بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الهيئة العامة للاستثمار» تمول مشروعاً في أندونيسيا بقيمة 1.5 مليار دولار








الرأي العام 22/05/2008

علمت «الراي» ان «الهيئة العامة للاستثمار» وشركة «بيت الاستثمار الكويتي» قد عرضتا استعدادهما المشترك لتمويل مشروع لتغويز الفحم (أي تحويله الى غاز) في أندونيسيا، وهو المشروع الذي تقدر تكلفته الاجمالية بنحو 1.5 مليار دولار أميركي.

وأوضح وزير الدولة الاندونيسي لشؤون المشروعات الحكومية سفيان عبدالجليل ان ذلك المشروع سيتم تنفيذه لحساب شركة «بي تي بوبوك كالتيم» المملوكة للدولة والمتخصصة في انتاج الاسمدة، مشيرا الى ان المؤسستين الكويتيتين المشار اليهما آنفا قد وافقتا على تحويل عملية بناء ذلك المشروع الاستراتيجي في منطقة «كاليمانتان» الشرقية كي ينتج امدادات الغاز اللازمة لمحطة انتاج الأسمدة التابعة للشركة الحكومية الأندونيسية.
وأضاف الوزير الاندونيسي قائلا انه اتفق أيضا مع المؤسستين الكويتيتين على ان تتوليا تمويل عدد من المشروعات الاخرى في قطاعات استراتيجية أندونيسية أخرى من بينها التصنيع والطاقة والتعدين والعقارات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المدينة« تعتزم إدراج بنكها الإسلامي في كينيا بداية 2009







الوطن الكويتية 22/05/2008

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن البنك الاسلامي الذي أسسته شركة المدينة للتمويل والاستثمار وتمتلك فيه الى جانب شركة اكتتاب حصة الأغلبية في رأسماله البالغ 14 مليون دينار سيتم أدراجه في سوق كينيا للأوراق المالية بداية العام المقبل.

وكشفت المصادر أن شركة الأفق الخليجي تملكت في البنك الاسلامي الذي بدأ العمل بشكل رسمي في السوق المصرفي الكيني في ابريل الماضي نسبة تصل الى %2.5 بحصة 350 ألف دينار.

وقالت المصادر أن البنك الذي يقدم الخدمات الاسلامية يعد الأول من نوعه في دول شرق ووسط افريقيا ويلقى اقبالا كبيرا على الخدمات التي يقدمها خاصة من المواطنين المسلمين في كينيا.

يذكر أن سهم المدينة اختتم تداولات الأمس بسعر 520 فلسا للسهم من خلال تداول 4.6 ملايين سهم عبر 313 صفقه بقيمه 2.4 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صندوق فلسطين الاستثماري التابع لـ »جلوبل« يسجل %21 عائداً في 4 شهور







الوطن الكويتية 22/05/2008

أعلن بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« أن صندوق فلسطين الاستثماري صنف كواحد من أفضل خمسة صناديق استثمارية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك وفقا لما نشره موقع زاويه الالكتروني حيث بلغت عوائد الصندوق %21 في الأشهر الأربعة الأولى من 2008.
وقال طلال السمهوري، رئيس ادارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جلوبل »ان صندوق فلسطين الاستثماري يهدف الى الاستفادة من تحسّن الظروف الاقتصادية في السوق الفلسطينية وانفتاحه أمام المستثمر الأجنبي«.

وأضاف ان الأداء الجيد للصندوق هو نتيجة الاستراتيجية الذي يتبعها فريق جلوبل لاختيار الأسهم في السوق، مشيرا في الوقت نفسه الى الدعم الذي يلقاه الصندوق من خلال أداء سوق فلسطين المالي.

وأوضح أن الصندوق استفاد من الارتباط المنخفض بين أسواق الأصول الفلسطينية و منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ساعدت في استمرار نموها.

وأشار السمهوري الى أن البيئة الحالية للسوق والأرباح الممتازة للشركات الفلسطينية في الربع الأول التي شهدت نمواً بـ %85 مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 ستساعد الصندوق على مواصلة نموه على الرغم من الأوضاع السياسية الراهنة في فلسطين.

وذكر انه على الرغم من صعود الأسعار، الا أن الأسهم الفلسطينية لا تزال تتداول على معدل مضاعف ربحية يبلغ 10.5 بناء على الأرباح المتوقعة للشركات في 2008، مقارنة بمعدل مضاعف ربحية 15.2 لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كافة، الأمر الذي يوفر فرصا استثمارية مميزة للمستثمرين الذين ينوون الدخول في السوق الفلسطيني.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»المجموعة الدولية« تسعى لاستقطاب مستثمرين خليجيين لشركاتها وتتوقع اتمام دمج »الخليجية للمال« خلال 2008






الوطن الكويتية 22/05/2008

أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر أن ادارة الشركة تدرس مع الجهات القانونية لديها آلية للتقدم بشكوى الى ادارة السوق للتحقق من أوامر بيع بكميات كبيرة لبعض أسهم المجموعة معظمها غير حقيقية وعند التوجه لشرائها يتم سحب المعروض فورا مما يثير الشبهات حول هذه العروض ويستدعي التحقيق.

وقال البدر في رده على أسئلة للمساهمين حول تراجع سعر السهم السوقي أن هناك من يكيد لأسهم المجموعة كلما بدأت تشهد تحسنا سعريا تحديدا بعد تحول المجوعة من مجموعة مضاربة في السوق الى مجموعة استثمارية تعتمد على التوسع في الخارج بهدف زيادة أرباحها بما ينعكس ذلك على حقوق المساهمين وسعر السهم في ان واحد.

جاء ذلك أثناء انعقاد عمومية الشركة أمس والتي وافقت على توصية مجلس الادارة باعتمادها توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع %10 وتوزيع %25 أسهم منحة كما تم انتخاب عضو مكمل وهو شركة المشروعات الكبرى العقارية »جراند« بدلاً من عضو مجلس الادارة المستقيل سليمان احمد العميري الذي تفرغ لادارة شركة أصول وكان النصاب البالغ %63.8 قد حال دون انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة.

وأكد البدر أن الفترة المقبلة ستشهد دخول مستثمرين استراتيجيين من دول الخليج في كافة شركات المجموعة حيث بات هذا التوجه هو استراتيجية عامة للاستعاضة عنها بمضاربين وصغار مساهمين في السوق الذين ينصب همهم فقط على سعر السهم في السوق دون النظر الى المستقبل الذي ينتظر شركات المجموعة.


اعتراضات عدة

وأوضح البدر في العمومية التي شهدت اعتراضات من قبل بعض المساهمين على بعض بنودها ان الشركة اتجهت الى توزيع المنحة بهذا الحجم %25 لحاجتها للسيولة التي تهدف من الاحتفاظ بها تمويل مشاريعها المستقبلية على مدى الفترات المقبلة وطلب من المعترضين تسجيل اعتراضهم مع ذكر نسبة ملكياتهم.

وكشف البدر امام المساهمين عن ان سهم شركة المجموعة لا يجب أن يقل عن 600 فلس في حال اعادة تقييمه بما لديه من أصول وموجودات وتراجع سعر السهم في السوق انما تحكمه عمليات العرض والطلب مشيرا في ذات الوقت إلى ان بعض أسهم المجموعة شهدت حملة غير طبيعيه من البيع المتواصل مما أدى الى ظلم سعر السهم وتراجعه في السوق بينما هو في الحقيقة ومن خلال دفاتر الشركة يجب ان يكون أفضل من ذلك بكثير منوها بان الشركة خصصت بعض المحافظ للدفاع عن سهم الشركة الا ان موجة البيع كانت اكبر من كافة الجهود المبذولة للدفاع عن السهم.

وأوضح البدر ان الادارة لم تتقاعس عن الدفاع عن أسهمها ولديها سيولة كبيرة يمكن ان تستخدمها في ذلك لكنها ارتأت ان استخدام هذه السيولة في تنفيذ مشاريع الشركة أفضل من الدفاع عن سعر السهم السوقي خاصة ان الشركة لديها جملة مشاريع وصفها بأنها جريئة وقادرة على تحقيق الأرباح.

وقال البدر ان الشركة تعتبر في مرحلة انتقال وتركز في نشاطها الحالي ومشاريعها الجاري تنفيذها والمتنوعة في مصر والسودان والعديد من الأسواق العربية والخارجية على تحقيق الأرباح وجعلها مشاريع ذات قيمة مضافة لتعود على سعر السهم بالفائدة والمساهمين جميعا.


مستثمرون خليجيون

وقال البدر ان المجموعة وشركاتها التابعة بدأت تنتهج نهجا جديدا يعتمد على تسويق الشركة في الخارج لدى مستثمرين خليجيين بعد ان رأينا ان كافة المجاميع التي تحركت في السوق سعريا أو غيره كانت الحركة قد جاءت بأموال غير كويتية ووجدنا ان الأسواق الخارجية والمستثمرين في الخارج أكثر ترحيبا وفهما لمشاريع ونشاط المجموعة، وقد بدأنا هذا التوجه ببيع حصة في شركة بتروجلف وهناك العديد من عمليات التسويق لدى مستثمرين من الامارات والسعودية قادمة في الطريق سواء لبتروجلف أو لغيرها من شركات المجموعة وهذا الأمر انما يعكس ثقة هؤلاء المستثمرين بقوة وأداء شركات المجموعة ومستقبلها.

ونوه البدر الى ان المجموعة لا تسعى الى نفخ أسهمها انما تسعى بشكل جدي الى تحويل المجموعة الى شركات فاعلة وذات أرباح تشغيلية بالدرجة الأولى ولدينا في هذا التوجه خطوطا واستراتيجيات مدروسة بعناية وهذا ما جعل احدى شركات، وهي شركة جراند، تتملك نحو 145 كيلو مترا من المشاريع ذات الجدوى المؤكدة وموزعة المخاطر حيث نعتمد في ذلك على التوزيع الجغرافي والتنوع في المشاريع.


صفقة أصول

وفي رده على سؤال حول مدى نجاح شراء شركة أصول اعتبر البدر ان صفقة شراء شركة أصول تعتبر من انجح الصفقات التي أتمتها المجموعة وفترة اعادة هيكلتها حتى تقوم بدورها الطبيعي امر حتمي والنتائج المقبلة ستثبت مصداقيتنا وبعد نظر استراتيجية الادارة حيث تملكنا الشركة بمتوسط سعري 220 فلسا موضحا ان شركة أصول هي احدى خمس شركات قامت المجموعة بالاستحواذ عليها ونتائج هذه الصفقات ستظهر جميعها في الفترة المقبلة.

وقال البدر ان المجموعة تكتسب ثقة كبيرة لدى كافة الصناديق والشركات الاستثمارية على مختلف محافظها والدليل على ذلك ان المحافظ والصناديق التي تمتلك في أسهم المجموعة وتستثمر فيها تنوعت وارتفع عددها بشكل كبير وهي محافظ وصناديق كبيرة وتابعة لمجاميع استثمارية فاعلة ونشطة في السوق المحلي والخارج.

وكان البدر برر أمام المساهمين ان عدم تنفيذ بعض المشاريع مثل مشروع الأردن انما حال دون تنفيذه التغير في المشروع من تجاري الى سكني وعندما رأت الشركة عدم جدواه تم صرف النظر عن تنفيذه أما فيما يتعلق في مشروعنا في البحر الميت فقد أدى اكتشاف أثار هناك الى عدم تنفيذه.

وحول دمج المجموعة الخليجية للمال وأصول قال البدر ان المجموعة الخليجية بعد ادراجها في البحرين وبعد وجود سعر حقيقي متداول للمجموعة يعكس القيمة الحقيقية للسهم وقتها يمكن الحديث عن الدمج بعد ان قمنا بتقييم شركة المجموعة ورايتا عدم تقييم شركة أصول ومتوقع ان تتم عملية الدمج خلال هذا العام قائلا أن حرصنا أن تكون عملية الدمج تمثل قيمة مضافة لمجموعة شركاتنا بشكل عام والدمج ربما سيكون مع أصول أو مع شركة أخرى ولكن خيار الدمج سيبقى قائما
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الحمراء العقارية« تنجز مشروعها في النصف الثاني 2010








الوطن الكويتية 22/05/2008

اعلنت شركة الحمراء العقارية انه انطلاقاً من رؤية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بتحويل الكويت إلى مركز تجاري ومالي مهم في المنطقة قام مسؤولو الشركة والقائمون على مشروع الحمراء يوم امس بزيارة سمو الامير في قصر بيان، حيث تم عرض المشروع بكامل تفاصيله باستخدام عرض مرئي ومجسم ضخم لمشروع الحمراء استمع سموه من خلالهما إلى شرح واف، وقد حضر اللقاء سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وعدد من كبار المسؤولين بالديوان الاميري ايضا.

واوضح نائب رئيس مجلس ادارة شركة الحمراء العقارية خالد العثمان، ان سمو امير البلاد ابدى اعجابه وبارك مشروع الحمراء لما سيمثله من نقلة نوعية حقيقية في تطور الكويت في عدة مجالات وخاصة الاقتصادية منها. مضيفاً سعينا في مشروع الحمراء بان يكون له معنى وصدى عالمي بين ناطحات السحاب في العالم حيث فاز مؤخرا بجائزة افضل تصميم لناطحة سحاب في العالم للعام 2008 وكذلك جائزة افضل مشروع عقاري قيد الانشاء للعام نفسه باهم معرض عقاري عالمي ميبيم MIPIM 2008 الذي استضافته مدينة كان الفرنسية منتصف شهر مارس الماضي.

واوضح العثمان اننا نتوقع الانتهاء من بناء كافة عناصر المشروع في النصف الثاني من العام 2010، وبتكلفة اجمالية تفوق الـ 250 مليون دينار شاملة قيمة ارض المشروع، حيث قام بتصميم المشروع شركة SOM وهو اشهر مكتب هندسي في العالم خبرة ومتخصص في تصميم الابراج العالية.
واختتم العثمان هذا اللقاء بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لسموه حفظه الله على تأييده ودعمه للجهود المبذولة في هذا المشروع والمنصبة دائماً في مصلحة الكويت.


لمحة عن مشروع الحمراء

ويقوم مشروع الحمراء حاليا على احد اهم المواقع الاستراتيجية في مدينة الكويت والتي لها بعد تاريخي مهم يعود الى منتصف الخمسينيات حيث شيدت سينما الحمراء والفردوس وكانت اول مبنى سينما في الكويت والخليج وتصل مساحة الارض الى 22 الف متر مربع ويضم المشروع برج مكاتب يمثل ثورة في مجال تصميم وهندسة ناطحات السحاب الحديثة قامت بتصميمه شركة SOM احد اشهر المكاتب الهندسية في العالم خبرة وتخصصاً في تصميم الابراج العالية ويقدم البرج نقلة نوعية في قطاع المكاتب من حيث المستوى والمساحات للمكاتب الفخمة والمتطورة التي لم يتوفر لها مثيل في الكويت سابقا ويحتضنها في 77 طابقا على ارتفاع شاهق يفوق 400 متر وتصل اجمالي مساحات المكاتب القابلة للتأجير في البرج الى اكثر من 100 الف متر مربع اضافة الى مركز تسوق يضم اشهر وابرز الماركات العالمية الراقية ونادياً صحيا وعددا من المطاعم ويضم المشروع مبنى مواقف للسيارات متعدد الطوابق يسع لما يقارب الـ 2000 سيارة وساحات خضراء تحيط بالمشروع وسيعتبر هذا المشروع الاطول في الكويت وابرز معالم مدينة الكويت الجديدة وضمن اطول عشرة مبان في العالم عند انجازه وقد نال تصميم مشروع الحمراء الجائزة الاولى كأفضل تصميم لناطحة سحاب في العالم للعام 2008 وكذلك جائزة افضل مشروع عقاري في العالم للعام نفسه بأهم معرض عقاري عالمي ميبيم MIPIM 2008 الذي استضافته مدينة كان الفرنسية منتصف شهر مارس الماضي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
القطان: أرباح «كيوبلدنك» 1,52 مليون دينار لعام 2007






القبس 22/05/2008

عقدت الجمعية العمومية العادية لشركة كيوبلدنك العقارية اجتماعا استعرضت فيه تقرير السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، الذي قدمه رئيس مجلس ادارة الشركة عبدالامير حسين القطان.

وقال القطان في تقريره ان مجموعة الواردات بلغ 1,89 مليون دينار، وتفاصيلها مبينة في ميزانية الشركة.
وبالمقارنة مع ايرادات العام الماضي التي بلغت 916,37 الفا نجد ان هناك فارقا في الايرادات تعدى الضعف. وهذا يرجع الى الادارة الحكيمة والنظرة المستقبلية في ادارة اصول واستثمارات الشركة، هذا بالاضافة الى زيادة الاستثمارات العقارية، سواء داخل الكويت او خارجها.
واضاف القطان انه في العام الماضي بلغت الاستثمارات العقارية 13,71 مليون دينار، واما في 31 ديسمبر 2007 بلغ اجمالي استثمارات العقارات 23,8 مليونا، اي بزيادة 73% تقريبا عن العام الماضي، ومن ضمن اجمالي استثمارات العقارات هناك عقارات خارج الكويت بقيمة 1,26 مليون دينار.

وبين القطان ان الشركة حققت ربحا صافيا بلغ 1,52 مليون دينار في 31 ديسمبر 2007، وبالمقارنة مع صافي ربح العام الماضي الذي بلغ 266495 دينارا، نجد ان الفارق كبير، وهذا يرجع لعوامل عدة، منها انخفاض المصروفات والاعباء الاخرى. فقد انخفضت المصاريف العمومية والادارية لعام 2007، بالاضافة الى انخفاض فوائد التمويل التي تم اختيار افضل عروض تمويلية خلال عام 2007، هذا بالاضافة الى ادارة اصول الغير باكثر من 37 مليون دينار.

واقترح رئيس مجلس الادارة توزيع اسهم منحة بمقدار 20% من اجمالي الاسهم، وقال كلنا امل ان تكون نتائج عام 2008 بشكل يحقق طموح المساهمين، وسوف يسعى مجلس الادارة الى التطوير المستمر في عمل الشركة وزيادة حجم نشاطها لتحقيق عوائد افضل للمساهمين، مؤكدا ان خطتنا ومنهجنا للسنوات القادمة هما المحافظة على سمعتنا الحسنة في مجال الشركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الغانم: أرباح المشروعات السياحية 2,68 مليون دينار خلال 2007






القبس 22/05/2008

أكد نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المشروعات السياحية خالد عبدالله الغانم ان هناك العديد من المشاريع التي تعكف الشركة على تنفيذها حاليا، والانتهاء منها خلال عام 2008.

جاء ذلك خلال انعقاد عمومية الشركة الثلاثين، والتي عقدت بالمقر الرئيسي للشركة وبحضور نائب العضو المنتدب للشؤون الادارية والمالية عماد الراشد ونسبة حضور للجمعية بلغت مائة في المائة.

وقد حضر ممثلون عن الهيئة العامة للاستثمار ووزارة التجارة وديوان المحاسبة وشركة النقل العام والمدقق الخارجي. ووافقت الجمعية على جميع بنود جدول الاعمال. واشار الغانم الى ان المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا هي مشروع اضافة مراس جديدة في منتزه الخيران، وذلك تنفيذا للرغبة الاميرية السامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بضرورة الاهتمام والتوسع في المراسي والمعدات البحرية لمحبي ومرتادي البحر.

وكذلك مشروع انشاء صالة ألعاب في مدينة الجهراء، بالاضافة الى سعي المشروعات السياحية للانتهاء من مشاريع اخرى خلال العام الجاري، ومنها مشروع تطوير خمسين شاليها في منتزه الخيران ومشروع الديسكفري بجانب حديقة النافورة وصالة التزلج، واخيرا مشروع انشاء ناد صحي في منتزه الخيران.

واوضح الغانم ان الشركة استطاعت ان تحقق ارباحا مجزية بلغت حتى نهاية العام الماضي 2,68 مليون دينار، الى جانب اقرار العمومية بالموافقة على توزيع ارباح بلغت 5% على مساهميها، والتي تقدر بحوالي 750 الف دينار.

ولفت الى اهم انجازات الشركة التي افتتحت 40 فيللا فاخرة في منتزه الخيران، وكذلك المقر الرئيسي للشركة، وتحقيق الشركة رقما قياسيا جديدا في موسوعة غينيس المالية للارقام القياسية باسم الكويت، وذلك من خلال مهرجان اطول شواية للمأكولات البحرية في العالم، والتي بلغ طولها 350 مترا امتدادا على طول شاطئ العقيلة استخدم فيها 2 طن سمك و2 طن فحم وشارك في الشواء اكثر من 2600 مشارك، وقد حضر هذا المهرجان اكثر من خمسة آلاف زائر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الصناعات العصرية» تسعى للإدراج خلال النصف الثاني






القبس 22/05/2008

قال رئيس مجلس إدارة شركة صناعات الصفاة (الصناعات العصرية سابقاً) قتيبة العسكر إن الشركة تسعى لإدراج في السوق الموازي خلال النصف الثاني من العام الحالي، موضحاً ان الشركة بصدد التوسع داخل وخارج الكويت عن طريق الاستحواذ على شركات صناعية واعدة، حيث تدرس حالياً شراء شركتين صناعيتين في السوق المحلي. وأوضح خلال حديثه في الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس ان «صناعات» تمتلك أربع شركات تابعة وهي: شركة صناعات السجاد، ومطبعة العصرية، والشرق الأوسط للصناعات الكيماوية، ومصنع الخليج لنماذج الأعمال.

وأشار إلى أن المطبعة العصرية مؤسسة عريقة أسست في الخمسينات واستطاعت خلالها أن تستحوذ على نسبة كبيرة من السوق، حيث تستحوذ على 35% من أعمال وزارة التربية، بالإضافة إلى طباعة الصحف اليومية، موضحاً انها حققت في 2007 أرباحا بلغت 60% من رأس مالها. وعن شركة السجاد قال العسكر إن المصنع يسعى للتوسع ولكن عدم تخصيص قسائم صناعية، مثل عائقا رئيسيا أمام خططه المستقبلية، مشيراً إلى أن هيئة الصناعة وعدت الشركة بأنها ستخصص لها قسيمة خلال العام المقبل.

وأفاد العسكر ان الشركة حققت إيرادات في 2007 بلغت 6،66 ملايين دينار بزيادة 115% عن العام الماضي، كما بلغ إجمالي ربح النشاط من 1،7 مليون إلى 1،9 مليون دينار، وبلغ صافي الربح 1،6 مليون دينار وبلغ مجموع الأصول المتداولة 11،5 مليون دينار، بلغ إجمالي حقوق المساهمين 14،42 مليون دينار، وبلغ العائد على الحقوق 11،24%.

وذكر العسكر ان رأسمال الشركة يبلغ 10 ملايين دينار، وتمتلك شركة الصفاة 20% من رأس المال، ومجموعة الصفوة 20%، وبنك يوني كورني للاستثمار 20%، وصندوق يوني كورن للاستثمار الصناعي 20%.

هذا ووافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة على تغيير اسم الشركة من الصناعات العصرية إلى صناعات الصفاة، وأوصى مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة الماضية وذلك لضخها في شركتها التابعة من أجل توسعاتها الخارجية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الأنظمة الآلية» : ماضون في تصفية الاستثمارات المنخفضة العائد







القبس 22/05/2008

اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الانظمة الآلية نبيل اللوغاني ان الشركة تتجه لتحسين نوعية العائد الاستثماري، وذلك من خلال تصفية الاستثمارات المالية المتواجدة في اصول مالية منخفضة العائد والسيولة، والتوجه الى الاستثمارات ذات العوائد والارباح الاعلى، مع مراعاة التقليل من نسب المخاطرة، الأمر الذي يحقق الارباح والفائدة للمساهمين، وذلك خلال الفترة القادمة. كلام اللوغاني جاء اثناء الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت بنسبة حضور بلغت 77,72%، حيث اقرت توصية مجلس الادارة بتوزيع 45 في المائة ارباحا نقدية بواقع 45 فسا للسهم الواحد، وكذلك تفويض مجلس الادارة بشراء اسهم الشركة وفقا للقانون، وفي حدود 10%.


أنشطة جديدة

كما اشار اللوغاني الى ان عملية اعادة الهيكلة مستمرة في اطار تطوير الهيكل التنظيمي للشركة، ليتماشى مع التحديات الناتجة عن الدخول في انشطة ومشاريع خارج نطاق النشاط التقليدي. وقال ان الشركة استطاعت تحقيق الكثير من الانجازات على مختلف الاصعدة في الداخل والخارج، حيث تمكنت من تحقيق صافي ارباح للعام المالي الماضي في 2007 وصلت الى 2,98 مليون دينار، وذلك بزيادة قدرها 27% عن الربح المحقق في عام 2006، الذي عاد بزيادة اجمالية على حقوق المساهمين واجمالي الدخول.

واضاف اللوغاني انه تم استخدام احدث نظم المعلومات والتكنولوجيا الحديثة التي تهدف لرفع كفاءة الاداء في العمل لانجازه في اقل معدل زمني ممكن، وكذلك اضافة العديد من البرامج المحاسبية وادارات التحليل المالي لتقييم ربحية المشروعات وحساب معدل العائد الداخلي وصافي القيمة الحالية.


تحسين الخدمات

وتطرق ايضا الى تحسين جودة الخدمة المقدمة لمكاتب السفريات ومستخدمي نظام خدمة العملاء الرقمي (Q-Matic) وايضا استخدام نظام الرسائل القصيرة SMS ونظام جاليليو لتمكين مكاتب السياحة والسفر من استمرار التواصل مع عملائهم بشكل افضل واسرع.

واكد على ان الشركة ماضية الى الامام في خطتها الاستراتيجية الرامية الى تنويع مصادر الدخل، وذلك من خلال توقيع عقد مع الشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) لتقديم خدمات استشارية في مجالات التموين وشبكة الاتصال والتطوير التنظيمي والامن. وكذلك عقود مع الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة «كي نت».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«البريق القابضة» تزيد رأسمالها 200% وتتوجه إلى السوق الرسمي بعد الموازي





القبس 22/05/2008

قال رئيس مجلس إدارة شركة البريق القابضة سليمان العثمان ان الشركة ستطبق إستراتيجية جديدة خلال 2008، حيث تسعى لتنفيذ عدة استحواذات لشركات قائمة داخل الكويت وتعمل في المجال العقاري والاستثماري والصناعي، بالاضافة الى انها مقبلة على عدة مشاريع داخل وخارج الكويت في عدة انشطة ستتضح معالمها خلال الاسبوعين المقبلين.

واوضح العثمان في تصريحات صحفية على هامش الجمعيتين العموميتين العادية وغير العادية ان الشركة ستؤسس احدى الشركات الجديدة الى جانب الاستحواذ على احدى الشركات القائمة غير المدرجة بنسبة مؤثرة في حدود 20%.

واشار الى ان الشركة تهدف الى الادراج في السوق الرسمي بعد استكمال كافة متطلبات الادراج وهو الوصول الى 10 ملايين دينار لرأس المال حيث انها كانت اول شركة تدرج في الموازي، رافضا الكشف عن توقيت هذه الزيادة.

واوضح العثمان ان الشركة تمتلك محفظة استثمارية بقيمة مليون دينار في السوق المحلي وذات اداء ممتاز، لافتا الى ان ربحية الشركة ارتفعت في الربع الاول للعام الحالي الى 11 فلسا بعد ان كانت في نفس الفترة المماثلة لها من العام الماضي 3,5 فلوس، مشيرا الى ان تلك المحفظة سيتم التوسع في رأسمالها بناء على الفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال ان الشركة شهدت خلال العام الماضي التوسع في احدى شركاتها وهي «مصبغة الامتياز الخليجية» من خلال افتتاح افرع جديدة وبيع احد الافرع القائمة مما رسخ من قيمة الامتياز التجاري «سانك اسك» في السوق الكويتي وساعد على تبوئنا للمركز الاول في الكويت لمركز التنظيف الجاف.

وكانت الجمعيتان العموميتان العادية وغير العادية للشركة عقدتا امس بنسبة حضور 95,73% حيث تمت الموافقة على جميع بنود جدول اعمالهما واهمها زيادة رأسمال الشركة من 1,5 مليون دينار الى 4,5 ملايين عن طريق الاكتتاب في اسهم نقدية جديدة مقدارها 30 مليون سهم بنسبة 200% من رأس مال بقيمة اسمية قدرها 100 فلس للسهم ومن دون علاوة إصدار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الهارون: «التعمير للاستثمار» تفاوض لشراء 8 فنادق في المغرب بـ120 مليون يورو








القبس 22/05/2008

قال رئيس مجلس ادارة شركة «التعمير للاستثمار العقاري» عبدالوهاب الهارون ان الشركة تجري حالياً مفاوضات لشراء 8 فنادق في المغرب بقيمة اجمالية تقدر بنحو 120 مليون يورو.

واشار في تصريحات صحفية على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة ان «التعمير» في مراحل التفاوض النهائية لشراء فندق قيد الانشاء في مصر بمنطقة شرم الشيخ على خليج نعمة من فئة خمس نجوم بكلفة تقدر بحدود 30 مليون دولار اميركي. واضاف الهارون قائلاً ان الشركة اتفقت اخيراً على شراء فندق في منطقة فاس في المغرب بتكلفة 15 مليون يورو، وهو فندق قائم سيتم فقط الاستحواذ عليه تحت ادارة شركة «رمادا» لادارة الفنادق العالمية.


انجاز تاريخي

وتطرق الى فندق رمادا دون تاون الذي من المتوقع افتتاحه خلال 5 يونيو المقبل في منطقة السوليدير في بيروت، منوهاً ان كلفته تقدر بنحو 17 مليون دولار، معرباً عن امله ان تستقر الاوضاع السياسية والامنية في لبنان خلال الفترة المقبلة.

وأكد الهارون ان عام 2007 شهد انجازاً استراتيجياًً للشركة، إذ تم توقيع عقد امتلاك الشركة لكامل حقوق امتياز مجموعة «رامادا» الفندقية، ويشمل كلاً من المغرب وليبيا ومصر والأردن ولبنان والعراق، معرباً عن أمله أن يتم افتتاح 7 فنادق على الأقل تحمل اسم العلامة التجارية «رامادا» مع حلول الذكرى السنوية الأولى لتوقيع العقد.


نتائج متواضعة

فقد حققت الشركة في نهاية عام 2007 أرباحاً بلغت 648,53 ألف دينار (مقارنة بخسائر 123,04 ألفاً في عام 2006)، وعلى الرغم من النتائج المتواضعة لهذا العام فإن مجلس الإدارة يعتبر هذا النتائج ايجابية في ضوء حرص الإدارة هذا العام على اتباع المبدأ المحاسبي المحافظ وتكوين مخصصات بقيمة 1,26 مليون دينار لتصفية رصيد حسابات قديمة مشكوك في تحصيلها أو موضوع نزاع قضائي، لن تتهاون الشركة في استرداد ما أمكن منها.

ونظراً للتوسع الذي تشهده الشركة في نشاطها وخطة الاستثمار في مجالات الضيافة، فقد رفع المجلس توصيات إلى الجمعية العامة بعدم توزيع أرباح على المساهمين عن عام 2007 لدعم المركز المالي للشركة وتهيئتها لتنفيذ برنامجها الاستثماري بشراء عدد من الفنادق التي تم تحديدها خلال العام في عدد من الدول المذكورة أعلاه. والمفاوضات جارية لاتمام الشراء على أمل بأن تحقق الشركة نتائج تشغيلية أفضل في السنوات المقبلة.

ومازال مجمع التعمير السكني ذو الموقع المميز على البحر في بنيد القار يمثل العنصر الأساسي في موجودات الشركة، رغم كونه ذا طبيعة مختلفة عن توجهها الاستراتيجي، إذ بلغت قيمته السوقية 23 مليون دينار كويتي في نهاية 2007، وأصبح يشكل 49% من إجمالي حجم الأصول، لذلك كان لا بد من اجراء دراسة مستفيضة لتحسين استغلال الموقع وزيادة ايراداته التشغيلية.


برج متنوع الاستخدامات

وأشار الهارون إلى ان الشركة نجحت عن طريق القضاء في اخلاء النادي المسمي «شاتو فب» من المستأجر، وتستلم الموقع الذي يحتل أهم بقعة في مجمع التعمير على شارع الخليج العربي، لمباشرة تطويره، وبناء مشروع يتماشى مع سياسة الشركة ويتألف من برج متنوع الاستخدامات يحتل 60% منه فندق فاخر، وسيتم بناء شقق سكنية معدة للبيع، بالاضافة إلى بعض المحلات التجارية في المساحة المتبقية. وقد باشرت الشركة اجراءات التصميم والترخيص التي من المتوقع الانتهاء منها خلال العام القادم أملاً في مباشرة التنفيذ. هذا وتأمل الشركة ان تحقق عائداً سنوياً من الموقع بعد الانتهاء من تطويره حسب الخطة يتجاوز ثلاثة ملايين دينار سنوياً.

وكان لتجميع ميزانية الشركة التابعة شركة نادي الكورنيش الصحي مع شركة التعمير عام 2007 أثر سلبي بتحمل خسارة متوقعة في عامه الثاني منذ الافتتاح بلغت 627,92 ألف دينار منخفضة عن خسارة العام الأول بنسبة 44%، علماً بأن السبب الرئيسي لهذه الخسارة يعود إلى حجم الاستهلاكات الناتجة عن قصر العقد الايجاري مع شركة المشروعات السياحية وادارة املاك الدولة بالتبعية.

وتطمح الشركة إلى تمديد العقد لفترة أطول تتماشى مع مستوى الانجاز وما يضيفه المشروع من نظرة حضارية للخدمات الرياضية الصحية في بلدنا الحبيب. وصلت مساهمة شركة التعمير في شركة نادي الكورنيش الصحي ش. م. ك حالياً إلى 84,59%، ويعتبر عام 2007 العام الثاني للنشاط المتكامل لنادي الكورنيش، وذلك منذ افتتاحه في 10 ديسمبر 2005، حيث ارتفعت عائداته التشغيلية بنسبة 11% بالمقارنة مع السنة السابقة لتصل إلى 1,23 مليون دينار مع توقع استمرار التحسن في الأداء بنفس النسبة في السنوات القادمة.


عدم توزيع أرباح

وافقت الجمعية العمومية على عدم توزيع ارباح على المساهمين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، كما تم الموافقة على اصدار سندات بقيمة 20 مليون دينار كويتي بالاجال التي يحددها مجلس الادارة لغرض اعادة هيكلة القروض وتمويل عمليات الشركة.


مجلس الإدارة

انتخبت الجمعية بالتزكية مجلس ادارة جديداً لثلاث سنوات يضم كلاً من عبدالوهاب الهارون ونجيب الصالح وجمال الهزيم ممثلاً لشركة المصالح العقارية ويوسف الجاسم ممثلاً ثانيا لشركة المصالح العقارية وريم بيضون ممثلة لشركة بيت الاستثمار العالمي وعلي عبدالمحسن الفليج ممثلاً ثانيا لشركة بيت الاستثمار العالمي. كما تم انتخاب فواز ماجد البدر عضو احتياط اول، ومشعل نجيب الصالح عضو احتياط ثان.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الأنابيب»: تدشين نشاط شركة أبوظبي في الربع الثالث






القبس 22/05/2008

قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية عادل رضا بهبهاني ان الشركة زادت الطاقة الانتاجية لمصنع التغليف من 500 متر مربع الى 1500 متر، مشيرا الى توسعاتها في الخليج، اهمها تدشين نشاط شركة الجزيرة لصناعة الانابيب والخدمات النفطية التي ستعمل في ابوظبي مع بداية الربع الثالث من العام الجاري، وتملك الانابيب 49% من رأسمال الشركة البالغ 40 مليون دولار.

واضاف بهبهاني في تصريحات صحفية على هامش الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة للشركة امس التي عقدت بنسبة حضور 52,5% ان «الانابيب» قامت بزيادة رأسمالها لتغطية توسعاتها داخل مصنعها في الكويت وخارجها في الخليج في الخليج ومصر، مؤكدا ان الشركة قادرة على تمويل نفسها، كما تنتهج سياسة استثمارية متزنة تعتمد بالدرجة الاولى على الانشطة الصناعية والتشغيلية.

واكد بهبهاني ان الشركة تسعى الى زيادة عقودها وتنمية حجم اعمالها التشغيلية، في الوقت الذي رصدت فيه الشركة مناقصات عدة ستنافس عليها لاحقا، مشيرا في هذا الصدد الى ان حجم المناقصات المطروحة شهد تراجعا خلال العام الماضي.


أداء 2007

واشار بهبهاني الى ان مبيعات الشركة شهدت نموا قياسيا خلال العام الماضي لتصل الى 39 مليون دينار، مقارنة مع 16,4 مليون دينار خلال عام 2006، مشيرا الى ان اجمالي الانتاج ارتفع خلال العام الماضي الى 60 الف طن من 46,6 الف طن في 2006، مضيفا ان اجمالي حقوق المساهمين ارتفع من 70,7 مليون دينار في نهاية 2006 الى 87 مليون دينار في نهاية العام الماضي.

واوضح ان الشركة استثمرت الارتفاع في اسعار الاسهم خلال 2007 وقامت بعمليات تداول الاسهم حققت من خلالها ربحا قدره 1,2 مليون دينار، بالاضافة الى ارباح غير محققة قدرها 11,52 مليون دينار، نتيجة تطبيق معيار المحاسبة الدولية رقم 39.


الربع الأول

وعن النتائج المالية للشركة خلال الربع الاول، قال بهبهاني ان الاداء كان جيدا، حيث حققت صافي ارباح عن الاشهر الثلاثة المنتهية 31ــ3ــ2008 بلغت 4,48 ملايين دينار بربحية بلغت 20,8 بزيادة الضعف تقريبا عن العام الماضي، الذي كان ربح السهم 10,8 فلوس.


زيادة رأس المال

هذا، ووافقت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة للشركة على زيادة رأسمال الشركة من 21,46 مليون دينار الى 22,53 مليونا موزع على 225,33 مليون سهم، وذلك بتفعيل المادة رقم 6 من عقد التأسيس للشركة، والمادة الخامسة من النظام الاساسي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
وطنية تطلق شبكتها الفلسطينية بنهاية 2008








رويترز 22/05/2008

قال مسؤول فلسطيني كبير يوم الخميس إن الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) الكويتية ستدشن ثاني شبكة للهاتف المحمول في الاراضي الفلسطينية بنهاية عام 2008 .

ودفعت وطنية 251 مليون دينار أردني (354.3 مليون دولار) للحصول على رخصة لبناء شبكة ثانية في الاراضي الفلسطينية في سبتمبر أيلول غير أنها تنتظر الحصول على الترددات من اسرائيل.

وقال محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يمتلك 30 بالمئة من أسهم الوحدة المحلية لوطنية ان اسرائيل أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها "ملتزمة بمنحنا الترددات".

وأبلغ مصطفى رويترز في مقابلة على هامش مؤتمر الاستثمار الفلسطيني في بيت لحم " لقد أعطوا السلطة الفلسطينية 2.4 ميجاهرتز وستحصل السلطة على 2.4 ميجاهرتز أخرى قبل نهاية هذا العام."

واضاف "تستطيع وطنية أن تبدأ في العمل فورا عندما نحصل على الترددات قبل نهاية هذا العام."

وقال مصطفى ان 4.8 ميجاهرتز ستكون طاقة كافية لخدمة مليون مشترك في الاراضي الفلسطينية التي يسكنها أربعة ملايين شخص. ويبلغ عدد المشتركين في خدمة شركة جوال وهي شركة الهاتف المحمول الفلسطينية الوحيدة نحو مليون مشترك.

واستعدت وطنية لتركيب المئات من أبراج البث في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ووقعت عقودا مع موزعين ومستوردي المعدات.

وقال البنك الدولي في فبراير شباط انه ينبغي لاسرائيل والسلطة الفلسطينية فتح قطاع الهاتف المحمول للمنافسة لتحسين الكفاءة وخفض تعريفة الاتصالات.

واضاف أن مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بال تل) التي تتبعها جوال هي شركة الهاتف المحمول الوحيدة المسموح لها بالعمل في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وانها تعمل بالفعل كشركة محتكرة مما يكلف السلطة الفلسطينية ملايين الدولارات سنويا.

ووقعت وطنية التي تسيطر عليها قطر للاتصالات (كيوتل) اتفاقات مع صندوق الاستثمار الفلسطيني لانشاء الشركة المحلية في ديسمبر كانون الاول. وتملك وطنية 40 بالمئة من اسهم الشركة بينما يمتلك الصندوق 30 بالمئة.

وستطرح النسبة المتبقية على المستثمرين الفلسطينيين في طرح عام اولي.

وقالت وطنية انها تستهدف فيما بعد انشاء شبكة خدمة الجيل الثالث فائق السرعة وهو ما يمكن أن يسمح لمزيد من الفلسطينيين بالوصول الى شبكة الانترنت وان السلطة الفلسطينية تجري محادثات مع اسرائيل لتأمين الحصول على الترددات الخاصة بالجيل الثالث.

وتملك وطنية وهي الاصغر بين شركتين للهاتف المحمول في الكويت عمليات في العراق وتونس والسعودية والجزائر والمالديف.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجموعة الأوراق المالية تحقق ارباحا مالية بلغت 41.39 مليون د.ك للخمسة عشرة شهرا المنتهية في 31 مارس 2008







مجموعة الأوراق المالية، التي تعمل في المتاجرة بالأسهم الكويتية والخليجية وعمليات الوساطة تحقق ارباحا مالية بلغت 41.39 مليون د.ك (162 فلس للسهم ) للخمسة عشرة شهرا المنتهية في 31 مارس من العام 2008 كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل للخمسة عشرة المنتهية في 31 مارس 2008
الفترة السنة المنتهية في 31 مارس 2008 ( 15 شهرا )
الربح الصافي(الف د.ك) 41.39
متوسط عدد الأسهم (مليون سهم ) 255.30
ربح السهم(فلس/للسهم) 162.12

* تم احتساب متوسط عدد الأسهم على أساس رأس المال المصدر بدون الأخذ بعين الاعتبار أسهم الخزانة.



تطور الأرباح للخمسة عشرة المنتهية في 31 مارس 2008
الفترة الربع الأول الربع الثاني الربع الثالث الربع الرابع الربع الخامس
الربح الصافي (مليون د.ك ) 7.62 11.21 6.55 9.52 6.49
متوسط عدد الأسهم (مليون ) 255.00 255.00 255.00 255.00 255.00
ربح السهم (فلس / للسهم) 29.88 43.96 25.69 37.33 25.45

* تم احتساب متوسط عدد الأسهم على أساس رأس المال المصدر بدون الأخذ بعين الاعتبار أسهم الخزانة.

يشار انه تم تغير سنتها المالية ، حيث تبدأ السنة المالية للشركة إعتباراً من أول إبريل وتنتهي في 31 مارس من كل عام ماعدا السنة المالية الحالية للشركة ( فتبدأ من أول يناير2007 وتنتهي في 31 مارس2008)‏ .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصفاة تك القابضة الكويتية ( صافتك ) تسجل 195 الف د.ك خسائر مالية ( - 267 %) بنهاية الربع الاول من العام 2008







سجلت شركة الصفاة تك القابضة (صافتك) المجموعة العالمية للتكنولوجيا سابقا 195 الف خسائر مالية د.ك ( 0.50 فلس للسهم) بنهاية الربع الاول من العام 2008 ، بنسبة 267% عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من عام 2007 , كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل
الفترة الربع الاول 2007 الربع الاول 2008 التغير
الربح الصافي (مليون د.ك ) 0.12 - 0.20 - 267 %
متوسط عدد الأسهم (مليون ) 312.19 400.00 --
ربح السهم (فلس /للسهم) * 0.38 - 0.50 - 232 %
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجلس ادارة (مجموعة الاوراق) يوصي بتوزيع 55% نقدي عن السنة المنتهيةفي 31-03-2008‏
بورصة الكويت 22/05/2008

أوصى مجلس ادارة مجموعة الاوراق باجراء التوزيعات التالية عن السنة المالية المنتهية في 31-03-2008، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية:‏

توزيع ارباح نقدية 55% من القيمة الاسمية للسهم 55 فلس كويتي لكل سهم علما بأن هذه التوصيات تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات المختصة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تركُّز السيولة المالية على الأسهم الرخيصة في تداولات تسودها المضاربات
الجمعة 23 مايو 2008 - الأنباء







اتسمت حركة الاداء العام لسوق الكويت للاوراق المالية في ختام تعاملات الاسبوع امس بالتذبذب المحدود وان كانت عمليات جني الارباح سيطرت على حركة تداولات بعض الاسهم في الوقت الذي نشطت فيه بعض الاسهم التي كانت في حالة ركود في الفترة الماضية.

وقد سجلت اغلب اسهم الشركات القيادية انخفاضا في اسعارها، خاصة في قطاع البنوك، الامر الذي يشير الى ان الاسهم الرخيصة تستقطب اغلب السيولة المالية الموجهة للسوق مع سيطرة عمليات المضاربات على هذه الاسهم، خاصة اسهم الشركات التي اسعارها دون مستوى الـ 200 فلس، ومن الواضح ان هذه الاسهم ستستمر في قيادة حركة النشاط في السوق، وذلك في اطار استمرار تركيز اغلب الصناديق والمحافظ المالية في المضاربة على هذه الاسهم لتحقيق مكاسب فعلية، خاصة ان معظم المراكز المالية للصناديق والمحافظ المالية والمتمثلة في الشركات القيادية تشهد انخفاضا، كما انه يصعب على الصناديق تسييل جزء من هذه المراكز نظرا لضعف الاقبال عليها في ظل المخاوف من ان تشهد المزيد من الانخفاض.

وعلى الرغم من اجواء الحذر التي تسود اوساط المتعاملين في ظل المضاربات العنيفة والقوية، الا ان الواقع العام للسوق يشير الى انه سيستمر في نشاطه المتذبذب اغلب مراحل الفترة المتبقية من الربع الثاني، حيث يتوقع ان يكون هناك تباين في النتائج المالية للعديد من الشركات عن الربع الثاني نظرا لكونها ستحسب على رؤوس الاموال الجديدة للشركات التي زادت رأسمالها.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر العام 8.1 نقاط ليغلق على 14979.5 نقطة، فيما مني المؤشر الـــوزني بخسائر قدرها 2.69 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 537.3 مليون سهم نفذت من خلال 10942 صفقة قيمتها 189.9 مليون دينار، وجرى التداول على اسهم 156 شركة من اصل 198 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 43 شركة وتراجعت اسعار اسهم 57 شركة وحافظت اسهم 56 شركة على اسعارها و42 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 188 مليون سهم نفذت من خلال 3589 صفقة قيمتها 53.9 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 160.3 مليون سهم من خلال 2696 صفقة قيمتها 64.7 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 110.4 ملايين سهم نفذت من خلال 2466 صفقة قيمتها 40.8 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات غير الكويتية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 47.5 مليون سهم نفذت من خلال 849 صفقة قيمتها 13.8 مليون دينار.

جني الأرباح
استمر الاتجاه النذولي مسيطرا على اغلب مراحل التداول امس لتصل خسائر المؤشر العام في الدقيقة الاخيرة من التداول لنحو 56 نقطة، الا ان هذه الخسائر تلاشت تماما في الثواني الاخيرة ليغلق المؤشر على ارتفاع 8 نقاط، ما يعني ان المؤشر ارتفع في الثواني الاخيرة 64 نقطة، فيما تراجعت خسائر المؤشر الوزني من 5.8 نقاط الى 2.69 نقطة.

ورغم أن هناك شعورا غير مريح يسود اوساط المتعاملين تجاه السوق، الا انه يجب النظر الى الارتفاع المتواصل لاسعار النفط التي وصلت لاسعار قياسية امس، ومن شأن ذلك تحقيق المزيد من الفوائض المالية لميزانية الدولة، ومن المفترض ان تحفز الانفاق الحكومي على مشاريع التنمية الاقتصادية، حيث تتوقع الاوساط الاقتصادية من الحكومة الجديدة وكذلك مجلس الامة اعطاء الاولوية لمشاريع التنمية الاقتصادية، خاصة ان الكويت تأخرت كثيرا في مواكبة عمليات التنمية التي تشهدها الدول الخليجية.

آلية التداول
واصلت اغلب اسهم البنوك اتجاهها النزولي، حيث تشير تداولات امس الى ان معظم البنوك كسرت مستويات سعرية في الاتجاه النزولي اثارت القلق لدى الاوساط الاستثمارية، حيث يبدو ان البنوك ستواصل اتجاهها النزولي تأثرا بقرارات البنك المركزي، وبالتبعية سيتأثر السوق في وقت لاحق، خاصة ان البنوك تمثل المراكز المالية الاساسية لدى الصناديق والمحافظ المالية الكبيرة وفي قطاع الشركات الاستثمارية، تركزت حركة التداول على اسهم الشركات التي تحظى بدعم من ملاكها وبعض المحافظ المالية حتى وان كان اداؤها المالي في الربع الاول من العام الحالي متواضعا، ولكن تركز السيولة المالية عليها يجذب اوساط المتعاملين.

فسهم صكوك الذي حقق اداء متواضعا وكان حتي وقت قصير لا يحظى باهتمام اوساط السوق، بات من الاسهم النشطة منذ اسبوعين، وذلك بفعل النشاط الذي تقوده احدى الشركات غير المدرجة على السهم الامر الذي جذب المضاربين له في اطار سياسة القطيع السائدة في السوق.

كذلك النشاط الملحوظ على سهم كويت انفست من قبل ملاك الشركة.

كذلك شهد سهم غلف انفست مضاربات قوية نسبيا من بعض المحافظ المالية. وواصل سهم التمدين الاستثمارية صعوده ليصل السهم الى مستوى الـ 600 فلس.

واستمرت حركة التداول مرتفعة على اغلب اسهم الشركات العقارية مع انخفاض في اسعار بعض الاسهم.

فقد شهد سهم العربية العقارية تداولات قياسية غلب عليها المضاربات التي ادت لارتفاعه الى 168 فلسا في بدايات التداول الا ان موجة جني الارباح التي شهدها ادت لانخفاضه الى 156 فلسا ولكنه تماسك على سعر 162 فلسا.

ويشهد سهم المزايا القابضة عمليات تجميع على اسعار بين 930 و940 فلسا.

وواصل سهم المباني اتجاهه الصعودي بفعل عمليات التصعيد التي تقودها بعض المحافظ التابعة لشركة استثمارية لديها حصة في المباني.

وحافظ سهم ابيار العقارية على مستوى الـ 710 فلوس الامر الذي يعطي مؤشرات بأن السهم مرشحا لأن يشهد المزيد من الارتفاع، وواصل سهم منشآت الارتفاع مقتربا من حاجز الـ 500 فلس.

الصناعة والخدمات
منيت اغلب اسهم الشركات الصناعية بخسائر في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم خاصة سهم الصناعات الاستهلاكية الذي حقق ارتفاعا محدودا.

وتركزت حركة التداول في قطاع الشركات الخدماتية على معظم اسهم الشركات الرخيصة التي حقق معظمها ارتفاعا في اسعارها.

وقد شهد سهم زين ارتفاعا في تداولاته مع انخفاض في سعره السوقي.

فيما ارتفع سهم ميادين بالحد الأعلى في تداولات قياسية، واستمرت التداولات مرتفعة نسبيا على سهم مجموعة الصفوة مع استقرار سعره، كما حافظ سهم الافكو على سعره في تداولات نشطة.

ورغم ارتفاع عدد الشركات التي شملها النشاط والبالغة 156 شركة الا ان 13 شركة استحوذت على 51% من القيمة الاجمالية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
متداولون: ثلاثة عوامل أثرت على سيناريوهات التداول وآمال بتحسن أداء السوق الأسبوع المقبل





ألمح متعاملون في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الى وجود مجموعات استثمارية قيادية تضغط على مجريات الاداء في السوق لصالح محافظها وصناديقها ما يصيب حركة السوق بالجمود المؤقت ويحد من تحقيق المزيد من الأرباح.

وقال المتداولون في لقاءات مع «كونا» ان ثلاثة عوامل أثرت على سيناريوهات التداولات في الاسبوع الماضي هي الحراك السياسي الداخلي المتمثل في انتخابات مجلس الأمة والعزوف من صناع السوق عن الولوج في أوامر تحرك الاداء وأخيرا المضاربات.

وذكروا أنه من خلال متابعة التداولات في الأيام الـ 5 الماضية يتبين ان الأسهم القيادية لم تتمكن من احتلال مكانتها السابقة التي كانت عليها مطلع الشهر الجاري ما فتح المجال واسعا امام الأسهم الرخيصة التي تقل قيمتها عن 500 فلس لقيادة مجريات السوق في كل القطاعات.

واعربوا عن الامل في ان يتمكن السوق مطلع الاسبوع المقبل من العودة الى تسجيل مستويات قياسية كان يحطمها لاسيما بعد ان نفض نفسه من حالة التباين بفعل توالي اعلانات الشركات عن ارباحها للربع الأول وتداول اسهمها من دون ارباح.

من جهته القى المتداول سعد القحطاني باللائمة على مديري المحافظ خاصة التي تستهدف قطاع الاستثمار مبينا انها ضغطت على كثير من الاسهم الرخيصة في محاولة لايهام المتعاملين بان شركاتها لن تحقق ارباحا جيدة في الربع الأول ما جعل البعض يبيعها بطرق عشوائية حتى ولو بالخسارة.

وأضاف القحطاني ان «اللافت للنظر في مجريات الأداء منتصف الأسبوع الجاري تدني قيم وأحجام وأعداد الصفقات ما يدل على ان الترقب والانتظار كانا السمتين السائدتين اللتين لم تدعما أو تعيدا الثقة في نفوس الجميع من المتعاملين لاسيما الصغار».

واوضح المتداول مشعل سليمان أن الحراك السياسي الداخلي كان عاملا مؤثرا بدرجة كبيرة على سير التداولات في السوق منذ الاحد الماضي على اعتبار ان هناك توازنات اخرى تتعلق بالحقائب الوزارية خاصة حقيبة وزارة التجارة ومن ثم المالية وما يترتب عليهما من تأثيرات على السوق والمتعاملين.

ودلل سليمان على صحة كلامه بقوله «لا نستطيع اغفال حقيقة مهمة الا وهي أن معظم المتعاملين مع البورصة لديهم أشخاص كانوا منشغلين بالانتخابات والاحتفال بالفوز لمن حالفهم الحظ ما أوجد نوعا من عدم الاتزان في أداء السوق».

من جهته توقع المتداول وليد العبدالله ان يشهد السوق في تداولات الاسبوع المقبل ارتفاعات قياسية لاسيما بعد أن أخذت معظم القطاعات حاصلها من الانخفاضات في بعض اسهمها وبعد أن كان لعملية الغربلة اليد العليا في حركات التصحيح على مدار اليوم الواحد بدلا من تعرض السوق الى حركة عنيفة.

واعتبر العبدالله ان قطاع الصناعة من أفضل القطاعات المدرجة التي لم تتأثر بصورة كبيرة في الانخفاضات التي ألمت بباقي القطاعات على اعتبار ان معظم اسهمها تشغيلية وكانت لديها عقودها وصفقاتها التي لم تؤثر على نسبة كبيرة من اسهم القطاع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير / «المركز»: حال من الترقب في السوق بعد انتخابات مجلس الأمة







لاحظ المركز المالي الكويتي أن سوق الكويت للأوراق المالية شهد هذا الأسبوع تحسنا طفيفا عن الأسبوع السابق حيث بلغ المؤشر الوزني 769.33 نقطة بزيادة قدرها 0.2 في المئة في حين بلغ المؤشر السعري 14979.5 نقطة بزيادة قدرها 0.8 في المئة.كما شهد السوق انخفاضا ملحوظا في كل من معدلي القيمة والكمية المتداولة بنسبة بلغت 20.4 في المئة و23 في المئة على التوالي.
وقال المركز المالي في التقرير الأسبوعي عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية انه «من الممكن القول ان السوق يشهد حالة من الترقب نتيجة العديد من الأحداث والتي قد يكون لها تأثير كبير على السوق، فبعد انتخابات مجلس الأمة لايزال الترقب على تشكيل الحكومة الجديدة ومدى قدرة كل من الطرفين على التعامل مع الأخر وما قد يترتب عنه من تأثيرات اقتصادية أبرزها تحويل الكويت الى مركز مالي، كما كان لقرار المركزي الجديد بشأن تخفيض قروض التمويل العقاري وتسهيلات الأسهم ومدى تأثيره على ربحية البنوك المستقبلية والمبالغ المتدفقة للبورصة والذي كان تأثيره واضحا على قطاع البنوك والذي كان من أقل القطاعات تداولا وشهدت أغلب أسهم القطاع انخفاضا وكان أكثرها تضررا البنك التجاري يليه بيت التمويل الكويتي».
أما قطاع الاستثمار فكان التداول عليه مضاربيا من جهة وانتقائيا من جهة أخرى حيث كان التداول موجها على الشركات التي أعلنت عن أرباح جيدة للربع الأول والشركات التي أعلنت عن صفقات أو مشاريع جيدة
واتسم قطاع العقار بالانتقائية على الشركات التي كانت اعلاناتها جيدة والتي متوقع أن تستمر في تحقيق نتائج جيدة في المستقبل. أما أبرز تداولات قطاع الخدمات فكانت على شركة زين واعلان مجموعة الخرافي بزيادة حصتها في الشركة الى10.45 في المئة وسهم «الصفوة».
واحتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى هذا الأسبوع من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 33 في المئة مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم شركتي الصفاة وصكوك باجمالي تداول وصل الى مايقارب 66 مليون د.ك ما يعادل 9.3 في المئة من اجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة 29.6 في المئة مدفوعا بارتفاع التداول على زين وميادين.
من الناحية الفنية، أشار «المركز» الى أن المؤشر السعري للسوق يملك دعما عند مستوى 14800 نقطة، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 15100 نقطة.
وكان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اقفل على ارتفاع قدره 8.1 نقطة مع نهاية تداولات أمس (كونا) ليستقر عند مستوى 14979.5 نقطة. وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 537.3 مليون سهم بقيمة 189.9 مليون دينار كويتي موزعة على 10942 صفقة نقدية. وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من اصل ثمانية
حيث سجل مؤشر قطاع
الشركات غير الكويتية اعلى ارتفاع من بين القطاعات
بـ 105.1 نقطة تلاه قطاع الخدمات بـ 71.1 نقطة ثم قطاع الاستثمار بـ 49.8 نقطة.
وحقق سهم شركة المستقبل للاتصالات أعلى مستوى من بين الاسهم المرتفعة حيث بلغت نسبة ارتفاعه 6.6 في المئة فيما سجل سهم مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة بنسبة 8.1 في المئة. واحتل سهم شركة صكوك القابضة اعلى مستوى بين الاسهم من حيث حجم التداول بـ 74.3 مليون سهم. واستحوذت خمس شركات هي صكوك القابضة والوطنية للميادين والعربية العقارية واكتتاب القابضة ومجموعة الصفوة القابضة على 40.8 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها اليوم وبمجموع بلغ 219.7 مليون سهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«جلوبل» تنجز الإدراج في بورصة لندن: عهد جديد للشركة كلاعب إقليمي رئيسي





لندن - كونا- اعلنت سوق الاسهم البريطانية (البورصة) أمس انه تم ادراج بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بقائمة التداول في بورصة لندن. وقالت البورصة البريطانية في بيان صدر أمس ان بيت الاستثمار العالمي قدم شهادات ايداع بلغت قيمتها 1.15 مليار دولار أميركي ما يجعلها ثاني اكبر عملية اصدار من قبل الشركة في منطقة الشرق الأوسط.
واضاف البيان ان «جلوبل» هي شركة رائدة في ادارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية وتعمل في 16 بلدا في منطقة مجلس التعاون الخليجي وعلى نطاق أوسع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. واشار الى ان عمل الشركة الرئيسي هو في مجالات الأعمال التجارية وادارة الأصول والاستثمارات الرئيسية والخزانة والخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات والسمسرة التي تتيح لها توفير مجموعة شاملة من المنتجات لعملائها في المنطقة واماكن اخرى.
واعرب مدير سوق لندن للاوراق المالية لشؤون الشرق الاوسط ايبوكون اديبايو عن سعادته لأن «جلوبل» أصبحت أول شركة كويتية تنضم الى بورصة لندن مضيفا ان تطلعات الشركة الدولية تتوافق تماما مع قدرة لندن على اجتذاب مؤسسات الاستثمار الدولية وتوفير السيولة في السوق الثانوية. وقال «اننا ما زلنا نرى اهتماما قويا من قبل الشركات الشرق اوسطية الساعية الى العالمية من خلال التداول في بورصة لندن».
من جانبها قالت رئيسة مجلس الادارة العضو المنتدب في (جلوبل) مها الغنيم في بيان ان الشركة دخلت عهدا جديدا لتصبح بذلك لاعبا رئيسيا في الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا مشيرة الى أنه قد تم اطلاق عملية اكتتاب مهدت للادراج. وأضافت الغنيم ان هذه هي اول مرة يتم فيها طرح شهادات ايداع عالمية لشركة كويتية في بورصة لندن معربة عن سعادتها لمستوى الطلب على تلك الشهادات.
واضافت ان المستثمرين يدركون قوة الأعمال التجارية لشركة (جلوبل) اضافة الى مؤشرات النمو الممتازة في قطاع سوق الخدمات المالية بمنطقة الخليج والشرق الاوسط وشمال افريقيا «فضلا عن العرض الذي نقدمه والزيادة في الاسهم والاستفادة من هذه الفرص». واكدت «اننا نرحب بالمستثمرين الجدد في الاكتتاب ونتطلع الى تحقيق المزيد من النمو والاستمرار في زيادة القيمة على مر الزمن». وبدخول شركة (جلوبل) في بورصة لندن يصل العدد الاجمالي للشركات من الشرق الاوسط الى 34 شركة وتبلغ القيمة الاجمالية لتلك الشركات نحو 25.9 مليار دولار. يذكر ان خمس شركات من منطقة الشرق الاوسط انضمت الى بورصة لندن خلال هذا العام جمعت خلالها 1.6 مليار دولار فيما جمعت كل الشركات الشرق اوسطية نحو 5.9 مليار دولار من خلال طرح سندات مالية في بورصة لندن.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى