إِني أَرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
صندوق عربي لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء

عمانـرويترز: قال وزير الزراعة الاردني ان الدول العربية تدرس تأسيس صندوق طوارئ للمساعدة في تخفيف أثر الزيادة العالمية في أسعار الغذاء.
وشهدت عدة بلدان نامية في أرجاء العالم احتجاجات واضرابات وأعمال شغب بعد ارتفاع أسعار القمح والارز والذرة والزيوت وغيرها من المواد الغذائية الضرورية أكثر من %40 في العام الماضي.
ووصف برنامج الاغذية العالمي ارتفاع أسعار الغذاء بأنه »طوفان صامت« يهدد أكثر من 100 مليون شخص بالفقر.
ونقلت بترا عن الوزير مزاحم المحيسن ان هناك نية لتأسيس صندوق طوارئ لدعم الدول العربية التي تعاني من زيادة أسعار المنتجات الغذائية.

تاريخ النشر: الثلاثاء 6/5/2008

المصدر

يجدر بالذكر أن الأردن قد تصيبها مجاعة جراء الأزمة الغذائية القادمة
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
خطوة مباركة من إخواننا في المملكة العربية السعودية


8مليارات دولار حجم الاستثمارات السعودية في الخرطوم
إعفاءات جمركية للمستثمرين "السعوديين" في السودان..وقانون لحماية رؤوس الأموال

338225.jpg


الرياض - علي الرويلي وسالم كنعان السالم:
أكد وزير الزراعة السوداني الزبير بشير طه أمام رجال الأعمال السعوديين الإعفاء الجمركي الكامل لواردات المشروع من التجهيزات الرأسمالية ومنح الأراضي بميزات تفضيلية والإعفاء من ضريبة أرباح الأعمال .
واستعرض الزبير أمام رجال أعمال سعوديين نحو 21مشروعاً استثمارياً في التصنيع الزراعي، وأكد توفر البيئة المواتية والبنية الخصبة والمميزات التي تمنحها الجهات المختصة للمستثمرين السعوديين،وفقا لقانون تشجيع الاستثمار.

وكشف الوزير السوداني في لقاء نظمته "غرفة الرياض" أمس عن سياسات اقتصادية تنتهجها بلاده تتمثل في إلغاء الضرائب على المنتجات الزراعية الخام وإلغاء ضريبة الصادر على السلع الزراعية وعدم وجود سقف تمويلي محدد للقطاع الزراعي إلى جانب استقرار سعر الصرف للجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي، ودعم المدخلات الزراعية وتخفيض تكلفة التمويل قصير ومتوسط الأجل . وأشار الزبير إلى برامج للنهضة الزراعية قد اعتمدتها الدولة خلال الثلاث سنوات القادمة لتحقيق التنمية الزراعية وتمثلت في تحقيق الأمن الغذائي وتحديث القطاع التقليدي للمساهمة الفعلية في النشاط الاقتصادي واستمرار تشجيع صادرات المنتجات النباتية والحيوانية إلى جانب إدخال الثروة الحيوانية في الدورة الزراعية واستمرارية المحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها .

وأوضح بأن برنامج النهضة الزراعية ركز على تطوير الإجراءات المشجعة للاستثمار في المجال الزراعي وتطوير البنية التحتية الزراعية والخدمات المساعدة بالإضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص في عملية التنمية وانتهاج سياسة الشراكات الاستراتيجية في الاستثمار مع الدول الشقيقة والصديقة على المستوى الحكومي والقطاع الخاص.

واستعرض المشروعات الاستثمارية المتاحة التي اختصت في مجالات إنتاج الأرز، والصادرات البستانية، إنتاج الموز، السنابل، القطن، إنتاج الخضر، الأعلاف، إنتاج النباتات الطبية والعطرية للتصدير، عدد من المشاريع في الإنتاج الحيواني، إنتاج القمح، الذرة بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى لإنتاج السلع الغذائية والمحاصيل الأخرى.

إلى ذلك أكد سعود مأمون البرير رئيس اتحاد عام أصحاب العمل السوداني تكوين مجلس أعلى في السودان لحماية أموال الراغبين في الاستثمار،ولفت إلى وجود قانون استثماري يضمن حقوق المستثمرين.

وأبان البرير أن القانون مجاز بأعلى هيئة شرعية في السودان ويترأس المجلس المكون الرئيس السوداني،موضحا ان القانون فاعل، ويحمي نقل الآليات من السودان في حال رغبة المستثمر.

وقال البرير ل "الرياض" هدفنا الرئيسي زيادة حجم التبادل السلعي والاستثمار المشترك وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين السعوديين الراغبين في الاستثمار بالسودان.

وزاد البرير الذي كان يتباحث مع الجانب السعودي في زيادة حجم الصادرات السوادنية إلى الأسواق السعودية وخلق شراكات بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية لإيجاد نواة استثمارية مشتركة بين الطرفين،قال إن بلاده بيئة خصبة للاستثمارات الزراعية وتمتلك مقومات وإمكانيات كبيرة من الأراضي والمياه، واصفا بلاده ب "سلة الغذاء"، مؤكدا انطلاق المشاريع الزراعية بدءا من العام الجاري.

ولفت إلى وجود استثمارات سعودية بقيمة 8مليارات دولار في السودان معظمها في البنية التحتية والمشاريع الحكومية.

وأضاف نركز على الاستثمار الزراعي لمواكبة المشكلة الغذائية في العالم والشح الموجود وزيادة الأسعار.

وطمأن البرير الراغبين في الاستثمار،وقال البيئات الزراعية في السودان بعيدة عن مناطق الحروب الواقعة جنوب السودان، لافتا إلى إن القطاع الزراعي في شقيه النباتي والحيواني ( 80مليون هكتار أراضيه جاهزة للاستثمار و130مليون رأس من الماشية) يتمتع بمقومات جاذبة في الجزء الشمالي وهي أراض صالحة للاستثمار في القمح.

وقال "حاليا الضرائب صفر على القطاع الزراعي، والمنتجات الزراعية بحاجة إلى صناعات تحويلية لتحقق قيمة مضافة للصادرات، مشيرا إلى إن بلادة قادرة على سد فجوة الغذاء في العالم إذا ما استغلت الإمكانيات المتاحة والمقومات الزراعية الجاذبة في للاستثمار.وقال رئيس اتحاد عام أصحاب العمل السوداني "ذللنا كافة الصعوبات والمعوقات التي تعرقل المستثمرين السعوديين وفتحنا قنوات جديدة مع الجانب السعودي، ونحن بصدد إيجاد فرص للقطاع الخاص وندعو للشراكة بين القطاعين في الجانب السعودي والجانب السوداني".

ودعا رئيس اتحاد عام أصحاب العمل السوداني المستثمرين للاستثمار وتحقيق المصالح المشتركة دون تعارض مصالح الأفراد،وقال "سنقدم كافة النصائح والمعلومات لراغبي الاستثمار في حصول المستثمرين على امتيازاتهم، وحريصون على تنمية بلادنا وامتنا الإسلامية".

المصدر
 

بونور2

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
1,240
بسم الله الرحمن الرحيم

p21_20070120_pic1.full.jpg


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، وبعد

فإن العالم يترقب عدة أزمات على المدى المتوسط إلى البعيد، فأسعار البترول في ازدياد، مما أدى إلى التوجه لإنتاج وسائل طاقة بديلة تقلل ولو بشكل بسيط من الاعتماد على هذه الطاقة.

اتجهت كثير من الدول إلى إنتاج الإيثانول الحيوي، وعلى رأس هذه الدول، دول الاتحاد الأوروبي، التي تشجع وبقوة على إنتاجه.

ليس كمصدر طاقة فقط، بل لخلطه مع البنزين لتقليل أول أكسيد الكربون والوقود غير المحترق من العوادم. وهذا بالطبع يعتمد على قوانين البيئة المشرعة حول العالم.

قبل أن نشير إلى علاقة الإيثانول بعنوان الموضوع فلنستعرض إنتاج الإيثانول الفعلي والمتوقع إلى ما بعد العام 2015 م في بعض الدول:

الولايات المتحدة الأمريكية

us0ethanol.jpg


الاتحاد الأوروبي

eu0ethanol.jpg



كندا

can0ethanol.jpg



الصين وما أدراك ما الصين

chi0ethanol.jpg


البرازيل

braz0ethanol.jpg




بعد أن أخذنا فكرة سريعة عن ازدهار هذا الإنتاج، دعونا نتأمل قليلا في توابع هذا الأمر، ولنسأل أنفسنا:

ماهو تأثير ازدهار انتاج الإيثانول الحيوي بالتزامن مع ارتفاع التضخم حول العالم+النمو السكاني+الطلب المتزايد على الغذاء؟

الحاصل الآن أن كثير من الأراضي المخصصة لإنتاج المزروعات الغذائية، تفقد لصالح إنتاج الإيثانول الحيوي، فكم من مزارع خصصت لزراعة الأرز أو القمح من قبل، تحولت لإنتاج الذرة وقصب السكر، المنتجين الرئيسيين للإيثانول الحيوي.

هذا بالتأكيد سوف يأخذ أسعار الأرز والقمح إلى مستويات لم نسمع بها من قبل، فتخيل أن تشتري خيشة الرز (40 كلغ) بحوالي 200 دينار.


لاحظوا كيف قفزت أسعار المنتوجات الزراعية وفقا لمؤشر جولدمان ساكس من 2007 إلى الآن:

food.jpg



ولاحظوا الأسعار من 2005 إلى يوم كتابة شهر مارس 2008

home_graph_1.jpg


وهذا أداء الأغذية المتنوعة السعري خلال العام

home_graph_2.jpg

...................................................................

أين هي بقراتنا السمان؟

بالنسبة لنا في دول الخليج، فإن الفوائض المالية هي بقراتنا السمان، ولكن هذه الفوائض إذا ما كدست أو ستثمرت بالودائع التي لا تغطي عوائدها ما تخسره النقود جراء التضخم، فقل عليها السلام.

تعالت الكثير من الأصوات تطالب الاستثمار في السودان (سلة الغذاء العربي) لتلافي الأزمة الغذائية القادمة.

وأقول: خيرا أن نصل متأخرا من ألا نصل أبدا، فتوجيه جزء من هذه الفوائض إلى الإنتاج الزراعي هو أمر بديهي، وسيعود علينا بالنفع بصورتين:

مال وغذاء

ولا أعرف مالذي يردعنا من الاستثمار في هذا القطاع وقطاعات البنى التحتية والتعليم والقطاع الصحي؟

الدول الغربية فرضت قوانين متعسفة على الصناديق السيادية، ولا ألومهم، فوضعهم صعب، وبالرغم من أن الدول الخليجية لا تملك أجندة سياسية في توجيه هذه الصناديق، إلا أن القانون يشملها.

فمالنا ومالهم، أن نعمل لصالحنا خير من توجيه جل هذه الفوائض في استثمارات شبه خاسرة ونسبة المخاطرة فيها عالية.

الوقت ليس من صالحنا، فإذا ما تقاعسنا، أكلتنا البقرات العجاف وجلسنا نتحسر.


راكان العجمي
أبو محمد الشامري

مصادر:

ويكيبيديا

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

ستوك شارتس



السلام عليكم ممكن مصدر الشارتات
 

بونور2

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
1,240
اسمحولي المصدر مذكور :( كله من بنك الخليج المتحد :d:d
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اسمحولي المصدر مذكور :( كله من بنك الخليج المتحد :d:d

كان الله في عونك :)

مصادر الشارتات كما تفضلت مذكورة

معظمها من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

وإحداها من ستوك شارتس
 
أعلى