بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تداول 75 مليون سهم لـ »إنجازات« الأسبوع الماضي مثلت أكثر من %20
»المباني« و»إنجازات«: تعاون استراتيجي ومشاريع مشتركة


التداولات الكثيفة التي طالت سهم انجازات للتنمية العقارية طيلة الأسبوع البالغة كميتها نحو 75.4 مليون سهم تمثل أكثر من %20 من اجمالي أسهم الشركة كانت وراء ما تردد حول احتمالية وجود خطة اندماج مع شركة المباني.
ووفقاً لمصدر مطلع فانه لا توجد خطة اندماج بين الشركتين معتبراً أن الأمر يتعلق بتعاون استراتيجي سيجمع الشركتين خلال الفترة المقبلة من خلال اطلاق عدة مشاريع عقارية بمفاهيم مبتكرة في السوق المحلي أو الاقليمي وكذلك المحيط العربي.
وأفاد المصدر أن التعاون بين الشركتين من المرجح له أن يمتد إلى السوق المصري من خلال إنشاء مجمع الأفينيوز في مصر على غرار المجمع الذي أنشأته »المباني« في الكويت.
وكان سهم انجازات أقفل لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 365 فلساً بعد أن تم تداول نحو 13.5 مليون سهم بقيمة مالية بلغت نحو 4.9 ملايين دينار عبر 307 صفقات بينما تعود ملكية انجازات وفقاً لافصاحات البورصة الى شركة الشايع المتحدة بنسبة ملكية %26.06 وشركة عبدالله الصقر واخوانه بنسبة %18.81 وصندوق الشرق الاستثماري بنسبة %6.01.
 

بوناصر10

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2007
المشاركات
916
مشكور ياخوى بوسعود ماقصرت

ماشاءالله عليك شكلك ماتطلع من البيت كله بنت


اخوك بوناصر
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مشكور ياخوى بوسعود ماقصرت

ماشاءالله عليك شكلك ماتطلع من البيت كله بنت


اخوك بوناصر

هلا فيك يااخوى بوناصر مشكور على مرورك
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركات «الجشع» شوكة في خاصرة السوق


عادت لتطفو على سطح مياه البورصة بقع زيت تعكر صفو سير التداولات وتضرب آليات العرض والطلب الطبيعية. وتكاد تكون احدى المرات القليلة التي تحقق فيها البورصة بنحو من 4 الى 5 قضايا في الوقت نفسه، جلها متعلقة بافتراض وجود تلاعب ما بالاسهم على نحو غير سوي او على الاقل من النوع الذي يثير اسئلة ان لم نقل شبهات.
فهناك تحقيق متعلق بصعود سهم شركة صغيرة نحو 400% في اشهر قليلة جداً، ولا حيلة لتلك الشركة الا ارضا في مصر. ويبدو ان البيانات التي قدمتها الشركة المعنية لم تكن مقنعة بدرجة كافية، وهي مطالبة بالمزيد من الايضاحات، علما بأن السهم موقوف، وموقوفة معه مصالح مئات المتداولين الذين علقوا بهذا السهم عند مستويات فوق الدينار، فيخالون انفسهم حالياً عالقين في شرك يشبه ما حصل معهم ومع غيرهم في شركات اخرى خلال 2006 و2007 فاذا بأسهم «دينارية» تتحول الى «فلسية» بين ليلة وضحاها، ولم ينفع مع ذلك الهبوط اي ضخ لبيانات وتسريبات «زهرية» بعدما انكشف المستور على ضحالة ما بعدها ضحالة.
ورب سائل في هذا المجال عن المعيار الذي تلجأ إليه البورصة للتدقيق في هذه الحالة (صعود نحو 400%) أو حالات مماثلة ماضياً وحاضراً و مستقبلاً. عند أي مستوى صعود تبدأ البورصة بالسؤال ولماذا؟ وكيف كان التعاطي سابقاً مع حالات مماثلة لم تتسرب معلومات عن تحقيقات معها؟ وما هي آلية اطلاق صافرة الانذار التي عند سماعها يتم ايقاف السهم؟ وما ذنب صغار المستثمرين؟.
القضية الثانية والتي وصلت اصداؤها الإعلام والإعلان ببيانات وبيانات مضادة تتعلق بشركة قابضة استحوذت على اخرى استثمارية، لكن بيانات الاستحواذ محل سؤال وتحقيق الآن في فروقات اسعار غير مبررة بالنسبة للبورصة، كما ان ثمة تحقيقاً مع مديري محافظ حول امكان وجود تلاعب بالأسهم بالترفيع المفتعل والاتفاقات المسبقة، وما اذا كان اعضاء مجلس إدارة الشركة المعنية متورطون في تلك اللعبة المستمرة سواء في السوق النقدي أو البيوع المستقبلية منذ عدة أشهر، مع العلم بأن مجموعة ناشئة لديها شركة استثمارية قد تكون متورطة في تلك التداولات، التي هي محل سؤال أو شبهة، والشركة نفسها ينفك عقد كبار مساهميها بعد تضارب مصالحهم، والرئيس التنفيذي للشركة الاستثمارية المستحوذ عليها يعض أصابعه ندامة كيف تخلص من المساهم الاكبر السابق، ليلجأ إلى شركة صغيرة اعتقاداً منه انه سيكون حراً في قراراته، فاذا به فريسة تضارب تلك المصالح؟!.. والقضية مرشحة لانفجارات جديدة.
القضية الثالثة متعلقة بمجموعة ناشئة استحوذت على شركة مدرجة من تلك التي فرختها شركة التفريخ الشهيرة، وغيرت اسمها ونشاطها بشخطة قلم، وها هي ترفع رأسمالها نحو 955%، فاذا بالبورصة تسألها عن المبررات والجدوى، مع الأخذ في الاعتبار المجال الذي بدأ يضيق الخناق على البورصة بعدما خسرت دعاوى في قضايا مماثلة أو قريبة الشبه من حيث ان القانون يجعل الشركات سيدة نفسها احيانا، وللقانون تفسيرات عدة.
ثمة من يسأل عن القاسم المشترك بين القضايا انفة الذكر. انه «الجشع» يا سادة بلا ادنى شك وفي هذه الخانة يمكن ادراج الاتي:
اعضاء مجالس إدارات يتورطون في لعبة ترفيع اسهم شركاتهم اما مباشرة أو غير مباشرة لا لغرض الا الاثراء السريع، وايهام المتداولين بان هذا السهم «نجم» و«ذهبى»، متناسين ان النشاط التشغيلي يبقي الاساس، ومن دونه لا مكان لبقاء النجم نجما ولا لمعان ذاتي لاي معدن مهما طليته بماء الذهب الخادع.
قبل الذهاب بعيدا في تحليل كهذا، تتعين الاشارة الى ان ادارة الرقابة في البورصة لم ترق بعد الى المستوى الذي يمكن معه الركون الى تحقيقات كافية ووافية بالوقت المناسب وحول القضايا التي يجب التحقيق فيها، فـ«السيستم» غير مكتمل العناصر بعد، والموارد البشرية لا تتعدى عدد اصابع اليد الواحدة فقط! ومع ذلك ثمة محاولات، الا ان الاعيب بعض المتلاعبين اصبحت اكثر احترافا من ذي قبل، فالسباق محموم بين «الحرمنة» وأساليب كشفها.
مع كل ذلك، لا يمكن الا الوقوف امام محاولات البورصة.. حتى لا تكبر كرة الثلج وتتدحرج مكتسحة امامها مكتسبات مشروعة لمستثمرين ومتداولين ومساهمين لا ناقة لهم ولا جمل بألاعيب «المتحرمنين».
فالهبوط او التذبذب الذي يشهده المؤشر حاليا متعلق بجزء منه «ولو يسيرا» بتلك القضايا التي اثيرت اعلاه، ويكفي النظر الى بعض معطيات السوق والارباح خلال الاشهر القليلة الماضية لمعرفة ان السوق حبلى ببعض الممارسات المطلوب اجهاضها قبل ان تولد مسخا، فهناك 10 اسهم صغيرة جدا تتفوق في تداولاتها على الوطني وبيتك وزين والصناعات واجيليتي وغيرها من الشركات التشغيلية بامتياز، وهناك 10 اسهم صغيرة ارتفعت اسعارها 25 و35 و55 و75 حتى 400% في غضون لمح البصر منذ بداية العام في الوقت الذي نجد فيه اسهما تشغيلية كبرى تزحف زحفا لترتفع 5 و7 و10% فقط، كما يجدر النظر الى عدد قليل من الاسهم الصغيرة كيف ترفع المؤشر في الثواني الاخيرة بصفقات تكاد تكون بلا كلفة تذكر لها، وما صعود المؤشر السعري ضعفي صعود الوزني الا خير دليل على ذلك (16،3% للسعري و7،5% للوزني منذ بداية العام حتى الخميس الماضي)، الى ذلك، حري بالمتابع التدقيق في بيانات شركات تعلن عن صعود ارباحها 19 ألفا في المائة (نعم 19000%) او 500% او 200%.
انها نسب خيالية يفضل تحييدها من المقارنات لانها تأتي من خارج السياق السليم للتشغيل والاستثمار في عدد كبير من حالاتها المدهشة للبعض والمكشوفة للبعض الآخر.
ان السوق مدعو بصنَّاعه الاساسيين اصحاب العراقة والحصافة ومعايير الاستثمار السليم، وما اكثرهم، الى الحفاظ على المكتسبات وعدم السماح بالتفريط فيها لمجرد ان شركات الجشع يحلو لها اللعب! السوق مرة جديدة امام مفترق طرق عسى الا يكون احد اتجاهاته الصعود نحو الهاوية!
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
40% من الشركات المدرجة لم تعقد عمومياتها بعد


حتى الآن لم تعقد 78 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية جمعياتها العمومية لمناقشة البيانات المالية لها عن السنة المنتهية في 31ــ12ــ2007. أي ما يعادل 40 في المائة من شركات السوق ككل. وقد يعود ذلك لاعلان هذه الشركات عن بياناتها المالية في وقت متأخر مستفيدة من القانون الذي يعطيها فرصة 3 أشهر بعد انتهاء السنة المالية لاعلان بياناتها المالية، و45 يوماً بعدها لعقد الجمعية العمومية. فما أهم الأسباب التي تجعل الشركات تتأخر في عقد جمعياتها العمومية؟ وهل هذه الأسباب مبررة وعن حسن نية؟ أم أنها غير مبررة وتدخل فيها نوايا مبيتة؟ وما مدى تأثير تعجيل عقد الجمعية العمومية وتأخيرها على المساهمين؟

تأخير غير مقصود
يرى بعض المراقبين الذين استطلعت «القبس» آراءهم أنه لا يمكن الحكم على الشركات التي لم تعقد جمعياتها حتى الآن بسوء النية، طالما أن القانون يتيح لها ذلك، فهناك أسباب قد تجعل هذه الشركات تتأخر في عقدها دون أن تكون لها مقاصد غير سليمة منها:
• المجموعات الاستثمارية والشركات الكبيرة التي لديها استثمارات متنوعة وشركات تابعة في أكثر من منطقة جغرافية تحتاج الى وقت وجهد أكبر في تجميع البيانات المالية لهذه الشركات وتقييمها لادراجها في الميزانية المجمعة للشركة.
• تصادف بعض الشركات، رغم الأصول والاستثمارات التي تمتلكها، عقبات في توفير السيولة للتوزيعات التي أقرتها. لذا تنتظر تحقيق عوائد من بعض الاستثمارات التي تملكها، أو تضطر الى تسييل بعض أصولها أو الاقتراض اذا لزم الأمر لتوفير السيولة اللازمة ومن ثم عقد الجمعية.
• ملاحظات البنك المركزي على البيانات المالية لبعض الشركات تساهم أيضاً في تأخير اقرارها وبالتالي تأخر عقد الجمعية. وعادة ما يكون السبب الرئيسي في هذه الملاحظات بعض المشاكل الادارية في هذه الشركات، دون أن تكون هناك نية مقصودة في اخفاء أو تعديل بعض المعلومات في البيانات.
• الاعداد لزيادة رأس المال لبعض الشركات ومناقشة متى يتم طلب الزيادة أيضاً من الأسباب التي قد تؤخر عقد الجمعية.
• المشاكل التي قد تحصل بين ملاك الشركة حول تركيبة مجلس الادارة في الفترة المقبلة قد تكون عاملاً من عوامل تأخير الجمعية أحياناً.

تأخير متعمد
على الطرف الآخر، يصف مراقبون بعض الشركات التي لم تعقد جمعياتها حتى الآن بالشركات المضاربية، ويرون أن التأخير في عقد جمعياتها مقصود، ويضعون مجموعة من الأسباب لذلك التأخير:
• استغلال السيولة الموجودة والمرصودة لتوزيعات الأرباح في رفع سعر سهم الشركة في السوق عن طريق المضاربة في المحافظ والصناديق الاستثمارية.
• استغلال السيولة المرصودة لتوزيعات الأرباح في استثمارات جديدة بدلاً من تجميدها انتظاراً لتوزيعها على المساهمين. وهكذا فانها تنتظر تحقيقها لعوائد من بعض استثماراتها ومشاريعها، أو اللجوء الى احدى الجهات التمويلية في حال عدم قدرتها على تجميع السيولة اللازمة للتوزيعات في الوقت الذي حدده القانون.
• تعمد عقد الجمعية العمومية في تاريخ قريب الى موعد اعلان نتائج الربع الأول، والاعلان خلالها عن نتائج جيدة للشركة في الربع الأول لتجنب تفسيخ السهم وضمان محافظته على سعره أو ارتفاعه بعد الجمعية.
• شركات تعاني من نقص في السيولة، والتوزيعات التي أعلنتها لا تعبر عن الوضع الحقيقي لربحية الشركة تعمد الى تأخير الجمعية للمضاربة في سهم الشركة والأسهم الأخرى بغية الوصول الى السيولة اللازمة للتوزيعات.

الأثر على المساهمين
ويرى المراقبون أن التعجيل في عقد الجمعيات العمومية يساهم في توفير سيولة للمساهمين تجعلهم أكثر قدرة على اقتناص الفرص المواتية في السوق، ومن ثم يعمل على توفير وقود للسوق يحركه ويدفعه الى الأمام.
أما التأخير فانه يزعزع ثقة المساهمين في تلك الشركات ويؤخر اتخاذ قرارهم بشأن الاستمرار في المساهمة من عدمها على ضوء مناقشتهم لوضع الشركة ومشاريعها في الجمعية العمومية، ويحرمهم من الاستفادة من بعض الفرص التي قد تلوح لهم في السوق نتيجة لنقص السيولة. كذلك يعطي انطباعاً عن سوء الادارة في الشركة.
لكن هناك رأيا آخر يرى أن للتأخير وقعه الايجابي على السوق، فالسوق يحتاج الى وقود متجدد حتى يعود له نشاطه وحيويته، وعقد الجمعيات العمومية ومن ثم توزيع الأرباح للشركات في أوقات متقاربة يحرمان السوق من هذا الوقود المتجدد، في حين أن اختلاف مواعيدها من شركة الى أخرى يعطي السيولة المتجددة للسوق. ويرى هؤلاء أن المتداولين في السوق يعرفون من خبرتهم في الأعوام السابقة أي الشركات تتأخر وأنها لا تتأخر في عقد جمعياتها العمومية، فهذا الشيء ليس بجديد وعليهم تقع مسؤولية الاختيار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ما دور 153 حسابا قيمة الواحد منها ربع مليون دينار وما فوق؟
لا صانع سوق بل صانع سهم .. وكل على ليلاه يغني!


تظهر الأرقام التي نشرتها المقاصة في سوق الكويت للأوراق المالية حول عدد حسابات التداول في البورصة، ضآلة عدد الحسابات الكبيرة بالحجم أو القيمة المالية. اذ جاء في أرقام المقاصة أن 153 حسابا فقط قيمتها أعلى من ربع مليون دينار، وان نحو 207 آلاف حساب تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف دينار للحساب. ماذا تعني هذه الأرقام؟ وهل ترتبط بما يسمى بصناع السوق أو Market Maker باللغة الانكليزية؟
صناع السوق في البورصات العالمية هم المحافظ أو الشركات أو الأفراد الذين تسمح لهم مبالغهم المالية بالتأثير على سهم أو أسهم معينة صعودا أو هبوطا بما يتيح لهم التحكم بالأسعار الى حد ما. وهم مرخص لهم في بعض الأسواق من قبل هيئات الرقابة والتشريع. ويرى مراقبون ماليون أن لا وجود لصناع سوق، بالمعنى الفعلي للكلمة، في البورصة المحلية، بل هناك أشخاص وعائلات أو محافظ يهتمون بسهم معين ويرعونه.

حجم التداول
ويضيف احد هؤلاء الذين يشرفون على ادارة محفظة مالية: «في الكويت لا يوجد صناع سوق بل ربما قد يوجد صناع في مجال سوق الآجل».
ويتابع: «لا يمكن اغفال الحسابات الصغيرة، فتأثيرها ليس ضئيلا في السوق الكويتي. اذ من الممكن أن يكون لحساب صغير نسبة دوران كبيرة، خصوصا أن معدل قيمة التداولات اليومية تزيد على 200 مليون دينار في الفترة الأخيرة». ويزيد صغار المضاربين حجم هذه التداولات بالدخول والخروج المتكرر من العمليات، في وقت قد لا تتداول فيه محفظة بالحجم الكبير سوى مرة في السنة، فضلا عن أن هناك عائلات لا تحرك استثماراتها، ولا تتداول لغرض المضاربة.

صانع سهم
من جهة أخرى، يقول احد المشرفين على أبحاث احدى الشركات الاستثمارية أن أشخاصا يملكون حسابات بـ250 الف دينار قد يكونون صانعي سوق بالنسبة لسهم معين، ويحركون أموالهم في اتجاهات معينة سواء كان ذلك شراء أو بيعا. ويكمل أن عدد الحسابات ليس معيارا بل يجب معرفة اجمالي حجم التداولات الخاصة بهم وهذا أمر لم يفصح عنه. ويلفت الباحث الى أن بعض المستثمرين يملكون ملايين الدنانير وهذا أمر عادي، وهم يستطيعون ان يحركوا السوق على عكس الوضع في بلدان أخرى حيث الاقتصاد كبير جدا. ففي الولايات المتحدة، على صانع السوق أن يتميز بحجم أموال معين ليحرك السوق أو أسهما في السوق. ويستشهد الباحث المحلل أن بعض العائلات الكويتية حركت السوق في يوم من الأيام في صفقات أفصح عنها، وهذا ما تفعله اليوم بعض المحافظ الاستثمارية.

انحصار عدد الأسهم
وتشير احدى الأكاديميات الاقتصاديات الى أن التداول ينحصر في 30 شركة فقط من نحو 200 شركة مدرجة في السوق الكويتي، وتلفت الى وجود ظواهر غير طبيعية في السوق. فباعتبارها لا يوجد صناع سوق، تلفت الى أن اللوائح والقوانين تمنع التلاعب بالأسعار، وتمنع أيضا الوسيط المالي من أن يلعب دور صانع السوق، الا أن الأمر قد يحدث بطريقة ملتوية. وتتوقع الأكاديمية الناشطة أن الـ153 حسابا تعود الى محافظ استثمارية كبيرة وشركات. ويطلق عليهم «المستثمرون المؤسساتيون». وتقول: «هؤلاء بامكانهم التحكم بالمؤشر بسهولة ويرفعونه ساعة يشاؤون، والعكس صحيح. نحن نشاهد اغلاقات ربع دقيقة الأخيرة»، وتتساءل مستغربة: «لماذا لا تتحرك البورصة ضد هذه الظاهرة؟». وتنطلق الناشطة الاقتصادية من عدد هذه الحسابات للمطالبة بحماية صغار المستثمرين، فهؤلاء بأغلبهم، كما تقول، يشكون الخسائر على الرغم من ارتفاع المؤشر المستمر.
بدوره، يشير مسؤول عن محافظ مالية عدة الى ان هذه الحسابات الـ153 لا تشكل الا نسبة ضئيلة جدا من عدد الحسابات، فاغلبها فتحت وزادت مؤخرا عبر الاكتتابات العامة. وهي بالتالي ليست للتحرك في السوق أو ضخ السيولة بل للحصول على ربح مضمون. وينفي المدير صفة صناع السوق عن شريحةالحسابات الكبيرة ويقسمها على المحافظ والشركات والاستثمارات المؤسساتية. وتجدر الاشارة هنا الى حجم الاستثمارات العامة من السوق، فانها تشكل أكثر من 10 في المائة منه، الا انه لا ينطبق عليها اسم صانع سوق وذلك لطبيعتها غير المرنة في التداول. فهذهالأموال تدخل بحصص استراتيجية في شركات وتبقى فيها ولا تنفذ تداولات، الا القليل منها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

وراء الشاشة / مجموعات كبرى تشتري أسهم خزانة قناعة بالسعر... أم أن «أهل مكة أدرى»؟


أكدت مصادر مطلعة ان عددا من الشركات المدرجة في سوق الاوراق المالية لجأت خلال الايام الاخيرة الى استخدام حقها في شراء نسبة 10 في المئة من أسهمها (اسهم الخزانة) وفقا لما يتماشى مع الضوابط الرسمية المعمول بها.
وأشارت المصادر إلى أن من بين الشارين مجموعات كبرى يعتقد على نطاق واسع أن أسهمها «مظلومة»، مثل «أجيليتي»، كما ان من بينها مجموعات يترقب السوق إعلانها لنتائجها المالية عن الربع الأول من العام الحالي، يشار من بينها إلى «المشاريع» التي أعلنت أرباحها أمس، وحققت نمواً بنسبة 100 في المئة.
وقالت المصادر ان هذا الامر تزايد خصوصا خلال الاسبوع الماضي حيث تكشف التعاملات اليومية لتك الشركات ومنها على سبيل المثال «جلوبل» و«ابيار» و«اعيان» وغيرها، مشيرة الى ان مساعي تلك الجهات جاء نتيجة طبيعة لعدة معطيات منها تطبيق مقولة «اهل مكة ادرى بشعابها» بمعنى ان تلك الشركات على قناعة تامة بان الاسعار السوقية التي تتداول عليها في الوقت الحالي في السوق لا تتماشى من وجهة نظرها مع حجم استثماراتها ومشاريعها ونتائجها المنتظرة خلال المرحلة المقبلة الامر الذي يدعوها لاستغلال الفرصة بالشراء عند الاسعار الحالية ومن ثم البيع عندما تكون الفرصة سانحة.
وتوضح المصادر ان هذه الكميات من الاسهم التي تشترى من قبل الشركات ليس لها الحق في التوزيعات السنوية سواء كانت منحة او نقدية على سبيل المثال، لافتة الى ان المنفعة في ذلك الصدد في حال شهد السهم ارتفاعات وفضلت الشركة البيع سوف تعود الى حقوق المساهمين في الدرجة الاولى.
وتؤكد المصادر ان بعض الشركات قامت بتفعيل الموافقة التي حصلت عليها من قبل الجهات المعنية لاهداف مهمة ابرزها ايضا مواجهة المضاربات التي تشهدها من وقت لاخر من قبل جهات استثمارية سواء افراد او محافظ منوهة الى ان المحافظ التابعة لشركة بعينها تقوم بالشراء عندما تلاحظ ان السهم قد وصل الى منطقة او مستوى خطر يهدد السعر العادل له حيث تهتم بالدخول لاحداث شيء من التوازن في ادائه. وتبين المصادر ان تحرك تلك الشركات خلال الاسبوع الماضي كان طبيعيا ومنطقيا للغاية خصوصا وان وتيرة التداول قد شهدت موجة من التذبذب الامر الذي استدعى تجميع السهم في الوقت الذي تشهد فيه بعض الشركات تراجعا كبيرا فيما توقعت ان تعود المحافظ البيع ولكن عند مستويات مرتفيعة ذلك ان تماسكت التعاملات خلال الايام المقبلة لافتة الى ان مؤشرات ارباح الربع الاول تحمل نموا كبيرا بالنظر الى الفترات المقابلة من السنوات الماضية. مؤكدة ان هناك اسعارا سوقية لشركات مدرجة سوف تترجم ذلك من خلال تطور السعر السوقي لها
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بورصة الأخبار / «التعمير الكويتية» بصدد توقيع عقد كبير خارج الكويت

علمت «الراي» ان شركة التعمير الكويتية وهي احدى الشركات التابعة لشركة المصالح العقارية بصدد توقيع عقد تنفيذ مشروع عقاري كبير خارج دولة الكويت.
وفي اتصال مع مصدر مقرب من الشركة افاد بأنه لايملك معلومات عن هذا المشروع، لكنه اشار الى ان شركة التعمير الكويتية باشرت في بيع وحدات عقارية تجارية في مشروع تملكه في دبي.
ويذكر ان شركة المصالح العقارية لديها مشاريع عقارية واستثمارية سواء بشكل مباشر او من خلال شركات تابعة او زميلة في المغرب وفي مالطا وفي السودان، مشيرا الى ان بعض هذه المشاريع بدأت بالتنفيذ واخرى بانتظار الانتهاء من بعض الاجراءات.

شركتان عقاريتان تدرسان دمجاً
لاستثمارات في الكويت والإمارات
| كتب علاء السمان |

قالت مصادر في واحدة من الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة بصدد تجهيز خطة لدمج جانب كبير من استثماراتها سواء في الكويت او السوق الاماراتي، تحديدا مع بعض المشاريع والعقارات المملوكة لشركة زميلة حيث تظل واحدة من اكبر المجموعات المحلية تلك الشركتين تحت مظلتها.
واوضحت المصادر ان الهدف من هذا الامر هو تدشين صروح عقارية على غرار واحد من اكبر المعالم العقارية في الكويت حاليا حيث يدرس الامر بكل جدية بل ومن المنتظر ان ترى بوادره التنفيذ خلال فترة وجيزة، خصوصا وان هناك مساعي حالية لتقييم مجموعة من الاراضي التي سبق ان اشترتها المجموعة في الامارات منذ ما يقارب عشر سنوات «تضاعف سعرها عدة مرات» على ان يواجهها اطلاق جانب من املاك الشركة الاخرى وسط توقعات بان ينفذ واحد من اكبر المشاريع العقارية على صعيد منطقة الخليج بقيمة تعادل عشرات المليارات.
وتردد خلال الاسبوع الماضي حديث في هذا الاطار حيث انعكس ذلك على اسهم الشركتين وسط توقعات بان ينعكس بشكل اكبر خلال المرحلة المقبلة، خصوصا وان التقييم السعري لكلا السهمين سوف يختلف كثيرا، الامر الذي يجعل من المستويات الحالية فرصاً سانحة للاستثمار.
وكشفت مصادر عن اهتمام واحدة من المجموعات المقربة بشراء تلك الاسهم وسط قناعة بان القيمة الحقيقية لا ترتقي بالاسعار العادلة، منوهة الى ان الملاك الحاليين يسعون ايضا الى تجميع كميات كبيرة من اسهم الشركتين من خلال تعاملات سوق الاوراق المالية وذلك لاهداف استراتيجية قد تنصب في مجملها في المساعي الاندماجية ما بين الشركتين.
واوضحت المصادر في مضمون حديثها ان الاندماج سيكون من خلال العقارات وبعض المشاريع المستقبلية وليس الكيانان مجتمعين.

مسؤول في شركة استثمارية يخطر «البورصة»
بشراء كميات من أخرى استحوذ عليها
| كتب علاء السمان |

أفادت مصادر مطلعة في سوق الكويت للاوراق المالية ان احد المسؤولين التنفيذيين في واحدة من الشركات الاستثمارية المدرجة قد قام بشراء كميات كبيرة في اسهم شركة خدمية تم الاستحواذ عليها من قبل شركته منذ فترة قليلة.
وقالت المصادر ان المسؤول الذي يعتبر احد ابرز الشخصيات في احدى القضايا التي طرأت الاسبوع الماضي على ساحة السوق قد قام بالشراء على السهم بعد ان اخطر الجهات المعنية في البورصة كي لا يكون مخالفا للقانون، فيما توضح المصادر ان الشركة التي قام بالشراء على اسهمها محل نقاش حالياً من كبار الملاك الا ان الامر قد وصل الى حد الاستغراب من قبل الشركاء، ففي ظل فورة المواجهات الكلامية والتصريحات الاعلامية ما بين الطرفين كل يسعى للحفاظ على حقوقه من وجهة نظره الا ان المسؤول البارز في الشركة الاستثمارية قام بالشراء ضاربا عرض الحائط بما يتردد حيث انشغل فقط بتحقيق الربح سواء بقي في منصبه ام كانت هناك تطورات اخرى.
واشارت المصادر ان سعر الشراء كان عند مستوى يقارب النصف دينار في حين ان السهم ارتفع اخيرا بشكل ملحوظ خصوصا بعد ان تجاوز موقعة التصادم ما بين الملاك في الشركة الاستثمارية وان كان الوحيد الذي جنب الاشكاليات لصغر رأسمال الشركة وشح كميات الاسهم المتداولة في السوق.
وتساءل احد المراقبين: هل هذا الوقت مناسب لمثل هذه الامور؟، فبدلا من ان ينشغل المسؤول البارز بهموم التوترات ما بين الملاك في الشركة راح ليبحث عن مكاسب خاصة على ظهر الشركة ذاتها خصوصا وانه الذي يعطي اوامر البيع والشراء على السهم الذي انطلق اليه حتى ولو كان قد طبق القانون بالافصاح في كتاب رسمي تم بعثه الى ادارة البورصة.

الأرباح المتوقعة لـ «المدينة»
تفوق الـ 20 فلسا للربع الأول
| كتب علاء السمان |

توقعت مصادر مالية في تصريح لـ «الراي» ان تحقق شركة «المدينة للتمويل والاستثمار» ارباحا صافية خلال الربع الاول من العام الحالي تقارب 4 ملايين دينار اي ما يفوق 20 فلساً للسهم الواحد.
وقالت المصادر ان غالبية ارباح المدينة عن تلك الفترة محققة حيث لا تعتمد الشركة على النواحي التقييمية لبعض اصولها المملوكة لها سواء في السوق الكويتي او الاسواق الاخرى، فيما اشارت الى ان نتائج الشركة خلال العام 2008 كاملا سوف تشهد اداء جيدا سواء على رأس المال الحالي او على رأس المال الجديد الذي اوصى به مجلس الادارة من خلال الزيادة بنسبة 100 في المئة بسعر 275 فلساً للسهم شاملا علاوة الاصدار.
واكدت المصادر ان المدينة سوف تستفيد بشكل واضح من بعض الاستثمارات المقبلة الى جانب انها ستجني عوائد مجزية من زيادة رأسمال هيتس تيليكوم المملوكة لها بنسة كبيرة خصوصا وانها ستزيد راسمالها الى نحو 95 في المئة جزء منها للمساهم الحالي بسعر 107 فلوس شاملا مصاريف الاصدار او للمساهم الجديد بسعر 207 فلوس شاملا المصاريف وعلاوة الاصدار.
ومن ناحية اخرى، افادة مصادر مطلعة ان «المدينة» استقبلت عدة رغبات جادة للمساهمة بنسب متفاوتة في زيادة رأسمال «هيتس» وذلك من قبل بعض الجهات الخليجية منها على سبيل المثال من المملكة العربية السعودية والامارات منوهة الى انه من ضمن تلك الرغبات طلبات لتغطية حصص تفوق كل منها الـ15 في المئة من الزيادة المطروحة، منوهة الى ان الشركات المحلية بدأت فعليا في مخاطبة المدينة للمساهمة ايضا بكميات جيدة فيما اكدت المصادر ان الشركة سوف تدرس تلك الطلبات والرغبات على ان تختار الشركاء الاستراتيجيين دون التركيز على من يريد المضاربة على السهم من خلال سوق الاوراق المالية.


«مبرد» تفاوض لإطلاق كيانات خليجية
وتترقب مشاريع وعقودا إقليمية
| كتب علاء السمان |

قالت مصادر ان شركة «مبرد للنقل» المملوكة لشركة «اعيان للاجارة والتمويل» بنسبة الاغلبية بصدد التفاوض لاطلاق كيانات خدمية بالتحالف مع شركاء استراتيجيين في عدد من الاسواق الخليجية المهمة منها الامارات وعمان والمملكة العربية السعودية وذلك ما بين نقل وبعض الانشطة الاخرى.
واكدت المصادر ان الشركة تهتم كثيرا خلال الفترة الحالية بسوق الخليج في ظل الطفرة التي يشهدها في مختلف قطاعاته الامر الذي يتطلب من الشركة تأسيس اذرع تابعة لها في تلك الاسواق لافتة الى انها تدرس ايضاً شراء حصص مؤثرة في عدد من شركات محلية وخليجية ايضاً للمساهمة في التوسع الذي تسعى اليه فيما اشارت الى ان الشركة تقدمت لعدد من المشاريع والعقود الخدمية المجدية على الصعيد الاقليمي وسط توقعات بظهور ملامح تلك الفرص خلال الفترة القليلة المقبلة.
ولفتت المصادر الى اهتمام مبرد ايضا بالسوق المصري حيث ينتظر ان تأخذ خطوات فعالة خلال المرحلة المقبلة خصوصا في استثمار الاراضي التي حصلت عليها هناك منذ اشهر.
وعلى صعيد آخر، افادت المصادر ان محمد المري الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي في الشركة سوف يتولى مهام المدير العام بشكل رسمي في خلال المرحلة المقبلة، وذلك عقب الانتهاء من الاجراءات اللازمة، لافتة الى ان المري يعتبر من الكفاءات اللوجستية المعروفة في الكويت حيث جاء قرار تسلمه مهام الادارة عقب التطور الملحوظ الذي سجلته الشركة خلال الفترة الاخيرة وسط توقعات بمزيد من التوسع والتطور على مستوى اداء الشركة وارباحها الدورية ايضاً.
وكان سهم مبرد للنقل قد شهد عمليات شراء كثيفة منذ ايام لدى تعاملاته في سوق الكويت للاوراق المالية حيث دخلت عدة محافظ مالية على السهم عبر تداولات نشطة وذلك قد يكون لاهداف استراتيجية.
يذكر ان عمومية الشركة سوف تنعقد خلال الشهر المقبل لاعتماد البيانات المالية، اضافة الى التوزيعات النقدية والمنحة عن العام الماضي 2007. وغيرها من البنود التي سيتضمنها جدول الاعمال.

«الصفوة القابضة» تسعى لتأسيس «الصفوة كابيتال»
في السعودية برأسمال يصل إلى 200 مليون ريال
| كتب علاء السمان |

قالت مصادر مطلعة ان شركة «مجموعة الصفوة القابضة» بصدد الاستعداد لتأسيس شركة «الصفوة كابيتال» في المملكة العربية السعودية بالتحالف مع شركاء استراتيجيين من داخل المملكة.
واوضحت المصادر ان الشركة التي تنوي «الصفوة» اطلاقها ستكون برأسمال مبدئي يصل الى نحو 200 مليون ريال سعودي منوهة الى ان الصفوة والصفاة للاستثمار سوف تتملكان حصة الاغلبية في الشركة بالتعاون مع الشركات التابعة وعدد من المستثمرين فيما سيتملك الجانب السعودي حصة مؤثرة ايضاً.
واشارت المصادر الى ان «الصفوة كابيتال» سوف تهتم بعدد من الانشطة الاستثمارية المهمة منها في القطاع المالي ومنها الاستثمار في التطوير العقاري من خلال اذرع تابعة في المستقبل مشيرة الى اهتمام مجموعة الصفاة بشكل عام بالسوق السعودي حيث تدرس الامر من كافة جوانبه ومدى انعكاسه على الاداء الدوري لشركاتها.
ومن ناحية اخرى، افادت مصادر مطلعة ان قرار الجمعية العمومية لشركة «الصفوة القابضة» بتخفيض علاوة الاصدار الخاصة بزيادة رأسمالها وذلك من 25 الى 15 فلساً جعل الكثير من الجهات طالبات الاكتتاب تتزايد من قبل المساهمين في ظل رخص السعر المطروح وسط توقعات بان تزيد الطلبات عن الحد المطلوب فيما اشارت الى ان الصفوة دائما تهتم بمساهميها وتعمل على استفادتهم سواء من العوائد السنوية او اي فرص اخرى.
وتتوقع المصادر ان تحقق الشركة نقلة نوعية في ارباح النصف الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي خصوصا لاستفادتها من استثمارات بدأت فعلياً في جني ثمارها.

الحكومة اللبنانية تتجه للتعويض
على «الخرافي» بـ 2.2 مليون دولار
| بيروت - «الراي» |

وافقت وزارة المالية في لبنان على تعويض مجموعة الخرافي بقيمة 3.3 مليار ليرة لبنانية (2.2 مليون دولار أميركي) عن الخسائر التي تكبّدتها بسبب عدم التزام الادارة بتنفيذ التزاماتها العقدية لجهة عدم تشغيل مواقف السيارات في حرم مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي ولجهة عدم منع ايقاف السيارات خارج المرأب.
وأعدت وزارة المالية مشروع مرسوم يرمي الى نقل اعتماد و300 مليون ليرة من احتياطي الموازنة العامة الى وزارة الأشغال العامة والنقل- المديرية العامة للطيران المدني لعام 2008 على أساس القاعدة الاثني عشرية لتنفيذ قرار مجلس شورى الدولة في 21 يناير 2006 لمصلحة شركة المرافق اللبنانية التابعة لمجموعة الخرافي بالتعويض، ورفعت الوزارة مشروع المرسوم الى مجلس الوزراء، مقترحة الموافقة عليه في الجلسة التي ستعقد الثلاثاء المقبل.
وقالت الصحف اللبنانية ان قرار مجلس الشورى في بيروت يفيد أن مؤسسة ايدال وقّعت في 7 يناير 1997 على عقد مع شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده نتيجة مزايدة عمومية لبناء مواقف للسيارات في مطار بيروت الدولي بكلفة مقدرة بنحو 25 مليون دولار، على أن يتم تشغيل هذه المواقف على أساس تعرفة محددة في العقد لمدة 15 سنة، تعيد بعدها المنشآت والتجهيزات الى الدولة ولقاء ذلك تلتزم الادارة بعدم تشغيل مواقف للسيارات في حرم المطار وعدم السماح لأشخاص آخرين بتشغيلها. وفي 4 أبريل 1998 أجرت شركة الخرافي عقداً مع ايدال لانشاء وتشغيل مواقف مؤقتة في حرم المطار خلال الفترة التي تجري فيها أشغال انشاء المرأب الأساسية. وفي 11 سبتمبر 1998 تنازلت شركة الخرافي عن كامل موجباتها التعاقدية تجاه الادارة لمصلحة شركة المرافق اللبنانية التابعة للمجموعة.

«أكنان جلوبل» وضعت مسودة العقد
لمشروع بـ300 مليون دولار في الأردن
| كتب محمد الجاموس |

علمت «الراي» من مصادر معنية ان شركة اكنان جلوبل للتطوير (فلكس للتطوير سابقا) انتهت الاسبوع الماضي من مرحلة اعداد مسودة العقد مع الهيئة المسؤولة عن النقل في الاردن لتنفيذ مشروع سكك حديد يربط العاصمة عمان مع احدى المدن الكبرى، تصل تكاليفه الى نحو 300 مليون دولاراميركي، وتوقع المصدر توقيع العقد بالاحرف الاولى خلال منتصف شهر مايو المقبل.
واوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان وفدا تقوده شركة اكنان جلوبل للتطوير برئاسة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الدكتور حسين الصايغ، ويضم المهندس ابراهيم العوضي ممثلا عن شركة المدار للاستثمار والمهندس محمد تقي خاجة ممثلا عن شركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار، عقد اجتماعا منتصف الاسبوع الماضي مع مسؤولي هيئة النقل الاردنية تمت فيه مناقشة الصيغة التعاقدية لتنفيذ مشروع سكك حديد خفيف يربط العاصمة عمان مع مدينة الزرقاء بطول 30 كيلو مترا تقريبا.
واضاف المصدر ان مسودة العقد التي تم اعدادها تضمنت ثلاث اتفاقيات الاولى تخص الاراضي التي سيمر بها الخط الحديدي الجديد، والاتفاقية الثانية تخص استئجار محطة الخط الحديدي الحجازي القديمة، في حين تتعلق الاتفاقية الثالثة بإنشاء وتنفيذ وخصخصة مشروع سكك الحديد الجديد بين عمان والزرقاء، مشيرا الى ان فترة التنفيذ تبلغ سنتين مضافا اليها اربعة اشهر لاعداد التصاميم الخاصة بالمشروع.
وتوقع المصدر التوقيع بالاحرف الاولى على العقد بين الطرفين خلال منتصف شهر مايو المقبل على ان يتم التوقيع على العقد النهائي بعد اربعة اشهر من التوقيع بالاحرف الاولى.
واتصلت «الراي» برئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة اكنان جلوبل الدكتور حسين الصايغ لمزيد من التفاصيل عن المشروع إلا انه اعتذر عن ذلك كون المفاوضات لم تنته بعد واعدا بالافصاح عن النتائج حين التوصل اليها.

ربحية «المصالح» المتوقعة
بين 3 و5 فلوس للسهم
| كتب محمد الجاموس |

توقع مصدر وثيق الصلة بشركة المصالح العقارية ان تعلن الشركة عن صافي ربح بين 3 و5 فلوس للسهم الواحد في فترة الربع الاول من العام الحالي، اي بنفس مستويات الربحية في الفترة ذاتها من العام الماضي حيث حققت الشركة 4.43 فلس للسهم صافي ربح.

معلومات عن طلب «هيئة الاستثمار»
استرداد استثماراتها من بعض الصناديق
| كتب محمد الجاموس |

علمت «الراي» من مصادر مراقبة في السوق ان الهيئة العامة للاستثمار قامت خلال الفترة الاخيرة بعمليات استرداد لاستثماراتها في بعض الصناديق المحلية على خلفية ادائها الضعيف وتخوفا من عمليات شراء قامت بها تلك الصناديق لاسهم نسبة المخاطرة بها مرتفعة.
وفي اتصال مع مسؤول كبير في احدى السركات الاستثمارية الكبرى والتي لديهاعدد من الصناديق احدها قيل ان الهيئة قامت بعملية استرداد منه، قال لـ«الراي» ان الهيئة العامة للاستثمار تسترد عادة مساهماتها في الصناديق الاسثتمارية بانواعها إما جراء الاداء الضعيف لتلك الصناديق او وصول حصتها فيها الى اكثر من 50 في المئة من رأس المال. واعتبر المسؤول ان مثل هذا الاجراء يعد روتينيا بالنسبة الى الهيئة وحصل اكثر من مرة سابقا.


بستكي: تشغيل «لؤلؤة السورية للطيران»
منتصف أغسطس بمعدل 80 رحلة يومياً
| كتب محمد الجاموس |

كشف الرئيس التنفيذي في شركة عقيق افييشن هولدنغ (احدى شركات العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار) الكابتن عبد الله بستكي ان شركة لؤلؤة السورية للطيران ستبدأ بتسيير رحلاتها داخل سورية اعتبارا من منتصف شهر اغسطس المقبل.
واوضح بستكي في تصريح خاص لـ «الراي» ان اجراءات تأسيس شركة لؤلؤة السورية ستنتهي وفق ما هو مخطط له خلال النصف الاول من شهر مايو المقبل، على ان تبدأ الشركة بتسيير رحلاتها داخل سورية وبعض الرحلات الخارجية اعتبارا من منتصف شهر اغسطس المقبل.
واضاف ان الشركة ستبدأ باستخدام طائرتين تملكهما شركة عقيق افييشن هولدنغ، وسيتم زيادتها الى اربع طائرات، وتخطط ليكون لديها 7 طائرات خلال خمس سنوات، لافتا الى ان الشركة الجديدة ستغطي جميع الخطوط الداخلية بمعدل يتجاوز الـ 80 رحلة اسبوعيا.
ولفت بستكي الى ان الشركة تنظر بتفاؤل الى دول اميركا اللاتينية التي يعيش فيها نحو 15 مليون مهاجر سوري ولبناني، واصفا هذا السوق بأنه واعد.
وكانت الشركة حصلت على الترخيص الازم لتأسيس شركة لؤلؤة السورية للطيران برأسمال 250 مليون ليرة سورية (نحو 5.5 مليون دولار)، حصة شركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار وشركاتها التابعة 35 في المئة ومؤسسة الطيران السورية 25 في المئة وحصة شركة الشام القابضة 40 في المئة.
وافاد الكابتن عبد الله بستكي بأن شركة عقيق افييشن هولدنغ وقعت على شراء 10 طائرات من طراز سي آر جي 900 مع شركة يومبارديه الكندية المتخصصة بصناعة هذا النوع من الطائرات التي تعد الثالثة في هذا المجال بعد بوينغ وايرباص، بالاضافة الى حق شراء 20 طائرة اخرى بسعات تتراوح بين 75 – 86 مقعدا حسب التوزيع الداخلي.

... تشغيل وإدارة مطار النجف
اعتبارا من يوليو المقبل
على صعيد اخر، ذكر الكابتن عبد الله بستكي ان «عقيق افييشن هولدنغ» انتهت من تأسيس شركة النجف للطيران في العراق برأسمال 10 ملايين دولار، وحصلت على الترخيص اللازم لتشغيل وادارة مطار النجف.
وتوقع ان يبدأ تشغيل هذا المطار في منتصف شهر يوليو المقبل، تزامناً مع انتهاء محافظة النجف من تجهيز المطار. وستبدأ بتسيير اربع طائرات في البداية
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«منا» الموقوفة رهناً بـ«كتابنا وكتابكم»: البورصة تبحث عن «مفاجأة» وتهاب «التبرئة»


ماذا في ملف «منا القابضة»؟
ما هو معلن أن السهم موقوف على خلفية «الارتفاعات المتتالية»، بحسب تعبير إدارة البورصة، مع العلم ان هذا السبب لا يكفي وحده أن يكون سبباً للإيقاف ما لم تنكشف أسباب لهذا الارتفاع فيها مخالفة للقانون.
هذه الأسباب هي ما تبحث عنه إدارة البورصة، علها تعثر في أوراق الشركة على «مفاجاة» ما، وهذا ما لم يحدث حتى الآن. لكن عندما يقفز سهم إلى خمسة أضعاف سعره يصبح الشك أولى من اليقين، وتصبح عودة السهم لها هيبتها، خصوصاً إذا ما كانت أسباب الشك كثيرة ومتوافرة.
وتشير مصادر مطلعة في سوق الاوراق المالية إلى ان شركة «منا القابضة» وفرت الايضاحات التي طلبتها منها الادارة على مدار الاسبوع الماضي من خلال ثلاثة كتب رسمية تم تزويدها بها،
واشارت المصادر الى ان «البورصة» طلبت اخيرا تزويدها بمعلومات اضافية خاصة بالميزانيات المدققة لشركتي «الدولية للمشاريع العقارية» و«الدولية للتخزين» المملوكتين لصالح «منا القابضة» بحصص الاغلبية بعد ان نجحت اخيرا في الاستحواذ عليهما. لافتة الى ان «منا القابضة» ابدت تعاونا كبيرا مع الجهات المعنية في البورصة حيث وفرت كافة الايضاحات والاوراق المطلوبة بل راحت الى ابعد من ذلك حيث وفرت معلومات لما هو قبل الاستحواذ على تلك الشركات. ولفتت المصادر الى ان البورصة طلبت ايضاحا من الشركة حول مشاريع تلك الشركات وحجم اصولها وموجوداتها اضافة الى استثماراتها خصوصا في مصر. واوضحت المصادر ان الاوراق الموجهة الى ادارة السوق بخصوص الدولية للتخزين والدولية للمشاريع العقارية تبين استثماراتها في اراض قابلة للتطوير بعد ان تضمنها الكردون المعماري في مصر والتي اعلن عنها في وقت سابق من خلال عدة صحف حيث اشارت الشركة الى ان «الدولية العقارية» على سبيل المثال تتملك نحو 7 آلاف فدان في ارض قابلة للتطوير والاستثمار العقاري فيما افادت ايضاً ان «الدولية للتخزين» تستحوذ ايضا على نحو الفي فدان حيث ينتظر ان تنطلق على هذه الاراضي مدن سكنية وجامعات ومدن صناعية ومجمعات سكنية ضخمة وغيرها من المشاريع موضحة ان تلك الاراضي تتملكها من خلال الشركة «الكويتية المصرية للتنمية والاستثمار» المملوكة ايضا بحصة جيدة معلن عنها لصالح «منا القابضة». واضافت المصادر ان الاراضي المصرية التي تتملك فيها «منا» وشركاتها التابعة نسبة كبيرة تبلغ مساحتها الاجمالية نحو 100 مليون متر مربع بل تزيد على ذلك، فيما تشهد اسعارها تطورا ملحوظا بشكل يومي وسط توقعات بان تنعكس على اصول وموجودات منا خلال العام الحالي وذلك بعد ان تتضح سبل استفادة «منا» وشركاتها سواء بالتخارج من جزء او الدخول في تحالفات مجدية في ظل المفاوضات الاولية لذلك مع عدد من الشركات المحلية والاقليمية، ينتظر ان تتضح معالمها خلال الايام المقبلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الخرافي يتحدث عن «صناعة النجاح» في مقابلة مع مجلة «المستثمرون»


تحت عنوان «صناعة النجاح»، تصدرت مقابلة مع رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي غلاف مجلة «المستثمرون» الاقتصادية في عددها الجديد تحث فيها عن الكثير من تفاصيل صناعة رجل الأعمال الناجح، بالاضافة إلى مواضيع عدة ومتنوعة عن مختلف الأحداث المهمة التي تشهدها الساحة الاقتصادية في الوقت الحالي.
واوضح الخرافي ان السوق الخليجية المشتركة تمثل خطوة هامة للتكامل الاقتصادي العربي، إلى جانب أثرها الكبير على تبادل الخبرات والتقنيات بين الدول، وأشاد نظام «BOT» في الكويت، على انه نظام جيد يهدف إلى مشاركة القطاع الخاص في خطة التنمية للدولة، إلا انه في حاجة إلى تشريعات وفكر تنفيذي متطور لتنظيم هذا القانون والاستفادة منه بشكل جيد.
وأكد الخرافي ان السعي والعمل من أدوات رجل الأعمال في تحقيق الهدف، ويجب على كل من يسعى إلى النجاح ان يضع لنفسه هدفا محددا يتناسب وإمكانياته الحقيقية، وان يدعمه بدراسة كل جوانبه من دون ان تحبطه العقبات، وكلما كانت الصعوبات كثيرة كلما كان الشعور بالنجاح أجمل.
وتناولت «المستثمرون» في عددها الصادر عن 15 ابريل الى15 مايو دراسة عن كيفية حماية المصارف الإسلامية من عمليات الاختراق المعلوماتي، بعد ان أوردت بعض الدراسات ان 75 في المئة من عمليات الاحتيال يقوم بها موظفون من داخل المؤسسات المصرفية، وان الخسائر لا تقتصر على الأموال فقط، بل تتخطاها إلى التأثير على القيمة الشرائية للسهم، بالإضافة إلى سمعة ومعنويات الموظفين داخل المؤسسة المصرفية.
من اجل ذلك أصبح من الضروري اعتماد نظم معلوماتية تؤمن مراقبة شمولية، وتتحقق من موازين المراجعة والأنظمة، والسقوف المسموحة، ويجب على المصارف الإسلامية ان تتعاون فيما بينها لتحقيق قاعدة معلومات موحدة للاستفادة من الأخطاء التي تقع في اطرها.
وتطرقت «المستثمرون» إلى تأثير ما يسمى بـ «الأموال الساخنة» على أسهم أسواق المال، عند القيام بعمليات مضاربة سريعة تستهدف أسهم الشركات المدرجة في سوق المال، للفت أنظار المستثمرين إلى حركة أسهم إحدى الشركات التي تسعى للقيام بعمليات استحواذ على شركة كبرى أو غيرها من الأموال الاستثنائية، وان الوقاية اللازمة لتجنب حدوث أزمات تكون تلك الأموال السبب فيها، أن يعمل صناع السوق كرادع من خلال تركيزهم على حماية آليات السوق وفرض ايقاعهم على التعاملات بكبح وسائل التداول الغير مشروعة، وعدم السماح «بنفخ الأسعار» وتضخيم التداولات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الروضان: شركات محلية وخليجية وعالمية تشارك في الاكتتاب بـ «دار الظبي القابضة»



اعلن مدير ادارة التسويق والمبيعات في شركة بيان للاستثمار خالد الروضان ان عملية الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال شركة دار الظبي القابضة (متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية) شهدت اقبالا شديدا، حيث تم الاكتتاب من قبل العديد من كبريات الشركات المحلية والخليجية والعالمية، في حين تجري حاليا محادثات واتصالات من قبل بعض الجهات والشركات الاخرى لضمان حصة من الأسهم قبل اغلاق باب الاكتتاب.
يذكر أن فترة الاكتتاب في زيادة أسهم شركة دار الظبي القابضة من 1 مليون دينار كويتي الى 100 مليون دينار كويتي، تمتلك شركة بيان للاستثمار 30في المئة منه، بدأت من 31 مارس 2008 وتمتد حتى نهاية يوم عمل 30 ابريل 2008، حيث يبلغ سعر السهم الواحد 100 فلس مضافا اليها عمولة الاكتتاب 10 في المئة (5 فلوس علاوة اصدار و5 فلوس مصاريف تأسيس)، ويمنح حق الاكتتاب لجميع المواطنين والمقيمين.
ومن أهم مميزات المشروع موقعه الاستراتيجي المميز والاطلالة الفريدة على المارينا الوحيدة ضمن مشروع نجمة أبو ظبي في جزيرة الريم التي تبلغ مساحتها نحو 6.5 مليون متر مربع، وهي أقرب الجزر الطبيعية للقلب التجاري النابض لمدينة أبو ظبي حيث تبعد عنها فقط 300 متر.
وتعتبر الجزيرة امتدادا للمركز التجاري والاداري لأبو ظبي. كما يمتاز مشروع دار الظبي بنوعية البناء حيث سيشمل 60 في المئة سكني و40 في المئة تجاري وهي الأعلى ضمن قسائم مشروع نجمة أبو ظبي وبقربه من أكبر مركز تسوق تجاري في الجزيرة بالاضافة الى قربه من فندقين فئة 5 نجوم، ومن الموقع المخصص لبناء فرع جامعة السوربورن العالمية. وستتصل جزيرة الريم بمدينة أبو ظبي عن طريق 8 جسور مما يسهل عملية الوصول اليها، حيث تبعد عن مطار أبو ظبي فقط 20 دقيقة، علما ان جزيرة الريم تمتاز بحرية تملك العقار للمواطنين والأجانب حسب آخر القوانين التي صدرت بهذا الشأن. ومن المتوقع تحقيق معدل عائد داخلي لا يقل عن 22 في المئة. أضف الى ذلك، النمو الذي يشهده الاقتصاد في دولة الامارات العربية المتحدة كونه واحدا من أسرع اقتصادات الدول نموا في العالم، وفق ما جاء في تقارير حديثة صادرة عن وزارة التجارة والصناعة و«CIA World Fact Book». كما تتمتع أبو ظبي بالدخل الأعلى لرأس المال على مستوى العالم، الأمر الذي أضفى على جزيرة الريم بشكل عام ومشروع نجمة أبو ظبي بشكل خاص طابعا فريدا للاستثمار في فرصة مميزة وفريدة من نوعها
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
كيف سيتعامل أهل البورصة مع خضة الخميس الماضي؟
حملة شائعات وتبريرات إلكترونية ومباشرة لتخفيف آثار تحديات السوق المقبلة


مثّل يوم الخميس الماضي وما شهده من هبوط على مستوى جميع المؤشرات دوراً محورياً خلال عطلة نهاية الأسبوع للمتداولين، فاتجهت الأغلبية إلى خيار التطمين والتهدئة لئلا تدخل البورصة في طريق التصحيح الذي يتهامس البعض بأنه قريب على مستويي التحليل الفني والأساسي.

أسدل الستار على مجريات الاسبوع الماضي بانخفاض جميع المؤشرات السعرية والوزنية مع نهاية تعاملات يوم الخميس، فلم تشفع نتائج البنوك التي أعلنت أداءها للربع الأول، ولم يكن لنتائج كبرى شركات السوق شركة «زين» أي صدى يذكر، وبين تلك النتائج وأداء المؤشرات تفاوتت التقديرات والتكهنات لمستقبل السوق خلال الأسابيع المقبلة، إذ عبر عدد من المتسائلين عما حدث، ممن نأخذ (المعلومة)؟ خصوصا في ظل لغط وتزاحم في التحليلات والتوصيات والتطمينات التي اجتهد العديد من مديري الاستثمار واصحاب المنتديات وغيرهم في ترويجها لئلا تتكرر خضة الاسبوع الماضي خصوصا يوم الخميس الذي خسر فيه المؤشر السعري 122.5 نقطة، والوزني 10.84نقاط.

أهل السوق

يتساءل أهل السوق، إلى من نلجأ لمعرفة الحقيقة؟، إذ ان عددا من الشركات الاستثمارية المدرجة تقوم باستعراض قواها، من خلال طرح رأيها الذي يأخذ شكلا أسبوعيا أو يوميا، وتصرح في كل مناسبة عن رأيها عما حدث، وهي التي تدير محافظ وصناديق استثمارية في السوق، تلك الشركات التي تدعي أن هناك فصلا تاما بين إدارة البحوث والاستشارات، وإدارة التداول، إذ تقوم تلك الإدارة عادة بطرح تحليلات فنية وتقارير على شكل تقرير إنشائي يوضح فيه مسار السوق والتوقعات التي من الممكن حدوثها خلال أيام مقبلة، والشاهد على ما ذكر، أن تلك الشركات تتناقض في تصريحاتها وتحليلاتها بين الحين والآخر، وسرعان ما تغير وجهة نظرها من دون أي مبالاة بما تم تقديمه خلال يوم واحد فقط.

و«الجريدة» رصدت تصريحات ودراسات وتقارير أطلقتها واحدة من الشركات الاستثمارية خلال اسبوع واحد، وكان من بين عناوين تلك التصريحات:

• الأحد: مؤشرات إيجابية تعزز فرص مواصلة الصعود

• الاثنين: منحى التماسك يسير وفق خط أفقي

• الثلاثاء: البورصة في اتجاه صاعد يميل إلى التهدئة

• الاربعاء: عمليات شراء على اسهم منتقاة وسيولة عالية

• الخميس: نتوقع موجة تراجع جديدة للبورصة

هذه التصريحات المتناقضة تجعل المستثمر يتساءل: هل نلقي باللائمة على تلك الشركات التي تغير رأيها بين ليلة وضحاها؟ أم أن هناك سوء نية لدى تلك الشركات التي تصرح بشيء وتعمل في الاتجاه الاخر.

هواجس التصحيح

عاش المتداولون خصوصا خلال عطلة نهاية الاسبوع توجسا حقيقيا من ان يكون تراجع البورصة يوم الخميس الماضي شرارة لبدء التصحيح، مع الاخذ بعين الاعتبار ان الاسبوع الماضي كان اول اسبوع منذ بداية العام يشهد تراجعا على 4 مؤشرات اساسية هي المؤشر السعري بـ %1.18 والوزني 2.10% والقيمة بـ 6.69% والكميات بـ%2.55 ومن هنا عاد الحديث وبقوة هذه المرة عن تحديات جمة تواجه البورصة خلال المستقبل المنظور مثل أن الحجم المطلوب لزيادة رؤوس الأموال يتجاوز 3.4 مليارات دينار، وبرغم توافر السيولة الحالية التي تتجه إلى السوق، والتي تشكل عامل دعم قائما لرفع الكميات المتداولة فإن السؤال الذي يطرح نفسه: الى اي مدى ستتمكن السيولة من استيعاب عمليات اكتتاب متتالية كهذه، وهل سيعود سيناريو الشهور القليلة السابقة التي خلت من أي تعاملات تذكر حين ارتدّت جميع المؤشرات، وأصبح السؤال آنذاك أين السيولة؟

وكذلك يجب ان تتجه الانظار إلى ما ستحققه البنوك خلال الارباع التالية، خصوصا بعد ان اعلنت معظمها ارباح الربع الاول، وكانت بالاجمال متوسطة، لاسيما بعد سريان قرارات بنك الكويت المركزي بشأن وضع قواعد على الاقتراض ابرزها خفض فائدة البنك من 4 الى 3 في المئة، وعدم استقطاع الفائدة مقدما، الى جانب عدم تجاوز القرض 40 في المئة من الراتب، هذا على مستوى البنوك، فكيف هي الحال مع بقية القطاعات؟ ويتساءل عدد من المتعاملين: ماذا لو لم تكن الأرباح جيدة، وستعطي انطباعا لعام 2008 بأنه عام غير جيد من حيث الربحية، وبالتالي التوزيعات التي ستقر في نهاية العام، فما هو مصدر تلك الأرباح، خصوصا بعد تلك القيود التي قام البنك المركزي بتقييدها، وتلك التي تم تشريعها في ما يتعلق بعدم متاجرة الشركات في السكن الخاص؟

ومن المفيد القول بأن أداء أغلبية الصناديق الاستثمارية قد نال الخسائر خلال شهر مارس، بسبب استثمارها بشكل كبير في الأسهم القيادية التي كانت هابطة وثابتة عند أسعارها، ويتساءل عدد من أولئك الذين كانوا ومازالوا يستثمرون في الصناديق: أليس بإمكان الشركات الاستثمارية البحث عن فرص أخرى، خصوصا بعد انتشار التداول الالكتروني الذي سيسهل عملية التداول في أسواق الخليج والعالم؟ فمن الملاحظ أن هناك أسواقا تنشط لظروف اقتصادية خاصة بها، في وقت يشهد فيه سوق الكويت هدوءا وتذبذبا ناتجا من عدة أسباب، لذا فإن لسان حال المراقبين والمتعاملين يشير إلى ضرورة الاستثمار في أسواق المنطقة، والبحث عن أسواق نشيطة والاستفادة من تقنية الانترنت في عملية التداول، لاسيما ان فرص الاستثمار في السوق السعودي او الآسيوي تعد حاليا مجدية وفق توقعات بمزيد من النمو في المستقبل.

ولأن البلاد تشهد حاليا اجواء انتخابية من المتوقع ان ترفع حرارة المشهد السياسي بدرجة كبيرة، يفضل العديد من المتداولين خصوصا المضاربين منهم ولو على الجانب النفسي العزوف جزئيا او كليا عن التداول لمعرفة شكل او تركيبة مجلس الامة الجديد، خصوصا ان العديد من هؤلاء يتوق الى انتخاب مجلس امة تنموي ذي اداء سياسي فعال تتواكب معه حكومة ذات رؤية قادرة على الانجاز

منتديات الإنترنت

في ظل التقدم التكنولوجي أصبحت المنتديات مرفأ وموطئ قدم المتعاملين في أسواق الأسهم، حتى أنها أصبحت تواكب بعض الأعراف المحلية (كالديوانيات مثلا)، فبعض من تلك المنتديات أصبح لها نفوذ قوي للشركات التي تدير المحافظ والصناديق، والتي عادة ما تلجأ إلى استنباط الرأي من تلك المنتديات، فعلى غرار البحث عن المعلومة الصادقة والدقيقة، لم تهدأ وتيرة الشائعات والتكهنات حتى على مستوى منتديات الانترنت، إذ ذهب البعض إلى إطلاق عدد من التصريحات التي كان لها بالغ الأثر على نفسيات المتعاملين، منها:

• جاءنا ما يلي: السوق الاحد وحتى نهاية أبريل أخضر

• السوق سيخترق حاجز 15000 لا محالة

• توصيات تشير إلى أن السوق سيصل إلى أرقام فلكية

وعلى الرغم من أهمية ما يعرضه الكتاب في المنتديات، وأسبقية بعض المنتديات في طرح المعلومات فإن هذا الاسلوب يدل على حملة خوف من قبل البعض من دخول البورصة نفق التصحيح حتى قبل اكتمال اعلان ارباح الربع الاول.

بعد إغلاق جلسة يوم الخميس الذي شهدت جميع المؤشرات اللون الأحمر منذ الصباح، يبقى هاجس البحث عن المصداقية والمعلومة هاجسا يراود كل المتعاملين وعلى اختلاف اطيافهم، فكما يطالب أولئك المتعاملون بضرورة التصحيح للمؤشرات والأسهم، يكرر أولئك المتعاملون مطالبهم بضرورة الإسراع في سن اللوائح التي توضح ماذا يجب على الشركات أن تفصح عنه وكيف ومتى؟ وكذلك الحال مع إدارة الرقابة في السوق التي يقع على عاتقها متابعة كل ما من شأنه أن يؤثر في حقوق المساهمين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
راعي السهم



أرباح جيدة لـ «بيتك» من صكـوك «إدارة السيولة» وأراضي «الإنماء»

علمت «الجريدة» أن بيت التمويل الكويتي سيحقق نتائج جيدة من وراء الصكوك التي ستصدرها وترتبها شركة بيت إدارة السيولة، المملوكة بالكامل لـ«بيتك»، إذ قام «بيتك» أخيرا بوضع خطة عمل دخلت حيز التنفيذ، بأن تقوم شركة الإنماء العقارية التي يملكها بيت التمويل بنسبة (%58) بشراء أراضٍ في السعودية، وذلك بعد حصول الانماء العقارية على تمويل لشراء تلك الأراضي من «بيتك»، وحينها ستقوم شركة بيت إدارة السيولة، المعنية بإصدار الصكوك بإنشاء صكوك لبيعها على المساهمين الراغبين في امتلاك صكوك (حصص) من تلك الأراضي في السعودية، وبذلك سيعود الربع على الجهات الثلاث: «بيتك» الذي قام بتمويل «الإنماء» بأسعار (مرابحة) أقل من سعر السوق، وعلى «الانماء» التي قامت بشراء الاراضي، وعلى بيت إدارة السيولة التي ستقوم بإصدار الصكوك وبيعها.

تجدر الإشارة إلى ان شركة بيت إدارة السيولة التي تعتبر الأولى من نوعها في الكويت أُنشئت برأسمال يبلغ 100 مليون دينار ويرأس مجلس إدارتها عماد يوسف المنيع.

وقد صرح المنيع عند إنشاء الشركة أنه سيتم إصدار صكوك خلال النصف الأول من عام 2008 بالتعاون مع «بيتك».

بنك الإثمار يطلب تمويلاً بـ 250 مليون دولار

علمت «الجريدة» ان بنك الاثمار البحريني طلب من شركة رساميل تمويلا لمصلحته بقيمة 250 مليون دولار.

وتصل مدة التمويل إلى ما بين 18 إلى 24 شهرا، بينما تقوم شركة رساميل بالاتصال مع بنوك كويتية وخليجية لترتيب التمويل، الذي من المتوقع ان يتم اقفاله خلال اسبوعين الى ثلاثة اسابيع. يُذكر ان رساميل وقعت أخيرا اتفاقية استشارية لهيكلة المالية الشرعية مع مؤسسة مالية تعمل في مجال الصكوك في ماليزيا، كما انها ترتب لمجموعة من عمليات التمويل لشركات كويتية وخليجية تعمل حسب الشريعة الاسلامية.

«بوبيان»: شهادات استثمارية طويلة الأمد

أشارت مصادر مصرفية الى ان بنك بوبيان بصدد طرح منتج جديد خلال الاسابيع المقبلة سيكون عبارة عن شهادات استثمارية طويلة الأمد ذات عوائد متنوعة على فترات زمنية متعددة من 5 إلى 25 عاما، وهي اول منتج لفترات طويلة يطرح في السوق الكويتي. مشيرة الى ان هذه الشهادات مناسبة لشرائح التوفير العائلية والشخصية.

وفي سياق آخر قالت المصادر: ان البنك حصل على الموافقات الرسمية النهائية لطرح صندوق للاسهم الخليجية الخاصة بالمعايير الشرعية، وهو اول صندوق من نوعه مضمون الرأسمال، ويتراوح بين 5 و50 مليون دولار، كما حصل البنك على موافقات اولية لطرح اول صندوق للصكوك برأسمال يتغير بين 5 و500 مليون دولار.

«نور»: مدينة صناعية في مصر

كشفت مصادر متابعة أن شركة نور للاستثمار تقدمت أخيرا لشراء قطعة أرض تبلغ مساحتها 1.5 مليون متر مربع بمدينة العاشر من رمضان لإنشاء مدينة صناعية متكاملة عليها.

وقالت المصادر ان «نور تنوي إقامة 3 إلى 4 مصانع لمصلحة مجموعة الصناعات الوطنية التي تمتلك 50 في المئة من حجم مساهمات الشركة بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.5 مليار جنيه إلى جانب بعض الشركاء الاستراتيجيين.

وأضافت: الشركة تنوي فور حصولها على الأرض طرح مناقصة عامة على شركات الخدمات اللوجستية، مؤكدة أن «نور» تدرس حاليا تأسيس شركة جديدة في مصر تعمل في قطاع الصناعة.

«الدار»: شركة للتأمين في مصر

ذكرت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان شركة دار الاستثمار تسعى إلى إطلاق شركة تأمين تكافلي يصل رأسمالها إلى 300 مليون جنيه مصري، مؤكدة أن الدار تسعى إلى الحصول على الموافقات المبدئية من الهيئة العامة للاستثمار المصرية، وانها تستعد لاستكمال باقي الإجراءات المتعلقة بالتأسيس.

وأشارت المصادر الى ان الدار تعكف حاليا على دراسة السوق المصري ومدى استيعابه للمنتج التكافلي، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، ومن ثم مدى السقف المالي المتاح.

الكويتية للاستثمار: مشروع سوهاج بـ 4 مليارات دولار

أكدت اوساط مطلعة ان الشركة الكويتية للاستثمار، تفكر حاليا في المساهمة بأكثر من 30 في المئة من مشروع مدينة سوهاج الجديد في مصر، الذي ستصل كلفته الاجمالية إلى 4 مليارات دولار.

ويشمل المشروع إنشاء مدينة سكنية وإدارية متكاملة مكونة من خمس مناطق ذات مستويات مختلفة وإنشاء مجموعة فنادق سياحية مختلفة الدرجات وإنشاء منطقة صناعية متكاملة، وكذلك إنشاء جامعة خاصة ومستشفيات متخصصة على مستوى عالمي، وأخيرا إنشاء مطار بنظام «B.O.T».

استقالات «بالجملة» من مديري المحافظ

قالت مصادر مطلعة: إن عددا من مديري المحافظ في إدارات الأصول والثروات تقدموا باستقالتهم خلال الأسابيع القليلة الماضية، إذ شهدت تلك الشركات استقالات ممن كانوا يديرون محافظ وصناديق الأسهم (بالجملة).

وأوضحت المصادر أن أسباب تلك الاستقالات تتفاوت من شركة إلى اخرى، لكنها في الغالب تكمن في البحث عن السعر العادل لتلك الوظيفة، إذ يتساءل البعض: كيف أحقق لمحافظ العملاء نسبة من العوائد تفوق نسبة ارتفاع المؤشرات، ولا تقوم الشركة بتقدير ذلك الجهد من حيث الحوافز والمكافآت. وذكرت المصادر أن شركات استثمارية جديدة سعت إلى استقطاب تلك الكوادر صاحبة الخبرات، اضافة الى قيام بعض المديرين بتأسيس شركات استثمارية مع عملائهم الذين كانوا يديرون لهم محافظهم في السوق.

وقد شهدت شركة الامتياز للاستثمار استقالة عدد من المديرين التنفيذيين، وتكرر الأمر نفسه في شركة المركز المالي الكويتي.

وقامت شركة الكويتية للاستثمار بتكريم المستقيلين قبل عدة أيام الذين عملوا في إدارة الأصول لديهم.

البورصة: دراسة إلغاء الكسور والوحدات

علمت «الجريدة» أن إدارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية تقوم حالياً بإعداد دراسة فنية بشأن إلغاء نظامي سوق الكسور والوحدات السعرية واستبدال هذين النظامين بالسوق الرسمي، فضلا عن استبدال نظام الوحدات السعرية بالنسب المئوية كأن يكون الحد الاعلى أو الادني لأي سهم ما بين 5 إلى 10 في المئة صعودا وهبوطا.

وقال مصدر متابع: انه من الواضح ان نظام الوحدات الحالي لا يحقق العدالة في التحركات السعرية للاسهم، خصوصا انه في غير مصلحة الاسهم التي تزيد اسعارها عن الدينارين، ويكرس آليات تداول لا تخدم المناخ الايجابي الاستثماري المطلوب في السوق، اذ انه في حال وجود مستثمر يمتلك 5 آلاف دينار وامامه بديلان لاستثمارها، اولها شراء 10 آلاف سهم بسعر 500 فلس، وثانيها شراء ألف سهم بسعر 5 دنانير، ففي الحالة الاولى فان صعود السهم الاول بالحد الاعلى المسموح به خلال اليوم الواحد «50 فلسا» يحقق للمستثمر عائدا 500 دينار، وبنسبة %10، وفي المقابل فان صعود السهم الثاني بالحد الاعلى المسموح به خلال اليوم الواحد «100 فلس» يحقق للمستثمر عائدا لا يتجاوز 100 دينار بنسبة %2.

وأضاف المصدر ان العدالة تقتضي وضع حل لهذه الاشكالية عن طريق زيادة قيمة الوحدة السعرية للاسهم التي تتجاوز قيمتها الدينارين، او اعتماد النسبة المئوية كحد اقصى وادنى للزيادة خلال اليوم سواء كانت 5 أو %10، مثلما هو معمول به في السوق السعودي والعديد من اسواق المنطقة.

«زين»: اهتمام بتخصيص «اتصالات الجزائر»

كشفت مصادر مطلعة، ان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ابدت اهتماما بتوجه الحكومة الجزائرية إلى تخصيص جزء استراتيجي من أسهم مجموعة اتصالات الجزائر، عبر المزايدة. وقالت المصادر: إن الحكومة الجزائرية أعلنت عزمها بيع ما بين 30 إلى 35 في المئة من رأسمال شركة الاتصالات الحكومية، إذ يعد السوق الجزائري من افضل الاسواق الواعدة ذات النمو في منطقة شمال افريقيا، على صعيدي الهاتف الثابت او المحمول، اذ ان نسبة اختراق خدمات النقال في الجزائر تتراوح بين 25 الى 28 في المئة، مما يعطي اي مستثمر جديد في السوق فرصة المنافسة على حصة سوقية جيدة.

وأشارت المصادر الى ان نية الحكومة الجزائرية تتجه إلى طرح كراسة المزايدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، بعد استيفاء مجموعة من الشروط الفنية والقانونية، اذ يتوقع ان تتنافس على المزايدة -إلى جانب «زين»- مجموعة من شركات الاتصالات الاقليمية والاوروبية مثل فودافون وفيفيندي الفرنسية واوراسكوم المصرية وتركسل التركية.

«المشاريع»: توسعات في العقار والطاقة والسياحة في شمال إفريقيا

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، ان مجموعة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، تدرس مجموعة من المشاريع والافكار الاستثمارية في منطقة شمال افريقيا، من خلال شركتها التابعة (شركة شمال افريقيا القابضة). وقالت مصادر مطلعة: ان الشركة تدرس مجموعة مهمة من التوسعات، ابرزها قطاع تطوير خدمات الطاقة، من خلال المنافسة على شراء شركة متخصصة في مجال الكهرباء تنوي الحكومة الجزائرية طرحها للخصخصة، الى جانب مشروع لتطوير العمليات الفندقية والعقارية في تونس، فضلا عن الاستحواذ على حصص وشراكات مع شركات نفطية محلية وعالمية في ليبيا، التي بدأت أخيراً في فتح المجال للشركات العربية والعالمية للدخول في مشاريع تطوير القطاع النفطي وخدماته المساندة.

وبينت المصادر ان على طاولة «كيبكو»، من خلال شركة شمال افريقيا، مجموعة متنوعة من المشاريع والتوسعات المصرفية والمالية، لكن تجري دراستها بتأنٍ واخضاع كل مشروع او فكرة لدراسة جدوى قبل الاستثمار، مشيرة الى ان سوق شمال افريقيا فيه العديد من الفرص الاستثمارية المجدية في مختلف القطاعات.

«سلطان»: شركة إسلامية رأسمالها 15 مليون دينار

علمت «الجريدة» ان شركة مركز سلطان تنوي تأسيس شركة اسلامية متخصصة في التمويل والاستثمار، برأسمال 15 مليون دينار.

وقال مصدر مطلع، ان الشركة الجديدة ستتخصص في عقود مرابحات وعمليات التأجير التمويلي والتشغيلي، واستثمار اموال الشركة في مرابحات مع مؤسسات مالية اسلامية وتقديم خدمات التورق والتوريق والاجارة والاستصناع وانشاء وادارة صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية، واعمال الصكوك والتمويل العقاري والصناعي، وستتم ممارسة جميع الانشطة وفقا لتعاليم الشريعة الاسلامية.

«المعدات»: تأسيس الفرات القابضة برأسمال 30 مليون دينار

أسست شركة المعدات القابضة شركة جديدة هي «مجموعة الفرات القابضة» برأسمال 30 مليون دينار موزعة على 300 مليون سهم، قيمة كل سهم 100 فلس، وجميع الاسهم نقدية، وقام المؤسسون بالاكتتاب في %20 من الرأسمال بقيمة 6 ملايين دينار، والمبلغ الباقي من الرأسمال وقدره 24 مليون دينار يلتزم كل طرف بسداد حصته الباقية في وقت لاحق.

وتمتلك المعدات القابضة نسبة %96 من الشركة الجديدة، ويمتلك كل من شركة المعدات ومجموعة الخصوصية وشركة الخدة العالية وشركة الواحة للمعدات واجهزة البترول نسبة %1.

وتتحدد اغراض الشركة في تملك اسهم شركات مساهمة كويتية وأجنبية، وتملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة، والاشتراك في تأسيس هذه الشركات، بنوعيها، وإدارتها واقراضها وكفالتها، بالاضافة الى تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع وعلامات تجارية صناعية ورسوم صناعية، واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

«عارف»: حي لسوق المال السوداني

أفادت مصادر في شركة مجموعة عارف للاستثمار ان وفدا من الشركة سيغادر خلال الايام القليلة المقبلة الى السودان لبحث وتفعيل مشاريع جديدة من بينها مشروع عقاري كبير والمتمثل في تطوير حي المال هناك الذي سيضم البورصة السودانية، بالاضافة إلى حي سكني راقٍ يطل على النيل مباشرة، مشيرة الى انه تم الانتهاء من اعداد تصور كامل لتطوير حي المال، وتنتظر الشركة الحصول على الموافقات الرسمية اللازمة.

وأشارت المصادر الى ان الوفد سيبحث تفعيل مشاريع عقارية أخرى، بالإضافة إلى تفعيل مشروع للثروة الحيوانية.

«عارف»: إعادة هيكلة «الخطوط السودانية»

قالت مصادر متابعة لـ«الجريدة»: ان شركة مجموعة عارف الاستثمارية التي تمتلك نسبة %49 من رأسمال الخطوط الجوية السودانية، وتتولى عملية ادارة الشركة، تنوي تكليف احدى الشركات العالمية المتخصصة في الاستشارات، باعداد دراسة لاعادة هيكلة وتطوير ورفع كفاءة الخطوط السودانية، فضلا عن تعزيز ما تحقق من الارتقاء بخدماتها وتطوير حركة الطيران في السودان، وضمان المنافسة العالمية.

وكشف مصدر مطلع، ان «عارف» تنوي ان تجعل من الخطوط الجوية السودانية واحدة من اهم شركات الطيران في الشرق الاوسط ووسط افريقيا، بالتوافق مع بقية الشركاء في الشركة، من حيث الافكار الاولية لتطوير عمل الخطوط السودانية، مثل شراء طائرات حديثة.

وبين المصدر ان شركاء «عارف» في رأسمال الخطوط الجوية السودانية، مجموعة من رجال الاعمال السودانيين بنسبة %21، فضلا عن %30 مملوكة للحكومة السودانية.

«كميفك»: شركة عالمية لتطوير الأون لاين

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان شركة الكويت والشرق الاوسط (كميفك) بصدد التعاقد مع شركة عالمية متخصصة لتطوير خدماتها الخاصة بالمتاجرة بالاسهم عبر الانترنت -أون لاين.

وأوضحت المصادر ان الغرض من التعاقد مع الشركة العالمية ايضا تطوير خدمات الشركة الحالية في السوق المحلي والاسواق الاقليمية، التي تقدم لها هذه الخدمة، فضلا عن توسيع نطاق الخدمة لتشمل اسواقا اوسع على المستوى العالمي.

يُذكر ان «كميفك» كانت اول شركة استثمار محلية تقدم هذه الخدمة على مستوى الاسهم المحلية، كما تنوي الشركة التوسع في نشاط الوساطة المالية في اسواق اقليمية جديدة خلال الفترة المقبلة، كما ان المنافسة اشتدت خلال اخر سنتين على خدمات التداول الالكتروني بين شركات الاستثمار ومكاتب الوساطة المالية.
 

باش مهندس

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
3,074
الإقامة
الكويـــت


البورصة: دراسة إلغاء الكسور والوحدات

علمت «الجريدة» أن إدارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية تقوم حالياً بإعداد دراسة فنية بشأن إلغاء نظامي سوق الكسور والوحدات السعرية واستبدال هذين النظامين بالسوق الرسمي، فضلا عن استبدال نظام الوحدات السعرية بالنسب المئوية كأن يكون الحد الاعلى أو الادني لأي سهم ما بين 5 إلى 10 في المئة صعودا وهبوطا.

.

متى متى متى
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
4.8 ملايين دينار أرباح «الخليج للتأمين» في الربع الأول

حققت شركة الخليج للتأمين أرباحا صافية في الربع الأول من العام الحالي بلغت 4.8 ملايين دينار مقارنة بأربعة ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة تبلغ نسبتها 18.5 في المئة.
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة الكويت للتأمين فرقد عبدالله الصانع ان النتائج المالية التي حققتها الشركة عن الربع الأول من عام 2008 تعتبر ممتازة المقارنة بأرباح السنوات السابقة اذ ارتفعت أقساط الشركة المكتتبة عن الفترة بنسبة 11.4 في المئة لتصل الى 22.9 مليون دينار.
وبلغت ربحية السهم 29.2 فلساً محسوبة على رأس مال الشركة الجديد كما بلغت الأرباح الفنية 1.9 مليون دينار وذلك بعد أن تم تدعيم الاحتياطات الفنية للشركة بصورة ملموسة لتصل الى 59.4 مليون المقارنة بـ54 مليون دينار في نهاية 2007 .
وارتفعت حقوق المساهمين لتصل الى 88.5 مليون دينار ما رفع القيمة الدفترية للسهم لتصل الى 533.3 فلساً التي تم احتسابها على رأس المال الجديد بعد زيادته بنسبة 50 في المئة.
وأضاف الصانع ان الشركة تتطلع مستقبلا الى زيادة وجودها الاقليمي في المنطقة العربية لتنويع مصادر الدخل وتوزيع المخاطر وذلك بعد أن أصبح السوق الكويتي متشبعاً بالعديد من الشركات الوطنية والأجنبية ما سيكون لذلك مخاطر محتملة على الشركات العاملة فيه.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أرباحها في الربع الأول تصل الى 22 فلساً
«مشاعر» تجمد مفاوضات بيع فندق مكة وتتجه لتشغيله



توقعت مصادر مقربة ان تحقق شركة خدمات الحج والعمره «مشاعر» ارباحاً خلال الربع الأول من العام الجاري تصل الى حوالي 23 فلساً للسهم الواحد على رأسمال الشركة الجديد. وقالت المصادر ان هذه الارباح نتيجة لأداء الشركة خلال الفترة الاخيرة والمشاريع التي نفذتها مؤخراً، بجانب العوائد التي حققتها «مشاعر» خلال موسم الحج والعمره الأخير، مشيرة الى ان الشركة تخارجت من استثمارات لديها وحققت أرباحا مجزية.
ومن ناحية اخرى أوضحت ذات المصادر في تصريحها ان مجلس إدارة «مشاعر» بدأ فعلياً يعمل على تجميد صفقة بيع الفندق المملوك للشركة من خلال شركتها التابعة هناك، مؤكدة ان مجلس الإدارة رأى ان يتم تشغيل الفندق بدلا من البيع النهائي.
وقالت ان سبب عدم البيع يرجع الى ان الدراسات التي قامت بها الشركة مؤخراً تفيد ان «مشاعر» في حال عدم بيعها وتشغيل الفندق ستحقق عوائد سنوية تصل الى حوالي 2.5 مليون دينار بما يعادل حوالي 40 فلساً ربحية صافية من التشغيل.
وقالت المصادر ان تشغيل الفندق افضل بكثير من البيع، موضحة ان الشركة كانت ستحقق مئة فلس فقط ربحية جراء اتمامها للصفقة، في حين انها ستحقق 40 فلساً تقريباً للسهم خلال العام الأول من تشغيل مع توقعات بزيادة هذه الربحية خلال الاعوام المقبلة خاصة وان الحكومة السعودية قامت بإزالة العديد من الفنادق والمباني المخالفة التي تحيط بالحرم المكي، مما يعطى داعماً لأداء الفنادق المتبقية للتحقيق عوائد وارباح أفضل من السابق وهو ما يسمى بـ«الاحتكار» نظراً لقلة المعروض وكثرة الطلب.
وتوقعت المصادر ان تتخلى «مشاعر» عن فكرة البيع وتكتفي بالتشغيل خلال الفترة المقبلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عند السعر المتداول حالياً
جهة استثمارية ترغب تملك حصة في «المدينة»



بلغت مصادر استثمارية «عالم اليوم» ان احدى الجهات الاستثمارية الضخمة ابدت رغبتها في تملك حصة مؤثرة في رأسمال شركة المدينة للتمويل والاستثمار.
واوضحت المصادر ان هذه الرغبة تتبلور عند الاسعار الحالية المتداول عندها السهم وقالت ان هذه الرغبة جاءت بعد الاداء المتميز لشركة المدينة للتمويل والاستثمار خلال الفترة الاخيرة، خاصة وانها تسعى دائماً إلى التوسع داخل وخارج الكويت.
وتوقعت المصادر ان تتم هذه العملية فعليا خلال الايام المقبلة عند نفس الاسعار المتداولة حالياً للسهم
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عن طريق احدى شركاتها
الخزام: «عارف» تملكت حصة اغلبية في مينا للاستثمار السياحي



كشف نائب العضو المنتدب لدى مجموعة عارف الاستثمارية إبراهيم الخزام أن إحدى شركات المجموعة وهي شركة التنمية العقارية قد استكملت إجراءات تملك نسبة كبيرة من شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري، والتي تعتبر من كبريات شركات التطوير العقاري في جمهورية مصر العربية ، وذكر الخزام أن انضمام شركة مينا إلى عائلة عارف يكفل للمجموعة الاستفادة من خبرتها الواسعة في مجال التطوير العقاري وتطويع كفاءات الشركة لتنفيذ المشاريع العملاقة التي تعكف الشركة على بنائها حالياً أو التي تطمح المجموعة للدخول فيها مستقبلاً والتي هي الآن قيد الدراسة. الجدير بالذكر أن شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري قد تأسست في 1980 ، وهي شركة مدرجة في بورصتي القاهرة والاسكندرية وقد أنجزت أكثر من 125 مشروعاً في الثلاثة عقود الماضية كما أنها أول شركة استثمار عقاري تبني 4 قرى سياحية في الساحل الشمالي في مصر ومشاريع أخرى في كل من لبنان والسودان.

وبموجب هذه الصفقة فقد تمكنت عارف من شراء أرض في جمهورية مصر العربية مساحتها الإجمالية بحدود نصف مليون متر مربع في القاهرة الجديدة (التجمع الخامس)، وهو موقع استراتيجي نظرا لوقوعه بجوار مبنى الجامعة الأميركية الجديد والذي ستبدأ الدراسة فيه في أواخر هذا العام، وامتيازات رخص البناء التي خصت بها الحكومة هذه الأرض دون سواها.




حي تعليمي



وأوضح الخزام بأن شركة التنمية تقوم حالياً ببناء حي المال في السودان والذي سيغدو بعد إنشائه من أهم المناطق الجديدة التي تضم وحدات إدارية وصحية وتعليمية وسكنية ، نظراً لوقوع الحي مباشرة على نهر النيل والضفة المقابلة للمصرف المركزي في السودان وشركات النفط الكبرى، كما تتميز تلك المنطقة بمساحتها الشاسعة التي تبلغ حوالي 650 ألف متر مربع وبقربها من مطار الخرطوم حيث سيتم تشييد مبنى بورصة الخرطوم وأهم البنوك وخدمات أخرى كثيرة مثل مركز المؤتمرات وصالات المعارض والحي التجاري بما يضمه من مراكز تجارية وفنادق متميزة والنوادي المختلفة، والحي التعليمي بمرافقه الخاصة ومستشفى كبيرة متخصصة ومجهزة بأحدث المعدات، والحي السكني الذي يشمل مجموعة من الفيلات السكنية المتميزة والعمارات المتوسطة والفاخرة. والمجموعة تقوم بالتفاوض حالياً لشراء أرض في الجمهورية العربية السورية تقدر مساحتها بحوالي 250 ألف متر مربع لبناء حي المال في سوريا.




اعادة هيكلية



وحول القطاع العقاري للمجموعة بصفة عامة أشار الخزام إلى أن المجموعة تقوم حالياً بإعادة هيكلة ملكياتها العقارية لضمها جميعاً تحت راية شركة هي الآن في طور الإنشاء وهي شركة عارف العقارية مما يعكس التزام المجموعة باستراتيجيتها فيما يخص تأطير ملكياتها في كل قطاع بشركة قابضة تمثل ذراع المجموعة في هذا القطاع، ولعل من أبرز ملامح هذه الاستراتيجية إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة صكوك القابضة وتطعيمها بالكفاءات المشهود لها في المجال العقاري والاستثماري. كما يتألف أعضاء مجلس إدارة الشركة من كل من طارق العبد الغفور وبدر بو راشد ومسعود اكبر وحمد العتيقي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بتكلفة 140 مليون دينار كويتي
المدار تتفاوض مع الحكومة الأردنية لبناء سكة حديد


قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المدار للتمويل والاستثمار نبيل أمين أن الشركة دخلت في تحالف مع شركة مجمعات الأسواق وشركة الأسيل العقارية لإقامة مشروع مرسى البحرين على مساحة 50 ألف م2 وبتكلفة تبلغ 20 مليون دينار.
وأضاف أمين في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة أمس أن الشركة قد أقامت علاقات وتحالفات مع شركاء استراتيجيين خلال الفترة الماضية للاستثمار في مشاريع بالمنطقة من أهمها مشروع عقاري في عمان عبارة عن بناء 56 فيلا ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في بداية العام المقبل.
وحول المشاريع المستقبلية للشركة أوضح أمين أن الشركة ستدخل خلال الشهرين المقبلين في مفاوضات مع الحكومة الاردنية ضمن تحالف يضم كلاً من شركة أكنان جلوبل وشركة العقيلة في مشروع لإنشاء سكة حديد بتكلفة تصل إلى 140 مليون دينار كويتي.


عام جني الثمار
وأشار أمين ان الشركة قامت طوال السنوات الثلاثة الماضية على تأسيس أصولها واستثماراتها وسنبدأ في 2008 جني ثمار هذه الاستثمارات.
واسترسل أمين قائلاً إن الشركة تدرس الدخول في مجموعة من المشاريع التي تعمل وفق نظام B.O.T في البحرين وذلك كأستثمارات طويلة الأجل، ومن المتوقع تنفيذ إحدى هذه المشاريع خلال عام 2008.
وحول استثمارات الشركة في مصر أوضح أمين أن الشركة تملك حصة في مصنع للأدوية بمصر تبلغ نسبتها 55 % ورأسمال المصنع يبلغ 10 ملايين جنيه ويقوم المصنع بإنتاج السرنجات وأكياس الدم حيث أن الشركة قامت بشرائه في عام 1999.
وحول حجم الاستثمارات التي دخلت فيها الشركة قام أمين ان حجم الاستثمارات الحالية تصل إلى 200 مليون دنيار وحصتنا منها لاتقل عن 30 - 40 %.
وبين أمين أن الشركة حققت إيرادات بمقدار 21.634.811 دينار بالمقارنة بإيرادات قدرها 18.430.496 دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006، أي بزيادة قدرها 17.39 %، أما بالنسبة للمصاريف والأعباء الأخرى فقد بلغت 12.205.828 دينار بزيادة قدرها 11.90 % عن السنة المالية المنصرمة مما نتج عنه صافي ربح للسنة بمقدار 9.041.174 دينار، بالمقارنة مع ربحية قدرها 7.239.343 دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 بنسبة زيادة قدرها 24.89 %.
كما بلغ مجموع أصول الشركات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2007 بواقع 170.833.015 دينار بانخفاض قدره 5.16% عن السناة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006، بينما بلغ إجمالي الخصوم مبلغ وقدره 98.385.864 دينار، بانخفاض قدره 14.51 % عن العام الماضي.
كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 72.362.601 دينارا، بزيادة قدرها 11.24% عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006.
وقد أقرت الجمعية العمومية العادية للشركة كافة بنود جدول أعمالها حيث وافقت على توزيع أرباح نقدية بواقع 10 % «10 فلوس لكل سهم» وتوزيع أسهم منحة بواقع 10 % من رأس المال أي 10 أسهم لكل 100 سهم عن طريق إصدار أسهم منحة مجانية بعدد 33.396.000 سهم وذلك على المساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية مع تفويض مجلس الإدارة بالتصرف بكسور هذه الأسهم بما يراه مناسباً.
كما وفاقت الجمعية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة من 33.396.000 دينار وذلك من خلال توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 10 % من رأس المال «10 سهم لكل 100 سهم» بعد 33.396.000 سهم للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية للشركة مع تفويض مجلس الإدارة بالتصرف بكسور هذه الأسهم بما يراه مناسباً.
والموافقة على تعديل المادتين 8 من عقد التأسيس و5 من النظام الأساسي ليكونا كالتالي:
النص الحالي قبل التعديل «حدد رأسمال الشركة بمبلغ 33.396.000 دينار موزعة على 333.960.000 سهم قيمة كل سهم 100 فلس كويتي» وجميع الأسهم نقدية.
النص المقترح بعد التعديل «حدد رأسمال الشركة بمبلغ 36.735.600 دينار موزعة على 367.356.000 سهما قيمة كل سهم 100 فلس كويتي «وجميع الأسهم نقدية
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى