صيد من البورصة 13 / 4 / 2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏13 ابريل 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    [SIZE="4"]12 شركة تقدمت للإدراج في الرسمي والموازي و7 شركات منعت سابقا بات باستطاعتها التقدم
    .. واخيرا ستدرج شركات جديدة !


    13/04/2008 إعـــــداد:محسن السيد حسن ملاك - أحمد فتحي
    علمت «القبس» ان 12 شركة تقدمت رسميا لادارة سوق الكويت للأوراق المالية تطلب الادراج في السوقين الرسمي والموازي، حيث ستناقش اللجنة الفنية هذه الطلبات خلال أول اجتماع لها ورفع توصية بشأن نتيجة المناقشات الى لجنة السوق العليا.
    ولفتت مصادر ذات صلة، سواء من خلال الطلبات التي نوقشت او التي قدمت رسميا وتنتظر المناقشة في الفترة الأخيرة، الى زيادة الاقبال من قبل الشركات على الادراج في السوق الموازي بخلاف الفترة السابقة حيث لم تكن السوق الموازية ضمن طموح الكثير من الشركات.
    وفي هذا الصدد طلبت شركتان فقط الادراج في السوق الرسمي، وهما:
    ــ استراتيجيا للاستثمار
    ــ السور لتسويق الوقود المحلي
    بينما هناك 10 شركات طلبت الادراج في السوق الموازي، وهي:
    ــ صرح المدينة
    ــ الشرقية للاستثمار العقاري
    ــ فلكس ريزورتس للمنتجعات والعقارات
    ــ الربيع للسياحة والفنادق
    ــ مجموعة الخصوصية القابضة
    ــ عيادة الميدان
    ــ مينا العقارية
    ــ أكنان غلوبل للتطوير العقاري
    ــ العالمية للمدن العقارية
    ــ دلقان العقارية
    وقالت مصادر مطلعة انه بامكان كل من شركة حباري، منازل، كويت القابضة، جبلة القابضة، رأسمال، مدينة الأعمال، آجال القابضة، الأولى للمشاريع البحرية، المتحدة الدولية القابضة. والتي تم رفض ادراجها في البورصة في وقت سابق، سمح لها بتقديم طلب الادراج مرة ثانية وتحديدا الشركات التي مضى على رفض ادراجها سنة كاملة. شرط ان تكون قد قامت بتسوية اوضاعها وتصويبها طبقا للشروط وضوابط الادراج.








    «الأفق الخليجي»: شركة تابعة تشارك في مشروع عقاري بجنوب فرنسا

    علمت «القبس» ان شركة ابو الحصانية التابعة لشركة الافق الخليجي بنسبة 70% بصدد الاستحواذ على نسبة في مشروع سكني بجنوب فرنسا بمنطقة الريف، بالشراكة مع شركة بحرينية وشركاء فرنسيين، واشارت المصادر الى ان المشروع الذي ستتجاوز تكلفته 20 مليون يورو، عبارة عن قصر سيتم اعادة تقسيمه من الداخل لتحويله الى شقق سكنية. واوضحت المصادر ان شركة الافق الخليجي تبحث اقامة مشروعات فلل سكنية اخرى في مراكش بالمغرب لذوي الدخل المحدود، بالتعاون ايضا مع الشركة البحرينية.






    «بوبيان»: صفقات تمويل لمؤسسات محلية بنحو 120 مليون دولار

    ذكرت مصادر مصرفية لـ«القبس» ان بنك بوبيان بصدد ترتيب صفقات تمويل لثلاث شركات كويتية، احداها اصدار بعملة اجنبية، مشيرة في هذا الصدد الى ان هذه الصفقات تعد متوسطة الحجم حيث تصل الى نحو 120 مليون دولار.
    وقالت المصادر: ان هذه الصفقات التي سيعلن عنها تباعا خلال الفترة القريبة المقبلة، تأتي بعد الاعلان عن ترتيب تمويل لمصلحة شركة ابراج.






    «تحصيل»: تأسيس شركة في السعودية برأسمال 100 مليون ريال

    اكدت مصادر مسؤولة ان شركة تصنيف وتحصيل الاموال قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركاء سعوديين لتأسيس شركة لتحصيل الاموال في السعودية برأسمال 100 مليون ريال، حيث تمتلك بها نسبة 49% بينما يمتلك الجانب السعودي نسبة 51%.
    واوضحت المصادر ان هذا التوجه من الشركة يأتي في اطار خطتها للانتشار الجغرافي المحلي والاقليمي خلال العام الماضي، وذلك بعد تواجدها في سوق الامارات عبر تملكها نسبة 45% من شركة سي ار سي كيو لتصنيف وتحصيل الاموال برأسمال 60 مليون درهم بالشراكة مع شركة القدرة القابضة الاماراتية والتي تملك نسبة 55%.






    «الخرافي ناشيونال» تتحول إلى مساهمة

    وافقت وزارة التجارة والصناعة على تحويل الكيان القانوني لشركة الخرافي ناشيونال الى شركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال 10 ملايين دينار موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس، وتعمل الشركة في مجال اعمال المقاولات العامة الاعمال الميكانيكية واعمال الهندسة الصحية والاعمال الانشائية من مبان وطرق وجسور وادارتها والاتجار بها والاشراف عليها وما يتعلق بها من خدمات اخرى، بالاضافة الى صيانة وانتاج واستيراد مواد البناء بمختلف انواعها، وتجارة وتعبئة وتغليف الاسمنت ودراكيل الرمل والمواد السائبة المتعلقة بها، والخلط الخرساني الجاهز، وتصنيع وتنفيذ اعمال الاصباغ والديكورات.


    [/SIZE]
     
  2. دكتور بورصة

    دكتور بورصة موقوف

    التسجيل:
    ‏16 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    30
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك أخوي حمدان
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    غلوبل مصر: شركة جديدة للاكتتاب وتوسع في تملك حصص في السوق المصري


    اشارت مصادر مطلعة الى ان شركة غلوبل مصر التابعة لشركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» تحضر حاليا لطرح شركة جديدة للاكتتاب لعملائها في منطقة الخليج، وذلك خلال الربع الثاني من العام الجاري.
    وقالت المصادر ان الشركة الجديدة التي يجري التحضير لطرحها حاليا، هي المنتج الثاني لشركة غلوبل مصر، بعد ان طرحت الشركة باكورة منتجاتها الاستثمارية المتمثلة بـ«صندوق غلوبل مصر» الذي يستثمر في اسهم الشركات المصرية المدرجة في سوقي القاهرة والاسكندرية للاوراق المالية.
    وذكرت المصادر ان «غلوبل» تركز خلال العام الجاري على السوقين المصري والسعودي بشكل اساسي ضمن استراتيجيتها لطرح منتجات استثمارية جديدة لعملائها في المنطقة، في ضوء النمو المطرد والاصلاحات الاقتصادية لهذين السوقين.
    وقالت رئيسة مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» مها خالد الغنيم ان شركة «غلوبل مصر» بصدد القيام بعدد من صفقات الاستحواذ على اسهم شركات مدرجة في السوق المصري في قطاعات الاستثمار والعقار خلال عام 2008، موضحة ان الشركة قامت بافتتاح فرعين لها في مصر الاول في القاهرة والثاني في الاسكندرية، وذلك بعد زيادة رأسمالها وتحولها من شركة وساطة الى شركة تقوم بعمليات البنك الاستثماري.
    واشارت الغينم في تصريح خاص لـ«القبس» الى ان الشركة قامت باطلاق اول صناديقها في فبراير وهو «غلوبل مصر»، الذي سيستثمر بصورة رئيسية في اسهم الشركات المصرية المدرجة في سوق القاهرة والاسكندرية للاوراق المالية، وذلك للاستفادة من النمو الاقتصادي والفرص الاستثمارية المميزة في مصر، موضحة ان الشركة ستواصل طرح العديد من الادوات والمنتجات هناك خلال العام الحالي. واكدت الغنيم ان استراتيجية «غلوبل» خلال 2008 ستركز على التوسع الجغرافي في مصر والسعودية، في محاولة منها لتثبيت اقدامها في اكبر سوقين في المنطقة، لافتة الى الاداء الجيد لاقتصاد البلدين والوضع الاستثماري المتطور بهما، مشيرة الى ان هيئة سوق المال في السعودية منحت غلوبل العام الماضي ترخيصا لتأسيس بنك استثماري يقدم كل الخدمات، مضيفة ان الشركة بدأت العمل لاقامة قاعدة لعملياتها في السعودية.






    «التخصيص» تنافس على محطة كهرباء في سوريا

    علمت «القبس» ان شركة تابعة لشركة مشاريع التخصيص القابضة تقدمت للجهات الرسمية المعنية في سوريا للتنافس على مناقصة لانشاء محطة كهرباء هناك بطاقة 1700 بنظام B.O.T، واشارت المصادر الى ان الشركة تنظر التأهيل الرسمي للمشروع خلال الربع الثالث من العام الحالي، الذي سيكون بمنزلة نقلة نوعية لمشاريعها وادائها.
    وذكرت المصادر ان «التخصيص» قامت خلال فبراير الماضي بتأسيس شركة قابضة في سوريا برأسمال 100 مليون دولار بالتعاون مع مجموعة الخرافي والشركة الكويتية - السورية القابضة، وشركة «الشام القابضة» السورية، وتهدف هذه الشركة الى الاستثمار في مشاريع البنية التحتية في سوريا، وستكون مناقصة محطة الكهرباء هي اول مشاريعها في هذا الاطار.






    «الرابطة»: تأسيس كي جي أل للملاحة بـ10 ملايين دينار

    وافقت وزارة التجارة والصناعة لشركة رابطة الكويت والخليج القابضة على تأسيس شركة كي جي أل للملاحة برأسمال 10 ملايين دينار، موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس، حيث تمتلك الرابطة 96% من الشركة الجديدة، كما يمتلك نسبة 1% كل من شركة رابطة الكويت والخليج للنقل، شركة كي جي ال للنقل، شركة ما جستيك للسياحة والسفر والشحن الجوي، شركة فيرغولا للدعاية والاعلان.
    وتعمل الشركة الجديدة في مجال تسيير الخطوط الملاحية البحرية بين الكويت ودول مجلس التعاون وبقية مناطق العالم، لنقل الركاب والبضائع التجارية العامة والحاويات والبرادات والمواد الصلبة والسائلة والمواد الغذائية وجميع انواع البضائع سواء لحساب الشركة او للغير، كما ستقوم الشركة بشراء وبيع البواخر والمسطحات المائية وسفن الركاب والتغذية والحاويات والتجارية والمبردة، كما ستقدم الخدمات الى السفن بتزويدها باحتياجاتها ومتطلباتها واصلاحها والاستئجار المؤقت للبواخر وادارة البواخر وتشغيل البواخر وعمليات شراء وبيع السفن القديمة، واخيرا الحصول على حقوق التوكيلات سواء للشركات المحلية او الاجنبية المتعلقة بالنقل والشحن والتفريغ سواء كانت الخطوط الملاحية والعمل كوكيل بالعمولة للخدمات البحرية.






    فرع جديد للخليج في المنقف


    وافق بنك الكويت المركزي لبنك الخليج على افتتاح فرع للبنك في منطقة المنقف بقطعة 54 المبنى رقم 29 بالدور الارضي، ويأتي افتتاح هذا الفرع في اطار الخطة التوسعية للبنك ليكون رقم 44 في شبكة فروع الخليج المنتشرة داخل الكويت.






    «برقان» يسوق صندوق «اليابان ألفا»


    سمحت وزارة التجارة والصناعة لبنك برقان بتسويق صندوق اليابان العالي «الفا» تسويقا عاما داخل الكويت برأسمال متغير 50 مليون دولار كحد ادنى وبحد اقصى 10 مليارات دولار، وبقيمة اسمية 10 دولارات للوحدة، وبحد ادنى للاشتراك 2،5 الف دولار، ويهدف الصندوق الى تحقيق نمو طويل المدى من محفظة استثمارات تتشكل اساسا من صناديق اسهم اساسية تستثمر في اليابان، وتصل مدة الصندوق الى خمس سنوات قابلة للتجديد لفترة مماثلة.






    «التجاري»: تعديل أغراض صندوق الأسواق الناشئة

    سمحت وزارة التجارة والصناعة للبنك التجاري الكويتي بتعديل المادة الاولى من القرار الوزاري رقم 542 لسنة 2007 لتصبح كالتالي: يسمح للبنك بإنشاء صندوق تجاري للاسواق الناشئة وذلك برأسمال متغير قدره 5 ملايين دينار كحد ادنى وبحد اقصى 100 مليون دينار وبقيمة اسمية دينار واحد للوحدة، بحد ادنى للاشتراك 500 وحدة ومن مضاعفات 100 وحدة والحد الاقصى هو 50% من الوحدات المصدرة.






    البورصة ترفض فتح حسابات أسهم ولاء مجمّعة

    علمت «القبس» ان ادارة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية تدرس حاليا عدة طلبات مقدمة من شركات مدرجة لفتح حسابات جديدة باسمائها تتضمن الاسهم التي تنضوي تحت مظلة نظام خيار شراء الاسهم لموظفيها فقط – اسهم الولاء.
    واستبعدت مصادر ذات صلة الاستجابة لمثل هذه الطلبات خشية قيام الشركة المعنية بالتصرف بالاسهم التي تعود اصلا للموظفين واصبحت ملكا خاصا بهم.
    وقالت ان البديل السليم هو فتح حسابات باسماء موظفي الشركات الذين هم انفسهم اصحاب الحق بهذه الاسهم، التي تم توزيعها عليهم كنوع من الحوافز لضمان استمراريتهم في مناصبهم وعدم تسربهم الى شركات منافسة، علما بان هناك شروطا يجب مراعاتها في هذا الجانب، وهي عدم التصرف بهذه الاسهم قبل فترة زمنية تحددها الشركة المعنية وتتفاوت مدتها من شركة الى اخرى وتتراوح ما بين 3 و5 سنوات.






    «بيت الأوراق» تؤسس شركة صناعية بـ100 مليون دينار

    قال مصدر ذو صلة ان شركة بيت الاوراق المالية بدأت بتأسيس شركة بمشاركة مستثمرين كويتيين وامارتيين وسعوديين برأسمال 100 مليون دينار للاشراف وادارة وتنفيذ اكبر مول صناعي في الشرق الاوسط بكلفة 1،5 مليار درهم وعلى مساحة 500 الف متر مربع في دبي.
    واكد المصدر ان بيت الاوراق ستحتفظ بنسبة تتراوح ما بين 20 الى 25% من اسهم الشركة الجديدة. وتوقع توقيع عقد المشروع مع هيئة دبي للصناعة Bic خلال ابريل الجاري.






    «المركزي» يتسلم مذكرة لتعديل قانون السكن الخاص

    علمت «القبس» ان بنك الكويت المركزي تسلم مذكرة موقعة من كل من بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الدولي وبنك بوبيان تطالب من خلالها هذه البنوك بتعديل القانون رقم 8 ــ 2008 الخاص بشراء وبيع ورهن القسائم السكنية خصوصا ان مثل هذه الانشطة تدخل من ضمن الاغراض الاساسية للمؤسسات المالية والمصرفية الاسلامية وذلك عن طريق المرابحة.






    «الاستثمارات الوطنية»: صندوق موارد يحقق 12،5% خلال الربع الاول

    علمت «القبس» ان صندوق موارد الصناعي التابع لشركة الاستثمارات الوطنية حقق 12،5% ارباحا خلال الأشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي، واوضحت المصادر ان الصندوق حقق في 2007 عائدا بلغ قدره 28،7%، ويستثمر الصندوق في اسهم الشركات الصناعية والخدمات النفطية المحلية والخليجية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.






    الشركة الأم لشركة «صيرفة» تبحث تحولها إلى مساهمة


    علمت «القبس» ان شركة غرب الخليج العقارية التي تملك نسبة 60% من الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة، تدرس تغيير كيانها الى شركة مساهمة مقفلة، وذلك في اطار استراتيجيتها الجديدة التي تهدف الى توسيع نشاطها بتأسيس عدد من الشركات التابعة، واوضحت المصادر ان رأس مال «غرب الخليج» يبلغ مليوني دينار حاليا وفي حالة تغير الكيان ستقوم الشركة بزيادة رأس المال.






    «المقاصة» تضع نظاماً أساسياً للمقاصة العقارية

    علمت «القبس» ان شركة المقاصة العقارية كلفت شركة الكويتية المقاصة بوضع نظام اساسي لها.
    وتوقع مصدر ذو صلة ان يتم الانتهاء من وضع النظام خلال شهرين من الآن تمهيدا لبدء نشاط الشركة في مجال اختصاصاتها.






    «كميفك»: إضافة سهمين للبيوع المستقبلية

    علمت «القبس» ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار (كميفك) طلبت رسميا من ادارة التداول في البورصة السماح لها باضافة سهمي بنك الاثمار وشركة الانظمة الآلية الى خدمة البيوع المستقبلية التي تقدمها لعملائها.






    «الإنماء» تنافس على إنشاء مركز ضاحية علي صباح السالم

    علمت «القبس» ان شركة الانماء العقارية تنافس على مناقصة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية والخاصة بإنشاء وانجاز وصيانة مركز ضاحية لضاحية علي صباح السالم القطاع الغربي، حيث تتكون المناقصة من مركز ضاحية فرعي ومسجد رئيسي وسكن امام ومؤذن ومخفر شركة قيادي ومركز صحي وفرع غاز ومحطة محولات، بالاضافة لاعمال الخدمات الرئيسية، هذا وتنافس «الانماء» 14 شركة اخرى للفوز بهذه المناقصة.






    الشريعان نائباً للمدير العام في «الاتحاد للوساطة»

    علمت «القبس» ان فهد الشريعان استلم منصبه الجديد كنائب للمدير العام وقائم باعماله ومدير ادارة الوسطاء في شركة الاتحاد لوساطة الاوراق المالية، وذلك بعد تقديم استقالته من مكتب الوساطة المالية التابع للشركة الكويتية للاستثمار.






    «إيفا» إلى شركات وساطة في شمال أفريقيا انطلاقاً من ليبيا بعد مصر

    قالت مصادر استثمارية لـ«القبس» ان شركة مجموعة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) التي تمتلك رخصا لتقديم خدمات الوساطة المالية في عدد من الاسواق الخليجية والعربية، تعتزم توسيع نشاطاتها في هذا القطاع خلال العام الجاري، لا سيما تجاه اسواق شمال افريقيا التي تغطي منها السوق المصري حاليا، مشيرة في هذا الصدد الى ان السوق الليبي سيكون ثاني اسواق شمال افريقيا بعد مصر.
    واوضحت المصادر: ان الشركة تستطلع الفرص والخيارات المتاحة للتواجد في هذا القطاع في السوق الليبي سواء عبر التقدم للجهات الرسمية للحصول على ترخيص اذا كانت التراخيص مفتوحة، او شراء حصة في شركة قائمة.
    واشارت المصادر في هذا الصدد الى النجاح الذي حققته شركة الوساطة التابعة للمجموعة في مصر، التي دشنت نشاطها اخيرا، حيث لقيت الشركة قبولا جيدا من قبل عملاء كبار في سوق الاوراق المالية هناك معززة بالسمعة التي تتمتع بها الشركة الام «ايفا».








    الكويت القابضة: مشاريع نفطية مع شركاء عالميين

    قالت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان شركة الكويت القابضة، التابعة لمجموعة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» تعتزم توسيع استثماراتها الحالية لتشمل قطاع النفط والبتروكيماويات ضمن قطاعاتها الاستثمارية الحالية، لافتة الى ان الشركة ستقوم بعمل مشاريع نفطية هي قيد الدراسة حاليا بالتحالف مع شركاء عالميين كبار.
    واكدت المصادر في هذا الصدد على تنامي حجم اعمال واستثمارات الشركة دخولها في قطاعات استثمارية تشغيلية واعدة ومن بينها قطاع النفط والبتروكيماويات الذي يشغل اهتماما عالميا كبيرا في المرحلة الحالية والمستقبلية، يؤكد ان «الكويت القابضة» كيان يمتلك انشطة تشغيلية حقيقية، ويدحض في الوقت ذاته قرارات ادارة السوق سواء برفض الادارج أو رفض الاندماج.
    وقالت المصادر ان المجموعة ماضية في خطتها لاتمام عمليات الدمج بين شركاتها بغض النظر عن رفض اندماج الكويت القابضة مع جيزان، وستتلو عملية الاندماج بين الدولية للمشاريع الاستثمارية والديرة القابضة، عمليات اندماج اخرى يجري التخطيط لها حاليا.






    الشعيبة الصناعية: خط إنتاج جديد بـمليوني دينار

    علمت القبس من مصدر مطلع ان شركة الشعيبة الصناعية تدرس التوسع في انشاء خطوط انتاج جديدة بمصنعي صبحان والشعيبة، منها خط لانتاج اكياس «الفويل» لتعبئة المواد الغذائية، بتكلفة تصل الى 2 مليون دينار، كما تنوي التوسع في دول خليجية اهمها دبي، وذلك في ظل استراتيجيتها التي تهدف الى التوسع محلياً واقليميا، متوقعا ان تكون ارباح الربع الاول جيدة، وذلك بعد ان تمت اعادة هيكلة الشركة وتخفيض التكاليف الانتاجية بالاضافة الى توجه ادارة الشركة للبحث عن مصادر للمواد الاولية باسعار تنافسية لتحقيق اعلى نمو في اداء وارباح الشركة.


     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    وفد من إيكاروس ودانة غاز لاستطلاع لفرص في كردستان

    اشارت مصادر مطلعة الى ان وفدا رسميا من شركتي ايكاروس للخدمات النفطية ودانة غاز الاماراتية سيتوجه الى كردستان العراقية لمناقشة الدخول في فرص استثمارية في قطاعي البتروكيماويات والغاز في هذه المنطقة المستقرة نسبيا.
    وذكرت المصادر ان ايكاروس، التي ستدرج رسميا في سوق الكويت للاوراق المالية اعتبارا من الثلاثاء المقبل، تنوي التوسع قطاعيا وجغرافيا في استثماراتها وفق الاستراتيجية التي اعدتها الشركة، وذلك من خلال التوسع في انشطتها الحالية التي تركز على البتروكيماويات لتشمل عمليات الحفر ايضا، اضافة الى التوسع باتجاه كل اسواق منطقة الشرق الاوسط، وشمال افريقيا، بحيث تكون هذه الاسواق مفتوحة امام الشركة التي ترتبط بتحالف استراتيجي مع شركة دانة غاز






    «المباني» ترصد 600 مليون دينار لمشاريع في البحرين ومصر والسعودية

    كتبت نهى فتحي:
    قال الرئيس التنفيذي لشركة «المباني» خالد بن سلامة ان الشركة ترصد ميزانية بحدود 600 مليون دينار لتنفيذ ثلاثة مشاريع عقارية تجارية ضخمة في اسواق البحرين ومصر والسعودية.
    واوضح بن سلامة ان «المباني» قامت بشراء قطعة ارض في المنامة في دولة البحرين بمساحة 500 الف متر مربع وجار التفاوض على شراء ارض اخرى في منطقة المحرق، وذلك لتنفيذ مجمعين تجاريين على غرار مجمع «الافنيوز»، لافتا الى ان الارض تم شراؤها ويجري حاليا البحث عن مصممين للمشروع والمباشرة الفعلية في اعمال التصميم. واشار بن سلامة الى ان الشركة تجري حاليا مفاوضات لشراء قطعة ارض في مناطق التجمع الخامس و6 اكتوبر في جمهورية مصر العربية بمساحة تصل الى 400 الف متر مربع لتنفيذ مشروع عقاري تجاري ضخم، الى جانب البحث عن قطعة ارض اخرى في محافظة الاسكندرية بنفس المساحة تقريبا.
    واوضح انه اذا استطاعت الشركة الحصول على الاراضي خلال الفترة الحالية فان تنفيذ تلك المشاريع يحتاج الى عامين او ثلاثة اعوام.
    وتطرق بن سلامة الى السوق السعودي، موضحا ان الشركة من خلال شركة «انجازات مباني» تنتظر موافقات الجهات السعودية على تراخيص وتصاميم مشروع تجاري اداري سكني في منطقة الخبر بمساحة 230 الف متر مربع، موضحا ان كلفة هذا المشروع تعتمد على نسب البناء الاستثنائية التي ستمنحها الجهات السعودية المعنية للمشروع.
    واكد بن سلامة ان الشركة ما زالت تبحث كثيرا من الفرص في اسواق المغرب العربي التي وصفها بانها اسواق واعدة.
    وبين بن سلامة ان العائد السنوي لمجمع الأفنيوز يبلغ بحدود 30 مليون دينار، وانه يتوقع ان يغطي المجمع تكاليفه في الفترة ما بين 4 و5 سنوات.
    واشار بن سلامة الى ان قيمة ما صرف حتى الآن على الافنيوز يبلغ 125 مليون دينار، وان المرحلة الاخيرة التي ستبدأ خلال العام الحالي كلفتها بحدود 200 مليون دينار، لافتا الى ان المرحلة الاولى مؤجرة بنسبة 95 في المائة، والثانية بنسبة 90 في المائة.






    «نور»: سننافس على واحدة من رخصتي النقال في لبنان عبر «نورتل»

    علمت «القبس» ان شركة نورتل التابعة لشركة نور للاستثمار المالي، تعتزم التقدم للمنافسة على احدى رخصتي النقال اللتين سيطرحهما لبنان امام الشركات المتخصصة في وقت لاحق، كاحدى اهم الرخص التي تتطلع لها الشركة التي دشنت عملها اخيرا.
    وتستهدف شركة نورتل، المطروحة حاليا للاكتتاب، الاستحواذ على حصص في شركات الاتصالات النقالة والثابتة، بالاضافة للاستثمار في الانترنت، وتتمتع الشركات بتحالفات مع شركات عالمية للنقال.






    «بوبيان للبتروكيماويات» : مفاوضات لشراء مصنعين والأرباح السنوية تزيد بنسبة 25%

    افادت مصادر مطلعة ان شركة بوبيان للبتروكيماويات حققت نموا قياسيا في ارباحها السنوية للعام المالي الذي ينتهي في 30 ــ 4 ــ2008، مشيرة الى ان ربحية هذه الفترة شهدت نموا وصل الى نحو 25% مقارنة بالعام السابق. من جهة أخرى، ذكرت المصادر ان الشركة تواصل توسعاتها في المنطقة من خلال الدخول في مشاريع جديدة للبتروكيماويات، او شراء مصانع جديدة، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة تتفاوض حاليا للدخول في فرصتين استثماريتين عبر شراء استثمارات قائمة في دول مجلس التعاون الخليجي، فضلت المصادر عدم تحديد هذه الاسواق حاليا.
    واشار المصادر الى انه سيتم تشغيل ايكويت 2 خلال اكتوبر المقبل، وهو المشروع الذي تملك الشركة فيه حصة 9% وسينعكس هذا التطور ايجابا على عوائد الشركة في السنوات المقبلة.






    «بيتك»: دراسة طرح صندوق عقاري لشرق آسيا برأسمال مليار دولار

    كتب محسن محمد:
    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان بيت التمويل الكويتي يعد دراسة حاليا حول امكان طرح صندوق عقاري للاستثمار في اسواق شرق آسيا برأسمال يصل الى مليار دولار.
    وقالت المصادر: الفكرة ما زالت قيد الدرس، وقد تستغرق الدراسة نحو شهر، مشيرة في هذا الصدد الى انه في حال اتخاذ قرار بالمضي قدما في تفعيل هذه الفكرة سيطرح الصندوق للاكتتاب عبر افرع البنك الخارجية ايضا، نظرا لكبر حجم رأسمال الصندوق.
    واضافت المصادر قائلة: نحن على قناعة بأن هناك فرصا استثمارية جيدة في قطاعات العقارات في اسواق شرق آسيا، كما ان تواجدنا في غالبية هذه الاسواق وسمعة «بيتك» القوية هناك، جميعها عوامل محفزة لاتخاذ هذا القرار، كما اننا على يقين ان ازمة الرهن العقارية لن تستمر تداعياتها الىالأبد، ومن رحم مثل هذه الازمات تولد الفرص ايضا. من جهة اخرى، ذكرتالمصادر ان «بيتك» يولي كذلك اهتماما في المرحلة الحالية للاستثمار في قطاع العقار في دول مجلس التعاون انطلاقامن السوق السعودي، بالتركيز على العقار السكني.






    هيئة الاستثمار تنتهي من دراسة المساهمة في 3 صناديق خليجية

    كتب حسن ملاك:
    علمت «القبس» ان الهيئة العامة للاستثمار انتهت من دراسة ثلاثة صناديق موجهة للاستثمار في الأسواق الخليجية وتم رفع هذه الدراسة للعضو المنتدب بدر السعد لاعتمادها والموافقة على المشاركة في هذه الصناديق.






    «الأولى للاستثمار» : كونسورتيوم ومفاوضات للاستحواذ على مصرف خليجي

    كشفت مصادر مسؤولة في الشركة الأولى للاستثمار لـ«القبس» ان الشركة انتهت من تكوين كونسورتيوم متكامل يضم مؤسسات استثمارية ومالية وبدأت فعليا التفاوض للاستحواذ على مؤسسة مصرفية خليجية في واحدة من اسواق دول مجلس التعاون، رفضت المصادر تسميتها حاليا. على صعيد متصل اشارت المصادر الى ان الشركة تلقت عروضا للتخارج من بعض استثماراتها المباشرة في عدد من الأسواق الخليجية، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة بدأت عملية التخارج من محافظ عقارية في السعودية، وستتخارج جزئيا من محفظة في السوق القطري على ان تستغل عوائد هذه التخارجات في استثمارات اخرى في اسواق المنطقة لاسيما السوق السعودي.






    شركة صكوك «بيتك» ترتب لصفقات تمويل بقيمة 200 مليون دولار

    افادت مصادر مصرفية ان شركة الصكوك التي اسسها بيت التمويل الكويتي بصدد تنفيذ مشروعين مطروحين للتمويل حاليا، تمهيدا لانطلاق الشركة بقوة في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية.
    واوضحت المصادر ان احد المشروعين سيتم ترتيبه لمصلحة شركة محلية، والآخر لمصلحة شركة خارج الكويت، مشيرا في هذا الصدد الى ان قيمة المشروعين الاجمالية تصل الى نحو 200 مليون دولار.



     
  5. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافيه يا أخ حمدان على المجهود الطيب
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بورصة الاخبار / السلمي: دمج «الدولية للمشروعات» و«الديرة» يؤكد أن الإدراجات ليست منتهى أهدافنا


    | كتب رضا السناري |


    أكد نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب العضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) صالح السلمي إن خطط الاندماج التي أعلنتها المجموعة بين شركتي الديرة القابضة والدولية للمشروعات الاستثمارية او التي قد تعلنها تنسف كل النظريات التي ساقها سوق الكويت للأوراق المالية في السابق في خصوص رفض اندماج شركات رفض طلب إدراجها مع شركات مدرجة.
    وقال السلمي في تصريح خاص لـ «الراي» إن إدارة السوق «كانت تسوق منذ فترة طويلة أن قرارها مرتبط بمنع الشركات التي رفض طلب إدراجها من الدخول من الشباك، بعد أن منعت سابقا من الدخول من الباب»، لافتا الى أن الخطط التي بدأتها المجموعة لدمج شركات مدرجة مع بعضها البعض «يؤكد أنها كانت مؤمنة بالدمج كوسيلة لايجاد شركات قوية وكبيرة في عصر الاندماجات، وليس وسيلة لإدراج الشركات».
    وأضاف السلمي «عندما ندمج شركتين مدرجتين فهذا يعني أننا سنقلص عدد شركاتنا المدرجة، وبالتالي فإننا لاننظر الى الى الإدراج كقيمة بحد ذاتها، وإلا لما تخلينا عن رخص بعض الشركات المدرجة».
    وزاد : «غريب أمر إدارة السوق ولجنته، عندما اتخذا موقفا معيقا لخطط الاندماج بحجج واهية سرعان ما انكشف زيفها على أرض الواقع»، مشيرا الى أننا سنسمع كل يوم نظرية وكل يوم حجة لتبرير الأخطاء التي دأبت عليها إدارة السوق ولجنته من دون أن نسمع موقفا شجاعا يعترف بالخطأ ويسارع الى تصويبه، على اعتبار أن العلاقة بين السوق والشركات المدرجة فيه يفترض أن تكون علاقة تكامل وتعاون لا علاقة شك وريبة وتعطيل للنمو ومحاربة التطوير لأسباب غالبا ماكان القضاء ينقضها.
    وذكر السلمي أن العلاقة الحالية بين إدارة السوق وغالبية الشركات المدرجة «لاتسر عدوا أو صديقا، فالقطاع الخاص الكويتي يتمنى ويسعى لأن يكون سوق الكويت للأوراق المالية بما يملكه من مؤهلات من أقوى أسواق المنطقة، لكن للأسف فإن ماجرى ويجري أدى الى أن تسبقنا باقي أسواق المنطقة بينما أغرقتنا إدارة السوق في أمور جدلية بعيدا عن الاهتمام بما يخدم السوق ويساهم في تطويره وتوسعه خارج حدود الكويت كما هو حاصل في باقي دول المنطقة».
    وشدد على أن مبادرة المجموعة لإنشاء بورصة جديدة لم تكن أبدا وسيلة لمناكفة السوق بل كانت خطوة مبدئية هدفها ايجاد سوق يعكس تطلعات وطموحات الشركات الكويتية التي وصلت الى العالمية، في حين أن إدارة السوق المالية الكويتية تصر على التقوقع على نفسها، وتجتهد في محاربة الشركات المدرجة بدلا من دعمها وتعزيزوضعها التنافسي في الخارج»، مشيرا الى أن قضايا الإفصاح ورفض الإندماجات، والوقوف في وجه زيادات رؤوس الأموال والإدراجات هي خير دليل على ذلك.


    «غلف إنفست»: المؤشر يتجه صعوداً
    نحو حاجز المقاومة 15 ألف نقطة


    توقعت الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) استمرار تذبذب المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بالاتجاه التصاعدي الأساسي متجها الى نقطة المقاومة النفسية 15 ألف نقطة مع مراعاة عدم نزول المؤشر عن الاتجاه التصاعدي، موضحاً انه «اذا حصل ذلك وحدثت عملية جني أرباح فمن الممكن نزول المؤشر الى نقطة الدعم النفسية الأولى عند 14.500 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية 14.336 نقطة». وقالت «غلف انفست» في تقريرها الأسبوعي «ذكرنا في تحليلنا الفني السابق لسوق الكويت للأوراق المالية كما في 06-04-2008 بأننا نتوقع أن استمرار المؤشر بالصعود يجب عليه أن يؤسس فوق نقطة المقاومة النفسية عند 14.500 نقطة والاستمرار في الصعود على الاتجاه التصاعدي. وبالفعل فقد أسس المؤشر خلال تداولات الأسبوع فوق نقطة الدعم النفسية عند 14.500 نقطة وتذبذب صعودا على الاتجاه التصاعدي ليصل الى نقطة الاقفال التاريخية 14.690 نقطة».

    «كي جي ال للنقل البحري» تدشن
    أول مركب للنقل البحري الأربعاء


    | كتب محمد الجاموس |

    علمت «الراي» ان شركة «كي جي ال» للنقل البحري ستدشن يوم الاربعاء المقبل اول عبارة للنقل البحري سعتها 340 راكبا.
    وقال مصدر مطلع لـ «الراي» ان العبارة الجديدة كانت تعاقدت الشركة عليها مع شركة هولندية متخصصة في صناعة مراكب النقل البحري الكبيرة ضمن صفقة تشمل مركبين على ان يتم تسلم المركب الثاني خلال شهر او شهرين من الان.
    وبين المصدر ان المركب الجديد الذي ستدشنه الشركة يحمل اسم «أمير القلوب» سينقل الركاب بين الكويت والبحرين خلال خمس ساعات كما سينقل الركاب بين الكويت ومدينتي عبادان وبوشهر في ايران. ولفت الى ان المركب المشار اليه بني على احدث المواصفات العالمية وفيه كابينات خاصة بالعائلات.
    ورفض المصدر الافصاح عن قيمة الصفقة بين «كي جي ال للنقل البحري» والشركة الهولندية.

    الصايغ: «فلكس» تقايض أسهما
    بعقار بقيمة 3 ملايين دينار


    | كتب محمد الجاموس |

    كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة «فلكس ريزوتس» خالد الصايغ ان الشركة وقعدت بالاحرف الاولى على عملية تبادل اسهم بعقار بقيمة 3 ملايين دينار.
    واوضح الصايغ في تصريح خاص لـ «الراي» ان «فلكس ريزوتس» تملك حصة مؤثرة في شركة على وشك الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وتضمن الاتفاق ان تتنازل «فلكس» عن حصتها هذه مقابل ان تتملك بناية من 17 طابقا مقامة على مساحة قدرها 690 مترا مربعا في منطقة دسمان بالقرب من المشفى الاميري ومطلة على البحر. ولفت الى ان هذه الاتفاقية ستعطي «فلكس» حافزا للتوسع في القطاع العقاري.
    من جهة ثانية، توقع الصايغ ان تدرج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الحالي. واشار الى ان اجتماعات عديدة عقدت بين مسؤولين في الشركة ومسؤولين في سوق الكويت للاوراق المالية للوصول الى استكمال متطلبات ادراج الشركة.
    وقال خالد الصايغ ان الشركة لديها الحق الحصري لادارة مراكز «فلكس فتنس» الصحية المتخصصة وعددها الان خمسة افرع، وقريبا سيتم افتتاح فرعين جديدين. ويذكر ان «فلكس ريزوتس» تأسست عام 2003 وتمت اعادة هيكلتها وزيادة رأسمالها الى 6 ملايين دينار.

    المري: «نورتل» ستتقدم لرخصة لبنان
    ومجموعة سعودية تفاوض على 10 في المئة


    | كتب رضا السناري |

    قال نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة نور للاستثمار ناصر المري في تصريح خاص لـ «الراي» انه من المرتقب ان تتقدم «نورتل» لاحدى رخصتي الاتصالات في لبنان عندما يتم طرح المزايدة في هذا الخصوص. واكد ان الشركة لن تسعى الى الاستثمار في اي فرص في قطاع الاتصالات ما لم تقدم قيمة مضافة لنشاط الشركة، كما انها لن تدخل في معركة تنافسية من حيث الاسعار لمجرد التواجد فقط.
    وبين المري أنه من المتوقع ان مجموعة استثمارية من المملكة العربية السعودية تضم بنوكا وشركات لم يكشف عنها عرضت الحصول على حصة تبلغ 10 في المئة من زيادة رأسمال «نورتل» التي طرحت من نصف مليون دينار إلى 100 مليون، مشيرا إلى ان النسبة التي تطلبها المجموعة السعودية محل تفاوض في الوقت الراهن، اذ تفضل الشركة أن تعطي المجموعة السعودية حصة أقل لتخصيص اكبر فرصة لاكتتاب مساهمي الشركة. وافاد انه في حال التوصل الى اتفاق، ستكون الحصة الممنوحة للمجموعة السعودية من النسبة المخصصة للمساهمين في الاكتتاب الخاص والتي تبلغ 49 في المئة من اجمالي الزيادة.
    وبين المري أن شركة «فرانس تليكوم» (اورانج) ستساهم في زيادة رأسمال «نورتل» من دون ان يبين الحصة التي من المتوقع ان تكتتب فيها، وان كان اشار إلى ان حصتها ستكون ضمن الـ 51 في المئة التي ستساهم فيها كل من شركات مجموعة الصناعات الوطنية ونور للاستثمار والتخصيص.
    وقال المري أنه من المخطط ان تدرج «نورتل» في السوق الموازي بالكويت خلال عامين ونصف، كما انه من المرتقب ان تدرج الشركة في اسواق اخرى في توقيت مقارب، واضاف أن «نورتل» ستكون شركة اتصالات كاملة الانشطة في قطاعها، كاشفا أنه من المخطط ان تقوم «نورتل» بتشغيل 3 رخص اتصالات فازت بها الشركة قبل نهاية العام، من دون ان يذكر اسواق هذه الرخص.


    «أفكار» تنتهي قريبا من إجراءات الحصول
    على الترخيص لإقامة مصنع في قطر



    | كتب محمد الجاموس |

    توقع رئيس مجلس الادارة في شركة افكار القابضة صالح اليوسف ان تنتهي الشركة من استصدار التراخيص الخاصة بمشروع الصناعات البتروكيماوية الذي تعتزم تنفيذه في قطر بتكاليف اجمالية تصل الى نحو 100 مليون دولار.
    واوضح اليوسف في تصريح خاص لـ «الراي» ان الشركة مستمرة في اجراءاتها للحصول على الترخيص لاقامة المصنع على الارض التي تتملكها الشركة في قطر بالشراكة مع مستثمر قطري استراتيجي، مشيرا الى ان هذه الاجراءات ستنتهي قريبا.
    ولفت الى ان حصة «افكار القابضة» في هذا المشروع لن تقل عن 51 في المئة بالتعاون مع شريك كويتي، منوها بأن حصة الشركة قد تنخفض الى 20 او 25 في المئة وتبيع الجزء الباقي من حصتها، مشيرا الى انه سيتم قريبا توقيع مذكرة تفاهم في شأن الشراكة المشار اليها.


    «المعدات» تستعد للتقدم إلى مناقصة
    لـ «نفط الكويت» بـ 10 ملايين دينار


    | كتب رضا السناري |

    قالت مصادر ذات صلة أن شركة المعدات القابضة تستعد حاليا للتقدم بعطاء في المناقصة التي من المقرر ان تطرحها شركة نفط الكويت نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى ان قيمة المناقصة تصل الى 10 ملايين دينار.
    وافادت المصادر ان شركة المعدات القابضة تخطط لتقديم عطاء منفردة، ولا تنوي ان تتقدم ضمن اي تحالفات، موضحة ان عقد المناقصة يمتد لعامين، ويشمل تركيب الانابيب النفطية، والامور الخدماتية المتعلقة بالحفرة وغيرها.


    «بيت المال للاستثمار» تعتزم انشاء
    صندوق استثماري إسلامي في روسيا


    | كتب محمد الجاموس |

    علمت «الراي» ان شركة بيت المال للاستثمار تعتزم انشاء صندوق استثماري يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية في روسيا. وقال مصدر وثيق الصلة بالشركة ان هذا الصندوق يعد الاول من نوعه في روسيا، ويستهدف الاسواق المالية في روسيا والدول المحيطة بها.


    «الافكو»: من المبكر الغاء الصفقة
    مع «بوينغ» والمطالبة بتعويض


    الكويت -رويترز - قالت شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات ان ليس لديها خطط لالغاء طلبها شراء 22 طائرة من طراز «بوينج- 787» بعد أن اعلنت الشركة المصنعة عن تأجيل اخر مدته ستة اشهر للانتاج.
    وقال رئيس مجلس ادارة الافكو احمد الزابن لوكالة «رويترز» ان «من السابق لاوانه الحديث عن الغاء طلبات شراء او طلب تعويض».
    واوضح «نأمل بتفادي أي تأخير. ونحن حاليا في مرحلة متقدمة مع زبائن محتملين لتأجير 18 طائرة من بين الطائرات الاثنتين والعشرين التي طلبنا شراءها».
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    جزاكم الله خير جميعا ,,, مانقدمة لايستحق الثناء كونه واجب تحتمة المشاركة الايجابية ...
    وبالتوفيق للجميع
     
  8. FOREVER

    FOREVER عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,314
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافيه علي المجهود الطيب
     
  9. دخيل الله

    دخيل الله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2006
    المشاركات:
    451
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على الاخبار الطيبه وجزاك الله خير