قرار الفائدة

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة السندباد البحرى, بتاريخ ‏10 ابريل 2008.

  1. السندباد البحرى

    السندباد البحرى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    358
    عدد الإعجابات:
    1
    وصلنا إلى اليوم الذي يصدر فيه قرار الفائدة الأوروبي بعد طول انتظار وتوقعات وإشاعات من هنا وهناك تفيد بعضها بتخفيض إجباري والآخر يؤمن بأن رفع في الفائدة هو الأنسب . لكن معظم التحاليل الاقتصادية المنطقية وتعليقات السيد تريشيت وأعضاء البنك المركزي الأوروبي كلها تشير إلى تثبيت سعر الفائدة عند 4.00% بإتباع سياسة تتوجه إلى محاولة خفض مستوى التضخم المرتفع جدا ً الذي وصل إلى 3.5% في أوروبا .

    فهذه التوقعات التي أشارت معظمها إلى تثبيت سعر الفائدة المرجعي الأوروبي جعل اليورو يكتسب قوة كبيرة مقابل معظم العملات الرئيسية خلال الأسابيع الماضية ويستمر في التداول قرب أعلى أسعاره تاريخيا ً . فالتوقع الذي يشير إلى تخفيض الفائدة الأمريكية بربع نقطة أساس وتخفيض الفائدة البريطانية بربع نقطة أيضا ً جعل اليورو يوم أمس يحقق صعودا ً قويا ً مقابل كل منت العملتين .

    حقق اليورو أعلى سعر تاريخي له مقابل الجنيه الإسترليني هذا اليوم عند سعر 0.8025 فيما احتفظ بتداوله عند أدنى سعر لليورو مقابل الجنيه 0.8002 محتفظا ً بجميع التداولات فوق 0.8000 جنيه لليورو الواحد .

    أما مقابل الدولار الأمريكي , فقد تفوّق اليورو أخيرا ً على حاجز 1.5800 ليحقق هذا اليوم أعلى سعر له عند 1.5856 ويحتفظ بالأدنى 1.5816 . ويتداول اليورو الآن بإيجابية شديدة مقابل الدولار الأمريكي بانتظار قرار الفائدة الأوروبي هذا اليوم متأثرا ً بمستويات الدعم 1.5800 ومستوى 1.5780 ومستوى المقاومة 1.5885 .

    يترافق صعود اليورو بموجة من ضعف الدولار نشأت يوم أمس بعد توقعات صندوق النقد الدولي (IMF) والتي أشارت إلى ضعف في الاقتصاد الأمريكي يفوق الضعف في الاقتصاد الأوروبي قد يدوم حتى عام 2009 , من جهة أخرى صرح صندوق النقد الدولي أمس بأن الاقتصاد البريطاني يواجه أسوأ حالة اقتصادية منذ بداية 1990 وهذا ما يبقي الجنيه منخفضا ً جدا ً مقابل اليورو وحيادي تقريبا ً مقابل الدولار .

    حقق الجنيه الإسترليني هذا اليوم أعلى سعر له عند 1.9786 والأدنى 1.9734 في تداول إيجابي بعد أن تمكن يوم أمس العودة للتداول فوق مستوى 1.97 النفسي ومستوى 1.9735 النفسي . وأصبح الآن يتداول بإيجابية مقابل الدولار الأمريكي .

    وهذا اليوم سوف تصدر من بريطانيا بيانات مهمة جدا ً تبدأ مع الميزان التجاري والذي يتوقع أن تزيد الفجوة فيه ليحقق قيمة عجز 4200- فيما كان العجز السابق 4102 . وكذلك من المتوقع أن تتوسع الفجوة أكثر في الميزان التجاري لشهر شباط في التداولات مع دون الدول الأوروبية ليحقق قيمة سلبية 4300- في حين كانت الفجوة سابقا ً 4292- . فانخفاض سعر الجنيه مقابل اليورو دعم تقليل الواردات الأوروبية ورفع الصادرات مما جعل القيمة المعدلة للميزان التجاري تتحسن قليلا ً بدمج الدول الأوروبية في الحسابات .

    لكن أهم ما يلفت الأنظار بالنسبة للجنيه هذا اليوم هو قرار الفائدة البريطانية الذي يتوقع أن يتم تخفيض الفائدة بربع نقطة لتصل إلى 5.00% . وهذا ما أكسب الجنيه مزيدا ً من الضعف مقابل اليورو ومنع استجابته لهبوط الدولار يوم أمس بنسبة تكافئ التجاوب الذي حققه اليورو .

    بسبب يوم قرارات الفائدة والميزان التجاري على بريطانيا وأميركا , فإن تجارة العائد انخفضت كثيرا ً منذ يوم أمس , وخفّض هذه المتاجرات أيضا ً توقعات صندوق النقد الدولي في حصول حالة تباطؤ تشمل العالم , بالإضافة الى التذبذب المرتفع للأسهم العالمية هذا اليوم ويوم أمس . وهذا كله انعكس على الين الياباني بالقوة . حيث تم تصفية العديد من مراكز تجارة العائد بسبب التوقع بتخفيض الفائدة البريطانية والتوقع بالركود الأمريكي وسوء الأوضاع العالمية إجمالا ً ليتم بيع الموجودات وتحويلها إلى ين ياباني ببيع العملة المزوّدة وشراء الين الياباني .

    إن تصفية تجارة العائد التي ت رافقت مع موجة ضعف الدولار جعلت زوج الدولار مقابل الين الياباني ينخفض هذا اليوم ليحقق الأدنى عند 100.73 مقارنة بيوم أمس والذي كان يتداول فوق مناطق 102.00 , وكان أعلى سعر للزوج خلال هذا اليوم عند 101.81 .

    هذا اليوم قد يكون صعبا ً على الأسواق المالية, حيث تضيف الولايات المتحدة بيانات ثقيلة على الأسواق المالية أولها الميزان التجاري الأمريكي والذي يتوقع أن يتحسن مرّة أخرى بتقليص العجز من 58.2- بليون دولار ليصل إلى عجز 57.5- بليون دولار أمريكي. ولعل سبب ذلك هو انخفاض قيمة صرف الدولار التي تسببت في تخفيض الواردات ورفع الصادرات, إلى جانب انخفاض الواردات بسبب الركود في الحركة الاستهلاكية في الولايات المتحدة الأمريكية.
    ثم نقف قليلا ً مع بيانات مطالبات العاطلين عن العمل والتي يتوقع انخفاضها إيجابا ً من قيمة 407 ألف طلب إعانة لتحقق خلال الأسبوع الماضي 385 ألف طلب.
    لكن سوف يتم نسيان كل بيانات هذا اليوم , وكل التصريحات من أوروبا أمام تصريح السيد بيرنانكي التي سوف يوضح فيها استقرار القطاع المالي الأمريكي ويعطي صورة عامة عن إجمالي الوضع . وسيكون ذلك في تمام الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش .

    نقلا من http://www.*********.com/forums/index.php?showtopic=26443

    akedahmed@yahoo.com