شركة وساطة ترفض تجديد عقود الآجل لعملائها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kmefic, بتاريخ ‏14 ابريل 2008.

  1. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    14/04/2008 كتب حسن ملاك:
    رفضت احدى شركات الوساطة المالية العاملة في البورصة تجديد عقود الآجل لعملائها في اسهم شركة مدرجة على الرغم من استعداد هؤلاء العملاء دفع رسوم التجديد البالغة 13،25% من قيمة الاسهم.
    وتتذرع شركة الوساطة بأن اسعار الاسهم المباعة طبقا لنظام الآجل تراجعت كثيرا واحتمال وقفها عن التداول بعد الشركة المعنية مع شركة اخرى.
    في حين يقول مصدر ذو صلة بالعملاء الذين تم رفض تجديد عقودهم، ان دمج الشركة مع غيرها يحتاج الى وقت طويل مثل عقد جمعية عمومية للموافقة على الدمج ومن ثم اختيار قيمة لاسهم الشركتين الراغبتين بالاندماج، اضافة الى وقف السهم عن التداول يقرره مجلس ادارة الشركتين وليس شركة الوساطة.
    وأعرب عن اعتقاده بأن اعذار شركة الوساطة بعيدة عن الاطر المتعارف عليها والمعمول بها في ما يتعلق بنظام خدمة الآجل، خصوصا ان عدم تجديد العقود جاء في وقت يتوقع فيه صعود السهم وتعويض الخسائر التي مني بها متعاملو الآجل فضلا عن فقدان الثقة بخدمة الآجل وعدم التشجيع على التعامل بها.
    ويؤكد ان شركة الوساطة نفسهاعرضت على عملائها بيع الاسهم والقيام بشراء الاسهم نفسها من جديد.
    وأضاف ان عددا من هؤلاء المتعاملين بصدد تقديم شكوى لادارة البورصة لايجاد حل لما وصفه بالقضية الاولى من نوعها.
     
  2. بو معاذ 2006

    بو معاذ 2006 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    46
    مكان الإقامة:
    فـــــــــــــــي قلــــــــــــــــــــب امــــــ
    مالها شغل شركة الوساطة في تمديد عقد الاجل

    الكلام عند صانع السوق وهو من اخذ للمتداول اجل هو الوحيد الذي يرفض التمديد او يجدد


    او محد يجبره يمدد وهذا من شروط العقد

    صانع السوق مو مجبور يمدد ولا يوجد قانون يجبره التمديد
     
  3. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,919
    عدد الإعجابات:
    5,148


    كاتب المقالة الظاهر كان يكتب بصفحة الوفيات وتوه داش قسم الاقتصادى

    1) صانع السوق اهوه المسؤول عن التجديد

    2) صانع السوق يحق له ما يجدد

    3) مو اول قضية هذه

    4) لو تكتب بصفحة المجتمع احسن لك
     
  4. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    كلام صحيح صانع السوق مو مجبر يمدد العقد بس في بعض الاسهم يمددها وبعضها لاء ليش وبعض العقود يمددها حتى لو كان عقد الاجل ربحان وبعض العقود تكون خسرانه ويرفض تمديدها وهذا الشي بدء بس من بداية هذه السنه والله يوفق الجميع :eek:
     
  5. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    :d اكيد يقصد صانع السوق لان مكتب الوساطة ما له علاقة بهذا الشي الا بادخال امر التمديد لصانع السوق
     
  6. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    كتب جمال رمضان:

    علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان صندوق وعد التابع لشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي رفض التجديد لأصحاب عقود الأجل المنتهية أمس المتعلقة بالشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية بعد قرار دمجها مع شركة الديرة القابضة.
    وقالت المصادر ان الصندوق رفض التجديد للأجل بحجة ان الشركة ستنتهي ولن يكون لها وجود في جداول الأوامر بيعا أو شراء بعد دمجها مع شركة الديرة القابضة وان هذا الأمر ربما يتم في أي لحظة وبالتالي من الخطورة تجديد هذه العقود أو التداول الآجل عليها.
    وأشارت المصادر إلي ان إدارة الصندوق باشر أمس الاتصال ببعض عملائه المتعاملين في الآجل علي سهم الدولية ومخاطبتهم بضرورة دفع قيمة عقودهم فورا أو التكييش عبر البيع الفوري للأسهم.
    ومن جانبها قالت مصادر في إدارة سوق الكويت للأوراق المالية تعقيبا علي الأمر بأنه ليس من حق الشركة الامتناع عن تجديد أية عقود أجلة لأي عميل أو متداول تتعلق بأي سهم طالما ان القرار لم يصدر رسميا بإيقاف الشركة عن التداول أو تجميد تداول أسهمها فهي قانونا مازالت قائمة مؤكدا علي ان العقد شريعة المتعاقدين وان العقد ينص في حال عدم التجديد علي اتفاق الطرفين ولا يخضع عدم التجديد لرغبة طرف دون موافقة الأخر.
    يذكر ان مسئولين في مجموعة ايفا كانوا قد ذكروا في وقت سابق في تصريحات صحفية للوطن بان القرار مازال يحمل الموافقة المبدئية من قبل مجلسي إدارة الشركتين وان عملية التقييم ستستغرق من ثلاثة إلي خمسة أشهر وليس اقل من ذلك.

    تاريخ النشر: الاثنين 14/4/2008
     
  7. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    مسؤول في «وعد»: مستمرون في عقود الآجل الدولية للمشروعات ونحتفظ بحقنا في عدم التمديد

    كتب جمال رمضان:
    واصلت أمس شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كمفيك» عدم تجديد عقود الأجل بالنسبة للشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية، فيما قالت مصادر في صندوق وعد التابع للشركة والمكلف بالقيام كصانع سوق وعقود الأجل المتعلقة بالدولية للمشروعات الاستثمارية ان الشركة مستمرة في التعاقد في الأجل وان ما جرى هو رفض التجديد لبعض المتداولين الذين اتضح أنهم جددوا عقودهم لأكثر من مرة حيث اتضح ان بعض المتداولين والمتعاملين بالأجل يحتفظون بسهم الشركة تبعا لنظام الأجل منذ العام 2005 وحتى اليوم وجددوا عقودهم لأكثر من 8 مرات متتالية.
    وفي رد على ان ادارة الصندوق ليس لها الحق في فسخ العقود الحالية قالت المصادر «نعم ولكن لنا الحق في التجديد من عدمه مؤكدا على ان القرار يعود لصانع السوق في حال انتهاء العقد علما اننا نصحنا العديد من المتعاقدين في حال انتهاء عقودهم بفسخ العقود ثم الشراء مجددا اذا رغبوا في ذلك واذا توفرت الأسهم في السوق».
    يذكر ان بعض أصحاب عقود الأجل على الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية توجهوا الى ادارة الصندوق أمس الأول ورفضوا التجديد لهم بعد ان انتهت مدة العقد وهو ما تفاعلت معه ادارة وعد وبادرت بالاتصال بالوطن لتؤكد التزامها بالعقود الحالية واستمرار التعاقد الأجل على الشركة الدولية وغيرها من الأسهم الاخرى دون الزامها بتجديد العقود المنتهية.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 15/4/2008