الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ...

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
Shima


بارك الله فيك ومثال رائع
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
للتذكير
 

meshari80

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2009
المشاركات
120
ليلى اشوه ان زوجتي ما قرت مشاركتج هذي :)

مشكوره على المعلومه عشان نحطها بالحسبان
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
ليلى اشوه ان زوجتي ما قرت مشاركتج هذي :)

مشكوره على المعلومه عشان نحطها بالحسبان



حسااااااااااااافه

:)


الله يخلييها لك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
:)


:)
 

الاحمـد

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2008
المشاركات
1,425
شكرا يا
sweet_laila
على هالمجهود والمواضيع
 

ناصر فيصل

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
434
الإقامة
الكويت
المراة

اذا المراة ما تحرك عود في البيت و اكله وشاربه ونفقه وتستمتع بالرجل كما يستمتع بها مو افضل الواحد يأخذ خادمه تقوم بكل شي و ابسط شي يونسها افضله من المشاكل و البلاوي ,
العجيب ان كثير من النساء مستعدون يصيرون اكثر من الخدم و ينفقون من فلوسهم على عشاق الحرام بكل ذله و تتوسل له ان يتزوجها و غيرهم عندما يتزوجون ما يحركون ساكن سبحان الله .

تصور الشخص الفقير هو الذي يخدم بيته و زوجته ويعمل بالوظيفه هل تستقيم الحياة الزوجيه .
لنا في نساء الصحابا و امهاتنا عبره كوني له امه يكن لكي عبدا 0000طبعا هذا مجاز لان العبوديه لله بلا شك .
 

جنون عاشقه

عضو نشط
التسجيل
13 يونيو 2010
المشاركات
23
الإقامة
بكويتنا الحبيبه
فديييتكم كلكم
والله الزمن تغير
والرياييييييييل تغيروووووووووو واااااااااااااااايد
صارو اتكاليين<<<<< الغالبيه مو الكل
ومايتحملون مسئوليه
كل شي على هالمره المسكينه (تدريس تودي مدارس تجابله اهو بعد وتطبخله)كل هذا لا ويكلم غيرها او يتزوج عليا او او او

وحتى الحريم<<<< هم مو الكل
من قالها ادني وراج قالت طلقني:confused:

والحل اليهال اهم الضايعين بالطوشه

الله يعين الجميع
 

فيصل سعود

موقوف
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
65
هذية الحقوق كاملة،،،،والملون بالاحمر هو ماتبحثون عنـــة


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد ..
فلكي تكون العلاقة بين الزوجين واضحة المعالم وحتى لا يكون هناك أدني غموض أو التباس في تحديد المسؤوليات والواجبات رسم الإسلام حدود هذه العلاقة وأقام أساسها على مبدأ عام وأساسي هو قوله سبحانه : (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة )) فالواجبات التي فرضت على المرأة جعلت لها بمقابلها حقوق مكافئة . أما الدرجة التي ذكرتها الآية للرجال فهي درجة المسؤولية عن قيادة البيت وإعمار الأسرة وذلك مقابل التكاليف التي جعلت على عواتقهم مالية كانت أو معنوية  الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم  إلا أنها رئاسة وقيادة قائمة على التشاور  وأتمروا بينكم بمعروف   فإن أرادا فصالا عن تراضي منهما وتشاور فلا جناح عليهما  وهذه الحقوق هي :

أولا: حقوق الزوجة على زوجها
تنقسم حقوق الزوجة على زوجها إلى قسمين:
حقوق مالية ( وهي : المهر ـ والنفقة ـ والسكنى ) .
وحقوق غير مالية ( وهي : العدل في القسم بين الزوجات ـ والمعاشرة بالمعروف ـ وعدم الإضرار بالزوجة ) .
القسم الأول: الحقوق الماليَّة
1) المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } النساء أية ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .


والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى :  لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة  البقرة أية فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .
فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .
2) النفقة: وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
والحكمة في وجوب النفقة لها: أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
والمقصود بالنفقة: توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى :  وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف  البقرة أية 233 ، وقال عز وجل :  لينفق ذو سعة
من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله  الطلاق أية 7 .
وفي السنة: عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ، ومسلم .
وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم .
3) السكنى: وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيئ لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى :  أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم  الطلاق أية 6.
القسم الثاني: الحقوق غير الماليَّة
1) العدل بين الزوجات: من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة.
2) حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى :  وعاشروهن بالمعروف  النساء أية 19 ، وقوله :  ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف  البقرة أية 228.
وفي السنَّة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ، ومسلم .
وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة :
أ) عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .
قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ، ومسلم
ب) عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ، ومسلم
ج) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري
4) عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ، والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .
ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح
عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " رواه مسلم .






ثانيا:حقوق الزوج على زوجته
وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى :  ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة  البقرة أية 228.
قال الجصاص: أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
وقال ابن العربي: هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .
ومن هذه الحقوق:
1) وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى :  الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم  النساء أية 34 .
قال ابن كثير:
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس  الرجال قوامون على النساء  يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله.
وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك: " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 )
2) تمكين الزوج من الاستمتاع: مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله.
وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ، ومسلم .
3) عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله: ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." رواه البخاري ومسلم
وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .
رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه
وعن جابر قال: قال صلى الله عليه وسلم: " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " رواه مسلم


4) عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج: من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه.
وقال الشافعية والحنابلة: ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب.
5) التأديب: للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن.
وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
ومن الأدلة على جواز التأديب:
قوله تعالى :  واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن  النساء أية 34 .
وقوله تعالى :  يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة  التحريم أية 6 .
قال ابن كثير في تفسيره ( 4 / 392 ) :
" وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه " أهـ .


6) خدمة الزوجة لزوجها: والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) :
وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
7) تسليم المرأة نفسها: إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
8) معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف: وذلك لقوله تعالى  ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف  البقرة أية 228 .
قال القرطبي في تفسيره ( 3 / 123 و 124 ) :
" وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
وقيل: إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
وقال ابن زيد: تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية " أهـ .








ثالثا: الحقوق المشتركة بين الزوجين

1) حق الاستمتاع: وهو حق مشترك بين الزوجين كما يدل عليه قوله تعالى :  ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف  كما أن من مقاصد الزواج عفاف كل واحد من الزوجين وإيجاد الحل النظيف للمسألة الجنسية وذلك لا يتم إلا بأن يكون هذا الحق مشتركا وقد اتفق الفقهاء على وجوب الاتصال الجنسي على الزوج بزوجته حسب قدرته واستطاعته ، وإلا كان لها الحق في الانفصال عنه .

2) حسن المعاشرة: فكل واحد من الزوجين مطالب بإحسان الصلة بالآخر حتى يسود الأسرة جو من التواد والتعاون ليحقق مقصد هذه العلاقة  و جعل بينكم مودة ورحمة   وجعل منها زوجها ليسكن إليها   هن لباس لكم وأنتم لباس لهن 

3) حـق الإرث: ويثبت في الزواج الصحيح إذا مات أحد الزوجين حال قيام الرابطة الزوجية حقيقة ، أو حكما بأن كانت الزوجة في العدة . وقد حدد القرآن هذا الحق في الآية الكريمة :  ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين  وقد جعل الإسلام للرجل في الميراث ضعف ما للمرأة في بعض الحالات وذلك لاعتبارات موضوعية تتمثل في أن الرجل مكلف بالإنفاق على نفسه وزوجته وأولاده ، والمرأة لم تكلف بالإنفاق على أي من أولئك ومن هنا كان العدل أن تتكافأ الحقوق مع الواجبات فيعطي للرجل على قدر مسؤولياته .
 

aq8

عضو نشط
التسجيل
3 أبريل 2010
المشاركات
222
والله انتن يا معشر النساء 99% منكن
تاخذ اللى تبيه من الدين واللى ما ينفع معاها ما تخذه

الحين ووقفت على خدمة الرجال
زين ليش ما تشووف لبسكن وحشمتكم الوحده اذا راحت للسوق كانها رايحه حق عرس
المكياج صارخ واللبس الله يهديها والعين كانها كشاف بس تقزقز ولا وجالس بكوفى ( شنو ماعنكم قهوة بالبيت ) وجالسه جدام الناس وتشفط من القهوه كانها مكنسة كهربائية ولا لبسه عباية وحاطه فوق راسه برج مراقبه انا ما قلت الكل ولاكن لاغلبيه انا شايفهن جذي
الحل
تطبيق شرع الله فى كل الاحكام فى كل صغيره وكبيره
اذاانتن يا معشر الناس دورين الحكم من الناحية الشرعية
طبقى الامور كلها


يا معشر النساء
الوحده اذا تبى شرع وتطبقة انها تاخذ الامور كلها مو تاخذ اللى تبيه وتخلى اللى ما يعجبها
انا ادعى لكم بالهداية والصلاح
لانكم يا معشر الناس انتن اكثر البشر دخول للنار اللى من هداها الله
 

كويتيه @

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2009
المشاركات
874
الإقامة
الكويت الغاليه
سبحان الله اي موضوع مع المراه احترق دمكم وطلعتوا الفتاوى اللي بالنت كلها

واذا ضد المراه قمتوا تطبلون وتهللون

عجبي !!
 

فيصل سعود

موقوف
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
65
سبحان الله اي موضوع مع المراه احترق دمكم وطلعتوا الفتاوى اللي بالنت كلها

واذا ضد المراه قمتوا تطبلون وتهللون

عجبي !!


والله ياعجبي منك انتي ياالكويتية

وانا وابو عايض فتاوينا التي وضعناها كلها تصب في مصلحتكم

بس انتي قرائتي الكلام بسرعة،، واخــتـرقـتي حــاجــز الصـــوت من سرعة

مرورك علي الصفحة ،، وفهمتي الكتابة خــطا..........يعني حطيتي النية

الشينة فينا قبل لاتقرئين............
 

Balloons Shop

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,377
الإقامة
أسواق القرين
ما أعظم حق الزوج على زوجته !
لو تذكرت كل زوجة (قيل لها ادخلي من أي أبواب الجنة شئت )
ما نظرت وترددت وتخبطت هل خدمته شرعية وألا عرفية !


هل من الرجال من فتح الله له هذا الفضل ؟!

كيف العجب وهن أكثر أهل النار .

الله يجيرنا وإياكم منها .
 
أعلى