العزوف يسيطر على السوق العقاري ترقبا لمزيد من انخفاض الأسعار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏19 ابريل 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اقتصــــــــــــاد


    تراجع في القيمة بواقع %12.4 إلى 71.8 مليون دينار مع بداية الشهر الجاري
    محمد الهاجري: الركود يسيطر على تداولات السوق العقاري مع عزوف عن الشراء ترقبا لمزيد من انخفاض الأسعار
    كتب طارق عرابي:
    لم يعد هناك خلاف على أن أسعار الأراضي والقسائم السكنية قد شهدت انخفاضاً كبيراً في عدد كبير من مناطق الكويت خلال الشهرين الماضيين، لكن اللافت للنظر أن هذا الانخفاض قد جعل المواطن في حيرة من أمره وفي ترقب دائم خوفاً من المزيد من الانخفاض، لا سيما في ظل استمرار القانون الحالي الذي أدى الى منع الاجارة ومنع الرهن وتجميد القروض التمويلية السكنية.
    رئيس اتحاد سماسرة العقار محمد الهاجري أكد لـ الوطن أن الترقب الحالي جعل حركة تداول العقار السكني في السوق المحلي ضعيفة جداً ومحدودة في معظم الأحيان، خاصة في ظل انخفاض أسعار الأراضي السكنية وبخاصة في المناطق الجديدة كـ »أبو فطيرة وأبو الحصانية وغيرها« بنسب كبيرة وصلت الى نحو 30 و %40، وهو الأمر الذي جعل المواطن يخشى الشراء خوفاً من المزيد من الانخفاض في أسعار الأراضي السكنية.
    وقال الهاجري ان بعض القسائم السكنية في (أبو فطيرة) وصلت أسعارها الى 70 ألف دينار بعد أن كانت بحدود 170 ألف دينار، كما أن قسائم الخيران التي كانت أسعارها تتراوح بين 70 و 90 ألف دينار أصبحت تباع حالياً بسعر 40 ألف دينار تقريباً، مشيراً الى أن الهبوط السريع في أسعار العقارات قد ألقى بتبعاته على حركة التداول في هذا السوق.
    بالمقابل أكد الهاجري أن العقار الاستثماري والتجاري لازال متماسكاً ومحافظاً على أسعاره، وذلك على الرغم من بطء حركة التداولات فيه، مؤكدا على أن المهتمين بهذا النوع من العقار يتابعون بحذر الارتفاع المفاجئ والسريع في أسعار مواد البناء الأساسية كالحديد والاسمنت وعموم مواد البناء الأخرى.
    وحول توقعاته لارتفاع أسعار التأجير في العقار الاستثماري، قال الهاجري أن هذا الأمر خاضع أساساً لمسألة العرض والطلب، وفي حال استمرت أسعار مواد البناء في الارتفاع وبالتالي سترتفع الأسعار في حال انخفض المعروض من العقار السكني الاستثماري تحديداً.
    أما فيما يتعلق بالمكاتب التجارية، فقد استبعد الهاجري أن يتأثر عمل هذا القطاع على المدى المنظور، خاصة وأن الطلب على المكاتب التجارية (داخل العاصمة تحديداً) لا زال كبيراً، سيما في ظل استمرار عملية تفريخ الشركات الجديدة التي يتم الاعلان عنها بشكل يومي في الصحف اليومية.

    الاحصائية الأسبوعية

    من جهة أخرى، وعلى صعيد الاحصائية الأسبوعية الصادرة عن ادارتي التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل فقد أشارت الاحصائية الى استمرار تراجع مؤشر التداول العقاري بنسبة %17.6خلال الفترة من (30 مارس وحتى 3 ابريل) مقارنة بالفترة من (27ـ23) مارس الماضي، حيث انخفض اجمالي العقارات المتداولة في تلك الفترة من 204 الى 168 عقارا أي بواقع 36 عقارا، فيما انخفضت قيمة العقارات الاجمالية المتداولة من 82 الى 71.8 مليون دينار أي بانخفاض بلغت نسبته %12.4.
    وأظهر مؤشر تداول العقود للفترة من (30 مارس وحتى 3 ابريل) انخفاضاً بواقع 40 عقاراً مقارنة بالفترة من (27ـ23) مارس الماضي، حيث انخفض اجمالي أعداد العقارات المتداولة بموجب العقود من 182 على 142 عقارا، حيث انخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 42 عقارا، وانخفض العقار الاستثماري بواقع 4 عقارات.
    وبلغت قيمة العقارات المتداولة بموجب العقود خلال تلك الفترة نحو 30.4 مليون دينار لعدد 116 عقارا خاصا، و21.1 مليون دينار لعدد 25 عقارا استثماريا و 150 ألف دينار لعدد عقار تجاري واحد.
    أما مؤشر تداول الوكالات العقارية للفترة من (30 مارس وحتى 3 ابريل) فقد أظهر من جانبه ارتفاعاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة بواقع 4 عقارات مقارنة بالفترة من (27ـ23) مارس الماضي، حيث ارتفع اجمالي العقارات المتداولة من 22 الى 26 عقارا، حيث ارتفع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 2 عقار، وارتفع مؤشر تداول العقار التجاري بواقع عقار واحد وانخفض تداول عقار المخازن بواقع 2 عقار.
    وبلغت قيمة الوكالات المتداولة خلال تلك الفترة نحو 3.2 ملايين دينار لعدد 11 عقارا خاصا، و13.5 مليون دينار لعدد 14 عقارا استثماريا، و3.5 ملايين دينار لعدد عقار تجاري واحد.

    تاريخ النشر: السبت 19/4/2008
     
  2. الفال الطيب

    الفال الطيب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    1,925
    عدد الإعجابات:
    42
    طيب فيه تناقض ..
    اسعار طن الحديد في ارتفاع قياسي ..!!
    اعتقد ما راح ينزل العقار اكثر عن هذه الاسعار , ممكن تريح عندها , حتى ينزل الحديد والاسمنت والمواد الاساسيه ..
     
  3. ولد متيره

    ولد متيره عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    294
    عدد الإعجابات:
    0

    اخوي انا رايي ان الاراضي راح تنزل اكثر وبسرعه ومن اسباب نزول الاراضي الرئيسي ارتفاع مواد البناء اما البيت المبني ثلاث ادوار ومتعوب عليه
    نزولة بطئ وصعب واتوقع خلال شهرين بيكون النزول الى الاسعار الاساسية
     
  4. al7mly

    al7mly عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,364
    عدد الإعجابات:
    0
    لي مداخله اخوي معاك
    الاسعار اللي وصلت اليها الاراضي والفلل هي اسعار غير حقيقيه نتيجه المضاربات عليها اما عن وجهة نظرك بان اسعار الحديد والاسمنت وصلت الي سعر كبير فصحيح ولكن لا تدخل من ضمن ارتفاع السكن
    ارتفاع قيمه الفلل هو نتيجه ارتفاع قيمه الاراضي ... وما سيحصل الان ان شاء الله هو تدني اسعار الاراضي مما يؤدي الي نزول اسعار الفلل
    علاقه طرديه
    وبعدين السوق عرض وطلب...... الان اللي حاصل قله الطلبات يقابلها ارتفاع في العرض = نزول الاسعار
     
  5. كويتي من ذهب

    كويتي من ذهب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2006
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اتوقع انه هالنزول طبيعي لانه سعر الاراضي كان واصل لاسعار خياليه لدرجه انه المواطن العادي اللي عايش على راتبه بس مستحيل انه يقدر انه يشتري سكن .