شركة ديبا الاماراتية ...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏6 ابريل 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    »جلوبل« تساهم بحصة تتجاوز %15 في DEBA الاماراتية بالتعاون مع »مورجان ستانلي«

    ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« ساهمت بحصة تتجاوز الـ %15 في شركة deba الاماراتية وهي شركة متخصصة في مجال المقاولات علما بان مساهمة جلوبل في هذه الشركة تأتي عن طريق أحد صناديقها وذلك بالتعاون مع بنك مورجان ستانلي.
    واضافت المصادر ان الشركة يتم تجهيزها حاليا لادراجها في بورصة دبي العالمية.
    من جهة ثانية توقعت المصادر ان تحقق جلوبل ربحية للسهم تصل الى 30 فلساً في الربع الاول من العام 2008 علما بان الشركة حققت في الفترة نفسها من العام 2007 ارباحاً بلغت 22.4 مليون دينار ما يعادل 27 فلسا ربحية للسهم الواحد.
    وأوضح المصدر أن جلوبل ستقوم بتكرار نفس السيناريو الذي قامت به على شركة نبراس قبل التخلص منها على شركة الامتيازات القابضة حيث قامت مؤخراً بزيادة حصتها فيها الى %15 وستقوم بزيادة الحصة وتسعى جلوبل لشراء حصص لبعض المساهمين الرئيسين ومن ثم بيع السهم بأسعار جيدة وذلك قبل نهاية العام الجاري، منوهاً الى ان الشركة تسعى حالياً للحصول على ترخيص لإطلاق شركة استثمارية ضخمة في الإمارات بالتعاون مع شركة القدرة القابضة غير ان المصدر افاد بأنه حتى الآن لم يتم الحصول على الموافقات لتأسيس الشركة ولكنه توقع ان يتم الحصول على الموافقات النهائية نهاية الربع الثاني وسيتم اطلاق الشركة التي لم يتم تحديد رأسمالها حتى الآن ولا حصة جلوبل فيها قبل نهاية العام الجاري.

    تاريخ النشر: الاحد 6/4/2008
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بدء الاكتتاب العام الأولي على 41 % من أسهم "ديبا المحدودة" وتحديد نطاق سعر السهم بين 1.50 و 1.85 دولار أمريكي والاكتتاب مفتوح لمواطني مجلس التعاون والمقيمين
    أرقام 06/04/2008

    أعلنت شركة ديبا المحدودة المتخصصة في مقاولات أعمال الديكور في منطقة الشرق الأوسط، عن بدء الاكتتاب العام الأولي على ما لا يزيد عن 278.9 مليون سهم (شاملة خيار زيادة التخصيص) على هيئة أسهم و سندات إيداع عالمية (Global Depositary Receipts)، وتقع قيمة السهم في نطاق سعري من بين 1.50 و 1.85 دولار أمريكي وتقع قيمة سند الإيداع العالمي في نطاق سعري من بين 7.50 و 9.25 دولار أمريكي.

    ويعد هذا الاكتتاب الثاني من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد الاكتتاب العام بأسهم موانئ دبي العالمية، التي اعتمدت أسلوب تحديد نطاق سعري للسهم واعتماد السعر النهائي له بعد الانتهاء من تلقي طلبات الاكتتاب، ومن ثم أدرجت أسهمها في بورصة دبي العالمية أيضا.

    ويمثل عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب من قبل ديبا (278.9 مليون سهم) ما نسبته 41% من رأسمال الشركة البالغ 680.24 مليون سهم (عدد الأسهم المصدرة للشركة).

    وقالت الشركة في نشرة إصدار أولية اليوم إن الاكتتاب العام سيكون متاحا لمواطني دولة الإمارات والخليجيين، والمقيمين في الإمارات، والشركات أيضا الإماراتية منها أو التي تأسست بالإمارات أو دول الخليج من الشركات الأجنبية.

    وستبدأ عملية تحديد السعر عن طريق المزايدة (من قبل المكتتبين) وحملة الترويج في 6 إبريل حيث ستقوم الشركة بالاجتماع مع مستثمرين محتملين في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا، وسيكون آخر يوم للتقدم بالطلب للاكتتاب مع الوسطاء الماليين المشاركين هو في حدود 13 إبريل 2008. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن سعر السهم والتخصيصات في حدود 18 إبريل 2008.

    معلومات الشركة
    الشـــركــة ديبا المحدودة
    الســــــوق بورصة دبي العالمية
    مجال عمل الشركة صناعة مقاولات أعمال الديكور
    حالة الشـــركة قائمة , تأسست 1996م
    عدد أسهم الشركة 680.24 مليون سهم



    معلومات الاكتتاب
    عدد الأسهم المطروحة 278,906,161 سهم
    نسبة الأسهم المطروحة 41% من عدد الأسهم المصدرة للشركة (أو ما نسبته 43% إن تم استخدام خيار زيادة التخصيص بالكامل).
    ســــعر الإصدار يقع بنطاق سعري بين 1.50 و 1.85 دولار
    المؤهلون للاكتتاب . الأفراد الإماراتيون والأجانب المقيمون.
    . الشركات الإماراتية والشركات المتأسسة بالإمارات والخليج.
    الحـــد الأدنى لم يحدد بعد
    الحـــد الأعلى لم يحدد بعد
    أول يوم لتلقي طلبات الاكتتاب
    (أول يوم لعملية تحديد السعر) 06 أبريل 2008م
    آخر يوم لتقديم طلب الاكتتاب 13 أبريل 2008م
    موعد إعلان سعر السهم والتخصيص 18 أبريل 2008
    ملاحظات منحت ديبا كل من مورغان ستانلي وبنك يو بي إس الاستثماري وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) والمستثمر الوطني خيارَ زيادة التخصيص والذي يتيح لهم شراء ما لا يزيد عن 25.355.106 سهم بسعر العرض ("خيار زيادة التخصيص").



    معلومات إضافية
    مدير الاكتتاب مورغان ستانلي
    مسجل طلبات الاشتراك ومدير الاكتتاب المشارك بنك بو بي إس الاستثماري
    مدراء الاكتتاب المشاركين بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وشركة المستثمر الوطني.
    شركات الوساطة المالية المشاركة والمعتمدة
    الظبي لخدمات الوساطة، وضمان للاستثمار، والوسيط المباشر ("مباشر")، والمجموعة المالية هيرميس إ.ع.م، والإمارات للأسهم والسندات، والخليج الأول للخدمات المالية، والمشرق للأوراق المالية، ورسملة للوساطة المالية، ومكاسب للخدمات المالية الإسلامية ("الوسطاء الماليون المشاركون").

    سيقوم الوسيط المباشر بقبول طلبات الاكتتاب من المتقدمين المؤهلين من غير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو موظفي الشركة أو الشركات التابعة لها مباشرة أو غير مباشرة.

    استخدام حصيلة الاكتتاب تعتزم ديبا استخدام صافي العوائد التي ستحصل عليها بعد الاكتتاب لبناء مصانع نجارة ومعامل تصنيعية أخرى في الأسواق الجديدة والأسواق التي تعمل بها حالياً، بالإضافة إلى الاستحواذ على شركات تعمل في مقاولات الديكور وقطاع التوريد وعلى مصانع نجارة ومعامل تصنيعية أخرى، كما تنوي استخدام صافي العوائد في تغطية احتياجات الرأسمال العامل وأية أغراض عامة للشركة.


    كبار الملاك في شركة ديبا
    اسم المالك عدد الأسهم المملوكة نسبة الملكية
    شركة المزروعي القابضة 120.0 مليون سهم 15.00 %
    بيت الاستثمار العالمي (جلوبال) 71.4 مليون سهم 10.50 %
    المستثمر الوطني 47.6 مليون سهم 7.00 %
    إعمار للصناعات 28.9 مليون سهم 4.25 %
    زعبيل للاستثمار 13.6 مليون سهم 2.00 %


    وتوفر ديبا خدمات المقاولات للديكور الداخلي منذ عام 1996 وتشمل قائمة المشاريع التي نفذتها أو تقوم بتنفيذ ديكورها الداخلي برج دبي وفندقي برج العرب وقصر الإمارات في دولة الإمارات المتحدة، ومتحف الفن الإسلامي في قطر، وفندقي فورسيزنز في شرم الشيخ ومومباي ومنتجع مازاغان في الدار البيضاء.

    وحققت الشركة أرباحا صافية قدرها 160.5 مليون درهم خلال عام 2007 بزيادة قدرها 72% عن العام السابق فيما بلغت الايرادات نحو 1420 مليون درهم (+ 36%).