الفرعيات ؟؟ دعوة قانونية للنقاش

الحالة
موضوع مغلق

بو راس يابس

عضو نشط
بسم الله الرحمن الرحيم​

في هذا الموضوع نفتح باب النقاش حول موضوع الساعة القديم المتجدد ،، الذي ما فتئت تلوكه الألسن وما برحت تتناوشه الآراء تارة بالقبول وتارة بالرفض ولكلا الخصمين حجته ورأيه في بيئة ديوقراطية تحترم التعددية ،،

الا وهو موضوع (( الانتخابات الفرعية )) او ما يسمى بالفرعيات ،، وقبل الولوج في الاراء المتعددة وحتى يكون النقاش أكثر فائدة نضع بين أيديكم نص القانون ...

قانون 35/ 1962 الباب السادس (( جرائم الانتخابات ))

(مادة 45)

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين :

أولا: كل من اختلس أو أخفى أو اعدم أو افسد جدول الانتخاب أو أي ورقة أخرى تتعلق بعملية الانتخاب أو غير نتيجة الانتخاب بأي طريقة أخرى .

ثانيا: كل من أخل بحرية الانتخاب أو بنظامه باستعمال القوة أو التهديد أو بالاشتراك في تجمهر أو صياح أو مظاهرات .

ثالثا: من خطف الصندوق المحتوى على أوراق الانتخاب أو أتلفه .

رابعا: ........... (ملغية)

خامسا: كل من نظم أو اشترك في تنظيم انتخابات فرعية أو دعى إليها ، وهي التي تتم بصورة غير رسمية قبل الميعاد المحدد للانتخاب لاختيار واحد أو أكثر من بين المنتمين لفئة أو طائفة معينه .

خامسا مكرر – من استخدم دور العبادة أو دور العلم للدعوى إلى التصويت لمصلحة مرشح معين أو اضراراً به.

سادسا – من استخدم أموال الجمعيات والنقابات أو استخدم مقارها للدعوة إلى التصويت لمصلحة مرشح معين أو اضراراً به.

بانتظار آرائكم ،،،،، وسأوافيكم بوجهة النظر القانونية لاحقا :)

نمر الأصلي

عضو نشط
أخوي مع إحترامي الشديد لك أتمنى أن تقبل وجهة نظري بكل رحابة صدر...
أنا مع الفرعيات...لأنها لا تفرق عن أي حزب يجتمع وينظم أولوياته وأهدافه ويقرر أن يدعم كذا عضو من أعضاءه وبعد التنسيق يرشح كذا واحد ويتنازل الباقون في سبيل أهداف الحزب...
ما الفرق يا أخي بين هذا وبين أبناء قبيلة تكون فيها أعداد هائلة وينزل منها فوق الخمسين مرشح؟؟؟
يا أخي الكريم الفرعية ليس إجبارية للمرشحين لكن من دخل بها ضمن الدعم من أبناء قبيلته وهذه القبيلة لها ثقلها ووزنها في المجتمع ...فلماذا نعطي الضوء الأخضر للأحزاب والطوائف ونجرم القبائل؟؟!!
والسؤال المطروح لماذا الأن ؟؟؟ ليييييش مو من أكثر من 26 سنه؟؟؟
شفرقت؟؟؟
يبدو أن البدو تحت المجهر إبتداء من إزالة الدواوين إنتهاء بالفرعيات..
نمر

بو راس يابس

عضو نشط
أخوي مع إحترامي الشديد لك أتمنى أن تقبل وجهة نظري بكل رحابة صدر...
أنا مع الفرعيات...لأنها لا تفرق عن أي حزب يجتمع وينظم أولوياته وأهدافه ويقرر أن يدعم كذا عضو من أعضاءه وبعد التنسيق يرشح كذا واحد ويتنازل الباقون في سبيل أهداف الحزب...
ما الفرق يا أخي بين هذا وبين أبناء قبيلة تكون فيها أعداد هائلة وينزل منها فوق الخمسين مرشح؟؟؟
يا أخي الكريم الفرعية ليس إجبارية للمرشحين لكن من دخل بها ضمن الدعم من أبناء قبيلته وهذه القبيلة لها ثقلها ووزنها في المجتمع ...فلماذا نعطي الضوء الأخضر للأحزاب والطوائف ونجرم القبائل؟؟!!
والسؤال المطروح لماذا الأن ؟؟؟ ليييييش مو من أكثر من 26 سنه؟؟؟
شفرقت؟؟؟
يبدو أن البدو تحت المجهر إبتداء من إزالة الدواوين إنتهاء بالفرعيات..
نمر

حياك الله اخي الفاضل أولا في هذا المنتدى الطيب وثانيا في هذا الموضوع ثالثا على اسلوبك الراقي في الكتابة وعدم التجريح ،،،

وان كنت احب بداية أن أبين أنني حتى الان لم أوضح وجهة نظري القانونية في الموضوع ولم اذكر انني مع او ضد وانما طرحت الموضوع للنقاش ووضعت المادة القانونية التي هي اساس المشكلة ولو تلاحظ اني كتبت في السطر الاخير (( وسأوافيكم بوجهة النظر القانونية لاحقا )) ،،،

ثانيا : ذكرت (( أخوي مع إحترامي الشديد لك أتمنى أن تقبل وجهة نظري بكل رحابة صدر... انا مع الفرعيات )) وجهة نظر احترمها واحطها على راسي
خصوصاً أنها مسببة :) تسلم يالحبيب وبانتظار مشاركات الجميع وأكرر أني لم اطرح وجهة نظري القانونية لحد الان بانتظار باقي المشاركات ،،،،

حيـــــاكم

نمر الأصلي

عضو نشط
حياك الله اخي الفاضل أولا في هذا المنتدى الطيب وثانيا في هذا الموضوع ثالثا على اسلوبك الراقي في الكتابة وعدم التجريح ،،،
وان كنت احب بداية أن أبين أنني حتى الان لم أوضح وجهة نظري القانونية في الموضوع ولم اذكر انني مع او ضد وانما طرحت الموضوع للنقاش ووضعت المادة القانونية التي هي اساس المشكلة ولو تلاحظ اني كتبت في السطر الاخير (( وسأوافيكم بوجهة النظر القانونية لاحقا )) ،،،

ثانيا : ذكرت (( أخوي مع إحترامي الشديد لك أتمنى أن تقبل وجهة نظري بكل رحابة صدر... انا مع الفرعيات )) وجهة نظر احترمها واحطها على راسي
خصوصاً أنها مسببة :) تسلم يالحبيب وبانتظار مشاركات الجميع وأكرر أني لم اطرح وجهة نظري القانونية لحد الان بانتظار باقي المشاركات ،،،،

حيـــــاكم
الله يحييك ويبقيك ومشكور عالترحيب في المنتدى أولاً وفي الموضوع ثانياً و على رقيك ثالثاً..
أخوك نمر..

بوغمازات

عضو نشط
شكرا اخوي علي فتح باب النقاش لموضوع مهم وقديم وشائك ... السؤال اللي يطرح نفسه ... هل الانتخابات الفرعيه تفرز نواب اكفاء ؟؟ لا اعتقد .. والاخ لما يقول شنو الفرق بين الاحزاب والانتخابات الفرعيه ؟؟ اكيد في فرق كبير وشاسع بين الاثنين ... اول الفروقات انه الانتخابات الفرعيه لقبيله معينه ولشخص ينتمي لهذه القبيله ... والحزب هناك خلط من العوائل وايضا من القبائل ... ثاني شي الحزب علي طول يزكي فلان وفلان بدون انتخابات فرعيه ...وايضا مثال علي ذلك الدكتور عبدالمحسن المدعج الله يذكره بالخير سقط بالفرعيه في سلوي وراح مشرف وبيان ونجح !!! يعني ماكو داعي فرعيات وانتخابات قبائل ... الكفئء اهوا اللي يوصل المجلس .... وتقبلوا تحياتي ..

بو راس يابس

عضو نشط
الله يحييك ويبقيك ومشكور عالترحيب في المنتدى أولاً وفي الموضوع ثانياً و على رقيك ثالثاً..
أخوك نمر..

تسلم يالغالي :)

اخوك بوعبدالله ... ولا تقطع ترى عندنا نقاش طويل عريض على هالموضوع بس في انتظار اكبر قدر من المشاركات

نمر الأصلي

عضو نشط
شكرا اخوي علي فتح باب النقاش لموضوع مهم وقديم وشائك ... السؤال اللي يطرح نفسه ... هل الانتخابات الفرعيه تفرز نواب اكفاء ؟؟ لا اعتقد .. والاخ لما يقول شنو الفرق بين الاحزاب والانتخابات الفرعيه ؟؟ اكيد في فرق كبير وشاسع بين الاثنين ... اول الفروقات انه الانتخابات الفرعيه لقبيله معينه ولشخص ينتمي لهذه القبيله ... والحزب هناك خلط من العوائل وايضا من القبائل ... ثاني شي الحزب علي طول يزكي فلان وفلان بدون انتخابات فرعيه ...وايضا مثال علي ذلك الدكتور عبدالمحسن المدعج الله يذكره بالخير سقط بالفرعيه في سلوي وراح مشرف وبيان ونجح !!! يعني ماكو داعي فرعيات وانتخابات قبائل ... الكفئء اهوا اللي يوصل المجلس .... وتقبلوا تحياتي ..
شكراً أخوي لطرح وجهة نظرك لأنك قد تقنعني وقد أقنعك ...وقد لا نقتنع نحن الإثنان لكن يبقى أن الإختلاف لا يفسد للود قضية...
بالنسبة للحزب يا أخوي...لما تقول الحزب يزكي فلان وعلان ...طيب التزكية بناء على ماذا؟؟
منو اللي يحدد الكفاءة هنا؟؟؟
الحزب يوصل الشخص بشروط من الحزب وبأهداف تخدمهم سياسياً بينما القبائل ماذا تريد؟؟ غير أن توصل أصوات المواطنين للسلطات...
الأحزاب لهم أجندة وخلاص واللي ما يمشي عليها ولا يزوغل المرة اللي بعدها ينقف...
زين خل الأحزاب على جمب...
الطوائف ليش محد يجرمهم؟؟؟
ممكن أعرف؟؟؟
ولا هذول غييير؟

بو راس يابس

عضو نشط

وتوالى وجهة النظر في جو من الاحترام التبادل ،، الاستاذ بو غمازات وجهة نظره مختلفة عن الاستاذ نمر ،، الاستاذ نمر يقول بأن من حق القبيلة اختيار من يمثلها اسوة بالاحزاب في حين ان بو غمازات يبين ان هناك فرق شاسع بينهما ..... في انتظار المزيد من النقاش حول الموضوع good luck عالحوار الراقي :)

بو راس يابس

عضو نشط
شكراً أخوي لطرح وجهة نظرك لأنك قد تقنعني وقد أقنعك ...وقد لا نقتنع نحن الإثنان لكن يبقى أن الإختلاف لا يفسد للود قضية...
بالنسبة للحزب يا أخوي...لما تقول الحزب يزكي فلان وعلان ...طيب التزكية بناء على ماذا؟؟
منو اللي يحدد الكفاءة هنا؟؟؟
الحزب يوصل الشخص بشروط من الحزب وبأهداف تخدمهم سياسياً بينما القبائل ماذا تريد؟؟ غير أن توصل أصوات المواطنين للسلطات...
الأحزاب لهم أجندة وخلاص واللي ما يمشي عليها ولا يزوغل المرة اللي بعدها ينقف...
زين خل الأحزاب على جمب...
الطوائف ليش محد يجرمهم؟؟؟
ممكن أعرف؟؟؟
ولا هذول غييير؟

شرح الاستاذ نمر وجهة نظره التي ذكرها انفا ،، وبين انه لا فرق بين تزكية الاحزاب وتزكية القبائل ويجب المعاملة بالمثل بين الجميع :)

دحيم 06

عضو نشط

شكرا اخي اولا على طرح موضوع يشغل الكثيرين في الوقت الحالي...
ثانيا لي تعليق على الاخ بو غمازات اولا فقد حول الموضوع الى ( هل الانتخابات الفرعية تفرز نوابا اكفاء) واذا فرضنا جدلا انه نفس الموضوع يااخي الذين نجحو في اي انتخابات فرعية هم ممثلين عن قبائلهم وتم التصويت لهم بالاغلبية فالذي تراهم انت انهم غير اكفاء فهم عند غيرك اكفاء وهنا نرجع اليك لتعرف الكفاءة...فما هي الكفائة بنظرك ...نحتاج لتعريف منك اخوي...

ثالثا:مو ضوع الاخ بوراس يابس تجريم الفرعيات مطلوب منك ايضا تعريف للفرعيات حيث ان الاخوان اللي مسكوهم افادو بانها اجتماعات تشاورية مثلهم مثل باقي الاحزاب وليست انتخابات فرعية ...وهنا ندخل في موضوع اخر هل هذه الاحزاب قانونية حتى تجتمع وتزكي مرشحين!!! طبعا لا غير قانونية جميع الاحزاب ولا يوجد قانون يسمح بالاحزاب في الكويت...فكيف يتم اجتماع احزاب هي اصلا غير مشهرة رسميا ولا تحمل اي صفة قانونية!!!!
الموضوع كله مزاجي برايي
وبانتظار تعريف للفرعيات حتى تتضح الصورة...
وتقبل تحياتي ...

بوغمازات

عضو نشط
يا اخوان احنا نتكلم عن انتخابات فرعيه ... وماهو تفسير انتخابات فرعيه ؟؟ يعني انتخابات مجلس امه مصغره ... يعني القبيله تجتمع وتحط صناديق واوراق وهناك فرضنا 40 مرشح من القبيله والباقي ينتخبون من هالمرشحين ..وثاني شي انا قلت كلمة احزاب والاحزاب طبعا غير موجوده بالكويت .. هناك تكتلات وهذه التكتلات لا تجري انتخابات فرعيه وانما ترشيح فلان وفلان وبس ... يعني ماكو 30 ولا 40 شخص يقولون راح ننزل الانتخابات ويصير تصويت وصناديق واوراق ّ...!!!! ونرجع حق كلمة الكفيء ... الكفيء يعني الشخص السياسي حامل شهادات عليا وليس الشخص اللي يخلص معاملات وبس .... وتقبلوا تحياتي :)

نجم الراية

عضو نشط
ابو غمزات ----
بصراحة ما احب ادش معاك بنقاش علي هالموضوع لان اعتقد انك قناعتك موجودة بالموضوع وماراح تغيرها من طريقتك بالشرح والطرح -- راي

بس اعتفد انك يحتاج اتابع الساحة السياسية اكثر لما تقول
وثاني شي انا قلت كلمة احزاب والاحزاب طبعا غير موجوده بالكويت .. هناك تكتلات وهذه التكتلات لا تجري انتخابات فرعيه وانما ترشيح فلان وفلان وبس

اقرأ الانباء --- اليوم 6/4/2008
صفحة 12 ----- وترف الكويت فيها احزاب والا

مع الشكر

يرجي عدم الرد

نجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الرايــــــــــــــــــــــــة

بوغمازات

عضو نشط
ابو غمزات ----
بصراحة ما احب ادش معاك بنقاش علي هالموضوع لان اعتقد انك قناعتك موجودة بالموضوع وماراح تغيرها من طريقتك بالشرح والطرح -- راي

بس اعتفد انك يحتاج اتابع الساحة السياسية اكثر لما تقول
وثاني شي انا قلت كلمة احزاب والاحزاب طبعا غير موجوده بالكويت .. هناك تكتلات وهذه التكتلات لا تجري انتخابات فرعيه وانما ترشيح فلان وفلان وبس

اقرأ الانباء --- اليوم 6/4/2008
صفحة 12 ----- وترف الكويت فيها احزاب والا

مع الشكر

يرجي عدم الرد

نجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الرايــــــــــــــــــــــــة

برد عليك وبقولك .... جزاك الله خير :) وبسمع نصيحتك وبتابع الساحه السياسيه اكثر :) تحياتي لك ...

دحيم 06

عضو نشط
يا اخوان احنا نتكلم عن انتخابات فرعيه ... وماهو تفسير انتخابات فرعيه ؟؟ يعني انتخابات مجلس امه مصغره ... يعني القبيله تجتمع وتحط صناديق واوراق وهناك فرضنا 40 مرشح من القبيله والباقي ينتخبون من هالمرشحين ..وثاني شي انا قلت كلمة احزاب والاحزاب طبعا غير موجوده بالكويت .. هناك تكتلات وهذه التكتلات لا تجري انتخابات فرعيه وانما ترشيح فلان وفلان وبس ... يعني ماكو 30 ولا 40 شخص يقولون راح ننزل الانتخابات ويصير تصويت وصناديق واوراق ّ...!!!! ونرجع حق كلمة الكفيء ... الكفيء يعني الشخص السياسي حامل شهادات عليا وليس الشخص اللي يخلص معاملات وبس .... وتقبلوا تحياتي :)

مشكور اخوي على التوضيح ولازم نبين ونتفق على تعريف الفرعية حتى نحكم فيما بعد بشكل صحيح هل هذه انتخابت فرعية ام لا ...
حضرتك تقول الفرعية: يعني القبيلة تجتمع وتحط صناديق واوراق وهناك فرضا 40 مرشحا ....الخ انتهى كلامك...

والقانون يقول الاتي :

خامسا: كل من نظم أو اشترك في تنظيم انتخابات فرعية أو دعى إليها ، وهي التي تتم بصورة غير رسمية قبل الميعاد المحدد للانتخاب لاختيار واحد أو أكثر من بين المنتمين لفئة أو طائفة معينه .

القانون لم يذكر قبيلة ومدري شفيك مصمم على كلمة القبيلة !!! وانما قال كل من نظم او اشترك بصورة غير رسمية لانتخاب واختيار واحد او اكثر
يعني حتى تشاوريات الكتل تخالف القانون حسب نص القانون ...

الكفاءة وماادراك ماالكفاءة وانا طلبت منك تعريف لكفاءة عضو مجلس الامة لان كل شخص له تعريف ومستحيل نتفق على تعريف واحد للكفاءة واعطيك مثال ...
التاجر صاحب الملايين والمليارات يهمه ان يكون العضو في صفه عند اصدار القوانين الاقتصادية وقوانين البورصة ...بغض النظر عن توجه العضو هل هو ديني ام ليبرالي

والاسلامي يهمه ان يكون العضو مشرعا للقوانين الاسلامية والدينية في المقام الاول ثم الاجتماعية مثلا ولا يهمه في المقام الاول قوانين الاقتصاد والبورصة ..
اللي على قد حاله يبي عضو يتوسط له عند حاجته وهذا لايعيبه فهو من الطبقة اللتي لا تكاد تحصل على حقوقها...
وكما ترى اخي تعريف الكفاءة يختلف من شخص الى اخر فالذي تراه كفو قد يعارضك الراي غيرك ...
وليس الكفاءة ان يكون حاصل على شهادة جامعية من وجهة نظري المتواضعة , بل يكون متفهما لحاجة ناخبيه وليس لحاجة حزبه او تكتله ...

وتقبل تحياتي ..

zoya_y

عضو نشط
عاااش أستاذي المخضرم .... بس انا تركت المهنه :) شرايك ؟؟

hassankoc

عضو نشط
انا ضد كل الفرعيات والحزبيات والعنصريات وغير من المسميات

انا مع ديني ووطني واميري

مبروك

عضو نشط
صحح معلوماتك

المدعج لم ينزل انتخابات فرعيةلا بسلوي ولا بغيرها
اخوك مبروك

قلب المؤشر

عضو نشط
أنا من مؤيدي الفرعيه لأني قبلي:D
زين مادام الدوله ماتبي قبليه وحزبيه ليش مانكون دائره واحده:confused::confused::confused:
أوكي إذا ماتبيها دائره واحده ليش مايكون تساوي بعدد المقترعين:confused::confused::confused:

بوراس يابس مشكور على الموضوع...وكرمآ وليس أمرآ عطنى رأيك قبل تزكيه ربعنا يمكن أغير رأيئ:rolleyes::cool::rolleyes:

الحالة
موضوع مغلق
أعلى