راعي السهم 27/4/2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏27 ابريل 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    راعي السهم
    محمد البغلي ويوسف كرم
    أرباح جيدة لـ «بيتك» من صكـوك «إدارة السيولة» وأراضي «الإنماء»

    علمت «الجريدة» أن بيت التمويل الكويتي سيحقق نتائج جيدة من وراء الصكوك التي ستصدرها وترتبها شركة بيت إدارة السيولة، المملوكة بالكامل لـ«بيتك»، إذ قام «بيتك» أخيرا بوضع خطة عمل دخلت حيز التنفيذ، بأن تقوم شركة الإنماء العقارية التي يملكها بيت التمويل بنسبة (%58) بشراء أراضٍ في السعودية، وذلك بعد حصول الانماء العقارية على تمويل لشراء تلك الأراضي من «بيتك»، وحينها ستقوم شركة بيت إدارة السيولة، المعنية بإصدار الصكوك بإنشاء صكوك لبيعها على المساهمين الراغبين في امتلاك صكوك (حصص) من تلك الأراضي في السعودية، وبذلك سيعود الربع على الجهات الثلاث: «بيتك» الذي قام بتمويل «الإنماء» بأسعار (مرابحة) أقل من سعر السوق، وعلى «الانماء» التي قامت بشراء الاراضي، وعلى بيت إدارة السيولة التي ستقوم بإصدار الصكوك وبيعها.

    تجدر الإشارة إلى ان شركة بيت إدارة السيولة التي تعتبر الأولى من نوعها في الكويت أُنشئت برأسمال يبلغ 100 مليون دينار ويرأس مجلس إدارتها عماد يوسف المنيع.

    وقد صرح المنيع عند إنشاء الشركة أنه سيتم إصدار صكوك خلال النصف الأول من عام 2008 بالتعاون مع «بيتك».

    بنك الإثمار يطلب تمويلاً بـ 250 مليون دولار

    علمت «الجريدة» ان بنك الاثمار البحريني طلب من شركة رساميل تمويلا لمصلحته بقيمة 250 مليون دولار.

    وتصل مدة التمويل إلى ما بين 18 إلى 24 شهرا، بينما تقوم شركة رساميل بالاتصال مع بنوك كويتية وخليجية لترتيب التمويل، الذي من المتوقع ان يتم اقفاله خلال اسبوعين الى ثلاثة اسابيع. يُذكر ان رساميل وقعت أخيرا اتفاقية استشارية لهيكلة المالية الشرعية مع مؤسسة مالية تعمل في مجال الصكوك في ماليزيا، كما انها ترتب لمجموعة من عمليات التمويل لشركات كويتية وخليجية تعمل حسب الشريعة الاسلامية.

    «بوبيان»: شهادات استثمارية طويلة الأمد

    أشارت مصادر مصرفية الى ان بنك بوبيان بصدد طرح منتج جديد خلال الاسابيع المقبلة سيكون عبارة عن شهادات استثمارية طويلة الأمد ذات عوائد متنوعة على فترات زمنية متعددة من 5 إلى 25 عاما، وهي اول منتج لفترات طويلة يطرح في السوق الكويتي. مشيرة الى ان هذه الشهادات مناسبة لشرائح التوفير العائلية والشخصية.

    وفي سياق آخر قالت المصادر: ان البنك حصل على الموافقات الرسمية النهائية لطرح صندوق للاسهم الخليجية الخاصة بالمعايير الشرعية، وهو اول صندوق من نوعه مضمون الرأسمال، ويتراوح بين 5 و50 مليون دولار، كما حصل البنك على موافقات اولية لطرح اول صندوق للصكوك برأسمال يتغير بين 5 و500 مليون دولار.

    «نور»: مدينة صناعية في مصر

    كشفت مصادر متابعة أن شركة نور للاستثمار تقدمت أخيرا لشراء قطعة أرض تبلغ مساحتها 1.5 مليون متر مربع بمدينة العاشر من رمضان لإنشاء مدينة صناعية متكاملة عليها.

    وقالت المصادر ان «نور تنوي إقامة 3 إلى 4 مصانع لمصلحة مجموعة الصناعات الوطنية التي تمتلك 50 في المئة من حجم مساهمات الشركة بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.5 مليار جنيه إلى جانب بعض الشركاء الاستراتيجيين.

    وأضافت: الشركة تنوي فور حصولها على الأرض طرح مناقصة عامة على شركات الخدمات اللوجستية، مؤكدة أن «نور» تدرس حاليا تأسيس شركة جديدة في مصر تعمل في قطاع الصناعة.

    «الدار»: شركة للتأمين في مصر

    ذكرت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان شركة دار الاستثمار تسعى إلى إطلاق شركة تأمين تكافلي يصل رأسمالها إلى 300 مليون جنيه مصري، مؤكدة أن الدار تسعى إلى الحصول على الموافقات المبدئية من الهيئة العامة للاستثمار المصرية، وانها تستعد لاستكمال باقي الإجراءات المتعلقة بالتأسيس.

    وأشارت المصادر الى ان الدار تعكف حاليا على دراسة السوق المصري ومدى استيعابه للمنتج التكافلي، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، ومن ثم مدى السقف المالي المتاح.

    الكويتية للاستثمار: مشروع سوهاج بـ 4 مليارات دولار

    أكدت اوساط مطلعة ان الشركة الكويتية للاستثمار، تفكر حاليا في المساهمة بأكثر من 30 في المئة من مشروع مدينة سوهاج الجديد في مصر، الذي ستصل كلفته الاجمالية إلى 4 مليارات دولار.

    ويشمل المشروع إنشاء مدينة سكنية وإدارية متكاملة مكونة من خمس مناطق ذات مستويات مختلفة وإنشاء مجموعة فنادق سياحية مختلفة الدرجات وإنشاء منطقة صناعية متكاملة، وكذلك إنشاء جامعة خاصة ومستشفيات متخصصة على مستوى عالمي، وأخيرا إنشاء مطار بنظام «B.O.T».

    استقالات «بالجملة» من مديري المحافظ

    قالت مصادر مطلعة: إن عددا من مديري المحافظ في إدارات الأصول والثروات تقدموا باستقالتهم خلال الأسابيع القليلة الماضية، إذ شهدت تلك الشركات استقالات ممن كانوا يديرون محافظ وصناديق الأسهم (بالجملة).

    وأوضحت المصادر أن أسباب تلك الاستقالات تتفاوت من شركة إلى اخرى، لكنها في الغالب تكمن في البحث عن السعر العادل لتلك الوظيفة، إذ يتساءل البعض: كيف أحقق لمحافظ العملاء نسبة من العوائد تفوق نسبة ارتفاع المؤشرات، ولا تقوم الشركة بتقدير ذلك الجهد من حيث الحوافز والمكافآت. وذكرت المصادر أن شركات استثمارية جديدة سعت إلى استقطاب تلك الكوادر صاحبة الخبرات، اضافة الى قيام بعض المديرين بتأسيس شركات استثمارية مع عملائهم الذين كانوا يديرون لهم محافظهم في السوق.

    وقد شهدت شركة الامتياز للاستثمار استقالة عدد من المديرين التنفيذيين، وتكرر الأمر نفسه في شركة المركز المالي الكويتي.

    وقامت شركة الكويتية للاستثمار بتكريم المستقيلين قبل عدة أيام الذين عملوا في إدارة الأصول لديهم.

    البورصة: دراسة إلغاء الكسور والوحدات

    علمت «الجريدة» أن إدارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية تقوم حالياً بإعداد دراسة فنية بشأن إلغاء نظامي سوق الكسور والوحدات السعرية واستبدال هذين النظامين بالسوق الرسمي، فضلا عن استبدال نظام الوحدات السعرية بالنسب المئوية كأن يكون الحد الاعلى أو الادني لأي سهم ما بين 5 إلى 10 في المئة صعودا وهبوطا.

    وقال مصدر متابع: انه من الواضح ان نظام الوحدات الحالي لا يحقق العدالة في التحركات السعرية للاسهم، خصوصا انه في غير مصلحة الاسهم التي تزيد اسعارها عن الدينارين، ويكرس آليات تداول لا تخدم المناخ الايجابي الاستثماري المطلوب في السوق، اذ انه في حال وجود مستثمر يمتلك 5 آلاف دينار وامامه بديلان لاستثمارها، اولها شراء 10 آلاف سهم بسعر 500 فلس، وثانيها شراء ألف سهم بسعر 5 دنانير، ففي الحالة الاولى فان صعود السهم الاول بالحد الاعلى المسموح به خلال اليوم الواحد «50 فلسا» يحقق للمستثمر عائدا 500 دينار، وبنسبة %10، وفي المقابل فان صعود السهم الثاني بالحد الاعلى المسموح به خلال اليوم الواحد «100 فلس» يحقق للمستثمر عائدا لا يتجاوز 100 دينار بنسبة %2.

    وأضاف المصدر ان العدالة تقتضي وضع حل لهذه الاشكالية عن طريق زيادة قيمة الوحدة السعرية للاسهم التي تتجاوز قيمتها الدينارين، او اعتماد النسبة المئوية كحد اقصى وادنى للزيادة خلال اليوم سواء كانت 5 أو %10، مثلما هو معمول به في السوق السعودي والعديد من اسواق المنطقة.

    «زين»: اهتمام بتخصيص «اتصالات الجزائر»

    كشفت مصادر مطلعة، ان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ابدت اهتماما بتوجه الحكومة الجزائرية إلى تخصيص جزء استراتيجي من أسهم مجموعة اتصالات الجزائر، عبر المزايدة. وقالت المصادر: إن الحكومة الجزائرية أعلنت عزمها بيع ما بين 30 إلى 35 في المئة من رأسمال شركة الاتصالات الحكومية، إذ يعد السوق الجزائري من افضل الاسواق الواعدة ذات النمو في منطقة شمال افريقيا، على صعيدي الهاتف الثابت او المحمول، اذ ان نسبة اختراق خدمات النقال في الجزائر تتراوح بين 25 الى 28 في المئة، مما يعطي اي مستثمر جديد في السوق فرصة المنافسة على حصة سوقية جيدة.

    وأشارت المصادر الى ان نية الحكومة الجزائرية تتجه إلى طرح كراسة المزايدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، بعد استيفاء مجموعة من الشروط الفنية والقانونية، اذ يتوقع ان تتنافس على المزايدة -إلى جانب «زين»- مجموعة من شركات الاتصالات الاقليمية والاوروبية مثل فودافون وفيفيندي الفرنسية واوراسكوم المصرية وتركسل التركية.

    «المشاريع»: توسعات في العقار والطاقة والسياحة في شمال إفريقيا

    علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، ان مجموعة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، تدرس مجموعة من المشاريع والافكار الاستثمارية في منطقة شمال افريقيا، من خلال شركتها التابعة (شركة شمال افريقيا القابضة). وقالت مصادر مطلعة: ان الشركة تدرس مجموعة مهمة من التوسعات، ابرزها قطاع تطوير خدمات الطاقة، من خلال المنافسة على شراء شركة متخصصة في مجال الكهرباء تنوي الحكومة الجزائرية طرحها للخصخصة، الى جانب مشروع لتطوير العمليات الفندقية والعقارية في تونس، فضلا عن الاستحواذ على حصص وشراكات مع شركات نفطية محلية وعالمية في ليبيا، التي بدأت أخيراً في فتح المجال للشركات العربية والعالمية للدخول في مشاريع تطوير القطاع النفطي وخدماته المساندة.

    وبينت المصادر ان على طاولة «كيبكو»، من خلال شركة شمال افريقيا، مجموعة متنوعة من المشاريع والتوسعات المصرفية والمالية، لكن تجري دراستها بتأنٍ واخضاع كل مشروع او فكرة لدراسة جدوى قبل الاستثمار، مشيرة الى ان سوق شمال افريقيا فيه العديد من الفرص الاستثمارية المجدية في مختلف القطاعات.

    «سلطان»: شركة إسلامية رأسمالها 15 مليون دينار
    علمت «الجريدة» ان شركة مركز سلطان تنوي تأسيس شركة اسلامية متخصصة في التمويل والاستثمار، برأسمال 15 مليون دينار.

    وقال مصدر مطلع، ان الشركة الجديدة ستتخصص في عقود مرابحات وعمليات التأجير التمويلي والتشغيلي، واستثمار اموال الشركة في مرابحات مع مؤسسات مالية اسلامية وتقديم خدمات التورق والتوريق والاجارة والاستصناع وانشاء وادارة صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية، واعمال الصكوك والتمويل العقاري والصناعي، وستتم ممارسة جميع الانشطة وفقا لتعاليم الشريعة الاسلامية.

    «المعدات»: تأسيس الفرات القابضة برأسمال 30 مليون دينار
    أسست شركة المعدات القابضة شركة جديدة هي «مجموعة الفرات القابضة» برأسمال 30 مليون دينار موزعة على 300 مليون سهم، قيمة كل سهم 100 فلس، وجميع الاسهم نقدية، وقام المؤسسون بالاكتتاب في %20 من الرأسمال بقيمة 6 ملايين دينار، والمبلغ الباقي من الرأسمال وقدره 24 مليون دينار يلتزم كل طرف بسداد حصته الباقية في وقت لاحق.

    وتمتلك المعدات القابضة نسبة %96 من الشركة الجديدة، ويمتلك كل من شركة المعدات ومجموعة الخصوصية وشركة الخدة العالية وشركة الواحة للمعدات واجهزة البترول نسبة %1.

    وتتحدد اغراض الشركة في تملك اسهم شركات مساهمة كويتية وأجنبية، وتملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة، والاشتراك في تأسيس هذه الشركات، بنوعيها، وإدارتها واقراضها وكفالتها، بالاضافة الى تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع وعلامات تجارية صناعية ورسوم صناعية، واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

    «عارف»: حي لسوق المال السوداني
    أفادت مصادر في شركة مجموعة عارف للاستثمار ان وفدا من الشركة سيغادر خلال الايام القليلة المقبلة الى السودان لبحث وتفعيل مشاريع جديدة من بينها مشروع عقاري كبير والمتمثل في تطوير حي المال هناك الذي سيضم البورصة السودانية، بالاضافة إلى حي سكني راقٍ يطل على النيل مباشرة، مشيرة الى انه تم الانتهاء من اعداد تصور كامل لتطوير حي المال، وتنتظر الشركة الحصول على الموافقات الرسمية اللازمة.

    وأشارت المصادر الى ان الوفد سيبحث تفعيل مشاريع عقارية أخرى، بالإضافة إلى تفعيل مشروع للثروة الحيوانية.

    «عارف»: إعادة هيكلة «الخطوط السودانية»

    قالت مصادر متابعة لـ«الجريدة»: ان شركة مجموعة عارف الاستثمارية التي تمتلك نسبة %49 من رأسمال الخطوط الجوية السودانية، وتتولى عملية ادارة الشركة، تنوي تكليف احدى الشركات العالمية المتخصصة في الاستشارات، باعداد دراسة لاعادة هيكلة وتطوير ورفع كفاءة الخطوط السودانية، فضلا عن تعزيز ما تحقق من الارتقاء بخدماتها وتطوير حركة الطيران في السودان، وضمان المنافسة العالمية.

    وكشف مصدر مطلع، ان «عارف» تنوي ان تجعل من الخطوط الجوية السودانية واحدة من اهم شركات الطيران في الشرق الاوسط ووسط افريقيا، بالتوافق مع بقية الشركاء في الشركة، من حيث الافكار الاولية لتطوير عمل الخطوط السودانية، مثل شراء طائرات حديثة.

    وبين المصدر ان شركاء «عارف» في رأسمال الخطوط الجوية السودانية، مجموعة من رجال الاعمال السودانيين بنسبة %21، فضلا عن %30 مملوكة للحكومة السودانية.

    «كميفك»: شركة عالمية لتطوير الأون لاين

    كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان شركة الكويت والشرق الاوسط (كميفك) بصدد التعاقد مع شركة عالمية متخصصة لتطوير خدماتها الخاصة بالمتاجرة بالاسهم عبر الانترنت -أون لاين.

    وأوضحت المصادر ان الغرض من التعاقد مع الشركة العالمية ايضا تطوير خدمات الشركة الحالية في السوق المحلي والاسواق الاقليمية، التي تقدم لها هذه الخدمة، فضلا عن توسيع نطاق الخدمة لتشمل اسواقا اوسع على المستوى العالمي.

    يُذكر ان «كميفك» كانت اول شركة استثمار محلية تقدم هذه الخدمة على مستوى الاسهم المحلية، كما تنوي الشركة التوسع في نشاط الوساطة المالية في اسواق اقليمية جديدة خلال الفترة المقبلة، كما ان المنافسة اشتدت خلال اخر سنتين على خدمات التداول الالكتروني بين شركات الاستثمار ومكاتب الوساطة المالية.



     
  2. fhfh

    fhfh عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    324
    عدد الإعجابات:
    9
    اللة يكثر من امثالك ويبارك فيك ولك
     
  3. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    راعي السهم
    يوسف كرم
    «التمدين»: 13 فلساً

    علمت «الجريدة» ان شركة التمدين الاستثمارية حققت في الربع الاول من العام الجاري ارباحا بلغت 3.75 ملايين دينار، بواقع 13 فلسا لكل سهم، اي ما يعادل 30 في المئة كنمو، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

    مجمعات الأسواق التجارية تدخل القطاع العقاري القطري

    قال المدير التنفيذي للموارد البشرية والتسويق بشركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية عدنان صالح الحداد: «إن الشركة قررت دخول السوق العقاري في قطر بناءً على دراسات جدوى أظهرت إمكانية تحقيق عوائد عالية».

    واستعرض الحداد عمليات الشركة المتخصصة في مجال المشروعات المنفذة بنظام الـ«B .O. T» في الكويت، وكذلك تساهم في مشاريع بدول أخرى كالسعودية والبحرين ودبي وأبو ظبي ومصر وسورية ليصل إجمالي استثماراتها إلى 400 مليون دولار.

    كما تساهم بحصة قدرها 27% في تأسيس تكتل استثماري في القطاع السياحي برأسمال يقدر بنحو 28 مليون دولار مقره مدينة الخبر بالسعودية، من خلال شركة «سياحة القابضة» التي ستمارس أنشطة تقديم الخدمات السياحية والفندقية.

    «التجارية»: كونسورتيوم لمشروع خليجي بمليار دولار

    قالت مصادر متابعة لـ«الجريدة» ان شركة التجارية العقارية تستعد خلال الفترة القريبة المقبلة للاستثمار في مشروع في احدى الدول الخليجية ضمن كونسورتيوم يضم مؤسسات خليجية واقليمية، مشيرة إلى أن الشركة وتحالفها وصلا إلى المراحل النهائية في مفاوضات تجريها لضم شركة تطوير عقاري اقليمية تملك افرع عالمية إلى الاستثمار في المشروع الذي يعد من النوع الثقيل، الذي يحتاج إلى التحالف مع مؤسسات اقليمية.

    وقالت المصادر ان المشروع يعتبر خطوة مهمة في استثمارات «التجارية العقارية»، وتوسعاتها الخارجية ويمثل في الوقت نفسه قيمة مضافة ستترجم في صيغة ارقام وعائد متميز بميزانية الشركة، مشيرة إلى ان تكلفة الاستثمار في المشروع المرتقب ان تنفذه «التجارية» ضمن تحالفها يتجاوز المليار دولار. بينما من المرتقب ان تحصل الشركة على حصة تقارب 10 في المئة من اجمالي الاستثمار.

    ولفتت المصادر إلى ان المشروع مشابها للذي استثمرت فيه «التجارية العقارية» في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية خلال العام الماضي.

    «أعيان» توقع قرض مرابحة بقيمة 175 مليون دولار

    أكدت شركة أعيان للإجارة والاستثمار توقيع قرض مرابحة إسلامي مجمع بقيمة 175 مليون دولار مع كل من بنك اتش اس بي سي، وستاندرد تشارترد اللذين تم تفويضهما بترتيب القرض.

    ونتيجة زيادة الاكتتاب في العملية التي أطلقت في البداية بمبلغ 150 مليون دولار، ارتفعت قيمة القرض إلى 175 مليون دولار.

    وصرح عباس أحمدي، نائب العضو المنتدب لقطاع الخزينة في شركة أعيان للإجارة والاستثمار، بأن البنوك الثلاثة عشر التي تشارك في تقديم القرض تمثل خليطاً متنوعاً من المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية تشمل بنك اتش اس بي سي، وستاندرد تشارترد كمنظمين للقرض، إضافة إلى بنك البحرين والكويت- فرع الكويت، وبنك الإمارات الدولي، وشركة الاستثمار العربية، وبنك آسيا الإسلامي، وبنك نور الإسلامي، وبنك الدوحة، وبنك الخليج الأول، وبيت التمويل الكويتي- ماليزيا وعدد آخر من البنوك العالمية.

    وأكد أحمدي أن «أعيان» سوف تستخدم هذا التمويل لتسديد التسهيلات الثنائية الحالية وإعادة هيكلة التزامات الشركة.

    وقد تم التوقيع على اتفاقية التمويل والتسهيلات هذه في مقر شركة أعيان للإجارة والتمويل في الكويت، وحضره كبار المسؤولين وممثلو المؤسسات المالية المشاركة في اتفاقية التمويل.

    يذكر أن «أعيان» تعمل في ثلاثة قطاعات رئيسية هي الإجارة والتمويل والاستثمار والعقار وتخضع لرقابة وأحكام بنك الكويت المركزي وتمتلك «أعيان» عشرات الشركات التابعة والزميلة في الكويت والخليج.

    وقف تداول «أسمنت الخليج»

    أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه نظراً الى عدم قيام شركة «أسمنت الخليج» حتى الآن بتوزيع الأرباح، التي اعتمدتها الجمعية العمومية للشركة، للمساهمين المسجلين بتاريخ 10أبريل 2008، وعدم التزامها بقرار لجنة السوق رقم 4 لسنة 2007 الصادر بهذا الشأن، فسوف يتم إيقاف التداول على أسهم الشركة اعتباراً من اليوم الاثنين 28 أبريل 2008، إلى حين التزامها بتنفيذ هذا القرار.

    «بيتك» ينفي أرباح «إدارة السيولة»

    قال بيان عن بيت التمويل الكويتي: انه بالاشارة الى الخبر المنشور في جريدتكم في العدد 286 الصادر أمس الأحد الموافق 2008/4/27، ص 29 بعنوان «أرباح جيدة لـ«بيتك» من صكوك «إدارة السيولة وأراضي الإنماء» هو خبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلا.

    «أسمنت أبيض»: 8 فلوس

    اجتمع مجلس إدارة شركة «رأس الخيمة» لصناعة الأسمنت الأبيض والمواد الإنشائية، واعتمد البيانات المالية التي بينت أن الشركة حققت ما قيمته 3.8 ملايين دينار بربحية 8 فلوس، عن ثلاثة الأشهر المنتهية في 31 مارس 2008، مقارنة بما قيمته 2.4 مليون دينار بربحية 5 فلوس، عن ثلاثة الأشهر المنتهية في الفترة ذاتها من 2007.

    علماً بأن صافي الربح يتضمن أرباحا غير محققة بما قيمته 1.04 مليون دينار، وبلغ إجمالي الإيرادات من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة ما قيمته صفر دينار، بينما بلغ إجمالي المصروفات من التعاملات مع أطراف ذات صلة نحو 62.5 ألف دينار تقريباً.

    «القرين»: 7.7 فلوس

    اعتمد مجلس إدارة شركة «القرين لصناعة الكيماويات البترولية»، يوم الخميس 24 أبريل 2008، البيانات المالية المرحلية للشركة التي تبين أنها قد حققت ما قيمته 8.5 ملايين دينار بربحية 7.7 فلوس للسهم الواحد عن ثلاثة الأشهر المنتهية في 31 مارس 2008، مقارنة بما قيمته 9.8 ملايين دينار بربحية 8.9 فلوس للسهم الواحد عن ثلاثة الأشهر المنتهية في الفترة ذاتها من 2007. علماً بأن صافي الربح يتضمن خسائر غير محققة بما قيمته 2.3 مليون دينار، وبلغ إجمالي الإيرادات من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة نحو 246 ألف دينار، بينما بلغ إجمالي المصروفات من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة صفر دينار.

    اكتتاب «زين» نهاية مايو

    توقعت مصادر مطلعة ان تدعو شركة الاتصالات المتنقلة (زين) مساهميها للاكتتاب في زيادة الرأسمال خلال شهر مايو المقبل بعد صدور المرسوم الأميري.

    يذكر ان «زين» قررت زيادة رأسمالها بواقع 75 في المئة ليصل الى 420 مليون دينار بسعر 850 فلسا للسهم، شاملا علاوة الإصدار بما يعادل 1.25 مليار دينار بهدف تغطية نفقات الشركة، لاسيما في شركة الاتصالات السعودية الثالثة (زين السعودية).

    السابج: اكتتاب «الاتصالات الثالثة»

    في يونيو


    قال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة أمس ان الكويت قد تصدر طرحا عاما اوليا تأخر كثيرا للمشغل الثالث للهاتف المحمول في البلاد بحلول يونيو، مضيفا ان الشركة الجديدة قد تبدأ العمل اعتبارا من اكتوبر المقبل.

    وتطرح الحكومة 50% من الشركة للعامة. وكانت الحكومة باعت 26% من الشركة الى شركة الاتصالات السعودية المملوكة للدولة مقابل 248.7 مليون دينار في نوفمبر الماضي.

    وكانت الكويت اساسا تستهدف اصدار الطرح العام الاولي في فبراير. وقال رئيس قسم الشركات المساهمة في وزارة التجارة والصناعة داود السابج لـ«رويترز» انه «اذا تمت هذه الاجراءات كما المقرر فهناك احتمال ان يكون الاكتتاب قبل نهاية يونيو».

    انضمام 6 شركات جديدة إلى مجموعة الـ 70

    أعلنت اللجنة التنسيقية لمجموعة الـ70 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، أنه اصبح عدد الشركات المنضمة إلى المجموعة حتى تاريخه هو 76 شركة منضمة في مطالباتها بتغيير الأوضاع التي نشأت من جراء قرارات السوق الأخيرة، بما يخص قضايا التحييد والإدراجات وزيادة رؤوس الأموال والاندماجات.

    قائمة الشركات المنضمة هي كالتالي:

    71 - الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة (ش.م.ك. مقفلة)

    72 - الشركة الكويتية لصناعة مواد البناء ش.م.ك.

    73 - شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء ش.م.ك

    74 - شركة إيكاروس للصناعات النفطية (ش.م.ك. مقفلة)

    75 - الشركة الخليجية للصخور ش.م.ك.مقفلة

    76 - شركة الصفاة العقارية ش.م.ك. مقفلة
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ما بين السطور
    ـ يرى المراقبون ان السوق الكويتي على الرغم من رياديته وشفافيته ونشاطه قياسا ببقية اسواق المنطقة، الا انه ما زال يتسم بذلك الطابع المعيب والمسيء وهو الشمولية بالانخفاض والانتقائية بالارتفاع.
    ـ النزاع الدائر والخلاف المثير ما بين اطراف شركتي الدولية للاجارة وابراج، وخروجه بهذا الشكل الاعلامي قد اثر على الآلاف من المتداولين، الذين طالب عدد منهم ادارة البورصة عبر »الوطن« بأهمية ايقاف تداولات جميع الشركات ذات الصلة حتى تتم تسوية الامور.
    ـ المتابع لتداولات السوق سيلاحظ ان الاسهم التابعة لمجموعتي ايفا واجيليتي غالبا ما تكون الاسرع في وقت التصحيح والابطاء في وقت الارتداد.. والسؤال المطروح من قبل آلاف المتداولين »هل المشكلة بالسيولة على الرغم من ان توزيعاتكم معظمها منحة.. وليش؟؟؟«
    ـ محافظ مالية قامت بعمليات تخارج على عدد من الاسهم التشغيلية بالامس، مع عدم استبعاد معاودتها للدخول على نفس الاسهم بحالة الاستقرار.
    ـ محفظة مالية ستقوم بعمليات مضاربات سريعة على عدد من الاسهم الرخيصة خلال تداولات اليومين المقبلين وذلك بالتنسيق مع ثلاثة من كبار المضاربين.
    ـ سهم صناعي يتم تداوله باقل من 250 فلسا سيعلن عن صفقات ضخمة خلال الشهر القادم، ويدرس مسؤوليه في الوقت الحالي زيادة نسبة %200 لرأس ماله الحالي.
    ـ محافظ مالية تابعة لعدة مجاميع استثمارية تقوم بعمليات شراء وتجميع على سهم انجازات وسط اخبار ايجابية سيعلن عنها قريبا.
    ـ شكر وتقدير من اعضاء الوفد الاعلامي في منتجع بورت غالب، لمجموعة الخرافي ومدير علاقاتها النشط مجدي الهواري لحسن التنظيم والحفاوة.

    تاريخ النشر: الاثنين 28/4/2008