بريطانيا تحت المجهر

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة السندباد البحرى, بتاريخ ‏25 ابريل 2008.

  1. السندباد البحرى

    السندباد البحرى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    358
    عدد الإعجابات:
    1
    ينقسم هذا اليوم إلى قسمين مهمين بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية من ناحية أهمية البيانات الاقتصادية الصادرة منهما . بيانات قليلة لكنها مهمة وتضع بريطانيا صباحا ً تحت المجهر لمعرفة التفاصيل الدقيقة للأداء الاقتصادي خلال الربع الأول من هذه السنة عن طريق بيانات النمو في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول الذي يتوقع بالفعل أن نرى تباطؤا ً لكن أن يكون محتملا ً وليس عميقا ً لتكون نتيجة الربع الأول من هذه السنة قد حققت نموا ً مقداره 0.4% مقارنة في الربع الرابع من 2007 الذي حقق فيه الاقتصاد البريطاني نموا ً مقداره 0.6% . وبهذا يكون قياس السنة كاملة منذ نهاية الربع الأول من 2007 وحتى نهاية الربع الأول من 2008 قد انخفض من 2.8% إلى 2.6% .

    قد نجد إن توقع النتائج سيء , لكن في ظل الظروف الاقتصادية الحالية قد تعتبر إيجابية إلى حد ما لو أظهرت تحسنا ً ولو قليلا ً عن المتوقع بسبب كون بريطانيا هي من الدول الأكثر تأثرا ً في الأزمة الائتمانية الأمريكية كون الاقتصاد البريطاني يعتمد على قطاع الخدمات الذي يشكل فيه القطاع المصرفي الكثير .

    تداول الجنيه الإسترليني خلال الجلسة الآسيوية هذا اليوم بمجال تداول ضيق جدا ً بين أدنى سعر 1.9724 وأعلى سعر 1.9758 معتمدا ً على متوسط تداوله حول مستوى الدعم الفني 1.9735 وفوق مستوى الدعم النفسي عند 1.9700 . ونجد بأن التداول الذي تم على الجنيه كان شحيحا ً جدا ً إثر انتظار البيانات التي سوف تضع بريطانيا تحت المجهر لدراسة دقيقة من قبل المحللين لمعرفة مدى التأثر الحقيقي بالأزمات الأمريكية .

    بالنسبة لأوروبا هذا اليوم نجد بيانات متعددة لكن ما نهتم به هو بيانات ألمانيا الجزء الأكبر في الاقتصاد الأوروبي والأكثر تأثيرا ً والذي دفع اليورو يوم أمس في موجة هابطة فاقت ما حصل على العملات الأخرى بسبب بيانات IFO الألمانية التي ظهرت بأدنى قيمة لها منذ 2006 .

    مؤشر سعر الواردات الألماني يتوقع أن يكون قد انخفض من 1.1% ليحقق 0.6% خلال شهر آذار من هذه السنة إلى جانب الحفاظ على مستوى المؤشر على المدى السنوي عند 5.9% .

    استطاع المتداولون أن يشتقوا من تصريح السيد تريشيت يوم أمس لهجة تندب ضعف الدولار الأمريكي مشيرا ً إلى إن ارتفاع سعر اليورو القياسي يضر في الاقتصاد . وهذا أضاف لبيانات الثقة في الأعمال الألمانية سلبية أكبر على سعر صرف اليورو رافقه قوة كبيرة في الدولار الأمريكي الذي ارتفاع يوم أمس مقابل سلة العملات الأجنبية بمقدار 1.2% .

    إثر ذلك انخفض اليورو انخفاضه الأكبر منذ شهر كانون الأول من 2007 واستمر اليوم في التداول ما دون 1.57 ليحقق سعره الأدنى عند 1.5662 فيما اكتفى بأعلى سعر 1.5707 . علاقة طردية قوية تصل نسبة التكافؤ فيها إلى 0.96 خلال 12 شهر الماضية بين سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي وسعر برميل النفط . فانخفاض سعر النفط خلال اليومين الماضيين تبعه انخفاض كبير في سعر اليورو . وهذا ما جعل اليورو أكبر المتأثرين بموجة قوة الدولار إلى جانب الموجات المتتالية من جني الأرباح التي حصلت خلال هذا الأسبوع بعد فشل اليورو أن يتداول فوق 1.6 دولار .

    عاد الين الياباني ليتداول في مستويات متدنية نسبيا ً هي الأدنى منذ سبعة أسابيع مقابل الدولار الأمريكي . فحقق الدولار مكاسبا ً على الين الياباني أوصلت الزوج هذا اليوم عند أعلى سعر للدولار الأمريكي 104.45 ينا ً للدولار الواحد فيما احتفظ الين بسعره الأعلى في مستويات منخفضة عند 104.06 ين للدولار الواحد .

    يتأثر الدولار مقابل الين الياباني باتجاه صاعد مدعوم بمعظم متوسطات التداول المتحركة القصيرة الأمد والتي تتحرك بإيجابية مطلقة , برغم التضخم الشرائي للدولار على الأنظمة اليومية والقصيرة الأمد إلا إن الاتجاه الصاعد ما زال فعّالا ً فنيا ً على سعر الدولار مقابل الين الياباني حيث يتوقع لهذه الحالة إن تستمر على المدى المتوسط بشرط بقاء التداول فوق مستوى 102.30 الذي يمثل مستوى الدعم الرئيسي للاتجاه الصاعد بينما تتواجد مستويات المقاومة وجني الأرباح على الدولار خلال هذا اليوم حول 104.80 و 105.30 .

    بالنسبة للولايات المتحدة وبياناتها اليوم فنحن بانتظار مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشيغان الذي يتوقع أن يظهر بقيمة متدنية جدا ً لكن أفضل قليلا ً من سابقتها عند 63.5 في حين كانت النتيجة الأسوأ خلال فترة طويلة عند 63.2 .

    (ملتقى نخبة البورصة العالمية للعملات )
    hazoom_22@hotmail.com
     
  2. hanooon003

    hanooon003 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2006
    المشاركات:
    798
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الســــــــــــــــعــــوديــــة
    بالتوفيق اخي العزيز ويعطيك الف العافيه على هالتقارير