فررصه: للبيع بسعر التأسيس 10 ريال للسهم شركة بتروكيماويات

أبجد هوز

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2007
المشاركات
12
فرررصه


للبيع اسهم تأسيس في شركه الشرقيه للبيروكيماويات


خمسه مليون سهم

بسعر 10 ريال فقط

من ضمن المؤسيين
شركه دله

شركه صافولا


شركه بتروكيماويات مستقبلها ان شاء الله مثمر

فقط لان المالك يرغب في سيوله عاجله

مباشر
 

أبجد هوز

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2007
المشاركات
12
صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم ( 158/ف) وتاريخ 23/ 6/1427هـ القاضي بالموافقة على الترخيص بتأسيس شركة الشرقية للبتروكيماويات (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال قدره (400.000.000) أربعمائة مليون ريال سعودي ، مقسم إلى (40.000.000) أربعون مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال و تتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لهاً.

وتتمثل أغراض الشركة في: (إقامة وامتلاك وتشغيل وإدارة وصيانة وإنشاء المصانع وتشمل مصانع إنتاج المواد الأولية للألياف الزجاجية ومصانع البتروكيماويات الإنشائية، تجارة الجملة والتجزئة في منتجات مصانع مواد الألياف الزجاجية والمواد البتروكيماوية الداخلة بصناعة الألياف الزجاجية والبتروكيماويات الإنشائية، شراء وتملك براءات الاختراع والأراضي والعقارات لإقامة مباني عليها وتخزينها والاستفادة منها في تحقيق أغراضها داخل وخارج المملكة واستثمار هذه المباني بالبيع أو التأجير لمصلحة الشركة، إقامة المستودعات ونقل منتجات الشركة والشركات الزميلة والتابعة وحفظها وتسويقها، شراء وتملك الحصص في الشركات المحلية والأجنبية).

وسوف تكون مدة الشركة (99) تسعة وتسعون سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك تم تعيين أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات.

وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
 

أبجد هوز

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2007
المشاركات
12
د.فيصل الصقير رئيس مجلس إدارة شركة الشرقية للبتروكيماويات"إبيتكو": السعودية تسعى لاحتلال المركز الرابع عالميا في صناعة الألياف الزجاجية

الاقتصادية 15/01/2008

أكد الدكتور فيصل بن حمد الصقّير رئيس مجلس إدارة شركة الشرقية للبتروكيماويات "إبيتكو" لإنتاج المواد الأولية للألياف الزجاجية، أن صناعة الألياف الزجاجية والمواد المركبة ينتظرها مستقبل واعد في ظل الازدهار الاقتصادي والمشاريع التنموية المقبلة في المنطقة. ووصف الصقير المرحلة الحالية بأنها مرحلة ذهبية للاستثمار الصناعي في المملكة وذلك في ظل توافر المواد الأولية والوقود بأسعار جيدة، والدعم الحكومي وتشجيع الصناعة. وشدد على ضرورة الدراسة المتأنية لأي مشروع للألياف الزجاجية للتأكد من قدرته على الربح في سوق تزداد شراسة المنافسة العالمية فيها.. إلى التفاصيل:


* لماذا قررتم التوجه لقطاع صناعة الألياف الزجاجية، وكيف تنظرون لمستقبل هذه الصناعة؟
- صناعة الألياف الزجاجية من الدعائم الأساسية للبنية التحتية، وتعتمد اعتمادا كلياً على الوقود والمواد الخام التي تتوافر في المملكة بأسعار تفضيلية، وهي جزء من الثروة التي حبا الله بها هذا الوطن، كما أن المشاريع الصناعية التي تبنى على أسس قوية وواقعية يكون لها مردود اقتصادي جيد للمستثمر. أما مستقبل مصنع الألياف الزجاجية فهو مستقبل واعد في ظل الازدهار الاقتصادي، والمشاريع التنموية، ومشاريع البنية التحتية في المملكة والبلدان المجاورة، كما يدعم ذلك الطلب المستمر من البلدان الصناعية، خاصة الأوروبية منها مع الأخذ في الاعتبار أن الإنتاج المحلي لا يغطي الفجوة الموجودة في السوق حالياً.

* هناك مشاريع تنموية كبيرة في القادم القريب من الأيام، هل تتوقعون أن تكون لشركتكم إسهامات في هذه الفرص الاقتصادية؟
شركة الشرقية للبتروكيماويات "إبيتكو" تتطلع لدعم إنشاء جميع المشاريع المستقبلية من خلال توفير أحد المواد الإنشائية الضرورية والمهمة، خاصة مشاريع المدن الاقتصادية، كما أن موقع مصنع الشركة في الجبيل الصناعية الأولى يضيف ميزة تنافسية للمشاركة في المشاريع التنموية الأخرى في المناطق والدول المجاورة.

* كيف تنظرون إلى المجالات الصناعية وازدهارها في السعودية في ظل المرحلة الراهنة من الاقتصاد المحلي؟
- المرحلة التي نعيشها الآن مرحلة ذهبية للاستثمار الصناعي في المملكة العربية السعودية في ظل توافر المواد الأولية والوقود بأسعار جيدة وكذلك السيولة المالية، والدعم اللا محدود من قبل ولاة الأمر وتشجيعهم له، وإن كان لا بد من التأكيد على ضرورة اختيار ودراسة المشاريع دراسة علمية وافية وعدم الانسياق وراء التقليد الأعمى للمشاريع القائمة، إذ يجب التأكد من توافر الميزات التنافسية للمنتج، ودعم ذلك بدراسات الجدوى الاقتصادية الجادة و الدقيقة، وخاصة دراسات السوق لأنه من الممكن إتمام عملية الإنتاج ولكن المعاناة تكون في تسويق المنتج.

* العمالة في المجالات الصناعية لا بد أن تكون متخصصة، كيف ستوائمون هذا المطلب مع استحقاقات السعودة؟
- تحقيق متطلبات السعودة مطلب رئيس لشركة الشرقية للبتروكيماويات "إبيتكو"، ولا نتوقع صعوبة في هذا المتطلب، حيث وضعت الشركة خطة زمنية تضمن الوصول إلى نسبة عالية من السعودة في منشآتها من خلال تنسيق عملية التدريب للعاملين قبل بداية الإنتاج مع الشريك التقني في كندا، وعملت الشركة على وضع خطة للتدريب تبدأ مع بداية العمل في إنشاء المصنع، تشمل التدريب على رأس العمل في مصانع الألياف الزجاجية في كندا، كما ستعمل الشركة على إعداد دورات تدريبية متخصصة لخريجي المعاهد الفنية والثانويات العامة والمتخصصة لمدد مختلفة حسب التخصص. لذلك نجد أن السعودة تتوافق مع أهداف المستثمرين في شركة إبيتكو، وتخدم عملنا على المدى الطويل.

* كم يبلغ رأسمال شركة الشرقية للبتروكيماويات "إبيتكو" ؟ ومتى سيبدأ إنتاج المصنع؟
- رأسمال شركة إبيتكو يبلغ 400 مليون ريال تم الاكتتاب بكامل أسهمها في مساهمة مغلقة، تتملكها مجموعة من الشركات ورجال الأعمال السعوديين والخليجيين، منهم شركة سويكورب جسور للبتروكيماويات التي تستحوذ على 51 في المائة من أسهم الشركة، وشركة سويكورب جسور هي شركة مساهمة مقفلة رأسمالها 2.67 مليار ريال. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مصنع الألياف الزجاجية خلال عام 2009.

* هل سيتم طرح جزء من رأسمال الشركة كمساهمة عامة للاكتتاب العام؟
- يتبنى مجلس إدارة الشركة استراتيجيات توسع طموحة للشركة تتضمن زيادة الطاقة الإنتاجية وتنويع منتجاتها الصناعية المتعلقة بالمواد الأولية للألياف الزجاجية وتطبيقاتها، ما سيتطلب توفير مصادر تمويل مختلفة، ومن ضمن بدائل التمويل المطروحة أمام المجلس الطرح كمساهمة عامة، والذي يتطلب موافقة الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي نتطلع أن تعود بفوائد جمة على المكتتبين، والمساهمين والشركة بوجه عام.

* ماذا عن الطاقة الإنتاجية للمصنع وما الأسواق المستهدفة؟
- سيبدأ الإنتاج في عام 2009 بطاقة مقدارها 60 ألف طن سنوياً مع إمكانية رفع الطاقة الإنتاجية خلال سنة، بنسبة 100 في المائة إلى 120 طنا سنوياً. ويستهدف المصنع الخليج بصورة أساسية، وكذلك أسواق البلدان المجاورة مثل الأردن والعراق ومصر مع العلم أنه تم الاتفاق على بيع 50 في المائة من الإنتاج المستقبلي لشركات عالمية وبأسعار عالية.

ما أنواع منتجات المصنع من الألياف الزجاجية؟
- ينتج المصنع كافة أنواع المواد الأولية للألياف الزجاجية المتخصصة والمقاومة للتآكل E-CR مثل الخيوط والحصائر والخيوط المجدولة وحصائر الخيوط المقطعة وغيرها.

* ما توقعاتكم لحجم المنافسة القادمة في سوق الألياف الزجاجية؟ وماذا عملتم لتجاوزها؟
- أرى أن المنافسة ستكون قوية وخصوصاً أننا نتحدّث عن منتج يسوّق عالمياً وينافس عالمياً،، وهذه المنافسة ستجبر الشركات العالمية على إعادة النظر في طرق وتقنيات الإنتاج، وسعت الشركة منذ تأسيسها إلى اتخاذ استراتيجية تعتمد على الحصول على أحدث التقنيات العالمية حيث تعتبر تقنية شركة فايبرإكس FIBEREX الكندية تقنية عالمية متميزة حصلت عليها "إبيتكو" بكلفة تنافسية، وقد تم بذل جهود كبيرة للحصول على تلك التقنية، حيث إن من أهم عوامل نجاح المشروع الاستحواذ على تقنية فعالة متقدمة وملائمة للمملكة العربية السعودية، وبتكلفة معقولة تستفيد من الدعم الذي تتمتع به الصناعة في المملكة من توافر الوقود والمواد الخام بأسعار تفضيلية.

ونسعى حالياً للاستحواذ على نسبة حاكمة من أسهم شركة عالمية تعمل في نشاط إنتاج وتسويق المواد الأولية للألياف الزجاجية والتي تمتلك حصة حالية من السوق العالمية تصل إلى 5 في المائة لتكون منفذا لتسويق منتجاتنا.

* كيف ترون قدرة المنتج السعودي من الألياف الزجاجية على المنافسة في الأسواق الخارجية، بالطبع عند التصدير؟
- تكلفة إنتاج الألياف الزجاجية تتأثر بتكلفة المواد الخام وتكلفة الطاقة، بالإضافة إلى التكاليف الثابتة والتشغيلية الأخرى. حيث إن تكلفة المواد الخام تعتبر منخفضة نسبياً في المملكة العربية السعودية، كذلك تكلفة الطاقة، ونرى أن منتجاتنا قادرة على المنافسة عالمياً، خصوصاً أننا نخطط لأن تصل نسبة إنتاجنا من نسبة إجمالي الإنتاج العالمي إلى 8 في المائة لنكون في المرتبة الرابعة عالمياً.

* كيف تنظرون إلى المجالات الصناعية وازدهارها في السعودية في ظل المرحلة الراهنة من الاقتصاد المحلي؟
- المرحلة التي نعيشها الآن تعد مرحلة ذهبية للاستثمار الصناعي في المملكة العربية السعودية كما أسلفنا، وإن كان لا بد من التأكيد على ضرورة اختيار ودراسة المشاريع دراسة علمية وافية وعدم الانسياق وراء التقليد الأعمى للمشاريع القائمة، إذ يجب التأكد من توافر الميزات التنافسية للمنتج، المتوافرة في هذا البلد التي تتركز في توافر المواد الخام، والطاقة، ودعم ذلك بدراسات الجدوى الاقتصادية الجادة، وخاصة دراسات السوق لأنه من الممكن إتمام عملية الإنتاج ولكن المعاناة تكون في تسويق المنتج.

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
 

أبجد هوز

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2007
المشاركات
12
شركة سويكورب جسور للبتروكيماويات التي تستحوذ على 51 في المائة من أسهم شركه الشرقيه للبتروكيماويات،

هؤلاء هم ملاك شركه سويكرب جسور

هم شركة مجموعة صافولا، ومجموعة دلة البركة القابضة، وشركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، وشركة عبدالقادر المهيدب وأولاده، ومجموعة هايل سعيد العيسائي، وشركة عبداللطيف سعود البابطين وإخوانه المحدودة للتجارة والمقاولات، وأبوظبي القابضة، ومجموعة بن لادن السعودية، وشركة الخليج للطاقة الكهربائية وشركة سويكورب الاستثمارية.
 

abooyaser

عضو محترف - مشرف القسم السعودي
التسجيل
24 مايو 2004
المشاركات
3,425
لو فيها خير ما تركها الطير
 

أبجد هوز

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2007
المشاركات
12
لو فيها خير ما تركها الطير

لو الناس استخدمت المبدأ هذا

كان ماتمت ولا صفقه لأن المشتري بيقول لو فيها خير ما باع المالك

عموما حتى ابو ظبي مستثمره في الشركه


هذا وانت مشرف
 
أعلى