شركة دار التكافل ( أكتتاب ) ...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏6 ابريل 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «دار التكافل» شركة تأمين تطرح 55% من أسهمها للاكتتاب

    البيان 06/04/2008

    قالت مصادر معنية إن مؤسسين قد تقدموا بطلبات إلى جهات الترخيص المختصة بالدولة لتأسيس شركة تأمين جديدة في دبي تحمل اسم «دار التكافل للتأمين». وأبلغت تلك المصادر «البيان الاقتصادي» أن رأسمال الشركة الجديدة 100 مليون درهم وانه سيتم طرح 55% من أسهم الشركة للاكتتاب العام. وتعتبر «دار التكافل» رابع شركة تأمين تمارس أعمالها وفق أحكام الشريعة الإسلامية ويعلن عن تأسيسها خلال الربع الأول من عام 2008.

    وقد تم الاكتتاب في 83 مليون سهم طرحتها شركة ميثاق للتأمين التكافلي كما طرحت شركة تكافل الإمارات 83 مليون سهم للاكتتاب، في الوقت الذي أعلن فيه أن شركة الهلال الأخضر للتأمين تنتظر موافقة جهات الترخيص لطرح 138 مليون سهم للاكتتاب العام. وفي حال حصول الشركة الجديدة على موافقة السلطات المختصة فإن حجم الاكتتابات الأولية وزيادة رؤوس أموال الشركات المساهمة خلال النصف الأول من العام الحالي سوف يرتفع إلى 9,5 مليارات درهم.
     
  2. Mr Cash

    Mr Cash عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 مارس 2008
    المشاركات:
    63
    عدد الإعجابات:
    0
    شنو اخر اخبار هالشركة ؟

    كم قيمة السهم ؟
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    اطلاق شركة دار التكافل في مطلع يونيو المقبل، وهي شركة تأمين اسلامية ستطرح على الاكتتاب العام بعدما أنجزنا كافة الاجراءات الأساسية.
    ــ 100 مليون درهم (نحو 8 ملايين دينار)، 45 في المائة تملكها «موارد» وشركات تابعة والنسبة الباقية (55 في المائة) ستطرح للاكتتاب
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الاكتتاب باسهم دار التكافل في الاول من يوليو القادم لمواطني مجلس التعاون
    وام 26/05/2008

    أعلنت لجنة مؤسسي شركة / دار التكافل ش.م.ع شركة مساهمة عامة/ عن بدء الاكتتاب بأسهم الشركة في الأول من يوليو القادم.

    ويبلغ رأسمال الشركة مائة مليون درهم موزعة على مائة مليون سهم بقيمة أسمية درهم إماراتي واحد للسهم سيطرح منها 55 مليون سهم للاكتتاب العام وتمثل 55 بالمئة من إجمالي رأس المال بقيمة أسمية درهم إماراتي واحد(1) لكل سهم بالاضافة الى (3.5) فلس لكل سهم كمصاريف إصدار.

    ويأتي هذا الاعلان عن دار التكافل في إطار النجاحات المتواصلة التي حققتها موارد للتمويل وتحقيقها لصافي أرباح بلغ إجماليه 95.1 مليون درهم في أقل من عام لانطلاقها أذ تعد موارد أحد المستثمرين الرئيسين لدار التكافل.

    صرح بذلك محمد مصبح النعيمي رئيس لجنة مؤسسي دار التكافل مشيرا الى أن الاكتتاب في أسهم الشركة مفتوح أمام الشركات والافراد من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة وكذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والشركات المسجلة بدولة الامارات العربية المتحدة المملوكة من قبل مواطني الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

    واستعرض النعيمي آليات شروط الاكتتاب في دار التكافل حيث تم تحديد الحد الادنى بخمسة وعشرين ألف سهم في كل إستمارة على أن يكون الاكتتاب بمضاعفات الف سهم وتقرر أن يكون الاول من يوليو المقبل موعدا لإنعقاد الجمعية العمومية التأسيسية الاولى.

    وأشار الى أهم الفروق فيما بين التأمين التجاري أو التقليدي والمتبع في معظم الشركات والتأمين التكافلي أو التعاوني والذي يعمل وفقا للشريعة الاسلامية وتعمل به دار التكافل ويلقى كل الترحاب من العملاء ممن لديهم تحفظات شرعية على التأمين التقليدي لما فيه من مقامرة وغرر يدخله في دائرة الربا المحرم فيما التأمين التكافلي يخلو من المقامرة والربا والمراهنة ويعمل في إطار نوعا من التعاون المتبادل والتضامن والتعاضد بين العملاء المشتركين في تحمل المسؤلية عند التضرر أو الخسائر التي تلحق بهم.

    كذلك أن أهم ما يميز التأمين التكافلي عن غيره أن فائض التأمين التقليدي في حال عدم وقوع أية حوادث أو أضرار يعتبر ربحا للشركة فيما التأمين التكافلي يوزع الفائض منه على العملاء المؤمنين لدى الشركة وفق ما تحدده "هيئة الفتوى والرقابة الشرعية" لدى الشركة.

    وتوقع النعيمي أن ترتفع حصة شركات التكافل في سوق التأمين بالدولة لافتا الى أن نجاح فكرة المصارف الاسلامية وكذا النجاحات التي حققتها شركات التأمين التي تعمل بسياسة "التكافل " إضافة الى الثقافة التأمينية ووعي العميل بالفارق الكبير فيما بين الاثنين التجاري والتكافلي وحرصهم على الابتعاد قدر الامكان عن كل ما يشكل شبهة ربا ومقامرة دفعهم الى التوجه الى سوق التكافل والذي سجل العام 2006 دخل يقدر بحوالي 6 مليارات دولار أمريكي.

    وأشار الى أن دولة الامارات تمتلك البيئة الملائمة والمواتية التي تؤهلها لان تصبح عاصمة عالمية للتعاملات الاسلامية ونشاطات التكافل وقدأثبتت جدارتها بشكل يؤكد تلك الاهلية ومن هذا المنطلق فأننا نستطيع القول أن "دار التكافل " تواجدت في الوقت والمكان المناسب مشيرا الى أن شركات التكافل التي تعمل بالدولة حاليا 4 شركات وقد بلغ مجموع الاقساط التي حصلتها الشركات الأربعة نحو832 مليون درهم أي ما يمثل حصة قدرها 11 بالمئة من إجمالي حجم السوق مما تعكس هذه الارقام نموا لافتا بكل المقاييس مع الاخذ في الاعتبار أن مفهوم التكافل لم يدخل الاسواق إلا قبل فترة وجيزة.

    وقال وفق الدراسات والتقارير كانت هناك 48 شركة للتأمين بالدولة بنهاية العام 2006 منها 24 شركة إماراتية و24 عائدة لملكية أجنبية وقد حققت الاقساط التأمينية المكتتبة بشركات التأمين الوطنية الاماراتية رقما قياسيا جديدا بلغ 6ر4 مليار درهم حتى يونيو 2007 وذلك وفق النتائج المالية النصفية الاخيرة لجميع شركات التأمين الوطنية المدرجة بأسواق الاسهم المحلية كما تشير النتائج أيضا لارتفاع إجمالي الارباح الصافية لتصل الى 1.114 مليار درهم مقابل أرباح لا تزيد عن 541 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي محققة بذلك نسبة نمو 112 بالمئة مما يعد مؤشرا إيجابيا يؤكد تجاوز شركات التأمين لمحنة تقلبات سوق الاسهم والاوراق المالية العام 2006 .

    واستعرض النعيمي النشاطات التي ستزاولها الشركة في مجالات التكافل وإعادة التكافل بمفهومها الاسلامي ومنها التكافل الخاص بالسيارات والممتلكات وضد الحريق والسفن والشحن البحري وأخطار العمل الحوادث الشخصية وأعمال الهندسة والانشاء والحوادث المتنوعة والمسئولية المدنية والصحي والعائلي والاستشارات المتعلقة بالتكافل وإعادة التكافل.

    وأعلن أن دار التكافل ستتقدم بعد إغلاق الاكتتاب بطلب الى هيئة الاوراق المالية والسلع وكذا سوق دبي المالي لادراج أسهمها في سوق دبي المالي مؤكدا أن طرح الاسهم جاء وفق الشروط والاحكام المعمول بها في هيئة الاوراق المالية والسلع في دولة الامارات العربية مضيفا أنه لم يتم تسجيل إعتماد الاسهم لدى أي هيئة تنظيمية أخرى في بلد أخر.
     
  5. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    2008-05-27 00:00:33 UAE
    الاكتتاب العام لـ «دار التكافل» أول يونيو



    تطرح شركة دار التكافل وهي شركة مساهمة عامة «قيد التأسيس» للاكتتاب العام في أول يونيو المقبل، بعد حصولها على الموافقات النهائية من الجهات المعنية برأسمال 100 مليون درهم. وسيطرح 55% من رأسمال الشركة للاكتتاب العام أمام مواطني الدولة وأبناء دول مجلس التعاون.


    وسوف تقوم كل من شركة موارد للتمويل وفروع بنك نور الإسلامي وشركة دار التمويل وفروع بنك المشرق بتلقي طلبات الاكتتاب حتى 12/ 6/ 2008، ويتم بدء التخصيص في 14/ 6/ 2008 للانتهاء منه في 23/ 6/ 2008. ويتم الإعلان عن التخصيص في 24/ 6/ 2008، اما تاريخ التوزيع فهو يوم 26/ 6/ 2008. وقد تم تحديد الحد الأدنى للاكتتاب بـ 25 ألف سهم في كل طلب اكتتاب.


    وقد اكتتب المؤسسون بـ 45 مليون درهم تم سداد اكتتاباتهم نقداً وسيكون مقر الشركة دبي حيث ستتقدم بطلب لقبول قيد أسهمها للإدراج في سوق دبي المالي خلال أسبوعين من تاريخ الإعلان عن التأسيس. وتنحصر سياسة التخصيص في أحقية وزارة المالية في الاكتتاب بما لا يتجاوز نسبة 5% من الأسهم المطروحة للاكتتاب لهم وسيتم تخصيص تلك النسبة قبل إجراءات التخصيص.


    ويأتي هذا الإعلان عن دار التكافل في إطار النجاحات المتواصلة التي حققتها «موارد للتمويل» وتحقيقها لصافي أرباح بلغ إجماليه 1,95 مليون درهم في أقل من عام لانطلاقها إذ تعد موارد أحد المستثمرين الرئيسين لدار التكافل.


    صرح بذلك محمد مصبح النعيمي رئيس لجنة مؤسسي دار التكافل.


    مشيراً إلى أن الاكتتاب في أسهم الشركة مفتوح أمام الشركات والأفراد من مواطني الإمارات وكذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والشركات المسجلة بالدولة المملوكة من قبل مواطني الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.


    وأشار النعيمي إلى أهم الفروق فيما بين التأمين التجاري أو التقليدي والمتبع في معظم الشركات والتأمين التكافلي أو التعاوني والذي يعمل وفقا للشريعة الإسلامية وتعمل به «دار التكافل» ويلقى كل الترحاب من العملاء ممن لديهم تحفظات شرعية على التأمين التقليدي.


     
  6. كناري الاسهم

    كناري الاسهم موقوف

    التسجيل:
    ‏27 ابريل 2007
    المشاركات:
    342
    عدد الإعجابات:
    0
    الاكتتاب بشهر 6 ولا 7
     
  7. قتيبة

    قتيبة موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2008
    المشاركات:
    270
    عدد الإعجابات:
    0
    سؤال للأخوة وللأخ حمدان

    كيف تكون شركة قيد التأسيس وستتقدم بطلب للإدراج في سوق دبي للأسهم بعد إنتهاء الإكتتاب ؟؟

    ألا يجب أن تمر سنتين ماليتين على تأسيسها حتى تستوفي شروط الإدراج ؟؟
     
  8. easy*money

    easy*money عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    94
    عدد الإعجابات:
    0
    معظم الدول الخليجية تدرج اسهمها في البورصة بعد الاكتتاب بحد اقصى ثلاث شهور وهذي السياسة المتبعة عندهم والدولة الوحيدة اللي تدرج اسهمها بعد الاكتتاب بسنتين او ثلاث في معظم الاحيان هي الكويت فقط وهذا باعتقادي اكبر خطا ولو عندنا هيئة سوق مال جان ما صار هالحجي
     
  9. الفارس2

    الفارس2 موقوف

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2004
    المشاركات:
    604
    عدد الإعجابات:
    0
    أرجو الأفاده......؟؟
    1/متى يبدأ الأكتتاب......ومتى ينتهى؟
    2/كم كمية الأسهم المطروحه للأكتتاب؟
    3/هل يوجد أكتتاب بالكويت؟
    4/هل يشترط توكيل للأكتتاب؟
    ياشباب من فيكم شارك بالأكتتاب ....نبى العلم:confused
    :
     
  10. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    -05-27 00:00:33 UAE
    الاكتتاب العام لـ «دار التكافل» أول يونيو



    تطرح شركة دار التكافل وهي شركة مساهمة عامة «قيد التأسيس» للاكتتاب العام في أول يونيو المقبل، بعد حصولها على الموافقات النهائية من الجهات المعنية برأسمال 100 مليون درهم. وسيطرح 55% من رأسمال الشركة للاكتتاب العام أمام مواطني الدولة وأبناء دول مجلس التعاون.


    وسوف تقوم كل من شركة موارد للتمويل وفروع بنك نور الإسلامي وشركة دار التمويل وفروع بنك المشرق بتلقي طلبات الاكتتاب حتى 12/ 6/ 2008، ويتم بدء التخصيص في 14/ 6/ 2008 للانتهاء منه في 23/ 6/ 2008. ويتم الإعلان عن التخصيص في 24/ 6/ 2008، اما تاريخ التوزيع فهو يوم 26/ 6/ 2008. وقد تم تحديد الحد الأدنى للاكتتاب بـ 25 ألف سهم في كل طلب اكتتاب.

    وقد اكتتب المؤسسون بـ 45 مليون درهم تم سداد اكتتاباتهم نقداً وسيكون مقر الشركة دبي حيث ستتقدم بطلب لقبول قيد أسهمها للإدراج في سوق دبي المالي خلال أسبوعين من تاريخ الإعلان عن التأسيس. وتنحصر سياسة التخصيص في أحقية وزارة المالية في الاكتتاب بما لا يتجاوز نسبة 5% من الأسهم المطروحة للاكتتاب لهم وسيتم تخصيص تلك النسبة قبل إجراءات التخصيص.


    مساء الخير اخوى الفارس 2,,,
    اغلب اسئلتك متوفر جوابها بالخبر المرفق ...
    اما بخصوص السؤال الثالث والرابع ...حسب علمي ليس هناك اكتتاب بالكويت ...وتحتاج توكيل للاكتتاب بالامارات

    وبالتوفيق للجميع
     
  11. الفارس2

    الفارس2 موقوف

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2004
    المشاركات:
    604
    عدد الإعجابات:
    0
    تشكر .....ياريس
     
  12. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    قالت مصادر مصرفية ان الاكتتاب العام ب 55% من اسهم شركة “دار التكافل” المساهمة العامة تم تغطيته بأكثر من 90 مرة بعد ان جمع قرابة 5 مليارات درهم .

    وأشارت المصادر الى ان حصة المكتتب بأسهم الشركة ستدور حول واحد في المائة، حيث كانت الشركة طرحت للاكتتاب 55 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها درهم للسهم الواحد مضافا اليها مصاريف اصدار بواقع 3،5 فلس للسهم، لافتة الى ان وزارة المالية اكتتبت بنسبة 5 في المائة .

    ويأتي الاقبال الكبير على الاكتتاب في الاصدار الجديد، على الرغم من حالة العنف التي تشهدها اسواق الاسهم في الامارات، خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يعكس سعي المستثمرين الى البحث عن فرص جديدة في هذا القطاع .

    ولفتت المصادر الى ان تغطية الاكتتاب بأكثر من 90 ضعفا تشير الى فائض السيولة التي تمتلكها الاسواق على الرغم من تزايد الحديث في الآونة الاخيرة الى ان قطاع العقار المحلي سحب البساط من قطاع الاسهم .

    وكانت لجنة مؤسسي “دار التكافل” فتحت الاكتتاب ب 55% من اسهمها امام الشركات، والافراد من مواطني الدولة ودول التعاون، في حين حددت الحد الادنى ب 25 ألف سهم والاعلى ب 50 مليوناً .

    ومن المقرر ان تعقد الجمعية العمومية التأسيسية الاولى للشركة في الاول من يوليو/تموز المقبل لمناقشة الحسابات والإدراج في سوق دبي المالي .

    وتم تعيين اول مجلس ادارة للشركة من قبل المؤسسين وهم: محمد النعيمي رئيسا لمجلس الادارة وصالح الهاشمي وعلي عبدالله العويس نائبين للرئيس، وعلي عمران العويس، ومحمد الحسيني ومحمد شهار الدين اعضاء .

    وتنشط “دار التكافل” في التأمين التكافلي الاسلامي الذي يعمل في اطار نوع من التعاون المتبادل والتضامن والتعاضد بين العملاء المشتركين في تحمل المسؤولية عند التضرر او الخسائر التي تلحق بهم، كما ان التأمين التكافلي يوزع الفائض منه على العملاء المؤمنين لدى الشركة وفق ما تحدده هيئة الفتاوى والرقابة الشرعية لدى الشركة .

    المصدر جريدة الخلييج
     
  13. salem-shr

    salem-shr عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    163
    عدد الإعجابات:
    0
    الخليج 10/07/2008

    أعلنت شركة “تكافل الإمارات -تأمين” عن طرح أسهمها للتداول في سوق دبي المالي في 20 الجاري بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية .

    وأكد الشيخ فيصل بن سلطان القاسمي رئيس مجلس الإدارة حرص الشركة على الالتزام بكافة المعايير الخاصة بالإفصاح وذلك بهدف تعزيز مستوى الشفافية في التعامل مع السوق المالي وبالتالي خدمة مصالح المساهمين والمستثمرين، وكذلك الالتزام بضوابط حوكمة الشركات المساهمة العامة ومعايير ونظم هيئة الأوراق المالية والسلع . وقد أبدى الشيخ فيصل تقديره للجهود الطيبة من قبل هيئة التأمين وهيئة الأوراق المالية والسلع ودائرة التنمية الاقتصادية وسوق دبي المالي لدعمهم الشركات الوطنية المساهمة العامة وخاصة شركات التأمين .

    وكان الشيخ فيصل القاسمي قد أشار من خلال تقرير مجلس الإدارة والمقدم لغايات الإدراج الى أن شركة “تكافل الإمارات تأمين” ومقرها إمارة دبي قد تأسست بموجب القرار الوزاري رقم 347/2008 تاريخ 18/5/2008 . كما تطرق القاسمي الى الأغراض التي تأسست الشركة من أجلها وهي التأمين التكافلي على تأمين الأشخاص (الحياة) وعمليات تكوين الأموال والتأمين التكافلي الصحي .

    وأضاف القاسمي أنه يجوز للشركة أن تكون لها مصلحة أو أن تشترك بأي وجه من الوجوه مع غيرها من الهيئات أو الشركات التي تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها، أو التي قد تعاونها على تحقيق غرضها في دولة الإمارات العربية المتحدة أو في الخارج، ولها أن تشتري هذه الهيئات والشركات أو أن تلحقها بها .