شركة ايكاروس للصناعات النفطية ( ايكاروس ) ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
إيكاروس» تدرس تشكيل كونسرتيوم استعداداً لخصخصة مشاريع نفطية


اطبع ارسل المقال احفظ المقال حجم الخط الخط الأساسي




| كتب إيهاب حشيش |


علمت «الراي» أن شركة إيكاروس تدرس تشكيل كونسرتيوم للدخول في الفرص الاستثمارية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بعد إقرار قانون الخصخصة خصوصا شركات «كوفبيك» و«البترول الوطنية» و«الكيماويات البترولية».
وأشارت المصادر إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية التي لا بد أن تتاح للقطاع الخاص الدخول فيها بدلاً من خروج رؤوس الأموال الكويتية للاستثمار في الخارج.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تشغيل إيكاروس النفطية
ابلغت مصادر مسؤولة في شركة ايكاروس للخدمات النفطية 'القبس' ان الشركة كلفت بوز الن الاستشارية العالمية لوضع استراتيجية تشغيلية متكاملة للشركة للمرحلة المقبلة، مشيرة الى ان اعداد الاستراتيجية سيستغرق نحو سبعة اسابيع.
واوضحت المصادر ان الشركة طلبت من المستشار تحديد افضل المناطق الجغرافية التي يمكن الاستثمار فيها وافضل الفرص المتاحة في مجالات عمل الشركة مع التركيز على منطقة الشرق الاوسط، لافتة في هذا الصدد الى انه تم اختيار بوز الن كونها عملت في السابق مع مجموعة الصناعات القابضة التي تملك حصة مؤثرة في ايكاروس.
وذكرت المصادر انه مع الدخول في فرص استثمارية جديدة وفق توصيات المستشار، ستعمد الشركة الى التوسع في استثماراتها الحالية في قطاع البتروكيماويات والتي تتركز خصوصا في السعودية في ضوء ما تتلقاه الشركة من امتيازات.
وفي ما يتعلق بتوفير التمويل اللازم، قالت المصادر ان الشركة ستكون في حاجة ماسة إلى التمويل لذلك ستبحث بداية خطوات توفير تسهيلات سريعة قصيرة الاجل لحين التوصل لانسب الخيارات لتوفير التمويل طويل الاجل، مشيرة في هذا الصدد الى ان خياري زيادة رأس المال وكذلك الصكوك مطروحان بالتنسيق مع المستشار.
ولفتت المصادر الى ان حصة مجموعة الصناعات في رأسمال ايكاروس تراجعت من نحو 65% الى اقل من 55.8% حاليا وذلك لمصلحة شركات تابعة للمجموعة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الرئيس التنفيذي لشركة «ايكاروس» لـ«عالم اليوم»:
أصول «ايكاروس» فاقت 250 مليون دينار ولا نخشى المنافسة في القطاع النفطي

كتب أحمد سليم

أكد الرئيس التنفيذي لشركة ايكاروس للصناعات النفطية سهيل أبو قريص ان الشركة دخلت في مشروع مجمع الاستيل بحصة استراتيجية بلغت نسبتها 15% والتي تعادل 130 مليون دولار تقريباً.
واضاف ابو قريص في لقاء مع «عالم اليوم» ان ايكاروس قامت بدفع 25 مليون من قيمة الصفقة من راسمال الشركة والتي تعادل 87 مليون دولار تقريبا.
والجزء المتبقي ستقوم بدفعة من خلال الاقتراض من احد البنوك السعودية.
واشار ابو قريص ان الشركة قد تقدمت للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية ومن المتوقع ان يتم ادراجها في نهاية الربع الأول من عام 2008.
وقال ابو قريص ان الشركة تدرس استثمارات عدة منها الدخول في مشروع لبناء مصفاة نفطية ومصنع بتروكيماويات في سنغافورة بحصة تبلغ نسبتها 15% وتبلغ القيمة الاجمالية للمشروع في حدود ملياري دولار تقريباً.
وبين ابو قريص ان شركة سبكيم السعودية والتي تملك الشركة فيها حصة استراتيجية تدرس اقامة مصنعا للاوليفينات تبلغ طاقته الانتاجية 1.3 مليون طن سنويا وتبلغ تكلفته في حدود 30 مليار ريال سعودي.
< هل لك ان تعطينا لمحة عامة عن الشركة واستراتيجيتها الحالية والمستقبلية؟
- شركة ايكاروس قد تأسست منذ فترة ليست قصرة تحت مظلة مجموعة الصناعات الوطنية، وكان هدف المجموعة من تأسيس الشركة هو ان تكون ذراعها في القطاعات النفطية والبتروكيماوية ومجال الطاقة بصورة عامة خاصة وان مجموعة الصناعات لديها علاقات قوية في دول مجلس التعاون الخليجي وكان لا خطوات مميزة في قطاع الصناعة بالتعاون معع بعض المستثمرين مما مهد الطريق امام ايكاروس لتبدأ انطلاقتها في القطاع النفطي.
< إلى أي مدى وصلت استثمارات الشركة على المستوى الاقليمي؟
- الشركة تقوم حالياً بالتركيز على الاستثمار في مجال البتروكيماويات خاصة في السعودية حيث تمتلك الشركة حصة استراتيجية في راسمال شركة التصنيع «تصنيع» وهي شركة مدرجة في سوق الاسهم السعودي ويبلغ راسمالها 2000 مليون ريال سعودي بحصة بلغت 5.02% بعد ان كانت هذه الملكية 8% حيث طلب منا القطاع الخاص السعودي طرح جزء من حصة الشركة للاكتتاب العام مما اثر على حصة المجموعة التي انخفضت من 8% الى 5%، كما ان الشركة لديها حصة استراتيجية في راسمال الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سبكيم تبلغ نسبتها 8.02% ويبلغ راسمال سبكيم 1.5 مليون ريال سعودي وهما شركتان حكوميتان تم خصخصتهما بالكامل للقطاع الخاص.
آخر المستجدات
< ما هي آخر المستجدات حول دخول ايكاروس كشريكك استراتيجي في مشروع مجمع الاسيتيل في السعودية؟
- شركة سبكيم قد دخلت المرحلة الثانية من استراتيجيتها حيث بدأت في بناء مجمع الاسيتيل الذي يتكون من ثلاثة مصانع في مدينة الجبيل الصناعية والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج والذي يضم مصنعاً لإنتاج حامض الخل تبلغ طاقته الإنتاجية 460 الف طن سنوياً بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 3.343 ملايين ريال ومصنعاً آخر لإنتاج خلات الفينيل تبلغ طاقته الإنتاجية 330 الف طن سنوياً بتكلفة اجمالية تبلغ 2.25 مليون ريال ومصنعاً ثالثاً لإنتاج أول اكسيد الكربون، وقد طلبنا من شركائنا السعوديين ان نساهم بشكل مباشر في المشروع من الحصول على حصة من مشروع مجمع الاسيتيل وبالفعل وافقوا على طلبنا وتم توقيع اتفاقية بين الطرفين حيث تملكت بموجبها ايكاروس حصة بلغت 15% في كل من الشركة العالمية للاستيل المحدودة لمصنع حامض الخل والشركة العالمية لخلات الفينيك لمصنع مونومر خلات الفينيل المحدودة التابعتين لـ«سبكيم».
مجمع الاسيتيل
< كم تبلغ القيمة الإجمالية لمشروع مجمع الاسيتيل؟ وكم تبلغ القيمة الإجمالية لحصتكم من الصفقة؟
- مشروع مجمع الاسيتيل تبلغ تكلفته الإجمالية في حدود المليار دولار، فإن حصتنا التي تبلغ نسبتها 15% كمثل ما يقارب 130 مليون دولار، ولقد دفعنا من رأسمال «ايكاروس» حوالي 25 مليون دينار أي ما يعادل 87 مليون دولار تقريباً والمتبقي من قيمة الصفقة سيتم تمويله من خلال الاقتراض حيث نسعى للحصول على قروض من البنوك السعودية.
< ولكن هل لديكم توجه للحصول على قروض من البنوك الكويتية؟
- أي بنك يوفر الاحتياجات التمويلية سيتم التوجه إليه ولكن هناك بعض البنوك الحكومية السعودية تقدم للمستثمرين تسهيلات في الاقتراض أفضل.
مناخ الاستثمار
< هل لدى الشركة مشاريع واستثمارات أخرى في السعودية؟
- قامت بزيادة رأسمالها منذ ثلاث سنوات إلى 75 مليون دينار، ثم بدأ مجلس إدارة الشركة في خلق المناخ المناسب للاستثمار بما يمتلكه مجلس الإدارة من خبرة كبيرة وذات ثقل حيث يضم مجلس الإدارة وزيراً سابقاً ورئيسيين تنفيذيين سابقين لمؤسسة البترول الكويتية، بالاضافة إلى ان المجلس يضم أربعة اعضاء يحملون الدكتوراه وعضوين آخرين يمثلون مجموعة الصناعات الوطنية، وكانت أول خطوات مجلس الإدارة هي وضع استراتيجية تحدد لنا الأهداف المرجو تحقيقها والمجالات التي تتناسب مع أهداف الشركة بمعنى هل ستعمل الشركة في صناعة البتروكيماويات أم في القطاع النفطي وذلك من خلال استشارة مستشار عالمي يقوم بعمل دراسة للشركة تحدد لها هذه الخطوة والتي ستتبلور في شهر يناير من عام 2008 وهي وضع خطة لمشاريع الشركة بجانب الاستثمارات الحالية، حيث سيتم وضع آلية لاستقطاب الفرص الاستثمارية ليس فقط في الكويت بل في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشرق آسيا.
الادراج في البورصة
< ما هي آخر المستجدات حول ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية؟
- تقدمنا بطلب للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية حيث نعتقد بأننا نفي بشروط الادراج في البورصة.
< متى تتوقعون ادراج في البورصة؟
- ان الموافقة على الادراج وتوقيته هذا من اختصاص ادارة البورصة ولكننا نأمل بان يتم ادراج الشركة في نهاية الربع الأول من عام 2008.
نمو كبير
< هل لديكم النية لزيادة رأسمال الشركة مرة أخرى؟
في واقع الامر هناك نمو كبير في احتياجاتنا التمويلية وهذا يتطلب مصادر تمويل، ولكن هذا يحتاج الى بعض الدراسة في المستقبل هل الانسب تمويل هذه الاحتياجات من خلال زيادة رأسمال الشركة أم التوجه للافتراض الا انه في الوقت الراهن فأننا نطور خطة لتمويل سريع لان الشركة لديها متطلبات جديدة في حاجة الى تمويل سريع.
قطاع محدود
< ماذا عن استثمارات الشركة في الكويت؟
- للاسف القطاع البترولي في الكويت قطاع محدود جداً حيث انه قطاع محتكر نوعاً ما، كان هناك ورقة خصخصة ممتازة قدمتها مؤسسة النفط الكويتية لخصخصة انشطة عدة في القطاع النفطي ولكن للاسف هذه الورقة تم ايقافها الى حين صدور قانون الخصخصة، وبالتالي هذا الايقاف قد اثر على كل الشركات في البلد والتي قامت بتكوين شركات للطاقة حيث ان كثيرا من شركاتنا المحلية خلقت شركات للطاقة على أمل ان تجد لها فرحة جيدة للاستثمار واغلب هذه الشركات الان لاتجد فرصة للعمل في الكويت أو انها اتجهت للاستثمار في دول اخرى فتحت المجال امام القطاع الخاص وقدمت اليه تسهيلات كثيرة لايمكن تخيلها ومنها السعودية وقطر والامارات والكثير من الدول الاخرى التي تعمل استقطاب الاستثمارات الاجنبية.
قانون الخصخصة
< في رأيكم ماهي الاسباب وراء عدم صدور قانون للخصخصة حتى الآن؟
- ربما لان قانون الخصخصة ينظر اليه من الناحية القانونية اكثر من الناحية الاقتصادية بالاضافة الى وجود عدم ثقة بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والتي اعاقت الكثير من المشاريع التنمومية في الكويت ولكن الكويت مازالت جاذبة للاستثمار حيث لديها نوعاً ما استقراراً اقتصادياً سياسياً ولكن لديها قوانين تحتاج الى تعديل وتفعيل مثل قانون الخصخصة وان تكون العلاقة بين السلطتين قائمة على الثقة.
فرص عديدة
< هل لك ان تكلمنا عن استثماراتكم في مشروع مصنع البتروكيماويات في سنغافورة؟ وهل الشركة تدرس فرصاً استثمارية اخرى حالياً؟
- الشركة لديها فرص عدة من شتى بقاع الارض ولكن لانريد التحدث عنها حالياً لانها مازالت قيد الدراسة ولكن هناك فرصة للدخول في مشروع لبناء مصفاة للنفط ومصنع بتروكيماويات في سنغافورة بحصة استراتيجية تبلغ 10%، حيث ان التكلفة الاجمالية للمشروع تقارب الملياري دولار، بمعنى ان حصة الشركة لا تزيد عن 200 مليون دولار تقريباً.
الاستثمارات المستقبلية
< ماذا عن الاستثمارات المستقبلية للشركة؟
- الشركتان اللتان تمتلك فيها ايكاروس لديها استراتيجية تتكون من عدة مراحل حيث انهم يفكرون في بناء مصنع للاوليفينات وهو مشروع ضخم يتطلب اسلوب اخر في المشاركة وتبلغ طاقته الانتاجية 1.3 مليون طن سنويا حيث يقوم بإنتاج الاثيلين والبرو بيلين وتقدر تكلفته الاجمالية في حدود مليار ريال سعودي.
قطاع الغاز
< هل تنوي الشركة الاستثمار في قطاع الغاز؟
- صناعة البتروكيماويات تعتمد في جزء كبير منها على الغاز الذي يتوفر بشكل كبير في دول مجلس التعاون الخليجي وهذه الدول تقوم بتشجيع الاستثمار في قطاع البتروكيماويات وتقدم تسهيلات التي تجعل من الاستثمار في الخليج افضل من الاستثمار ف أي دولة اخرى.
اصول متنامية
< كم يبلغ اجمالي اصول الشركة، وكم تبلغ حجم محفظتكم الاستثمارية؟
- اصول الشركة تنامت بشكل كبير حيث انها بلغت في 30/9/2007 في حدود 150 مليون دينار ولكنها تنامت اصولنا لتبلغ اليوم ما يفوق 250 مليون دينار أما من حجم محفظتنا الاستثمارية فقد وصلت الى 30 مليون دينار وهذه الاستثمارات في الاوراق المالية هي استثمارات مدخلية حتى نحتاج الى هذه الاموال والتي يحتمل ان نحتاج اليها خلال عام 2008 سنقوم بتسييلها وذلك لتمويل استثمارات الشركة.
سند قوي
< القطاع النفطي هو قطاع حيوي فكيف ترون منافستكم في هذا القطاع امام الشركات العالمية؟
- الشركات في قطاع الصناعة النفطية تحتاج الى سند قوي اي انه من المهم ان يكون لدى الشركة شريك جيد او ان تكون الشركة نابعة من شركة ام قوية،.
«ايكاروس» شركة نابعة من مجموعة الصناعات وهي شركة لديها ثقلها وقيمتها وبالتالي نحن لا نخشى المنافسة وعندنا ثقة كاملة في قدرتنا على المنافسة والدخول في فرص استثمارية جديدة نستطيع من خلالها ان نزيد السوق قيمة مضافة.
معوقات
< ما هي المعوقات التي تواجه مستقبل الصناعة النفطية في الكويت؟
- القطاع النفطي قطاع كبير والطاقات فيه كبير، وذو خبرة كبيرة حيث يعطون عمرهم كله لهذا القطاع، ولكن ليس عندهم حرية كاملة ليتحرك هناك المعوق الرئيسي وهو عدم استقرار منصب الوزير، وهو معوق كبير، تداخل السلطات يعرقل العملية كثرة تعدد الجهات الرقابية تحد من الطموحات التي نبي تحقيقها، هذه صورة عامة طبعاً القطاع الخاص راح يستقطب الخبرات الجيدة وسمعت عن زيادات الرواتب تعرقلت قليلاً وفعلاً الجهود المبذولة للعاملين في هذا القطاع تستحق ان نراجع مرتباتهم ومزاياهم وإذا لم يتم زيادتها فإن الطاقات هذه سوف تبحث لهم عن فرص قانية والسوق يبحث عنهم ويطلبهم، حيث ان تسرب الخبرات الكبيرة يعد مشكلة حقيقية.
اهم التطورات
< ما هي اهم التطورات التي يمكن ان تشهدها الصناعة النفطية في الكويت بعد قيام السوق الخليجية المشتركة؟
- السوق النفطي الخليجي ليس كافيا لاستعياب منتجات القطاع النفطي سواء البترولية نفط خام والبتروكيماويات، الاسواق العالمية هي المستهدفة باستثناء
انك تقوم بالتنسيق بين بعضها البعض اكثر منها اسواق للاستملاك، فالواضح ان تحتاج الى عمليات تنسيق اكثر من عمليات تسويق في القطاع النفطي بالذات.
قوانين البلد
< هل السوق المشتركة ستفتح الباب امام الخصخصة بالنسبة للقطاع الخاص في الكويت؟
- اذا لم يتم تعديل قوانين البلد نفسها قانون الضرائب قانون الخصخصة، قانون الاستثمار الاجنبي اي ان قوانين البلد يجب ان تتماشى مع السوق المشتركة اذا كان هذا راح يحققها بالتأكيد ان المصلحة راح تكون كبيرة ولكن اذا كانت مجرد اسواق مع بعضها البعض لا اعتقد ان هذا راح يساعد في تشجيع الصناعة النفطية.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بس السؤال متي بتندرج بالسوق

واشار ابو قريص ان الشركة قد تقدمت للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية ومن المتوقع ان يتم ادراجها في نهاية الربع الأول من عام 2008.
 

العتيبيQ8

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
811
الإقامة
q8_
أخر تحديث 20/01/2008
«ايكاروس» و«الكويتية السورية» إلى الرسمي فنية البورصة توافق على إدراج ثماني شركات اليوم

علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة في تصريحات خاصة جداً ان اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية ستضع على طاولة اجتماعاتها اليوم اربعة بنود لمناقشتها.
وأوضحت المصادر في تصريحها ان هذه البنود تتلخص أولاً في مناقشة طلب ادراج شركات في سوق الكويت للأوراق المالية سواء الرسمي او الموازي مؤكدة ان هذا البند الهام سيكون صاحب نصيب «الأسد» من الوقت الذي يستغرقه الاجتماع اليوم حيث انها ستناقش اوضاع ثماني شركات متقدمة للإدراج اثنتان منها على حسب الشروط القديمة وهما شركة داماك الكويتية القابضة وبنك الإثمار البحريني فيما قالت المصادر ان اللجنة ستناقش باقي الشركات على حسب الشروط الجديدة وتشمل اثنين في السوق الرسمي وهما شركة ايكاروس للصناعات النفطية والشركة الكويتية السورية القابضة، يجانب مناقشة اوضاع اربعة شركات سيتخذ قرار بعد مناقشتها لادراجها في السوق الموازي على ان تشمل شركة افاق للخدمات التربوية وشركة كي جي إل لوجستيك، بالاضافة الى شركة الشامل الدولية القابضة وأخيراً شركة الصفاة العقارية وكانت لجنة تلقي طلبات الادراج قامت بالفحص والتدقيق للبيانات المالية وأداء هذه الشركات والبحث عن مدى اتخاذ القرار فيما يخص رفع تملك الشركات الى مدير عام السوق صالح الفلاح حتى يتسنى رفع هذه التوصيات الى اللجنة الفنية الخاصة بالادراجات التي ستنعقد اليوم للبت فيها والحصول على موافقة اللجنة لادراج هذه الشركات.



قاعدة المساهمين

واشارت ذات المصادر الى ان اللجنة ستنظر في البند الثاني المطروح على جدول اعمال اللجنة والذي يختص بالنظر في اضافة الفترة الزمنية لمتطلبات السوق لبيع ما لا يقل عن 30 في المئة من رأس مال الشركة عن طريق الطرح الخاص لزيادة قاعدة المساهمين.
وأوضحت المصادر ان هذا البند يختص بطريقة شافية تزويد ادارة السوق باسم الضامن والذي يقوم بتزويد السوق بشهادة رسمية تتضمن اقرارا وتعهدا بأنه المسؤول عن القيام بأعمال التسويق الخاصة بالبيع الوارد عنه معلومات في نموذج البيع المخصص الخاص بالشركة وتعهدا من الضامن بأنه حصل على البيانات كافة والمعلومات التي يراها ضرورية، وأنه تأكد بصورة واضحة جداً وكافية من المعلومات والمستندات التي قدمت للسوق على ان تكون صحيحة ووافية بحيث لا تخفي اية معلومات من الواجب ذكرها عن الشركة ولا تكون هذه المعلومات مضللة او كاذبة. وأضافت المصادر بأن من متطلبات هذا البند ان يتعهد الضامن بالاحتفاظ بسجلات اكيدة وكافية لجميع الشركات والافراد التي قامت بعملية التسويق الخاصة بهذا الصدد، إلى جانب التعهد بالمتابعة الدورية حول المعلومات الواردة في نموذج البيع والعمل على تحديثها عند اللزوم وان يخطر المستثمرين المستهدفين كافة بالتعديلات التي طرأت على النموذج خلال فترة لا تقل عن سبعة أيام تقريباً قبل تاريخ تنفيذ عملية البيع.
وذكرت المصادر ان من ضمن متطلبات «البورصة» لبيع مالا يقل عن 30% من رأسمال الشركة انه لابد من الحصول على موافقة ادارة السوق على الدراسة التفصيلية التي يجب ان تتم لتحديد القيمة العادلة لكل سهم من الاسهم والكمية المطروحة للبيع، بجانب ان تكون هذه الدراسة من قبل شركة متخصصة ومستقلة عن الشركة على ان تشمل جميع التفاصيل والأسس المستخدمة في عملية الاحتساب على ان تقدر المخاطر المحتملة والعمل على سدها في حال حدوثها.
وذكرت المصادر ان رئيس اللجنة وزير التجارة اصدر قرار بصفته رئيس اللجنة المكلفة لهذا الموضوع بوقف التعامل مع اسهم الشركات المدرجة في السوق والشركات المسموح بتداول اسهمها فيه اذا خالفت احكام المواد المنصوص عليها في هذا القانون، بجانب تطبيق القواعد والاجراءات المبينة بالشروط التي اعدها قطاع الشركات والمرفقة بهذا القرار بشأن بيع نسبة الـ 30% من رأسمال الشركة بغرض زيادة قاعدة المساهمين كشرط للإدراج في السوق.



تعديل أسعار الأسهم

واشارت المصادر في تصريحها ان اللجنة ستضع ايضاً على طاولة اجتماعها اليوم بند النظر في المقترحات الخاصة بتعديل سعر السهم بعد توزيع الأرباح وزيادة رأسمال الشركة، موضحة ان اللجنة المصغرة في سوق الكويت للأوراق المالية رأت في تقريرها المبدئي ان توافق على استمرار الوضع كما هو عليه، بشرط الاستئناس بآراء الشركات الاستثمارية بشأن التوقيت المناسب لتعديل سعر السهم حين تكون هناك زيادة في رأسمال الشركة وكان المقترح الحالي ينص على التعديل في اليوم التالي من اقرار التوزيعات النقدية من قبل الجمعية العامة العادية للشركة وهذا ينطبق على التوزيعات النقدية.
وجاء اقتراح الشركات الاستثمارية بالقول انه في حال ان التوزيعات النقدية لا تؤثر محاسبياً على كلفة الاصل فيجب عدم اجراء اي تعديل على الاقفال السابق للشركة ونوهت المصادر الى ان ادارة الشركات جاءت باقتراح نفس السابق الذي ينص على ان يتم التعديل في اليوم التالي من اقرارها من قبل عمومية الشركة العادية.
وأفادت المصادر ان نص السوق الحالي بالنسبة للتوزيعات للأسهم المنحة ينص بتعديلها في اليوم التالي من اقرار توزيعات اسهم المنحة من قبل عمومية الشركة العادية وغير العادية، وتراءت ادارة الشركات الموافقة على نفس النص، ولكن الشركات الاستثمارية اقترحت الاكتفاء باجراء تعديل على سعر السهم فقط في حالة توزيع اسهم منحة مجانية مع الأخذ في الاعتبار عدم تغيير سعر الأساس في حالة التوزيع النقدي مما يترتب على ذلك عدم تأثير التوزيع النقدي على مؤشرات السوق. وتطرقت المصادر الى عملية زيادة رأسمال الشركة بأن النص الحالي يفيد بأنه لا يتم التعديل الا بعد اقرار زيادة رأس المال من قبل عمومية الشركة العادية وغير العادية على ان تكون فيما يخص الشركات المساهمة العامة يتم التعديل في اليوم السابق لموعد زيادة رأس المال والمحدد من قبل مجلس ادارة الشركة وذلك بعد صدور المرسوم الخاص بهذه العملية.
ثانياً الشركات المساهمة المقفلة يتم التعديل في اليوم السابق لموعد استدعاء زيادة رأس المال والمحدد من قبل مجلس الادارة.
واشارت المصادر الى ان المقترح الذي اتت به الشركات الاستثمارية فيما يخص الزيادة في رأس المال انه في حال موافقة الجمعية العامة على زيادة رأس المال ان تتم الزيادة للمسجلين بسجلات الشركة عند الاستدعاء على ان يعدل سعر السهم عند استدعاء رأس المال وهذا ينطبق على جميع الشركات المساهمة العامة والمقفلة وكان الاقتراح الذي تقدمت به ادارة الشركات ينص على ان يتم التعديل بعد اقرار الزيادة من قبل الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة وذلك في اليوم السابق لموعد استدعاء رأس المال المحدد من مجلس ادارة الشركة.
واختتمت المصادر حديثها بأن اللجنة سوف لم تستبعد مناقشة امور جديدة تطرأ على الاجتماع موضحة ان ذلك يأتي ضمن البند الاخير للاجتماعات وهو ما يفيد مناقشة ما يستجد من اعمال.
ورأت المصادر ان كل هذه البنود تخدم المستثمر والشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، مؤكدة في ذات الوقت ان هذه الاقتراحات والتوصيات اخذت حيزا من الدراسة والاهتمام من قبل ادارة السوق المتمثلة في المدير العام ونوابه على مدار اسابيع من البحث والتأكد من سلامة المعلومات عن الشركات المتقدمة للإدراج وأبدت المصادر تفاؤلها الشديد لهذه القرارات وما ينتج عنها، طامعة ان يتقدم السوق الى درجات مراكز افضل بين اسواق المنطقة خاصة سوق دبي الذي يمتاز بعمليات جذب من الشركات الخليجية خاصة الكويتية التي تتصارع على الادراج هناك.


الجهات المستفيدة من الادراج


الكويتية السورية القابضة
تتمثل الاستفادة من ادراج الشركة الكويتية السورية في مجموعة الاستثمارات الوطنية وشركاتها التي تساهم فيها بنسب مختلفة ويذكر ان رأسمال الكويتية السورية مئة مليون دولار مدفوعاً منها 75%.


شركة أفاق للخدمات التربوية
تعتبر شركة المجموعة التعليمية المستفيد الأول من ادراج الشركة حيث انها تمتلك معظم رأس المال، بجانب بعض الجهات الآخرى التي تساهم في رأسمالها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.


شركة «kgI» لوجستيك
أظهرت البيانات عن الشركة ان المستفيد في المقام الأول من ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية هي شركة رابطة الكويت والخليج للنقل «الرابطة» بالاضافة الى مساهمي الشركة حيث ان النسب مختلفة بين ملاكها.. ورأسمال «kgI» لوجستيك 15 مليون دينار.


الصفاة العقارية
المالك الرئيسي والمستفيد من ادراج شركة الصفاة العقارية هي مجموعة الصفاة وشركاتها التابعة بجانب المساهمات المختلفة بين ملاك السهم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
ويذكر أن رأسمال الشركة 24 مليون دينار.


بنك الاثمار
بنك الاثمار البحريني تتمثل الاستفادة في ادراجه من بنك المال الاسلامي وبنك الشامل ورأسمال البنك 360 مليون دولار ولا توجد شركات مساهمة كويتية في رأسماله الا شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» وحصتها في رأسماله لا تتعدى 1%.


داماك الكويتية
تعتبر شركة داماك الكويتية القابضة احدى شركات مجموعة داماك الاماراتية وتتمثل الاستفادة من ادراجها في شركة دراية للتجارة العامة وشركة الرؤية للاستثمار الاماراتية ويذكر أن «كامكو» هي مستشار الادراج وترجع الاستفادة الى جهات كويتية اخرى.


ايكاروس للصناعات النفطية
تعتبر شركة الصناعات الوطنية المستفيد الأول من ادراج شركة ايكاروس للصناعات النفطية نظراً لتملكها 70% من رأس المال، بجانب مساهمة الشركة. الجدير بالذكر ان الشركة وزعت ارباحاً على مساهميها خلال الفترة السابقة بلغت 19.9% ورأسمالها 75 مليون دينار


شركة الشامل
الجهات التي تستفيد من ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية معظمها اماراتية وبعض المساهمين في الكويت بنسب ضعيفة
 

المتفائلون

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2006
المشاركات
2,046
فنية البورصة تنظر 8 طلبات للادراج اليوم 4 منها للرسمي ومثلها للموازي

اللجنة تسعى لتفعيل »الموازي« في المرحلة المقبلة
فنية البورصة تنظر 8 طلبات للادراج اليوم 4 منها للرسمي ومثلها للموازي

كتب ـ الأمير يسري :
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية في اجتماعها اليوم ستنظر في ادراج 8 شركات في السوقين الرسمي والموازي بواقع أربع شركات لكلا السوقين لافتة الى أنه يتوقع أن تقر اللجنة أمر الادراج لهذه الشركات وخصوصاً تلك المتعلقة بالسوق الموازي.
ووفقاً للمصادر المطلعة فان قائمة الشركات المدرجة على جدول الادراج تتوزع كالتالي:
ـ شركتان للسوق الرسمي وفق الشروط القديمة هما »داماك الكويت وبنك الاثمار«.
ـ شركتان للسوق الرسمي وفق الشروط الجديدة هما »ايكاروس للخدمات النفطية والشركة الكويتية السورية القابضة«.
ـ أربع شركات للسوق الموازي هي »كي جي ال لوجستيك و آفاق للخدمات التربوية والشامل الدولية القابضة والصفاة العقارية«.
وأشارت هذه المصادر الى أن اللجنة الفنية ستنظر نهائياً النظر في طلبات الادراج وفق الشروط القديمة بعد أن تنظر اليوم في آخر طلبين تبقيا من الطلبات المستثناة من شروط الادراج الجديدة في هذا الخصوص يخصان شركتي »داماك الكويت وبنك الاثمار«.
وتوقعت المصادر أن تنظر اللجنة الفنية في طلبات جديدة للادراج سواء بالسوق الرسمي أم الموازي خلال الفترة المقبلة بعد أن تكون الادارة التنفيذية للبورصة قد انتهت من عمليات التدقيق لهذه الطلبات مشيرة في ذلك الى أن ادارة البورصة مهتمة جداً بأمر تفعيل السوق الموازي في المرحلة المقبلة من خلال الدفع باتجاه زيادة عدد الشركات المدرجة في هذا السوق وهو الأمر الذي يضمن مزيداً من الحيوية والتفاعل لتداولاته.


تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الكويت : البورصة توافق على ادراج ثماني شركات في السوقين الرسمي والموازي

كونا 20/01/2008


أعلن المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) صالح الفلاح اليوم أن اللجنة الفنية للسوق التي اجتمعت اليوم على ادراج ثماني شركات جديدة في السوقين الرسمي والموازي في محاولة لتوسيع عدد الشركات المدرجة.

وقال الفلاح في تصريح صحافية عقب اجتماع اللجنة ان الشركات التي ستدرج في السوق الرسمي هي شركة داماك الكويتية القابضة وبنك الاثمار البحريني وشركة ايكاروس للصناعات النفطية والشركة الكويتية السورية القابضة .

وذكر ان الشركات التي وافقت اللجنة الفنية على ادراجها في السوق الموازي هي شركة آفاق للخدمات التربوية وشركة كي جي ال لوجستيك وشركة الشامل الدولية القابضة وشركة الصفاة العقارية.

واضاف أن لجنة السوق ستعقد اجتماعا يوم 24 يناير الجاري للبحث في التقارير التي اعدتها اللجان المختلفة في السوق للموافقة على بعضها.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw

مبروك لمساهمين شركة أيكاروس للصناعات النفطية الموافقة الرسمية
على الادراج ... والفال لشركة أيكاروس للصناعات الطبية
وبالتوفيق للجميع
 

saad44

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
677
هل هي شركه اسلاميه افيدونا ياشباب
 

بوسعد2000

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
1,175
مطلوب اسهم شركة ايكاروس ب 400 فلس لسهم الواحد
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أرباحها فاقت 10 ملايين دينار في 2007
بوقريص: ادراج «ايكاروس» في البورصة خلال ثلاثة أشهر

كتب أحمد سليم

كشف الرئيس التنفيذي في شركة ايكاروس للصناعات النفطية سهيل أبوقريص أن الشركة قامت بتوقيع عقد مع مكتب استشاري عالمي لوضع الاستراتيجية الخاصة بالشركة للفترة المقبلة وهو مكتب «بوزألن».
وأوضح أبوقريص في تصريح خاص لـ«عالم اليوم» أن هذا المكتب هو الذي قام بوضع الاستراتيجية الخاصة بشركة مجموعة الصناعات التي تعتبر ايكاروس الذراع النفطي لها، مشيراً إلى أن اختيار هذا المكتب الاستشاري جاء نظراً لخبرته الطويلة في هذا المجال.
أرباح ايكاروس
وحول أرباح ايكاروس في نهاية 2007 أكد أبوقريص أن الشركة حققت أرباحاً جيدة تفوق 10 ملايين دينار التي حققتها الشركة في العام السابق، وجاءت هذه الأرباح نتيجة للأداء التشغيلي للشركة واستثماراتها في مجال الطاقة التي منها الاستحواذ على حصة في شركة «سبكيم» السعودية التي انعكست نتائجها على أرباح الشركة بشكل ملموس.
وأشار إلى أن الشركة تدرس أكثر من 15 فرصة استثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الوطن العربي وآسيا، على أنه سيتم استبعاد بعضها والدخول في البعض الآخر والتي تتناسب مع استراتيجية الشركة وأهدافها.
وذكر أن اللجنة الفنية المختصة بدراسة طلبات الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية قد وافقت على طلب ادراج الشركة في السوق، وأمام الشركة ثلاثة أشهر للادراج الرسمي في البورصة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
سبكيم: 70 مليون ريال الأرباح الراسمالية من ادخال "ايكاروس" الكويتية كشريك بنسبة 15% في مجمع الاسيتيل من المتوقع تضمينها أرباح الربع الأول

أرقام 29/01/2008

قالت شركة "سبكيم العالمية" مساء الثلاثاء، اثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة لاقرار زيادة راس المال، أنها تتوقع أرباحا راسمالية بحدود 70 مليون ريال من صفقة بيع 15 % من مجمع الاسيتيل إلى "ايكاروس للصناعات النفطية" الكويتية، وأن قيمة الصفقة بالكامل تبلغ 345 مليون ريال. وسيتم تضمين هذه الارباح عندما تنتهي الاجراءات والتي من المحتمل أن تكون خلال الربع الأول.

وقال مسئولون في الشركة أن القضية التي رفعت على الشركة من قبل شركة امريكية فيما يخص الترخيص بتقنية المنتجات التي سينتجها مجمع الاسيتيل تسير لصالح الشركة وأن القاضي طلب حل المشكلة عبر نقاش خارج المحكمة لمدة 90 يوما لاتزال سارية إلى الان.

واضاف مسئولو الشركة أن عمليات الانشاء في مجمع الاسيتيل تسير حسب الجدول المحدد وأنه من المتوقع أن يبدا انتاج أول اكسيد الكربون (345 ألف طن) خلال شهر نوفمبر القادم، فيما سيبدأ انتاج حمض الاسيتيك (460 ألف طن)، وخلات الفينيل الأحادي (330 ألف طن) خلال الربع الأول من عام 2009، ومن المتوقع ان يتم استخدام مايتراوح بين 22% إلى 27 % من انتاج مصنع الميثانول القائم كمادة لقيم في مجمع الاسيتيل.

نتائج الجمعية العمومية

وأقرت الجمعية العمومية لشركة سبكيم جميع بنود الجمعية والتي كان اهمها رفع رأسمال الشركة بواقع 133.3 مليون سهم بسعر 15 ريال للسهم ( 10 ريال قيمة اسمية + 5 ريال علاوة اصدار ) ليصبح رأسمال الشركة 3333 مليون ريال.

وبلغت نسبة الحضور في الجمعية 71% من عدد الاسهم المصدرة اي مايعادل 142.1 مليون سهم منهم 76.1 مليون سهم أصالة عن انفسهم و 66.0 مليون سهم عبر وكالات للغير، وبلغت نسبة الموافقين على البنود 99.99%.

وينتظر أن يبدا الاكتتاب، الذي يهدف إلى جمع 2000 مليون ريال، في الثاني من فبراير القادم وينتهي في الثالث عشر منه.

يشار إلى أن سعر سهم الشركة أقفل اليوم عند 54.25 ريال للسهم (- 0.25) وينتظر أن يبلغ السعر المعدل للافتتاح يوم غد بعد انتهاء الأحقية عند 38.5 ريال.

وتنوي الشركة استخدام حصيلة الاكتتاب في تمويل مجمع الاسيتيل و الذي يتألف من ثلاثة مشاريع متكامله، والذي من المنتظر أن يبدأ تشغيله بنهاية عام 2008 وبداية عام 2009، إضافه إلى تمويل جزء من تكاليف تطوير مشاريع مستقبلية لاتزال قيد الدراسه.
 

المتفائلون

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2006
المشاركات
2,046
للبيع 8500 سهم شركة " ايكاروس للخدمات النفطية " بسعر 420 فلس ...
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
شركه ايكاروس للصناعات النفطيه

إدريس: 33 مليار ريال حجم مشاريع «إيكاروس النفطية»
كتب محمد الجاموس: وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة ايكاروس للصناعات النفطية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 71 في المئة على ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية.
وتوقع عضو مجلس الادارة المدير العام في الشركة رياض سالم الادريس ردا على اسئلة الصحافيين ان تدرج الشركة في البورصة خلال النصف الاول من العام المقبل.
واضاف ان الشركة تأسست لتكون الذراع الصناعية في البتروكيماويات لمجموعة الصناعات الوطنية، مضيفا ان الشركة تهتم في الصناعات النفطية وخدماتها.
وبين الادريس ان «ايكاروس للصناعات النفطية» لديها استثمارات ومشاريع محلية وخارجية تقدر تكاليفها الاستثمارية بنحو 33 مليار ريال سعودي، منوها بان الشركة لديها حصصا استراتيجية في شركتين سعوديتين الحصة الاولى في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات وقدرها 5 في المئة والحصة الثانية في الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) وتقدر بنحو 8 في المئة.
وافاد بان شركة التصنيع الوطنية لديها ما يزيد على نحو 10 مليارات ريال سعودي حجم مشاريع مستقبلية، كما ان ايكاروس لديها نشاطات اخرى من خلال محافظها المالية وتدرس الان الدخول في مشاريع اخرى.
ويذكر ان مجموعة الصناعات الوطنية كانت تمتلك نحو 11.2 في المئة من شركة (سبكيم) السعودية وهي شركة مدرجة في سوق الاسهم السعودي وانخفضت هذه الحصة الى نحو 8 في المئة، وذلك بعد ان عمدت الشركة الى بيع 25 في المئة من حصتها لتلبية متطلبات الادراج في سوق الاسهم السعودي وحققت «الصناعات الوطنية» نتيجة بيع جزء من حصتها ارباحا مجزية يتوقع ان تدخل في حسابات الشركة لفترة الربع الرابع.
كما ان الشركة «الصناعات الوطنية» تملك الان نحو 70 في المئة من شركة ايكاروس للصناعات النفطية والحصة المتبقية كانت طرحتها على مساهمين استراتيجيين.
جدير بالذكر ان رأسمال ايكاروس للصناعات النفطية يبلغ 75 مليون دينار كويتي، وتأسست عام 1996 وتمت زيادة رأس المال من مليون دينار الى 75 مليون دينار في العام 2005.
منقول من النوادي
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
سبكيم تختار "ايكاروس" التابعة للصناعات الوطنية الكويتية شريكا في مجمع "الاسيتيل" بحصة 15%

أرقام 18/09/2007

قالت شركة "سبكيم"، إحدى شركات البتروكيماويات المدرجة في السوق السعودي، اليوم ، أنها اختارت العرض المقدم من شركة ايكاروس للصناعات النفطية، التابعة لمجموعة الصناعات الوطنية الكويتية، وذلك بإدخالها كشريك في مشروع الاسيتيل التي تنفذه في مدينة الجبيل وذلك بحصة تبلغ 15 % من المشروع.

ولم تحدد سبكيم قيمة الصفقة ولا الأرباح الرأسمالية التي ستحققها نتيجة دخول الشريك الجديد، لكنها قالت: إن الإعلان عن قيمة الصفقة سيتم في نهاية العام الحالي بعد إنهاء جميع إجراءات البيع. وستصبح شركة ايكاروس للصناعات النفطية مالكة لحصة قدرها 15% في شركتي الشركة العالمية للآسيتيل المحدودة والشركة العالمية لخلات الفينيل المحدودة التابعتين لـ سبكيم عند إنهاء الصفقة.

يشار إلى إن ايكاروس للصناعات النفطية تمتلك 8% من أسهم شركة "سبكيم" وكانت أحد البائعين في الاكتتاب العام لـ 30% من أسهم الشركة الذي تم في شهر أغسطس من عام 2006 محققة أرباحا رأسمالية تزيد عن 10 مليون دينار كويتي. وفضلا عن ذلك فإن الشركة تمتلك حصة 5.28% في شركة التصنيع الوطنية، المدرجة في السوق السعودي، والتي تعمل في قطاع البتروكيماويات أيضا.

يذكر أن "الصناعات الوطنية الكويتية" قامت في العام الماضي ببيع 20% من حصتها في ايكاروس لتنخفض ملكيتها في الشركة من 100% إلى 80%.

ويعتبر مجمع الاسيتيل ثاني مشاريع شركة "سبكيم" في مجال البتروكيماويات، وتمتلك الشركة حصة 75% من شركتين تابعتين تقومان بتنفيذ المشروع هما "العالمية للاسيتيل" و "العالمية لخلات الفينيل"، وينتظر أن تنخفض حصة سبكيم في كلي الشركتين إلى 60% بعد إنهاء إجراءات البيع لـ "ايكاروس".

وكان مجلس ادارة "سبكيم" قد أوصى في شهر يوليو الماضي برفع رأسمال الشركة من 1500 مليون إلى 2000 مليون ريال عبر إصدار حقوق أولوية خاص بمساهمي الشركة وذلك لغرض تمويل مجمع الاسيتيل، ولم تحصل الشركة على موافقة الجهات المختصة بعد.

وهبط سعر سبكيم بنحو 25% منذ منتصف شهر مايو الماضي، حيث كان السهم واحدا من أسوأ الأسهم أداءً خلال الأشهر الماضية والتي شهدت تحسنا نسبيا للسوق ارتفعت خلاله معظم الأسهم المدرجة في السوق بدرجات متفاوتة، وعزا المراقبون ذلك للانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار "الميثانول" في الأسواق العالمية منذ الربع الثاني من هذا العام، وتعتبر "سبكيم" ثاني اكبر منتج للميثانول في المنطقة بعد سابك.
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
أعلى