. . . المياه المعدنيّة...

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏28 ابريل 2008.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    المياه المعدنيّة...
    ==========
    يعتبر الماء، الذي يشكل عنصراً مهماً للحياة، أكثر المواد استهلاكاً بين الناس، والخيارات المتاحة في المتاجر وعلى الرفوف لا تعدّ ولا تحصى ولكن هل يعرف المستهلك ماذا يشتري؟

    في الواقع، يجب أن تحمل المياه المعدنية بعض المواصفات والمعايير لتستحق تسمية «مياه معدنية طبيعية» من بينها أنه ينبغي استخراجها من مياه جوفية غنية ووضعها في قوارير من دون إخضاعها للمعالجة المسبقة. من فوائدها أنها تحتوي على تركيبة ثابتة من الأملاح المعدنية والعناصر الغذائية الأساسية (oligo element) أي المغذيات الدقيقة (micronutrient) المفيدة للصحة. تتضمن المياه المعدنية كمية من الأملاح المعدنية توازي الكمية الموجودة في الغذاء الصلب، مع الاشارة إلى أن مفهوم الكمية يكتسب أهمية قصوى في هذا المجال ويحتّم على المستهلك قراءة التركيبة الفيزيائية والكيماوية على الملصق قبل الإقدام على الشراء، كذلك يجب أن يتعلّم كيفية قراءتها، إذ لا يستطيع تفسير الرموز التي تشير إلى نسب الكالسيوم والصوديوم والمغنيزيوم وسائر الكبريتات الموجودة في الماء سوى من كان اختصاصياً، وما زالت الملصقات الموضوعة على قوارير المياه غير مفهومة بالنسبة إلى الناس العاديين الذين يمكن أن يستفيدوا من هذه المعلومات لاختيار تلك التي تناسب وضعهم الصحي.

    تختلف المياه المعدنية اختلافاً شاسعاً في تركيبتها. إليكم بعض النصائح التي ستساعدكم على اختيار أكثر الأنواع ملاءمة لكم.

    امساك

    يجب تناول كمية كبيرة من المياه ويفضل أن تكون غنية بالكبريتات (Hepar، Courmayeur، Contrex) والمغنيزيوم المعروفة بتسهيل العبور المعوي كذلك تساعد ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي غني بالألياف على حل المشكلة.

    للتخلص من مشكلة الصعوبة في الهضم

    يعتبر البيكربونات مناسباً، فلهذه المادة الغنية بالأحماض مفعول جيد على الانتفاخات والارتداد المعوي البلعومي ويمكن ايجادها بكميات كبيرة في المياه الغازية (Saint-Yorre، Vichy Célestins، Badoit، Vals).

    مشاكل في الكلى

    إذا كنتم تعانون من خطر الإصابة بالحصى في الكلى أو المغص الكلوي أو الالتهابات في البول سيكون من الصعب على الكلى الضعيفة تصريف المياه الغنية بالأملاح المعدنية. إختاروا في هذه الحالة نوعاً لا يحتوي على كمية كبيرة من المعادن (Evian، Volvic، Mont Roucous). في حال وجود حصى في الكلى يستحسن استشارة الطبيب قبل اختيار المياه المعدنية المناسبة.

    ارتفاع في الضغط الشرياني

    ابتعدوا عن المياه الغنية بالصوديوم التي يمكن أن ترفع الضغط الشرياني واستبدلوها بالمياه التي تحتوي على القليل من الصودا (Valvert، Thonon، Mont Roucous). إن كنتم تتبعون حمية خالية من الملح خذوا بالاعتبار مصادر الصوديوم من غذاء وماء وناقشوا الأمر مع طبيبكم.

    المياه الغازية 3 أنواع: الغازي بطبيعته، المقوى بغازات النبع، والنوع الذي يضاف إليه غاز كربوني من مصدر غير الطبقة المائية أو المنجم الذي تستخرج منه المياه.

    مياء الحنفيات

    من فوائدها أنها تصلكم إلى المنزل بسعر أدنى من سعر المياه المعدنية المعلبة وتخضع في معظم الأحيان لمعايير قاسية الجودة ولعلاجات خاصة في بعض المناطق (مضادات النيترات على سبيل المثال) ما يبعد الخطر عن شربها:

    * الأملاح المعدنية: تحتوي على نسب متفاوتة من الأملاح المعدنية بحسب المناطق وكلما كانت المياه كلسية كانت غنية بالكالسيوم والمغنيزيوم على الرغم من أنها تسدّ القنوات، مع العلم أن الأجهزة المخصصة لتحلية المياه تقضي على هذه الأملاح المعدنية أما الفلاتر فتخفف نسب الكلور.

    * الكلور: لا تشكل هذه المادة التي تضاف إلى الماء بكميات قليلة أي خطر على الصحة وتساعد في تطهيره مع أن بعض الشكوك تدور حول إمكانية تسببها بالسرطان على المدى البعيد ليس بسبب الكلور وإنما بسبب بعض المنتجات الفرعية، لكن ما زالت هذه المعلومات تحتاج إلى اثباتات علمية.

    * الرصاص: ما زالت آلاف الأبنية القديمة مجهزة بقنوات من الرصاص. في هذه الحال يستسحسن أن تجري الماء قليلاً قبل استهلاكها ويتوقّع تشديد المعايير في هذا المجال في المستقبل.

    أملاح معدنية

    لا تباع بعض المياه المعدنية إلا في الصيدليات والمتاجر الصحية أو بالمراسلة، نظراً إلى احتوائها على نسب عالية من الأملاح المعدنية ويُشار في كل نوع منها إلى دواعي استعماله وعدم استعماله والتحذيرات ويفضل استهلاكها بشكل علاج وبعد استشارة الطبيب في حالات المرض. من بين هذه المياه المعدنية يمكن ذكر Hydroxydase 6200)0) ملغ في الليتر من البيكاربونات و240 ملغ في الليتر من المغنيزيزم) وDonat mg المستوردة من سلوفينيا (7800 ملغ في الليتر من البيكربونات و1060 ملغ في الليتر من المغنيزيوم).

    سن اليأس

    يعتبر توقف الطمث مرحلة طبيعية وصعبة في حياة المرأة. فبعد بلوغ هذه السن يزداد خطر الإصابة بترقق العظم الناتج عن فقدان كثافة العظام. إذا كان النظام الغذائي الذي تتبعينه يفتقر إلى الكالسيوم (قليل من الحليب والخضر والفاكهة) عوِّضي عن هذا النقص بشرب مياه غنية بالكالسيوم (Courmayeur، Contrex) ولكن لا يجنب مجرد شرب هذا النوع من المياه المرأة من الاصابة بترقق العظام وما زال هذا المفهوم يحتاج إلى اثباتات علمية إنما يحبّذ شربه إلى جانب ممارسة نشاط رياضي منتظم.

    رياضة

    يساعد البيكربونات المضاد للحوامض على التخلص من الحامض اللبني الذي تفرزه العضلات المرهقة وعلى ترطيب الجسم بشكل أفضل بحبسه الماء في داخله. تثبت الدراسات في مجال الطب، وفق رأي الاختصاصيين، مفعول بيكربونات الصوديوم على عمل العضلات لذلك، ينبغي شرب الماء قبل التمارين وأثناء القيام بها وبعدها. اختاروا مياهاً غنية بالبيكربونات (ماء غازية) أو المغنيزيوم الذي يشجع عمل العضلات.

    التعب والتوتر

    يمكن أن يعود سبب الشعور بالتعب والتوتر إلى عدة عوامل منها النقص في المغنيزيوم الضروري لعمل الجهاز العصبي. في هذه الحالة ينصح بشرب المياه الغنية بالمغنيزيوم (Rozana، Hepar، Quezac...).

    حمية للتنحيف

    الماء لا ينقص الوزن ولكنه يساهم في التخلص من المواد المترسبة في الجسم والسموم. يساعد تناول ليتر ونصف الليتر من المياه يومياً على التخلص من الأوساخ المتراكمة في الجسم فضلاً عن أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية غير متوازنة يتعرضون لخطر الإصابة بالنقص في الأملاح المعدنية ما يحتم عليهم التعويض عنها بواسطة ماء غنية بالمعادن. أما الأشخاص الذين لا يحتملون شرب الحليب الغني بالكالسيوم أو الذين يعتبرونه كثير الدهون أو الذين لا يحبذون تناول الفاكهة المجففة أو الموز أو الشوكولا الأسود (الغني بالمغنيزيوم) فننصحهم بشرب المياه الغنية بالكلسيوم والمغنيزيوم.

    خلال الحمل

    تزيد حاجة الجسم إلى الماء والأملاح المعدنية أثناء الحمل. يجب إذاً التفكير بشرب مياه غنية بالمعادن بشكل منتظم تحتوي على معدل من المعادن يتراوح بين 1500 و2000 ملغ في الليتر (كمية الأملاح المعدنية المتبقية بعد تبخّر ليتر من المياه على 180 درجة) ولا حاجة للبحث عن معدلات أعلى لهذه المواد.

    لا تشربوا النوع نفسه

    ليس الماء دواء ويجب الاستناد إلى بعض الدراسات العلمية الدقيقة قبل الاشارة إلى الخصائص الصحية المفيدة التي تحتوي عليها قوارير المياه. في الواقع متى كان الانسان الراشد متمتعاً بصحة جيدة يمكنه أن يشرب أنواع مياه كافية حتى ماء الحنفية، لكن في ما يتعلق بالمياه المعدنية يفضل التنويع وعدم التشبث بالنوع نفسه لا سيما إذا كان غنياً بالمغذيات الدقيقة مع التشديد على ضرورة لجوء الأشخاص الذين يعانون من وضع صحي خاص إلى استشارة الطبيب في هذا الموضوع. على سبيل المثال على من يخضع لحمية خالية من الملح الابتعاد عن المياه التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، كذلك على كل شخص اختيار نوع يناسب حاجاته على أن لا تُحفظ القارورة أكثر من يومين بعد فتحها بسبب خطر انتشار البكتيريا في داخلها.

    ملصقات القوارير


    تعتبر المياه:

    * فقيرة جداً بالمعادن في حال كان معدل المعادن فيها دون 50 ملغ في الليتر.

    * فقيرة بالمعادن في حال كان هذا المعدل دون 500 ملغ في الليتر.

    * غنية بالأملاح المعدنية في حال كان هذا المعدل أكثر من 1500 ملغ في الليتر.

    تكون غنية:

    * بالكالسيوم في حال كانت تحتوي على أكثر من 150 ملغ في الليتر.

    * بالبكربونات في حال كانت تحتوي على أكثر من 600 ملغ في الليتر.

    * بالكبريتات في حال كانت تحتوي على أكثر من 200 ملغ في الليتر.

    * بالصوديوم في حال كانت تحتوي على أكثر من 200 ملغ في الليتر.







     
  2. عاشق سدني

    عاشق سدني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في الاعماق
    شكرا ويعطيج الصحه والعافيه
    هذا موضوع قريته من زمان عن مياه الصحه

    ماذا نشرب؟
    المياه المعبأة.. انعكاسات بيئية خطرة


    02/05/2006 ماذا نشرب؟ أكثر من 90 مليار ليتر من المياه المعبأة يتم انتاجها سنويا لسوق عالمية تقدر قيمتها بنحو 22 مليار دولار، ويزداد الاستهلاك عالميا بمعدل 7 في المائة سنويا. الأوروبيون الغربيون هم المستهلكون الرئيسيون بمعدل 85 ليترا للفرد في السنة، لكن الاسواق الواعدة حاليا هي في آسيا، حيث تحتل الامارات العربية المتحدة الصدارة بمعدل 113 ليترا للفرد، تليها السعودية (79)، لبنان (77)، تايلند (73)، قطر (62)، الكويت (57) والبحرين (53).
    ويشرب العرب عموما مياها معبأة بمعدل 10 ليترات للفرد في السنة.
    تمثل المياه المعبأة القطاع الأسرع نموا في السوق العالمية للمشروبات. ولكن رغم ما يقال عن فوائدها الصحية، فهي باهظة الثمن قياسا بمياه الشرب المنزلية التي لا تقل جودة عنها في كثير من الحالات، كما ان لها انعكاسات بيئية خطرة. فما الذي يدفع المستهلكين الى شرائها؟ وما مقدار العبء الذي ترتبه على ذوي الدخل المحدود؟ علما بانها تكون في احيان كثيرة مجرد 'مياه حنفية' معبأة في قوارير!
    يفضل كثير من الناس شرب المياه المعبأة لاسباب عديدة منها طعم المواد الكيميائية المضافة الى مياه الحنفية، خصوصا الكلور المستعمل للتنقية، ففي فرنسا يمتنع 39 في المائة من السكان عن شرب مياه الحنفية بسبب طعمها، في مقابل 7 في المائة في الولايات المتحدة، وينشد المستهلكون ايضا السلامة، سواء في البلدان النامية او البلدان الصناعية.
    وقدرت دراسة اجراها الصندوق العالمي لحماية الطبيعة عام 2001 ان الحجم السنوي لاسواق المياه المعبأة في العالم هو نحو 90 مليار ليتر، تقدر قيمتها ب 22 مليار دولار وتمثل ما معدله 15 ليترا لكل فرد في العالم في السنة.
    ويعتبر الأوروبيون الغربيون المستهلكين الرئيسيين، اذ يشربون نحو نصف المجموع بمعدل 85 ليترا للفرد في السنة. ويشرب الإيطاليون مياها معبأة اكثر من اي شعب آخر.
    وفي الولايات المتحدة يشربها 54 في المائة من السكان بانتظام. لكن الأسواق الواعدة حاليا هي في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، حيث بلغ النمو السنوي لهذا القطاع 15 في المائة خلال الفترة 1999 - 2001 .
    والاقبال شديد على المياه المعبأة في دول الخليج العربية بشكل خاص، حيث لا يستسيغ كثيرون مياه الشرب التي تنتجها محطات التحلية.
    وفي دراسة اجرتها مؤسسة 'زينيث انترناشيونال' لحساب الاتحاد الآسيوي للمياه المعبأة Abwa جاء ان المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الخامسة من حيث حجم السوق الآسيوية، بعد الصين واندونيسيا وتايلند وتركيا، وقبل كوريا الجنوبية والهند.
    أما من حيث نسبة الاستهلاك للفرد الواحد، فإن لبنان وخمسا من دول مجلس التعاون الخليجي احتلت المراتب الأولى: الامارات العربية المتحدة 113 ليترا للفرد، السعودية 79، لبنان 77، تايلند 73، قطر 62، الكويت 57، البحرين 53، وكانت الكويت والاردن سجلا 40% ارتفاعا في نسبة الاستهلاك عام 2000 .
    7% زيادة سنوية
    ويزداد استهلاك المياه المعبأة عالميا بمعدل 7 في المائة سنويا، حتى في البلدان الصناعية، حيث يحصل المستهلكون على مياه جيدة النوعية ورخيصة الثمن نسبيا واصلة الى حنفيات (صنابير) بيوتهم. ولئن بدت المياه المعبأة متشابهة، فثمة اختلافات كبيرة بينها. فتركيبتها الكيميائية والمعالجات التي تخضع لها تستجيب لمعايير مختلفة يمكن ان تتغير من بلد الى آخر. وفي أحيان كثيرة، تكون المياه المعبأة مجرد 'مياه حنفية' معبأة في قوارير.
    ويمكن تحديد ثلاثة أنواع رئيسية من المياه المعبأة، هي المياه المعدنية الطبيعية ومياه الينابيع والمياه المكررة. المياه المعدنية الطبيعية تستوفي معايير صارمة، فهي مياه جوفية صحية ميكروبيولوجيا، محمية من اخطار التلوث، مسحوبة من ينبوع عبر مأخذ طبيعي او مثقوب، فيها مستوى ثابت من المعادن والعناصر النزرة، وهي خام لا تجوز معالجتها او اضافة اي عناصر خارجية اليها. اما مياه النيابيع المعبأة، فهي ايضا مياه جوفية محمية من اخطار التلوث، ولا يجوز اخضاعها لأي معالجة الا ما يرخص به، كالتهوية، ولا لزوم لأن تكون ذات تركيب معدني ثابت. وأما المياه المكررة، أو المطهرة، فتؤخذ من الأنهار أو البحيرات اوالينابيع، وتعالج بطرق مثل التقطير والتناضح العكسي وإزالة التأين، ويمكن معالجتها كيميائيا لإزالة بعض العناصر.
    ويضيف الاتحاد الدولي للمياه المعبأة Ibwa هناك اربعة انواع اخرى هي مياه الآبار الارتوازية، ومياه الشرب البلدية، والمياه الفوارة، ومياه الآبار. ويقدر ان 89 في المائة من المياه المعبأة عالميا هي مياه مكررة، والبقية هي مياه ينبوعية او معدنية.
    أضرار بيئية
    وتنطوي صناعة المياه المعبأة على اضرار بيئية كأي نشاط صناعي. فصنع قوارير المياه واعادة تدويرها وحرقها عمليات تستهلك كميات كبيرة من المواد الاولية والطاقة وتنتج غازات وجسيمات ومخلفات تلوث الهواء والماء والتربة.
    في البداية، لم تكن المياه المعبأة متوافرة الا في قوارير زجاجية. والزجاج لا يفقد خصائصه لدى اعادة تدويره. ويمكن غسل القوارير الزجاجية واعادة تعبئتها حوالي 80 مرة. وفي نهاية الستينات، بدأت شركات التعبئة استعمال قوارير مصنوعة من مادة البوليفينيل كلورايد Pvc.
    وفي الثمانينات، بدأ استعمال نوع جديد من البلاستيك هو البوليثيلين تريفثاليت Pet الذي اخذ يحل بالتدريج مكان ال Pvc. فهو اكثر نقاوة، وشفاف جدا حتى ليبدو كالزجاج، ومقاوم للكسر ويسهل التعامل به، واخف وزنا 20 في المائة، وهو قابل للانضغاط مما يقلل حجم نفاياته، ويمكن اعادة تدويره واعادة تصنيعه وتحويله الى منتجات مختلفة مثل سجاد البوليستر والانسجة والالياف المستخدمة في صنع الملابس وصناديق البيض والقوارير الجديدة.
    وعندما يحترق لا يطلق الكلور في الفضاء، بعكس ال Pvc. وحاليا، نحو 70 في المائة من قوارير المياه المستعملة لتعبئة المياه المعدنية الطبيعية مصنوعة من البلاستيك. ويقدر ان نحو 1.5 مليون طن من البلاستيك تستعمل في انحاء العالم سنويا لصنع قوارير المياه. وهذه القوارير هي اكثر كلفة من السائل الذي تحتويه. وقد شاع في السنوات الاخيرة استعمال 'دمجانة' سعة 5 غالونات (حوالي 19 ليترا) توزع على المنازل والمكاتب، ثم تعاد الى معمل التعبئة حيث تنظف وتعاد تعبئتها. ويوزع 28 في المائة من مياه الشرب المعبأة في العالم من خلال خدمات التسليم الى المنازل والمكاتب بواسطة الدمجانات.
    وضع مبهم
    وضع المياه المعبأة ليس واضحا في البلدان النامية، التي يفتقر معظمها الى مقاييس للمياه وشروط صحية للمستوعبات ونظام الزامي لاختبار ومراقبة نوعية المياه المعبأة وسلامتها. في الهند، مثلا 65 في المائة من معامل التعبئة تعمد ببساطة الى ضخ المياه من آبار ارتوازية او حتى من شبكات المياه البلدية.
    وتنتشر 'دكاكين المياه' في البلدان العربية، من الخليج الى الشرق الاوسط الى شمال افريقيا، يشتري منها المواطنون مياها معبأة في اوعية من جميع الاشكال. ولا تنقطع صرخات المستهلكين المشتكين من تسمم هنا ومرض هناك.

    المياه المعبأة أغلى بـ 1000 ضعف

    تباع المياه المعبأة بأسعار مرتفعة للغاية مقارنة بمياه الحنفيات، مع ان كلفة انتاج القارورة، مهما كانت سعتها، منخفضة نسبيا، ومعظم السعر الذي يدفعه المستهلك يغطي تكاليف النقل والتسويق وارباح الموزعين، فتكون المياه المعبأة أغلى ثمنا من مياه الحنفيات بما معدله 500 ـ 1000 ضعف. وفي الولايات المتحدة تتراوح اسعار المياه المعبأة من 20 سنتا الى اكثر من 5،1 دولار لليتر، في حين تكلف مياه الحنفيات ما بين 12 و 75 سنتا للمتر المكعب (الدولار 100 سنت والمتر المكعب 1000 ليتر).
    وباتت للمياه المعبأة سوق رائجة في البلدان العربية، النفطية وغير النفطية لكن حدة هذا 'الغزو' تتناسب غالبا مع القدرة الشرائية.

    الرقابة صارمة على مياه الحنفيات

    استنتجت دراسة الصندوق العالمي لحماية الطبيعة ان المياه المعبأة، في بلدان كثيرة، ليست اسلم او افضل للصحة من مياه حنفية الشرب، حينما تخضع هذه لرقابة صارمة. واضافت ان المياه المعبأة، اذا تم انتاجها حسب الاصول، تفي بغرضها حيث مياه الشرب البلدية معرضة للتلوث. واكدت ان المياه المعبأة، في اكثر من نصف الحالات التي تقصتها، هي في جودة المياه البلدية مع اضافة بعض المعادن والاملاح.
    وتقع حوادث تلوث سواء كانت جرثومية او ذات علاقة بمواد كيميائية صناعية او طحالب او كلور زائد عن اللزوم او مشاكل اخرى.
    وترى منظمة الاغذية والزراعة (فاو) ان ما تحويه المياه المعبأة من قيمة غذائىة ليس اكثر من محتوى مياه الحنفيات. فهي قد تحتوي على كميات صغيرة من المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والمنغنيز والفلوريد، لكن هذه هي حال كثير من مياه الحنفيات الآتية من شبكات التوزيع البلدية. وقد اظهرت دراسة قارنت بين الانواع الشائعة للمياه المعبأة انها ليست متفوقة بأي شكل من الاشكال على مياه الحنفيات في معظم الدول المتقدمة، وحسنتها الوحيدة انها مأمونة في اماكن حيث مياه الحنفيات ملوثة.

    التلوث من خزانات المياه

    مياه الشرب في البلدان المتقدمة تصل الى الحنفية المنزلية مباشرة من الشبكة العامة. ولذا تكون غالبا 'نظيفة' وصالحة للشرب اذ لم تلحقها تغيرات منذ معالجتها في المحطات المركزية. اما في البلدان العربية، فالمياه غالبا لا تصل الى الحنفية مباشرة، بل الى خزان في البيت او البناية، تسحب منه الى الحنفيات او تضخ الى خزانات الشقق. فإذا كانت هذه المياه صالحة للشرب لحظة دخولها الخزان، فقد لا تبقى كذلك بعد دخولها، فقد تصل بعض الاتربة مع المياه الى الخزان بسبب تصليح الشبكة العامة، فتترسب في قعره. حاملة معها ملوثات بيولوجية تتكاثر داخل الخزان، وفي كثير من البنايات المحاذية للشاطئ بئر ارتوازية تضخ المياه الجوفية الى خزان مستقل.

    البيئة والتنمية

    في الاسبوع الماضي، تحدثنا عن ماذا نأكل؟ واليوم تتناول 'بيئتنا حياتنا' موضوع ماذا نشرب؟ بالتعاون مع مجلة 'البيئة والتنمية' من كتاب 'ماذا نأكل.. ماذا نشرب' سلسلة قضايا بيئية تصدرها المجلة.
     
  3. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    عاشق سدني


    بارك الله فييك
     
  4. INFINITI

    INFINITI عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,316
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    راس العايــــر
    شكرا على هالكلام
    عاشت
     
  5. باب عوود

    باب عوود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    3,570
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    كيفان دار السعد
    بارك االه فيج
     
  6. ALSERHAN

    ALSERHAN عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,289
    عدد الإعجابات:
    2
    شكرا على هالمعلومات الطيبه..:)
     
  7. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    sweet_laila
    عاشــق سدني

    شكرا لكم على مجهودكم الطيب وعساكم عالقوه :)
     
  8. مستثمر 2008

    مستثمر 2008 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1,167
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سويتا شكرا جزيلا على الموضوع المهم :) وجزاك الله الف خير

    وبارك الله فيج

    :)
     
  9. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    Infiniti


    العفو وشكرا على المرور
     
  10. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    باب عوود


    شكرا على المرور
     
  11. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    Alserhan


    العفو وبارك الله فيييج
     
  12. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    zoya_y


    بارك الله فيييج :) ولهنا عليييج
     
  13. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    مستثمر 2008


    شكرا على المرور

    :)
     
  14. الفايدة للجميع

    الفايدة للجميع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,168
    عدد الإعجابات:
    2
    شكرا على الموضوع

    أحب أوضح معلومه مهمه وهو الفرق بين المياه المعدنيه والمياه المعبأه ونسبة الاملاح المطلوبه

    بعض المياة التي نشتريها من الأسواق كتوب عليها مياه معدنيه وهي الافضل لأن مصادرها

    طبيعيه كالانهار والعيون الطبيعيه ... وكل قاروره مكتوب عليها نسبه مجموع الاملاح المعدنيه

    يجب أن لا تتجاوز نسبة الاملاح عن 130 وما زاد عن ذلك قد يأثر على المصابين بحصوة الكلى

    أما المياه المعبأه فهي مصادرها عير طبيعيه اي مفلتره من بعض المياه الجوفيه شديدة الملوحه والبحار ومعالجه بالاوزون

    وأذا تبي تشتري لصحتك أشرب المياه المكتوب عليها مياه معدنيه وليس مياه معبأه

    مشكوره سويت ليلى على الموضوع
     
  15. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    الفايدة للجميع


    بارك الله فيييك فعلا معلوومه مفييييييييده وعلى نك نيييمك :)
     
  16. الفايدة للجميع

    الفايدة للجميع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,168
    عدد الإعجابات:
    2
    الافضل أن يشتري مياه مكتوب على العبوه مياه معدنيه طبيعيه لأن مصادرها الانهار والعيون الطبيعيه



    ويتجنب العبوه المكتوب عليها مياه شرب معبأه أغلب مصادرها مياه التحليه من البحار ومعالجه بالاوزون

    وتجنب نسبة مجموع الاملاح الذائبه التى تزيد عن 120 أو 130 بحد أقصى


    وعدم شراء مياه الشرب من البقالات ...صاحب البقاله يجمع خمسين كرتون أمام البقاله تضربهم شمس القايله طول الصيف واذا شربته تطعم الماء بلاستك من شددة حرارة الصيف

    ملاحظه مهمه كثير من الناس يجهل الفرق بين المياه المعدنيه الطبيعيه و مياه شرب معبأه والفرق بينهما

    شكرا على التعقيب سويت ليلى
     
  17. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    الفايدة للجميع

    العفو وبارك الله فييك :)
     
  18. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    شكرا على المعلومات;)
     
  19. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بوسعود66666


    العفو وبارك الله فيييك
     
  20. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    للرفع