سامي البدر وقصة 35 عام بين الوظيفة ورئاسة 22 شركة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kmefic, بتاريخ ‏1 مايو 2008.

  1. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    دبي- جمعة عكاش

    سامي البدر الحالم بإمبراطورية اقتصادية بدأ مشواره في ميدان البزنس مبكرا، لكن لم تكن لديه خيارات واسعة ولا ملايين الدولارات ولا خطة عمل واضحة، كل ما كان يمتلكه حينها الذكاء والإبداع والعلاقات الجيدة، فاستغل هذا الثالوث وبدأ رحلة الملايين وهو في الخامسة عشرة من عمره.

    أول المحطات الهامة في حياة هذا الشاب الكويتي كانت لندن؛ فمنها بدأ تجارته في حقل ملابس الأطفال، يورِّد كميات منها إلى بلده، تسوّق وتباع عبر محال في العاصمة، ويذكر أن سفرته جاءت إلى لندن بطريقة ذكية لم يدفع فيها تكاليف تذكرة الطائرة والإقامة الفندقية.


    الكشف عن الأسرار

    يكشف سامي سرا عن سفراته إلى بريطانيا، ويقول: "كان لي صديق يعمل في شركة Dhl للشحن الجوي، وكان يستفيد من مزايا السفر والإقامة المجانية ليومين، فعرضت عليه القيام بمهامه مقابل الاستفادة من المزايا، فوافق، وحدث بيننا أول اتفاق أعده أول اتفاق ناجح على خريطة تحالفاتي".

    وعن الصعاب التي واجهت البدر في هذه المرحلة يقول: "إن التخلص من رقابة والدي كان أكبرها؛ لذلك كنت ألجا إلى تنويع التجارة وسوق العمل حتى لا يستطيع الإمساك بي، كان يريد أن أكرس كل جهودي في خدمة التعلم، وبالفعل كنت أتفوق دراسيا، وكذلك في حقل البزنس لكن عندما كان ينظر إلى نجاحاتي في قطاع الأعمال كانت الشكوك تراوده حول كيفية جمع المال وإمكانية إتمام الدراسة".

    لم تشكل شكوك الوالد عائقا أمام سامي الذي دخل كلية الاقتصاد في جامعة الكويت؛ لكن تحولا دراميا أصاب حياته، وأثر في مسيرته كشاب أعمال، وهو وفاة والده ووالدته في العام نفسه، وانتقال مسؤولية إعالة الأسرة إليه.

    رغم أن المرحلة كانت صعبة، ومعادلة التوفيق بين النجاح في الجامعة وتدبير أمور الأسرة بدت شاقة للغاية، يقول البدر: "إن الله يقدر الأمور وبه استعنت، ولم أدخر أي جهد في المضمارين، والحمد الله أنني وفقت بفضله ثم بفضل أساتذة كانوا عونا لي في الرحلة، واسمح لي أن أذكر منهم الدكتور عبد الرسول سلمان، وهو دكتور عراقي الجنسية، ولا أعرف ما إذا كان يتذكرني اليوم، لهذا الرجل فضل كبير علي".


    الوظيفة الأولى.. راتبها 500 دينار

    في عام 1980 حظي سامي بوظيفة في بيت التمويل الكويتي، وهي من أفضل المؤسسات المالية التي يطمح خريج من كلية الاقتصاد للعمل فيها.

    كانت وظيفة البدر تدر عليه 500 دينار كويتي شهريا، وتدرج من موظف كاونتر إلى أن أصبح مدير دائرة، ثم مدير عدة دوائر، وكان وقتها أصغر موظف سنا يصبح مديرا في تلك الشركة.

    وعن تجربته هناك يقول "البيت كان مفترق طرق بالنسبة لي ومدرسة تعلمت منها الكثير في عالم الصيرفة والبزنس، ولا أنكر أنها أنفقت علي الكثير، فقد التحقت خلال تواجدي لمدى 10 سنوات بـ45 دورة تدريبية".


    الأزمات تصنع النجاحات

    أثناء غزو الكويت عام 1991 كان البدر متواجدا في بريطانيا، وكانت طبقة الاقتصاديين والمثقفين مشغولين بما آلت إليه حال البلاد، بعد أن دمرت البنية التحتية وتعرضت المؤسسات المالية للتخريب، لكن البدر وكما يقول: "كان منشغلا بالصورة الجديدة التي ستكون عليها بلده بعد التحرير، وكيف ستكون صورة البنوك والمؤسسات المالية والتركيبة السكانية وتوجهات الحكومة، وغيرها من المسائل".

    ويضيف: "وجدت أن هناك مشكلة رئيسة تتمثل في وجود خلل في النظام المصرفي، وأنه لن يستطيع أن يلبي كل متطلبات البناء التي أفرزتها المرحلة الجديدة، ففكرت في إنشاء صندوق لإعمار الكويت، وكتبت بهذا الشأن ورقة اطلع عليها أحد الأصدقاء السعوديين وأوصلها إلى الشيخ صالح كامل مالك مجموعة دلة البركة".


    اللقاء الأكثر أهمية في حياته

    يتابع البدر "طلب الشيخ صالح كامل مقابلتي، وبعد حوارات عدة عرض علي وظيفة في دلة البركة، وأصبحت العضو المنتدب لبنك دلة البحرين، وأسست محفظة إعمار الكويت برأسمال 500 مليون دولار، وهذا ما أعده نقلة كبيرة في حياتي".

    عمل البدر مع الشيخ صالح عامين ونصف العام، ونفذ مشروع الصندوق الكويتي بنجاح؛ ما عاد على البركة والشركات المساهمة بسمعة جيدة.


    تأسيس الشركة الخاصة

    بعد العمل مع الشيخ كامل كان البدر على موعد جديد، لكن هذه المرة مع نفسه، فقد قرر أن يغير مجرى حياته إلى الأبد، حين قرر تأسيس شركة يتولى فيها زمام الأمور بنفسه هي "المستثمرون القابضة" يكون مقرها الكويت.

    شارك الشيخ صالح كامل بنسبة 30% والحكومة الكويتية بـ45% والباقي للقطاع الخاص وضمنهم البدر، وجميعهم امتلكوا الشركة التي باشرت أعمالها برأسمال 10 ملايين دينار كويتي، وكان سامي البدر عضوا منتدبا، بالإضافة إلى كونه مساهما.


    أولى الصفقات

    كانت السوق الكويتية متعطشة لمنتجات جديدة، وخاصة للمنتجات الإسلامية، وكانت الدولة تفكر في قضية الخصخصة وبيع بعض الأصول التي تملكها، وهذا ما ساعد البدر على النجاح في أول ثلاثي صفقات، فقد استحوذ على 3 عروض حكومية من أصل 6، واشتراها وضمها تحت جناحي الشركة الوليدة، بالإضافة إلى ودائعه ومحافظ وصلت قيمتها إلى 150 مليون دينار كويتي.

    معالم الابتسامة لا تدوم على وجه القدر، والبساط الأحمر لا يصل دائما إلى الهدف، يقول البدر: "بدأنا نتعثر تدريجيا، وبدأ النزيف حين فتحت الاختلافات في وجهات النظر جرحا في جسد الشركة، فكانت الحكومة تطلب دورا قياديا ورئيسا في الشركة ما لم يكن باستطاعة القطاع الآخر الشريك وهو القطاع الخاص أن يقبله، وبعد فترة صراع باع القطاع الحكومي أصوله وحصته في الشركة، وتملكها القطاع الخاص بالكامل، وبدأت مرحلة جديدة منذ عام 2002".


    إمبراطورية البدر

    يتابع البدر: "تغيَّر هيكل الملكيات بعد هذا التاريخ، وتوسعت حصص الشركاء والمساهمين، وقمنا بتأسيس شركات أخرى، وامتلكنا أصولاً مؤثرة في شركات أخرى يصل عددها اليوم إلى 22 شركة؛ منها غراند العقارية ومرافق وغلف وغيرها.. وجميعها تنطوي تحت مجموعة "المستثمرون القابضة" رأس مالها 150 مليون دينار، أما حجم أصولها فيبلغ 6 مليارات دولار، ونرغب في أن نصل خلال عامين مقبلين إلى نحو 10 مليارات دولار".

    ترتوي المجموعة من أفكار مؤسِّسها البدر، في إطار فلسفةٍ يضع سامي في مقدمة أولوياتها العقارية؛ كقطاع استثماري ناجح لاسيما التملك في المناطق التي تثير مخاوفَ المستثمرين الآخرين، ويقول: "عندما نمتلك في تلك المناطق نخلق قيمة لها، ومن أمثلة ذلك استثماراتنا في السودان؛ حيث نملك 120 كلم مربعًا لمشروع مدينة النور.

    ويضيف: "لدينا ما يعادل 150 مليون كم مربعًا تحت إدارتنا في السودان والسعودية والبحرين والأردن ومصر والجزائر وغيرها، وهدفنا أن نصل إلى 250 كم خلال سنةٍ واحدة، وهناك محاولات في أكثر من دولة لتملك أراضٍ جديدة".


    استراتيجية المستقبل

    وحول استراتيجيات العمل المستقبلي يقول: "سنركز على البنوك، وحاليًا نحن في إطار تأسيس بنكين أحدهما في السودان، وآخر في الجزائر، ومتوقع حسب الخطة أن يكون لدينا عدة بنوك في المرحلة المقبلة، وكذلك سندخل القطاع الإعلامي، وقد أسسنا مكتبًا إعلاميًّا في دبي، وهناك محاولات لشراء بعض الفرص الإعلامية، وكذلك تأسيس قناة إعلامية ستكون في خدمة المجتمع وستنطلق برؤية عصرية مغايرة لما هو قائم حاليًا.

    يقول سامي البدر ابن الخمسين ربيعًا: "إن هدفه الرئيس اليوم هو كيف أستطيع أن أحوِّل هذا النجاح والإنجاز إلى آلية عمل لخدمة الناس، والوقوف على متطلباتهم، وهذا في صميم عملي والبزنس الذي أقوم به، وأود أن ننشر ثقافة الإبداع، وهناك مشروع مؤسسة خيرية باسم بدر الخيرية، وسيكون لها دورٌ في هذا المجال، ونحن من المؤسسات التي تحدد جزءًا من أرباحنا للعمل الخيري، وسنعرض هذا المشروع للجمعيات العمومية".

    وأخيرًا يحدد البدر مفاتيح النجاح، ويضع وصفةً سريعة لكل راغب في سلك دروب التميز بقوله "عليه أن يمتاز بروح التحدي، ويجب أن يمهِّد طريقه وسط الصعوبات من خلال رؤية واضحة، ويجب أن يعلم أن المنتج يأتي من مشكلة، وهذه نقطة رئيسة في نجاح رجل الأعمال، ويجب أن يثق بالفريق الذي يعمل معه، وبنظام العمل الذي تم تحديده.
     
  2. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,111
    عدد الإعجابات:
    532
    فلم هندى هذا مو قصه وين اصرف قصته بس انهايه شنو المفروض قصته لا تقال الا بنهاية حياته هذا للى نعرفه عن القصص والحكايات وكان ويمكان :)
     
  3. الاوربي

    الاوربي موقوف

    التسجيل:
    ‏24 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,590
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    sk
    لله يعطيك العافيه على الموضوع
    بس لو حاط سيرة الانبياء افضل
    موتحط واحد مخسر الكويت كلهااا؟
     
  4. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    يقول المثل مخروش طاح بكروش
     
  5. iig+grand

    iig+grand عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,312
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اقترح
    اسم الفلم
    بطل المجموعه الناريه

    اخراج جراند والمجموعه

    ترقبوا صيف ساخن من الافلام الجديده
     
  6. أسد القرين

    أسد القرين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    284
    عدد الإعجابات:
    0
    هذي قصة علي بابا واربعين حرامي اهم شي تعلمتا من البورصة اني ما ادخل على اسهمة
    ماوراه الا الفقر .
     
  7. fhfh

    fhfh عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    324
    عدد الإعجابات:
    9
    ان كان هدا التاريخ نقى وصافى فاالحقيقة انة رجل اجتهد ويستاهل ولكن (وحط تحت لكن الف خط )من عاش فى الحيلة مات منالفقر
     
  8. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    يموت على الترزز
     
  9. فلسني البدر

    فلسني البدر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    294
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بريطانيا
    ترى عادي باجر يألف كتاب..... سهاله
     
  10. holding

    holding موقوف

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2007
    المشاركات:
    581
    عدد الإعجابات:
    0
    شخلي حك وليد بن طلال ...ما باقي الي يدرسونها حق عيالنا بالمدارس
     
  11. hmr

    hmr عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2005
    المشاركات:
    107
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انت مرتاح يا لبدر انت خرابة بيوات من سبة سهم غراند القدار
     
  12. iig+grand

    iig+grand عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,312
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    من اقوال البدر

    اللي قط سهمنا راح يتحسف
    سعر السهم سوف يتضاعف وانا المسؤول عن هالكلام

    ملاحظه

    لما كان يقول هالكلاه كان سعر
    المجموعه 415
    جراند 430

    اليوم
    المجموعه 325
    جراند 310


    من اقوال هذا الرجل الفاضل

    سهم المجموعه معروف في بورصة وول ستريت

    اسمحولي ماودي اكمل

    مستثمريين خليجيين
    البنك السياحي
    ...................
    المجموعه الناريه
     
  13. الهزيم

    الهزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    759
    عدد الإعجابات:
    0
    ياشباب هدووو شوي ترااا سامي البدر مشاريعه تشغيليه.
     
  14. anacardia

    anacardia عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2006
    المشاركات:
    927
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله وناسة قصة جميلة ورائعة ... شباب بالاذن بنام احلام سعيدة للجميع والي المزيد من القصص:confused:
     
  15. صديق قديم

    صديق قديم موقوف

    التسجيل:
    ‏30 مارس 2008
    المشاركات:
    18
    عدد الإعجابات:
    0
    الحرامي

    عجيبة القصة خوش فلم هندي وايد تأثرت شوي و ابجي من حرامي الى بطل ويكسر الخاطر
     
  16. مستثمر عنيد

    مستثمر عنيد موقوف

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1,027
    عدد الإعجابات:
    0
    المكافح
     
  17. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,917
    عدد الإعجابات:
    5,148
    ليش كل مرة يطلع لنا واحد من ربعه يلمع شخصية احنا عارفين اهى شنو يعنى شنو معناة..... احنا عارفين هالانسان مايحتاج حتى هتلر كتب كتابه (( كفاحى )) يعنى راح نصدقه !!!