اخـــــــر دقيقــــــة 12.29

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kmefic, بتاريخ ‏6 ابريل 2008.

  1. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    السلام عليكم

    نلاحظ في اخر دقيقة في السوق التعمد في رفع سهم معين او نزول له فما هو المقصود بهذا الشي :confused::confused:

    فهل المقصود بتنزل السهم التعمد بذلك لتجميع كميات منه بسعر اقفاله :confused:

    وهل المقصود برفع السهم في اخر دقيقة التصريف من السهم في اليوم المقبل:confused:
     
  2. حبيبكم

    حبيبكم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2008
    المشاركات:
    1,020
    عدد الإعجابات:
    0
    هذي الطريقة يستخدمها كبار التجار علشان يمهد لليوم التالي
    كل واحد منهم راسم خطة في رفع أوتنزيل السهم وعادة تكون بعيدة الأمد
     
  3. Mr.FaiSaL

    Mr.FaiSaL عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2005
    المشاركات:
    114
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    وكذالك .. اقفالات الصناديق الإستثماريه

    وتحياتي للجميع :)
     
  4. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    يعني ممكن في اخر دقيقة بالسوق نتابع حركة الاسهم الاخيره ونفوت على الاسهم الى راح تتحرك بالارتفاع هل من المتوقع لها استمرار الصعود

    وفي حال نزول السهم الواحد يدخل على السهم خل تنصحوا بهذا الشي ء
     
  5. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    يارب يتعطل السيستم فى الدقيقة 12:28 علشان بسكر السوق على الحقيقة وليس الوهمكل يوم على هالحالة كان السوق بيسكر سنة كاملة احد لاحظ هالحركة فى اسواق غير سوقنا راقبت السوق السعودى عند الاقفال وماصار هالشى
     
  6. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    الاقفالات توثر كذالك على احتساب سعر الاجل و هم يلعبون للبيع او للشراء كل على حسب رغبته
     
  7. حبيبكم

    حبيبكم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2008
    المشاركات:
    1,020
    عدد الإعجابات:
    0
    ممكن ولكن مو دايما تصيب و قد تكون العمليه تمويه للي مثلنا و نقع في مصيدتهم.
    كذلك كما ذكر الأخ خبير نفط.
     
  8. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    الدقائق الأخيرة» تغير مجريات التداول والأسهم المتوسطة والصغيرة تحظى باهتمام المتداولي

    احمد يوسف - الانباء 14-4-2008

    اصبحت اقفالات «الدقائق الأخيرة» عادة ملازمة لمجريات التداول في السوق الكويتي لتداول الاوراق المالية بصفة يومية مستمرة حيرت الخبراء حيث يتحول المؤشر الرئيسي صوب الارتفاع مرة او العكس وهو نادرا ما يحدث في تداولات الدقائق الاخيرة للتعاملات ليجعل البورصة تسجل مستويات غير حقيقية لدى الاقفالات.

    اقفالات الدقائق الاخيرة اصبحت عادة وسمة للسوق الكويتية، تكرر حدوثها كثيرا على مدار الاسابيع الماضية، حتى ان البعض ينادي حاليا بإصدار تشريع يعالج هذه الظاهرة، الامر الذي يجعلها تعطي انطباعا خاطئا عن حركة السوق، لأن الصعود يكون تصعيدا للمؤشر فقط من خلال عمليات شراء تقوم بها محافظة او صناديق بهدف رفع اسعار بعض الاسهم لمستويات معينة، وقد يكون الهدف منها محاولة التصريف على اسعار مرتفعة والتي عادة ما تتركز على 4 او 5 اسهم فقط، الامر الذي يجعل من القيمة التي تسجلها تداولات السوق خادعة نوعا ما.

    وتساهم اقفالات الدقائق الاخيرة كالعادة بتغيرات واضحة في مؤشرات السوق من كونه يتعرض لبعض عمليات بيع قوية طالت عددا كبيرا من الاسهم وشملت عددا من شركات قيادية، إلا انه وكالعادة ظهرت قوى شرائية قبيل الاغلاق محت هذه الخسائر وحولت دفة المؤشر للصعود، في ظل تداولات وصفت بأنها متوسطة النشاط.
    كما ان نتائج الشركات المالية لموازنة الربع الاول ستحدد مسارات مؤشرات السوق الكويتية للمرحلة المقبلة الامر الذي يجعل نوعا من الصعوبة التكهن في ظل عدم وضوح الرؤية لتلك النتائج في توجهات السوق نحو الارتفاع او الانخفاض، خصوصا انه مرتبط ومحكوم بعمليات العرض والطلب الى جانب تعدد السيناريوهات الاستثمارية في تلك الاتجاهات في تداول اليوم الواحد، بالاضافة الى ان تذبذب اداء السوق يأتي نتيجة لعدة اسباب منها عمليات تصحيح وجني ارباح، الى جانب العوامل النفسية والاوضاع السياسية الداخلية لاجراءات انتخابات مجلس الأمة.
     
  9. Gray-Matter

    Gray-Matter عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 ابريل 2007
    المشاركات:
    310
    عدد الإعجابات:
    0
    مالها حل ....




    تحياتي ....
     
  10. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    كم كنت اتمنى ان القوات الخاصه تحاصر سوق الكويت للتداول( البورصه ) وتطلب من مدراء المحافظ ومدير البورصه وتجار الكويت وتقول لهم نحن هنا نطبق القانون ولازم تعملون بضمير ولا احد فوق القانون
    ويخرج وزير الداخلية ويصرح , القانون فوق الجميع وتطبقوا القانون ولازم تخلون المؤشر بدون تلاعب ويكون الاقفلات فى أخر دقيقة حقيقيه وليست وهميه ,,,, والا سوف نضربكم بيدا من حديد و فى القنابل الصوتيه وقنابل مسيلة الدموع والرصاص المطاطي سوف يخترق اجسادكم :eek:
    لابد من تطبيق ا القانون ونحن فى حماية صغار المستثمرين , وهم احنا من عيال القبائل مو جايين من جزر القمر ..........;)
     
  11. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    :confused::confused::confused::confused::confused::confused::confused::confused::confused::confused:
     
  12. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    سيطرة جني الأرباح على التداولات وتقلص خسائر المؤشر في الثواني الأخيرة

    الانباء 15-4-2008
    سيطرت عمليات جني الارباح على حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية والتي شملت اغلب الاسهم، الامر الذي ادى الى انخفاض ملحوظ لمؤشري السوق، خاصة المؤشر الوزني.

    ومن الواضح ان السوق في تعاملات كل يوم اثنين من كل اسبوع يشهد هبوطا بفعل تزايد وتيرة عمليات جني الارباح مع انخفاض في قيمة التداول نتيجة تزامن الضعف في الشراء مع عمليات جني الارباح، لكن نظرا لكون ارتفاع حركة التداول على اغلب اسهم الشركات الرخيصة والتي تراجعت اسعارها فإن قيمة تداولات امس تعتبر جيدة، لكن من الملاحظ ان حركة التداول على اغلب اسهم الشركات القيادية سجلت انخفاضا مقارنة بأول من امس، اما اسهم الشركات المتوسطة الاسعار والتي تتراوح ما بين 250 و600 فلس فقد شهدت تداولات مقبولة نسبيا، ورغم الاتجاه النزولي العام للسوق الا ان الوضع العام غير مقلق، ففي الوقت الذي شهدت فيه بعض الاسهم التي حققت مكاسب في الفترة الماضية انخفاضا في اسعارها، هناك توجه على اسهم الشركات التي كانت اسعارها مستقرة وتدور حولها معلومات عن تحقيقها ارباحا جيدة في الربع الاول من العام الحالي، كما ان الانخفاض في اسعار الاسهم يعطيها فرصة لتؤسس بقوة وتشجع على مرحلة شراء باسعار جديدة.

    المؤشرات العامة
    انخفض المؤشر السعري 65.8 نقطة ليغلق على 14642.8 نقطة، كذلك انخفض المؤشرالوزني 5.75 نقاط ليغلق على 787.27 نقطة، وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 378.6 مليون سهم نفذت من خلال 8953 صفقة قيمتها 144.8 مليون دينار.

    وجرى التداول على اسهم 152 شركة من اصل 197 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 30 شركة وتراجعت اسعار اسهم 67 شركة وحافظت اسهم 55 شركة على اسعارها و45 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 124.8 مليون سهم نفذت من خلال 2409 صفقة قيمتها 46.1 مليون دينار.

    وجاء قطاع العقار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 102.3 مليون سهم نفذت من خلال 2398 صفقة قيمتها 29.2 مليون دينار
    واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 93.8 مليون سهم نفذت من خلال 2125 صفقة قيمتها 33.4 مليون دينار.

    وجاء قطاع الشركات الصناعية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 38.8 مليون سهم نفذت من خلال 1313 صفقة قيمتها 21.4 مليون دينار
    تقليص الخسائر
    تقلصت خسائر المؤشر العام في الثواني الاخيرة من 122 الى 65 نقطة، وذلك استمرارا لسيناريو التصعيد او تقليص الخسائر في الثواني الاخيرة، الا انه من الواضح ان المؤشر يواجه مقاومة قبل الوصول لحاجز الـ 14800 نقطة والذي يتوقع وصوله قريبا، خاصة في ظل الوفرة المالية المرتفعة والتوقعات باستمرار وتيرة النشاط الحالية للسوق مدعوما بالنتائج المالية الجيدة للشركات في الربع الاول من العام الجاري.

    وقد اتسمت آلية التداول على اسهم البنوك بالضعف النسبي مع استقرار اسعار اغلب اسهم القطاع في الوقت الذي سجل فيه سهم البنك الوطني انخفاضا ملحوظا ليتراجع دون مستوى الدينارين، كما سجل بيت التمويل الكويتي انخفاضا محدودا، على الرغم من الاعلان عن ارباح اكثر من ممتازة في الربع الاول من العام الحالي والتي بلغت نحو 36 فلسا للسهم مقارنة بأرباح قدرها 27 فلسا للفترة نفسها من العام الماضي.

    وشهد سهم البنك الدولي ارتفاعا نسبيا في تداولاته مع استقرار في سعره السوقي.

    وسجلت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية انخفاضا في اسعارها بفعل عمليات جني الارباح، خاصة على اسهم الشركات التي حققت مكاسب اول من امس.


    فقد شهد سهم المدينة للتمويل انخفاضا ملحوظا بفعل تزايد عمليات البيع لجني الارباح، فيما سجل سهم اكتتاب انخفاضا محدودا، كذلك شهد سهم العراق القابضة انخفاضا بفعل عمليات البيع لجني الارباح، خاصة ان السهم يعتبر من اسهم الشركات التي وصلت لأسعار اعلى بكثير من القيمة الحقيقية لها.

    واستمر الانخفاض التدريجي لسهم مشاريع الكويت الذي فقد عوامل الزخم التي اكتسبها في العام الماضي من صفقة الوطنية للاتصالات، وان كانت اوساط المتعاملين تترقب النتائج المترتبة من الصفقة الخاصة بإعادة هيكلة الاصول والخدمات المصرفية بين بنك الخليج المتحد وبنك برقان. ورغم عمليات الشراء الملحوظة على سهم صكوك، الا ان السهم لم يتمكن من تحقيق مكاسب سوقية بسبب عمليات البيع على سعر 136 فلسا. وشهد سهم الوطنية القابضة عمليات نقل بين بعض المحافظ المالية
    وسجل سهم المجموعة الدولية للاستثمار انخفاضا كبيرا في تداولاته وسعره السوقي مقارنة بأول من امس بفعل عمليات جني الارباح مقابل الضعف في الشراء، فيما انه ورغم انخفاض تدولات سهم اصول، الا انه حافظ على سعره.

    ومعروف ان آلية تداولات هذه الاسهم يغلب عليها طابع المضاربات بسبب افتقاد عنصر الجاذبية من قبل الصناديق والمحافظ المالية الكبيرة.

    وسجلت ايضا اغلب اسهم الشركات العقارية انخفاضا في اسعارها مع تداولات ضعيفة على بعض الاسهم باستثناء سهم الدولية للمشروعات الذي شهد تداولات قياسية غلب عليها عمليات المضاربة التي دفعت السهم للارتفاع بالحد الاعلى ليصل الى 202 فلس، ولكن موجة البيع لجني الارباح ادت لتراجع السهم الى 192 فلسا خاصة بعد ان اخذ اكثر من حاصله من الارتفاع القائم على موضوع عملية الدمج مع شركة الديرة القابضة. كذلك انخفض سهم جيزان القابضة في تداولات ضعيفة.

    ورغم الانخفاض الكبير في تداولات سهم الانماء العقارية مقارنة بأول من امس الا ان السهم حافظ على سعره، الامر الذي يشير الى ان تماسكه يعطي مؤشرات بانه مرشح لان يشهد المزيد من الارتفاع، وحافظ سهم ابيار العقارية على سعره رغم عمليات البيع التي شهدها لجني الارباح الا انه من الواضح ان السهم مرشح لمزيد من الارتفاع بدعم من عمليات الشراء المتواصلة على السهم بدعم من الارباح القوية المتوقعة للشركة في الربع الاول من العام الحالي وحجم المشاريع الضخمة التي تؤمن للشركة نموا في آدائها المستقبلي، وحافظت اسهم السياحية وجراند على اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا.
    الصناعة والخدمات
    على الرغم من التداولات الضعيفة نسبيا على اغلب الاسهم الا ان بعضها حقق ارتفاعا في اسعارها. وقد شهد سهم ايكاروس تداولات نشطة في اليوم الاول لتداولاته مع تذبذب في سعره، حيث تراوحت تداولات السهم ما بين 550 فلسا إلى 475 فلسا، ومن الصعوبة حاليا تقييم السعر في السوق الا مع نهاية تداولات الاسبوع واستمر الاتجاه الصعودي لسهم منا القابضة الذي ارتفع بالحد الاعلى ليصل الى 990 فلسا. وحقق سهم الصلبوخ ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات مرتفعة نسبيا.

    وتباينت حركة اسعار اسهم الشركات الخدماتية مع تداولات بعض الاسهم خاصة سهم اجيليتي الذي تراجعت تداولاته بشكل ملحوظ مقارنة بأول من امس مع انخفاض في سعره السوقي. وقد اشارت عمليات البيع الملحوظة على السهم تساؤلات لدى اوساط المتعاملين نظرا للارباح والتوزيعات الجيدة التي اعلنت عنها الشركة ولم يتفاعل معها، بل انه منذ الاعلان والسهم يشهد تراجعا كبيرا. وسجل سهم زين انخفاضا محدودا في سعره في تداولات ضعيفة نسبيا، وشهد سهم امتيازات تداولات مرتفعة نسبيا بعد الصعود المتواصل للسهم بالحد الاعلى والذي يتوقع ان يستمر.

    وشهد سهم ميادين عمليات بيع لجني الارباح ادت لانخفاضه، فيما حافظ سهم مجموعة الصفوة على سعره في تداولات محدودة.

    وحافظت اغلب اسهم الشركات غير الكويتية على اسعارها في تداولات ضعيفة مع استمرار عمليات الشراء وان كان بوتيرة ضعيفة على سهم بنك الخليج المتحد.

    ورغم سيطرة عمليات جني الارباح والانخفاض الملحوظ في قيمة التداول مقارنة بأول من امس الا ان اسهم الشركات التي استحوذت على اكثر من 50% ارتفع عددها ليصل إلى 19 شركة والتي استحوذت على 54% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 152 شركة.
     
  13. على قاسم على

    على قاسم على عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    197
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الي في بالهم يصير ويسونه واحنا متفرجين
     
  14. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    قوة شرائية تسيطر عليها المضاربات واستمرار سيناريو التصعيد في الثواني الأخيرة

    هشام أبوشادي


    سجلت المؤشرات العامة لسوق الكويت للاوراق المالية ارتفاعا ملحوظا امس مقارنة بأول من امس، خاصة متغير القيمة الذي سجل ارتفاعا كبيرا، وذلك نتيجة القوة الشرائية الملحوظة على أسهم اعيان للاجارة وشركاتها، وبعض الشركات التابعة لمجموعة الخرافي التي في مقدمتها سهم الاستثمارات الوطنية.

    ورغم سيطرة الاتجاه الصعودي المتذبذب على حركة التداول، فان طابع المضاربات ساد قرارات اوساط المتعاملين لتحقيق اي مكاسب سوقية سريعة، الامر الذي عزز المكاسب السوقية للسوق خلال مراحل التداول.

    ومن ابرز العوامل التي ساهمت في زيادة السيولة المالية، محافظة المؤشر السعري على اللون الاخضر خلال مراحل التداول، الامر الذي شجع اوساط المتعاملين على زيادة حجم تعاملاتهم، ولكن يلاحظ ان هناك سرعة ملحوظة في الخروج من المراكز المالية وبناء اخرى لتوجهات مضاربية بحتة، الامر الذي يكبد الكثير من صغار المتعاملين خسائر كبيرة.

    وحتى يتجنبوا هذه الخسائر، فإن عليهم التركيز على أسهم الشركات التي يتوقع ان تحقق نموا في أرباحها التشغيلية في الربع الاول، وأسعارها السوقية لم ترتفع حتى الآن مع الاخذ بعين الاعتبار البيع قبل ان تعلن الشركات عن أرباحها نظرا لكون الشركات التي اعلنت حتى الآن تراجعت أسعارها عقب الاعلان مباشرة، وهذا السيناريو سيستمر في الفترة المقبلة باستثناء بعض الشركات التي تعلن عن أرباح تفوق التوقعات

    المؤشرات العامة
    ارتفع المؤشر السعري 53.3 نقطة ليغلق على 14741 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 2.28 نقطة ليغلق على 787.28 نقطة.

    وبلغ اجمالي الأسهم المتداولة 427.6 مليون سهم نفذت من خلال 10901 صفقة قيمتها 183.3 مليون دينار. وجرى التداول على أسهم 159 شركة من اصل 197 شركة مدرجة، ارتفعت أسعار أسهم 55 شركة وتراجعت أسعار أسهم 55 شركة وحافظت أسهم 49 شركة على أسعارها و38 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول 118.2 مليون سهم نفذت من خلال 2644 صفقة قيمتها 57.8 مليون دينار.

    وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 113.3 مليون سهم نفذت من خلال 2982 صفقة قيمتها 40.6 مليون دينار. واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 100.1 مليون سهم نفذت من خلال 2395 صفقة قيمتها 33.6 مليون دينار.

    وجاء قطاع الصناعة في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 63 مليون سهم نفذت من خلال 1829 صفقة قيمتها 28.8 مليون دينار.

    ارتفاع المؤشرات
    على الرغم من محافظة المؤشر السعري على الارتفاع أغلب مراحل التداول، فانه في الثواني الاخيرة تم تصعيده من 9.3 نقاط الى 53.3 نقطة ليعوض الخسائر التي مني بها اول من امس.


    ورغم صعود كل مؤشرات السوق، الا ان الحيرة والقلق يزيدان الضغوط النفسية على اوساط المتعاملين، خاصة الصغار نتيجة الصعوبة التي تواجههم في التفاعل مع مجريات التداول اليومية نتيجة المضاربات السريعة وسرعة جني الأرباح والانتقال من أسهم الى اخرى.

    ففي الوقت الذي تحقق أسهم بعض المكاسب بصعوبة ومن خلال تداولات قياسية، تتراجع هذه الأسهم بمعدلات كبيرة بفعل جني الأرباح، الأمر الذي يكبد صغار المتعاملين خسائر كبيرة.

    آلية التداول
    ارتفعت نسبيا حركة التداول على بعض أسهم البنوك، مع انخفاض أسعار بعض الاسهم خاصة سهم البنك التجاري الذي تراجع بشكل ملحوظ رغم اعلان البنك عن أرباح أكثر من جيدة في الربع الأول.

    وهذا يأتي استمرارا للانخفاض الذي تشهده أسعار أسهم البنوك عقب الاعلان عن نتائجها المالية، ورغم التداولات الضعيفة لسهم بيت التمويل الكويتي الا انه حقق ارتفاعا ملحوظا نسبيا في سعره السوقي، فيما شهد سهم البنك الوطني ضعفا شديدا في تداولاته مع الاستقرار على سعر دينارين، ومن الواضح ان السهم سيحافظ على هذا السعر فترة من الوقت.

    وتباينت حركة أسعار اسهم الشركات الاستثمارية بين الارتفاع والهبوط، فرغم التداولات الكبيرة على سهم الاستثمارات الوطنية الا انه لم يشهد ارتفاعا وذلك نتيجة ان تداولات أغلب هذه الأسهم تمت من خلال عمليات نقل بين بعض المحافظ المالية وذلك قبل ان تعقد الشركة جمعيتها العمومية الاسبوع القادم، وهذا يعني ان السهم مرشح لأن يشهد ارتفاعا في الفترة القليلة القادمة، وشهد سهم أعيان للاجارة تداولات قياسية غلب عليها عمليات المضاربة والتي أدت لارتفاع السهم من 485 فلسا الى 520 فلسا الا ان عمليات جني الارباح أدت لتراجعه الى 500 فلس، وارتفعت تداولات سهم جلوبل مع صعود سهمه بمقدار وحدتين ليقترب السهم من حاجز الدينار، حيث يأتي صعود السهم في اطار دخول مساهمين استراتيجيين من خلال عملية الاكتتاب الخاص لصالح بعض البنوك الأجنبية والتي تمت بسعر 920 فلسا، وسجل سهم الدولية للاجارة انخفاضا ملحوظا في تداولات منخفضة الأمر الذي كبد الكثير من المتعاملين الذين اشتروا السهم خسائر كبيرة نتيجة التذبذب السعري الكبير للسهم، وسجل سهم المدينة للتمويل انخفاضا محدودا، فيما استقر سهم اكتتاب على سعر 270 فلسا في تداولات محدودة، ورغم استمرار التداولات المرتفعة نسبيا على سهم المجموعة الدولية الا انه واصل الانخفاض بالرغم من محاولات بعض المحافظ المالية التابعة الحد من انخفاض السهم.

    وسيطرت عمليات البيع لجني الأرباح على سهم المال للاستثمار الذي شهد انخفاضا ملحوظا كما سجلت تداولات سهم الاستثمار الخليجي انخفاضا كبيرا في تداولاته مقارنة بأول من أمس مع انخفاض محدود في سعره السوقي.

    وتباينت أسعار أسهم الشركات العقارية بين الصعود والهبوط في تداولات مرتفعة على بعض الأسهم وفي مقدمتها سهم أعيان العقارية الذي استمر في تداولاته القياسية مع صعود ملحوظ في سعره، وذلك بفعل عمليات الشراء من قبل محافظ مالية تابعة وبعض المجاميع المضاربية التي تسعى للاستفادة من الصعود الملحوظ لكل اسهم الشركات التابعة لأعيان للإجارة والاستثمار، وواصل سهم المباني الارتفاع مع توقعات بأن تستمر وتيرة صعود السهم ليصل الى دينار و300 فلس، كذلك حقق سهم انجازات ارتفاعا ملحوظا في تداولات قياسية، فيما واصل سهم الدولية للمشروعات الانخفاض، اما سهم الدولية للمنتجعات، فقد حقق ارتفاعا في تداولات نشطة يغلب عليها المضاربات من قبل محافظ مالية تابعة، وحافظ سهم ابيار على سعره في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما مني سهم منشآت بخسائر كبيرة، اما سهم دبي الاولى، فقد حقق ارتفاعا كبيرا في تداولات متواضعة جدا.
    الصناعة والخدمات
    استمرت حركة التداولات على اغلب اسهم الشركات الصناعية في الضعف مع ارتفاع اسعار بعض الاسهم، حيث واصل سهم منا القابضة الارتفاع بالحد الاعلى ليصل الى دينار و180 فلسا، فيما شهد سهم الصلبوخ تداولات قياسية غلبت عليها عمليات البيع لجني الأرباح، ما ادى لانخفاضه بالحد الأدنى، وخلال مراحل التداول تراجع سهم ايكاروس بالحد الأدنى ليصل الى 425 فلسا، الا ان عمليات الشراء قللت من خسائر السهم، وحققت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها مع ضعف عام في تداولات اغلب الاسهم، فقد شهد سهم الامتيازات تداولات قياسية مع استمراره في الارتفاع بالحد الاعلى، واستمرت التداولات المرتفعة على سهم مبرد الذي واصل الارتفاع بالحد الأعلى ايضا، وشهد سهم زين ارتفاعا نسبيا في تداولاته مع ارتفاع محدود، فيما واصل سهم اجيليتي انخفاضه ليصل للأسعار التي كان عليها السهم في عام 2004، وحقق سهم الشبكة الآلية ارتفاعا بالحد الأعلى نتيجة عمليات الشراء القوية التي تقوم بها احدى الشركات للحصول على حصة مؤثرة من اسهم الشركة.

    وارتفعت اسعار اغلب اسهم الشركات غير الكويتية مع ارتفاع التداولات على بعض الاسهم، خاصة سهم التمويل الخليجي الذي يتوقع ان يواصل الارتفاع.
    وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 14 شركة على 51.2% من القيمة الاجمالية للاسهم التي شملها النشاط والبالغ عددها 159 شركة.

    وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 14 شركة على 51.2% من القيمة الاجمالية للاسهم التي شملها النشاط والبالغ عددها 159 شركة.