تاريخ 3 كويتيين من 4 في قائمة الأثرياء ( الفال لنا )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏26 ابريل 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    url=http://www.0zz0.com][​IMG][/url] اقتصــــــــــــاد


    تاريخ 3 كويتيين من أصل 4 ضمن قائمة الأثرياء
    غلف ستيتس: كيف صعد ناصر الخرافي والأخوان قتيبة وبسام الغانم إلى قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم؟
    إعداد محمود عبدالرزاق:
    تناولت نشرة »غلف ستيتس نيوزلتر« الصادرة في الامارات اسماء الاثرياء العرب الذين وردت أسماءهم على قائمة مجلة فوربس لعام 2008 وافردت موجزا عن كيفية نشاة ثرواتهم والجهود التي بذلوها لبناء امبراطوريات تحتل مراكز متقدمة على قائمة اكثر الناس ثراء في العالم.
    وتدرج الوطن فيما يلي موجزا عن كيفية نشاة ثروة ثلاثة من اثرياء الكويت الذين تضمنتهم القائمة باستثناء محمد عبدالرحمن البحر الذي لم يرد في تقرير غلف ستيتس نيوز.

    ناصر الخرافي

    وقالت النشرة ان مجموعة الخرافي المملوكة للعائلة والتي يديرها ناصر الخرافي احتلت الترتيب الثاني بين الاثرياء العرب بعد الامير الوليد بن طلال بثروة بلغت 14 مليار دولار.
    وقالت النشرة ان ناصر الخرافي، هو احد ابناء رجل الاعمال الراحل محمد عبدالمحسن الخرافي، الذي كان من اللاعبين الرئيسيين في الساحة الكويتية على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وهو من الاعضاء المؤسسين الرئيسيين لبنك الكويت الوطني، وتراس مجلس اداره البنك، الذي يعتبر الاكبر في الكويت لمدة 13 سنة والى وقت قريب كان الاعتقاد سائدا بان العائلة تمتلك حصة مؤثرة في البنك.
    واضافت ان جاسم الخرافي، الشقيق الاكبر لناصر الخرافي كان رئيسا لمجلس الامة الذي تم حله في شهر مارس الماضي، كما شغل من قبل منصبا وزاريا. وقد شغلت شقيقتهما فايزة الخرافي منصب رئيسة جامعة الكويت في وقت سابق.
    وقالت النشرة ان ناصر الخرافي هو رئيس شركة محمد عبدالمحسن الخرافي واولاده، التي انشئت في خمسينات القرن الماضي، كما تعرف باسم مجموعة الخرافي، كما يساعده في ادارة المجموعة افراد العائلة وأولاده الثلاثة بدر ومرزوق وفيصل. ومع ان مجموعة الخرافي لا تبدو على قدم المساواة مع مجموعة الغانم كاحدى اقدم الشركات العائلية في الكويت، الا ان ثمة سجلات تشير الى انه كان هناك تعاون قائم بين العائلتين في مجال تجارة اللؤلؤ، ويشير احد التقارير الصادرة في التسعينات الى ان نشاطات عائلة الخرافي بدأت في القرن التاسع عشر حيث كانت تمتلك اسطولا من المراكب الشراعية التي تجوب البحار بحثا عن اللؤلؤ والقيام بالاعمال والمبادلات التجارية بين منطقة الخليج والهند.

    نشاطات مختلفة

    وقالت النشرة ان محمد عبدالمحسن الخرافي كون ثروته من خلال الطفرة في الانشطة الانشائية التي شهدتها منطقة الخليج خلال سبعينات القرن الماضي، ومن مصالح المجموعة الاخرى في مختلف القطاعات والانشطة الاقتصادية مثل التصنيع والنقل الجوي والتامين والمواد الغذائية واعمال الوكالات التجارية والبنوك والفنادق. وفي اعقاب حرب الخليج نشطت مجموعة الخرافي على مختلف الاصعدة وكانت مسؤولة عن استعادة وتاهيل مبنى مجلس الامة الذي دمرته نيران الحرب. واضطلعت الشركة بتنفيذ مشاريع انشائية كبرى من بينها الطرق والمطارات وانابيب النفط والمجمعات لاغراض المكاتب والجسور والمجمعات الصناعية، فضلا عن تنفيذ مهام هندسية مثل استصلاح الاراضي الزراعية.
    واضافت النشرة ان مجموعة الخرافي تمتلك توكيلات وامتيازات لانشطة ذات اسماء عالمية مثل كنتاكي وبيتزا هت وهارديز وباسكين روبنز وغيرها. وقد اشترت المجموعة في عام 2006 حصة في شركة كريسبي كرين العملاقة لصناعة الدونت. كما اشترت في شهر مارس الماضي حصة نسبتها %3 في شركة فيرجين ايلاندز البريطانية المملوكة للسودان، وهي شركة بترودار السودانية من شركة ال ثاني للاستثمار في دبي.
    وتجدر الاشارة الى ان شركة بترودار عبارة عن كونسورتيوم له نشاطات واسعة في بلوك رقم 3 ورقم 7 في اقليم جنوب السودان، ومن الاعضاء الاخرين في الكونسورتيوم شركة النفط الوطنية الصينية، وشركة بتروناس الماليزية، وشركة سينوبيك الصينية وشركة سودابيت النفطية المملوكة للحكومة السودانية، التي اشترت حصة بنسبة %2 من شركة آل ثاني واصبحت تملك الان %10، وقد باعت المذكورة حصتها البالغة %5 بمبلغ 500 مليون دولار.

    حضور أفريقي

    ومن الجدير بالذكر ان مجموعة الخرافي تتمتع بوجود قوي في افريقيا خصوصا في مصر، من خلال الشركة القابضة المصرية الكويتية، المملوكة بنسبة الاغلبية لشركة »تراي اوشن انيرجي« التي تاسست مطلع عام 2006 لتركز نشاطاتها على التنقيب عن النفط واستكشافه وانتاجه في مصر وفي الخارج. وقد ذكرت الشركة في فبراير الماضي اكتشافات للنفط الخفيف في منطقة امتيازها في شمال شدوان، ومن المرتقب ان تمكن هذه الاكتشافات من انتاج 10 الاف برميل من النفط يوميا. وتملك مجموعة الخرافي ايضا حصصا في شركة غاز الفيوم التي حصلت فيها على امتياز مدته 20 عاما لتقوم باعمال التصميم والانشاء والتشغيل لشبكة تحويل وتوزيع الغاز في محافظة الفيوم.
    وتملك المجموعة ايضا بالمشاركة مع شركة »شل« وشركة »غيل الهندية«، حصصا في شركة »ناتغاز« التي تمتلك حقوق امتياز مشابهة لاعمال متعلقة بشبكات نقل وتوزيع الغاز.
    وللمجموعة نشاطات اخرى في العالم منها اعمال انشائية في تنزانيا، وفنادق في غامبيا، ومكاتب في بوتسوانا وموزامبيق وكينيا والسنغال والنيجر وارتريا.

    معن الصانع

    وقالت نشرة غلف ستيتس نيوزليتر ان المستثمر السعودي الكويتي معن الصانع ـ وهو رجل قليل الظهور على الصعيد الاعلامي، قد اثبت حضورا على خريطة الاستثمار العالمية من خلال سلسلة من الاستثمارات الضخمة التي دخل فيها في الاونة الاخيرة. وقد اصبح مؤخرا ثاني اكبر مستثمر في مجموعة اتش اس بي سي المصرفية البريطانية بحصة قيمتها 3.3 مليارات جنيه استرليني او%3.1 من اسهم المجموعة. كما يدير الصانع مجموعة سعد العائلية متعددة الاختصاصات التي تملك نشاطات بالغة التنوع. ويعتبر الصانع ذا حضور قوي وشهرة واسعة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ويرتبط بعلاقات مصاهرة قوية مع عائلة القصيبي الثرية.
    وقالت النشرة ان مجموعة سعد تمتلك العديد من الشركات الفرعية بما فيها بنك لومبارد اتلانتيك في الانتيلز الهولندية، ومن خلال استثمارات شركة سعد فانه يمتلك حصصا في بنك البحرين الاول، ومجموعة بيكرلي البريطانية وبنك الصين.

    الاخوان قتيبة وبسام الغانم

    ينحدر الشقيقان بسام وقتيبة الغانم من عائلة الغانمـ احدى الاسر التجارية العريقة في الكويت ومنطقة الخليج.
    وقد جاءت الاسرة من وسط الجزيرة العربية الى الكويت في معية اسرة ال الصباح الحاكمة مطلع القرن الثامن عشر، وهو ما يجعل تمتعها بهذا الوضع الارستقراطي امرا غير مثير للدهشة.
    وقد كونت عائلة الغانم ثروتها في البداية من تجارة اللؤلؤ والمراكب الشراعية التي كانت تقوم بالمبادلات التجارية على الخطوط البحرية بين البصرة والهند. وقد فقدت الاسرة في العشرينات من القرن الماضي مراكبها في احدى العواصف الهوجاء، ما اضطر احمد الغانم، جد بسام وقتيبة، الى التحول الى نشاط اخر هو تجارة الاخشاب. وفيما اعتبر فيما بعد من الانشطة التي تدر دخلا وفيرا، حصل الغانم على وكالة شركة النفط البريطانية الايرانية، التي تحولت فيما بعد الى شركة بي بي، التي ساعدها ابنه يوسف ـ والد كل من بسام وقتيبة ـ الذي كان يتقن اللغة الانجليزية، في التفاوض للحصول على امتياز نفطي في الكويت.وقد انخرط يوسف في الكثير من المجالات منها حصوله على وكالة من شركة »امبيريال ايرلاينز« التي اصبحت فيما بعد الخطوط الجوية البريطانية، وفي عام 1938 كان يوسف الغانم اول كويتي تطأ قدماه الاراضي البريطانية، ونتيجة لذلك فقد حرص على ان يتلقى اولاده، ومنهم بسام تعليمهم في سكوتلندة.
    كما التقط يوسف الغانم وكالة شركة كرايسلر في اوخر الثلاثينات، واصبح بعد الحرب العالمية الثانية وكيلا لشركة جنرال موتورز في الكويت. اما اليوم فان صناعات الغانم التي يشغل بسام الغانم فيها منصب الرئيس، وقتيبة منصب رئيس مجلس الادارة، وعمر ابن قتيبة منصب الرئيس التنفيذي، فانها تملك الكثير من الوكالات العالمية مثل يا ماها، وايسر، وسوني اريكسون، وسامسونايت، وسامسونغ، وسيمنز ونوكيا وموتورولا وكينوود وفوجيتسو وغيرها الكثير.
    اما خارج نطاق العائلة، فان بسام الغانم يشغل منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بنك الخليج، الذي تمتلك مجموعة الغانم حصة فيه.

    تاريخ النشر: السبت 26/4/2008
     
  2. اباالخيل

    اباالخيل موقوف

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2007
    المشاركات:
    210
    عدد الإعجابات:
    0
    ونعم فيهم مايعطوني 10000 دك خسارتي من البورصه :p

    عسى الله يرزقهم

    انا اقول لخرافي وبس ملك التجار

    ترى قاعد اتلزق في :)
     
  3. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاًّ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) صدق الله العظيم ..سورة الطلاق الآيتين 2 و3 .
     
  4. حدي متفائلة

    حدي متفائلة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2008
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    الـــلــه يـــــــــــــــــــــــزيدهـــــــــــــــــــــــــــم


    ويــــــــــــــــــــــــرزقنــــــــــــــــــا 0000 قووووولوا آميــــــــــــن
     
  5. Zero

    Zero عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    9
    الجناعات وينهم ؟

    عقود ملياريه وبلاوي ولا واحد طلع فيهم !!
     
  6. بوبرجس

    بوبرجس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    إن شاء الله نشوف صورتك وياهم عقب ماتوصل إمتيازات 290 فلس
     
  7. المهندس الكويتي

    المهندس الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    380
    عدد الإعجابات:
    0
    جذيه ومو سالمين منهم .... تبيهم بعد يطلعون :) ..... الله لا يقول ان شاء الله
     
  8. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    راح تزعلون بس الصج
    واحد اكل الخضر و اليابس من الزباله الى المصافى
    واحد تزوج وحيده رجل ثرى واستارث الاكو والماكو
    واحد لايحلل ولا يحرم و عنده كل محتركه حلال
    واحد ساسه عميل للاستعمار وماهو من وسط الجزيره و لا من الجزيره حتى
    عموما الغنى غنى النفس و مال الدنيا يفنى و لا يبقى الا العمل الصالح المتقبل
     
  9. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    وقد روى مسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلا والنعيم المقيم. فقال: (وما ذاك)؟ قالوا: يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون ولا نتصدق ويعتقون ولا نعتق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفلا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم) قالوا: بلى يا رسول الله؛ قال: (تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة). قال أبو صالح: فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: سمع إخواننا أهل الأموال بما فلعنا ففعلوا مثله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء)

    ((((اللهم بارك لهم في مالهم لتكثر زكاتهم ويكون منها حقا للسائل والمحروم وتكون خيرا لشعبهم وأمتهم العربيه والاسلاميه وأن يرزقنا كما رزقهم )))))
     
  10. ورق خسران

    ورق خسران عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2008
    المشاركات:
    2,439
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الله يرزقنا
     
  11. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    السؤال ....... ماذا قدم هؤلاء الاثرياء الكويتيين للكويت !!!!!!!!!!!
     
  12. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    هولاء أفضل وأحسن من العشرات من الاثرياء العرب على الاقل أنهم اشترو أسواق هارودز بالمليارات أو بنوك منهاره وتم تشييدها على أكتافهم على القل أموالهم ودوران راس مالهم داخل بلدهم ويساهمون بتنميه الدول العربيه ويستثمرون بها الاردن ومصر ولبنان وسوريا وافريقيا ويجلبون الارباح الى رصيدهم في بلدهم المشاريع الكبيره على الاقل تكون لهم أفضل من أن ياخذها مستثمر اجنبي ويخرج بالاموال ------------------------------ لهم ايجابيات كثيره ولنا الظاهر ------------------- لو أثرياء العرب يعملون مثلهم لما كان في بلدانهم فقر وبطاله
     
  13. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    على الاقل انهم لم يشترو محلات--- ((((كان هناك خطاء مطبعي ))))
     
  14. ناصر الخالدى

    ناصر الخالدى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,413
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يزيدهم من فضلة ويرزقنا اجمعين واعتقد انهم من اهل الخير
     
  15. bmw735i

    bmw735i عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2005
    المشاركات:
    423
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يرزقنا
     
  16. الاوربي

    الاوربي موقوف

    التسجيل:
    ‏24 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,590
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    sk
    لله يرزقهم بس انسووو تصيروون مثلهم ليش؟ هذوولي يعرفون قيمة الفلووس
    حنا ماشاء لله علينا اول مانربح نقص تذكره ونسافر وين تبي نصير مثلهم
     
  17. ahmad2

    ahmad2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    454
    عدد الإعجابات:
    67
    14 مليار زكاتهم تطلع 350 مليون

    الله يعينهم ما يعورهم قلبهم لما يدفعونها !!
     
  18. faisel 2

    faisel 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2007
    المشاركات:
    2,622
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    هذه زكاه يعوره قلبه أو ما يعوره لازم يدفعها .......بعدين كل هذه الاموال الا تكفيه ماذا سيفعل بها.....؟؟؟!!!!!!!!!!!لازم تعرفون مو من شاطريته كسب كل هذه الاموال الله هو الذي أعطاه كل هذا بتوفيره الاسباب له...وهي أختبار له....بعدين واحد كان رئيس البنك الوطني والثاني بنك الخليج كله ربا في ربا......................!!!!!!!!!!!!!!!!!