لماذا لايتم تعديل فترة عقد الآجل ... لتلك الظروف وهي :

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏16 مايو 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أعتقد أصبحت حاجة ملحة وهو تعديل أو عمل إضافة لعقود الآجل لتلك الحالات :


    - مشاكل داخل الشركة ترتب عليها وقوف السهم عن التداول ... كما هو الحال مع ( الدولية للإجارة ) .


    - العطل مثل ( عيد الأضحى - عيد الفطر - وعيد مولد النبوي - والأعياد الوطنية بلإظافة لعيدين رأس السنة الهجرية والميلادية )


    - العطل بسبب ظروف طارئة وغير مرتب بحال الحداد العام للدولة ... وكما هو حاصل بأيامنا الحالية لموت صاحب السمو الشيخ / سعد العبدالله الصباح ... رحمه الله رحته واسعه .



    ملاحظة : هناك راحة وهي الخميس وإجازة رسمية وهي الجمعة ... ومع ذلك لم نطالب بان تكون من ضمن الحسبة مع العلم بانها تأكل من فترة الآجل مالم يعتقد الكثرين منا .........


    ولنفترض هناك من أخذ عقد أجل بتاريخ 10/3 ولمدة ثلاثة أشهر .... اللأصل سيكون 90 يوما , لكن لنسقط الأجازتين وهما ( الخميس والجمعة ) .... سيكون مجموعها لتلك الفترة 26 يوما ....!


    أي أنه سيكون هناك بلآصل 64 يوما او عمل ... او جلسة تداول بالسوق ...


    ولو حسبنا إجازة المولد النبوي والتي صادفت 17/3/2008 وهي يوم واحد تقلت أيام الجلسات المحسوبه من 64 يوم إلى 63 يوما ..... وإذا اخنا فترة الحداد القائمة والحالية وهي يومان تكون بذلك 61 يوما فعليا من أصل 90 يوما وهو فترة العقد الاجل الرسمية ....



    ناهيك إذا ماتلكمنا عن المثال الأول وهو المشاكل داخل مجلس الأدارة ... كما هو الحاصل مع ( الدولية للإجارة ) ... فكيف سيكون حاله إذا علمنا بان السهم فقد من قيمته السوقية اعتقد اكثر من 20% وهو منذ 28/4/2008 متوقف السهم عن التداول ... أي خسر فيها 11 جلسة تداول من خلال أعتقد تقريبا 3 أسابيع ...!



    ماأطلب به ... وأتمنى ان تصل تلك الأقتراحات للبورصة وهو إعطاء العميل الأيام التي فقدها من جراء تلك الظروف القاهرة وإضافته لفترة العقد .... نحن نتكلم عن الأمثلة الثلاثة فقط .


    أما فترات الراحة ( الخميس ) والعطلة ( الجمعة ) .... فتكون من ضمن الجدول وفترة العقد الرسمية ... ولا يكون فيها إستثناء .



    ننتظر أراء الأخوان


    شكراً جزيلاً ,,,

    منقول من الاخ المحلل المالي للفائدة