إطلاق "أسهم ذهب" متوافقة مع الشريعة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ناصر250, بتاريخ ‏9 ابريل 2008.

  1. ناصر250

    ناصر250 موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    366
    عدد الإعجابات:
    0
    إطلاق "أسهم ذهب" متوافقة مع الشريعة


    أكد "مجلس الذهب العالمي" و"مركز دبي للسلع المتعددة" أمس عن شراكة لإطلاق "أسهم دبي للذهب" المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك في مبادرة من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في قطاع الاستثمار في المنطقة، بحيث يعتزمان إدراج أسهم الذهب في "بورصة دبي العالمية" بالرمز GOLD، وذلك بعد أن يتم الحصول على موافقة سلطة دبي للخدمات المالية.
    وستوفر "أسهم دبي للذهب" للمستثمرين طريقة آمنة ومنخفضة التكاليف لامتلاك سبائك الذهب، من دون التكاليف الإضافية المرتبطة عادة بتأمين، تخزين، وتجارة كميات الذهب العينية، وستتيح هذه الأسهم للمستثمرين فرصة الوصول إلى كميات محددة بدقة من سبائك الذهب المملوكة بشكل حصري، وستزيد من فرصة تداول ما يمتلكون من سبائك الذهب عبر "بورصة دبي العالمية" وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
    ويتطلع "مركز دبي للسلع المتعددة" إلى تشغيل وإدارة هذه المبادرة من خلال شركة دبي لإدارة الأصول DCAM، وهي مؤسسة استثمارية مملوكة بالكامل لمركز دبي للسلع المتعددة، والتي تم تأسيسها مطلع الشهر الماضي وتتخذ من الإمارات مقراً لها، وتهدف "شركة دبي لإدارة الأصول" إلى ابتكار و تطوير منتجات استثمارية مدعومة بالسلع وطرحها في الإمارات والأسواق الأخرى.
    وستطلق "شركة دبي لإدارة الأصول" و"مجلس الذهب العالمي" مشروعاً مشتركاً يحمل اسم شركة "دبي لاستثمارات الذهب" Dubai Gold Investments – DMCC تمهيداً لإطلاق "أسهم دبي للذهب".
    وقال جيمس برتون الرئيس التنفيذي لـ "مجلس الذهب العالمي" "يتلخص الهدف البعيد لأسهم الذهب المتداولة في البورصة"، المدعوم من قبل "مجلس الذهب العالمي"، في إزالة جميع الحواجز التي تعرقل الاستثمار في الذهب في جميع أرجاء العالم.
    وترمي شراكتنا مع "مركز دبي للسلع المتعددة" إلى توحيد جهودنا وإمكاناتنا كي نوفر للمؤسسات والأفراد منتجات مالية بسيطة وآمنة وفعالة لتداول الذهب طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية".
    وستشكل أسهم دبي للذهب جزءاً أساسياً من مجموعة منتجات "أسهم الذهب المتداولة في البورصة، وهي هيئه تأسست بمبادرة أطلقها مجلس الذهب العالمي، المؤسسة التسويقية التي تمولها شركات تعدين الذهب الرائدة عالمياً، وتبلغ قيمة موجودات الذهب في خزائن أسهم الذهب المتداولة في البورصة، أكثر من 24.2 مليار دولار أو 806 طن و ذلك حتى 31 آذار (مارس) 2008، وتمثل ما يزيد على 86 في المائة من الحصة السوقية لهذه الفئة من الأدوات المالية، كما أن الأدوات المالية ضمنExchange Traded Gold مدرجة حالياً في بورصات لندن، نيويورك، جوهانسبورج، وأستراليا، فضلاً عن الإدراجات الثانوية في بورصات المكسيك، سنغافورة، و"يورونكست باريس" والبورصة الألمانية، والبورصة الإيطالية.

    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=123438