لجنة السوق ( الجديدة ) ...

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏4 مايو 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الحدث / «الغرفة» تسمي اليوم ممثليها في «لجنة السوق»: القدامى اعتذروا... ووجوه جديدة تحرج إدارة البورصة



    | كتب علاء السمان |


    تبادر غرفة التجارة والصناعة اليوم برفع اسماء ممثليها الجدد في لجنة السوق لدورتها المقبلة بعد ان اعتذر الاعضاء القدامى للتجديد لدورة اخرى معللين رفضهم بان المرحلة المقبلة تتطلب ضخ دماء جديدة من الكفاءات الشابة.
    وعلمت «الراي» من مصادر مؤكدة ان الاسماء التي وقع اختيار الغرفة عليها كممثلين عنها في اللجنة تشتمل على كل من اسامة النصف وانس الصالح اضافة الى مستشار الغرفة ماجد جمال الدين. ويمكن اعتبار الاسم الأخير مفاجأة، لكونه أول مركز رسمي (غير استشاري)، يشغله جمال الدين، وهو الذي يعرف عنه معرفته الدقيقة بمختلف القضايا والقوانين التي تهم القطاع الخاص، وجديته في بحثها. وقد سبق له أن عمل على ملفات مهمة وأعد اقتراحات كان لها تأثير ملموس في المشهد الاقتصادي. ويعد دخوله إلى لجنة السوق مكسباً مهماً.
    واشارت المصادر الى ان ممثل شركات الوساطة المالية طارق الايوب قد يكون ضمن التشكيلة الجديدة لافتة الى ان ممثلي القطاع الخاص قد المحو ايضاً لعدم توافر رغبة لديهم في التجديد الامر الذي يجعل من البديهي ان التشكيلة الجديدة سوف يغلب عليها ظهور وجوه جديدة ، ولكن هل تقابل الجهات الرسمية بداية من وزارة التجارة التي تحظى بعضوين هما وزير التجارة بصفته ووكيل الوزارة الى جانب البنك المركزي و وزارة المالية بمبادرة شبيهة ضمن مساعي اتاحة الفرصة لاجيال جديدة وخبرات واعدة في اللجنة للدفاع عن الحقوق العامة وحقوق القطاع الخاص وطرح الاقتراحات المجدية؟
    يبدو ان الاجابة عن هذا التساؤل تكمن في وجهة نظر تلك الجهات التي يفترض انها تبحث دوما عن الصالح العام... ولكن التجربة الاخيرة تتطلب حسب وجهة نظر المراقبين ضرورة حتمية للتغيير ليس فقط على صعيد لجنة السوق ولكن ايضا على مستوى ادارة السوق التي تتحمل المسؤولية كاملة لما آلت اليه الامور فيما يخص العلاقة ما بين الشركات والمجموعات الكبرى من جانب والسوق من جانب آخر خصوصا في ظل ما حملته الايام الماضية من تطورات القت بظلالها على الاجواء الاقتصادية والمالية بشكل عام واهمها ما تضمنته احكام القضاء بشأن قضايا التحييد التي اسدل الستار على جانب منها لصالح الشركات المضارة.
    وتقول مصادر اقتصادية ان ادارة البورصة تتحمل المسؤولية كاملة لما آلت اليه الامور حيث كان بمقدورها عدم الانسياق وراء تفسيرات خاطئة للقانون ما اوقعها في حرج كبير.
    وتتوقع المصادر ان تلقي مبادرة الغرفة بظلالها على التركيبة الجديدة لممثلي الجهات الحكومية فهناك توجه لدى وزارة المالية على سبيل المثال الى فتح المجال امام الهيئة العامة للاستثمار على ان يكون ممثل الوزارة في اللجنة من قبل الهيئة على اعتبار انها الاقرب لسوق الاوراق المالية ولديها استثماراتها وادواتها المالية فيه ما يتطلب متابعة التطورات عن قرب الامر الذي يستدعي ضرورة ان تكون ضمن التشكيلة الجديدة.
    ومن ناحية اخرى، وضعت رغبات قدامى اعضاء لجنة السوق سواء من الغرفة او القطاع الخاص ذوي الخبرة بعدم التجديد مرة اخرى لدورة اللجنة المقبلة كل من بقية الاعضاء من جانب ومدير عام البورصة صالح الفلاح من جانب اخر في مأزق خصوصاً وقد تردد خلال الايام الاخيرة ان الفلاح سوف يتقدم باستقالته في حال اصر الاعضاء القدامى على الرحيل من اللجنة فيما نقل من خلال اوساط مقربة ان الفلاح قد تحدث فعليا في هذا السياق. فهل سيتحرك المدير العام في مبادرة تحسب له من خلال الاعتراف بالاخطاء الفادحة التي ارتكبتها البورصة في عهده وان كانت تلك الاخطاء جاءت من خلال اطراف اخرى داخل منظومته..؟ قد تحمل الايام المقبلة مفاجآت من العيار الثقيل خصوصا وان الشركات المعارضة لسياسة اللجنة وادارة البورصة في تزايد ما يزيد من الفجوة بينها وبين الادارة الحالية بل ويقلل من فرص التواصل ما بين الطرفين ، خصوصا وان معلومات مؤكدة تشير الى ان غرفة التجارة والصناعة لم تسدل الستار على مطالب مجموعة الـ 61 التي زاد اعضاءها الى ما يتجاوز الـ80 بل وفي طريقها الى المئة، اذ تؤكد المصادر ان تلك القضية ضمن اولويات اجندة الغرفة خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد ان ماطلت الادارة ولجنة السوق في توفير ردود شافية حول اقتراحاتها ومطالب الشركات بعد ان كان في مقدورها ان تنهي الخلاف في اجتماع واحد عقب سماع وجهات النظر الاخرى والتفاهم مع الشركات المتضررة بدلا من... على المتضرر اللجوء الى القضاء والذي قال كلمته في واحدة من اهم القضايا ليؤكد خطأ وجهة نظر مدير البورصة بل ولجنة السوق التي تبنت هذا الرأي ودافعت عنه على مدار ما يزيد على العام.
     
  2. فطين(لبيب)

    فطين(لبيب) عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2008
    المشاركات:
    222
    عدد الإعجابات:
    0
    دائما سباق والله يعطيك العافية
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    صالح الفلاح قد يستقيل وتساؤلات حول استمرار المرزوق بالمقاصة
    الغرفة اختارت ممثليها لـ »لجنة السوق«


    كتب الأمير يسري:
    تداخلت الخطوط وتزاحمت الخطوات على مستوى تشكيل لجنة سوق الكويت للأوراق المالية على مستوى غرفة تجارة وصناعة الكويت وادارة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة استباقا لاجتماع اللجنة المقبل نهاية الأسبوع الجاري وذلك وفقاً للتالي:
    أوضح رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم أن الغرفة بعثت أمس بكتاب يشمل ممثليها للجنة السوق وهم »أسامة النصف وأنس الصالح وماجد جمال الدين« اضافة الى طارق الأيوب كممثل عن شركات الوساطة المالية موضحاً أن العضوية عرضت على الأعضاء السابقين الا أنهم رفضوا.
    على صعيد ادارة سوق الكويت للأوراق المالية فقد تواترت معلومات ترجح توجه مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح نحو الاستقالة خصوصاً بعد أن أقدمت الغرفة على تغيير ممثليها بنسبة %100 في حين تعتقد مصادر ذات صلة أن كم الأحكام القضائية التي خسرتها البورصة في عهد صالح الفلاح تجعل أمر الاستقالة واردة بأي وقت.
    وعلى صعيد المقاصة فقد اعتبرت مصادر متابعة أن عدم استمرار صلاح المرزوق في عضوية لجنة السوق من شأنه أن ينسحب الى وضعه في الشركة الكويتية للمقاصة على أساس أنه يمثل لجنة السوق مستدركة ذلك بقولها رغم أن صلاح المرزوق معين من قبل لجنة السوق في المقاصة الا أن الأمر يبقى محل احتمال لأن مجيئه كان مرتبطا بعضويته في لجنة السوق.

    تاريخ النشر: الاثنين 5/5/2008
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الله يعافينا ويعافيك والاخوان جميعا يارب
     
  5. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    لجنة السوق تؤجل اجتماعها إلى 13 الجاري
    وجدول أعمال روتيني لجلسة... «الوداع»

    | كتب علاء السمان |

    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان لجنة السوق اجلت اجتماعها المحدد له الخميس الموافق الثامن من مايو الجاري على ان تنعقد يوم 13 مايو الموافق الثلاثاء المقبل.
    وقالت المصادر ان جدول اعمال الاجتماع يحمل عدداً من البنود العادية التي تخص الجوانب التطويرية للسوق الى جانب التقارير الخاص باللجان الفرعية منها اللجنة الفنية التي انعقدت من فترة واقرت ادراج عدد من الشركات في السوقين الرسمي والموازي فيما ستتناول اللجنة ايضاً ما توصلت اليه مالية البورصة خلال اجتماعها الاخير.
    ومن ناحية اخرى توقعت اطراف متابعة ان يكون الاجتماع هادئ خصوصاً وانه الاخير في ظل التشكيلة الحالية التي اوشكت مدتها على الانتهاء وسط احتمالات بان ينتهي الاجتماع بوداع لقدامى الاعضاء اللذين اعربوا عن عدم رغبتهم في التجديد لدورة مقبلة خاصة ممثلو الغرفة وهم صلاح المرزوق واحمد الهارون وعبد العزيز الدخيل الى جانب اصحاب الخبرة من القطاع الخاص وهم ناصر الساير وهشام العتيبي، حيث فضلوا اتاحة المجال للكفاءات الشابة لاكمال المشوار. فيما جسد رأي الغرفة ومبادرتها برفع الاسماء الجدد لاعضائها الذين سيمثلونها في اللجنة مبادرة تحسب لصالحها في نفس الوقت الذي اصبحت فيه الجهات الحكومية مدعوة كي ترد بمبادرة شبيهه، بدلا من الاصرار على الروتين القاتل حتى وقت التجديد والتعيينات لمثل هذه اللجان الهامة التي تتحكم بقراراتها في كيانات استثمارية وشركات تقدر احجامها بعشرات المليارات من الدنانير.
    ويتساءل مراقبون عن ما اذا كان ممثل «البنك المركزي» في اللجنة ابراهيم القاضي سوف يحضر الاجتماع الاخير ام لا، خصوصا بعد ان تولى اخيراً مهام المدير العام في الشركة «الكويتية للمقاصة».
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    اعتذار الدخيل


    07/05/2008 كتب حسن ملاك:
    علمت «القبس» ان عضو لجنة سوق الكويت للاوراق المالية عبدالعزيز الدخيل، اعتذر عن التجديد له لفترة مقبلة مدتها 3 سنوات في التشكيل الجديد للجنة والتي ستنتهي مدتها القانونية مع نهاية مايو الحالي.
    ويذكر ان الدخيل من ذوي الخبرة كعضو في لجنة السوق الحالية.

     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    اختتمت أعمالها بالموافقة على قرار سلم الرواتب بأثر رجعي

    الفلاح: الدورة الحالية لـ »لجنة السوق« تنتهي في 18 يونيو المقبل والتشكيل الجديد يأتي من مجلس الوزراء

    كتب - سعود سلطان
    وافقت لجنة سوق الكويت للاوراق المالية في اجتماعها الاخير المنعقد امس برئاسة وزير المالية ووزير التجارة بالانابة مصطفى الشمالي على اعتماد وتطبيق سلم الرواتب الجديد والهيكل التنظيمي والاداري لموظفي السوق بأثر رجعي من بداية صدوره في الاول من يناير الماضي من العام الحالي.
    وقال مدير عام البورصة صالح الفلاح في تصريح للصحافيين بأن الاجتماع اسفر عن مناقشة الموازنة التقديرية المتوقع تحقيقها من حيث المصروفات والايرادات للسوق في عامها المالي الذي يبدأ من 1 يوليو العام الحالي وحتى 30 يونيو من العام المقبل الى جانب مناقشة التقرير ربع السنوي لمصروفات وايرادات السوق.
    كما اعتمدت لجنة السوق ايضا التقرير المقدم من اللجنة الفنية بشأن آلية عمل شركة ما كينزي لتطوير السوق بما يتوافق مع اللوائح والنظم المعمول بها.
    مشيرا الى ان الاجتماع يعتبر من الاجتماعات العادية والدورية لاعتماد المحاضر المقدمة من اللجان المنبثقة من لجنة السوق.
    ونوه الفلاح الى ان الاجتماع المنعقد للجنة السوق يعتبر الاخير لانتهاء الدورة الفعلية لعمل الاعضاء وعمل اللجنة التي تنتهي فترتها الزمنية في 18 من يونيو المقبل.
    اما في ما يخص التشكيلة الجديدة لاعضاء لجنة السوق فأكد بانها ستأتي من مجلس الوزراء بعد رفع الوزير لاسماء المرشحين والممثلين من الجهات المعنية وهي غرفة التجارة ووزارة التجارة ووزارة المالية والبنك المركزي وعضوين من ذوي الاختصاص يتم اختيارهم من قبل الوزير مشددا على ان اللجان المنبثقة من لجنة السوق والمتمثلة بلجنتي المالية والفنية ستتابع اعمالها واجتماعاتها الدورية دون اي ربط وتأثير بوقف عمل لجنة السوق في 18 من يونيو المقبل وحتى تشكيل الاعضاء الجدد.
     
  8. أحمـــــــد

    أحمـــــــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,310
    عدد الإعجابات:
    5
    يسلموووووو حمدان ووووووووووووووو
     
  9. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    تخلت عن توجه سابق بترك الأمر لهيئة سوق المال
    »البورصة« تعتزم الطلب من لجنة السوق الجديدة »فور تشكيلها« فتح باب تراخيص الوساطة المالية

    كتب الأمير يسري:
    أفاد مصدر مطلع أن ادارة سوق الكويت للأوراق المالية تدرس فتح باب التراخيص لشركات الوساطة المالية ضمن خطة مبرمجة تستهدف تطوير أعمال هذه الشركات مشيراً الى أن الدراسة تستهدف استقطاب المؤسسات المالية العالمية لتملك نسب رئيسية في شركات الوساطة.
    وأوضح المصدر أن هذه الدراسة سيتم رفعها الى لجنة سوق الكويت للأوراق المالية الجديدة عقب تشكيلها مشيرا الى فتح باب التراخيص لشركات الوساطة المالية كان ضمن توصيات تقرير ماكينزي لتطوير البورصة.
    وأشار المصدر الى أن ادارة البورصة كانت تفضل ترك تفعيل هذا التوجه لهيئة سوق الكويت للأوراق المالية في حال انشائها الا أن توجهاً جديداً في ادارة البورصة رأى أنه لا داعي للتأجيل خصوصا أن انشاء هيئة سوق المال يتطلب دورة تشريعية لا يتوقع مداها الزمني.
    وذكر المصدر أن الكثير من الشركات الاستثمارية أرجأت خططاً استراتيجية لتملك شركات وساطة مالية بسبب ما رصدته من مؤشرات لفتح باب التراخيص وهو الأمر الذي دفع في اتجاه تأجيل الاستحواذ قياساً على تكلفتها العالية خلال الفترة الحالية في ظل تضخم الأسعار بسبب قلة عدد شركات الوساطة العاملة ببورصة الكويت.
    ولفت المصدر الى أن ادارة البورصة تخطط لتوسعة أنشطة شركات الوساطة المالية لتشمل تقديم النصح والمشورة والتوصية وتقديم الدراسات الفنية بشأن الأسهم المدرجة لتتواكب مع خطط تطوير البورصة خلال المرحلة المقبلة.
    وأشار المصدر الى أن ادارة البورصة تخطط لوضع قواعد تنظيمية جديدة لشركات الوساطة المالية من ضمنها تحدّد حداً أدنى لرؤوس أموال الشركات العاملة في مجال الوساطة المالية بهدف تمكين هذه الشركات من أداء الأعمال المرجوة منها بأريحية واقتدار.
    يشار الى أن عدد شركات الوساطة المالية العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية يبلغ حاليا 14 شركة وهو مستوى منخفض قياساً بعدد شركات الوساطة العاملة بأسواق المال المجاورة أو على مستوى عدد الشركات المجرة حاليا في سوق الكويت للأوراق المالية.

    تاريخ النشر: الخميس 22/5/2008

     
  10. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    مطالبات للجنة السوق بحل خلافات البورصة


    الأربعاء, 11 - يونيو - 2008

    استبشرت شريحة واسعة من المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية بالتشكيل الجديد للجنة السوق، معلقة آمالا كبيرة عليها في تنفيذ مطالبها المتعلقة بفتح صفحة جديدة مع كبريات المجموعات المدرجة المعروفة باسم مجموعة الـ 70 التي كانت معترضة على بعض قرارات الادارة القديمة.

    وتمنوا على الادارة الجديدة البحث في ملفات تتعلق بتطوير نظم التداولات واستحداث ادوات جديدة تواكب تحديات المرحلة، ولاسيما ان شركات محلية وخليجية تسعى الى الادراج في السوقين سواء كان الرسمي أو الموازي نظرا الى أهمية البورصة على المستوى الاقليمي مايفتح المجال أمامها لاجتذاب مستثمرين جدد عبر سوق الاوراق المالية.

    وعبروا عن أمنياتهم من اللجنة اعادة النظر في قرارات اتخذت في ما يتعلق بالتحييد، الامر الذي يجعل من السوق وجهة اقتصادية مشرفة تسهم في ضخ استثمارات خليجية وأجنبية انطلاقا من تشريعات محفزة لا منفرة.
     
  11. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    القطاع الخاص يتوقع عودة الخلافات مع لجنة البورصة الجديدة


    الأربعاء, 11 يونيو 2008
    توقع عدد من قيادات القطاع الخاص ان تتوسع دائرة الخلافات بين لجنة السوق الجديدة التي أعلن عنها أول من أمس وممثلي الشركات المدرجة وخصوصا الشركات المعروفة بـ«مجموعة الـ61» التي كان لديها العديد من أوجه الخلاف مع لجنة السوق السابقة والتي كانت تأمل في أن يحدث تغييرا جذريا في هذه اللجنة مع التشكيلة الحكومية الجديدة. وقالوا لـ«أوان» ان هذه التشكيلة الجديدة لإدارة السوق ستسفر عن مشكلات من نوع خاص قد تؤدي الى ارباك التداولات في السوق خصوصا مع بقاء بعض الأعضاء الذين كانوا طرفا في الخلافات في أماكنهم.

    وفي الطرف الآخر، اعتبر أعضاء في مجلس إدارة السوق أن اللجنة السابقة لم تقصر في حق كل من الشركات والمساهمين بل بذلت جميع المساعي لتحقيق استقرار السوق المالي الكويتي.

    على الرغم من امتناع معظم أعضاء اللجنة عن التعليق على بعض الأمور والقضايا الملحة عندما أجرت «أوان» اتصالات بهم الا أن بعضهم يتوقع بان تنتهج اللجنة الجديدة مسارا جديد يتصف بشفافية أكبر كما وعدوا بالتغلب على جميع العراقيل التي تقف حجر عثرة في طريق التعاون بينهم وبين الشركات.

    سبب الصراع

    وتمنى نائب رئيس مجموعة شركة ايفا للفنادق والمنتجعات رئيس اللجنة التأسيسية لمجموعة الـ61 صالح السلمي لو شمل التغيير جميع الأعضاء في سوق الكويت للاوراق المالية والا يبقى احد من اللجنة السابقة، معتبرا أنهم السبب الرئيسي في الصراع الدائر في السوق بل وبين القطاع الخاص برمته.

    ويبين أن مجموعة الـ61 اقترحت عدة امور على اللجنة من شأنها اصلاح الاوضاع وتصليح مسار السوق ولكن اللجنة لم تسمع الاقتراحات وساهمت بخلق المزيد من التعقيدات بينها وبين الشركات.

    وأعرب السلمي عن أمله في أن يكون لهذه اللجنة دور كبير في حل الصراع القائم بينها وبين مجموعة الـ61 مطالبا اللجنة باتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة التي من شأنها ان تحقق استقرار سوق المال في الكويت ونهضة الاقتصاد. وأكد أهمية الحاجة لهيئة لسوق المال لتحقيق الحفاظ على رؤوس الأموال المحلية التي تستثمر لتنمو باقتصاد هذا البلد وأيضاً الحفاظ على حقوق المساهمين.

    ويقول: أتت معظم الأحكام في الآونة الأخيرة- والتي بلغ عددها منذ بداية سنة 2007 الى الآن ما يقارب الـ 13 حكماً- ضد رغبة لجنة السوق وتعددت تلك الاحكام المقدمة من بعض الشركات المدرجة فمنها ما كان يتعلق بدمج للشركات او زيادة رؤوس أموال او إدراجات. وقد أدت هذه الاحكام الصادرة الى اتحاد مجموعة من الشركات المدرجة وتكوين مجموعة الـ61.

    رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم لم يرغب في الاستطراد في التعليق حول تشكيل لجنة السوق رغبة منه في الاستمتاع بعطلة الصيف في الخارج، ولكن عبر عن أمله في ان تحل جميع المشكلات بين اللجنة والشركات. وقال إن الغرفة لم تقصر في حل المشكلة القائمة بين اللجنة و مجموعة الـ61 (حيث بذلت المساعي لتدارك تبعات الخلاف القائم بين السوق والمجموعة).

    البعض يرى أنه يجب أن تعطى اللجنة الجديدة فرصة اخرى علها تثبت نجاحا وتحل الخلافات القائمة بينها وبين الشركات المدرجة. هذا ما اقترحه نائب رئيس مجلس إدارة بيت الاستثمار الخليجي وليد الرويح حيث يعتبر أن لكل مشكلة حلاً ولكن لابد ان تجتمع جميع الأطراف المتنازعة ويتفقوا على رأي واحد. وأكد على أهمية سوق الكويت للاوراق المالية بالنسبة للشركات المحلية وحتى الاجنبية إذ يهم شريحة كبيرة من المتداولين في السوق.

    وتمنى لو اعيد النظر في الأعضاء الذين يمثلون الحكومة في السوق، معتبرا أن التغيير في الأعضاء الممثلين للقطاع الخاص لايكفي وانما يجب ضخ دماء حكومية جديدة من شأنها التغلب على الصراعات الموجودة في سوق المال.

    وأكد على ضرورة ان تأخذ اللجنة مطالب مجموعة ال 61 شركة في الاعتبار، وان تعيد دراسة بعض قرارتها وخصوصا بعدما اثبت القضاء تحيز بعضها وهو ما أضر بمصالح الشركات الكويتية.

    وأكد أن السوق الكويتية لاتعاني من نقص في السيولة أو في إدراج الشركات بل تعاني من افتقاد إدارة قوية تقف بجانب صغار المستثمرين وحتى الشركات الكبرى.

    مدير عام شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) سعدون العلي يقول ان التغيير كان في الأعضاء الممثلين للقطاع الخاص، متوقعا ان تستجد بعض التغييرات الايجابية مع التغيير في بعض الأعضاء. ولكنه انتقد بدوره القوانين القديمة التي مازالت لجنة السوق تعمل وفقا لها، داعيا الى ضرورة تطبيق القوانين واللوائح العالمية التي تعمل وفقها اكثر بورصات وأسواق العالم تطورا.واوضح أن أعضاء لجنة السوق لم يخطئوا وانما طبقوا مواد القوانين الخاصة بسوق المال في الكويت داعيا الى ضروة الإسراع في تغيير هذه القوانين التي من شأنها ان تحل المشكلات القائمة بينها وبين مجموعة الـ70 شركة. وعلل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في المجموعة المالية الكويتية حسين العتال الرغبة في تغيير ممثلي الحكومة بالاحكام التي صدرت مؤخرا والتي تدين قرارات لجنة السوق وتؤكد على فساد رأيهم.

    ويقول إن وزير التجارة والصناعة أحمد باقر كان يتحدث عن فساد لجنة السوق عندما كان يترأس اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس منتقدا عدم تغييره للأعضاء الحكوميين . واعتبر أن بقاء بعض الأعضاء في البورصة « دمار عارم» نظرا لأنهم سيرتكبون نفس الجرائم والاخطاء بحق الشركات الكويتية المدرجة.

    ويضيف: يدل بقاء بعض الأعضاء الذين أساؤوا في حق المجاميع الاقتصادية الكبرى على عدم اكتراث الحكومة باتخاذ مسار تصحيحي جديد، وبقاؤهم يعتبر اكبر خيبة أمل للقطاع الخاص الكويتي وكان من المفترض ادخال وجوه جديدة تراهن على نجاح الاقتصاد الوطني».

    ويتوقع العتال ان يكون بعض الأعضاء قد فرض وجودهم على وزير التجارة من جهات عليا في البلد، مشيرا الى ان لايوجد تفسير ثاني لاستمرار بقائهم في اللجنة.

    التغيير للأفضل

    لكن وفي المقابل يؤكد العضو الممثل لغرفة التجارة في السوق ماجد بدر جمال الدين أن الاعضاء السابقين لم يقصروا في تحقيق مصالح الشركات الكويتية والاقتصاد الوطني بشكل عام لافتا الى ان اللجنة الجديدة سيكون لها بطبيعة الحال استعدادات جديدة ومختلفة عن اللجنة السابقة.

    ويبين أن التغيير في اللجنة سيكون نحو الأفضل متوقعا ان تحل الأزمة القائمة بين اللجنة ومجموعة الـ61. كما اعرب جمال الدين عن أمنيته في أن ترجع الماء الى مجاريها وأن يعود التعاون بين اللجنة والشركات من جديد. وشدد على أهمية الدور المحوري التي لعبته غرفة التجارة في حل الخلاف بين اللجنة ومجموعة الـ61 شركة حيث قدمت مذكرة مفصلة بمطالب الشركات وسعت جاهدة الى تلبية مطالب الطرفين من دون التحيز لجهة ضد اخرى. وتوجه بالشكر للأعضاء الذين انتهت مدتهم لافتا الى الدور الكبير الذي لعبوه في تحقيق استقرار سوق المال الكويتي على الرغم من الهزات التي شهدتها الاسواق العالمية.

    من ناحية اخرى، قال طارق الايوب العضو الممثل لشركات الوساطة المالية في اللجنة ان اللجنة السابقة حرصت كل الحرص على رعاية مصالح جميع المساهمين والشركات.

    وبين ان اللجنة الجديدة قد يكون لها بعض التصورات لاقرار بعض الامور التي تحقق مصلحة السوق، مشيرا الى ان اللجنة الجديدة ستكون أكثر شفافية من السابق. واعتبر ان مشكلة مجموعة الـ61 انتهت بمجرد حصول ناصر الخرافي على حكم ضد اللجنة فضلا عن الحكم الذي صدر بالسماح لبعض الشركات بالاندماج.

    ووعد بان تسعى اللجنة الى حل كل المشكلات ولكن وفق القوانين والأحكام بالاضافة الى حرصها على حل مشكلات زيادة رأس المال وغيرها. واختتم بالقول: لولا اختلاف الآراء لما وجد قاضٍ
     
  12. بو زعلان

    بو زعلان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    223
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جميع لجان السوق...السابقة...تشكلت من "ذوي الخبرة" الذين يمتلكون الكثير من القدرات الاقتصادية التي لا يستهان بها...فلم يوجد فيها شخص جاهل...

    لكن المشكلة ليست متعلقة بالعلم والجهل...بل لها ارتباط وثيق بعدم تغليب المنافع الشخصية على المصلحة العامة للمستثمرين والمضاربين والشركات في السوق...

    أعضاء لجنة السوق لديهم الكثير من تعارض المصالح...وهذا أمر لا ينفيه شخص...فالمهم هو ايجاد توازن مثمر بين كون الأعضاء من فئة التجار وهم بطبيعة الحال لديهم منافع خاصة...وبين مصلحة السوق الكويتي ككل...

    وما زلت تذكر احد "هوامير" السوق المعتذرين وهو يقول "آنه استثمرت في المغرب قبل جم سنه وللاسف الاستثمار ما كان مثمر مثل ما هو مطلوب"...وذلك أثناء استقبال وزير التجارة الخارجية المغربي في سنة 2005...فمثل هذا الشخص صراحة لا يستحق البقاء في لجنة السوق...
     
  13. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الرؤية العامة للمرحلة المقبلة ستتحدد في أول اجتماع
    هشام العتيبي: لجنة السوق ستعمل لمصلحة البورصة وستنتهج التشاور في اتخاذ القرارات


    كتب الأمير يسري:

    قال عضو لجنة سوق الكويت للأوراق المالية هشام العتيبي أن مصلحة السوق ستكون هدف لجنة السوق للمرحلة المقبلة موضحاً ذلك بقوله »سنعمل لصالح السوق«.
    وشكر العتيبي في تصريح خاص لـ »الوطن« مجلس الوزراء لاختياره لشغل عضوية لجنة السوق للفترة المقبلة ليضيف بقوله »نشكر مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة على هذه الثقة متعهداً بالعمل الدؤوب«.
    وذكر العتيبي أن الرؤية العامة لعمل لجنة السوق للمرحلة المقبلة ستتحدد عند انعقاد اللجنة وذلك لتحديد الأولويات والأهداف المنشودة خلال المرحلة المقبلة.
    وقال العتيبي ان التشاور سيكون ملمحاً رئيساً لعمل لجنة السوق في المرحلة المقبلة خصوصا على مستوى القرارات المتعلقة بالشركات المدرجة والمتداولين.
    يشار الى أن مجلس الوزراء اعتمد الأسبوع الماضي تشكيلة لجنة سوق الكويت للأوراق المالية على النحو التالي وزير التجارة والصناعة أحمد باقر رئيساً ومدير عام البورصة صالح الفلاح نائباً وضمت عضوية اللجنة كل من محمد الهاشل »ممثلاً عن بنك الكويت المركزي« ورشيد الطبطبائي »ممثلاً عن وزارة التجارة« وخالد الربيعان »ممثلاً عن وزارة المالية« وأنس الصالح وجمال بدر الدين وأسامة النصف وطارق الأيون عن غرفة تجارة وصناعة الكويت وهشام العتيبي وابراهيم القاضي من ذوي الخبرة.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008


     
  14. الاسطوره

    الاسطوره عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,147
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اشكرك اخوى حمدان على الاخبار الفوريه
     
  15. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بدء أعمال اللجنة ولجانها التابعة ينتظر المرسوم الأميري
    مصدر مسؤول: لا اجتماعات مجدولة لـ«لجنة السوق» في الوقت الراهن


    كتب ـ الأمير يسرى :
    أفاد مصدر مسؤول في سوق الكويت للأوراق المالية أنه لا توجد أي اجتماعات مجدولة للجنة سوق الكويت للأوراق المالية أو أي من اللجان التابعة في الوقت الراهن.
    وأشار المصدر لـ «الوطن» الى أن التئام لجنة السوق في تشكيلتها الجديدة ينتظر صدور المرسوم الأميري بتشكيل اللجنة موضحاً أنه فور صدور المرسوم ونشره في الجريدة الرسمية سيتم الدعوة لعقد أول اجتماعات لجنة السوق بتشكيلتها الجديدة.
    وذكر المصدر أن الاجتماع الأول للجنة السوق سيشهد وضع الخطوط العريضة لعمل اللجنة للمرحلة المقبلة وتحديد الأهداف التي ستتبناها لتطوير البورصة والتداولات ووضع استراتيجيات التنفيذ.
    من جهة ثانية توقعت مصادر متابعة أن يتسم عمل لجنة السوق في المرحلة المقبلة بالمرونة من خلال أخذ وجهات نظر الشركات المدرجة عند اصدار القرارات مستقبلاً باعتبار أن هذه الشركات معنية بشكل أساسي بقرارات لجنة السوق وعليه فان وضع رؤيتها في حسابات لجنة السوق أمر مطلوب.
    وعلى الجانب الآخر رصدت المصادر توجها ايجابياً من قبل الشركات المدرجة وخصوصا الجبهة المعارضة للبورصة في التعاطي مع لجنة السوق الجديدة على اعتبار أنها ستكون أكثر مرونة من سابقتها رغم أن غالبية أعضائها جاءوا من اللجنة السابقة على أساس أن التوجه العام يتبلور ضمن اطار التعاون وليس الصراع.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 17/6/2008
     
  16. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «لجنة السوق» تنعقد مطلع الشهر المقبل وملف الشركات المعارضة على قائمة أولوياتها


    | كتب علاء السمان |


    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان هناك نية لعقد أول اجتماعات «لجنة السوق» بتشكيلتها الجديدة مطلع الشهر المقبل. وتقول المصادر ان الاوساط المالية في الكويت خصوصا التي اعتبرت طرف رئيسي في التصعيدات ما بين إدارة البورصة ولجنة السوق من جانب، والشركات المدرجة من جانب آخر تعلق آمالها على الاجتماع الأول الذي وصفته المصادر انه سيكون ركيزة لتوجهات «اللجنة» على مدار السنوات المقبلة.
    لافتة إلى ان «لجنة السوق» بها من خرج من رحم القطاع الخاص الذي آثر على نفسه ضرورة ضخ دماء جديدة في تشكيلة اللجنة التي تتحكم في بورصة حجمها تجاوز الــ60 مليار دينار.
    وتقول المصادر ان ملف مجموعة الشركات المعارضة لسياسات وقرارات وتوجهات لجنة السوق وادارة البورصة سيكون على قمة اولويات اللجنة خصوصا في ظل ما تركته اللجنة السابقة برئاسة الوزير الهاجري من علامات استفهام تزايدت على وقع ابطال القضاء لعدد من القرارات التي صدرت في عهدها منها يخص التحييد ومنها ما يخص الادراجات ورفض قبول الشركات، وتتوقع اوساط مالية ان تتقبل اللجنة هذه المرة السعي لإيجاد آلية للحوار مع هذه الشركات التي قارب عددها المئة شركة، فيما تشير الاوساط إلى ان ثمة تفهما مبدئيا لدى وزير التجارة والصناعة الجديد أحمد باقر لوضع الشركات المدرجة ووجهة نظرها تجاه هذه القضايا، مشيرا إلى اتصالات تجرى ما بين اقطاب اقتصادية معروفة منها ما هو في بوتقة القرارات ومنها ما هو محايد، اذ تهدف في مجملها إلى وضع لبنة للتفاهم بما يخدم الشركات ومصلحة وهيبة السوق.
    وعلى الصعيد نفسه، تجرى محادثات متفرقة ما بين اعضاء في اللجنة ومسؤولي الشركات المضاربة لإلقاء الضوء على نقاط الخلاف اذ تؤكد المؤشرات الاولية ان هناك تفهما واضحا قد يحمل تباشير حلول وسطية تحفظ للشركات ومساهميها حقوقها في الوقت نفسه الذي تظهر فيه مساعي التطوير سواء للبورصة أو للقطاع المالي بشكل عام.
    وعلى الصعيد نفسه، تشير مصادر إلى ان الاجتماع الأول سيتخلله ايضا القاء الضوء على اجندة عمل اللجنة على مدار العام الحالي، إلى جانب النتائج الايجابية التي تتضمنها مساعي وتوجهات التشكيلة السابقة فيما يخص تطوير السوق ودراسة ماكنزي العالمية الرامية إلى ضرورة الوصول إلى افضل وارقى انظمة التداول والرقابة وغيرها لوضع السوق في مصاف الاسواق المالية العالمية. فيما نوهت إلى ان هناك مقترحات استجدت سترفع اليها ايضا منها ما هو بشأن تشريعات البورصة وآلية العمل بها والضرورة الملحة إلى تغييرها.
     
  17. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    لجنة السوق تجتمع 28 أغسطس لبحث تقارير »الفنية« حول الإدراج في »الرسمي« و»الموازي«
    وزير التجارة يلتقي مجموعة الـ »76«: الخلافات السابقة حول الدمج والتحييد في طريقها للحل


    كتب - سعود سلطان:
    يعقد وزير التجارة والصناعة احمد باقر اجتماعاً مع مجموعة 76 شركة المعترضة على قرارات لجنة السوق السابقة الاسبوع الجاري ان لم تطرأ تطورات لتأجيله بداية الاسبوع المقبل.
    وعلمت »السياسة« ان الاجتماع سينظر المقترحات والاراء المزمع ان تقدمها مجموعة ال¯ 76 شركة لمعرفة وجهة نظر الوزير في ظل وجود لجنة سوق الكويت للاوراق المالية الجديدة بعد اعلان تشكيلها مؤخراً.
    يأتي اللقاء كخطوة لحل الاشكالات والخلافات الناتجة عن قرارات سابقة اتخذت في الشركات من قبل لجنة السوق في عملية التحييد والدمج والادراجات وزيادات رؤوس الاموال والتي ترى المجموعة انها حق مكتسب لها في تطوير استثماراتها بموافقة مساهميها, وليس من حق ادارة السوق ايقافها او حرمانها من حقوقها الاستثمارية.
    الى ذلك اكدت مصادر مطلعة ل¯»السياسة« ان تفاؤلاً يسود اوساط المجموعة لجهة ايجاد مخرج للازمات التي وضعتها لجنة السوق السابقة خاصة في ظل مساعي الوزير بوجود هيئة سوق المال قبل نهاية العام الحالي, وتفعيل دور البورصة بما يحقق الجدوى الاستثمارية للشركات والمستثمرين.
    واشارت المصادر الى ان نتائج اللقاء المرتقب ستعرض على لجنة السوق الجديدة في اجتماعها المقبل لمناقشته واتخاذ ما يراه الوزير مناسباً لاسدال الستار على تلك الخلافات.
    وفيما يخص هيئة سوق المال اكدت المصادر ان مساعي الوزير بضرورة انشاء تلك الهيئة قبل نهاية العام الحالي تكمن في قناعته بضرورة وجودها لمواكبة التطورات الاقتصادية, وتفعيل الدور الاستثماري في دمج القوانين الخمسة السابقة في قانون واحد يطابق التشريعات والقوانين الكويتية لمواكبة المواصفات العالمية, وهو الامر الذي دفع الوزير الى تشكيل لجنة مهمتها دمج القوانين التي عرضت على الحكومة ومجلس الامة سواء مشروع قانون وزارة التجارة المقدم من الدكتورة اماني بورسلي او مشروع قانون شركة الشال ومشاريع قوانين مقدمة من فيصل الشايع وعادل الصرعاوي ومشروع قانون اتحاد شركات الاستثمار.
    و اشارت المصادر الى ان فريق العمل سيأخذ وقتاً طويلاً مع جهات الاختصاص في الدولة لاستخلاص القوانين وحلحلتها بقانون واحد يماشي المعمول به في الدولة.
    من جانب اخر افادت المصادر بأن لجنة السوق الجديدة قامت بتشكيل اللجان المنبثقة من اللجنة الام بما فيها اللجنة الفنية والمالية والقانونية والتدقيق والنظر في المخالفات والتحكيم ومجلس التظلمات المنبثقة من لجنة المخالفات والتي تقتصر مهامها على النظر في اعتراضات الشركات التي تم رصدها على ان يترأس تلك اللجنة مستشارون وقانونيون مختصون لحيادية القرار واستقلاله في فصل النزاعات خصوصاً المتمثلة في شكاوى الوسطاء والمتداولين والشركات, كما ان اجتماعات تلك اللجنة ستكون دورية ومستمرة.
    وذكرت المصادر ان اللجنة الفنية انهت بعض الدراسات والتحاليل للبيانات المالية المقدمة من بعض الشركات الراغبة في الادراج في السوقين الرسمي والموازي وتم وضع التوصيات اللازمة بشأنها لعرضها على لجنة السوق في اجتماعها في 28 اغسطس المقبل
     
  18. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    20 طلب إدراج تدرس في أغسطس وتطوير الموازي اعتباراً من أكتوبر


    كتب محسن السيد:
    أشارت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للاوراق المالية الى انه من المتوقع ان تعقد اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة سوق الكويت للاوراق المالية اول اجتماع لها، منتصف اغسطس المقبل لتدارس عدد من الملفات الفنية ورفع التوصيات بشأنها للبت فيها من قبل لجنة السوق خلال اجتماعها المرتقب في 28 اغسطس المقبل.
    وذكرت المصادر انه من بين ابرز الملفات التي ستناقشها اللجنة الفنية في اجتماعها المقبل، طلبات الادراج المقدمة من عدد من الشركات للادراج اما في السوق الرسمي او الموازي، مشيرة في هذا الصدد الى ان ادارة السوق تلقت خلال الفترة السابقة اكثر من 20 طلبا للادراج ما بين السوق الرسمي والموازي، ولم يتم النظر فيها في ضوء ظروف اعادة تشكيل لجنة السوق واللجان الفرعية التابعة لها، حيث سيتم مناقشة هذه الطلبات تباعا.
    تجدر الاشارة الى انه تم اعادة تشكيل اللجنة الفنية بخروج عدد من الاعضاء ودخول آخرين جدد لتكون على النحو التالي: مدير عام السوق صالح الفلاح (رئيسا) فالح الرقبة، أنس الصالح، ماجد جمال الدين، ابراهيم القاضي.
    على صعيد آخر، قالت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للاوراق المالية لـ«القبس» ان ادارة السوق اوشكت على الانتهاء من تفعيل تصور تطوير السوق الموازي وتحويله الى سوق جاذب اكثر للشركات المحلية.
    واشارت المصادر الى ان اهم محاور خطة التطوير تلك ستقوم على «دمج» السوق الموازي مع السوق الرسمي من خلال ضم الشركات المدرجة الى شاشة وشريط التداول الخاص بالسوق الرسمي، بحيث تصبح هذه الشركات قطاعا اضافيا جديدا لقطاعات السوق الحالية ويمكن للمتعاملين متابعة اسعار وصفقات السوق الموازي مع السوق الرسمي.
    وتوقعت المصادر ان يتم الانتهاء كليا من هذه الخطة وتطبيقها خلال اكتوبر المقبل، لافتة في هذا الصدد الى ان هذا التوجه يأتي في الوقت الذي بدأ فيه السوق الموازي يستقطب اهتمام العديد من الشركات المحلية الراغبة في تداول اسهما رسميا، لكنها غير مستوفية لكامل الاشتراطات الحالية الخاصة بالادراج في السوق الرسمي.

     
  19. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 03/07/2008
    يضع حلولا سريعة للمشكلة
    اجتماع باقر مع الـ٧٦.. بادرة خير



    كتب أدهم السمان

    أبدت مصادر استثمارية رفيعة المستوى تفاؤلها الشديد باجتماع مجموعة الـ76 المعترضة على قرارات لجنة السوق والتوجهات والطرق التي تسلكها الإدارة الحالية فيما يخص الشركات المدرجة.
    وأكدت المصادر أن الاجتماع كان إيجابياً للغاية، مدعوماً بتفهم وزير التجارة والصناعة أحمد باقر مع اللجنة التنسيقية والتي تخص المشكلة والقرارات التي وصفتها المصادر بالمتخبطة من إدارة السوق. وأشارت المصادر إلى أن الوزير باقر استمع إلى نقاط الاختلاف بين المجموعة ولجنة السوق والتي أثرت سلباً عليها خلال المرحلة السابقة والتي وصلت إلى مراحل متصاعدة حتى وصلت إلى أروقة المحاكم والقضاء.
    وقالت المصادرة ان الاجتماع ما بين الوزير أحمد باقر واللجنة التنسيقية بحثا خلاله كيفية الوصول إلى صيغة نهائية تتماشى مع المرحلة المقبلة، معتبرة ان هذا الاجتماع الهام بادرة خير يمكن من خلالها إيجاد حلول سريعة لجميع القضايا العالقة والاختلافات التي نشبت أخيراً على الساحة، موضحاً أن الاجتماع تتناول الافصاحات وزيادات رؤوس الأموال والإدراجات وبعض القضايا الأخرى. وأضافت المصادر أن الوزير استقبل وجهات النظر حول الخلاف برحابة مما يشير إلى جدية باقر في حل هذه الإشكاليات بما يخدم الاقتصاد ويعمل على المحافظة على حقوق المساهمين في هذه الشركات والتي تكبدت خسائر جراء القرارات الأخيرة. واعتبرت المصادر أن الاجتماع نقطة للانطلاق نحو حل جميع المشكلات مع إدارة البورصة واللجنة، متوقعة في ذات الوقت أن يكون هناك اجتماع اخر مع وزير التجارة والصناعة أحمد باقر للإطلاع على آخر المستجدات وما توصل إليه الوزير في حل القضايا والمشكلات العالقة، وقالت المصادر أن البدء في حل المشكلات سيكون له الأثر الإيجابي على أداء السوق خلال المرحلة المقبلة.
     
  20. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    باقر : سأعمل على حل خلافات الشركات مع البورصة


    محمود الزعيم

    الخميس, 3 - يوليو - 2008




    أكد وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الأوراق المالية أحمد باقر أن لديه رغبة واهتماما بإنهاء الخلاف بين الشركات والبورصة، وهذا هو محور وهدف اللقاء الذي تم أمس مع اللجنة التنسيقية لمجموعة سوق الكويت للأوراق.
    وعلمت «الوسط» ان الوزير باقر اجتمع إلى أعضاء اللجنة التنسيقية الذين يهدفون إلى تقديم شرح واف عن أبعاد الخلاف للوزير، مع ايضاح المثالب لمختلف القرارات التي رصدتها لجنة السوق السابقة.
    وكانت اللجنة أعدت مذكرة شاملة وواضحة لتبيان حجم الضرر الذي أصاب صغار المستثمرين بشكل خاص من تلك القرارات، إضافة الى انعكاسها السلبي على السوق ودورها في هجرة كثير من رؤوس الأموال الى الخارج.إضافة الى وضع الوزير في دائرة الحقائق في ما يتعلق بإصدار قرارات بصفة شخصانية وكذلك التعسف في اتخاذ بعض القرارات من دون نقاش أو تنسيق.
    وتعهد وزير التجارة والصناعة بأنه سيعمل جاهدا على حل الخلاف بين البورصة والشركات ووعد بالعمل الجاد على مناقشة ملف الخلاف مع مجموعة الـ 76 والعمل على حل ما يمكن حله في اطار القانون والقرارات المنظمة للسوق، وأكد ضرورة التعاون التام مع الشركات المدرجة بهدف تحقيق أقصى فائدة للسوق والعمل على الارتقاء بها وتطويرها