شركة ايكاروس للصناعات النفطية ( ايكاروس ) ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
حقل نفط / «إيكاروس» تسعى لزيادة رأسمالها لتنفيذ مشروعات بتروكيماوية


| كتب إيهاب حشيش |


علمت «الراي» ان شركة ايكاروس تسعى لزيادة رأسمالها للتوسع داخل السعودية خصوصا وان الشركة تشارك في عدد من الشركات السعودية سواء «سبكم» أو «تصنيع».
وأكدت المصادر ان ايكاروس وشركاءها يستعدون لتنفيذ عدد من المشروعات البتروكيماوية في السعودية مؤكدة ان الزيادة ستكون من الشركات السعودية
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تحالف استراتيجي بين دانة غاز و"إيكاروس" للتعاون المشترك في مشاريع الغاز والبتروكيماويات

أرقام 23/02/2008

أبرمت دانة غاز، أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي، مذكرة تفاهم مع شركة ايكاروس للصناعات النفطية، الشركة الكويتية الرائدة والناشطة في العديد من المشاريع البتروكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها راشد سيف الجروان، مدير عام شركة دانة غاز، وسهيل بوقريص، الرئيس التنفيذي لـ"إيكاروس للصناعات النفطية" على التعاون المشترك في مشاريع الغاز والبتروكيمياويات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب اسيا، واستعرض الجانبان إمكانية الاستغلال الأمثل لأصول ومشاريع استكشاف وإنتاج ومعالجة ونقل وتسويق الغاز الطبيعي التي تملكها شركة دانة غاز في العديد من البلدان، وبشكل خاص في مصر، والإمارات العربية المتحدة، وإقليم كردستان العراق.

وستركز بنود مذكرة التفاهم على مشاريع الصناعات البتروكيماوية ومشاريع استكشاف وإنتاج الغاز التي تتضمن مدن دانة غاز المزمع تشييدها في العديد من بلدان المنطقة، وهذا مفهوم جديد اطلقته دانة غاز، ويهدف إلى إنشاء مدينة متكاملة تركز على تطوير الصناعات التي تدار بالغاز الطبيعي، ويتألف المشروع من مدينة متكاملة تستثمر موارد الغاز الطبيعي على نحو مثالي.

وساهمت شركة ايكاروس للصناعات النفطية بتأسيس ثلاث شركات كويتية كبرى وهي شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء، وشركة نور للاستثمار المالي، وصندوق المركز للطاقة، كما تشمل محفظتها الاستثمارية أسهما في الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) الرائدة في إنتاج وتسويق المواد البتروكيماوية، وشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات (تصنيع)، الشركة الناشطة في مشاريع إنتاج البروبلين والبولي بروبلين.

وفي تعليق له قال راشد سيف الجروان: "تلتزم كل من دانة غاز وإيكاروس بتطوير صناعة الغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، ومن هذا المنطلق وجدنا جدوى كبيرة في توحيد الجهود ودمج الخبرات والمعارف لما يصب في المصالح المشتركة ويسهم في الارتقاء بهذه الصناعة على مستوى المنطقة، ونحن ندشن من خلال هذه المذكرة عهدا من التعاون المشترك والبناء بين دانة غاز وإيكاروس وشركات أخرى سيتم إدراجها مستقبلا".

من جانبه أعرب سهيل بوقريص عن تفاؤله بهذه الاتفاقية، وقال: "تدرك كل من دانة غاز وإيكاروس الفوائد الكبيرة والمزايا الهامة التي يمكن تحقيقها من خلال التعاون المشترك بين الجانبين والتشارك في المعرفة والخبرة والموارد، وبناء على ذلك فقد قررنا التعاون في تنفيذ مشاريع صناعة الغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

واتفق الجانبان على مناقشة المشاريع التي من الممكن أن تعود بالفائدة المشتركة على الطرفين والتي تندرج في إطار خدمة الأهداف الاستراتيجية لكل شركة. كما تعهد الجانبان على التعاون والتنسيق الكامل في دراسة وتقييم وتحليل المشاريع وتفويض من يلزم لتقديم الاستشارات الفنية والمالية، والتعاون في إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لأي مشروع.

وتمهد مذكر التعاون بين دانة غاز وإيكروس الطريق للوصول بقطاع الطاقة الإقليمي إلى أبعاد جديدة من التطور، بتناغم خبرات وموارد وإمكانيات الشركتين في تنفيذ نطاق أوسع من المشاريع في المنطقة
 

بو جاسم

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2006
المشاركات
1,212
الإقامة
الكويت ...
مرحبا شباب ...

مطلوب عندي 100 ألف سهم "يكاروس" بسعر 450 فلس ...

للجادين الرجاء الاتصال على الرقم أدناه ...

ودمتم ...
 

المتفائلون

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2006
المشاركات
2,046
مطلوب 50 الف سهم " شركة ايكاروس للصناعات النفطية "
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أبوقريص: 11.6 مليون دينار أرباح «إيكاروس»
| كتب إيهاب حشيش |


أكد الرئيس التنفيذي لشركة ايكاروس للصناعات النفطية سهيل ابوقريص ان الشركة حققت أرباحاً بلغت 11.600 مليون دينار بينما بلغ مجموع الاصول إلى 205.4 مليون دينار نهاية 2007 بزيادة قدرها 50 في المئة عن الماضي.
ولفت ابوقريص إلى ان حقوق الملكية بلغت 188.280 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي 2006 كانت 125 مليون دينار.
واشار ابوقريص إلى ان ايكاروس في طريقها للانتهاء من الاجراءات الإدارية الخاصة بالادراج في بورصة الاوراق المالية بعد الموافقة على ادراجها متوقعا ان تحقق ارباحاً العالم الحالي تفوق العام الماضي نظراً للخطط الاستراتيجية التوسعية للشركة مشيرا إلى تعيين الوطني ونور لاستكمال اجراءات الادراج والمنتظر الانتهاء نهاية مارس أو أول ابريل.
 

بو جاسم

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2006
المشاركات
1,212
الإقامة
الكويت ...
مرحبا شباب ...

الاسبوع اللي طاف أوقفت البورصة بونات شركة "إيكاروس" تمهيداً للإدراج ...

وشكراً ...
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«ايكاروس» و«دانة غاز» تتحالفان لبناء مدينتين للغاز والصناعات النفطية في كردستان ومصر

09/03/2008 قالت مصادر مسؤولة لـ«القبس» ان شركة ايكاروس للخدمات النفطية ــ التي تملك مجموعة الصناعات الوطنية حصة مؤثرة في رأسمالها ــ تعتزم بالتعاون مع شركة دانة غاز الاماراتية، تشييد مدينتين للغاز والصناعات النفطية ذات العلاقة في منطقة كردستان وفي مصر تمهيدا لنقل الفكرة لدول اخرى في المنطقة.
واضافت المصادر: دانة غاز التي تهتم بشكل اساسي بعمليات استكشاف النفط والغاز، هي صاحبة فكرة مدن الغاز، بيد انه مع الشراكة الاخيرة بين دانة غاز وايكاروس ستستفيد الاخيرة التي تبدي اهتماما بصناعات البتروكيماويات، من فكرة المدن من خلال استغلال الغاز في اقامة صناعات للبتروكيماويات في هذه المدن، بحيث تتكامل خبرات وجهود الشركتين في خلق مشاريع صناعية متكاملة داخل هذه المدن وفي مشاريع اخرى لاحقة.
واشارت المصادر الى ان تنفيذ هذه المدن، كفكرة فريدة من نوعها، يحتاج وقتا طويلا سينفق في الحصول على الموافقات الرسمية الى جانب حقوق استغلال الغاز في هذه المناطق، مشيرة الى ان تواجد دانا غاز في هذه المناطق المستهدفة لاسيما كردستان واحتفاظها بعلاقات جيدة سيسهل هذه المهمة.
ويهدف مشروع مدن الغاز الى انشاء مدن متكاملة تركز على تطوير الصناعات التي تدار بالغاز الطبيعي، وتستثمر موارد الغاز الطبيعي على نحو مثالي.

 

makandari

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2007
المشاركات
378
السلطان..ادراج ايكاروس في البورصة بداية الربع الثاني

السلطان..ادراج ايكاروس في البورصة بداية الربع الثاني

الطاقة والثروة المعدنية 19/03/2008 04:23:00 م



الكويت - 19 - 3 (كونا) -- قال رئيس مجلس الادارة في شركة ايكاروس للصناعات النفطية نادر السلطان ان الشركة تسعى حاليا لاستكمال كافة البيانات اللازمة للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) في بداية الربع الثاني من العام الجاري بعد ان حصلت على موافقة الادراج.
وأوضح السلطان في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة اليوم ان ايكاروس حافظت خلال العام الماضي على ادائها الجيد والمتوازن وذلك عن طريق استثماراتها الاستراتيجية في كل من شركة التصنيع الوطنية (تصنيع) حيث تبلغ نسبة مساهمتها الحالية 25ر5 في المئة والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) حيث تبلغ مساهمتها الحالية 024ر8 في المئة.
واشار الى دخول الشركة في استثمارات جديدة خلال العام الماضي وذلك من خلال دخولها كشريك استراتيجي في مجمع الاستيل بمدينة الجبيل الصناعية بالسعودية اضافة الى استثمارات الشركة في محافظ بادارة الغير.
وبين ان شركة تصنيع حصلت على المركز الثاني كأكبر شركة بتروكيماويات لعام 2007 في قائمة اكبر 100 شركة سعودية ومازالت الشركة تواصل ادائها الجيد والمتوازن حيث حققت ارباحا صافية خلال عام 2007 بلغت 661 مليون ريال سعودي اي ما يعادل 48 مليون دينار كويتي.
واضاف ان شركة سبكيم تأسست عام 1999 وهي شركة مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية وتستثمر بشكل نشط في الصناعات البتروكيماوية والكيماوية بنوعيها الاساسية والوسيطة وذلك لانتاج المواد المستخدمة في صناعة العديد من المنتجات الكفيلة بتحسين مستوى حياة الانسان في كافة انحاء العالم.
واشار الى ان شركة سبكيم تميزت بادائها الجيد خلال عام 2007 حيث حققت ارباحا صافية قدرها 594 مليون ريال سعودي اي ما يعادل 7ر42 مليون دينار كويتي بزيادة قدرها 2ر20 في المئة عن عام 2006 كما حصلت على المركز 24 ضمن اكبر مائة شركة سعودية من حيث الايرادات واجمالي الاصول واجمالي حقوق الملكية.
وحول النتائج المالية لايكاروس قال السلطان ان الشركة حققت ارباحا بلغت 6ر11 مليون دينار خلال عام 2007 وبلغت ربحية السهم (5ر15 فلسا للسهم) مقارنة ب 97ر10 مليون دينار عن العام 2006 اي بنسبة نمو بلغت حوالي 85ر5 في المئة.
واوضح ان قيمة الاصول بلغت 4ر205 مليون دينار تقريبا مقارنة ب 136 مليون عن العام الذي سبقه كما بلغت حقوق المساهمين 4ر188 مليون دينار مقارنة ب 125 مليون وبنسبة نمو بلغت 50 في المئة.
ووافقت الجمعية العمومية للشركة على تقرير المجلس البيانات الختامية للشركة وعدم توزيع ارباح وترحيلها الى السنة الجديدة للاستفادة منها في المشروعات والاستثمارات الجديدة للشركة
 

باش مهندس

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
3,074
الإقامة
الكويـــت
«إيكاروس» تدرج في البورصة قريبا والأرباح 11.6 مليون دينار عام 2007

اعلن رئيس مجلس ادارة شركة «ايكاروس» للصناعات النفطية التابعة لشركة الصناعات الوطنية نادر السلطان عن موافقة ادارة البورصة على ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال بداية الربع الثاني من هذا العام تقريبا، وذلك في اجتماع الجمعية العامة العادية الأولى لعام 2008 امس.
وقال السلطان ان الشركة حافظت خلال العام الماضي على ادائها الجيد والمتوازن، وذلك عن طريق استثماراتها الاستراتيجية في كل من شركة التصنيع الوطنية «تصنيع» في السعودية، حيث تبلغ نسبة مساهمتنا الحالية 5,25%، والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، حيث تبلغ مساهمتنا الحالية 8,024%، هذا الى جانب الدخول باستثمارات جديدة خلال عام 2007، وذلك بالدخول كشريك استراتيجي في مجمع الاستيل بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية، بالاضافة الى استثمارات الشركة في محافظ بإدارة الغير.
واشار الى ان الشركة قد حققت السنة المالية المنتهية في 31-12-2007 ارباحا بلغت 11,61 مليون دينار ، وبلغت ربحية السهم 15,5 فلسا للسهم، مقارنة بـ 10,97 مليون دينار عن عام 2006، بنسبة نمو بالأرباح بحوالي 5,85%، كما بلغت قيمة الاصول 20,53 مليون دينار، مقارنة بـ 13,59 مليون دينار عن العام الماضي 2006، كما بلغت حقوق المساهمين 188,37 مليون دينار مقارنة بـ 125,09 مليون ديناروبنسبة نمو بلغت 50%.
وقامت الجمعية العمومية بالموافقة بناء على اقتراح مجلس الادارة على عدم توزيع ارباح عام 2007 وترحيل الارباح عن هذه السنة الى السنوات القادمة.
من جهته، تحدث الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الادارة سهيل بوقريص عن استثمارات الشركة الجديدة لعام 2007، فقال ان الشركة قامت بالدخول كشريك استراتيجي في مجمع الاستيل الذي تنفذه الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» في مدينة الجبيل الصناعية، والذي يعتبر الاول من نوعه في منطقة الخليج، حيث يضم مشروعين: مشروع «حامض الخل» الذي ساهمت الشركة بنسبة 15% في الشركة العالمية للاسيتيل المحدودة التي سوف تقوم بتنفيذه، ومشروع مونومر خلات الفينيل الذي ساهمت الشركة بنسبة 15% في الشركة العالمية لخلات الفينيل المحدودة التي سوف تقوم بتنفيذه.
واضاف ان «ايكاروس» قامت بعقد اتفاقية مع مكتب بوز آلين للاستشارات لاعداد استراتيجية جديدة للشركة، لتضع الخطط المناسبة القصيرة، المتوسطة، والطويلة المدى، وذلك لكي تتناسب مع طموحات القاعدة الكبيرة من المساهمين بعد ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية، هذا وسوف يتم الانتهاء من هذه الدراسة خلال شهر ابريل لعام 2008. كما تقوم الشركة حاليا باستثمار الفائض لديها من الاموال في محافظ استثمارية بادارة الغير، وذلك الى حين الانتهاء من الدراسات التوسعية التي تقوم بها الادارة حاليا، للدخول في مشاريع جديدة متخصصة في مجال الصناعات والخدمات النفطية.

الجهاز التنفيذي
اشاد السلطان بالادارة الجديدة، حيث انضمت اليها نخبة من الكفاءات والخبرات التي تعمل في مجال صناعة النفط والبتروكيماويات، فقد انضم سهيل يوسف ابو قريص رئيسا تنفيذيا وعضوا في مجلس ادارة الشركة منذ 6 اشهر، ويحظى بسجل باهر وطويل في التخطيط والاستثمار الصناعي يمتد على مدى ثلاثة عقود، تقلد خلالها مناصب بارزة في مؤسسة البترول الكويتية. كما انضم براين دوس نائبا للرئيس لتطوير الاعمال وذلك للاستفادة من خبراته الطويلة والناجحة في مجال الاستثمار الصناعي. ود.عادل الصبيح الذي يمتلك 33 عاما من الخبرة، وعمل في مناصب مهمة عدة ومنها وزير للنفط ورئيس لمجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية ورئيس لمجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء، وهاني حسين عضو مجلس الادارة الذي يمتلك 36 عاما من الخبرة، حيث عمل من قبل رئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول ورئيسا لمجلس ادارة شركة استحواذ القابضة حاليا.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 23/03/2008
لانشاء مشروع لصناعة العطريات
أبو قريص:«ايكاروس» تستثمر 55 مليون دولار في سنغافورة
كتب أحمد سليم

كشف الرئيس التنفيذي في شركة ايكاروس للصناعات النفطية سهيل ابو قريص ان مجلس ادارة الشركة وافق على استثمار 55 مليون دولار في فرصة استثمارية جديدة بهدف انشاء مشروع لصناعة العطريات في جزيرة «جوران» في سنغافورة، موضحاً ان حصة ايكاروس في هذا المشروع تبلغ 10 في المئة من رأسماله.جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة الاربعاء الماضي بمناسبة انتقال الشركة إلى مقرها الجديد في منطقة الشويخ الصناعية وذلك بحضور رئيس مجلس ادارة ايكاروس نادر سلطان ونخبة من قياديي الشركة. وبين ابو قريص ان الشركة لديها محفظة مالية محلية تديرها شركات استثمارية متخصصة تدر على الشركة عوائد جيدة بفضل استثمارات استراتيجية بلغت قيمتها 148 مليون دولار أو ما يعادل 36 مليون دينار حسب البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007.
ضخامة القروض
وحول ضخامة حجم القروض لدى شركة ايكاروس الحصول عليها من البنوك والتي قد تصل إلى 80 مليون دينار في 2008، أكد ابو قريص ان ميزانية الشركة محددة القروض منوهاً بأن الشركة ليست محملة بقروض كبيرة الامر الذي يجعل البنوك ترحب بإقراضنا مشيراً إلى ان اجمالي قروض الشركة في نهاية 2007 بلغ 17 مليون دينار والتي حصلنا عليها من شركتنا الام مجموعة الصناعات الوطنية، بينما وصلت قيمة اجمالي اصول الشركة في نهاية عام 2007 في حدود 200 مليون دينار. وأشار ابو قريص إلى ان الشركة قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة دانا غز في مشتقات الغاز بكردستان.
تقييم فرص
وأوضح ان «ايكاروس» تقوم حالياً بتقييم اكثر من 14 فرصة استثمارية جديدة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وذلك في ظل وجود نصف الاحتياطي العالمي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا منوهاً ان تصل قيمة الاستثمارات في قطاع الطاقة في المنطقة إلى 490 مليار دولار خلال السنوات الخميس وذلك وفقا لاخر احصاء اصدرتها شركة ابيكورب للطاقة. وحول مؤشرات قطاع الطاقة في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا توقع ان يزيد دور الشرق الاوسط في الطاقة العالمية وفضل وجود نصف الاحتياطي العالمي على النفط، مشيراً إلى ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ستعزز من مكانتها بصفتها اكبر المصدرين عالميا. وبين استثمارات الطاقة في المنطقة تبلغ 490 مليار دولار في الفترة 2008- 2012، حسب «تقدير أبيكورب» متوقعاً ان تزاداد القدرة الاستيعابية للبتروكيماويات إلى الضعف بحلول عام 2018 الأمر الذي يتم نمو الدور المتزايد لمشاركة القطاع الخاص.

تطلعات الشركة
أكد بوقريض ان الشركة تتطلع إلى اداء استثماري متميز للاستثمارات الحالية وادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في ابريل المقبل متوقعاً ان تشهد الشركة تدفقاً للفرص الاستثمارية الفعالة من الشركات الزميلة.وذكر ان الشركة تستند في تطلعاتها إلى الخبرات الفنية لديها والخطط الاستثمارية الضخمة في دول الخليج مشيراً إلى ان الشركة ستركز في المستقبل القريب على المساهمات ذات النفوذ في مشاريع الطاقة والبتروكيماويات بما يساهم في نمو حقوق المساهمين.

 

باش مهندس

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
3,074
الإقامة
الكويـــت
ِ.ادراج أسهم شركة إيكاروس للصناعات النفطية بالسوق الرسمي اعتباراً من14-4-08
يـود سـوق الكويت للأوراق المالية ان يعلـن بأن شركة إيكاروس للصناعات النفطية
ســوف تدرج في السـوق الرسـمي ضمن قطاع ( الصناعة ) ، وذلك إعتباراً من يوم
الاثنين الموافق 14-04-2008 على النحو التالي :‏
باللغة العربية : ( إيكاروس )‏
باللغة الانجليزية : (IKARUS​
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
اسم الشركة شركة إيكاروس للصناعات النفطية (ش.م.ك.مقفلة)‏
تاريخ التأسيس 15 يونيو 1996
تاريخ الادراج في السوق 14-4-2008
العنوان الشويخ - شارع الجهراء - مبنى المشروعات السياحية - الدور الاول
صندوق البريد 551 اليرموك 72656 الكويت
هاتف 4836560
فاكس 4813442
موقع الانترنت www.nigroup.net
البريد الالكتروني iidd@nig.com.kw

اغراض الشركة نشاط الشركة الاساسي المواد الكيماوية والانشطة المتعلقة بالبتروكيماويات
واستغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها
في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

رأس المال المدفوع 75.000.000 دينار كويتي
القيمة الاسمية للسهم 100 فلس كويتي
عدد الاسهم المصدرة 750.000.000 سهم
عدد اسهم الخزينة --
عدد الاسهم القائمة 750.000.000 سهم

مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة نادر حمد السلطان
نائب الرئيس عادل خالد الصبيح
عضو والرئيس التنفيذي سهيل يوسف ابو قريص
عضو صلاح عبدالوهاب التركيت
عضو سعود عبدالله الفرحان
عضو حمد محمد المطر
عضو فهد سليمان الخالد
عضو رياض سالم الادريسي
عضو هاني عبدالعزيز حسين
الرئيس التنفيذي سهيل يوسف ابو قريص
مراقبا الحسابات انور القطامي وشركاه جرانت ثورنتون
بيانات الافصاح عن ملكية كبار المساهمين
طريقة المساهمة / النسبة المرهونة اسم المساهم / النسبة
مباشرة وغير مباشرة / -- شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء وشركتها التابعة / 7.03%‏
مباشرة / -- شركة مجموعة الصناعات الوطنية / 48.51%‏
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
إيكاروس» تدرج في البورصة قريبا والأرباح 11.6 مليون دينار عام 2007


اعلن رئيس مجلس ادارة شركة «ايكاروس» للصناعات النفطية التابعة لشركة الصناعات الوطنية نادر السلطان عن موافقة ادارة البورصة على ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال بداية الربع الثاني من هذا العام تقريبا، وذلك في اجتماع الجمعية العامة العادية الأولى لعام 2008 امس.
وقال السلطان ان الشركة حافظت خلال العام الماضي على ادائها الجيد والمتوازن، وذلك عن طريق استثماراتها الاستراتيجية في كل من شركة التصنيع الوطنية «تصنيع» في السعودية، حيث تبلغ نسبة مساهمتنا الحالية 5,25%، والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، حيث تبلغ مساهمتنا الحالية 8,024%، هذا الى جانب الدخول باستثمارات جديدة خلال عام 2007، وذلك بالدخول كشريك استراتيجي في مجمع الاستيل بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية، بالاضافة الى استثمارات الشركة في محافظ بإدارة الغير.
واشار الى ان الشركة قد حققت السنة المالية المنتهية في 31-12-2007 ارباحا بلغت 11,61 مليون دينار ، وبلغت ربحية السهم 15,5 فلسا للسهم، مقارنة بـ 10,97 مليون دينار عن عام 2006، بنسبة نمو بالأرباح بحوالي 5,85%، كما بلغت قيمة الاصول 20,53 مليون دينار، مقارنة بـ 13,59 مليون دينار عن العام الماضي 2006، كما بلغت حقوق المساهمين 188,37 مليون دينار مقارنة بـ 125,09 مليون ديناروبنسبة نمو بلغت 50%.
وقامت الجمعية العمومية بالموافقة بناء على اقتراح مجلس الادارة على عدم توزيع ارباح عام 2007 وترحيل الارباح عن هذه السنة الى السنوات القادمة.
من جهته، تحدث الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الادارة سهيل بوقريص عن استثمارات الشركة الجديدة لعام 2007، فقال ان الشركة قامت بالدخول كشريك استراتيجي في مجمع الاستيل الذي تنفذه الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» في مدينة الجبيل الصناعية، والذي يعتبر الاول من نوعه في منطقة الخليج، حيث يضم مشروعين: مشروع «حامض الخل» الذي ساهمت الشركة بنسبة 15% في الشركة العالمية للاسيتيل المحدودة التي سوف تقوم بتنفيذه، ومشروع مونومر خلات الفينيل الذي ساهمت الشركة بنسبة 15% في الشركة العالمية لخلات الفينيل المحدودة التي سوف تقوم بتنفيذه.
واضاف ان «ايكاروس» قامت بعقد اتفاقية مع مكتب بوز آلين للاستشارات لاعداد استراتيجية جديدة للشركة، لتضع الخطط المناسبة القصيرة، المتوسطة، والطويلة المدى، وذلك لكي تتناسب مع طموحات القاعدة الكبيرة من المساهمين بعد ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية، هذا وسوف يتم الانتهاء من هذه الدراسة خلال شهر ابريل لعام 2008. كما تقوم الشركة حاليا باستثمار الفائض لديها من الاموال في محافظ استثمارية بادارة الغير، وذلك الى حين الانتهاء من الدراسات التوسعية التي تقوم بها الادارة حاليا، للدخول في مشاريع جديدة متخصصة في مجال الصناعات والخدمات النفطية.

الجهاز التنفيذي
اشاد السلطان بالادارة الجديدة، حيث انضمت اليها نخبة من الكفاءات والخبرات التي تعمل في مجال صناعة النفط والبتروكيماويات، فقد انضم سهيل يوسف ابو قريص رئيسا تنفيذيا وعضوا في مجلس ادارة الشركة منذ 6 اشهر، ويحظى بسجل باهر وطويل في التخطيط والاستثمار الصناعي يمتد على مدى ثلاثة عقود، تقلد خلالها مناصب بارزة في مؤسسة البترول الكويتية. كما انضم براين دوس نائبا للرئيس لتطوير الاعمال وذلك للاستفادة من خبراته الطويلة والناجحة في مجال الاستثمار الصناعي. ود.عادل الصبيح الذي يمتلك 33 عاما من الخبرة، وعمل في مناصب مهمة عدة ومنها وزير للنفط ورئيس لمجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية ورئيس لمجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء، وهاني حسين عضو مجلس الادارة الذي يمتلك 36 عاما من الخبرة، حيث عمل من قبل رئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول ورئيسا لمجلس ادارة شركة استحواذ القابضة حاليا.
 

saad44

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
677
السلام عليكم 00هل شركة ايكاروس نظامها الاساسي اسلامي هل في احد يفيدني ياشباب
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
كم تتداول في سوق الجت في الفتره الاخيره
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
والله سعرها عالي ومو رخيص
بس ليش السعر العالي وراس المال كبير والارباح ماهي الي تغري
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
رجح في حواره مع الوطن تحقيق الشركة عوائد قياسية من مساهمتها في »تصنيع« و»سبكيم« في السعودية
سهيل أبو قريص: »ايكاروس« تتوقع تباطؤ نمو أرباحها في 2008 نتيجة لجوئها للقروض.. وتدرس التوسع مع »دانة غاز« في فرص استثمارية مشتركة

أجرت الحوار هبة حماد:

قال الرئيس التنفيذي في شركة ايكاروس للصناعات النفطية سهيل أبو قريص ان الشركة التي سيتم ادراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية غدا الاثنين تتوقع تباطؤ نمو أرباحها خلال العام الجاري لأنها ستستعين بقروض لتمويل خططها التوسعية، مؤكدا في الوقت نفسه أن عام 2008 سيمثل انطلاقة قوية لمشاريع الشركة ستحصد ثمارها لاحقا.
وأوضح أبو قريص لـ »الوطن« أن شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة تستحوذ على %48.63 من أسهم »ايكاروس« وهي اكبر مساهميها بالاضافة الى مجموعة الصناعات الوطنية لمواد البناء الأمر الذي يعزز فرص نمو الشركة وتطور ادائها لأنها تحظى بدعم شركات قيادية وكبرى.
وأفاد ابو قريص أن »ايكاروس« تساهم في شركة »تصنيع« السعودية بحصة %5.25 أي ما يعادل 67.87 مليون دينار وذلك بعد قيام شركة التصنيع الوطنية بشراء حصة الاقلية في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات ودمجها معها بالكامل، كما أنها تستحوذ على حصة تبلغ %8 من الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات بقيمة تبلغ 74 مليون دينار علما بأن »سبكيم« اختارت العرض المقدم من »ايكاروس«لادخالها كشريك في مشروع الاسيتيل التي تنفذه في مدينة الجبيل وذلك بحصة تبلغ %15 من المشروع، لتصبح ايكاروس مالكة لحصة قدرها %15 في شركتي العالمية للآسيتيل المحدودة والشركة العالمية لخلات الفينيل المحدودة التابعتين لـ سبكيم مؤكدا أن »ايكاروس« تتوقع عوائد قياسية من مساهمتها في الشركتين السعوديتين.
وذكر بوقريص أن هناك توجها للتعاون بين »ايكاروس« و»دانة غاز« الاماراتية من خلال ايجاد فرص مشتركة قد تجدها ايكاروس للتعاون مع دانة غاز،مع توجه للتوسع المشترك في كردستان بالعراق وكذلك مصر وذلك بسبب تواجد حقول دانة غاز فيها بالاضافة الى امكانية تطبيق فكرة غاز سيتي وهو عبارة عن مشروع انشاء منطقة تعتمد الصناعة فيها على الغاز مؤكدا أن هناك فرصا توسعية للشركة في انتاج النفط او بناء مصافي ومحطات تكرير، فضلا عن مشاريع الطاقة البديلة.
ونوه الى أن العائق الابرز أمام الشركة محليا احتكار الدولة للقطاع النفطي لمشاريع الطاقة فمثلا في عمليات الانتاج لا يسمح لاي جهة بالتدخل فيها كذلك عمليات التكرير والمصافي. حتى ان الدولة عملت على تخصيص %20 من المصفاة الرابعة للاكتتاب العام وليس للمستثمرين في المجال الصناعي. لذا نجد ان فرص الاستثمار فيها بالنسبة لنا »صفر« ولهذا السبب تعد فرص الاستثمار في الكويت في هذا المجال صعبة ومحتكرة، كذلك قوانين الخصخصة المتبعة في الكويت فهي ايضا غير مشجعة اطلاقا.. وفيما يلي التفاصيل:
¼ حدثنا عن ايكاروس ومساهماتها وما يميزها عن باقي الشركات في نفس القطاع؟
ـ شركة ايكاروس هي احدى شركات الصناعات الوطنية وقد تأسست في عام 1996 كما انه كان لها اسم مختلف حتى العام 2005 حيث اطلق عليها اسم »ايكاروس« وهو الاسم اليوناني الذي اطلق على جزيرة فيلكا.
كما نعلم ان مجموعة الصناعات الوطنية تملك العديد من الشركات ذوي اختصاصات متعددة، في البداية كان لديها استثمارات في صناعة البتروكيماويات مع مشاركة من القطاع الخاص في السعودية وقد اثمر هذا الاستثمار عن نجاح باهر مما دفع بالشركة لزيادة راس مال ايكاروس من مليون دينار الى 75 مليون دينار مما جعل ايكاروس بمثابة الذراع الايمن المتخصص في القطاع النفطي والغاز والبتروكيماويات لشركتنا الام وهذا كان السبب الاساسي لانشاء ايكاروس.
بالنسبة لاسهم الشركة والمساهمين الحاليين يبلغ عدد الاسهم المطلوب تسجيلها 750 مليون سهم كما يبلغ عدد مساهمي الشركة 1957 مساهما. اما المساهمون الاستراتيجيون فهم مجموعة الصناعات الوطنية القابضة حيث تملك حوالي %48.63 بشكل مباشر من اجمالي اسهم شركة ايكاروس كما انها تعد اكبر مساهم، بالاضافة الى مجموعة الصناعات الوطنية لمواد البناء حيث تملك حوالي %2 من اجمالي اسهم شركة ايكاروس كذلك تملك ما يقارب %4 عن طريق احدى شركاتها التابعة وهي شركة الصناعات لانظمة البناء وقد قامت الصناعات الوطنية باعطاء جزء من حصتها لمساهمي الصناعات بحوالي 20 ـ %30وذلك بهدف زيادة الاستثمار وتوسيع قاعدة المساهمين.
وهناك العديد من المميزات التي تميز شركة ايكاروس ابرزها هو انه كما سبق وذكرنا ان مجموعة الصناعات الوطنية القابضة تملك ما نسبته %48.63 بشكل مباشر من اجمالي اسهم شركة ايكاروس وهذا بحد ذاته يساهم في خلق الفرص الاستثمارية بناء على استثمارات المجموعة الواسعة ودعم خطة ايكاروس المستقبلية.
كذلك تتميز محفظة ايكاروس بأنها ذات فرص استثمارية واعدة واداء متميز في قطاع البتروكيماويات. حيث انصبت استثمارات الشركة في السعودية بأسس وقواعد صناعية قوية والجدير بالذكر ان الاستثمارات في السعودية تتميز بمشاركين قياديين من القطاع الخاص بالسعودية، حجم مصانع عالمي، تكلفة منخفضة للمواد الاساسية، تكنولوجيا مجربة وقيادية، المكانة السوقية، لوجيستية جيدة، ادارة ناجحة للعمليات والمشاريع التنافسية.
كما تتميز ايكاروس بأعضاء مجلس ادارة ذوي مناصب قيادية في قطاع النفط وتمتعهم بخبرة طويلة في القطاع مع شبكة علاقات بارزة ومتينة
وتتميز استثمارات الشركة الاستراتيجية بمساهمات تتوقع منها الشركة عوائد قياسية تتمثل في المساهمة في كل من : شركة التصنيع الوطنية »تصنيع«، والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات »سبكيم«. حيث تعتبر مساهمة الشركة في »تصنيع« من اهم استثمارات الشركة وتبلغ نسبة المساهمة الحالية %5.25 أي ما يعادل 67.87 مليون دينار وذلك بعد قيام شركة التصنيع الوطنية بشراء حصة الاقلية في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات ودمجها معها بالكامل.
ولاعطاء نبذة سريعة عن شركة التصنيع الوطنية فقد تأسست عام 1985 كأول شركة مساهمة سعودية مدرجة في السوق المالي السعودي ويبلغ راسمالها حوالي 3.5 ملايين ريال سعودي أي ما يعادل 251 مليون دينار. وتتمثل النشاطات الاساسية لشركة تصنيع والشركات التابعة لها في كل من الاستثمار والادارة للمشاريع الصناعية ونقل التقنية الصناعية المتقدمة، وتملك وتشييد وادارة المشاريع البتروكيماوية والكيماوية في عدد من الشركات التابعة ومنها:
ـ الشركة السعودية للبولي اوليفينات وهي شركة متخصصة في انتاج البروبيلين والبولي بروبيلين وتبلغ نسبة مساهمة تصنيع منها %75.
ـ شركة تصنيع والصحراء للاوليفينات وهي شركة متخصصة بتطوير وتمويل وتملك وادارة وتشغيل المشاريع البتروكيماويات ونسبة تصنيع منها %60 تقريبا.
ـ الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثلين وقد انشئت الشركة من اجل انشاء مصنع لانتاج الايثلين والبولي ايثلين في مدينة الجبيل الصناعية ومن المتوقع ان يبدأ التشغيل التجريبي في الربع الثاني من عام 2008 ونسبة تصنيع منها %75.
وتقوم الشركة بتصنيع وتسويق ثاني اكسيد التيتانيوم من خلال الشركة الوطنية لثاني اكسيد التيتانيوم »كريستل« التي استحوذت في عام 2007 على اعمال شركة لينديل لثاني اكسيد التيتانيوم لتكون ثاني اكبر منتج لثاني اكسيد التيتانيوم في العالم. بالاضافة الى ان شركة »تصنيع« تستثمر في عدد من الشركات والمشاريع الصناعية الاخرى.
والجدير بالذكر ان شركة »تصنيع« استطاعت ان تحصل على المركز الثاني كأكبر شركة بتروكيماويات لعام 2007 في قائمة اكبر 100 شركة سعودية، وقد جاءت تصنيع في المرتبة الثانية بعد شركة سابك ومازالت الشركة تواصل اداءها الجيد والمتوازن حيث حققت ارباحا صافية خلال 2007 بلغت 661 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 48 مليون دينار.
أما بالنسبة للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات فقد اختارت العرض المقدم من شركة ايكاروس للصناعات النفطية، التابعة لمجموعة الصناعات الوطنية الكويتية، وذلك بادخالها كشريك في مشروع الاسيتيل الذي تنفذه في مدينة الجبيل وذلك بحصة تبلغ %15 من المشروع، لتصبح ايكاروس مالكة لحصة قدرها %15 في شركتي الشركة العالمية للآسيتيل المحدودة والشركة العالمية لخلات الفينيل المحدودة التابعتين لـ سبكيم.
وقد تأسست »سبكيم« عام 1999 وهي شركة مساهمة مدرجة في السوق المالي السعودي وقد بلغت القيمة السوقية للشركة ما يقارب 927مليون دينار وحصة شركة ايكاروس منها 74 مليون دينار أي ما يعادل %8 من راس المال. وتستثمر سبكيم بشكل نشط في صناعات البتروكيماويات والكيماوية بنوعيها الاساسية والوسيطة وذلك لانتاج المواد المستخدمة في صناعة العديد من المنتجات الكفيلة بتحسين مستوى حياة الانسان في كافة انحاء العالم ومن خلال الشركات التابعة لها مثل الشركة العالمية للميثانول وشركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة، فان سبكيم تنتج مليون طن متري سنويا من مادة الميثانول و75 الف طن متري سنويا من مادة البيوتانديول.
وتميزت سبكيم بادائها الجيد خلال عام 2007 كما حصلت الشركة على المركز 24 ضمن اكبر 100 شركة سعودية من حيث الايرادات واجمالي الاصول واجمالي حقوق الملكية. ومازالت سبكيم تواصل استكمال مشروعاتها التوسعية الجديدة وذلك كمشروع مجمع الاوليفينات ومشتقاتها ويتألف المجمع من وحدة تكسير لانتاج الايثلين والبروبلين و16 مصنعا لانتاج مواد ذات قيمة واداء عالي في صناعة تكرير النفط الخام حيث من المقرر ان يبدأ تشغيل هذا المجمع عام 2013. علما بان هذا المشروع الضخم سوف يمكن سبكيم من تحقيق اهدافها لانتاج وبيع اكثر من خمسة ملايين طن متري سنويا من المنتجات الكيماوية والنتروكيماوية في مختلف انحاء العالم. بالاضافة الى مجمع الاستيل الذي يتألف من 3 مصانع هي: مصنع حمض الاسيتيك ومصنع خلات الفينيل الاحادي ومصنع اول اكسيد الكربون. ومن المقرر ان يبدأ التشغيل التجاري لهذه المصانع في الربع الاول من عام 2009.
وقامت الشركة خلال عام 2007 بالدخول كشريك استراتيجي في مجمع الاستيل الذي تنفذه الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات »سبكيم« في مدينة الجبيل الصناعية والذي يعتبر الاول من نوعه في منطقة الخليج حيث يضم مشروعين: الاول هو مشروع حامض الخل وهو مشروع لبناء مصنع لانتاج 460 الف طن سنويا من حامض الخل بتكلفة اجمالية تبلغ 240 مليون دينار وقد قامت شركة ايكاروس بالمساهمة بنسبة %15 في الشركة العالمية للاستيل المحدودة التي سوف تقوم بتنفيذ المشروع.
اما المشروع الثاني فهو مشروع مونومر خلات الفينيل وهو مصنع لانتاج 330 الف طن سنويا من مونومر خلات الفينيل بتكلفة اجمالية تبلغ 162 مليون دينار تقريبا. وقد قامت الشركة بالمساهمة بنسبة %15 في العالمية لخلات الفينيل المحدودة التي سوف تقوم بتنفيذ المشروع.
وكعودة للحديث عن ما يميز شركة ايكاروس فالجدير بالذكر ان ايكاروس تتمتع بمركز مالي قوي وميزانية متينة. ففي عام 2007 بلغ مجموع اصول شركة ايكاروس للصناعات النفطية حوالي 205 ملايين دينار، وقد شكلت الاصول غير المتداولة %81 من اجمالي الاصول متكونة من استثمارات متاحة للبيع، اما الاصول المتداولة فقد شكلت ما يقارب %18 من اجمالي اصول الشركة.
وبلغت قيمة حقوق المساهمين حوالي 188 مليون دينار للعام 2007 كما بلغت ايرادات الشركة ما يقارب 12 مليون دينار بنسبة نمو %8 عن عام 2006. وبلغ ربح الشركة 11 مليون دينار في نفس العام.
التميز الاخير الذي اود التحدث عنه هو تركز استثمارات الشركة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. هناك سببان رئيسيان للاستثمار في صناعة البتروكيماويات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بدلا من الاستثمار في نفس الصناعة في الولايات المتحدة او اوروبا او اية اسواق ناشئة اخرى. السبب الاول هو لاستغلال المميزات التي توفرها المنطقة لهذه الصناعة وثانيا لاستغلال ميزة دخول هذه الصناعة في أفضل مراحل نموها.

استراتيجية ايكاروس

¼ ما أهم استراتيجية تنظر لها شركة ايكاروس لمدة السنوات الخمس المقبلة؟
ـ أقر مجلس ادارة الشركة استراتيجية جديدة بالمشاركة مع شركة بوز ألن هاملتون وهي احدى اكبر المكاتب الاستشارية للدراسات الاستراتيجية العالمية وهذه الخطة تستند إلى خبرة ادارة الشركة ومن خلال تطبيق معايير استثمارية واضحة على أن توفر الفرص الاستثمارية الخصائص التالية:
اولا: ان تكون في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى ايران وتركيا حيث لاتزال مصادر الطاقة الاساسية مثل النفط والغاز والمواد الخام الداخلة في انتاج البتروكيماويات اقل تكلفة بالاضافة لذلك تتمتع اصول التصنيع الواقعة في هذه المنطقة بميزة تنافسية عالية والمتوقع ان تستمر على الامد البعيد.
ثانيا: ان تكون في قطاع البتروكيماويات حيث يمثل هذا القطاع قوة شركة ايكاروس الاساسية وسيكون هذا القطاع تركيز شركة ايكاروس الرئيسي عندما تنظر في توسعة محفظتها الاستثمارية الحالية. بالاضافة الى ان الشركة تنوي الاستثمار في سلسلة من القيمة المضافة لقطاع الطاقة لتنويع وتقليل المخاطر الاستثمارية.
ثالثا: ان توفر نسبة ملكية مؤثرة لكي تستغل كافة خبراتها الفنية حيث يكون لها على الاقل مقعد واحد في مجلس الادارة وهذه النسبة المؤثرة تكون في حدود 20 ـ %50 من اسهم الشركة التي يتم الاستثمار فيها.
رابعا: ان يكون هناك امكانية للمزيد من الاستثمار حيث تهدف الشركة لتحديد الشركات التي لها امكانية نمو كبيرة وذلك من خلال زيادة منتجاتها او زيادة طاقتها الانتاجية او من خلال استغلال ميزتها التنافسية بطريقة اخرى.
خامسا: ان تكون في المرحلة المبكرة من العمليات حيث تقدم الاستثمارات في المرحلة التطويرية والمبكرة من حياة المشروع وعادة ما يكون العائد على الاستثمـار في هذه المرحلة 3ـ2 مرات اعلى من العائد على الاستثمار في العمليات اللاحقة حيث يتم تقييم التدفقات النقدية على اساس سعر الدخول.
سادسا: تناسق المحفظة. فبالاضافة الى اختيار المشاريع التي يكون الاستثمار فيها واعدا في حد ذاته، فان شركة ايكاروس تبحث عن الشركات التي تتناسق مع بقية محفظتها الاستثمارية مما يميز ايكاروس عن باقي الشركات الاستثمارية كونها تقدم قيمة اضافية اخرى غير متوفرة في ظل الاستثمارات التقليدية.

صناعة البتروكيماويات

¼ كيف تنظرون إلى صناعة البتروكيماويات؟
ـ هذه الصناعة تمر بمراحل ودورات عديدة، بحيث تشهد الاسعار عند بلوغها القمة ارتفاعا ملحوظا، ويقوم المستثمرون بالبناء بحيث ترتفع معدلاته، وبالتالي يزيد العرض ونتيجة لذلك يتراجع الطلب. ونتوقع خلال الفترة المقبلة ان تكون المعادلة بالسالب بالرغم من النمو والطلب الكبير على هذه الصناعة والمنتجات، وستكون المنافسة شديدة بين المصانع في دول الشرق الاوسط وتحديدا مصانع الدول الخليجية، وذلك لان مقومات المنافسة لدى هذه المصانع قوية جدا. الا ان استثماراتنا القوية ستكون بمثابة الداعم الاساسي لنا، ومن هنا فاننا لن نشعر بالقلق من المنافسة. كذلك سنقوم بفتح مجالات اخرى والاعتماد عليها كمنتجات بديلة.

ايكاروس ودانة غاز

¼ ما مدى التعاون بين ايكاروس ودانة غاز؟
ـ دانة غاز الاماراتية احدى الشركات البارزة في المنطقة والمختصة بانتاج الغاز او تطوير حقول الغاز سواء في الامارات او العراق او ايران.كما ان لهم حقولا في مصر. ومن حسن الحظ ان مجلس ادارة شركة ايكاروس يتمتع بشبكة معارف واسعة يتمتع اعضاؤها بخبرات واسعة. ومن الامثلة على ذلك رئيس مجلس الادارة نادر سلطان، وهو ايضا عضو في اللجنة الاستشارية لدى دانة غاز، لذلك تدارست الشركات امكانية التعاون واحداث التكامل بين الشركتين بحيث تكمل احداهما الأخرى من خلال ايجاد فرص مشتركة قد تجدها ايكاروس للتعاون مع دانة غاز. لذلك نقوم في الوقت الحاضر بدراسة امكانية تصنيع ما تنتجه دانة غاز.
وأود الاشارة الى أن لدينا توجها نحو كردستان في العراق، وذلك نظرا لتوفر الغاز فيها، وكذلك مصر وذلك بسبب وجود حقول دانة غاز فيها بالاضافة الى أن لديها فكرة غاز سيتي وهو عبارة عن مشروع انشاء منطقة تعتمد الصناعة فيها على الغاز. وكما ذكرنا سابقا، فان الفكرة لا تزال قيد الدراسة ،ومحطتنا الأولى في هذه الدراسة ستكون كردستان.

مساهمات جديدة

¼ هل هناك نية للدخول في شركات نفطية كمساهمين فيها؟
ـ نقوم حاليا بتوسعة دائرة علاقاتنا مع الشركات المحلية، وتحديدا الشركات التي تتعاطى نفس الاختصاصات والانشطة والمهتمة بمشاريع الطاقة والنفط وذلك لعرض خدماتنا وطلب المساهمة بالمشاريع النفطية الضخمة، وكذلك عند حصولنا على هذا النوع من المشاريع فاننا نبادر الى طلب مساهمة هذه الشركات معنا، وهناك بعض المفاوضات الجارية حاليا، الا انها تتم بطريقة سرية وخاصة، وسنبقي عليها طي الكتمان الى ان يتم الاتفاق الكامل بشانها ومن ثم الاعلان عنها.

قطاعات جديدة

¼ هل هناك نوايا للتوسع في قطاعات اخرى؟
ـ انتاج النفط او بناء مصاف ومحطات تكرير، فضلا عن مشاريع الطاقة البديلة.

معوقات وأزمات

¼ ما العوائق التي تواجهها شركتكم؟
ـ نواجه للاسف تحديا صعبا عند البحث عن الموارد البشرية التي تتمتع بالخبرات والمؤهلات، وخصوصا المحلية منها.
العائق الابرز هو امكانية الاستثمار في الكويت تحديدا اذا كان الاستثمار في قطاع النفط والطاقة. هناك احتكار صادر من قبل الدولة عن طريق مؤسسة البترول للمساهمة في مجالات الاستثمار في النفط فمثلا في عمليات الانتاج لا يسمح لاي جهة بالتدخل فيها كذلك عمليات التكرير والمصافي. حتى ان الدولة عملت على تخصيص %20 من المصفاة الرابعة للاكتتاب العام وليس للمستثمرين في المجال الصناعي. لذا نجد ان فرص الاستثمار فيها بالنسبة لنا »صفر« ولهذا السبب تعد فرص الاستثمار في الكويت في هذا المجال صعبة ومحتكرة، كذلك قوانين الخصخصة المتبعة في الكويت فهي ايضا غير مشجعة اطلاقا.
انا احترم الحكومة السعودية لما لديها من قوانين مشجعة للمستثمرين بشكل عام للاستثمار فيها واحد ابرز الحوافز التي من الجدير ذكرها على سبيل المثال مشروع سيبكم حيث قام العديد من المستثمرين بالمشاركة براس المال وبالرغم من ان طلبنا كان جمع مليار دينار الا اننا تخطينا هذا المبلغ بأضعاف من كثرة المساهمين.
ومن جهة اخرى قامت الحكومة السعودية بتزويدنا بالغاز والارض والمرافق بالاضافة للبنية التحتية للمشروع وما يشملها من تمديدات الكهرباء والماء وغيرها كل ذلك مقابل ان يقوم المستثمر بعمليات البناء للمشروع بشكل كامل وما يتبعه من مراحل بناء مطلوبة لانتاج المنتج النهائي من المادة الخام. كذلك مقابل ان يتم توظيف سعوديين بنسبة لا تقل عن %50.
لذا نجد ان هناك توازنا عادلا بين ما تأخذه الحكومة السعودية بالمقابل وما توفره كدعم للمستثمرين. مما يفرض الالتزام بين الطرفين وهذا يمثل الدعم الاساسي وراء نجاح القطاع الصناعي بالسعودية.

توقعات 2008

¼ توقعاتكم لاداء شركتكم المالي والتشغيلي خلال 2008؟
ـ في الحقيقة لدينا نية للاستعانة بالقروض بهدف تنفيذ مشاريع الشركة والتوسع اقليميا بشكل عام لذا يمكن توقع تباطؤ نمو ارباحها خلال العام الجاري الا انها ستكون سنة انطلاقة لمشاريع الشركة وسنحصد الارباح خلال السنوات المقبلة.

الاقتصاد المحلي

¼ ما نظرتكم إلى الاقتصاد الكويتي؟
ـ اقتصاد الدولة يعتمد على القوانين التي تصدرها الحكومة الا انني اجد ان النمو الاقتصادي لدينا يسير ببطء شديد واحيانا يكون في حالة ركود.

تاريخ النشر: الاحد 13/4/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 14/04/2008

إدراج ايكاروس في البورصة اليوم

قالت شركة ايكاروس النفطية انها ستدرج اسهمها في البورصة الكويتية اليوم.
وافادت نشرة الاكتتاب للشركة انها باعت اسهما قيمتها 75 مليون دينار 282.5 مليون دولار قبل ادراجها.
وذكرت النشرة ان مجموعة الصناعات الوطنية القابضة هي اكبر مساهم في ايكاروس بحصة 48.5 في المئة.
وقالت ايكاروس وهي مساهمة في الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» في مارس انها تنظر في استثمارات في مجال الطاقة قيمتها حوالي 200 مليون دولار في سنغافورة والهند مع شركة نور للاستثمار المالي.
 
أعلى