أسعار النافتا تصل إلى 1000 دولار في الأسواق الآسيوية للمرة الأولى على الاطلاق

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ابوسعود2005, بتاريخ ‏28 ابريل 2008.

  1. ابوسعود2005

    ابوسعود2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2005
    المشاركات:
    99
    عدد الإعجابات:
    0
    أسعار النافتا تصل إلى 1000 دولار في الأسواق الآسيوية للمرة الأولى على الاطلاق

    أرقام 28/04/2008

    سجلت اسعار "النافتا" مستوى 1000 دولار في الأسواق الفورية الآسيوية صباح اليوم للمرة الأولى على الاطلاق مواصلة ارتفاعا استمر على مدى الاشهر الـ 15 الأخيرة حيث كان سعر المادة لايزيد عن 500 دولار في بداية عام 2007.

    وكانت اسعار النافتا قد سجلت مستوى 965 دولار للطن يوم الجمعة الماضية قبل أن تسجل ارتفاعا حادا اليوم مع افتتاح الاسواق لتعاملات الاسبوع الحالي.



    وتستعمل "النافتا"، التي تعتبر احد المشتقات التي يتم انتاجها عند تكرير النفط الخام، في صناعة البتروكيماويات الأساسية للمنتجين الذي لا تتوفر لديهم مصادر الغاز الطبيعي الأقل تكلفة. وتستخدم العديد من مصانع البتروكيماويات في شرق آسيا وأوروبا على وجه الخصوص مادة النافتا كمادة لقيم.

    ويجئ ارتفاع أسعار "النافتا" لمستويات قياسية مواكبا للارتفاعات الكبيرة التي شهدتها أسعار النفط خلال الـ 15 شهرا الماضية حيث ارتفع سعر خام برنت القياسي من مستوى 55 دولار للبرميل في بداية عام 2007 إلى مستوى يفوق 115 دولار للبرميل حاليا.

    ومن شأن الارتفاع الكبير في اسعار النافتا ان يؤدي إلى ضغط كبير على هوامش الأرباح لشركات البتروكيماويات التي تستخدم المادة كلقيم خصوصا وأن اسعار المواد النهائية لم تشهد ارتفاعات مماثلة خلال الاشهر الاربعة الاخيرة.

    وفي منطقة الخليج تستعمل معظم الشركات غاز الميثان الرخيص لانتاج الايثيلين واليوريا والميثانول، غير أنها تظطر إلى استعمال "البروبان" في تصنيع منتجات أخرى مثل البروبيلين.

    وفي السعودية مثلا فإن اسعار "البروبان" المباعة من قبل ارامكو يتم تحديدها على اساس سعر النافتا في اسواق شرق اسيا مع خصم يصل إلى 30% عن الاسعار السائدة هناك وهذا يعني أن أسعار "البروبان" ترتفع بموازاة ارتفاع النافتا.

    وبينما تتأثر "سابك" بشكل جزئي جراء ارتفاع اسعار النافتا و البروبان المرتبط تسعيريا بالنافتا، خصوصا من عملياتها في اوروبا، فإن اكثر المتأثرين هم الشركات التي تعتمد بشكل أكبر على البروبان كمادة لقيم لمنتجاتها مثل "التصنيع الوطنية" و"المتقدمة" و"اللجين" حيث تنخفض هوامش الربح بشدة مع كل ارتفاع لسعر اللقيم لايوافقه ارتفاع مماثل في سعر المنتجات النهائية (البولي بروبيلين).

    يذكر أن شركة التصنيع الوطنية التي تنتج مادة البولي بروبيلين سجلت انخفاضا في ارباحها خلال الربع الأول من عام 2008 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وكان احد الاسباب التي أدت إلى ذلك هو ارتفاع اسعار المادة اللقيم " البروبان" بمستويات تفوق الزيادة التي طرأت على سعر بيع "البولي بروبيلين".