بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الحياة العقارية تبدأ الاكتتاب في 60 مليون سهم




الكويت- كونا- بدأت شركة الحياة الدولية العقارية أمس بالاكتتاب الخاص لعدد 60 مليون سهم لزيادة رأسمالها وذلك بسعر 125 فلسا للسهم الواحد تشمل 5 فلوس رسوم اكتتاب غير قابلة للاسترداد.
وقال رئيس مجلس الادارة حسن الهنيدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف من زيادة رأس المال هو التوسع في المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها وتنفيذها وقد تم الاتفاق مع شركة المصالح الاستثمارية لادارة هذا الاكتتاب.
واضاف الهنيدي ان الشركة هي شركة مساهمة كويتية مقفلة حصلت على موافقة الجمعية العامة العادية وغير العادية على هذه الزيادة كما حصلت على موافقة وزارة التجارة والصناعة.
وحول مشروعات الشركة الجديدة قال انها تقوم حاليا بتشييد مجمع تجاري ضخم في منطقة الشويخ الصناعية على ارض مساحتها 5512 مترا مربعا وفي موقع حيوي حيث حصلت الشركة على جميع الموافقات اللازمة لتنفيذ المشروع.
واكد ان الشركة تسعى حاليا الى الحصول على ترخيص دور اضافي على المجمع ليكون مواقف للسيارات ما يضيف اليه ميزة اخرى حيث يحتوي المجمع على سرداب بكامل مساحة الارض يستخدم كمخازن اضافة الى الدور الارضي وهو عبارة عن محلات تجارية تخدم جميع التخصصات الحيوية بهذا الموقع الحيوي كما يحتوى المجمع على مكاتب ادارية في الميزانين.
واشار الى ان الشركة تملكت ارضا مساحتها 42431 مترا مربعا في عمان في منطقة صحم في موقع حيوي على الشارع الرئيسي الواصل بين دبي ومسقط وواجهة هذه الارض 220 مترا طوليا.
وقال ان الشركة تسعى الى تطوير هذا المشروع من خلال العديد من الافكار الحيوية كما تدرس حاليا تطوير الارض التي تمتلكها في منطقة صحار في عمان والتي تقع بجوار ميناء صحار والبالغ مساحتها 9616 مترا مربعا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مع HSBC وستاندرد تشارترد
أعيان توقع قرض مرابحة بقيمة 175 مليون دولار


أكدت شركة أعيان للإجارة والاستثمار توقيع قرض مرابحة إسلامي مجمع بقيمة 175 مليون دولار مع كل من بنك اتش اس بي سي وستاندرد تشارترد الذين تم تفويضهما بترتيب القرض.
ونتيجة زيادة الاكتتاب في العملية التي أطلقت في البداية بمبلغ 150 مليون دولار، ارتفعت قيمة القرض إلى 175 مليون دولار.
وصرح عباس أحمدي، نائب العضو المنتدب لقطاع الخزينة في شركة أعيان للإجارة والاستثمار، بأن البنوك الثلاثة عشر التي تشارك في تقديم القرض تمثل خليطاً متنوعاً من المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية تشمل بنك اتس اس بي سي وستاندرد تشارترد كمنظمين ومنظمين للقرض، إضافة إلى بنك البحرين والكويت – فرع الكويت، بنك الإمارات الدولي، وشركة الاستثمار العربية، بنك آسيا الإسلامي، بنك نور الإسلامي، بنك الدوحة، بنك الخليج الأول، وبيت التمويل الكويتي ماليزيا وعدد آخر من البنوك العالمية.
وأكد أحمدي بأن أعيان سوف تستخدم هذا التمويل لتسديد التسهيلات الثنائية الحالية وإعادة هيكلة التزامات الشركة.
وقد تم التوقيع على اتفاقية التمويل والتسهيلات هذه في مقر شركة أعيان للإجارة والتمويل في الكويت وحضره كبار المسؤولين وممثلو المؤسسات المالية المشاركة في اتفاقية التمويل. يذكر أن أعيان تأسست في عام 1999 كشركة كويتية مساهمة مقفلة، تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. تعمل الشركة في ثلاثة قطاعات رئيسية هي الإجارة والتمويل والاستثمار والعقار وتخضع لرقابة وأحكام بنك الكويت المركزي. تمتلك أعيان عشرات الشركات التابعة والزميلة في الكويت والخليج من أهمها: شركة أعيان العقارية، شركة مبرد للنقل، شركة إتقان القابضة، شركة خدمات الحج والعمرة – مشاعر، شركة صروح للاستثمار، شركة رواحل القابضة، شركة إنشاء القابضة في الكويت، وشركة أبيار للتطوير العقاري في الإمارات العربية المتحدة، وشركة برج هاجر، شركة أعيان العربية القابضة في السعودية، وشركة أعيان قطر، ومصرف دجلة والفرات في العراق. إضافة إلى العديد من استثمارها في العديد من الشركات الأخرى
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
46 فلسا ربحية «المنتجعات»


علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان الشركة الدولية للمنتجعات قامت بتحقيق 46 فلسا ربحية للسهم خلال الربع الأول من العام الحالي. وأضافت المصادر بأن الارباح التي حققتها الشركة جراء بيعها حق الانتفاع في أرض بمنطقة الضاحية والتي قدرت بـ 9.236.065 ملايين دينار، قد حققت للسهم ربحية بلغت 50 فلسا، غير ان خسائر الشركة والتي قاربت الـ 4 فلوس للسهم تقريباً حالت دن اكتساب السهم لكامل الربحية من هذه العملية علماً أن الشركة حققت في نفس الفترة من العام الماضي ربحية سهم بلغت 5 فلوس للسهم
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
عساك علي القوة يا بوسعود ، تري خلاص هونت اشتري جرايد بصراحة ما شاء الله عليك ما خليت شئ في شارع الصحافة وانا قاعد اقول من وين الغبار الي تتطاير هناك:p
 

almared

عضو مميز
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
4,154
يعطيك العافية يا بو سعود :)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حصتها السوقية تتراوح ما بين 7 إلى %9
الأولى تبدأ تطوير فندق راديسون ساس


قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة الأولى للفنادق عبدالإله معرفي الحصة السوقية للشركة في السوق المحلي تتراوح ما بين 7% إلى 9%.
واشار معرفي على هامش انعقاد عمومية الشركة أمس بنسبة حضور بلغت 90.28% ووافقت على جميع البنود المطروحة على جدول الاعمال ان الشركة تتجه لإعادة تأهيل فندق راد يسون ساس والذي سيصل كلفته الاجمالية إلى حوالي 24 مليون دينار، مؤكداً ان الشركة لديها خططا مستقبلية مجزية ومنها بناء فندق اربع نجوم بالقرب من راديسون ساس، موضحاً ان الفندق الجديد سيضم مواقف للسيارات على احدث النظم العالمية، معلنا ان الكلفة الاجمالية تتراوح ما بين 3 إلى 5 ملايين دينار.
واشار معرفي ان الشركة تتجه لاقامة مصبغة ضخمة لشركة من الشركات الكويتية وبنسبة موزعة على جميع الشركات ومنها 9% لشركة المنتزهات والأولى 9% ومجمعات الاسواق 9%..
والتجارية العقارية 21% والرابطة الكويت للخليج 17% وشركات اخرى بنسب صغيرة.
واوضح معرفي ان الشركة حققت اداء متميزا خلال العام الماضي في ارباحها، مما يدل على انها تسير في الاتجاه الصحيح، مؤكداً في ذات الوقت ان الشركة لديها خطط طموحة للنمو والتوسع وكخطوة اولى قامت الشركة بعمل خطة للتطوير والتجديد الشامل لمرافق فندق راديسون ساس بما فيها واجهة الفندق والمرافق الاخرى، متوقعاً انجاز هذه الاعمال خلال سنتين، مما يتيح للفندق الاحتفاظ بمكانته المتميزة كفندق خمسة نجوم ومن ناحيته قال مدير عام فندق راديسون ساس جان بيتر: لقد انهينا عاما جيد المستوى في جميع المجالات الخاصة بنشاطنا فقد كانت النتائج المالية مرضية إلى حد كبير كذلك ارضاء عملائنا بالاضافة إلى النجاح في الوصول إلى درجة عالية من ارضاء العاملين بالفندق.
وقد تأكد هذا الانجاز عندما حصل فندق راديسون ساس الكويت على شهادة «Presidents Award» خلال انعقاد الاجتماع السنوي لشركة «Rezidor Hotel Group» في فرانكفورت، وأنا فخور بهذا التقدير المستحق والناتج عن العمل الشاق والدؤوب وبذل الجهد من جميع العاملين بالفندق، موضحاً ان كل سنة تشمل على فترات الذروة وفترات الكساد، فعادة ما تكون الفترة من يناير وحتى منتصف يونيو وكذلك الفترة من بعد نهاية شهر رمضان المباراك وحتى نهاية العام هي الفترات المميزة لمبيعات الفندق، ومع ذلك وخلال فترة الذروة هذه فهناك بعض الأوقات التي من الصعب توقع نتائج الأعمال فيها، فهذه هي طبيعة عملنا وذلك من خلال سوق تمثل فيه السياحة الترفيهية جزءا ضئيلا من مبيعاتنا مما يجعلنا نعتمد وبنسبة عالية على نشاط الأعمال في السوق المحلي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
توزع %30 نقداً و%10 منحة
«النفيس»: «التغليف» تدرس عروضا لبيع ارضها في الأردن بسعر 800 الف دينار اردني



قال نائب رئيس مجلس الإدارة للشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف عبدالعزيز النفيس ان الشركة تمتلك ارضا في الاردن تكلفتها في حدود 200 الف دينار اردني كانت تهدف لإقامة مصنع لصناعة مواد التغليف، ولكن نظرا للطفرة العقارية التي تشهدها المنطقة والتي قفزت بالاسعار إلى اربعة اضعاف، فانه تم تأجيل المشروع وتدرس حاليا عروض لبيع أرض المشروع بسعر يبلغ في حدود 800 الف دينار اردني.
واضاف النفيس في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور 91.17% ان الشركة حصلت على تراخيص بناء مصنع لإنتاج وصناعة الكرتون في دولة الامارات العربية المتحدة وفي رأس الخيمة تحديداً، والذي سيقام على ارض مساحتها 15 الف م2 تقريبا من اجمالي مساحة تصل إلى 24 الف م2 قامت الشركة باستئجارهاوذلك بالاضافة إلى بدء تشغيل المصنع الجديد للشركة في رأس الخيمة والذي بدء الانتاج في نهاية عام 2007 تحت مسمى شركة U-Pak «يو باك» والمملوك للشركة بنسبة 100% والتي من المتوقع ان يدر ارباحا جيدة في نهاية العام الحالي.
وحول المنتجات الجديدة للشركة اكد النفيس ان الشركة تتجه للتوسع في منتجاتها وتنويعها وادخال منتجات جديدة خلال الفترة المقبلة منها انتاج وصناعة اكياس البلاستيك الشفافة والتي سيتم انتاجها في السعودية في مدينة الدمام وجدة.
وأشار النفيسي إلى ان الشركة تسعى إلى التوسع في الأسواق والذي سيرتكز على زيادة حجم الإنتاج وتنويع المنتجات اكثر في التوسع الجغرافي، حيث جاءتنا طلبات من استراليا واميركا بالاضافة إلى تواجد منتجاتنا في اسبانيا وفرنسا، كما ان المنتجات الجديدة عليها طلب كبير في الاسواق الاوروبية، ومن المتوقع ان يبلغ النمو في الانتاج خلال 2008 ما نسبته 50% لإجمالي انتاج الشركة ككل.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تدرج اسهمها اليوم رسمياً
الدجاني: «داماك» لديها مشروع تطوير مكاتب في دبي بقيمة نصف مليار درهم



قال مدير عام شركة «داماك» الكويت الطيب الدجاني ان الشركة لديها مشروع تطوير مكاتب في دبي تصل قيمته إلى 500 مليون درهم، موضحاً ان ذلك يأتي مثالاً لطبيعة المشاريع التي تدخلها.
وأشار الدجاني خلال الندوة التعريفية للشركة امس بمناسبة ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية اليوم ان نسبة الاستثمارات لدى الشركة في القطاع العقاري وصلت حتى نهاية 2007 حوالي 57%، متوقعاً في ذات الوقت ان تحقق الشركة ارباحاً مجزية خلال الفترة المقبلة، مدعومة بأدائها وانتشارها في عدد من الدول العربية.
وأضاف انه بسبب حجم وانتشار «داماك» تأتي لها فرص كبيرة سيكون لها مردود قوي على اداء الشركة خلال الفترة المقبلة، خاصة وان الشركة تسعى للانتشار في دول عديدة مثل مصر التي تتجه الشركة للاستثمار فيها من خلال شركات مصرية هناك.
وأكد الدجاني ان الشركة حققت العديد من الانجازات طوال العام الماضي 2007، حيث شهدت الشركة نمواً كبيراً في الاداء محقق معدلات نمو قياسية اتسمت بالاستمرارية والثبات في كافة المؤشرات المالية، وقد ترافق ذلك مع الانتعاش الاقتصادي، الذي شهدته الكويت ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام 2007 خاصة وان النمو المتوقع في قطاع الاستثمار في الكويت والمنطقة بشكل عام سيؤدي إلى خلق فرص عديدة للشركات الاستثمارية كشركة داماك الكويت.
وأضاف ان الشركة حققت في العالم 2007 صافي ارباح بلغ 14.9 مليون دينار ما يمثل نسبة نمو بلغت أكثر من سبعة اضعاف النمو المحقق في العام 2006.
وأشار إلى ان استراتيجية داماك مبنية على اقراض الشركات التي تمتلك فيها مالا يقل عن 20 في المئة والاستثمار في الاوراق المالية ذات السيولة المناسبة والمدرجة في البورصة وغيرها من البورصات المالية الاقليمية والدولية. وتهدف الاستراتيجية ايضا إلى انشاء شركات جديدة مع التركيز بشكل خاص على القطاع المالي والعقاري والاسهام في الفرص الاستثمارية التي توفرها مجموعة داماك.
وتكمن اغراض الشركة في تملك اسهم شركات مساهمة كويتية أو اجنبية وتملك اسهم أو حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية أو اجنبية أو الاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها واداراتها واقراضها وكفالتها لدى الغير.
وأضاف ان مجموعة داماك الاماراتية قامت بانشاء شركة داماك الكويت انطلاقا من رؤيتها في ضرورة توسيع نشاطها الاستثماري في دولة الكويت كونها من احدى الدول الرائدة في هذا القطاع الحيوي.
تأسست شركة داماك الكويت في عام 2000 كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأس مال قدره 100.000 دينار ليتحول كيانها القانوني الى شركة قابضة في 28 نوفمبر 2004 برأسمال قدره 15.000.000 دينار وفي13 يونيو 2006 قامت الشركة بزيادة رأسمالها المدفوع من 15 مليون دينار الى 18 مليون دينار وذلك من خلال اصدار اسهم منحة للمساهمين. وتم توزيع رأس المال المدفوع على 180.000.000 سهم بقيمة اسمية 100 فلس لكل سهم كما في تاريخ 31 ديسمبر 2008.
وذكر ان شركة «داماك» الكويت تعتمد على خبرة مجموعة داماك في مختلف مجالات وقطاعات السوق، بما يدفعها لتصبح شركة استثمار قابضة رائدة تتمتع بسمعة محلية واقليمية قوية. وتسعى الشركة بصورة مستمرة لخلق قيمة مضافة لمساهميها من خلال عمليات الاستحواذ والاستثمارات وتطوير الاعمال في مجالات تنطوي على امكانية كبيرة للنمو. ودعماً لاستراتيجيتها، اغتنمت داماك الكويت العديد من فرص الاستثمار خلال عام 2007. فمن خلال بيع كامل حصتها في مشروع «اكزيكيوتيف هايتز» العقاري في المنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام بدبي في الربع الاخير من عام 2007، حققت شركة داماك الكويت أرباحاً تزيد عن 3 ملايين دينار كما تمتتلك داماك الكويت استثمارات متنوعة بإدارة شركة داماك انفست، وهي الذراع الاستثمارية الرائدة لمجموعة داماك القابضة، ومن خلال هذه الاستثمارات، استفادت الشركة من الطفرة التي شهدتها الاسواق الرأسمالية في كل من منطقة الخليج ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بقيمة 25 مليون دولار
اتفاقية مرابحة بين «تلال الغروب» والأهلي المتحد



وقعت شركة صروح للاستثمار بالنيابة عن شركة تلال الغروب للتطوير العقاري عقد مرابحة مع البنك الاهلي المتحد بقيمة 25 مليون دولار بغرض تمويل اعمال تطوير وانشاء مشروع تلال الغروب في العرين بمملكة البحرين لمدة تصل الى 21 شهرا. صرح بذلك محمد بوقيس الرئيس التنفيذي لشركة صروح للاستثمار المستشار المالي لشركة تلال الغروب وقال نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع البنك الاهلي المتحد الذي يعد من اهم البنوك الكبيرة التي تعمل على تمويل المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية العالية والتي من شأنها اضافة الجديد الى النمو الاقتصادي في اقتصاديات الدول التي تقام عليها. مايكل كولس النائب الاول للرئيس التنفيذي الاتفاقية نيابة عن البنك الاهلي المتحد.
وأوضح بوقيس ان هذه العملية تعكس مدى نجاح مشروع تلال الغروب وجاذبيته في كسب ثقة كبار الممولين واعتباره احد المشاريع المميزة القادرة على الوفاء بالتزاماتها في الوقت المحدد.
وأضاف بوقيس قائلا ان مشروع تلال الغروب منذ اطلاقه عام 2007 حقق العديد من النجاحات التي فاقت المتوقع سواء على مستوى تطور اعمال الانشاءات والبناء او على مستوى تسويق الوحدات المكونة للمشروع فقد تم بيع كامل وحدات المرحلة الثالثة للمشروع واطلاق المرحلة الرابعة مع وجود اقبال كبير على شراء الوحدات يفوق المتوقع. وهذا يرجع بالدرجة الاولى الى ثقة المشترين في الاعمال المتميزة التي يتم تنفيذها في وحدات المشروع بالاضافة الى تميز وتفرد المنطقة التي يقام فيها المشروع والتي تتميز بخصوصية ونظرة مستقبلية حيث من المتوقع ان تكون المنطقة هي المركز السكني المستقبلي في مملكة البحرين.


المشروع الأول

وفي سياق متصل قال بوقيس ان مشروع تلال الغروب يعد المشروع الاول لشركة صروح للاستثمار في مملكة البحرين وتملك الشركة المشروع الذي تبلغ تكلفته الاجمالية 100 مليون دولار ويقام على مساحة تصل الى 40 الف متر مربع مناصفة بينها وبين بيت ابو ظبي للاستثمار، وتقوم صروح بدور المستشار المالي للمشروع، بحيث تقوم بالاشراف على الشؤون المالية للمشروع فيما يقوم بيت ابو ظبي للاستثمار بادارة مشروع تلال الغروب بكامله، ويتضمن المشروع 300 وحدة عقارية تشتمل على فلل ديلوكس وفلل المدينة والشقق السكنية الفاخرة كما سيتم تطوير مبان متعددة الاغراض وناد صحي.
 

القناص98

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2007
المشاركات
156
حدك مو ثقه ابو سعود :)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المطالبون بتغيير الأوضاع في البورصة:
مجموعة الـ 70 ارتفعت إلى 76 شركة





اعلنت اللجنة التنسيقية لمجموعة الـ 70 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية انه اصبح عدد الشركات المنظمة للمجموعة حتى تاريخه هو 76 شركة منضمة في مطالباتها بتغيير الاوضاع التي نشأت جراء قرارات السوق الاخيرة بما يخص قضايا التحييد والادراجات وزيادة رؤوس الاموال والاندماجات. وقالت اللجنة التنسيقية ان قائمة الشركات المنضمة هي كالتالي: الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة «ش.م.ك. مقفلة» والشركة الكويتية لصناعة مواد البناء ش.م.ك وشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء ش.م.ك وشركة ايكاروس للصناعات النفطية «ش.م.ك مقفلة» والشركة الخليجية للصخور ش.م.ك مقفلة وشركة الصفاة العقارية ش.م.ك مقفلة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
قيمتها 500 مليون دولار
«مبرد» تدرس عروضا من شركات أميركية


علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة مبرد للنقل قامت بتحقيق ربحية سهم للربع الأول من العام الحالي تعادل ربحية السهم لعام 2007 كله، كما ان هذه الربحية احتسبت بعد زيادة رأس مال الشركة والتي اقرت بنسبة 100% ليصبح رأسمالها الجديد 15.5 مليون دينار تقريبا. ومن جهة ثانية، اوضحت المصادر ان الشركة تدرس حالياً ابرام عقود مع احدى الشركات الاميركية تقدر قيمتها بـ 500 مليون دولار، ولم تكشف المصادر عن تفاصيل هذه العقود أو معلوماتها واكتفت بالاشارة إلى انها من ضمن نشاط الشركة الرئيسي الذي يشمل على نقل البضائع وتملك وايجار واستئجار وسائل النقل والتحميل بجميع أنواعها، بالاضافة إلى فتح الكراجات والقيام بأعمال الصيانة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
...واستمر نزيف التراجع وسط حالة ترقب بشأن الأرباح والاكتتابات

الإقفالات المصطنعة قلَّصت خسائر مؤشر البورصة من 225 إلى 135.7 نقطة فقط (!)



دفعت عمليات الضغط السعري المتعمدة من قبل بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية على عدد من الاسهم القيادية وذات الاداء التشغيلي الى جانب اتجاهات جني الارباح والتسييل التي مازالت تشكل مفترق من الطرق في اتجاهات السيناريوهات الاستثمارية من مواصلة ثبات »اللون الاحمر على احجام مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية للاسبوع الثاني على التوالي بعد ان فقد الكثير من المكاسب السابقة في تراجعه امس لأكثر من 225 نقطة لتدفع بعدها عملية الاقفالات المصطنعة من قبل التوجهات الاستثمارية الرامية لذلك الضغط السعري لتخفيف وطأة التراجع الى مستوى 135.7 نقطة وليقفل المؤشر السعري على 135.7 نقطة.
كما كان لانعكاس المتغيرات الاستثمارية على اداء الكثير من الاسهم التي طالت جميع القطاعات انخفاضا باستثناء التأمين فقط نحو الارتفاع الاثر الواضح في فقدان المؤشر الوزني للكثير من مكاسبه من حيث المعدل الذي تراجعه والبالغ 13.29 نقطة ليقفل على مستوى 755 نقطة اثر قيمة تداولات لم تتجاوز 148 مليون دينار كويتي.
وقالت بعض الاوساط المالية ان تداولات الامس ما هي الا تأكيد على مستويات الدعم والمقاومة التي يجب ان تبلغها المؤشرات, وخصوصا المؤشر السعري الذي حقق انطلاقات قياسية في فترات سابقة من بداية العام دون مروره بمرحلة التقاط الأنفاس والتصحيح لتعزيز المعدلات السعرية للكثير من الاسهم التي لم تحقق ذلك التوازن في متغيراتها السابقة, مما دفع بعض المحافظ الاستثمارية لاتباع ستراتيجية ذلك الضغط السعري من خلال اتجاهات البيع في بداية مجريات التداول وعودتها للمستويات السعرية قبل تراجعها في الاقفال بهدف المحافظة على فوارقها السعرية في معدلات الوحدات قياسا مع هامش الربح المتوقع من تلك العمليات.
كما ان العوامل النفسية لازالت تلعب دورا كبيرا في ارجاء الكثير من القرارات الاستثمارية لتزامن الكثير من العوامل, منها اكتتابات زيادة رؤوس الاموال للكثير من الشركات المدرجة في الوقت الراهن وترابطها مع فترة التأسيس السعري وتعزيز المراكز للسنة المالية الجديدة بعد اخذ حاصل ارباح الكثير من الاسهم في التوزيعات المقررة الى جانب انشغال الكثيرين مع ما يدور في الساحة الانتخابية لمجلس الأمة وما ستسفر عنه من رؤى اقتصادية مرتقبة بعد انتهاء الانتخابات, الأمر الذي يجعل صعوبة في تحديد الاولويات الاستثمارية لاتجاهات الشراء وتفضيل البيع للاحتفاظ بالسيولة لحين انتهاء فترة التذبذب التي يتوقع ان تمتد لقرابة الشهر, كما اكدتها الاوساط المالية التي يرتبط تغيرها مع حدوث اي مفاجآت اقتصادية من خلال ابرام بعض الشركات لصفقات ومشاريع قد تغير من ذلك السيناريو في المرحلة المقبلة.
وأكدت الاوساط المالية ان المحافظ الاستثمارية تعتبر اللاعب الرئيسي فيما يدور بمفترق السيناريوهات الاستثمارية سواء في الانخفاض او الارتفاع, وذلك ما اوضحته اتجاهاتهم الاستثمارية في توجيه الكثير من الاسهم نحو الانخفاض في بداية التداولات للاستفادة مما تم تحقيقه من فوارق سعرية وعودتها للشراء مجددا في الاقفال كتدعيم لمراكز تلك الاسهم وفق تجميل موازناتهم الشهرية التي شارفت على الانتهاء واستغلال تلك الربحية في رفع اداء العائد الاستثماري فضلا عن انها استطاعت ان تقلص معدل الانخفاض في بدايته وعند الاقفال بما يزيد عن 90 نقطة, الأمر الذي يؤكد سيطرتها على زمام الامور في التوجهات الاستثمارية التي تصبو اليها في تحريك عجلة السوق.
واتسمت تداولات الأمس بارتفاع مؤشر قطاع التأمين من اصل 8 قطاعات وتسجيله لنسبة نمو بلغت 43.6 نقطة, بينما سجل مؤشر قطاع الخدمات اعلى نسبة تراجع بين القطاعات بلغت 243.6 نقطة تلاه قطاع الصناعة بانخفاض بلغ 188.1 نقطة ثم قطاع الاستثمار بتراجع 139.1 نقطة.
وكان لاتجاهات الاقفالات الأثر في تدعيم بعض المعدلات السعرية التي طالت عددا من الاسهم ابرزها سهم الدولية للتمويل بنسبة ارتفاع 9.8 في المئة والدولية للاجارة والاستثمار من حيث ادنى نسبة تراجع بلغت 6.7 في المئة بينما تصدر سهم الوطنية للميادين اعلى مستوى بين الاسهم من حيث حجم التداول ب¯ 53.4 مليون سهم.
بينما استحوذت خمسة اسهم الوطنية للميادين والاستثمارات الوطنية واكتتاب القابضة والعراق القابضة والنخيل للانتاج الزراعي لما نسبته 45.9 في اجمالي كمية الاسهم المتداولة والبالغة 312 مليون سهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الضعف في الشراء يهوي بأسعار الأسهم وتقلُّص الخسائر في الثواني الأخيرة
الاثنين 28 أبريل 2008 - الانباء


هوت اسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية بشدة في بداية تعاملات الاسبوع امس بفعل سيطرة عمليات البيع على حركة التداول خاصة على اسهم الشركات القيادية التي تراجعت اسعار اغلبها بشكل ملحوظ الامر الذي ادى الى خلق اجواء نفسية غير مريحة للاداء العام للسوق في المدى المنظور، خاصة في ظل بروز خلافات لمجموعة استثمارية جديدة تتعلق بشركة الابراج القابضة والدولية للاجارة.

وقد ادى الاتجاه النزولي العام للسوق والذي ازداد بشكل مؤثر في آخر نصف ساعة من فترة التداول الى احجام الكثير من اوساط المتعاملين عن الشراء وان كان هناك بعض المحافظ المالية والصناديق قامت بعمليات دعم لبعض الاسهم القيادية التي تمثل مراكز مالية اساسية لديها الا ان ذلك لم يحد من الاتجاه النزولي لبعض هذه الاسهم خاصة سهم زين.

ومن الواضح ان السوق سوف يغلب عليه طابع النزول في الفترة القادمة مع استمرار بعض العمليات المضاربية السريعة على بعض الاسهم الا انه من الافضل لصغار المتعاملين الاحجام بشكل نهائي عن الشراء في الاجل والاحتفاظ بنسب من السيولة المالية، كما انه من الافضل لهم التخلص مما لديهم من اسهم في الاجل، فاستمرار الاحتفاظ بها سيلحق بهم المزيد من الخسائر خاصة اذا كانت هذه الاسهم يتسم اداؤها بالتذبذب وعدم الاستقرار، وكذلك ادارتها لا تحظى بالثقة.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر السعري 135.7 نقطة ليغلق على 14464.5 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني 13.29 نقطة ليغلق على 755 نقطة. وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 312 مليون سهم نفذت من خلال 6641 صفقة قيمتها 148.2 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 153 شركة من اصل 198 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 21 شركة وتراجعت اسعار اسهم 86 شركة وحافظت اسهم 46 شركة على اسعارها و45 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 127.8 مليون سهم نفذت من خلال 1943 صفقة قيمتها 66.6 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 113.7 مليون سهم نفذت من خلال 2505 صفقات قيمتها 37.8 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 39.9 مليون سهم نفذت من خلال 1085 صفقة قيمتها 14.3 مليون دينار. وجاء قطاع الشركات غير الكويتية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 10.1 ملايين سهم نفذت من خلال 330 صفقة قيمتها 4.9 ملايين دينار.

تقلص الخسائر
في نصف الساعة الاخير من فترة تداولات امس ازداد الاتجاه النزولي للسوق قوة ليصل في الدقيقة الاخيرة هبوط المؤشر السعري بمقدار 224 نقطة والوزني الى 17 نقطة ولكن في الثواني الاخيرة، تقلصت الخسائر للمؤشر السعري الى 135 نقطة والوزني الى 13.2 نقطة، كذلك من الامور البارزة في تداولات امس عمليات النقل التي تمت على سهم الاستثمارات الوطنية بقيمة 35 مليون دينار، ومن المؤشرات غير المريحة في السوق، الانخفاض الملحوظ في قيمة التداول، وهذا يظهر مدى حالة الحذر في عمليات الشراء خوفا من المزيد من هبوط السوق، فأكبر مجموعة استثمارية في السوق وهي مجموعة الخرافي تشهد أغلب اسهمها ضعفا في التداول وتليها مجموعة شركات مشاريع الكويت واغلب المجاميع الاستثمارية الاخرى.

آلية التداول
تراجعت اسعار اغلب اسهم البنوك في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم التي رغم عمليات الشراء التي شهدتها لم توقف اتجاهها النزولي، فقد تراجع بيتك الى ثلاثة دنانير، وكذلك انخفض سهم الوطني لاسعار جديدة، وكان سهم التجاري الاكثر انخفاضا.

ومنيت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية بخسائر كبيرة في تداولات محددة، فقد انخفض سهم الدولية للاجارة بالحد الادنى متأثرا بخلافات الشركة مع شركة الابراج القابضة، اما سهم الاستثمارات الوطنية فقد شهد عمليات نقل بين بعض المحافظ المالية بكميات كبيرة، واما سهم اكتتاب فقد شهد عمليات دعم قوية من بعض المحافظ المالية التابعة للشركة ما ادى الى استقرار السهم على سعر 270 فلسا بعد ان تراجع الى 255 فلسا وخلال التداول كذلك حظي سهم عراق قابضة بعمليات دعم قوية، واما سهم صكوك فقد خفّت بشكل كبير عمليات البيع التي شهدها الاسبوع الماضي من قبل الدولية للاجارة والتي اشترت اغلبها مجموعة عارف الاستثمارية، واستمر الاتجاه النزولي لسهم المدينة للتمويل الذي انخفض بشكل ملحوظ امس، ورغم انخفاض اسعار اغلب اسهم الشركات العقارية الا ان بعضها سجل ارتفاعا كسهم المزايا القابضة في تداولات محدودة، فيما ازدادت عمليات البيع على سهم ابيار القابضة الذي مني بخسائر ملحوظة، كذلك انخفض سهم الافق القابضة بالحد الادنى، وواصلت اسهم عقارات الكويت والدولية للمشروعات وجيزان والدولية للمنتجعات اتجاهها النزولي، ومني كذلك سهم ارجان العقارية بخسائر كبيرة في تداولات محدودة، اما سهم انجازات فقد سجل انخفاضا محدودا في تداولات ضعيفة، ويلاحظ ان بعض الاسهم العقارية التي لم تستفد من نشاط السوق منذ بداية العام حافظت على اسعارها كسهم العقارات المتحدة، وكذلك سهم العربية العقارية الذي حقق ارتفاعا محدودا في تداولات ضعيفة.

الصناعة والخدمات
منيت اغلب اسهم الشركات الصناعية بخسائر كبيرة في تداولات محدودة خاصة اسهم الصناعات الوطنية واسمنت الكويت والخدمات البحرية وبوبيان للبتروكيماويات الذي تراجع دون حاجز الدينار و300 فلس.

ويعتبر سهم البناء الوحيد الذي حقق ارتفاعا في قطاع الصناعة حيث ارتفع بالحد الادنى في تداولات محدودة، ومن المتوقع استمرار الاتجاه النزولي لاسهم الشركات الصناعية.

ومنيت ايضا اغلب اسهم الشركات الخدماتية بخسائر ملحوظة في تداولات محدودة، فرغم عمليات الشراء المتواصلة على سهم زين الا انه مني بخسائر كبيرة، كذلك استمر الاتجاه النزولي لسهم اجيليتي الذي كسر لاول مرة منذ اكثر من اربعة اعوام حاجز الدينار و100 فلس هبوطا، وانخفض ايضا سهم الوطنية للاتصالات بالحد الادنى، كذلك انخفض سهم عربي القابضة بالحد الادنى الذي هوى بالحد الادنى دون طلبات في تداولات محدودة، والامر نفسه شمل سهم جيران القابضة الذي انخفض بالحد الادنى، فيما ان سهم النخيل شهد ارتفاعا بالحد الاعلى في بداية التداولات الا ان موجة البيع القوية التي شهدها ادت الى تلاشي المكاسب التي تحققها ليتراجع ثلاث وحدات.

وشهد سهم ميادين تداولات قياسية غلبت عليها عمليات المضاربة وجني الارباح الا انه حقق ارتفاعا بمقدار وحدتين. والملفت للانتباه انه رغم الخلافات الموجودة بين الدولية للاجارة وابراج القابضة الا ان سهم الشبكة الالية حقق ارتفاعا في سعره في تداولات مرتفعة.

وتراجعت اسعار اسهم اربع شركات في قطاع الشركات غير الكويتية في تداولات طفيفة باستثناء التداولات المرتفعة لسهم بنك الخليج المتحد الذي حافظ على سعره مع تردد معلومات عن قرب الاعلان عن صفقة بيع اصول ووحدات مصرفية وانه سيحقق ارباحا تقدر بنحو 180 فلسا.

وبشكل عام، فانه باستثناء قيمة تداولات سهم الاستثمارات الوطنية، فان القيمة الاجمالية للتداول تقدر بنحو 113 مليون دينار والتي تعد الادنى منذ فترة، حيث استحوذت قيمة تداول اسهم 10 شركات على نحو 55.6% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها نحو 153 شركة، الامر الذي يظهر مدى الضعف في تداولات السوق.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الشبكة الآلية للتوزيع الآلي» تحولت لـ «الشبكة القابضة» وانتخبت مجلس إدارتها الجديد للسنوات المقبلة
الاثنين 28 أبريل 2008 - الانباء



انتخبت الجمعية العمومية لشركة الشبكة الآلية للتوزيع الآلي مجلس ادارتها الجديد للسنوات الثلاث المقبلة المكون من «حجاج بوخضور، الشركة الدولية للاجارة - تقدمت لتعيين 4 اعضاء»، بالاضافة الى «سعود حمادة، وبدر المخلد» عضوي احتياط.

واعلن رئيس مجلس ادارة الشركة م.تركي الحميدان عن موافقة الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت بنسبة حضور بلغت 82.16% على بنود جدول اعمالها التي تضمنت توزيع اسهم منحة بنسبة 30% من رأس المال بواقع 30 سهما لكل 100 سهم، وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة، اخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم فيما يتعلق بتصرفاتهم المالية والقانونية عن ادارة الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 وقبول استقالة اعضاء مجلس الادارة وانتخاب اعضاء مجلس ادارة للشركة بدلا من الاعضاء المستقيلين.

وصادقت العمومية على طلب تعديل المادة رقم 4 من النظام الاساسي والمادة 5 من عقد التأسيس للشركة ليصبح النص المقترح حول الاغراض التي أسست من اجلها الشركة هو القيام بما يلي:

1 - تملك اسهم شركات مساهمة كويتية أو اجنبية، وكذلك تملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية أو اجنبية او الاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير.

2 - اقراض الشركات التي تملك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين ألا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأسمال الشركة المقترضة عن 20% على الاقل.

3 - تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع او علامات تجارية صناعية او رسوم صناعية او اي حقوق اخرى تتعلق بذلك وتأجيرها لشركات اخرى لاستغلالها سواء داخل الكويت أو خارجها.

4 - تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقا للقانون.

5 - استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

ويكون للشركة مباشرة الاعمال السابق ذكرها في الكويت وخارجها بصفة اصلية أو بالوكالة، ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة او ان تشترك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة باعمالها او التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها في الكويت او في الخارج، ولها ان تشتري هذه الهيئات او الشركات او ان تلحقها بها.

وتتقيد الشركة في ممارسة جميع اعمالها بتعاليم واحكام الشريعة الاسلامية السمحة.

ووافقت العمومية ايضا على زيادة رأسمال الشركة من 3.9 ملايين دينار الى 5.070 ملايين دينار عن طريق توزيع اسهم منحة مجانية على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية بواقع 30% من رأس المال المدفوع، وذلك باصدار عدد 11.700.000 سهم قيمة كل سهم 100 فلس، وذلك بعد موافقة الجهات المختصة.

وصادقت الجمعية العمومية كذلك على تغيير اسم الشركة الى شركة الشبكة القابضة، وذلك بعد موافقة الجهات المختصة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السابج: اكتتاب الاتصالات الثالثة نهاية يونيو


قال مسؤول بوزارة التجارة الكويتية أمس ان الكويت قد تصدر طرحا عاما اوليا تأخر كثيرا للمشغل الثالث للهاتف المحمول في البلاد بحلول يونيو المقبل وان الشركة الجديدة قد تبدأ العمل اعتبارا من اكتوبر.

وتطرح الحكومة 50 في المئة من الشركة للعامة. وكانت الحكومة باعت 26 في المئة من الشركة الى شركة الاتصالات السعودية المملوكة للدولة مقابل 248.7 مليون دينار في نوفمبر الماضي.

وكانت الكويت اساسا تستهدف اصدار الطرح العام الاولي في فبراير. وقال رئيس قسم الشركات المساهمة في وزارة التجارة والصناعة داود السابج لرويترز انه «اذا تمت هذه الاجراءات كما المقرر هناك احتمال ان يكون الاكتتاب قبل نهاية يونيو».

وتعمل في الكويت بالفعل شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وهي ثالث اكبر شركة اتصالات عربية بالاضافة الى الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية).
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البورصة تواصل خسائرها وتهبط دون حاجز المقاومة 14500


يوم احمر جديد مر على سوق الكويت للاوراق المالية أمس، حيث فقد المؤشر السعري اكثر من 135.7 نقطة سلبته الاستقرار فوق مستوى 14.500 نقطة وهو المستوى الذي كان يعول عليه المراقبون كمستوى مقاومة يصعب اختراقه، غير ان السوق هوى عن هذا المستوى بفارق كبير نجحت في تقليص اوامر الدقائق الأخيرة وكان لها دور في اعادته الى مستوى 14.464.5 نقطة ليدخل السوق نفق تكسير الحواجز في طريق الهبوط، اما المؤشر الوزني فكانت خسائره ثقيلة حيث فقد 13.39 نقطة هوت بالمؤشر الى مستوى 755 نقطة وذلك في ظل الاحجام عن الشراء وغياب الحركة عن الاسهم القيادية والثقيلة، وقصر عمليات الشراء على الاسهم المتدنية سعرياً وكانت كميات الاسهم المتداولة 312.040 مليون سهم موزعة على 6641 صفقة بلغت قيمتها 148.207 ملايين دينار.

وذكرت مصادر مطلعة ان الانخفاض الكبير الذي ألم بمؤشرات السوق في جلسة تداولات الأمس كان متوقعاً بنسبة كبيرة نتيجة سلسلة التراجعات التي كان يتم تقليصها دائماً في الدقائق الاخيرة في اغلب جلسات تداول الاسبوع الماضي الذي سبقه. وأشارت المصادر الى وجود عمليات ضغط متعمد من قبل بعض المحافظ على كثير من الاسهم في جميع القطاعات لاسيما الرئيسة كالخدمات والبنوك والاستثمار فضلا عن قطاع الصناعة وذلك بهدف تراجع قيمة هذه الاسهم في محاولة لشرائها بعد ذلك للاستفادة منها عند عودتها لمعدلاتها السعرية الحقيقية. وأشارت المصادر الى ان هناك مجاميع استثمارية اخرى لها مآرب تختلف عن البحث عن الفرص الاستثمارية وهي المجاميع المشاركة في التكتل المعارض لادارة البورصة والذي يدفع باتجاه تراجع مؤشرات السوق خاصة الوزني بهذا المستوى لاسباب معلومة للجميع. وتوقعت المصادر ان يواصل السوق عمليات التراجع خاصة في ظل عمليات الانتقال من مراكز استثمارية لمراكز اخرى وعدم تفاعل السوق حتى الان مع ارباح الربع الاول. بالاضافة الى استمرار خلاف الشركات حول مجالس الادارات والتي كان لها واقع سلبي على اسهم هذه الشركات.

أداء القطاعات

غطى اللون الاحمر جميع القطاعات في السوق خلال جلسة تداولات الامس باستثناء قطاع التأمين الذي حقق مؤشره ارتفاعاً بلغ 43.6 نقطة حيث تم التداول على 25 الف سهم نفذت من خلال 3 صفقات بلغت قيمتها 11.650 الف دينار، أما اكثر القطاعات تراجعاً فكان قطاع الخدمات حيث سجل مؤشره انخفاضاً بلغ 243.6 نقطة وتم التداول على 113.717 مليون سهم نفذت من خلال 2505 صفقات بلغت قيمتها 37.899 مليون دينار ولوحظ تراجع سهم زين بمقدار 80 فلساً كذلك تراجع سهم اجيليتي بـ 40 فلساً، كذلك تراجع سهم الاتصالات 100 فلس كذلك تراجعت اسهم الصفوة وهيتس تليكوم نتيجة البيع المتعمد لهذه الاسهم، في حين ارتفعت اسهم الميادين والشبكة الآلية في ظل الاقبال عليها، اما قطاع الصناعة فسجل له المؤشر الخاص به تراجعا بلغ 188.1 نقطة وتم التداول على 80.425 مليون سهم نفذت من خلال 358 صفقة قدرت قيمتها بـ 7.210 ملايين دينار، وكانت اسهم الصناعات والانابيب وبوبيان والصلبوخ تراجعات متفاوتة في القيمة نتيجة تعرضها للبيع، اما قطاع البنوك فشهد تراجعا كبيرا بلغ 177.7 نقطة وتم التداول على 9.988 ملايين سهم نفذت من خلال 349 صفقة قدرت قيمتها بـ 16.248 مليون دينار، وتراجعت فيه اغلب الاسهم بنسب متفاوتة كان اكثرها انخفاضاً سهم التجاري الذي فقد 60 فلساً، اما قطاع الاستثمار فتراجع بمقدار 139.1 نقطة وتم التداول على 127.815 مليون سهم نفذت من خلال 1943 صفقة قدرت قيمتها بـ 66.680 مليون دينار، وتراجع سهم الدولية للاجارة بمقدار 35 فلساً نتيجة المشاكل الادارية الخاصة بالشركة في حين كان الاقبال اكثر على سهم اكتتاب وعراق القابضة، اما قطاع العقارات فتراجع بمقدار 87.8 نقطة وتم التداول على 39.922 مليون سهم نفذت من خلال 1.085 صفقة بلغت قيمتها 14.389 مليون دينار، وتراجعت اسهم انجازات وافق القابضة وابيار نتيجة تعرضها للبيع، اما قطاع الاغذية فتراجع بمقدار 79.7 نقطة وتم التداول على 2.410 مليون سهم نفذت من خلال 68 صفقة بلغت قيمتها 831.360 ألف دينار، اما قطاع غير الكويتي فتراجع بمقدار 2.5 نقطة وتم التداول على 10.120 ملايين سهم نفذت من خلال 330 صفقة قدرت قيمتها بـ 4.944 ملايين دينار. وكانت اسهم 5 شركات هي ميادين واستثمارات واكتتاب وعراق قابضة والنخيل الاكثر تداولاً في جلسة تداولات الامس، حيث بلغت كميتها 143.67 مليون سهم تمثل 46 في المئة من اجمالي التداولات. وكان اكثر الاسهم ارتفاعا في القيمة هو سهم الدولية للتمويل حيث زادت قيمته السوقية 50 فلساً، وكان اكثر الاسهم تراجعاً هو سهم الدولية للاجارة وفقد 35 فلساً في حين كان اكثر الاسهم تداولاً هو سهم الميادين الذي تم التداول على 53.420 مليون سهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إدارة السوق تورط المستثمرين وتكتفي بوقف التداول على بعض الأسهم
صغار المتداولين: البورصة تغوص في الشائعات و«منا» أشبه بوهم لا يتبدد


بدا سوق الكويت للاوراق المالية نهاية الاسبوع الماضي اشبه ببحر من الظلمات نتيجة للنقص الذريع في الشفافية، في وقت بدا ان في كواليس المشهد من يخطط، ويهندس ويستثمر في اتجاه عكسي، يتوازى ولا يتقاطع مع اتجاه السوق، لكنه يحصد كل شيء الارباح والاخبار، والشائعات، فيما الاخرون وهم صغار المتداولين يخطون خطواتهم الاولى في رحلة التيه الطويلة، فيندفعون للامام وراء سراب الارباح المدعومة بوقود الشائعات التي يبدعها اصحاب المنافع ورجال الفن الرفيع من مبتكري الشائعات اللذين اصبحوا نجوما لا يراها احد!

ويستطيع الداخل الى الرواق - قاعة التداول الرئيسة بالسوق - ان يدرك مدى حاجة صغار المتداولين الى شائعة تبلغهم المأرب، وحالهم هنا اشبه بمن يبحث عن مروجي الشائعات أولئك، والغريب ان السوق الذي يكبر بشكل مستمر وتبلغ قيمته السوقية نحوا من 63 بليون دينار، نجده يتحرك لحركة شركة او شركتين صغيرتين تلفهما هالة من الوهم للامتبدد دون ان يكون هناك من يبين حقيقة الاوضاع، وهنا يصبح منع التداول هو الحل ان قصرت مواهبه، وهو في الوقت ذاته يمثل منتهى الضرر لمن استثمر - فيما يبدو انه عقاب له على دخوله السوق!

أحد صغار المتداولين الذين التقيناهم في قاعة التداول الرئيسة بدا مذهولا وهو يروي لنا قصته مع احدى الاسهم قائلا: هل يعقل ان سهما يصعد من 250 فلسا الى 1.280 فلسا في غضون شهرين ونصف الشهر دون ان يكون هناك اية معلومة او اسباب عن هذا الصعود - كان المقصود بالسهم المشار اليه هو سهم شركة «منا القابضة» الذي سجل صعودات قياسية في الفترة الاخيرة حتى اتخذت ادارة السوق قرارا بوقفه عن التداول لحين صدور بيان عن اسباب الصعود، اتخذ ذلك القرار في 17/4 والى الان لم يتغير في الموقف شيء.

عودة الى المستثمر الذي يقول: كنا نعتقد ان هناك عملية مبادلة حصلت على السهم بين محافظ مالية عدة، لكن ثبت ان ذلك غير صحيح، وقال البعض ان ملاك السهم هم الذين يرفعونه تمهيدا لاخذ قرض من البنوك وكلما كان سعر السهم مرتفعا كلما امكنهم الحصول على قرض اعلى.

ويضيف: المهم اننا تورطنا كما تورط الكثير غيرنا وها نحن الان لا نجد وسيلة لتصريفه بعد ان اقدمت ادارة البورصة على ايقاف تداول السهم دون ان تضع في اعتبارها مصلحتنا كمستثمرين.

مستثمر آخر التقيناه وبدا اكثر حنقاً على اوضاع السوق، مؤكداً عدم وجود رابح فيه وملقياً باللوم على كل من الحكومة وادارات الشركات، فهو يعتقد ان الحكومة لها هدف من تراجع السوق وعدم اصلاح الاحوال فيه وادارة السوق تنفذ اهداف الحكومة لان مدير السوق هو موظف حكومي يطبق تعليمات الحكومة بحذافيرها، اما ادارات الشركات فيلعبون الدور الاكبر من وجهة نظره، في الاضرار بالسوق من خلال التلاعب بالارباح والتوزيعات، فهم يظلون في الاعلان عن ارباح قياسية على مدار الارباع الثلاثة الاولى من السنة، ثم تتراجع هذه الارباح كثيراً عند ظهور النتائج السنوية، ثم تأتي التوزيعات مخيبة للآمال اذا ما قورنت باسعار الاسهم او حجم الخسائر التي وقع فيها المتداول من تداولات على اسهم اخرى.

ويشبه وضع المستثمر الصغير الذي دخل الى السوق بمن وقع في ورطة ولا يستطيع ان يخرج منها، حيث يجد نفسه موزعاً بين سهم خاسر وآخر اكثر منه خسارة!

ويروي المستثمر بسخرية قصة الشائعات التي تساق عند اسباب صعود سهم «مينا القابضة» التي تقول انها حصلت على قطعة ارض في مصر مساحتها بليون متر مربع! اي ما يوازي المساحة الكلية للبلد، علماً ان مساحة مصر تساوي مليون كيلو متر مربع.

ويواصل المستثمر روايته للشائعات التي تحرك السوق فيقول: لقد راجت تأكيدات ان اسهم مجموعة ما سترتفع عقب الاحكام التي كتبها من قضايا التحييد ولكن مضت شهور عدة دون ان يتحرك شيء! ويخلص المستثمر الى ان الاحتفاظ بالاموال كوديعة في البنوك افضل واضمن من استثمارها في سوق الكويت للاوراق المالية، لان الاستثمار في هذه الآونة يعني تآكل الاصول.

مستثمر ثالث، ربما كان اكثر غضباً من سلوك صغار المتداولين، يرى ان التذبذب الحالي الذي يشهده السوق هو امر طبيعي، لانه يتعرض لمضاربات قوية، بدليل الصعود والنزول الحاد لاسعار بعض الاسهم، وهذه المضاربات تؤثر على المؤشر السعري، الذي هو بالاساس قابل للتلاعب فيه، حيث يعرف الكبار تماماً كيف ومتى يحصلون على الاسهم من صغار المتداولين، فهم يقومون بالضغط على المؤشر السعري وهنا تصيب الصغار حالة من الهلع ويبدأون في التخلص من اسهمهم، عندئذ يدخل اولئك الكبار ويجمعون تلك الاسهم ثم يستأنفون تصعيدها من جديد وهنا يستأنف الصغار دورة جديدة من اللهث وراء الاسهم التي طرحوها من قبل دون ان يعلموا السبب في كلتا الحالتين! والحقيقة لا تعدو ان تكون تلاعباً بمقدرات المتداولين، وهذا يثبت ان ثقافة الاستثمار ضحلة، فالقاعدة الاستثمارية تقول ان الشراء يتم عند اللون الاحمر فيما البيع يكون عند اللون الاخضر، لكن ما يحدث للاسف هو عكس ذلك!

ويضيف المستثمر: ان ما نراه من انتكاسات للسوق وتكرار لمشاكله مرشح للاستمرار طالما بقيت آلية السوق، وسلوك المتداولين والفكر السائد كما هي لم يتغير منها شيء.

وقد قادتنا تنقلاتنا المحدودة في السوق لمقابلة مستثمر رابع كان يبحث عنا، أقصد عمن يتجاذب معه أطراف الحديث عن «من القابضة»، كان بجعبته تحليل بسبب الصعود القياسي الذي عرفه سهم الشركة قبل ان يرتاح بقرار الوقف، قال لنا المستثمر: يبدو ان ملاك الشركة هم الذين رفعوا السهم من خلال تخصيص صندوق أو محفظة استثمارية للتداول عليها، وهذا ما يؤكد ان السوق يعمل على الشائعات.

وأضاف في لهجة ملؤها الأسى: إن ما يحرك السوق في هذه الأيام هي الاخبار الواردة عن أرباح الربع الأول، علاوة على الاقفالات الوهمية التي تحدث بشكل يومي خلال الدقائق الاخيرة للتداول.

وتساءل: لماذا لا يأخذ السوق بآلية النسبة المئوية للحد من هذه الاغلاقات الوهمية؟ ولماذا لا يسأل السوق عن الأسهم التي تصعد بالحد الأعلى؟؟

ويلخص إلى وجود غياب ذريع للشفافية، فلا أحد مثلا يتكلم عن التدفقات المالية الخارجية، ومن اين تأتي؟، فإدارة السوق «الحكومية» تديره بعقلية موظفي الوزارة.

مستثمر خامس بدا أكثر دقة في الحكم على أوضاع السوق، قال لنا: إن القول بأن جميع من يتداولون في السوق خاسرون، هو قول غير صحيح، والأصوب ان هناك من يخسرو من يكسب وهذا أمر طبيعي.

ويضيف من الحقيقة ايضا، انه لاتوجد شفافية عن الشركات، فمعظم المتداولين يعملون على الشائعات، وهناك من المتداولين من يريدون ان يربحوا بشكل يومي وهذا أمر غير معقول ولا تعرفه الأسواق.

ويواصل: مشكلة معظم صغار المتداولين أنهم غير محترفين، بل هواة، يعتمدون في تداولهم على الشائعات التي يسمعونها في الدواوين، وهذا أمر خطر عليهم وعلى البورصة نفسها.

ويرى ان معظم التداولات التي تتم خلال ساعات التداولات متفق عليها مسبقاً، وهنا يبدو عنصر غياب الشفافية - كما يقول - فهم مثل «إنجازات» يصعد منذ ثلاثة أيام متتالية بالحد الأعلى - جرى الحديث يوم الأربعاء الماضي - دون صدور أي بيان عن سبب الصعود، والسؤال هنا: لماذا يسكت السوق عن ذلك؟!

ويضيف وهنا يتضح لنا أهمية وجود هيئة سوق مال، فإدارة السوق الحالية هم جماعة من الموظفين ذوي المعرفة المحدودة، ولهذه المحدودية فلا يستطيع أحد أن يطلب منهم المزيد، فهم يلجأون لمنع الشيء الذي لا يعلمونه، وهذا أمر فيه مضرة للمستثمرين وذلك على ما يقول بقرار وقف التداول على سهم «من القابضة» وكيف تأثر به المستثمرون الذين اشتروا السهم بسعر مرتفع حيث تجهرت أموالهم، وأصبحوا لا يستطيعون أن يبيعوا مالديهم.

ويخلص الى ان وجود هيئة سوق مال تضم قضاة يتمتعون بالنزاهة ومحترفين وخبراء عالميين سوف يقضي على هذه الظواهر السلبية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى