد


    المدينة: البورصة أرسلت اشارات على انتهاء التصحيح
    قال التقرير اليومي عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية الصادر عن شركة المدينة للتمويل والاستثمار ان المؤشر السعري للبورصة اغلق عند القمة اليومية على مستوى 14.413 محققا مكاسب يومية وصلت الى 125 نقطة وسط عودة للتداولات القوية تجاوزت 429 مليون سهم. ومن متابعة الاداء اليومي للمؤشر نجد انه اعطى مجموعة من الاشارات القوية التي تدل على انتهاء موجة التصحيح التي اجتاحت السوق منذ الاسبوع الماضي، حيث استطاع المؤشر بعد ساعة من افتتاح جلسة تداول أمس ان يعكس الاتجاه الهبوطي مدعوما بموجات الشراء على الاسهم القيادية.
    بالاضافة الى ذلك استطاع المؤشر ان يتماسك اعلى مستوى المقاومة 14.330 مدعوما بخط الاتجاه العام متوسط المدى والمتوسط المترك الموزون لمدى 21 يوما.
    وبالاشارة إلى مؤشر القوة النسبية وتشبع السوق فقد اغلقا أمس في المدى الطبيعي مما لا يشكل ضغطا على المؤشر في الجلسات المقبلة.
    في حال قدرة المؤشر في الجلسة المقبلة الحفاظ على مركزه أعلى مستوى 14.330 فإنه قد يستهدف مستوى 14.530 كمرحلة اولى قبل استهداف المقاومة التالية عند مستوى 14.730
    ومن جهة اخرى إذا انخفض المؤشر عن مستوى 14.330 فإن مستوى الدعم الأول عن 14.250 نقطة.

    تاريخ النشر: الاربعاء 2/4/2008
     
  2. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اقتصــــــــــــاد


    قالت إن تعليمات »المركزي« الجديدة تقيد قدرات البنوك في منح القروض
    »جلوبل« تتوقع استعادة البورصة لنشاطها على وقع عمليات بناء مواقع جديدة
    قال تقرير صادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« حول أداء سوق الكويت للأوراق المالية في مارس ان السوق شهد حركة تصحيحية في شهر مارس عقب تسجيله نموا ايجابيا خلال الأشهر القليلة الماضية. فخلال هذا الشهر، تم تداول العديد من الشركات في سوق الكويت بدون أرباح مما دفع المستثمرين لتغيير مواقعهم في السوق عقب توزيعات الأرباح. وقد سجل مؤشر جلوبل العام انخفاضا شهريا بلغت نسبته %5.1 لينهي شهر مارس مغلقا عند مستوى 402.50 نقطة، وذلك بعد تسجيله ارتفاعا شهريا بلغت نسبته %3.6 خلال شهر فبراير 2008 أما عن القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية فقد بلغت 62.41 مليار دينار بنهاية الشهر، أي بتراجع بلغت نسبته %1.8 مقارنة بنهاية الشهر السابق.
    وأجرى بنك الكويت المركزي بعض التعديلات على قواعد النظام المصرفي وخاصة تلك التي تتعلق بأعمال التجزئة المصرفية (القروض الاستهلاكية والمقسطة). وتتضمن التعديلات على القروض المتزايدة، التي سوف يجري تنفيذها اعتبارا من 30 مارس من العام الجاري، تقييد قدرة البنوك على منح القروض الاستهلاكية» بحيث لا يزيد القسط الشهري للقرض عن %40 من راتب العميل بدلا من السقف السابق للقسط الشهري البالغة نسبته %50، وتخفيض هامش الربحية فوق سعر الخصم الى %3 كحد أقصى مقابل %4 سابقا.
    وقد يكون ارتفاع معدل التضخم من أحد الأسباب الرئيسية وراء الخطوة التي أقدم عليها بنك الكويت المركزي مؤخرا حيث أصبحت تعليمات القروض الاستهلاكية مشددة من حيث تقييد قدرة البنوك على الاقراض أو بعبارة أخرى تقييد قدرة المقترض على الاقتراض. وعلى الرغم من أن هذا قد يخف من حدة ارتفاع مستوى التضخم، الا أنه قد تتطلب السيطرة على التضّخم اتخاذ خطوات أكثر فعالية، مع الأخذ في الاعتبار أن أسعار الايجارات المحلية المتنامية وارتفاع الأسعار العالمية للمواد الغذائية والسلع كانت السبب الرئيسي وراء ارتفاع معدلات التضخم في الكويت.

    نشاط التداول

    وفيما يتعلق بنشاط التداول خلال شهر مارس 2008، فقد كان أعلى مما كان عليه في الشهر السابق» حيث سجلت كمية الأسهم المتداولة في السوق ارتفاعا شهريا بلغت نسبته %11 بنهاية الشهر، ليصل اجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال الشهر الى 8.23 مليارات سهم. في حين شهدت قيمة الأسهم المتداولة في السوق ارتفاعا شهريا بلغت نسبته %13، لتصل القيمة الاجمالية للأسهم المتداولة خلال الشهر الى 3.94 مليار دينار. وعلى صعيد الشركات، تصدرت شركة زين للاتصالات قائمة الشركات الأعلى من حيث قيمة الأسهم المتداولة، حيث تم تداول 126.6 مليون سهم من أسهم الشركة بقيمة 308.8 ملايين دينار. أما من حيث كمية الأسهم المتداولة، فقد جاءت مجموعة الصفوة القابضة في المركز الأول خلال الشهر، اذ تم تداول 905.3 ملايين سهم بقيمة 199.0 مليون دينار.
    انخفض سعر سهم شركة زين بنسبة %11.04 خلال شهر مارس ليصل الى 1.800 دينار. هذا وقد أفادت شركة زين أن تداول أسهم الشركة السعودية التابعة لها التي تجاوز الاكتتاب في طرحها العام الأولي %183 بدأ اعتبار من الثاني والعشرين من مارس من العام 2008 هذا وقد عرض أكثر من ثمانية مليون مواطن سعودي 17.83 مليار ريال للاكتتاب في الطرح العام الأولي لأسهم ثالث شركة لخدمات الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية. وتم طرح أسهم الشركة للبيع بسعر 10 ريال سعودي للسهم. كما باعت زين 700 مليون سهما لعامة المساهمين و70 مليون سهما آخرين للمؤسسة العامة للتقاعد التي تديرها الحكومية السعودية. وتمتلك زين الكويتية %25 من أسهم الشركة السعودية التي تعتزم بدء عملياتها في منتصف العام الجاري.
    أما عن مؤشر جلوبل لقطاع البنوك، فقد تراجع بنسبة %7.1 خلال شهر مارس 2008 ومن ضمن مكونات المؤشر، انخفض سعر سهم البنك التجاري الكويتي بنسبة %4.9 خلال شهر مارس ليصل الى 1.540 دينارا. ويذكر أن البنك التجاري الكويتي قد اشترى شركة الاتحاد للوساطة المالية باجمالي قيمة بلغت 11.1 مليون دينار. كما قام بشراء 10.8 مليون سهم آخرين من أسهم شركة بيت الأوراق المالية، وهي شركة استثمارية محلية، مقابل 1.025 دينار للسهم لتصل حصته بذلك الى %51.
    ومن جهة أخرى، وافق بنك الكويت المركزي بصورة مبدئية على الترخيص لمصرف الراجحي بافتتاح فرع له في الكويت، ليصبح بذلك أول بنك سعودي يدير عملياته في الكويت. وبهذه الخطوة يصبح مصرف الراجحي، وهو بنك سعودي رائد يعمل وفقا لمبادئ الشريعة الاسلامية، رابع بنك خليجي وسابع بنك أجنبي يحصل على ترخيص لتقديم الأعمال المصرفية في دولة الكويت الغنية بالنفط. الا أنه مازال يتعين مصادقة الحكومة الكويتية على هذا القرار.
    وافق سوق الكويت للأوراق المالية على ادراج أسهم بنك اثمار البحريني في الحادي والثلاثين من شهر مارس 2008 ضمن القطاع »غير الكويتي«. ويبلغ رأسمال البنك المدفوع 543.62 مليون دولار بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار للسهم. ويقدم البنك جميع الخدمات المصرفية وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية. علما بأن البنك مدرج كذلك في سوق البحرين للأوراق المالية. هذا وقد حقق البنك خلال السنة المالية المنتهية في شهر ديسمبر من العام 2007 ربحا صافيا بلغ 188.31 مليون دولار، في حين بلغت ربحية سهمه 5.79 دولارات بالمقارنة مع صافي ربح قدره 181.05 مليون دولار وربحية سهم قيمتها 11.1 دولاراً في العام 2006 ومع هذا الادراج، ارتفع عدد الشركة المدرجة في سوق الكويت العادي الى 196 شركة.
    على الرغم من أننا قد شهدنا تراجعا في أداء سوق الكويت للأوراق المالية، والذي يعزى بشكل جزئي الى الأوضاع السياسية غير المستقرة السائدة بعد استقالة مجلس الوزراء، الا أننا نتوقع أن يستعيد السوق أدائه القوي خلال الأشهر القليلة المقبلة بفضل قيام المستثمرين ببناء مواقع جديدة في السوق.

    تاريخ النشر: الاربعاء 2/4/2008
     
  3. B.I.G

    B.I.G موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يناير 2008
    المشاركات:
    586
    عدد الإعجابات:
    21
    عسى عمرك طويل يا بوالخير على الأخبار الطيبه

    والتوصيات الطيبه بعد.....:)
     
  4. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    هلا وغلا بأخوي قاعد احاتيك والله :) بس ابشرك ان شالله تقريبا غدى شرك بس مسألة وقت ولاتحاتي هانت ;)
     
  5. بوعبدالله _ 66

    بوعبدالله _ 66 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2007
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    5
    مشكور اخوي سايق خير على الأخبار الطيبه :)

    جزاك الله الف خير
     
  6. B.I.G

    B.I.G موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يناير 2008
    المشاركات:
    586
    عدد الإعجابات:
    21

    تسلم يالغالي وهذا إن دل يدل على اصلك ومعدنك الطيب

    والله يسمع منك ونخلص من البلوه اللي ابتلينا فيها.......

    والله يوفقك بالحبيب