مـؤشر البورصة إلى 16 ألف نقطة

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بوراشد لـ «النهار»: مـؤشر البورصة إلى 16 ألف نقطة إذا استمرت الشركات في تحقيق الزيادة نفسها في الأرباح
جمال عبد الحكيم

1


توقع رئيس مجلس ادارة شركة منشآت بدر بوراشد ان يرتفع المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية ليصل الى مستوى 16000 نقطة في الفترة المقبلة شريطة ان تواصل الشركات المدرجة تحقيق زيادة في الارباح بنفس معدل الربح الاول من السنة وان يتمكن السوق من هضم الزيادات في رأس المال واسهم المنحة متوقعا ان يرتفع اداء الشركات خلال العام الحالي بمعدل 30 في المئة عن نظيره في 2007، وهو ما يعني ان المؤشر سيرتفع بنفس النسبة ذاتها.

ودعما لتوقعاته السابقة، ارفض بوراشد المقارنة بين اوضاع السوق في 2006 حيث مر بفترة تصحيح فقد خلالها نحو ثلاثة آلاف نقطة تقريبا، واوضاع السوق الحالية، مشيرا الى ان القيمة السوقية للسوق من 2006 كانت تبلغ 4.4 بلايين، فيما تصل هذه القيمة الان نحو 60 بليون دينار.

وأضاف بوراشد ان اي سوق يحتاج لثلاثة عوامل رئيسة لارتفاعه، وهي السيولة والربحية والاستقرار الاقتصادي، وكلها متوافرة لسوق الكويت للاوراق، فنسبة السيولة عالية، كما ان حجم الربحية قد زاد بمقدار 1.2 بليون دينار في 2007 عن 2006، اي بمعدل 30 في المئة، في وقت لم يصعد السوق بالنسبة نفسها ليكون هناك خطر من دخوله في فترة تصحيحة.

اما الاستقرار الاقتصادي، فهو موجود كما يوضح بوراشد الذي يضيف ان هناك توجها صادقا من قبل الدولة باصلاح القوانين، وتعديلها كما حدث مع قانون الضريبة على المستثمر الاجنبي وسعي الحكومة لاقرار قانون هيئة سوق المال. من ناحية اخرى اعتبر بوراشد انه لا مخاوف على السوق من عمليات زيادة رؤوس الاموال التي قامت بها الشركات المدرجة، لافتا الى ان المهم في هذه الحالة هو ان تكون الربحية معادلة للسعر السوقي، مضيفا ان بعض الشركات زادت رؤوس اموالها، ومع ذلك فقد ارتفعت اسعار اسهمها
 

متداول اسلامي

عضو مميز
التسجيل
7 أكتوبر 2005
المشاركات
2,099
الإقامة
في الميتاستوك
أعلى