براءة ام المؤمنين عائشه

بوشيخة ليمتد

عضو نشط
التسجيل
29 نوفمبر 2006
المشاركات
318
القرآن وبراءة عائشة
قالت ثم دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي أبواي وعندي امرأة من الأنصار ، وأنا أبكي ، وهي تبكي معي ، فجلس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا عائشة ، إنه قد كان ما قد بلغك من قول الناس فاتقي الله وإن كنت قد قارفت سوءا ، مما يقول الناس فتوبي إلى الله فإن الله يقبل التوبة عن عباده قالت فوالله ما هو إلا أن قال لي ذلك فقلص دمعي ، حتى ما أحس منه شيئا ، وانتظرت أبوي أن يجيبا عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يتكلما . قالت وايم الله لأنا كنت أحقر في نفسي ، وأصغر شأنا من أن ينزل الله في قرآنا يقرأ به في المساجد ويصلى به ولكني قد كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نومه شيئا يكذب به الله عني ، لما يعلم من براءتي ، أو يخبر خبرا ، فأما قرآن ينزل في فوالله لنفسي كانت أحقر عندي من ذلك . قالت فلما لم أر أبوي يتكلمان قالت قلت لهما : ألا تجيبان رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت فقالا : والله ما ندري بماذا نجيبه قالت والله ما أعلم أهل بيت دخل عليهم ما دخل على آل أبي بكر في تلك الأيام قالت فلما أن استعجما علي استعبرت فبكيت ، ثم قلت : والله لا أتوب إلى الله مما ذكرت أبدا . والله إني لأعلم لئن أقررت بما يقول الناس والله يعلم أني منه بريئة لأقولن ما لم يكن ولئن أنا أنكرت ما يقولون لا تصدقونني . قالت ثم التمست اسم يعقوب فما أذكره فقلت : ولكن سأقول كما قال أبو يوسف : فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون [ يوسف 18 ] . قالت فوالله ما برح رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه حتى تغشاه من الله ما كان يتغشاه فسجي بثوبه ووضعت له وسادة من أدم تحت رأسه فأما أنا حين رأيت من ذلك ما رأيت ، فوالله ما فزعت ولا باليت ، قد عرفت أني بريئة وأن الله عز وجل غير ظالمي ، وأما أبواي فوالذي نفس عائشة بيده ما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ظننت لتخرجن أنفسهما ، فرقا من أن يأتي من الله تحقيق ما قال الناس قالت ثم سري عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجلس وإنه ليتحدر منه مثل الجمان في يوم شات فجعل يمسح العرق عن جبينه ويقول أبشري يا عائشة ، فقد أنزل الله براءتك ، قالت قلت : بحمد الله ثم خرج إلى الناس فخطبهم وتلا عليهم ما أنزل الله عليه من القرآن في ذلك ثم أمر بمسطح بن أثاثة وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش ، وكانوا ممن أفصح بالفاحشة فضربوا حدهم

قال ابن إسحاق : وحدثني أبي إسحاق بن يسار عن بعض رجال بني النجار أن أبا أيوب خالد بن زيد ، قالت له امرأته أم أيوب يا أبا أيوب ألا تسمع ما يقول الناس في عائشة ؟ قال بلى ، وذلك الكذب أكنت يا أم أيوب فاعلة ؟ قالت لا والله ما كنت لأفعله قال فعائشة والله خير منك قالت فلما نزل القرآن بذكر من قال من أهل الفاحشة ما قال من أهل الإفك فقال تعالى : إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم [ النور 11 وما بعدها ] ، وذلك حسان بن ثابت وأصحابه الذين قالوا ما قالوا .

قال ابن هشام : ويقال وذلك عبد الله بن أبي وأصحابه .

قال ابن هشام : والذي تولى كبره عبد الله بن أبي ، وقد ذكر ذلك ابن إسحاق في هذا الحديث قبل هذا . ثم قال تعالى : لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا أي فقالوا كما قال أبو أيوب وصاحبته ثم قال إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم

فلما نزل هذا في عائشة ، وفيمن قال لها ما قال قال أبو بكر وكان ينفق على مسطح لقرابته وحاجته والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا ، ولا أنفعه بنفع أبدا بعد الذي قال لعائشة ، وأدخل علينا قالت فأنزل الله في ذلك ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم

تفسير ابن هشام لبعض الغريب

قال ابن هشام : يقال كبره وكبره في الرواية وأما في القرآن فكبره بالكسر .

قال ابن هشام : ولا يأتل أولو الفضل منكم ولا يأل أولو الفضل منكم . قال امرؤ القيس بن حجر الكندي :

ألا رب خصم فيك ألوى رددته

نصيح على تغذاله غير مؤتل


وهذا البيت في قصيدة له ويقال ولا يأتل أولو الفضل ولا يحلف أولو الفضل وهو قول الحسن بن أبي الحسن البصري ، فيما بلغنا عنه .

وفي كتاب الله تعالى : للذين يؤلون من نسائهم [ البقرة 226 ] وهو من الألية والألية اليمين . قال حسان بن ثابت :

آليت ما في جميع الناس مجتهدا

مني ألية بر غير إفناد


وهذا البيت في أبيات له سأذكرها إن شاء الله في موضعها . فمعنى : أن يؤتوا في هذا المذهب أن لا يؤتوا ، وفي كتاب الله عز وجل يبين الله لكم أن تضلوا [ النساء : 176 ] يريد أن لا تضلوا ، ويمسك السماء أن تقع على الأرض [ الحج : 65 ] يريد أن لا تقع على الأرض وقال ابن مفرغ الحميري :

لا ذعرت السوام في وضح الصب

ح مغيرا ولا دعيت يزيدا

يوم أعطي مخافة الموت ضيما

والمنايا يرصدنني أن أحيدا


يريد أن لا أحيد وهذان البيتان في أبيات له .

قال ابن إسحاق : قالت فقال أبو بكر بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي ، فرجع إلى مسطح نفقته التي كان ينفق عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا .
 

الفيلكاوي_80

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2007
المشاركات
3,079
الإقامة
الكويت الحبيبه
القرآن وبراءة عائشة
قالت ثم دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي أبواي وعندي امرأة من الأنصار ، وأنا أبكي ، وهي تبكي معي ، فجلس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا عائشة ، إنه قد كان ما قد بلغك من قول الناس فاتقي الله وإن كنت قد قارفت سوءا ، مما يقول الناس فتوبي إلى الله فإن الله يقبل التوبة عن عباده قالت فوالله ما هو إلا أن قال لي ذلك فقلص دمعي ، حتى ما أحس منه شيئا ، وانتظرت أبوي أن يجيبا عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يتكلما . قالت وايم الله لأنا كنت أحقر في نفسي ، وأصغر شأنا من أن ينزل الله في قرآنا يقرأ به في المساجد ويصلى به ولكني قد كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نومه شيئا يكذب به الله عني ، لما يعلم من براءتي ، أو يخبر خبرا ، فأما قرآن ينزل في فوالله لنفسي كانت أحقر عندي من ذلك . قالت فلما لم أر أبوي يتكلمان قالت قلت لهما : ألا تجيبان رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت فقالا : والله ما ندري بماذا نجيبه قالت والله ما أعلم أهل بيت دخل عليهم ما دخل على آل أبي بكر في تلك الأيام قالت فلما أن استعجما علي استعبرت فبكيت ، ثم قلت : والله لا أتوب إلى الله مما ذكرت أبدا . والله إني لأعلم لئن أقررت بما يقول الناس والله يعلم أني منه بريئة لأقولن ما لم يكن ولئن أنا أنكرت ما يقولون لا تصدقونني . قالت ثم التمست اسم يعقوب فما أذكره فقلت : ولكن سأقول كما قال أبو يوسف : فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون [ يوسف 18 ] . قالت فوالله ما برح رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه حتى تغشاه من الله ما كان يتغشاه فسجي بثوبه ووضعت له وسادة من أدم تحت رأسه فأما أنا حين رأيت من ذلك ما رأيت ، فوالله ما فزعت ولا باليت ، قد عرفت أني بريئة وأن الله عز وجل غير ظالمي ، وأما أبواي فوالذي نفس عائشة بيده ما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ظننت لتخرجن أنفسهما ، فرقا من أن يأتي من الله تحقيق ما قال الناس قالت ثم سري عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجلس وإنه ليتحدر منه مثل الجمان في يوم شات فجعل يمسح العرق عن جبينه ويقول أبشري يا عائشة ، فقد أنزل الله براءتك ، قالت قلت : بحمد الله ثم خرج إلى الناس فخطبهم وتلا عليهم ما أنزل الله عليه من القرآن في ذلك ثم أمر بمسطح بن أثاثة وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش ، وكانوا ممن أفصح بالفاحشة فضربوا حدهم

قال ابن إسحاق : وحدثني أبي إسحاق بن يسار عن بعض رجال بني النجار أن أبا أيوب خالد بن زيد ، قالت له امرأته أم أيوب يا أبا أيوب ألا تسمع ما يقول الناس في عائشة ؟ قال بلى ، وذلك الكذب أكنت يا أم أيوب فاعلة ؟ قالت لا والله ما كنت لأفعله قال فعائشة والله خير منك قالت فلما نزل القرآن بذكر من قال من أهل الفاحشة ما قال من أهل الإفك فقال تعالى : إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم [ النور 11 وما بعدها ] ، وذلك حسان بن ثابت وأصحابه الذين قالوا ما قالوا .

قال ابن هشام : ويقال وذلك عبد الله بن أبي وأصحابه .

قال ابن هشام : والذي تولى كبره عبد الله بن أبي ، وقد ذكر ذلك ابن إسحاق في هذا الحديث قبل هذا . ثم قال تعالى : لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا أي فقالوا كما قال أبو أيوب وصاحبته ثم قال إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم

فلما نزل هذا في عائشة ، وفيمن قال لها ما قال قال أبو بكر وكان ينفق على مسطح لقرابته وحاجته والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا ، ولا أنفعه بنفع أبدا بعد الذي قال لعائشة ، وأدخل علينا قالت فأنزل الله في ذلك ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم

تفسير ابن هشام لبعض الغريب

قال ابن هشام : يقال كبره وكبره في الرواية وأما في القرآن فكبره بالكسر .

قال ابن هشام : ولا يأتل أولو الفضل منكم ولا يأل أولو الفضل منكم . قال امرؤ القيس بن حجر الكندي :

ألا رب خصم فيك ألوى رددته

نصيح على تغذاله غير مؤتل


وهذا البيت في قصيدة له ويقال ولا يأتل أولو الفضل ولا يحلف أولو الفضل وهو قول الحسن بن أبي الحسن البصري ، فيما بلغنا عنه .

وفي كتاب الله تعالى : للذين يؤلون من نسائهم [ البقرة 226 ] وهو من الألية والألية اليمين . قال حسان بن ثابت :

آليت ما في جميع الناس مجتهدا

مني ألية بر غير إفناد


وهذا البيت في أبيات له سأذكرها إن شاء الله في موضعها . فمعنى : أن يؤتوا في هذا المذهب أن لا يؤتوا ، وفي كتاب الله عز وجل يبين الله لكم أن تضلوا [ النساء : 176 ] يريد أن لا تضلوا ، ويمسك السماء أن تقع على الأرض [ الحج : 65 ] يريد أن لا تقع على الأرض وقال ابن مفرغ الحميري :

لا ذعرت السوام في وضح الصب

ح مغيرا ولا دعيت يزيدا

يوم أعطي مخافة الموت ضيما

والمنايا يرصدنني أن أحيدا


يريد أن لا أحيد وهذان البيتان في أبيات له .

قال ابن إسحاق : قالت فقال أبو بكر بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي ، فرجع إلى مسطح نفقته التي كان ينفق عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا .

الله يعطيك العافيه

جزاك الله خير يا بوشيخه
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
في سكرات موت الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده احد ابناء ابوبكر رضي الله عنهم جميعا وزوجة الرسول عائشة فنظر الرسول الى عائشة ونظر الى المسواك فادركت مايريد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخذت المسواك واستاكت به لتبلله واعطته رسول الله فاستاك رسول الله من بعد عائشة ثم مات فجعلته على صدرها فكان اخر عهده بالدنيا ريق زوجته عائشة وصدر زوجته عائشة رضي الله عنهم جميعا...
المصيبة ان اليهود والنصارى كانو يقدرون ويبجلون ويقدسون الحواريين واصحاب موسى لانهم اصحاب نبيهم...وبعض المسلمين لا يهاجمون الا اصحاب نبيهم!!!!يعني اليهود والنصارى ابرك منهم ...والادهى انهم يطعنون بعرض رسولهم !!! لا حول ولا قوة الا بالله اين العقول ؟؟؟
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير
 

جوكوزال

عضو نشط
التسجيل
13 يناير 2007
المشاركات
1,890
رضي الله عن عائشه وارضاها فداها عرضي ونفسي امي وام المؤمنين جميعا

خسأ من ذكرها بسوء وخسر الدنيا والاخره وعليه من الله ما يستحق


اخوكم
ابو عائشه
 

المرسومي

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2006
المشاركات
2,913
رحمها الله أمي وأم كل مؤمن

ومن طعن فيها طعن في القرآن

ويكفي المسلم حب النبي صلى الله عليه وسلم لها

رضي الله عن الطاهرة المطهرة وعن أزواج النبي الكريم امهات المؤمنين والصحابه اجمعين

اللهم اجمعنا بهم في مقر رحمتك ودار كرامتك
 

بوشيخة ليمتد

عضو نشط
التسجيل
29 نوفمبر 2006
المشاركات
318
شكرا لمروركم جميعا

وجزاكم الله خير

وحشرنا معها يوم الحق
 

INFINITI

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2007
المشاركات
4,316
الإقامة
راس العايــــر
مشكور يا بوشيخه
وعساه ميزان حسناتك
وعايشه امنا وام المؤمنين
واشرف واطهر أمرأه بالعالم كله
عاش
 

am7ag

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2008
المشاركات
256
بارك الله فيك
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
رضي الله عنها ام المؤمنين عائشة بن ابي بكر الصديق

وشكرا لك اخي للتوضيح
وقد براءه الله من فوق سبع سموات
 

تفاءل بالخير

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
228
مشكوور يا بوشيخة وجزاك الله خير

وان شاء الله يقتدون بناتنا بامهات المؤمين

رضي الله عن امنا الحبيبة عائشة

اذكر مرة سمعت عمرو خالد تكلم عن هالقصة في رمضان اللي طاف وقال نقطة وايد حلوة

ان اللي تعرضله رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم و السيدة عائشة واهلها الكرام من احداث

أليمة كان ليكونون درس لنا احنا المسلمين لكي نتعلم منه وخاصة بالابتعاد عن القذف في

اعراض المسلمين والمسلمات فهم تحملوا هذا الموقف الصعب لكي نتعلم حسن الظن بالناس

وشكرا
 
أعلى