-= ولنا في السوق كلمة =-

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة اعلامي, بتاريخ ‏5 مايو 2008.

  1. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    السلام عليكم ...

    يا اخوان السوق اليوم ما عاد مثل امس ... و اللي حصل سابقا لن يتكرر على مدى السنوات القادمة على الاقل .. انا مع كل من يقول لو حصل تصحيح ما راح يكون بحجم وفداحة تصحيح عام 2006 .. وحتى لو صار لن يتجاوز حدود الرقم ال 13000 نقطه .. ومع ذلك التصحيح في الوقت الحالي مستبعد ... واكثر من هذا التصحيح يتم اثناء التداول من دون ما نشعر فيه كمتداولين ... تدرون ليش ؟؟؟

    لو حطينا في اعتبارنا المثل القائل ... مصائب قوم عند قوم فوائد ... راح نجد ان مصائب كثير من الشركات و البنوك عادت على المتداولين بالفوائد الكثيرة وستعود اكثر باذن الله ...

    قيود البنك المركزي المتعلقة بالاقراض ... القوانين الاخيرة المتعلقة بالعقارات و التي حرمت فيها الدولة قطاع كبير من الشركات من التملك لا بل فرضت اكثر من ذلك فرضت رسوم مالية على المساحات الكبيرة .. مضافا الى ذلك المهلة الممنوحة للشركات للتخلص من العقارات والذي وضع الكثير من الشركات في مأزق حقيقي .... كل ذلك ادى الى ماذا ؟؟؟

    البنوك:

    حرم البنوك من اهم المصادر التي تدر وتحقق له ارباح سنوية .. خصوصا تلك المتعلقة بالقروض بالتالي اصبحت البنوك تواجه خطر تراجع ارباحها ما سيؤثر على كثير من المراكز المالية لتلك المؤسسات المالية ... بالتالي ولتدارك هذا الخطر الحقيقي المحدق بالمؤسسات المالية اعطى البنك امركزي تعليماته للبنوك بالسماح له باستخدام الفوائض المالية بما يحافظ على اداء تلك المؤسسات و يعزز من ارباحها السنوية ...

    الشركات:

    اصبح العقار والذي كان يعتبر اصلا من اصول الشركة و الذي يدخل ضمن تقييم المركز المالي .. اصبح يشكل عبئا بعدما كان يشكل مصدرا لعوائد سنوية تتراوح ما بين 15 - 20% جراء التاجير او البيع او الاستثمار .. فبعد القوانين الاخيرة التي قيدت الشركات ومنعتها من تملك اراضي السكن الخاص مع الزامها بالتخلص مما في حوزتها خلال مدة زمنية مع فرض رسوم ادارية على الاراضي ذات المساحات الشاسعة و الغير مستغله ... وذلك بهدف السيطرة وخفض اسعار العقارات التي وصلت الى ارقام اشبه ما تكون بالفلكية .. كل ذلك ادى في محصلته الى حرمان كثير من الشركات من عوائد سنوية تدخل ضمن اعلانات الارباح .. بالتالي اصبحت كثير من ميزانيات الشركات وارباحها مهدده بالتراجع ...

    ومع فرض البنك المركزي سياسته بشأن تقييد عمليات الاقراض والضوابط الجديدة التي فرضت على الحدود القصوى للقروض ما ادى الى سحب سيولة كبيرة من السوق وشح السيولة بين ايدي كثير من المستثمرين ما ادى بالتالي الى تزايد عروض بيع العقارات بالمقابل لا يوجد من يشتري لعدم توافر السيولة المطلوبة ...

    كل تلك الاجراءات من قبل البنك المركزي ساهمت بحل مشكله اسعار العقار التي بدأت تنخفض بشكل ملحوظ حتى وصلت الى اكثر من 60% وهذا امر ايجابي ... لكن بالمقابل خلقت تلك الاجراءات حالة من الركود و الكساد في سوق العقار لعدم وجود المشترين ..

    حلول لتعويض الارباح المهدرة:

    ماذا ستفعل البنوك و الشركات لمواجهة تلك الازمة ؟؟؟ وكيف ستعوض الارباح و العوائد التي فقدتها ؟؟؟ وما هي البدائل التي تمنح عوائد سنوية بمقدار 15% - 20% لتعوض خسائرها المحتملة ؟؟؟

    بالتاكيد لا يوجد سوى سوق الاوراق المالية .. فهو الملاذ الوحيد و البديل الناجح في الوقت الحالي عى الاقل الذي يمكن ان ينقذ الشركات من تلك العثرة ... فسوق الاوراق المالية رغم ارتفاع مخاطره إلا ان عوائده اعلى واكثر قد تتجاوز ال 100%

    بالتالي بدأنا نلاحظ خلال الاسابيع الماضية توجه السيولة بشكل ملحوظ للشراء في بورصة الكويت .. وهناك مزيد من السيولة قادمة باذن الله .. ما يعني ان كثير من الشركات سترتفع وكثير من الاسهم ستصعد ربما صعوودا غير متوقع ... لا تستمعوا الى كل من يقول بأن سوق الكويت معرض لتصحيح كبير ...

    الجيد في الامر اننا لا زلنا في البداية ... وستأخذ الامور وقتا طويلا حتى يتم استيعاب قرارات البنك المركزي ويمتصها السوق .. وحتى ذلك الوقت عليكم بالاستفادة من الاوضاع الراهنة قدر الامكان ... ونسأل الله لكم التوفيق ​
     
  2. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,113
    عدد الإعجابات:
    535
    بارك الله فيك اخوى أبو محمد :)
     
  3. آفة السوق

    آفة السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1,206
    عدد الإعجابات:
    0
    طول عمرك تحاكي العقل والواقع والمنطق

    الله يجزاك خير يابومحمد
     
  4. مراقب الاسهم

    مراقب الاسهم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    870
    عدد الإعجابات:
    12
    كلام منطقي جدا

    بارك الله فيك
     
  5. hamany

    hamany عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2005
    المشاركات:
    105
    عدد الإعجابات:
    0
    تحليل سليم .... ووجهة نظر تستحق الدراسة.الله يعطيك العافية يابومحمد
     
  6. السلمان

    السلمان موقوف

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    236
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام موزون.
     
  7. TAKE-OVER

    TAKE-OVER موقوف

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,870
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطن النهار
    يا سلام عليك يا بو محمد
    انت انسان واقعي
    و طرحك راقي
     
  8. knp

    knp عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 يوليو 2005
    المشاركات:
    958
    عدد الإعجابات:
    2
    بارك الله فيك
     
  9. مره مد ومره جزر

    مره مد ومره جزر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    :)
    السلام عليكم .
    اولا :اخى العزيز ارجو ان لا تفهم قصدى سي وانما هو حور ووجهات نظر كل يراها حسب ما يرا.
    بنسب للبنوك والشركات اذا اصبح عندها خلل فى موردها التى تجنى من وراها ارباحا حسب ماذكرت انت وان دخل هذى البنوك والشركات قائم على هذى الموارد فقط.
    اذا فهذا سوف يدهور ارباح البنوك والشركات وستصبح هذى البنوك والشركات لا منفعه منها وان سوق الاوراق الماليه هو الذى سوف يصلح حال هذى البنوك الشركات بعتقادك انت وليس بعتقاد الاخرين هذا غلط كبير وخلط فى الكلام لا يعمل به اصغر الاقتصادين فى اى بلاد .
    ان هذى البنوك والشركات ليس عندها خطط واستراجيه معينه لمدا بعيد وان ليس هناك بدال اخرى تجنى من وراها ارباحا الا سوق المال بعتقادى صعبه
    فلا تحول ان ترفع من قدر السوق فى هذا الوقت لان السوق حاله صعود وهبوط ولا تبرر هذه الامور وتربطها مع السوق وانه سوف يصعد بسبب السيوله التى سوف تدخل اليه من جرا عدم وجود صرف هذه الاموال الى فى سوق المال.

    الان هذا فيه تناقض كبير فاذا البنوك والشركات سوف تتدهور ارباحها هذا مما يعزز ان السوق مقبل على تصحيح
    بسبب تدهور ارباح البنوك والشركات التى ذكرت انت ولم يذكرها غيروك.
    ارجو ان تتقبل راى بصدر رحب ولا تنزعج من مشاركتى لتعم الفائدة للجميع
    وليعلم الجميع ان السوق حاله حال الاسوق الاخرىاما صاعدا وان نازلا:D
     
  10. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    اخوي الكريم ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

    بادئ ذي بدئ اشكرك جزيل الشكر على مداخلتك ... وحقيقة نحن ممن يحترمون وجهات النظر ايا كانت حتى وان خالفت التوجهات ... والا مافائدة المنتديات والنقاش فيها إن لم يكن هناك رأي ورأي اخر ... بالتالي اختلاف الآراء هو سبب اتساع الأفق ورفع مستوى الوعي و الادراك و الفهم لدى القراء .. وحتى يصل القارئ الى نتيجة واضحة ويكون ملم بشكل دقيق ربما علينا ان نورد بعض التوضيحات بشأن العوائد وانواعها ومصادرها ...

    حقيقة ومن خلال معرفة قاصرة ومتواضعه بانواع العوائد و مصادرها التي تعتمد عليها معظم البنوك و الشركات .. فهناك عوائد مباشرة وغير مباشرة في مجال الاستثمار في التجارة و الصناعه و الخدمات ... وتشمل ايضا عمليات شراء السلع و اعادة بيعها مضافا اليها عمليات الاستيراد و التصدير وتخزين السلع و نقلها و الاستثمار القصير و الطويل الاجل ... بالاضافة الى عمليات شراء وبيع الاوراق المالية و المضاربة فيها ... وغيرها من مصادر العوائد التي تختلف نسبة العائد فيها حسب طبيعة الاعمال و حجم المخاطر .... واغلب تلك العمليات تقوم بها الشركات التجارية

    اما في مجال البنوك والمصارف فإن عوائدها المالية عادة تأتي نتجية الخدمات المصرفية المختلفة التي تقدمها مثل الودائع ... حسابات التوفير ... الحسابات الجارية .. تحصيل الاموال و الشيكات و تحويل الاموال ... صرف العملات .. اصدار خطابات الضمان و فتح اعتمادات مستندية وتحصيل الكمبيالات .. عمليات شراء وبيع الاوراق المالية ... عمليات الاقراض وحفظ الاوراق و المنقولات ... الخ من الاعمال التي تشكل موردا من موارد العائد للنبوك ...

    السؤال الآن ... هل تتأثر البنوك و الشركات بالقرارات الاخيرة للبنك المركزي وقوانين مجلس الامه ؟؟

    الجواب اخي الكريم وجدته في هذه المقالة .. التي ربما تجيب بشكل لا يحتمل اللبس مدى وحجم تأثر تلك الشركات بالتعليمات الأخيرة

    بالتالي ما ذكرته ان الشركات و البنوك تريد في الوقت الحالي على الاقل ان تخرج من هذا المأزق ... وتحقق ارباحا تعوض ما فقدته بسبب تلك التعليمات حتى تحافظ على اعلانات ارباحها خلال هذا العام ... وأنا اعتقد ان القرارات الاخيرة قد لخبطت كثير من الاستراتيجيات لكثير من الشركات المتعلقة باسعار اسهمها وقيمة شركاتها في السوق ... بالتالي كان لزاما ايجاد البديل السريع الذي يعوض تلك الاستراتيجيات .... وافضل مجالات الاستثمار في الوقت الحالي هي البورصة لرخص اسعار كثير من اسهم الشركات بالاضافة الى عوائد الاتثمار المجزية التي يمكن ان تحققها من خلال شراء وبيع تلك الاسهم .... بالتالي هذا ما رايناه ونراه من عمليات شراء مكثفة تحصل في السوق ..

    شاكر لك اخي الكريم

    مع تمنياتي لك بالتوفيق :)
     
  11. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    ثمن الرقص على معاناة وآلام الشعب الكويتي

    ربما ما يجري الآن من تداعيات الدعاوى القضائية المرفوعه ضد اكبر واشهر البنوك التجارية المحلية ( البنك الوطني ) اضافة الى القرارات المتشددة من قبل البنك المركزي فيما يعلق بسياسة الاقراض و الاقتراض بدأت تظهر بوادرها ونتيجتها بعد مرور شهرين ..

    هذا الهبوط المدوي لقطاع البنوك يعطي دلالة واضحة واكيد ة على ان اركانها بدأت تهتز وتتضعضع تباعا ... إن ما يحصل الآن من تهاوي وانتحار لمؤشر قطاع البنوك هو ضريبة الفاشية الجديدة التي اتبعوها مع عملاء البنوك مستغلين حاجاتهم المادية

    البنوك وغيرها من الشركات الاستثمارية ينطبق عليهم وصف الاستغلاليون ... الانتهازيون ... المتسلقون ... وأخيرا الفاشيون !!! نعم لقد رقصوا فرحا يوم سقط مشروع اسقاط القروض في جلسة القروض التاريخية ... ووقف كثيرا منهم يصفق بكل تبجح وببرود دم ودون احساس بما يعانية هذا المواطن الفقير الذي لولا حاجته لما لجأ الى هؤلاء الذين اقل ما يقال عنهم بأنهم قطاع طرق ولكن من نوع جديد !!

    أيها السادة الكرام ....

    آن لكم ان تتراقصوا وتفرحوا كما فعلوا سابقا ... آن لكم ان تشعلوا الشموع وتقيموا الافراح و الاتراح على مذبح خسائر قطاع البنوك التي ظلت لسنوات وسنوات تذبح المواطنين دون أن تسمي عليهم !! واخيرا بكل بجاحة يقولون: انه ذبح اسلامي ... ذبح حلال !!!!

    أيها السادة الكرام ...

    اليوم يحق لكم أن تتخذوا مقاعدكم كمتفرجين وتشاهدون كيف ينهار قطاع المصارف تماما كما تنهار الجبال الجليدية في القطب الشمالي ...

    أيها السادة ....
    لمعلوماتكم ... فإن الحكومة الآن فقط لن تقف مكتوفة الأيدي بل ستتحرك لانقاذ ما يمكن انقاذه ... وستسقط فوائد قروضكم .. ليس لأنها تستشعر معاناتكم او ترغب بتخفيف الاحمال عن كاهلكم .... لا ابدا ... حلها هذه المرة سيأتي من أجل انقاذ قطاع المصارف من خسائر محققة فيما لو استمر الوضع على ما هو عليه ... وخوفا من تكرار ازمة الائتمان في امريكا هنا في الكويت !!! هذا ليس كلامي وانما كلام من نائب حالي كان وزيرا سابقا في حكومتنا العتيدة ...

    ايسها السادة الكرام ....

    ترقبوا ما سيصدر من قرارات هامة خلال المرحلة الحالية .... واعود فاقول: مصائب قوم عند قوم فوائد ...

    وفقكم الله
     
  12. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بو محمد

    عندي امتحان عربي يوم السبت

    شرايك تقدم بدالي
    ::verymad:::D
    ما شاء الله .. تبارك الرحمن .. اسلوب راقي :)

    بارك الله فيك .. عيني عليك بارده :)
     
  13. stock sniper

    stock sniper عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    921
    عدد الإعجابات:
    0
    أخونا اعلامي الله يعطيك العافية انت فعلا السهم الربحان دايما اخبارك طيبة وتحب الخير حق اخوانك في المنتدى
     
  14. نجم الراية

    نجم الراية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2006
    المشاركات:
    708
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    لندن-بريطانيا العظمي
    نشكرك اخوي اعلامي علي الموضوع
    ونود الاشادة بجميع الاخوان بالمنتدي والمشرفين حيث ان اول من توقع نزول مؤشر البنوك

    هو ---------- منتدي -------------- المؤشرنت

    بعدها - بشهر - تناقلتها الاخبار والتحاليل
    وللعلم جميع المحللين الاعلاميين يقتبوسون من المؤشر نت توقعاته

    وهذا نجاح للمؤشرنت --- ونجاح لنا جميعا ----------------^
    ---
    الحل الوحيد للبنوك للخروج من المازق الحالي هو دفع الحكومة لشراء المديونات علي المواطنين
    والعمل الصحيح بسياسة البنوك العالمية الناجحة

    وهي العمليات المصرفية وتغير العملات والمضاربة بها - الذهب والمعادن -بالاضافة لتمويل المشاريع الصغيرة بالبلد وقطاع الاعتمادات المالية للاستيراد وتحويل الاموال ودعم سوق الاوراق المالية
    وعلي قولت واحد طيحت البنوك بالكويت مثل طيحت الدولار يبيلة 7 سنين ويعدل

    شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
    الاخ - اعلامــــــــــــــــــــــــــــــــــي
    المقال المميز


    نجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الرايــــــــــــــــــــة
     
  15. سكارفيس

    سكارفيس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2007
    المشاركات:
    795
    عدد الإعجابات:
    0
    ماشاءالله عليك رااااااااااااااااااااائع في كل شي ... وفقك الله لما يحب ويرضى ...
     
  16. wawwaw

    wawwaw موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يناير 2006
    المشاركات:
    1,891
    عدد الإعجابات:
    120
    مكان الإقامة:
    كويت
    شكرا للموضوع
    تصدق ان من جلس القروض لحد الان لم استطيع تفسير كلام الشخص الذي اخذ يتصل بأستمرار دائم معي حين عرف اني داخل قاعدة عبدالله السالم اتابع جلسه القروض واتصاله الاخير
    قال : ها بشر شنو صار
    قلت: تم التصويت والاغليبة معارض اسقاط القروض
    قال: كلمة احس انها طالع من قلبه وهي حلووووو وانهى المكالمة واستغربت من هالكلمة ومن الفرحة اللي انهلت عليه
    مشكور وجزاك الله خير على هالكلام الطيب
     
  17. abo mohd007

    abo mohd007 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2007
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك اخوي اعلامي
     
  18. garmin

    garmin عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2005
    المشاركات:
    2,446
    عدد الإعجابات:
    0


    اخوي بومحمد
    أنا فتحت موضوع بعنوان السوق غير والله يشهد ماكنت شايف موضوعك هذا
    ولقيت فيه تقارب في وجهات النظر

    بإذن الله ماهي سرقة منك ولكن توارد خواطر :cool:

    موضوعك اكثر من رائع وماهو غريب عنك
    التميز

    فيما تطرحه
    اخوك
    بوفواز
     
  19. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    أين القاع؟

    مع كل ارتداد للسوق .. نتوقع ان يكون المؤشر قد انهى عمليات التصحيح الدامية التي اودت بكثير من الاسهم ( عذرا على هذا التشيه ) الى مزبلة البورصة ..

    حتى الاسهم الجيدة منها لم تعد لها جاذبية او رونق ... فالانهيار الحاصل لم يفرق بين سلعه جيدة او رديئة .. بالتالي ووفقا لهذا الشارت نجد ان هدف المؤشر هو مستوى ال 6300 نقطه .. لكن هل يقف الامر عند هذا الحد ؟؟ نرجو ذلك ..
     

    الملفات المرفقة:

  20. Mr. Eng.

    Mr. Eng. عضو مميز

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2007
    المشاركات:
    3,802
    عدد الإعجابات:
    1,458
    منور يا بو محمد بارك الله فيك