الدولار يهز الأسواق

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة السندباد البحرى, بتاريخ ‏25 ابريل 2008.

  1. السندباد البحرى

    السندباد البحرى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    358
    عدد الإعجابات:
    1
    هذه المرة ارتفع فعلا ً سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الأجنبية والسلع العالمية دافعا ً العملات والسلع في هبوط كبير نسبيا ً . اكتسب الدولار ذلك بسبب إقبال على جني أرباح الكثير جدا ً من المراكز المالية في عقود آجلة وحالية بسبب نتائج شركة (Credit Suisse) التي أظهرت خسارة كبيرة محققة ً خسارة مقدارها 2.15 بليون خلال الربع الأول من هذه السنة جاعلة ً الأرباح السابقة لا يبقى منها إلا القليل. فنجد انخفاضا ً قد حصل في تجارة العائد وانخفاضا ً في الإقبال على الاستثمار في الأسواق المالية. وكان أيضا ً أحد أسباب ارتفاع قيمة الدولار اليوم هو التوقع بأن الفيدرالي الأمريكي سوف يتوقف عن تخفيض الفائدة المرجعية قريبا ً جدا ً والتوقع بان التخفيض خلال الأسبوع القادم سوف يكون بربع نقطة فقط التخفيض الأقل خلال هذه السنة وربما يكون النهائي بحسب ما يراه المتداولون .

    صدرت البيانات الألمانية مظهرة ً خوفا ً شديدا ً لدى المستثمرين بسبب ارتفاع سعر اليورو وارتفاع سعر برميل النفط . بالرغم من إن البيانات إجمالا ً لا تحمل أي شيء حقيقي ومؤشر اقتصادي واقعي لقياس مدى كفاءة الاقتصاد إلا إن هذه البيانات جعلت اليورو يبدأ رحلة هبوطه في عمليات كبيرة من جني الأرباح خوفا ً من أن يتحقق توقع 7000 شخص ضمن التقرير الذي يشتق منه مؤشر IFO لمناخ الأعمال . فقد أظهر المؤشر انخفاضا ً إلى قيمة 102.4 ليظهر بقيمة أقل من السابق والمتوقع . وكذلك الأمر بالنسبة لنفس المؤشر لقياس الأوضاع الحالية لشهر نيسان الذي أظهر انخفاضا ً ليسجل 108.4 منخفضا ً من قيمته السابقة 115.5 وأخيرا ً مؤشر IFO الذي أظهر انخفاضا ً إلى قيمة 96.8 مسجلا إجمالي المؤشر هبوطا ً لم يسبق له مثيل منذ 2006 حيث كان سبب هذا الانخفاض هو تزامن ارتفاع سعر النفط مع الأزمة المالية العالمية في الائتمان وارتفاع سعر اليورو .

    بالرغم من ظهور فائض في بيانات الحساب الجاري الأوروبي لشهر شباط بمقدار 4.3 بليون يورو إلا إن الأنظار اتجهت إلى مؤشر IFO الألماني والذي اهتم به المستثمرون كونه قد يعطي صورة تقريبية عن الأوضاع الاقتصادية المتوقعة مما جعل اليورو يهبط هبوطا ً كبيرا ً مقابل الدولار الأمريكي ليتداول عند أدنى سعر له 1.5718 متعديا ً على كل مستويات الدعم التي تواجدت عندها طلبات شرائية بفعل البيوع على اليورو مقابل الدولار التي فاقت تلك الطلبات بأضعاف . فحتى هذه اللحظة نجد اليورو وقد انخفض من أعلى سعر له عند 1.5884 وما زال يتداول بسلبية شديدة على مدى الأسبوع واليوم ما دون متوسط تداول 20 يوم عند 1.5790 .

    أما الجنيه الإسترليني فقد تأثر أيضا ً ببيانات مبيعات التجزئة التي ظهرت على نحو سيء على مستوى شهر آذار والذي أظهرت فيه مبيعات التجزئة انخفاضا ً انكماشيا ً مقداره 0.4-% لينخفض على القيمة السنوية بمقارنة شهر آذار 2007 من توسع 5.5% لتظهر لنا تباطؤا ً مقداره 0.9% محققا ً المؤشر قيمة 4.6% ومؤكدا ً التباطؤ الذي يسعى إلى تجنبه البنك المركزي البريطاني عن طريق تخفيض الفائدة المرجعية التي وصلت إلى 5% .

    انخفض الجنيه مقابل الدولار الأمريكي محققا ً أدنى سعر له عند 1.9709 لكنه سرعان ما عاود التداول فوق مستوى الدعم الذي أكسبه بعض الاستقرار عند 1.9735 . وكان مصدر الطلب الذي واجهه الجنيه مدعوما ً بطلب عليه مقابل جني أرباح على اليورو ظهر بانخفاض اليورو مقابل الجنيه ليحقق الزوج أدنى سعر له عند 0.7956 مقارنة بسعره الأعلى عند 0.8025 الذي حققه خلال التداولات الآسيوية . وما زال أعلى سعر للجنيه مقابل الدولار يشكل مستوى تواجد جني أرباح خفيف عند 1.9815 دولار للجنيه الواحد .


    إن ما جعل المحللين يوقنون بان الذي حصل هو عبارة عن قوة في الدولار هو زوج الين الياباني الذي تأثر بعمليات شراء أكسبته القوة وبنفس الوقت رافقه قوة في الدولار مما حافظ على سعر الدولار فوق مستوى 103 متداولا ً حول 103.60 أثناء جني الأرباح الذي حصل في السوق . فبعد أن حقق الزوج أعلى سعر له عند 103.94 خلال الفترة الآسيوية عاود الهبوط ليتداول قريبا ً من متوسط التداول ل20 ساعة عند 103.55 محتفظا ً بإيجابية بمقارنة السعر الحالي مع أدنى سعر للزوج عند 103.30 .

    ما زال التداول في الأسواق المالية هذا اليوم فيه المزيد من العنف أثناء الفترة الأمريكية ! فنحن في انتظار مؤشرات مهمة في الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي حيث تشمل طلبيات البضائع المعمرة التي يتوقع لها أن تكون بارتفاع بسيط خلال شهر آذار بعد أن انكمشت بمقدار 1.7-% خلال شهر شباط وكذلك الأمر سوف يشمل البضائع المعمرة دون المواصلات التي يتوقع لها ارتفاعا ً بمقدار 0.5% بعد قيمة انكماشية سابقة عند 2.6-% .

    نقلا من (ملتقى نخبة البورصة العالمية للعملات )

    hazoom_22@hotmail.com