للباحثين عن الوهم .. اليكم سهم Usxp ..!!

ضيف الله

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
12 يناير 2006
المشاركات
647
هذه معلومات قديمة لهذه الشركة كتبها الاخ سهيل الدراج في عام 2006 ربما تجعلك تفكر كثيرا قبل الاقدام على خطوة غير محسوبة بناء على اشاعات مغرضة




للباحثين عن الوهم .. اليكم سهم USXP ..!!


تجربة لشاب سعودي صقلته التجربة وهو معروف



بدأت العمل في السوق الأمريكي عندما دخل الانترنت السعودية في عام 2000م ، وكان أول ثمراته أننى دخلت السوق الأمريكي وخسرت وربحت وتعلمت وأخذت دورات كثيرة اضافة الى دراستى التحليل المالي في برنامج الماجستير .. وقد واجهت خلال عملي طيلة 6 سنوات الكثير من الأحداث والتوصيات .. وعندما امتن الله على منطقة الخليج بارتفاع النفط وازدهار اقتصاديات دول الخليج ازدهرت البورصات الخليجية والعربية وبدأت معها ثورة الأسهم وبدأت الثقافة الاستثمارية تتشكل لدى المستثمر الخليجي والعربي ..

وكان من سمات هذه الثقافة الاهتمام بالتحليل الفنى بدرجة كبيرة على حساب التحليل الأساسي والاستراتيجي ، والاعتماد على الشائعات المستقاة من المنتديات والبالتوك ورسائل الجوال لاتخاذ قرارات الشراء ، والتحول من الفكر الاستثماري الى فكر المضاربات اليومية .



وفي ذات يوم تفاجئت بتوصية تأتي على جهاز الهاتف المحمول لدي ، وكان ما أثار دهشتى هو أن الشركة الموصى بها هي شركة أمريكية وهي USXP ومفاد التوصية " اشتري USXP السعر المستهدف هو 1.5 دولار .. لم اهتم بادئ الأمر بالموضوع ، ولكن وخلال فترة شهر تقريباً جاءنى من الأصدقاء والزملاء في العمل ما يقارب الثلاثون شخصا يسألوننى ما رأيك في هذه الشركة .. يقولون أن بعض الناس دخلو بـ 10.000 دولار والآن حصدوا مبالغ وصلت لخمسن وأربعين ضعف .. ولأننى عُرفت بين زملائي بقدم التداول في الأسواق الأمريكية فقد جاءنى الكل يسأل ، وكنت في كل مرة أذهب لأرى ما سر هذه الشركة ، التى ذكرتنى بجزيرة الكنز التى كنا نشاهدها ونحن أطفال ..

وعندما بحثت عن الشركة علمت أن ثقافة الوطن العربي في التداول انتقلت للشركات الأمريكية ، وليتها انتقلت الى شركات مرموقة وإنما انتقلت الى ما يسمى في السوق السعودي شركات الخشاش .. فهذه الشركة ليست خشاشاً وإنما تراباً ..

وفي يوم من الأيام اتصل بي صديق وطلب منى أن أحضر لقاء مع مدير الشركة نفسها في منطقة الشرق الأوسط والهدف أن هذا المدير يرغب في دخول شريك بـ 10 مليون دولار وسيقومو ن بإصدار أسهم له جديدة بقيمة سنت واحد وسيعطونه اياها بخصم 50% أى نصف سنت ، والهدف انهم يريدون شراء شركة Air Net وانه بعد الشراء وخلال 4 شهور بالكثير فإن سعر السهم سيقفز الى 3.5 دولار !! .. فطلبت منه أن يعطينى بروفايل الشركة لحين دراستها والرد ..

النتيجة النهائية التى توصلت اليها التالي :

1- أن هذا الشخص الذي يدعي أنه مديرها قد كون شبكة من الأشخاص المروجين للشائعات وأكتشفت أن منهم محامي سعودي مشهور ، وأن أحد الصناديق الاستثمارية في أحد البنوك قد اشترى فيها فعلاً .. وأن الموضوع لا يخرج عن جريمة نصب محترفة جداً .
2- الشركة هي احد الشركات الأمريكية الهامشية ، حيث ان السوق الأمريكي به أكثر من 10.000 شركة وسنويا يفلس من الشركات الأمريكية أكثر مما يفلس الأفراد في السعودية .
3- صافي قيمة حقوق الملكية هو 857000 دولار ، بينما قيمتها السوقية بناءاً على آخر سعر 0.0101 هو 71 مليون دولار .
4- القيمة السوقية ÷ القيمة الدفترية = 120.82 مرة ، أى ان قيمتها الدفترية هي 857000 دولار فقط . وأرجو عزيزي القارئ أن تجد مثيل لهذه الشركة حتى ولو في الأساطير .. فالشركات المحترمة تتراوح هذه النسبة بين 3 – 10 مرات في أفضل الأحوال .
5- العائد على حقوق الملكية هو ( 2796- % ) والرقم بالسالب وهذا الرقم أجزم أنك لن تجده في أى شركة في العالم .
6- الايرادات بنهاية 2005 بلغت 931000 دولار فقط ، بانخفاض بلغ 67% عن ايرادات عام 2004 التى بلغت 2.775.000 دولار .
7- عدد أسهم الشركة 5 مليار و970 مليون سهم .
8- صافي خسائر الشركة عن آخر 6 شهور بلغت 8.3 مليون دولار ، في حين ان نفس الفترة العام الذي سبقة بلغت الخسائر 3.7 مليون دولار أى بارتفاع نسبته 124% .
9- الشركة لا يوجد فيها أى نسبة شراء من قبل الصناديق الاستثمارية أو ما يسمى Institution باستثناء اثنين وغير مفصح عن اسمهم ، وهذا على غير العادة في الشركات الأمريكية ، وقد يكون واحد منهم البنك السعودي الذي ذكرت سالفاً .
10- لا توجد أى توقعات للأرباح للشركة ، ولم تغطى من اى محلل مالي .. وهذا يعنى في الأسواق الأمريكية أن هذه الشركة غير مأخوذه في الحسبان .
11- الشركة تتداول في OTC Bolton Board وهو مكان للشركات التى لم تجد مكان للتداول مع المؤشرات المعترف بها .
12- الشائعات تطاردنا في كل مكان فمرة أن الشركة ستندمج مع أخرى ، ومرة ستشترى شركة Air Net ، ومرة ثالثة ستوقع عقد مع نادي الهلال ورابعة ستوقع عقد مع البريد السعودي !!
13- المنتديات حطمت الرقم القياسي في عدد صفحات المشاركة .. لماذا !!

وأخيراً .. أخي العزيز احذر أن تكون أنت الضحية القادمة في شركات تصبح وتفتح الشاشة فلا تجدها .. وتذكر دائما أنه في سوق الأسهم يجب أن توقظ عقلك وتبتعد عن العاطفة .. لقد اختفت من الشاشة شركات مثل انرون وورلدكوم و XOXO ، وتلك الشركات كانت معروفة فما بالك بالنكرات



=====
 

وليدخالد

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2004
المشاركات
233
كانت عندي بسعر 0.0001 اه يالقهر مبلغ 10000 دولار

ومكان عندي نيه ابيع وجرني السوق السعودي لاعادت عليه سوق
 
أعلى