لجنة السوق ( الجديدة ) ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ترفع توصياتها في شأن شروط الإدراج إلى اللجنة «الأم»
الاجتماع الأخير لـ «فنية» البورصة الثلاثاء


شريف حمدي




علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان الاجتماع المقبل للجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية والذي سيعقد بعد غد الثلاثاء لاستكمال بحث ومناقشة ما يتعلق بتعديل شروط الادراج سيكون الأخير. وقالت المصادر انه سيتم اتخاذ قرار في هذا الاجتماع برفع التوصيات اللازمة في هذا الشأن الى لجنة السوق الرئيسة لاتخاذ قرارات في شأنها في اجتماعها المقبل المحتمل انعقاده في العشر الأواخر من رمضان. ونوّهت المصادر الى ان اجراء التعديلات سيكون في حدود ضيقة، مشيرين الى ان الشروط لن تشهد تعديلات جوهرية غير أنها ستكون في صالح السوق والشركات المدرجة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
شروط الإدراج الجديدة من وحي المطبق حالياً واجتماع الثلاثاء المقبل هو الأخير





كتب الأمير يسري:

كشفت مصادر مطلعة أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية اتفقت في اجتماع الأمس على اعتبار أن الثلاثاء المقبل سيكون الأخير بما يخص اجتماعات اللجنة الفنية بشأن استحداث شروط جديدة للادراج على أن يكون اجتماع الأسبوع المقبل مختصاً بالصياغة النهائية.

وأشارت المصادر الى أن اللجنة اتفقت على التفاصيل الأساسية لشروط الادراج في اجتماعها أمس التي جاءت من وحي الشروط المطبقة حالياً للادراج مع اجراء تعديلات طفيفة لا ترقى بالمرة الى اعتبار أن ما يتم هو استحداث شروط جديدة بقدر ما هو تعديل على الشروط الحالية.

وأفادت المصادر أن رأس المال سيبقى على حاله بواقع 10 ملايين دينار للسوق الرسمي و 3 ملايين دينار للسوق الموازي والربحية ستكون على حالها بنسبة %7.5 لكن لآخر سنة وليس سنتين وهو ما ينطبق كذلك على حقوق المساهمين التي ستكون مشروطة بـ %115 من رأس المال في آخر سنتين وليس ثلاث سنوات.

وأشارت المصادر الى أن اللجنة الفنية ألغت بدون ابداء الأسباب عند رفض الادراج وأبدلتها بوجوب تقديم الأسباب عند رفض طلب الادراج.



تاريخ النشر 17/09/2008
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
أخر تحديث 18/09/2008
كلاكيت رابع مرة
الفلاح: ناقشنا شروط الإدراج بطريقة متعمقة ونستكمل الثلاثاء المقبل

كتب علي حامد





أوضح مدير عام البورصة صالح الفلاح أن لجنة السوق ناقشت في اجتماعها أول من أمس شروط الإدراج نقاشا مستفيضا على أن يتم استكمال مناقشة باقي النقاط الثلاثاء المقبل.
جاء ذلك في تصريح صحافي عقب اجتماع لجنة السوق لمناقشة شروط إدراج الشركات.

وكانت الأوساط الاقتصادية تترقب نتائج الاجتماع ظنا منها أنه الاجتماع الأخير الذي سيعلن من خلاله الشروط والمعايير والضوابط التي من خلالها يتم إدراج الشركات أو رفضها من خلال أسباب منطقية طبقا لتلك الشروط الموضوعة ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، فقد جاء تصريح الفلاح مخيبا للآمال المعقودة على نتائج اللجنة من جهة أخرى.

أكد المحلل المالي محمد فتحي أن سوق الكويت للأوراق المالية يحتاج تغييرا شاملا في الإجراءات والقوانين الحالية خصوصا فيما يتعلق بنظم التداول.

كما طالب بضرورة الإسراع في تفعيل دور هيئة السوق مبينا ضرورة فصل الدور الرقابي عن الدور الإداري وأوضح أهمية وجود مؤشر يعكس متوسط حركة أداء الأسهم بالنسبة للحد الأعلى والأدنى للارتفاع حيث ان المؤشر الوزني لا يعكس صورة واضحة لحركة سير السوق.

وبين أن إقفالات الدقائق الأخيرة لم تستطع الحد من الانهيارات الكبيرة التي حدثت للأسهم والتي بلغت مداها في التخضم مؤكدا على خسارة الأسهم لأرباحها التي تحققت في النصف الأول متوقعا أن تكون أرباح الربع الثالث سيئة جدا خصوصا لقطاعي الاستثمار والبنوك.

وأوضح أن هناك تلاعبا ببعض الأسهم من خلال اتفاقات بين كبار المساهمين بالضغط على بعض الأسهم للوصول لأسعار معنية مشيرا أن هذه الضغوط الفنية أفقدت المتداولين الثقة متوقعا استمرار أثرها السلبي على المدى الطويل.

وطالب «فتحي» المتداولين بضرورة دراسة السوق دراسة جيدة ومتأنية قبل البدء في عمليات التداول وتوقع أن يلامس السوق خلال الشهر المقبل حاجز 12 ألف نقطة مؤكدا أن هذا الحاجز هو حجر الزاوية كما حدث في عام 2005 فلابد من توقف المؤشر لعمل حركة ارتداد فاما أن يعدل السوق من أوضاعه من خلال التصحيح والتجميع وضخ السيولة وأما وهذا هو الغالب - سيصل المؤشر لأسعار متدنية لم يشهدها من قبل مثل حاجز 8000 نقطة واختتم حديثه بقوله أن المؤشر ارتفع خلال الشهور الستة الأخيرة بنسبة 20 في المئة معظمها في العشر ثواني الأخيرة وهذا مبالغ فيه جدا ومن ثم حدثت الانتكاسة الحالية.
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
كأن السالفة مطولة مثل الف ليلة وليلة كل اسبوع بيجتمعون ليمتى الكلام نفسى .

ليش ما يجتهدون بهذا الشهر الكريم ويخلصونا الشركاتاذا بتنطر الشروط خذت المدة هذي كلها , لو بيوافقون اشلون على الشركات اللي طالبة الادراج
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
كأن السالفة مطولة مثل الف ليلة وليلة كل اسبوع بيجتمعون ليمتى الكلام نفسى .

ليش ما يجتهدون بهذا الشهر الكريم ويخلصونا الشركاتاذا بتنطر الشروط خذت المدة هذي كلها , لو بيوافقون اشلون على الشركات اللي طالبة الادراج

ابشر بالخير اخوي بوحظين ...
ان شاء الله الاسبوع المقبل وبالتحديد يوم الثلاثاء سوف يكون يوم الحسم فيما يتعلق بشروط الادراج الجديدة ...

وبالتوفيق للجميع
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
ابشر بالخير اخوي بوحظين ...
ان شاء الله الاسبوع المقبل وبالتحديد يوم الثلاثاء سوف يكون يوم الحسم فيما يتعلق بشروط الادراج الجديدة ...

وبالتوفيق للجميع
انشاء الله خير
ولا يطلعون بشيئ ثاني و ثالث
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
البورصة: بدء درس ملفات 20 شركة للإدراج بينها 14 في «الموازي»


افادت مصادر مطلعة أن ادارة الشركات في سوق الاوراق المالية بدأت في درس ملفات نحو 20 شركة مساهمة تقدمت خلال الفترة الاخيرة بطلبات للادراج في السوقين الرسمي والموزاي بهدف فرز هذه الشركات ورفع الموافقة للشروط منها الى اللجنة الفنية في اجتماع لاحق، لا سيما ان اللجنة ستنتهي من شروط الادراج خلال اجتماعها بعد غد للتفرغ للامور الفنية الاخرى ومن بينها الادارجات الجديدة.
واشارت المصادر الى ان الغالبية العظمى من هذه الشركات طلبت الادارج في السوق الموازي بما يصل الى نحو 14 شركة من الشركات المتقدمة، والاخرى طلبت الادارج في الرسمي.
وقالت المصادر: ان اللجنة الفنية على استعداد لمناقشة هذه الطلبات فور رفعها من ادارة الشركات في السوق.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الأمر متعلق باحتمالات العجز عن السداد بسبب هبوط أسعار الأسهم
شركات الاستثمار متخوفة من شيء ما .. وفنية البورصة تحسم الادراج الأسبوع الجاري



كتب الأمير يسري:



يعقد اتحاد الشركات الاستثمارية الأسبوع الجاري اجتماعاً جديداً لبحث تداعيات أزمة هبوط البورصة والخطوات اللازمة للمعالجة السريعة ليكون بذلك الاجتماع الثاني للاتحاد منذ بدء الأزمة بعد اجتماعه الأول يوم الأثنين الماضي.

ووفقاً لمصدر معني فان اتحاد شركات الاستثمار تتخوف من شيء يرتبط باحتمالية عجز بعض الجهات المستدينة عن السداد في المواعيد المقررة بسسب تآكل الأموال المقترضة كونها موظفة في أسهم تضاءلت قيمها السعرية الى حد كبير.

وأفاد المصدر أن القائمين على اتحاد الشركات الاستثمارية سينسقون مع اتحاد المصارف وغرفة تجارة وصناعة الكويت لبلوغ الوسائل التي من شأنها حماية المؤسسات المالية والاقتصادية من تبعات الأزمة.

من جهة أخرى تعقد اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية برئاسة مدير عام البورصة صالح الفلاح اجتماعاً يوم الثلاثاء المقبل يعتقد أنه سيكون مفصلياً بشأن استحداث شروط جديدة للادراج.

وأشار المصدر الى أن الهبوط الحاد للبورصة على مدى الفترة الماضية قد يفتح المجال أمام اقتتراحات جديدة لأعضاء اللجنة لاستحداث بنود أكثر تشدداً بشأن الادراج.

وعلى صعيد متصل أفاد المصدر أن أعضاء اللجنة متفقين على الخطوط العريضة لشروط الادراج الجديدة التي جاءت متسقة مع الشروط المطبقة حالياً مع الموافقة على بعض الاتغييرات الهامسية كتقليص شرط فترة الربحية بـ%7.5 من سنتين الى سنة واشتراط الا تقل حقوق الماسهمين عن %115 في آخر سنتين بدلاً من ثلاث والغاء فقة بدون ابداء الأسباب عند رفض الادراج والاستعاضة بوجوب تقديم الأسباب عند رفض الادراج.



تاريخ النشر 21/09/2008
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
السهم
الجريدة تنشر الشروط الجديدة للإدراج في البورصة
تعديلات في نسب الربح وحقوق المساهمين وضوابط بيع الـ 30%
يوسف كرم وجاسم النصار
علمت «الجريدة» أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية انتهت من وضع المسودة الاخيرة لشروط الادراج الجديدة في البورصة.

ومن أبرز الشروط المعدلة، ما يلي:

1 - تعديل بند الربحية الذي ينص على أن تكون الشركة حققت ربحا صافيا في آخر سنتين، وألا يقل صافي ربح السنة عن 7.5 في المئة من رأس المال المدفوع.

التعديل: ألا يقل صافي الربح عن 7.5 في المئة في آخر سنة فقط بدل اثنين.

2 - تعديل بند إجمالي حقوق المساهمين بألا يقل عن 15 في المئة في كل سنة من السنوات الثلاث الأخيرة.

التعديل: بألا يقل عن 15 في المئة في آخر عامين على الأقل بدلا من 3 سنوات.

3 - إلغاء المادة الخاصة التي تنص على حق لجنة السوق رفض أي شركة من الادراج من دون إبداء الأسباب، اذ تدعو المادة الجديدة الى وجوب تبيان اسباب الرفض.

وفي ما يتعلق بعملية بيع الـ30 في المئة في اكتتاب خاص عن طريق شركة متخصصة، ستتيح شروط الادارة الجديدة للشركات زيادة رأسمالها بمقدار الـ30 في المئة، للتغلب على مشكلة الملاك الرافضين، التنازل عن حصص لبيعها في اكتتاب خاص، على ان تلتزم الشركة بتوفير مدير للاكتتاب بشكل مستقل ومتعهد في الوقت نفسه، لتغطية الاكتتاب في حالة عدم شرائها من جانب المستثمرين، وسيسمح بالزيادة بعد الموافقة على الادراج في البورصة.

وكذلك وافقت البورصة على اعتماد المتوسط المرجح لرأس المال في حالة الزيادة بأي نسبة قبل الادراج في ما يتعلق باحتساب الارباح، أما ما يتعلق بباقي الشروط المتعلقة برأس المال فستبقى كما هي 10 ملايين دينار مدفوعة بالكامل،

وموافقة الجمعية العمومية، واحتفاظ الشركاء الاستراتيجيين بما لا يقل عن 25 في المئة، وغيرها من الشروط الاجرائية المتعلقة بتعهدات الالتزام بقوانين وقرارات السوق وسداد الاشتراكات وغيرها.

وأوضحت المصادر ان البورصة التي تواصل حاليا مشاوراتها من خلال لجنة السوق تسعى الى وضع آلية جديدة للادراج، بحيث تحقق العدالة بين الشركات الراغبة في الإدراج ومعايير البورصة المالية والفنية، حفاظاً على مصالح المساهمين.
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
ترفعها إلى لجنة السوق في اجتماعها قبل العيد
»فنية البورصة« تنجز توصياتها لتعديل شروط الإدراج بإلزام المساهمين الاستراتيجيين الاحتفاظ بأسهمهم لسنتين






كتب الأمير يسري:أفادت مصادر مطلعة أن اللجنة الفنية لسوق الكويت أنجزت أمس توصياتها النهائية لتعديل شروط الادراج تمهيداً لرفع التوصيات الى لجنة سوق الكويت للأوراق المالية المتوقع اجتماعها للنظر فيها سواء بالاقرار أو الرفض والتعديل .

وأشارت المصادر الى أن التعديلات الرئيسة التي تضمنتها التوصيات مقارنة بالشروط المطبقة حالياً اقتصرت على التالي:

- اللجنة أوصت بالزام المساهم الاستراتيجي الذي تزيد حصته عن %5 باجمالي %25 من ملكية الشركة بالاحتفاظ بهذه الأسهم لمدة سنتين بعد الادراج بعد أن كان له الحق ببيع %50 منها بعد أول سنة أدارج والزامه الاحتفاظ بالنصف الآخر لسنتين .

- اللجنة أوصت بابداء الأسباب عند رفض الادراج في حين تنص الشروط المطبقة حاليا على حق اللجنة برفض أي طلب ادراج دون ابداء الأسباب .

- اللجنة أوصت بألا تقل حقوق المساهمين عن %115 من رأس المال المدفوع آخر سنتين بدلا من ثلاث سنوات كما هو وارد في الشروط الحالية .

من جهة أخرى أشارت المصادر الى أن بقية شروط الادراج بقيت على حالها في الغالب من حيث اشتراط الـ 10 ملايين دينار كرأس مال مدفوع للسوق الرسمي و3 ملايين دينار كرأسمال مدفوع للسوق الموازى وكذلك ابقاء شرط الربحية بواقع %7.5 لآخر سنتين .

واعتبرت المصادر أن التوصيات الجديدة جاءت من وحي الشروط المطبقة حاليا دون تغيير الا في أضيق الحدود وعبر الصياغات .

من جهة أخرى أبدت اللجنة قناعتها بتخفيض مقدم عقود الآجل والبيوع المستقبلية البالغة حالياً %40 نظراً لارتفاع مخاطر الاستثمار في الوقت الراهن لكنها أرجأت اتخاذ أي قرار بشأنها حتى يتم استشارة الوسطاء واتحاد الشركات الاستثمارية.


تاريخ النشر 24/09/2008
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
جزاكم خير على النقل
 

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
اجتماع لجنة السوق في الأسبوع الثاني من أكتوبر
شريف حمدي

1


علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان اجتماع اللجنة الرئيسة لسوق الكويت للأوراق المالية الذي كان مقرراً انعقاده في العشر الأواخر من شهر رمضان، قد تقرر تأجيل الاجتماع إلى الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل.

وقالت المصادر: إن الاجتماع الذي سيترأسه وزير التجارة والصناعة أحمد باقر سيشهد إقرار توصيات اللجنة الفنية والخاصة بشروط الإدراج الجديدة، بالإضافة الى اجراء تعديلات على قرار وقف الشركات التي يزيد رأسمالها بمقدار 300 في المئة أو بما يعادل 3 أضعاف.

وأفادت المصادر أن اللجنة الفنية عكفت على دراسة شروط الإدراج دراسة مستفيضة خلال الفترة الأخيرة وتمت مناقشة كل التعديلات التي يمكن اجراؤها في اجتماعات اللجنة الفنية التي كانت تنعقد كل أسبوع ولأكثر من مرة في الشهر الماضي للوصول الى أفضل التعديلات بهدف تطوير أداء السوق وإزالة كل المعوقات التي تعترض الشركات المدرجة في السوق.

ولفتت المصادر إلى أن التعديلات لن تكون جوهرية وأنها ستكون في حدود ضيقة، مشيرين إلى أن التعديلات الجديدة ستكون في صالح السوق والشركات المدرجة.

على جانب آخر، أفادت المصادر أن الاجتماع المقبل سيتطرق أيضاً إلى الموافقة على اعتماد تكاليف المرحلة الأولى من مراحل تطوير آليات السوق وفقاً لخطة ماكينزي.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الحكومة تجهِّز برنامج عملها و الخمسية لإيجاد أجندة أولويات مشتركة مع المجلس
تقرير لباقر يشير إلى ضرورة حماية صغار المستثمرين وتعديل قرارات الإدراج لإعادة التوازن للبورصة


فهد التركي
يجتمع مجلس الوزراء غدا الاثنين لمناقشة قضية البورصة وأولويات الحكومة للمجلس المقبل، فضلاً عن وضع اللمسات الأخيرة على الخطة الخمسية قبل اعتمادها في أول اجتماع للحكومة عقب عيد الفطر.

وقالت مصادر وزارية لـ«الجريدة» إن وزير التجارة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر سيعرض أمام مجلس الوزراء التقرير الأولي للجنة إنقاذ البورصة، والمتعلق بتقدير مساهمة الجهات الحكومية والمعنية بدعم سوق الكويت للأوراق المالية، خصوصاً البنك المركزي والهيئة العامة للاستثمار، إضافة الى مناقشة الخطة القصيرة الأجل لمعالجة الأوضاع الحالية والإعداد للاستراتيجية الطويلة الخاصة بتأمين عمل البورصة وحماية المستثمرين.

وأوضحت المصادر أن الوزير باقر سيضمّن تقريره بالدعوة الى الإسراع في موافقة مجلس الأمة على إنشاء هيئة سوق المال، إذ تتجه الحكومة الى تقديم هذا المشروع كأول المشاريع بقانون الى مجلس الأمة للعمل على إقرارها. وأشارت الى أن الحكومة ستتخذ إجراءات جديدة لحماية المستثمرين الصغار من خلال طرق عدة تمكنهم من الاستمرار في البورصة، كما تتجه الى تعديل كثير من القرارات الخاصة بإدراج الشركات للعمل على إعادة التوازن للسوق.

الى ذلك، تناقش الحكومة في اجتماع الغد أولوياتها في دور الانعقاد المقبل، والمشاريع الكبرى التي تضمنها برامج عمل الحكومة والخطة الخمسية للعمل على اعتمادها وتقديمها الى مجلس الأمة بعد العيد لتكون الطريق نحو إيجاد أجندة مشتركة من الأولويات بين السلطتين.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
لجنة السوق تدرس 15 طلباً للإدراج

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان لجنة السوق تدرس 15 طلبا جديدا للادراج لتبت بمصيرها بعد عيد الفطر، منها 4 طلبات للادراج في السوق الرسمي وهي لشركات: اريبكو القابضة، اعمال القابضة، الزمردة القابضة، بنك البحرين الاسلامي، بالاضافة الى 11 شركة في السوق الموازي هي: صرح المدينة، السيف الوطنية القابضة، عمار للتمويل والاجارة للخدمات الطبية، اكسبريس للخدمات الهاتفية، الرازي القابضة، قطر الاولى للتطوير العقاري، مويا لادارة المشاريع، الخليجية للتأمين التكافلي، المتحدة للمشروعات النفطية، والروابي الدولية.
الى ذلك، أفادت مصادر مطلعة ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية ستعقد اجتماعا لها خلال النصف الثاني من اكتوبر المقبل للدراسة والبت في عدد من التوصيات التي رفعت اليها من اللجنة الفنية.
ومن ابرز الملفات التي ستطرح على جدول اعمال لجنة السوق المقبل، التوصيات المعدة من اللجنة الفنية بشأن شروط الادراج، وتطوير نظام التداول واختيار بورصة عالمية لتنفيذ النظام الجديد، اضافة الى توصية بشأن زيادة رؤوس الاموال فوق 300%.
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
لجنة السوق تدرس 15 طلباً للإدراج

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان لجنة السوق تدرس 15 طلبا جديدا للادراج لتبت بمصيرها بعد عيد الفطر، منها 4 طلبات للادراج في السوق الرسمي وهي لشركات: اريبكو القابضة، اعمال القابضة، الزمردة القابضة، بنك البحرين الاسلامي، بالاضافة الى 11 شركة في السوق الموازي هي: صرح المدينة، السيف الوطنية القابضة، عمار للتمويل والاجارة للخدمات الطبية، اكسبريس للخدمات الهاتفية، الرازي القابضة، قطر الاولى للتطوير العقاري، مويا لادارة المشاريع، الخليجية للتأمين التكافلي، المتحدة للمشروعات النفطية، والروابي الدولية.
الى ذلك، أفادت مصادر مطلعة ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية ستعقد اجتماعا لها خلال النصف الثاني من اكتوبر المقبل للدراسة والبت في عدد من التوصيات التي رفعت اليها من اللجنة الفنية.
ومن ابرز الملفات التي ستطرح على جدول اعمال لجنة السوق المقبل، التوصيات المعدة من اللجنة الفنية بشأن شروط الادراج، وتطوير نظام التداول واختيار بورصة عالمية لتنفيذ النظام الجديد، اضافة الى توصية بشأن زيادة رؤوس الاموال فوق 300%.

اذا السوق بهذي الصورة الادراج فية خسارة بس المثل يقول و العهدة على القائل الوعض ولا القطيعة و اشحادك يالبسمار قال المطرقة:cool:
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
خلال اجتماعها المقبل الذي يتوقع أن يعقد الأسبوع الجاري أو المقبل
فنية البورصة تنظر 15 طلب إدراج للسوقين الرسمي والموازي




أفاد مصدر مطلع أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية ستنظر 15 طلب ادارج جديد خلال الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل للسوقين الرسمي والموازي بعد أن انتهت ادارة البورصة من عمليات التدقيق اللازمة.

وأشار المصدر الى أن الغالبية العظمى لطلبات الادراج التي يتوقع أن تنظرها اللجنة الفنية تخص السوق الموازي موضحاً أن ادارة البورصة رفعت الى أمانة سر لجنة السوق 11 طلب ادراج للسوق الموازي بينما رفعت 4 طلبات للسوق الرسمي.

ولفت المصدر الى أن أبرز الشركات المدرجة على جدول الادراج في أول اجتماع للجنة الفنية تتمثل في شركات الزمردة القابضة وأريبكو اضافة الى صروح المدينة واكسبريس للهواتف والرازي القابضة.

وذكر المصدر أن اللجنة الفنية ستركز خلال اجتماعاتها المقبلة على الادراج للانتهاء من النظر في كافة طلبات الادراج التي تلقتها البورصة قبل نهاية العام الجاري متوقعاً أن تخصص اللجنة اجتماعاص ثابتاص من كل أسبوع لهذا الأمر.

وأشار المصدر الى أن ادارة البروصة تحضر لرفع دفعة جديدة من طلبات الادراج الى اللجنة الفنية على أن يتم هذا الأمر تباعاً فور انتهاء عمليات التدقيق التي تقوم بها البورصة لطلبات الادارج التي تتلقاها.

من جهة أخرى توقع المصدر أن تعقد لجنة سوق الكويت للأوراق المالية اجتماعاً برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر خلال النصف الأو ل من الشهر الجاري لاعتاماد التوصيات الخاصة بالشروط الجديدة للادراج المرفوعة من قبل اللجنة الفنية والتي جاءت من وحي الشروط المطبقة حالياً.

وأشار المصدر الى أن التغيرات التي طرأت على مقرتحات الشروط الجدية للادراج »وفق ما رأته اللجنة الفنية« تعلقت بالاحتفاظ بالأسهم الاستراتيجية لمدة عامبين والغاء فقرة بدون ابداء الأسباب عند رفض الادراج ووجوب تقديم أسباب الرفض.


تاريخ النشر 05/10/2008

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
»البورصة« تتجه نحو التشدد في الإدراج





كتب الأمير يسري: ذكرت مصادر متابعة أن البورصة تعتزم انتهاج التشدد مع طلبات الإدراج الجديدة بعد الأزمة العنيفة التي ضربت السوق خلال الأيام الماضية في ظل قناعة بأن الكثير من الشركات المدرجة مؤخراً مثلت ضغطت على التداولات.

وأشارت المصادر الى أن هذا التشدد المتوقع سيتضح خلال مرحلة التدقيق التي تقوم به البورصة بدراسة طلبات الأدراج للتأكد من استيفائها للشروط المطبقة في هذا الخصوص موضحة أن مراجعة البيانات المالية وتقييم المراكز المالية سيخوض في أدق التفاصيل.

من جهة أخرى أوضح مصدر مطلع أن ادارة البورصة مستمرة في تسلم طلبات الادراج الجديدة دون أي تغيير موضحاً أن طلبـــات الإدراج تتوالى بشكل متزايد.

وأوضح أن البورصة تتلقى طلبات جديدة للإدراج بمعدل متزايد موضحاً ذلك بقوله »يمكن القول أنه لا يمر أسبوع بدون طلب جديد للإدراج«.

من جهة أخرى قدرت مصادر متابعة عدد طلبات الإدراج التي تقوم البورصة بدراستها حالياً بنحو 40 طلب في ظل توقعات بوصول المزيد من طلبات الإدراج خلال الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر الى أن الأزمة العنيفة التي شهدتها البورصة في الأيام الماضية دفعت في اتجاه ارجاء بند الادارج من على جدول اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة المنظورة ريثما يتبدل الوضع حيث استقرار البورصة.


تاريخ النشر 12/10/2008

 
أعلى