إدارة الوسطاء للجنة السوق: اعفونا من رقابة حسومات شركات الوساطة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kmefic, بتاريخ ‏20 ابريل 2008.

  1. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    20/04/2008 علمت «القبس» ان ادارة الوسطاء في سوق الكويت للاوراق المالية رفعت مذكرة للجنة العليا للسوق، تتضمن الغاء رقابة البورصة على الخصومات التي تقدمها شركات الوساطة العاملة في السوق لعملائها.
    وقال مصدر مسؤول ان تقديم المذكرة جاء بعد فشل جميع المحاولات التي قامت بها البورصة لوقف الخصومات وتنافس شركات الوساطة على تقديمها بطرق مباشرة وغير مباشرة، مثل شراء السيارات لمصلحة مديري المحافظ والصناديق وتذاكر السفر، وكذلك شراء اسهم شركات غير مدرجة من قبل هؤلاء المديرين ومن ثم بيعها على شركات الوساطة بأعلى من سعر الشراء وبناء على اتفاق مسبق.
    وبين مدى استحالة اكتشاف مثل هذه الاساليب الملتوية على الرغم من التحذيرات من مخاطر اتباعها ومخاطر تقديم الخصومات على الخدمات التي تقــــدمها شركــــات الوســـاطة التي يفترض ان توظــف مبالغها لتطوير الكادر الوظيفي لدى هذه الشـــــركات وتقديم خدمات افضل والتوصل الى مراحل متقـــدمة في تقديم الاستشارة الفنية والتحليلات المالية لعملائها ومساعدتهم في اتخاذ القرار الاستثماري السليم.
    واضاف ان شركات الوساطة نفسها هي التي طلبت من ادارة البورصة السماح لها بتقديم الخصومات، وبدأت الآن بالمطالبة بالقائها.
    وكشف النقاب عن ان هذه الممارسات اثرت في مراكز شركات الوساطة وترتيبها مـــن حيث عــدد تنفيذ الصفقات وايراداتها السنوية واصبح من مكان يحتل المرتبة الاولى من هذه الشركات ثالثاً ومن كان ثالثاً اصبح اولاً وذلك بعد ان اختلفت المعايير ودبت الفوضى على هذا الصعيد.

    :p كل مكاتب الوسطاء تقدم خصومات للعملاء ما في مكتب والا عنده عملائه وبعض المكاتب وصلت الخصومات فيه لي احد عملائه 70 %