وزير التجارة بالوكالة طلب من الجهات الممثلة للجنة السوق ترشيح ممثليها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏20 ابريل 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اقتصــــــــــــاد


    لانتهاء الدورة الحالية للجنة بنهاية الشهر
    وزير التجارة بالوكالة طلب من الجهات الممثلة لـ »لجنة السوق« ترشيح ممثليها
    كتب الأمير يسري:
    أفاد مصدر مطلع أن وزير التجارة والصناعة بالوكالة مصطفى الشمالي بصفته رئيس لجنة سوق الكويت لأوراق المالية بالوكالة خاطب الجهات الممثلة في لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بترشيح شخوص ممثليها في لجنة السوق حيث ان الدورة الحالية للجنة السوق ستنقضي بنهاية الشهر.
    وأوضح المصدر أن الجهات الممثلة للجنة السوق »وزارتا المالية والتجارة وبنك الكويت المركزي وغرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد المصارف الكويتية« يتوقع لها أن توافى الوزير بترشيحاتها لمن يمثلها خلال الأسبوعين المقبلين لتشكيل لجنة السوق من هذه الجهات اضافة الى مدير عام البورصة وممثلين من ذوى الخبرة في القطاع الخاص.
    ووفقاً لمؤشرات أولية فان نسبة التغيير على مستوى شخوص الجهات الممثلة في لجنة السوق ستكون كبيرة جداً خصوصاً على مستوى ممثلي الغرفة »3 ممثلين اضافة الى ممثل شركات الوساطة المالية«.
    من جهة أخرى طالبت مصادر فاعلة في أوساط الشركات المدرجة بأن تبلغ نسبة التغيير الى مستوى يقترب من %100 سواء على مستوى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص خصوصاً في ظل الأخطاء الجسيمة التي اقترفها أعضاء لجنة السوق في حق السوق ومتداوليه وهو الأمر الذي قطع به القضاء فى أكثر من 27 قضية حسمت لصالح المتضررين من قرارات لجنة السوق سواء لما يخص قانون الافصاح أو الادراجات أو الاندماج.
    وأشارت المصادر الى أن حكم محكمة التمييز الصادر لصالح مجموعة الخرافي ضد البورصة يجب أن يكون حاضراً في ترشيح الجهات الممثلة للجنة السوق وكذلك لدى وزير التجارة بالوكالة وذلك باستبعاد كافة أعضاء لجنة السوق الحاليين لأنهم أخطأوا خطأ جسيماً أقرته محكمة التمييز في حالة تحييد أسهم مجموعة الخرافي في شركة الساحل للتنمية والاستثمار.
    من جهة أخرى أشار مصدر مطلع الى أن غرفة تجارة وصناعة الكويت تنتظر قدوم رئيسها على الغانم من ألمانيا لاختيار مرشحيها للجنة السوق في ظل معلومات متواترة تشير الى أن رياح التغيير لممثلي الغرفة قوية ومرجح حدوثها بنسبة %100.
    ولفت المصدر الى أن »الغرفة« مطالبة أكثر من غيرها بانتهاج التغيير خصوصاً أن ممثليها في »لجنة السوق« سبحوا ضد اتجاهها في رؤيتها لحل الخلاف الحادث بين البورصة »لجنة وادارة« ومجموعة ال 70 شركة المدرجة في البورصة.

    تاريخ النشر: الاحد 20/4/2008