سؤال للمحللين ماهى الاسهم الخامله ؟

التسجيل
3 أكتوبر 2007
المشاركات
78
ياجماعه دوخنا الكاتب الاقتصادى فى جريدة الوطن ناصر الخالدى والمشكله انه يقول فى تلفزيون الكويت ببرنامج المؤشر الساعه 12,30 ظهرا هناك اسهم خامله ياليت احد يشرح لنا الاسهم الخامله ويقول ايضا هناك اسهم ميته . وذكر بان السيوله سوف تسحب من السوق شهر 6 ويقول لدى ارقام مؤكده
 

fahad95

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2007
المشاركات
408
الاسهم الخاملة الى طاقة شخري الي قبل تداولها 7 مليون و 10 مليون و 15 مليون الحين تلقاها اذا ذبحت نفسها مليون وصفقات عادية
 

TAKE-OVER

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2006
المشاركات
2,870
الإقامة
وطن النهار
اخوي تركي
الاسهم الخامله متعدده بالسوق
وهي الاسهم اللي يكون التداول عليها محدود جدا خلال السنه
مثل :
تسهيلات
وطنية د ق
شركات التأمين
اجيال
الاتحاد ع
تبريد
الكوت
التغليف
البناء
الجبس
فنادق
عربي قابضه
ك تلفزيوني
نابيسكو
المعامل
مسالخ ك
اياس
وط للمسالخ
صفوان
تحصيلات
النخيل
مشرف
 

TAKE-OVER

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2006
المشاركات
2,870
الإقامة
وطن النهار
حياك الله
 

fahad95

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2007
المشاركات
408
الاخ fahad95 لوتكرمت تذكر هذه الاسهم بالاسم

اتوقع الاسهم الخاملة المقصودة

الدار
مدار
ادنك

المجموعة د
جراند

اجيليتي
بيان
م سلطان
وطنية عقارية


--------------------

تعتبر خاملة في وجهة نظري والسبب كان تداولها بالفتره السابقة

شي خيالي بالملايين في حين المؤشر بال 10 الاف

وصل المؤشر 14 الف ونص واهي مكانك راوح وبنزول بعد

:)

هذا توقع شخصي قابل للصواب وقابل للخطء
 

hassana

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2008
المشاركات
1,704
الإقامة
الكويت
ياجماعه دوخنا الكاتب الاقتصادى فى جريدة الوطن ناصر الخالدى والمشكله انه يقول فى تلفزيون الكويت ببرنامج المؤشر الساعه 12,30 ظهرا هناك اسهم خامله ياليت احد يشرح لنا الاسهم الخامله ويقول ايضا هناك اسهم ميته . وذكر بان السيوله سوف تسحب من السوق شهر 6 ويقول لدى ارقام مؤكده

الاسهم الخامله عد وخربط تلقاها بالجرايد كل أخر اسبوع وتقدر تعرفها من كمية التدول تكاد لا تذكر أو معدومه( بالجدول اللي تنشره الصحف كل نهاية اسبوع مثال جريدة الراي) :rolleyes:
 

هداف

عضو نشط
التسجيل
16 أغسطس 2007
المشاركات
318
قطاع التأمين كله يعتبر أكبر الأسهم الخاملة
 

جاد جدا

عضو نشط
التسجيل
29 مايو 2006
المشاركات
340
جريدة الجريدة - اليوم
أسهم معدل دورانها صفر تتحكم في المؤشر قبل الإقفال!
تامر عبد العزيز
إن كان معدل دوران السهم أحد المعايير المهمة للاستثمار، فإنه في الوقت ذاته يجب الأخذ بعين الاعتبار ألا يكون السهم سريع التذبذب، وفي هذه الحالة، فإنه مهما زاد معدل التداول وارتفعت سيولة السهم فستبقى هناك في المقابل مخاطرة عالية في ظل عدم التوازن بين العرض والطلب.

احتوى قطاع الخدمات على أكبر عدد من الشركات المدرجة بالبورصة والتي لم يتم التداول عليها منذ بداية العام، ولم يتوافر بها اوامر للبيع او للشراء وجاءت معدلات دورانها «صفر»، حيث احتوى القطاع على 6 شركات لم يتم التداول على اسهمها خلال الفترة المذكورة.

ورصدت دراسة اعدتها «الجريدة» ان الشركات التي جاء معدل دورانها «صفر» ولم تحتو بياناتها على اوامر للبيع والشراء وهي السينما الكويتية والشركة الكويتية للمسالخ، والتعليم الاهلي والوطنية للمسالخ، وتحصيلات والتقدم التكنولوجي.

وبينت الدراسة المعدة وفق احدث البيانات ان قطاع الصناعة جاء في الترتيب الثاني بأربع شركات هي الخليج للزجاج، والكوت للمشاريع الصناعية، ومواد البناء والكويتية لصناعة وتجارة الجبس. وحل ثالثا قطاع غير الكويتي من حيث احتوائه على الشركات التي لم يتم التداول على اسهمها خلال الفترة محل الدراسة حيث بلغت 3 شركات هي ب.ك. تأمين، والبنك التجاري الدولي، والبنك الاهلي المتحد.

وفي حين احتوى قطاع التأمين على شركة واحدة هي الاولى للتأمين التكافلي كشفت الدراسة ان قطاعات البنوك والاستثمار والأغذية سجلت شركاتهم معدلات دوران تراوحت معدلات دوران اسهمها بين 0.01 و3.11.

ومعدل الدوران هو مقياس يمكن من معرفة حركة تداول الاسهم للشركات المدرجة، وتقاس من حيث القيمة بقسمة القيمة السوقية للاسهم المتداولة خلال فترة ما على القيمة السوقية للاسهم المكتتب بها في نهاية الفترة محل الدراسة.

ويعتبر معدل دوران الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية طبيعيا عند 0.9 مرة. لكن يلاحظ عدد من المراقبين أن البورصة المحلية تتميز عن الأسواق المالية الناشئة الأخرى بالفرق الشاسع بين معدلات دوران الشركات، فتجد أن 24.1% من الشركات معدل دوران أسهمها ضعيف جدا أو حتى معدوم، في حين 8.7% من الشركات تسجل أسهمها دورانا بمعدلات تتخطى 250%.

ومن أسباب ارتفاع معدل دوران عدد كبير من الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية نشاط صفقات الاستحواذ والتخارج خلال تداولات عام 2007، ودخول بعض المجاميع الاستثمارية لتملك حصص مؤثرة عبر السوق بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والسيولة الفائضة في البورصة، كما ان أسهم المضاربة تسجل بشكل عام حركة دوران مرتفعة جدا، فتجد من يدخل إليها ويخرج منها يوميا.

ودوران بعض الأسهم يعتبر دورانا وهميا، بمعنى أن ملاكها هم الشارون والبائعون في صفقات وهمية تنقل الحصص من اليد اليمنى إلى اليسرى، حتى توهم المتداولين بأن الطلب مرتفع على هذا السهم، وبالتالي قابل للارتفاع في المستقبل. وهذه الأسهم تشهد مضاربات متعمدة عنيفة ومعدلات دوران مرتفعة جدا.

واشار خبراء في سوق المال الى ان معدلات الدوران الجيدة والمتوسطة نسبيا تشير إلى أن السهم قابل للتسييل، أي انه يشهد عرضا وطلبا مرتفعين، وعادة ما تكون النتائج المالية لهذه الشركات مجدية وأرباحها مرتفعة.

كما ان كثرة الإشاعات والأخبار المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة من صحف ومجلات وتلفزيون ومواقع انترنت، تساهم بطريقة أو بأخرى في رفع الطلب على عدد من الأسهم وبالتالي حركة دورانها، بالاضافة الى ان الشركات صانعة السوق عادة ما تشهد حركة على أسهمها، كما انها تحرك الطلب أيضا على أسهم شركاتها التابعة والزميلة، فهي من الأسهم، المجدية في نهاية المطاف.

أما أسباب انخفاض معدل دوران اسهم الشركات في البورصة المحلية فهي عائدة إلى مجموعة من العوامل اهمها ان أسهم بعض الشركات تعتبر استثمارا طويل المدى، وهي تحقق عوائد مرتفعة، أو على الأقل مقنعة، لذا لا تشهد حركة شراء وبيع إلا نادرا جدا، كما ان أسهما كثيرة تعتبر ممسوكة من قبل ملاك ومستثمرين استراتيجيين، فتكون نسب الملكيات المفصح عنها، مرتفعة جدا، وقد تتعدى 90%، أو حتى ان هذه الأسهم ممسوكة من قبل محافظ وصناديق ومجاميع استثمارية تبقي حصصها تحت 5% لا تفصح عنها لسبب أو لآخر. وهذه الأسهم الممسوكة موجودة بكثرة في قطاعات التأمين والصناعة والبنوك، وتكون الحصص المعروضة للتداول في السوق، أو ما يعتبر أسهما عائمة (Floating)، قليلة جدا، وقد لا تتعدى 5%، بالاضافة الى ان ضعف الدوران يدل أيضا على قلة ثقة وضعف جاذبية في السهم، فتكون سمعة ملاكه غير جيدة، أو يعرف عنه عدم تقديمه عوائد جيدة، بالتالي هو غير مشجع على الشراء، كما أنه غير قابل للبيع.

وبشكل عام، تشهد الأسهم الغالية أو الثقيلة، حركة بطيئة في البيع والشراء، رغم أن بعضها يعتبر سهما سائلا بامتياز، لكن بما أن الأغلبية العظمى من المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية هم متداولون أفراد، فتكون الحركة بطيئة على هذه الأسهم لأنها أصلا بعيدة عن المضاربة.

كما ان أسهم الشركات غير الكويتية لا تشهد بشكل عام حركة دوران مرتفعة، وذلك يرجع إلى سبب رئيسي هو قلة الأسهم المعروضة للتداول في السوق المحلي، وهناك عدد من الأسهم تصنف «غير سائلة»، وهي محملة بالمخاطر، لذا لا تشجع المحافظ والصناديق على الاستثمار فيها بسبب صعوبة التخارج منها وتسييلها، لكن في أحيان كثيرة، تعوض العوائد المرتفعة لهذه الشركات عن صعوبة التسييل هذه.

بالاضافة الى ان سوء تسويق بعض الأسهم يشكل أحد أسباب ضعف معدل الدوران، كما ان شركات كثيرة لا تشهد حركة على سهمها لأنها شركات ورقية، وقد أدرجت في السوق لسبب أو لآخر، أو حتى من دون وجه حق.

يعد معدل دوران الاسهم احد المعايير المهمة للاستثمار في سوق مالي دون آخر وفي سهم دون آخر، فكلما زادت معدلات التداول على السهم ارتفعت سيولته بما يتيح فرصا للمستثمرين للدخول والتخارج من هذا السهم متى ارادوا وبالتالي تقلص عامل المخاطرة على الاستثمار في السهم.
 
أعلى