بورصة الاخبار 20/4/2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏20 ابريل 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بورصة الأخبار / ناصر: فؤاد الحمود لا يملك قرار «الدولية للإجارة» ليقول إنها انسحبت من «كونسرتيوم» الفليبين


    | كتب علاء السمان |


    نفى نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة «الابراج القابضة» سمير ناصر أن تكون الشركة الدولية للإجارة قد انسحبت من الكونسرتيوم الذي تقوده «الأبراج» لتنفيذ مشاريع بمليارات الدولارات في الفيليبين، كاشفاً عن خلاف مع الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للإجارة فؤاد الحمود الذي تقدم باستقالته رسمياً، وقال «إن الحمود لا يملك القرار كي يقول ان الشركة انسحبت من المشروع»، على نحو ما نشر على موقع سوق الكويت للأوراق المالية.
    وإذ حيّد ناصر رئيس مجلس إدارة «الدولية للإجارة» محمد الهاجري ومجموعة «عارف» عن الخلاف وأشاد بهما، أوضح في تصريح لـ «الراي» ان وجود الشركة «الدولية للإجارة» (تملك فيها «الابراج» الحصة الاكبر فيها البالغة نحو 38 في المئة) في مشروع الفليبين لم يكن منذ البداية كشريك رئيسي وانما كمستشار مالي للمشروع.
    ولفت ناصر الى ان الحكومية الفيليبينية ارتات ان يكون المستشار المالي واحدة من المؤسسات الكبرى خصوصا وان المشروع ضخم جداً الامر الذي دعا الى تعيين بنك التطوير الفليبيني في الوقت نفسه الذي ستقدم الدولية خدمات استشارية للكونسورتيوم وليس للمشروع بشكل عام.
    وقال ناصر ان «حديث الاخ فؤاد الحمود الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي في الشركة حول هذا الامر له مبررات مرتبطة باستقالته التي قدمها نهاية الاسبوع الماضي! وان كان لا يمثل «الدولية للإجارة» من خلال ملاكها وانما من خلال اجتهاده فقط منوها الى ان الحمود. خصوصا وانها لا تزال مستشارا للكونسورتيوم».
    وقال ناصر ان الحمود من خيرة الناس في مجال الاستثمار اذ يتمتع بعقلية استثمارية واعية وناجحة وقدرة لابتكار ادوات استثمارية ولكن حقيقة.... « تعاملنا معه على مدار سبع سنوات، وكنا مجبرين ان نستمر معه خلالها لاننا كنا وقتها عملاء نرضخ لاي سياسة تتبعها الادارة التنفيذية للشركة، ولكن عندما اصبحنا ملاكا فوجئنا ان (الابراج القابضة) لا تزال تعامل على انها عميل وليس كمالك يستحوذ على نحو 37.9 في المئة بكلفة تصل الى 80 مليون دينار، ومن حق اي مالك ان يدير... وليس ذلك طعنا في ادارة الدولية للإجارة فهناك الدكتور خالد الهاجري وهو من خيرة الناس والقيادات في قطاع الاستثمار الاسلامي وهو في غنى ان امدحه ولفت الحمود الى ان استقالة الهاجري لم تكن الا لأسباب خاصة به ونحن التمسنا له العذر وان كنا متمسكين به ونأمل عدوله عن قرار لالاستقالة...، ولكن بالنسبة الى الحمود فنعم، هناك خلاف بيننا وبين الادارة التنفيذية التي يترأسها وليس مع الادارة بمجملها وانما في الخلاف مع شخص فؤاد الحمود كونه دائما ما يسعى للانفراد بقراراته خصوصا وانه اتخذ قرارات استراتيجية دون الرجوع الى حتى الى اللجنة التنفيذية، وحسب اللوائح فان هناك امورا وقرارات لا بد لها ان تعرض على اللجنة التنفيذية ومن ثم يخذ القرار الانسب لها، الا ان تلك الامور تم اتخاذ قرار بشأنهابل والتوقيع على مذكرات وعقود ابتدائية دون الرجوع الى مجلس الادارة مما يستوجب ضرورة التوقف لاعادة الحسابات طالما ان الامور خرجت عن اللوائح والاعراف المتبعة.
    وقال: «سنكتفي باستقالة فؤاد الحمود ونحن قادرون على تصحيح اي اخطاء وتعديل مسار الشركة الى طريقها الصحيح» منوها الى ان «ادارة الملاك هي الانجح وخير مثال في ذلك ادارة مجموعة عارف الاستثمارية للدولية للاجارة وكانت من افضل السبل، بل وسر نجاح «الدولية للإجارة» حتى الان فيما نوه الى ان استثمارات الابراج من خلال «الدولية للإجارة» في امان دائم طالما ان (عارف) متواجدة فيها».
    واضاف: «انا اؤيد الاستقلالية في الادارة ولكن بمتابعة واشراف الملاك ، فالكثير من الشركات ضاعت وتاهة عن الطريق السليم بسبب بعد الملاك عنها.فيما اشار الى ما تردد من حديث عن انسحاب «الدولية للإجارة» من المشروع او دورها كمستشار مالي للكونسوريتوم الخاص بمشروع الفليبين كلام شخصي وليس هناك اي قرار بذلك»، منوها الى ان «الحمود كان جاهزا باستقالته عندما صرح بذلك، فكان من الضروري ان يستقيل بدلا ان نضطر الى اجراء آخر».
    واكد ان «الدولية للإجارة» لديها «فريق من أكفأ المديريين والقياديين على مستوى القطاع المالي الاستثماري الى جانب انها تحظى بخيرة الموظفين منوها الى انهم كانوا الجنود المجهولين لانجاح الشركة على مدار المرحلة الماضية. لافتا الى ان هناك تنسيقا مع الملاك يهدف الى تشكل مجلس ادارة جديد وسنكمل المشوار مع الكوادر الواعدة المتوفرة لدى الشركة حالياً متوقعا انعقاد عمومية الشركة ما بين العاشر الى الخامس عشر من الشهر القادم.
    وبين ناصر ان الشركة بها ملاءة مالية كبيرة تؤهلها لنجاح كبير خلال المرحلة المقبلة، فهناك الكثير من الفرص والاستثمارات التي تعد لها حاليا في عدد من الاسواق منها على سبيل المثال اندونيسيا حيث ستتملك الشركة 80 في المئة من بنك اسلامي فيما ستتملك الجهات الحكومية فيه الـ20 في المئة المتبقية مشيرا الى ان هذا البنك سيكون بمثابة ذراع استثماري للشركة في بعض المشاريع الهامة، مثل مشاريع البنية التحتية وغيرها.

    العام الحالي سيشهد انطلاقة «الأبراج»
    في مشاريع بأكثر من 3 مليارات دولار


    افاد سمير ناصر ان الابراج القابضة سوف تشارك مجموعة الخرافي في اطلاق عدد من المشاريع الهامة في الفلبين وفق الخطة الموضوعة وذلك خلال العام الحالي ومنها على سبيل المثال مطار كلارك الذي يصل حجم الاستثمار فيه الى 1.5 مليار دولار منوها الى انهم تقدموا برغبة للاستثمار في هذا المطار لمدة تصل الى 50 عاما كمستثمر ومشغل ومقاول للمشروع حيث سيكون هذا المشروع باكورة استثمارات الشركة هناك.
    وتوقع ناصر ان يكون لهذه المشروعات عوائد مجزية سوف تظهر ملامحها بداية من الثاني خصوصا وان الابراج قد باعت حقها في في بعض المشاريع في الفلبين احدها ستحقق منه نحو 45 مليون دولار اي ما يعادل ما بين 60 الى 70 فلسا للسهم متوقعا ان تتضاعف ارباح الشركة مع نهاية العام المالي الحالي مع
    الوضع في الحسبان الزيادة التي طرأت على راسمال الشركة.
    ولفت ناصر الى ان الابراج تجهز
    لاستثمارات اخرى بالتحالف مع المال للاستثمار منها مشروع مدينة حائل الاقتصادية لافتا الى ان الابراج ستقوم بدور المشغل في عدد من هذه المشاريع.
    واشار الى ان المشروع الاخر في الفلبين ايضا والذي تقدمت له الشركة بالتعاون مع حلفائها هو نفطي «باتمان 1 وباتمان2»الخاص بانابيب الغاز الذي سيكون حلقة وصل الى محطة الكهرباء في بقيمة تصل الى 1.6 مليار دولار «باتانقس» الى جانب مشروع ضخم في العام 2009 بقيمة تصل الى نحو 4 مليارات دولار، اضافة الى مشروعات اخرى بالتعاون مع المال للاستثمار في السودان وبعض الاسواق الافريقية الاخرى.

    «بيتك» مهتم بزيادة حصته في «أعيان كابيتال» ونقل الأصول من الشركة الأم يقترب من نهايته

    | كتب علاء السمان |

    قالت مصادر مسؤولة في شركة اعيان للاجارة والاستثمار ان الشركة اوشكت على الانتهاء من نقل جانب كبير من
    الاصول الاستثمارية التابعة لها
    الى ذراعها الاستثماري الجديد «اعيان كابيتال» التي يبلغ راسمالها 25 مليون دينار.
    وقالت المصادر ان تلك الاصول التي تنقل حاليا الى الكيان الجديد تبلغ قيمتها الحقيقة ما يتجاوز 100 مليون دينار الا ان سياسة الشركة تتضمن نقل تلك الاصول بقيمتها الدفترية دون الالتفات الى قيمتها السوقية الحالية، مشيرة الى ان الامر سوف يترتب في نقل الاصول العقارية الى المظلة العقارية وهكذا وفق اعدة هيكلة الشركة وتوزيع انشطتها على ثلاثة قطاعات رئيسية وهي الاستثماري والعقاري واجارة من خلال شركة لايسن التي ينتظر ان يكون راسمالها بحدود 40 مليون دينار.
    وتتوقع اوساط مالية ان تحقق اعيان للاجارة فوائد كبيرة جراء هذه الاستراتيجية الجديدة حيث ستكون مظلة اقليمية لاستثماراته المنتشرة ليس فقط في الكويت بل في عدد من الاسواق الهامة مثل السعودية ومصر وغيرها من الدول الهامة، فيما تنوه المصادر الى مساعي بعض المساهمين الرئيسيين في الشركة الى زيادة ملكيتهم في راس المال وذلك ما لوحظ من حركة السهم اخيرا اضافة الى تطور ملكيات بيت التمويل الكويتي على سبيل المثال والتي تجاوزت الـ20 في المئة بمراحل فيما يسعى المساهمون الاخرون ايضا الى زيادة حصصهم وسط اهتمام بالاستفادة من عملية اعادة الهيكلة الحالية .
    وكان سهم الشركة قد شهد خلال الفترة الاخيرة موجة من الشراء الملحوظ منها لمحافظ وصناديق ومنها لشركات وبنوك وسط توقعات بمزيد من النشاط خلال المرحلة المقبلة.
    واكدت المصادر ان اعيان الام سوف تحافظ على تملكها لحصص الاغلبية في الكيانات الثلاثة المستهدفة على ان توزع بقية المساهمات على الشركات التابعة والمساهمين الاستراتيجيين.

    «الصفاة» تتجه لتحقيق أرباح
    تقارب 12 مليون دينار للربع الأول


    | كتب علاء السمان |

    قالت مصادر في تصريح خاص لـ «الراي» ان شركة الصفاة للاستثمار تلقت طلبات اضافية من قبل عدد من كبار المساهمين للحصول على كميات اضافية من اسهم زيادة راس المال التي اعتمدتها عمومية الشركة منذ فترة وتعمل حاليا على استدعائها.
    واشارت المصادر ان الشركة ملتزمة بالضوابط الخاصة بالزيادة حتى انتهاء المواعيد الرسمية المعلن عنها فيما نوهت الى المستثمرين الاستراتيجيين الثلاثة قد وقعوا اتفاقياتهم مع الجهات المعنية في زيادة راس المال حيث التزموا بطلباتهم على ان يكون سداد الالتزامات المالية قبل نهاية المهلة المتاح فيها الاكتتاب في زيادة راس المال والتي لم يتبق عليها سوى اسبوع تقريباً.
    ومن ناحية اخرى كشفت المصادر ان الصفاة للاستثمار نجحت في تحقيق ارباحا قياسية خلال الربع الاول من العام الحالي تعادل 50 في المئة من اجمالي ارباح العام 2007 بالكامل والتي كانت وقتها بحدود 24.7 مليون دينار كويتي اي ما يفوق 12 مليون دينار،
    مشيرة الى ان تلك النتائج سوف تحسب بناء على راس المال القديم وليست على متوسط مرجح خصوصا وان الشركة لم تنهي حتى الان من استدعاء كامل الزيادة في راس المال.
    وعن ما يتردد عن توجه الشركة للتخارج من بعض استثماراتها قالت مصادر مسؤولة داخل الشركة ان هناك توجهات استثمارية عديدة موضحة ان كل استثمارات الشركة وللبيع وهو عرف شركات الاستثمار طالما ان هناك عائدا مجزيا للشركة ومساهميها منوها الى ان احدي الشركات التابعة «الصفاة العقارية» تلقت عروضا جدية على سبيل المثال للتخارج من عقار تملكه «مبني الغرفة القديم» فيما تدرس الشركة الام احد العروض الهامة ايضا لبيع اراضي على الخليج سبق ان اشترتها لافتة الى انها تتوقع منها عائدا كبيرا في حال تمت هذه الصفقة وان كان مطروح ايضا بكل جدية احتمالية استثمار هذه الارض واقامة مجمع وفندق عليها خاصة وانها تمتاز بموقعها وتوافر الرخص المطلوب لتلك المشاريع.

    أرباح «القرين القابضة» تتجاوز
    10 فلوس للسهم في الربع الأول

    | كتب محمد الجاموس |

    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة القرين القابضة (العراق القابضة سابقا) ستعلن عن ارباح جيدة عن الربع الاول من السنة المالية 2008.
    واكد المصدر ان المؤشرات الاولية لنتائج اعمال الشركة في الربع الاول من هذه السنة تفيذ بأنها ستتجاوز العشرة
    فلوس للسهم، وهي نتائج قال انها غير مسبوقة في تاريخ الشركة، حيث انها المرة الاولى التي تحقق الشركة فيها ارباحا في الربع الاول.
    ويذكر ان الجمعية العمومية لشركة القرين (العراق) القابضة التي عقدت اخيرا وافقت على تغيير اسم الشركة من (العراق) الى «القرين القابضة».
    من جهة أخرى، نفى مصدر ذو شأن في شركة الزمردة القابضة باعت او تدرس بيع حصتها في شركة القرين القابضة ، وقال ان العكس هو الصحيح حيث ان «الزمردة القابضة» ترغب في زيادة حصتها في شركة القرين «لاننا نرى انها شركة جيدة ولا نفكر في بيع اي جزء من حصتنا فيها».

    نتائج «الزمردة» الفصلية... مفاجأة
    | كتب محمد الجاموس |

    اكد مصدر وثيق الصلة لـ «الراي» ان نتائج اعمال
    شركة الزمردة القابضة في الربع الاول من السنة المالية الحالية ستكون مفاجاة. ولم يشر المصدر الى ارقام محددة او نسبة نمو معينة، لكنه اكد ان هذه المفاجاة ستمتد الى الربع الثاني ايضا من السنة الحالية.

    «المعامل» تقدمت بأفضل الأسعار
    لمناقصة بنحو 18 مليون دينار

    | كتب محمد الجاموس |

    علمت «الراي» ان شركة الكويتية للمعامل تقدمت
    بأفضل الاسعار لمناقصة بناء وتشييد مواقف سيارات متعدد الادوار في منطقة الصباح الطبية في الشويخ بقيمة 18 مليون دينار.
    وتوقع المصدر ان توقع الشركة قريبا على عقدين مع شركة عقارية كويتية مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية لتنفيذ مشروعين لهذه الاخيرة في دبي والمغرب. وقال مصدر متابع ان البناء الجديد سيربط المشافي في تلك المنطقة بعضها بعضا من خلال وصلات خاصة.

    تحالف سوري - كويتي يستكمل التراخيص لإنشاء «مدينة السلام» بـ7 مليارات دولار
    | كتب محمد الجاموس |

    كشف مصدر مسؤول في الكونسوتيوم الذي سينفذ مشروع مدينة السلام بالقرب من العاصمة السورية دمشق ان العمل جار الان لاستكمال اصدار التراخيص الخاصة بهذا المشروع الحيوي الذي تصل تكاليفه الاستثمارية الى نحو 7 مليارات دولار اميركي، وتساهم فيه شركات من سورية والكويت بالاضافة الى نحو70 من كبار رجال الاعمال السوريين.
    وتوقع المصدر في تصريح خاص لـ«الراي»- فضل عدم ذكر اسمه- ان تبدأ عمليات تنفيذ البنية التحتية للمشروع الذي سيقام على مساحة كبيرة جدا تقدر بملايين الامتار المربعة في وقت لاحق من العام الحالي، منوها بأن مدينة السلام ستكون مدينة حديثة ومتكاملة، وستدخل ضمن دمشق الكبرى، وفق ما اشار اليه المصدر.
    واضاف ان العمل جار الان لاعداد المخططات العامة (الطموح) لاقامة اكبر تجمع سكاني مشمول بكافة الخدمات التجارية والخدمية والسياحية والترفيهية لتكون مدينة متكاملة.
    واشار الى ان التحالف او الكونسورتيوم الذي سينفذ المشروع يضم شركة الشام القابضة التي تملك اكبر حصة في المشروع مع نحو70 رجل اعمال سوريا، بالاضافة الى شركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار ومجموعة اولاد دشتي الاستثمارية، لافتا الى ان تحالفات جديدة في طور التشكيل حاليا لتكون بدورها جزءا من هذا المشروع وتضم شركات عقارية واستثمارية وبنوكا.
    ولفت المصدر الى ان هناك ثلاثة مواقع حول دمشق تتراوح مساحاتها بين 5 - 8 ملايين متر مربع، سيتم اختيار احدها لاقامة مشروع مدينة السلام عليها مرجحا ان يكون الموقع الذي يقع الى الغرب من العاصمة المكان الذي سينفذ عليه المشروع الذي يبعد نحو 15 دقيقة عن قلب دمشق.
    وبسؤاله اذا كان التحالف سيؤسس شركة في سورية لادارة المشروع قال المصدر ان هناك تصورا بهذا الاتجاه بحيث يتم وضع المشروع برمته في سلة عقارية واحدة.

    «التجاري» يرفع إلى 27 في المئة
    حصته في مصرف الشام السوري


    | كتب محمد الجاموس |

    اكد مصدر واسع الاطلاع لـ«الراي» ان البنك التجاري الكويتي زاد حصته في مصرف الشام الاسلامي من 10 في المئة الى 27 في المئة.
    واوضح المصدر ان عملية الاستحواذ على الحصة الاضافية في مصرف الشام تمت من خلال الشراء من مساهمين في المصرف من الكويت وسورية، ورفض الافصاح عن قيمة الصفقة او قيمة السهم التي جرى الاتفاق عليها، منوها بأن هذا الامر سيعلن عبر سوق الكويت للاوراق المالية في وقت قريب حتى الانتهاء من بعض الاجراءات.
    من جانبها، قالت مصادر مستقلة ان البنك التجاري يسعى فعلا الى الاستحواذ على نسبة كبيرة من مصرف الشام، ولتحقيق هذا الهدف، يقوم البنك بعمليات شراء من مساهمين كبار في المصرف سواء من سورية او من الكويت مثل شركة دار الاستثمار، معربة عن اعتقادها بأن الاخيرة قد تكون باعت حصتها في مصرف الشام البالغة 12 في المئة الى البنك التجاري، ومشيرة الى احتمال ان تكون شركة «الشال» احد الاطراف البائعة ايضا.
    وكانت ادارة البنك التجاري اعلنت خلال مؤتمر صحافي عقد عقب الجمعية العمومية العادية للبنك انها بصدد التخارج او زيادة حصة البنك في مصرف الشام الاسلامي، من دون ان تعطي المزيد من التفاصيل.
    جدير بالذكر ان مصرف الشام الاسلامي تأسس عام 2006 برأسمال 5 مليارات ليرة سورية (نحو 100 مليون دولار) كأول بنك يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية في سورية، وباشر نشاطه منتصف العام الماضي.

    كيان استثماري عقاري
    لـ «الأمان» في السعودية قريبا

    قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الامان للاستثمار محمد محارب ان المجموعة تستعد لاطلاق كيان استثماري عقاري في السعودية لاقتناص الفرص الموجودة في السوق السعودي.
    واوضح لـ «الراي» ان الكيان الذي ستتم اقامته بالتعاون مع محفظة ابو ظبي للفرص العقارية ومجموعة من رجال الاعمال الخليجيين والسعوديين سيبدأ العمل في الربع الثالث من العام الحالي.

    «كفيك» تحضر لإطلاق كيانات مالية
    في الخليج وأسواق منها شمال إفريقيا

    | كتب علاء السمان |

    اكدت مصادر مطلعة في تصريح لـ «الراي» ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) تدرس حالياً عقد تحالفات وشراكات اقليمية جديدة في عدد من الاسواق المهمة منها على سبيل المثال في دول الخليج وشمال افريقيا تهدف من خلالها الى اطلاق كيانات مالية كبرى لتغطية حزمة من الانشطة في تلك الاسواق وفق خطة الانتشار الاقليمي.
    واوضحت المصادر ان الكيانات التي ستطلق عقب ابرام التحالفات سوف تتملك فيها كفيك نسبا كبيرة الامر الذي سيكون له الاثر الاكبر في تغيير ملامح الاستراتيجية المستقبلية للشركة منوهة الى ان الادارة التنفيذية للشركة بقيادة سناء جمعة تعمل حاليا على اعادة هيكلة الشركة وبعض استثماراتها بما يتوافق مع الاستراتيجية الجديدة.
    ومن ناحية اخرى افادت المصادر ان «كفيك» عمدت اخيرا الى زيادة ملكيتها في الشركة الاهلية للوساطة المالية حيث تجاوزت الـ80 في المئة بل وتقارب على 85 في المئة حالياً لافتة الى ان كفيك قد استقطبت احد الكفاءات الهامة منذ فترة قليلة وهو شريف عبد الرازق الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس التفيذي في جلوبل لقطاع الوساطة المالية موضحة ان عبد الرازق سوف يتولي منصب نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الاهلية للوساطة التي ينتظر ان يتغير اسمها خلال المرحلة المقبلة ممثلا عن الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك».
    وعن ما اذا كانت هناك نية للتخارج من بعض الاستثمارات التابعة للشركة قالت المصادر ان الشركة لديها العديد من الاستثمارات المحلية والاقليمية الا انها اشارت الى ان عملية التخارج قد تكون غير مطروحة على الاقل خلال الفترة الحالية خصوصا وان الشركة امامها استراتيجية استثمارية واعدة مما يتوقع ان تهتم من خلالها بكافة الاستثمارات الحالية. منوهة الى ان الشركة تدرس تدشين عدد من الادوات الاستثمارية التي تتماشي من التطور الحالي الذي تشهده اسواق المال سواء المحلية او الخليجية او العالمية.
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    راعي السهم 20/4/2008 ...

    راعي السهم
    محمد البغلي ويوسف كرم
    البورصة: آليات لإلزام المحافظ الكشف عن العملاء
    علمت «الجريدة» ان ادارة السوق تدرس حاليا إلزام الشركات المديرة للمحافظ تحديد احجام المحافظ التي تتم الصفقات لحسابها اولاً بأول، وإلزامها الكشف عن حسابات واسماء العملاء الذين تتم لمصلحتهم هذه التعاملات، بدلا من الوضع الحالي الذي لا يتطلب ذكر هذه التفاصيل، وتتم فيه التعاملات باسماء الشركات المديرة للمحافظ.

    وقال مصدر مطلع ان هذه الخطوة من شانها ان تكون خطوة اساسية لتسهيل حصر حجم وقيم الاموال الاجنبية التي تدخل وتخرج من السوق الكويتي، مشيراً الى ان ادارة السوق ستلجأ الى هذه الخطوة على اساس ان تعاملات المؤسسات الاجنبية في السوق الكويتي تتم حاليا من خلال محافظ مالية. وقالت المصادر ان الادارة تبدي اهتماما كبيرا بهذا الامر، حيث تعكف حاليا على ايجاد الآليات المناسبة التي تحقق مبدأ الشفافية، وفي الوقت ذاته لا تخلّ بمبدأ السرية في التعاملات.

    وقالت المصادر انه يفترض ان تعامل المحافظ المالية التي تديرها الشركات معاملة الافراد، او ما يعرف بالتعاملات المتاحة، التي يتعامل من خلالها المستثمر الفرد مباشرة مع المقاصة بيعا وشراء، وانه ليس ثمة فرق بين الحالتين، مؤكدة ان بعض المحافظ والصناديق يقف بالمرصاد لأي محاولات من هذا النوع، على اساس ان بعضها يتخذ من ذلك ستارا لتغطية تعاملات مرفوضة، كالتعامل لمصلحة مستثمرين على صلة بمدير المحفظة، والتداول لاعضاء مجلس الادارة، لذلك تعتبر شركات الاستثمار تعاملات محافظها من المقدسات.

    «الصناعات المتحدة» تتقدم رسمياً لتأسيس شركة مساهمة عامة للأسمنت ومواد البناء بـ 25 مليون دينار

    علمت «الجريدة»، ان شركة الصناعات المتحدة تقدمت رسميا الى مجلس الوزراء بدراسة لتأسيس شركة مساهمة عامة متخصصة في مجال الاسمنت ومواد البناء برأسمال 25 مليون دينار، يطرح 70 في المئة منها للاكتتاب العام، في حين يحصل المؤسسون من خلال شركة الصناعات المتحدة وحلفائها في مجموعة «كيبكو» على 30 في المئة، حسب نظام المبادرات الذي اعتمد مع شركات الطيران الثلاث (الجزيرة ولوداير والوطنية للطيران)، على ان يتم بيع السهم بالقيمة الاسمية البالغة 100 فلس للسهم الواحد.

    واضاف مصدر مطلع ان «الصناعات المتحدة» تسعى من وراء تأسيس شركة مساهمة عامة، وليست مقفلة، الى الحصول على قطعة ارض لبناء مصنع لمنتجات الشركة، لذلك آثرت الطلب من مجلس الوزراء الموافقة على تأسيس هذه الشركة الجديدة، خصوصا ان الشركة اذا ارادت ان تشتري من رأسمالها قطعة ارض لبناء مصنع، فان ذلك من شأنه ان يؤثر سلبا في الجدوى الاقتصادية والتجارية للمشروع، على اعتبار ان اسعار الاراضي مرتفعة، وبالتالي فانها ستؤثر سلبا في ارباح المشروع وعملياته.

    وعن جدوى انشاء شركة متخصصة في صناعات الاسمنت ومواد البناء، في ظل وجود ومساهمة الهيئة العامة للاستثمار في شركة اسمنت الكويت المدرجة في البورصة، بيّن المصدر انه يمكن ان تخصص الدراسة نسبة من رأس المال للهيئة العامة للاستثمار، اذا رغب مجلس الوزراء في ذلك، على اعتبار ان هيئة الاستثمار مساهمة رئيسية في بيت التمويل الكويتي وبنك بوبيان، من دون اي تناقض في السياسات الاستثمارية، مؤكدا ان سوق صناعات الاسمنت ومواد البناء سيشهد نموا في الطلب في السوق الخليجي اكثر من المحلي، نظرا الى المشاريع العقارية وعمليات الردم وبناء المدن في مختلف دول الخليج.

    «بوبيان»: عمليات تمويل بملياري دولار

    اكدت مصادر مصرفية مطلعة لـ«الجريدة»، ان بنك بوبيان بصدد الترتيب لعمليات تمويل مشتركة وفق الشريعة الاسلامية لعدد من الشركات المحلية خلال الاشهر الثلاثة المقبلة تزيد على ملياري دولار، مشيرة الى ان هذه العمليات تعد احد ابرز مشاريع البنك خلال الاشهر المقبلة، اضافة الى المضي في تنفيذ خطة التوسع في المجالات المصرفية الاخرى.

    واشارت المصادر الى ان البنك سيرتب ايضا عمليات تمويل مشتركة اخرى لمؤسسات كبرى في المنطقة، ابرزها مؤسسات في السعودية والامارات، لافتة الى ان هذه العمليات ستدر عوائد جيدة على البنك من خلال العمولات التي سيستفيد منها البنك، اضافة الى ترسيخ سمعته كمؤسسة مصرفية اسلامية محلية وعالمية.

    «المعادن»: شركة إماراتية

    علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، ان شركة المعادن والصناعات التحويلية بالتعاون مع شركات اماراتية، ستتقدم للجهات الرسمية الاماراتية لبناء ثلاثة مصانع كبرى للتدوير، وذلك من خلال شركة معادن ابوظبي.

    وقالت المصادر ان هذا التوسع الصناعي في الامارات، هو احدى ثمار الشراكة الاستراتيجية مع عدد من رجال الاعمال الاماراتيين، وستليه استثمارات اخرى في قطاع الصناعة، لاسيما في ظل تخصيص ابوظبي وحدها أكثر من 15 مليار دولار لمشاريع الطاقة البديلة، سيكون لتحالف المعادن نصيب منها، مشيرة الى ان دراسة الجدوى التي سيتم الشروع في اعدادها هي التي ستحدد جميع التفاصيل الخاصة بالمصانع الثلاثة، كالتكلفة الاجمالية وغيرها من التفاصيل.

    واكدت المصادر استمرار شركة المعادن في توجهها إلى الدخول في الاستثمارات ذات العلاقة بحماية البيئة، وفي الوقت ذاته تسعى الشركة الى جعل هذه الاستثمارات مربحة من اجل تنويع العوائد.

    «زين» و«بتلكو» تتحالفان للاستحواذ على رخص للنقال غرب إفريقيا

    علمت «الجريدة» ان تحالفا يضم «زين» و«بتلكو» في البحرين، يحضر للاستحواذ على مجموعة من رخص الهاتف النقال في منطقة غرب افريقيا، لاسيما في غينيا وغانا.

    وبين مصدر مطلع، ان الشركتين تدرسان عددا من فرص الاستثمار في قطاع الاتصالات في هذه المنطقة، بعد ان اعتبرتا القارة الافريقية واحدة من اهم الاسواق الاستراتيجية في مجال خدمات الهاتف النقال في العالم، في ظل نمو التوقعات المستقبلية لاستخدام النقال في القارة السمراء، موضحا ان طبيعة التحالف بين «زين» و«بتلكو» تشمل الحصول على تراخيص جديدة او تملك حصص واسهم في شركات اتصالات افريقية قائمة.

    واضاف المصدر، ان جميع الدراسات توضح ان فرص النمو في قطاع الاتصالات الافريقي تسير على مستويات جيدة، خصوصا ان بعض هذه الدول لا يتعدى معدل اختراق النقال الى عدد السكان هامش %30، وهي نسبة مغرية جدا لتطوير وتنظيم السوق لكسب معدلات نمو مستقبلية.

     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    [COLOR="[SIZE="4"]Red"]«فنية» البورصة تنظر إدراج سبع شركات صيد من البورصة [/COLOR]

    20/04/2008 إعداد: محسن السيد
    أحمد فتحي - حسن ملاك
    من المقرر ان تنظر اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية في اجتماع لها اليوم في ادراج سبع شركات هي:
    ـــ السور للوقود
    ـــ المجموعة الخصوصية
    ـــ أكنان العقارية
    ـــ مينا العقارية
    ـــ الربيع للسياحة
    ـــ اجوان الخليج
    ـــ كُبَّر العقارية
    ويذكر ان ادارة الشركات انتهت من دراسة بيانات الشركات المعروضة على جدول اعمال اللجنة الفنية في وقت قريب ليتم في ما بعد عرض شركات اخرى بعد الانتهاء من دراسة مراكزها المالية.
    علما بأن هناك ست شركات جديدة تقدمت للادراج منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن.








    «الاستثمارات الوطنية»: طرح صندوق المدى للاكتتاب بداية مايو

    أشارت المصادر الى ان شركة الاستثمارات الوطنية تستعد لطرح صندوق المدى للاكتتاب في بداية مايو القادم والذي يتراوح رأسماله بين 20 مليوناً و300 مليون دولار، وقيمته الاسمية دولار واحد والحد الادنى 5 آلاف دولار، ويتركز نشاطه على الاستثمار في الشركات المدرجة بالاسواق الخليجية، وسيدار من قبل فريق يضم نخبة من المتخصصين في الأسواق المحلية والخليجية والهدف منه تحقيق اقصى العوائد للصندوق على اساس معدل موزون للمخاطر، متوقعة ان تتم تغطية الصندوق في وقت قياسي، وذلك بعد ان تأخر طرحه للاكتتاب، مشيرة الى أن الشركة لم تقم بطرح صناديق منذ عامين، كان آخرها صندوق الموارد الصناعي.






    أرباح «الدولي» تتضاعف ثلاث مرات من دون استدخال مخصصات

    ذكرت مصارد مصرفية مسؤولة ان ارباح بنك الكويت الدولي «العقاري سابقا» شهدت نموا 300% على الاقل خلال الربع الاول من العام الجاري، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، من دون استدخال اي مخصصات ناتجة عن تسوية مديونيات احد العملاء، مشيرة الى ان هذا النمو يعود بالدرجة الاولى الى ان ارباح البنك في الربع الاول من العام الماضي كانت محدودة بالاصل، فضلا عن تنامي الاداء التشغيلي الناتج عن التوسع في العمليات.
    وكانت ارباح البنك الدولي خلال الربع الاول من العام الماضي قد بلغت 792 الف دينار، في ما بلغت ربحية السهم نحو فلس واحد.






    «نور»: مذكرة تفاهم مع شركة طاقة عالمية للاستثمار في أسواق عربية انطلاقا من مصر


    علمت «القبس» ان شركة نور للاستثمار المالي وقعت اخيرا مذكرة تفاهم مع شركة عالمية متخصصة في قطاع الطاقة للدخول في مشاريع مشتركة في قطاع الطاقة التي ستشمل النفط والغاز والبتروكيماويات ومحطات توليد الكهرباء. وقالت المصادر ان هذه الشراكة ستسفر عن الدخول في فرص مشتركة في قطاع الطاقة في عدد من الاسواق العربية الواعدة وعلى رأسها السوق المصري.






    «المصالح الاستثمارية» تدير زيادة رأسمال شركة الحياة

    علمت «القبس» ان شركة المصالح الاستثمارية وقعت عقدا مع شركة الحياة الدولية العقارية للقيام بدور مدير اصدار لزيادة رأسمال شركة الحياة من 4 ملايين الى 10 ملايين ديناركويتي.
    وذكر مصدر ذو صلة، ان شركة المصالح ستقوم بطرح زيادة رأس المال للاكتتاب الخاص خلال اسبوع من الآن.






    «أرجان»: تحويل شركة تابعة إلى مساهمة وزيادة رأسمالها


    علمت «القبس» ان شركة ارجان العالمية العقارية ستقوم بتحويل حصتها في شركة فندق الساحل التي تبلغ 99% من رأس المال البالغ 20 مليون دينار الى شركة ارجانا للمنتجعات التابعة لها، واشارت المصادر الى ان ارجان الأم تعمل حاليا على تحويل الكيان القانوني لشركة ارجانا الى مساهمة مع زيادة رأسمالها من 390 الف دينار الى 32 مليون دينار، وذلك لكي تكون الذراع السياحية والفندقية لها.





    مفاوضات للاستحواذ على شركات للخدمات اللوجستية في أوروبا الشرقية
    «المركز»: وفد إلى تركيا لاقتناص فرص طاقة وعقار

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة المركز المالي الكويتي قطعت خطوات متقدمة للاستثمار في قطاع العقارات في السوق التركي من خلال فرص تبلورت بشكل واضح امام الشركة تحديدا في مجال الاسكان والعقارات التجارية بالتعاون مع مجموعة شركات تركية.
    واوضحت المصادر ان وفدا رفيعا من الشركة غادر الى تركيا الاسبوع الماضي لمتابعة تفاصيل هذه الفرص الاستثمارية، التي وصفتها المصادر بالضخمة، مع الجهات الرسمية المعنية والشركات التركية التي ستتحالف مع المركز المالي في مشاريع اسكانية وتجارية بالتعاون مع شركات تركية.
    واشارت المصادر الى ان الشركة تبحث في الوقت ذاته فرصا للاستثمار في قطاع الطاقة في السوق التركي اضافة للعقارات، مؤكدة في هذا الصدد على ان الشركة وجدت ترحيبا كبيرا من الجهات الرسمية واستعدادا من الشركات التركية على الدخول في مشاريع مشتركة على خلفية السمعة الجيدة التي تتمتع بها الاستثمارات الكويتية القائمة حاليا في السوق التركي.
    وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح قد قاد جولة الى تركيا مطلع الشهر الجاري ضمت رجال اعمال وبحثت في تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية والمشروعات المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين، كما ترتبط الكويت وتركيا بمجلس مشترك لرجال الاعمال.
    على صعيد متصل، اشارت المصادر الى ان الشركة تبحث فرصا في اوروبا وتحديدا اوروبا الشرقية من خلال الاستحواذ على شركات تعمل في قطاع الخدمات اللوجستية والمعدات الثقيلة ذات العلاقة بالقطاع النفطي، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة وصلت الى مراحل متقدمة للاستحواذ على شركات تعمل في هذا القطاع الحيوي.
    واكدت المصادر ان ايرادات الشركة من العملات حققت جيدا خلال الربع الاول، الامر الذي سينعكس ايجابيا على ارباح الشركة خلال هذه الفترة بغض النظر عن اداء اسواق الاسهم.






    كفيك: مباحثات للتحالف مع مؤسسات مالية كبرى ستنتج استحواذات في الخليج وشمال أفريقيا


    اشارت مصادر مسؤولة لـ«القبس» الى ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» بدأت مباحثات جادة للدخول في شراكات مع مؤسسات مالية كبرى، ستسفر هذه الشراكات عن تأسيس كيانات جديدة تستحوذ على حصص مؤثرة في كيانات اخرى قائمة خارج الكويت وتحديدا في عدد من دول الخليج وشمال افريقيا.
    وقالت المصادر: ان هذه الشراكات وما سيسفر عنها من استحواذات، اضافة الى خطة الشركة للتوسع في قطاع الوساطة خارج الكويت، ستدشن لمرحلة من التوسع وتنويع استثمارات الشركة نوعيا وجغرافيا، في الوقت الذي ستكون فيه هذه الشراكات الاستراتيجية حافزا لمزيد من التوسعات لاحقا، مشيرة في هذا الصدد الى ان عمليات الانطلاق والتوسع الخارجية تتزامن مع عملية اعادة هيكلة شاملة على الصعيد الداخلي بدأت بالفعل تؤتي ثمارها.
    وتعتزم «كفيك» خلال العام الجاري طرح شركة عقارية برأسمال بين 15 الى 20 مليون دينار للاستثمار في السعودية وشمال افريقيا.






    الكويتية ــ القطرية تؤسس شركة إجارة واستثمار بــ 24 مليون دينار


    أبلغ رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية ــ القطرية للتطوير العقاري عبدالعزيز احمد الصقر «القبس» ان الشركة بصدد الانتهاء من تأسيس شركة جديدة للاجارة والاستثمار برأسمال 24 مليون دينار كويتي خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
    وتضم قائمة المساهمين كلا من:
    ــ بنك قطر الوطني.
    ــ بيت التمويل الكويتي.
    ــ الكويتية ــ القطرية للتطوير العقاري.
    ــ الكويتية ــ القطرية العالمية العقارية، الى جانب نخبة من الشركات الكويتية والخليجية.
    ونذكر ان الشركة الكويتية ــ القطرية يبلغ رأسمالها 6،6 ملايين دينار تضم مجموعة من المساهمين الاستراتيجيين في مقدمتهم:
    ــ مجموعة الأوراق المالية.
    ــ شركة أعيان للإجارة والاستثمار.
    وحققت خلال السنة المالية 2007 ارباحا بلغت 25% من رأس المال مقارنة بــ 12،5% عام 2006.






    مليار دولار للدخول في مزايدة نقال لبنان


    علمت «القبس» ان شركة اتصالات كويتية خصصت مبلغ مليار دولار للدخول في مزايدة رخص شركات الاتصالات في لبنان.






    «منافع»: تأسيس شركة طاقة بـ 10 ملايين دينار


    علمت «القبس» ان شركة منافع للاستثمار بصدد تأسيس شركة في مجال الطاقة برأسمال 10 ملايين دينار بالتعاون مع شريك اجنبي تقوم بالاستثمار في الخدمات النفطية في الكويت ودول الخليج، مشيرة الى ان الشركة قد انتهت حاليا من تنفيذ البنية التحتية لمشروع «نورث ستار» بمنطقة السيف في البحرين، وستبدأ بتسويق الاراضي خلال النصف الثاني من العام الحالي، حيث تمتلك الشركة نسبة 20% من اجمالي تكلفة المشروع التي تبلغ 300 مليون دولار، وذلك بمشاركة مصرف السلام البحريني.





    في حكم قضائي لأحد المصارف المحلية:
    حسابات البنوك تخرج عن نطاق حظر تجاوز الفائدة لأصل القرض



    علمت «القبس» ان حكما نهائيا صدر اخيرا من المحكمة الكلية لمصلحة احد البنوك المحلية، كان المدعي – وهو عميل لاحد البنوك الكويتية – قد دفع بأن البنك استوفى فوائد تزيد عن اصل الدين، غير ان المحكمة قضت برفض دعواه والزمته بالمصاريف واتعاب المحاماة.
    وقالت في حكمها ان المشرع وان حظر بشكل عام تقاضي فوائد على متجمد الفوائد او ان تزيد في مجموعها عن رأس المال، الا انه اخرج من نطاق هذا الحظر الحالات التي يجيز فيها قانون التجارة تقاضي فوائد مركبة، ومنها ما نص عليه في شأن حسابات البنوك اذ يجوز فيها احتساب فائدة على الفوائد اثناء بقاء الحساب مفتوحا بشرط الا تحتسب الفائدة قبل مضي ثلاثة اشهر من تاريخ قيد الفوائد في الحساب، وذلك تماشيا مع ما يجري عليه العرف المصرفي في هذا الشأن.
    واضافت المحكمة ان الدين ناتج عن حساب جار لدى البنك، ومن ثم لا ينطبق عليه نص المادة 115 من قانون التجارة، ويجوز تقاضي فوائد على ذلك الدين تزيد على رآس المال، وقد طعن المدعي بالاستئناف، غير ان محكمة الاستئناف قضت برفض هذا الطعن وتأييد الحكم المستأنف.






    «كامكو»: شراء 69850 سهماً من شركة الوسيط للأعمال المالية

    وافقت ادارة التداول في البورصة على تحويل 69850 سهما من أسهم شركة الوسيط للأعمال المالية بسعر 500 فلس الى شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» وذلك بعد الاتفاق مع المؤسسة الخاصة للتجارة والمقاولات على صفقة البيع.
















    إدارة الوسطاء للجنة السوق: اعفونا من رقابة حسومات شركات الوساطة

    علمت «القبس» ان ادارة الوسطاء في سوق الكويت للاوراق المالية رفعت مذكرة للجنة العليا للسوق، تتضمن الغاء رقابة البورصة على الخصومات التي تقدمها شركات الوساطة العاملة في السوق لعملائها.
    وقال مصدر مسؤول ان تقديم المذكرة جاء بعد فشل جميع المحاولات التي قامت بها البورصة لوقف الخصومات وتنافس شركات الوساطة على تقديمها بطرق مباشرة وغير مباشرة، مثل شراء السيارات لمصلحة مديري المحافظ والصناديق وتذاكر السفر، وكذلك شراء اسهم شركات غير مدرجة من قبل هؤلاء المديرين ومن ثم بيعها على شركات الوساطة بأعلى من سعر الشراء وبناء على اتفاق مسبق.
    وبين مدى استحالة اكتشاف مثل هذه الاساليب الملتوية على الرغم من التحذيرات من مخاطر اتباعها ومخاطر تقديم الخصومات على الخدمات التي تقــــدمها شركــــات الوســـاطة التي يفترض ان توظــف مبالغها لتطوير الكادر الوظيفي لدى هذه الشـــــركات وتقديم خدمات افضل والتوصل الى مراحل متقـــدمة في تقديم الاستشارة الفنية والتحليلات المالية لعملائها ومساعدتهم في اتخاذ القرار الاستثماري السليم.
    واضاف ان شركات الوساطة نفسها هي التي طلبت من ادارة البورصة السماح لها بتقديم الخصومات، وبدأت الآن بالمطالبة بالقائها.
    وكشف النقاب عن ان هذه الممارسات اثرت في مراكز شركات الوساطة وترتيبها مـــن حيث عــدد تنفيذ الصفقات وايراداتها السنوية واصبح من مكان يحتل المرتبة الاولى من هذه الشركات ثالثاً ومن كان ثالثاً اصبح اولاً وذلك بعد ان اختلفت المعايير ودبت الفوضى على هذا الصعيد.






    «الخليج للكابلات» تدرس إنشاء مصنع في ليبيا

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة الخليج للكابلات بصدد الدخول الى السوق الليبي خلال العام الحالي، موضحة ان الشركة ستبدأ في تصدير منتجاتها اليه مع قيامها بدراسة جدوى لانشاء مصنع هناك، مؤكدة ان السوق الليبي من الاسواق الواعدة الاخذ بالنمو خلال الفترة المقبلة.
    واشارت المصادر الى أن الشركة بدأت في تصدير منتجاتها الى اسواق جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا، ولكن عن طريق دبي، لافتة الى ان الشركة تتطلع للانتشار خلال الفترة القادمة في اسواق الخليج ومصر والاردن.






    المال: مستمرون في مشروع الفلبين

    قال مصدر مسؤول في شركة المال للاستثمار ان الشركة مستمرة في مشروع الفلبين رغم انسحاب أطراف أخرى، مشيرا الى ان الشركة تقدمت بعرض مبدئي لمدة 30 يوما الى الحكومة الفلبينية للمنافسة على مناقصة انشاء مطار هناك، وسيتم خلال الشهر الحالي تأهيل الشركة لدخول المزايدة والتي ستستمر لمدة 60 يوما.
    وأوضح المصدر ان الشركة انتهت من اعداد الخطة الرئيسية ودراسات الجدوى لتقديمها للحكومة، مؤكدا تلقي دعم من الحكومة الفلبينية على أعلى مستوى.
    واشار المصدر الى ان الشركة تدرس عددا من الفرص في دول مجاورة للفلبين أهمها ماليزيا والصين والهند، موضحا ان هذه الفرص ليست عبارة عن مشاريع فقط ولكن ستقوم بطرح أدوات استثمارية ومحافظ وصناديق للاستثمار في هذه الأسواق.






    «المال للاستثمار»: إطلاق صندوق اتصالات وتوسعات في أميركا الجنوبية

    أكدت مصادر مسؤولة في شركة المال للاستثمار ان الشركة ستقوم بتطبيق خطتها الاستراتيجية خلال 2008، التي تسعى إلى من التوسعات في اسواق واعدة مثل البرازيل واسواق اميركا اللاتينية والهند والصين وروسيا، وذلك عن طريق طرح صناديق استثمارية تستثمر في هذه البلدان في مجال العقار والاستثمار، موضحة ان الشركة تسعى إلى تحالفات للدخول في فرص جيدة بهذه الاسواق.
    واشارت المصادر الى ان الشركة بصدد اطلاق صندوق اتصالات بالتعاون مع شريك استراتيجي موجه للاستثمار في مجال الاتصالات في دول الخليج ومنطقة المينا الشرق الاوسط وشمال أفريقيا بــــرأسمال يتـــــراوح بين 5 و 100 مليون دولار.





    الشركة الجديدة تنافس على رخصة في جنوب أفريقيا
    فرانس تليكوم وشركات اتصالات خليجية تطلب حصصا في «نورتل»

    كشفت مصادر مسؤولة لـ «القبس» ان شركات اتصالات خليجية وعالمية دخلت في مباحثات مع شركة نور للاستثمار المالي من اجل الاستحواذ على حصص في رأسمال شركة نورتل المطروحة للاكتتاب حاليا، مشيرة الى ان ابرز الشركات العالمية التي طلبت حصة هي شركة الاتصالات الفرنسية فرانس تليكوم التي ترتبط بتحالف استراتيجي مع نور للاستثمار، فيما تحفظت المصادر عن الافصاح عن شركات الاتصالات الخليجية التي يجري التفاوض معها حاليا.
    وقالت المصادر: نحن في مرحلة دراسة الطلبات العديدة التي تلقيناها من شركات خليجية وعالمية، ربما نتوصل الى اتفاق خلال اسبوع. هناك توجه لاشراك مستثمرين اجانب بنسبة لا تتعدى 49% من رأسمال الشركة، بعد استيفاء طلبات المستثمرين الكويتيين. واضافت المصادر قائلة: هناك اقبال فاق كل التوقعات من قبل مستثمرين افراد ومؤسسات من الكويت ودول الخليج وبعض الاسواق العالمية، مشيرة في هذا الصدد الى ان الاولوية ستعطى للمستثمرين الافراد الكويتيين ثم الشركات المحلية، وبعدها الشركات الخليجية والعالمية.
    على صعيد متصل لفتت المصادر الى ان نور تل ستنافس على الفوز بمزايدة لرخصة في جنوب افريقيا تخص شركة تعمل في قطاع توفير الخدمات المساندة للاتصالات، كما سحبت الشركة كراسة الشروط للمشاركة في مزايدة شركة للهاتف الثابت في مصر، في الوقت ذاته تعتزم الشركة المنافسة على واحدة من رخصتي الهاتف النقال في لبنان ربما خلال العام الجاري. يذكر ان نور تل شركة اتصالات متكاملة تشمل خدمات جي اس ام، والهاتف الثابت، والانترنت والفايبر، وخدمات القيمة المضافة لقطاع الاتصالات.





    توقع عقد حملات حج من إيران
    مشاعر: تأسيس شركة قابضة برأسمال 15 مليون دينار

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة خدمات الحج والعمرة مشاعر تقوم حاليا بتنفيذ خطتها لتكوين مجموعة استثمارية قابضة، حيث كشفت ان مشاعر بصدد تأسيس شركة قابضة برأسمال 15 مليون دينار، وسيندرج تحتها عدد من الشركات التابعة في قطاعات خدمات الحج والعمرة والعقار والنقل.
    من جانب آخر، قالت المصادر ان الشركة قامت اخيرا بتوقيع اتفاقية للحملات من ايران لشغل الوحدات الفندقية التي تملك الشركة في مكة، حيث قامت بشغل برج ونصف البرج، متوقعة ان يتم توقيع عقدين آخرين خلال الشهر القادم، مشيرة الى ان الشركة بصدد الدخول في اسواق اندونيسيا وماليزيا وتركيا، موضحة ان الشركة تقوم حاليا بعمل مجحموعات من اندونيسيا بالفعل، ولكن عن طريق مكاتب في السعودية، لافتا الى ان الشركة لديها اكثر من عرض لنقل مجموعات من البحرين وقطر وسوريا والخليج تتم دراستها حاليا.
    وعن المحفظة العقارية للشركة في مصر قالت المصادر ان القيمة السوقية للمحفظة التي تملك اراضي في منطقة الشيخ زايد بمدينة ستة اكتوبر، بالاضافة الى قطعة ارض في كفر الشيخ، قد ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة 5% بسبب الارتفاعات المتتالية للعقار المصري، مشيرة الى ان الشركة بصدد تطوير قطعة الارض في كفر الشيخ بإقامة مجمعات سكنية عليها بالتعاون مع شركات مصرية.






    «الصفاة»: استثمارات في قطاع التعليم في مصر بعد العقار والأغذية


    ذكرت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان مجموعة الصفاة للاستثمار، ومن خلال الصفاة كابيتال، تتجه لدخول مشاريع في قطاع التعليم في السوق المصري، بالإضافة الى مشاريع الشركة في القطاع العقاري واستصلاح الاراضي والأغذية والوساطة في هذه السوق، مشيرة الى ان الاستثمار في هذا القطاع سيتم بالتعاون مع جهة ذات طابع أجنبي معروفة باستثماراتها القوية في هذا المجال. واشارت المصادر الى ان مجموعة الصفاة ستستثمر في هذا القطاع بالتعاون مع جهة ذات طابع أجنبي معروفة باستثماراتها القوية في هذا المجال، حيث ستتولى هذه الجهة وضع الاستراتيجيات الخاصة بالاستثمار في هذا القطاع، مؤكدة ان قطاع التعليم في مصر يعد قطاعا واعدا ومفتوحا أمام المزيد من الاستثمارات في الوقت الذي تشير فيه الدراسات الى ان ثمة فجوة بين ما هو قائم من مؤسسات تعليمية وبين الاحتياجات الفعلية المستقبلية في ظل ظهور وتنامي الطبقة المتوسطة. ولفتت المصادر الى ان مجموعة الصفاة تتجه بثقل كبير للاستثمار في هذا القطاع في المرحلة المقبلة، حيث ينسجم هذاالتطور مع توجه شركة صفاتك، التابعة، للاستثمار في هذا القطاع في سوقي قطر ودبي بالتعاون مع مؤسسة كبرى ايضا.





    مشاريع بقيمة مليار دولار تنتظر اعتمادها من المجلس الجديد
    الدولية للإجارة: استحواذ على 80% من بنك حكومي أندونيسي صيد من البورصة


    إعداد: محسن السيد وأحمد فتحي
    قـــالت مصـــادر مســــــؤولــــة لـ «القبس» ان الشركة الدولية للاجارة والاستثمار اقتربت من الاستحواذ على حصة تصل الى 80% من رأسمال بنك اسلامي حكومي في اندونيسيا، مشيرة الى انه سيتم توقيع مذكرة تفاهم خلال اسبوعين مع الجهات الرسمية الاندونيسية خلال اسبوعين بهذا الشأن.
    واوضحت المصادر ان عملية الاستحواذ تلك، التي سيكون مجلس الادارة المقبل معنيا بمتابعتها واستكمالها، ستصحبها مشاريع استثمارية كبرى في السوق الاندونيسي من بينها المساهمة في مشاريع البنية التحتية لانشاء مطار وميناء بحري، بالاضافة الى محطة كهرباء.
    وبينت المصادر ان لدى الشركة حاليا نوعين من العمليات، الاولى التي تم اعتمادها والبدء بتنفيذها في اطار الخطة المعتمدة للمشاريع التشغيلية التي بدأت تؤتي ثمارها، والثانية تتعلق بعمليات اخرى قيد الدراسة ستعرض على المجلس الجديد الذي سيتم انتخابه خلال الجمعية العمومية المقبلة للشركة.
    وذكرت المصادر ان من بين تلك العمليات هناك استثمارات مباشرة تركز في الغالب على دول مجلس التعاون، من بينها مشروع عقاري ضخم في الفجيرة، ومشروعان عقاريان في السعودية تحديدا في مكة والطائف، اضافة الى مشروع لمركز تجاري في منطقة التجمع الخامس في مصر، فضلا عن الاستحواذ على البنك الاندونيسي الذي ستحتفظ فيه الحكومة بحصة 20% المتبقية.
    واشارت المصادر الى ان حجم المشاريع التي ما زالت قيد الدراسة وتنتظر اعتمادها تصل الى نحو مليار دولار، فيما يصل حجم المشاريع التي تم اعتمادها الى نحو 600 مليون دولار.






    الصفاة العقارية: عرض لشراء أرض مبنى «الغرفة» القديم

    علمت «القبس» من مصادر ذات صلة ان شركة الصفاة العقارية، التابعة لمجموعة الصفاة للاستثمار، تلقت عرضا جديدا لشراء مبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت القديم والمملوك للشركة، مشيرة الى ان قيمة العرض الجديدة تتراوح ما بين14 و20 مليون دينار.






    الوطنية العقارية: تأسيس «مساكن غلوبل العقارية» برأسمال 5 ملايين دينار

    أنهت الشركة الوطنية العقارية اجراءات تأسيس شركتها التابعة مساكن غلوبل العقارية والمملوكة لها بنسبة 96% برأسمال 5 ملايين دينار موزعة على 50 مليون سهم، وتعمل الشركة على تملك وبيع وشراء العقارات والاراضي وتطويرها لحساب الشركة داخل الكويت وخارجها، بالاضافة الى تملك وبيع وشراء أسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة فقط، وإعداد الدراسات وتقديم الاستشارات في المجالات العقارية.






    بيت الأوراق: درس مشاريع عقارية في السعودية

    اشارت مصادر متابعة الى ان شركة بيت الاوراق المالية تدرس بجدية عدة فرص استثمارية في قطاع العقار في السوق السعودي، حيث تعتزم الدخول في مشاريع متكاملة بالتحالف مع شركاء سعوديين.
    وذكرت المصادر ان الشركة تركز في الوقت الحالي على اتمام المفاوضات لشراء اراض في السعودية لبناء هذه المشاريع، في الوقت الذي ينصب فيه اهتمام الشركة على تطوير اكبر مشروع يجمع صناعات العالم في الانشاءات والبناء في منطقة جبل علي في دبي بالقرب من اكبر مطار جديد في العالم، على مساحة 500 ألف متر مربع.






    الأمان: إنهاء إجراءات تأسيس الأمان القابضة

    وافقت وزارة التجارة والصناعة لشركة الأمان للاستثمار على تأسيس شركة الأمان القابضة برأسمال مليون دينار، وتمتلك فيها نسبة 99%، وتعمل في مجال تملك اسهم شركات مساهمة كويتية واجنبية، وتملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة، والاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير، بالاضافة الى تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع وعلامات تجارية صناعية ورسوم صناعية، واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.






    اسمنت الكويت: درس توسعات في منطقة «مينا» وباكستان

    قال مصدر مسؤول ان شركة اسمنت الكويت تدرس حاليا فرصا لإنشاء او الاستحواذ على مصانع اسمنت قائمة في منطقة مينا (الخليج والشرق الأوسط وشمال افريقيا)، خصوصا دول مصر والسودان والجزائر وليبيا، بالاضافة الى باكستان، وذلك في اطار خطتها التوسعية التي تنفذها.
    واشار المصدر الى ان الشركة لديها نية لزيادة انتاج مصنعها، حيث بدأت بتنفيذ مشروع انشاء فرن جديد لانتاج الكلنلر بتكلفة تصل الى 80 مليون دينار، وذلك بعد حصولها على الترخيص اللازم من الهيئة العامة للصناعة لإقامته، موضحا انه عند تركيب هذا الفرن ستصل الطاقة الانتاجية الى 2،5 مليون طن سنويا، اي بمعدل 8 آلاف طن يوميا.






    الوطنية الدولية: تأسيس جامعة خاصة في مصر بـ500 مليون جنيه

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة الوطنية الدولية القابضة بصدد انشاء جامعة خاصة في محافظة مرسى مطروح في مصر بتكلفة اجمالية 500 مليون جنيه مصري، مشيرا الى ان الشركة تدرس الدخول في عدد من المشاريع العقارية في مصر، وموضحا ان الشركة ستقوم بالتخارج من مشروعاتها في اوروبا واميركا وستركز استثماراتها في منطقة الخليج وشمال افريقيا، وسيكون لمصر نصيب كبير من هذه الاستثمارات.






    الصناعات المتحدة: الاستحواذ على 65% من شركة نفطية خلال شهر

    افادت مصادر مسؤولة في شركة المتحدة «القبس» ان الشركة قطعت شوطا متقدما في المفاوضات المتعلقة بالاستحواذ على 65% من شركة نفط عالمية تعمل في عدد من اسواق المنطقة، متوقعة ان تحسم هذه المفاوضات خلال شهر.
    وقالت المصادر ان «الصناعات المتحدة» ستقوم بدمج الشركة بعد الاستحواذ عليها، في انشطة شركات اخرى تابعة تعمل في القطاعات نفسها، مؤكدة ان اتمام هذه العملية سيعطي دفعة جيدة لاستثمارات الشركة في هذا القطاع.
    وذكرت المصادر ان الشركة تمضي حاليا في استكمال الاجراءات الخاصة بتأسيس شركة للاستثمار في قطاع البتروكيماويات بالشراكة مع شركاء متخصصين في هذا القطاع.
    من جهة اخرى، قالت المصادر ان الشركة حققت ارباحاً جيدة في الربع الاول من العام الجاري، لكنها اقل من ارباح الفترة المقابلة من العام الماضي، التي شملت ارباحاً ناتجة عن تخارجات من بعض الاستثمارات.






    داماك: البدء بتنفيذ مشروع الغردقة في النصف الثاني

    افادت مصادر للـ«القبس» ان شركة داماك الكويتية، الذراع الاستثمارية والعقارية لمجموعة داماك القابضة في الامارات، ستبدأ بتنفيذ مشروع «خليج غاشما» الذي ينفذ على مساحة 320 مليون قدم مربعة في الغردقة شمال قرية الجونة بتكلفة اجمالية تصل الى 12 مليار دولار، موضحة انه تم الانتهاء من المخطط الرئيسي وجار تنفيذ البنى التحتية للمشروع لطرحه في النصف الثاني من العام الجاري.
    واوضح ان مشروع خليج غاشما سيكون اكبر مدينة متكاملة في المنطقة، مضيفا ان المشروع سيتم بناؤه على خمس مراحل تستمر لمدة 10 سنوات، ويتكون من 55 الف وحدة سكنية من فيللات مستقلة او متصلة ومبان تجارية ومراكز تسوق ومارينا وشقق والعديد من المرافق الاخرى.
    كما اشارت المصادر الى ان الشركة لديها مشروع ضخم في القاهرة الجديدة بمصر لتنفيذ مدينة متكاملة تحت اسم غاردنز، وتقدر مساحة المشروع بـ70 مليون متر مربع، حيث يضم حياً سياحيًا وسكنياً وتجاري واحد اهم ملاعب الغولف في العالم ومرافق اخرى. ويذكر ان الشركة بصدد الادارج في سوق الكويت للاوراق المالية الاسبوع الاول من شهر مايو المقبل.






    مركز سلطان: ذراع استثمارية لإدارة الفوائض .. و5 مطاعم في دبي

    قالت مصادر استثمارية لـ«القبس» ان شركة مركز سلطان ستدشن نهاية العام الجاري شركتها التابعة «سلطان كابيتال» برأسمال 15 مليون دينار بعد حصولها على موافقة البنك المركزي، مشيرة الى ان الشركة التي تعد ذراع مركز سلطان الاستثماري، ستتخصص في ادارة الفوائض المالية للشركة الام والشركات التابعة، بالاضافة الى البحث عن فرص في مجال اعادة هيكلة وتطوير شركات غير مدرجة في السوق المحلي واسواق المنطقة، في ضوء ارتفاع القيم السوقية للشركات المدرجة في هذه الاسواق.
    واوضحت المصادر ان الاستحواذ على سلسلة محلات التجزئة في لبنان، كانت اخر صفقات الشركة الكبرى في قطاع التجزئة، فيما يجري الترتيب حاليا للاستحواذ على شركات تجزئة اصغر حجما في السوق المصري، فضلا عن افتتاح نحو ستة مطاعم جديدة في دبي عبر الشركة التابعة هناك، وفي ذات الوقت يجري التوسع في سلسلة محلات جاينت والمونوبري في لبنان بعد الاستحواذ عليهما.



    [/SIZE]
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    يكتب ولايقال ...

    يُكتب ولا يُقال



    20/04/2008 إعداد: علي الخالدي
    مساءلة
    • مجموعة من المساهمين تتوعد رئيس مجلس ادارة شركة استثمارية مصنفة اسلامية في الجمعية العمومية المرتقبة للشركة، لمساءلته عن مشاريعه المليارية التي وعد بها في 2006 و2007 ولم ينفذ منها شيء.
    إجارة
    • شركة إجارة عمدت الإدارة فيها للتخلص من مالك سابق باغراء آخر أمنت له تمويل الاستحواذ، فإذا بالمساهم الجديد ينقلب على الإدارة ويجبرها على الاستقالة.
    400%
    • سهم ارتفع نحو 400% منذ عام على وقع مضاربات وترفيع مفتعل وعلى وقع بيانات صحفية ذات وعود زهرية علما ان كل حيلة الشركة عقار في دولة عربية وعدد من المطاعم.
    تحقيق
    • شركة خدمات «قابضة» معرضة حاليا لتحقيق في البورصة على خلفية تلاعب بالسهم عبر محافظ، تشهد خلافات من حولها بعدما انسحب من تحالفها طرفان من مشروع خارجي ملياري.
    عائلية
    • شركة عائلية تحالفت مع شركة استثمار اسلامية في اطلاق شركة عقارية شهدت توسعات خليجية، سهمها عرضة لمضاربات عنيفة من العائلة المذكورة.
    عبث
    • شركة مدرجة اسلامية شهدت استقالة من رئاسة شركة تابعة هي اليوم امام استقالات جديدة على خلفية طموحات وصفت بـ«العبثية» في قطاع الاتصالات.
    انتخابات
    • مجموعة استثمارية ناشئة تسخر أدوات مالية واعلامية مستحدثة للعب دور في الانتخابات على اساس انها عراب فئة. لكن منافسين في الفئة نفسها يرصدون لدى تلك المجموعة أدوات يقال فيها الكثير.
    استراتيجيا
    • شركة استثمارية شغلت الناس بالحديث عن مساهمين استراتيجيين فإذا بالأمر عبارة عن شركات تابعة تستثمر في جزء اساسي من تلك الزيادة.
    ملياري
    • شركة خدمات مدرجة قابضة تحدثت عن مشروع ملياري في دولة خليجية بعد اعلان مشروع ملياري آسيوي، ويسأل المساهمون عن توقيت اعلان المشروع الجديد الذي لا أثر ظاهراً له.




     
  5. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    مشكور علي النقل والله يوفقك ويرزقك
     
  6. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    شكرا على النقل
     
  7. نوط بوعشرين

    نوط بوعشرين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2008
    المشاركات:
    50
    عدد الإعجابات:
    0
    تستاهل الشكر على المجهود الكبير
     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    لاشكر على واجب ,,, بارك الله فيكم جميعا

    وبالتوفيق للجميع