تعديل ربحيات الأسهم بعد إعلانها : إستعجال بالإفصاح أم تضليل للمتداولين؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏25 مايو 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اقتصــــــــــــاد


    مراقبون يطالبون البورصة عبر الوطن بعدم قبول أي بيانات مالية غير مدققة
    تعديل ربحيات الأسهم بعد إعلانها : استعجال في الإفصاح أم تضليل للمتداولين؟
    كتب جمال رمضان:
    طالب عدد من المراقبين المسؤولين في سوق الكويت للأوراق المالية بعدم قبول أي بيانات مالية غير مدققة للشركات المدرجة تتعلق بالأرباح الفصلية للحد من التلاعب بأسعار العديد من الشركات التي يتعمد بعضها تزويد ادارة البورصة ببيانات غير مدققة وغير معتمدة من قبل مدقق حسابات الشركة وذلك في اعقاب تفاقم ظاهرة اعلان عدد من الشركات عن تعديل ربحيات أسهمها الفصلية في الربع الاول
    وجاءت مطالبة الخبراء والمراقبين بعد تكرار عملية تغيير الأرباح من قبل عدة شركات بعد اعلانها رسميا على موقع سوق الكويت للأوراق المالية بعد عدة أيام مما أدى الى الحاق الضرر بالعديد من المساهمين الذين تملكوا الأسهم بناء على حساباتهم المتعلقة بالأرباح المعلنة.
    واستغرب المراقبون من ان كافة الاعلانات التي جرى تغيير وتعديل أرباحها كان سلبيا حيث أعلنت كافة الشركات التي عدلت أرباحها عن أرباح مرتفعة وسرعان ما بدلتها بأرباح اقل مما يؤشر الى احتمالات وشكوك سوء نية مبيتة وراء هذه التعديلات.
    وبسؤال المسؤولين في سوق الكويت للأوراق المالية قالوا انه ربما لجأت هذه الشركات الى الاعلان مبكرا تحسبا للفترة الزمنية التي حددتها ادارة السوق لتتجنب الايقاف وبالتالى زودت البورصة ببيانات غير مدققة حيث ان القانون يسمح لها بتلقي بيانات غير مدققة وان كان الأمر يحتاج الى معالجة فعلية ولكن كيف يمكن التوفيق بين الفترة الزمنية المحددة لاعلان البيانات المالية وفترة تدقيقها.
    ومن جانبهم أضاف المراقبون ان الحديث عن الفترة الزمنية كمبرر وذريعة غير مقبول وادارة البورصة مسؤولة عن التوفيق بين الأمرين والمساهمون ليسوا مطالبين بتحمل أخطاء الغير أو نتائج قرارات غير مدروسة فالأمر في النهاية يتعلق بمتداولين ومستثمرين وأموال مساهمين يجب ان تكون في أياد أمينة سواء من قبل مجلس الادارات أو من قبل المسؤولين عن البورصة.
    وتساءل المراقبون لماذا لم نجد بنكا واحدا يتقدم ببياناته للبورصة بنتائج غير مدققة هل لوجود البنك المركزي أم ان البنوك ميزانياتها اصغر حجما من ميزانيات تلك الشركات سؤال يجب ان تجيب عليه ادارة السوق التي هي مؤتمنة على أموال المتداولين واذا لم يجدوا لهم اجابة فعليهم ان يرحلوا !!

    تاريخ النشر: الاحد 25/5/2008
     
  2. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    حمد العميري لأعضاء لجنة السوق : إذهبوا بلا رجعه

    اقتصــــــــــــاد


    وصف قراراتهم بسيئة الذكر التي مثلت تجربة قاسية على البورصة
    حمد العميري لأعضاء لجنة السوق: اذهبوا بلا رجعة
    كتب ـ الأمير يسري:

    بدا نائب المدير العام في شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري حريصاً على التأكيد بأن شركة »الاستثمارات الوطنية« تأتي على رأسهم هرم صناع السوق في البورصة مؤكداً على أنه لا توجد مضاربات يومية كبيرة تخص الشركة كما يتردد مقدرا نسبة المحافظ المالية للشركة بنحو %8 من قيمة السوق وذلك دون احتساب الاستثمارات الموظفة في الشركات التابعة مشيرا في ذات الوقت الى أن حجم الصناديق المدارة من الشركة يفوق ال 500 مليون دينار لا تخص ملاك الشركة بشيء.
    وأوضح أن حجم استثمارات المالك الرئيسي لدى الشركة تقدر بـ %30 تقريباً من اجمالي ما تديره الشركة والذي يزيد بدوره عن اربعة مليارات دينار.
    وأكد العميري في مؤتمر صحافي عقده نهاية الأسبوع الماضي على أن البورصة مبنية على أسس متينة تستمد ثقلها من القطاع الخاص خصوصاً من الشركات الجيدة المدرجة رغم ممارسات ادارة البورصة ولجنة السوق »سئية الذكر« كقرارات التحييد التي أبطلها القضاء.
    وأعتبر العميري في تصريحات صحافية نهاية الأسبوع الماضي أن الشخصانية كانت وراء صدور قرارات مصيرية من البورصة في الفترة الأخيرة كقرارات التحييد ورفض الادراجات معتبراً أن هذه القرارات لم تكن مدروسة وتمت بدون دراية ومثلت تجربة قاسية أثبتت قوة ومتانة السوق وقدرته على التعامل مع أي ظروف معتبراً أن مثل هذه التجربة لو مرت على سوق آخر لكانت قد أحدثت أثاراً مزمنة.

    »حساسية البورصة«

    وقال العميري »نقول لأعضاء لجنة السوق اذهبوا بلا رجعة على أننا نتمنى لأعضاء اللجنة الجدد أن يعوا حجم المسؤولية الملقاة على كاهلهم وأن يعتمدوا المنهج السليم في أي قرار يتخذونه قياساً على حساسية البورصة وهو الأمر الذي يتطلب التريث والتعقل خصوصاً في ظل التزايد المستمر لحجم وقيمة الشركات المدرجة.
    ودعا العميري ادارة البورصة ان تلتزم باصدار المذكرة التفسيرية لقانون الافصاح التي تتضمن آلية تحديد المواعيد ووسائل الافصاح للقانون رقم 2 لسنة 99مطالباً مسؤولي البورصة بالاقلاع عن مقولة أن لجنة السوق مؤقتة ريثما تنشئ »هئية سوق المال« مشيراً الى أن فكرة الهئية كانت متداولة منذ ثمانينيات القرن الماضي متوقعاً »بتهكم« أن يتم انجازها في العام 2030 في ظل حالة التشتت التي تصيب الشأن الاقتصادي بسبب اللغط والأطروحات المتناقضة.
    واعتبر العميري أن التذبذب الذي تشهده تداولات البورصة في الفترة الراهنة مؤقت متوقعاً غلبة الطابع الايجابي على المدى الطويل بسبب العوامل الاقتصادية الايجابية بعد أن اخترق سعر برميل النفط حاجز ال 115 دولار وهو الأمر الذي من شأنه على الميزانية العامة للدولة المتخمة أصلاً بأكثر من 60 مليار دينار كفائض.
    وأشار العميري الى أن لفوائض المالية تتطلب قنوات استثمارية من خلال المشاريع التنموية الكبيرة وهو ما يتطلب التعاون الايجابي بين السلطتين والاتفاق على أجندة تنموية للمرحلة المقبلة.
    وتطرق العميري الى الوجه الثاني لانعدام الفرص الاستثمارية في الكويت المتمثل في هجرة أموال كويتية نحو الأسواق المجاورة حيث أشار الى أن ودائع القطاع الخاص حتى الان تفوق الـ15 مليار دينار لافتاً الى أن هذه الودائع لا يمكن أن تكون ساكنة في خزائن البنوك وعليه تم العمل على توظيفها في الأسواق المجاورة داعياً الجهات المسؤولة في الدولة الى دفع عجلة المشاريع التنموية الكبرى التي طال انتظارها وان تخرج تلك المشروعات من عباءة الروتين القاتل الذي يخل بتوازن الاستراتيجية التطويرية لاي بلد«.
    وتناول العميري ما أعتبره ظاهرة »الشركات البدون« في بورصة الكويت موضحا ذلك بقوله »توجد شركات مدرجة في السوق تحمل طابع «البدون»..!! المدرجة ضمن قطاع »غير الكويتي« معتبراً أن هذه الظاهرة أفرزتها ادارة البورصة المتمادية بتصنيف الشركات على أساس الجنسية وهو ما أعتبره مخالفاً لكافة الأعراف التي تصنف الشركات على أساس النشاط مضيفاً بقوله »هل من المعقول ان تأتي مؤسسات عالمية كدوتشيه بنك كي تدرج اسهمها في الكويت ضمن فئة البدون« معتبراً أن الأمر موضع استخفاف.
    وقال العميري كيف تطبق معايير البورصة الكويتية على شركات غير كويتية طالما انها تعامل بهذا الشكل مشيرا الى انه اما ان تصنف تلك الشركات ضمن قطاعات تخصصها بغض النظر عن الجنسية او البحث عن مسميات اخرى قد تحصل من خلالها تلك الشركات على جنسية ليختصر الأمر بقوله «ترى الوضع اصبح معيبا للغاية«.
    وفي معرض حديث عن »الاستثمارات الوطنية« قال العميري: »الشركة تعتمد في ادارة استثماراتها ومحافظها المالية على دراسات وبحوث وتحليلات تقنية وفنية معدة بشكل مسبق، الامر الذي يجعل من الطبيعي الا يتخذ اي قرار الا بعد المرور بعدة قنوات خصوصا اذا كان القرار يخص استثمار متوسط او طويل الامد، اما الاستثمار السريع سواء مضاربة سريعة او ما شابه فائضا يتم بعد دراسة سريعة وتشاور يومي مع لجنة الاستثمار داخل الشركة وذلك لتحديد السعر المناسب سواء في البيع او الشراء«.
    ويشير العميري الى ان اي مدير محفظة او صندوق استثماري لا يمكنه اتخاذ أي قرار انفرادي الا بعد العودة الى لجنة الاستثمار المكونة من عدد من الكوادر الهامة داخل الشركة ليضيف قائلاً »في حال اتخذ موظف قرارا انفرادي بشراء سهم من خلال محافظ الشركة بناءً على معلومات مضاربية دون الاستناد على اسس تحليلية لن يكون موظفاً لدى الشركة في اليوم التالي فاستراتيجيتنا في التعامل مع مثل هذه الامور صارمة.
    وبدا العميري راضياً عن حالة التناغم التي تجمع ملاك الشركة بادارتها الفنية حيث قال الملاك الاستراتيجيون لهم ثقل كبير في التوجهات الاستثمارية للمجموعة بشكل عام الا انهم لا يتدخلون في الادارة مشيرا في ذات الوقت الى أن الارشادات من وقت الى اخر واردة والتي عادة ما تأتي بشكل مباشر ليضيف بقوله »في النهاية الثقل والمسؤولية تقع على موظفي الشركة بمختلف شرائحهم«.

    لا ضغوط

    وقال العميري »في الاستثمارات الوطنية لا نواجه أية ضغوط من اي نوع سواء في ادارة الشركات المحلية او العربية التي نتملك فيها حصص مؤثرة جداً، فالقرار يتخذ من خلال دراسة وتحليل مستفيض«.
    ومضى العميري قائلاً »هناك الكثير من الشركات انضمت اخيرا الى المجموعة والاستحواذ عليها جاء بعد دراسة من حيث الاستثمار ومدى الجدوى المتوقعة منه..ولكن الراي النابع عن خبرة نتفاعل معها وهذه أمور طبيعية، لافتا الى ان الدراسة التي تعد حول فرصة استثمارية تأتي من خلال دراسة اقتصاد البلد الذي يحتضن السوق ومن ثم تناول العوامل والمعطيات المحيطة بالقطاع المستهدف وفي النهاية يتخذ قرار الاستثمار الذي يصب في النهاية في صالح المساهمين والملاك على حد سواء..فنحن نعمل كمجوعة واحدة متكاملة«.
    وأكد العميري أن الاستثمارات الوطنية صانع سوق على اسهمها واسهم الشركات التي تتملك فيها حصص الغالبية او حصص مؤثرة الامر الذي يجعلنا مسؤولين عن تحقيق العوائد والارباح امام عملائنا ومساهمينا، فنحن نتدخل في حال كان هناك مبالغة في ارتفاع السعر السوق لسهم من اسهمنا ونتدخل ايضا في حال كان السعر السوقي متدنيا، فالمهم هو المحافظة على رتم واداء السهم التابع لدى تعاملات السوق.
    ويؤكد العميري ان الاستثمارات الوطنية نجحت في النأي بشركات المجموعة عن اي تقلبات يشهدها السوقية مما يجعل اي ارتفاع في سعر شركة عن الاخرى مبرر وليس من خلال فقاعة على سبيل المثال.
    ويقول انه في حال لاحظنا ان احدى الشركات التي نتملك فيها نسبة معينة قد اعلنت عن ارباح مبالغ فيها او توزيعات غير منطقية لا تتوافق مع الاداء المالي لها فان الشركة تتخارج على الفور منها وسط قناعة بان الامر غير واقعي ولا يتوافق مع الوضع الطبيعي لتلك الشركة.منوها الى ان المجموعة تحرص على ان يكون لديها ممثلين في مجالس ادارات الشركات التي تتملك فيها حصصا مؤثرة وذلك حق طبيعي لمتابعة تلك الشركة واستثمارتها عن قرب.
    وعلى صعيد متصل افاد العميري ان الاستثمارات الوطنية سوف تستفيد من الادراجات التي يعد لها حالياً سواء التي حصلت على موافقة او التي يعد لتقديمها الى البورصة.
    واشار الى ان الشركة لديها خطة واعدة للتوسع في عدد من القطاعات سواء في الكويت او خارجها سواء على الصعيد الخليجي او العربي او العالمي.



    العم ناصر الخرافي مظلة حكيمة

    قال العميري مزهواً بعلاقته بالعم ناصر الخرافي »ان التعامل مع العم ناصر الخرافي اثقل من خبرتي وزادها بشكل كبير« فكثير من المرات نتوجه اليه لاخذ نصائحه ومشورته خصوصا ان خبرته في مجال الاستثمار كبيرة وحكمته في وزن الامور غير مسبوقة ولعل التاريخ خير دليل على ان خبرته كان لها الاثر الايجابي في الشركة، فنحن نعجز عن وصف العم ناصر الخرافي وخبرته التي استفدنا منها ولا نزال، فهو مظلة حكيمة لاستثمارتنا كافة. نلجأ اليه كثيراً ونجد عنده ضالتنا.


    خدمات جديدة لعملائنا سنطلقها قريباً


    قال العميري ان الاستثمارات الوطنية تعد لنظام تداول آلي غير مسبوق، حيث سيتضمن اطلاق الكثير من الخدمات لعملائها في الكويت وفي الخارج، موضحا ان هناك شبكة لاعمال الوساطة المالية سوف تنطلق في اقل من شهرين على ان تضم عدداً من الاسواق الهامة منها على سبيل المثال مصر وقطر والسعودية والامارت، فيما لفت الى ان الشركة تخارجت من بعض الحصص التي كانت تملكها بشكل غير مباشر في بعض شركات الوساطة المحلية مؤكدا ان خطة الشركة هدفها ان تبدأ من حيث انتهى الاخرون.

    السهم »التشغيلي« نصيحتي للمتداولين

    وجه العميري حزمة من النصائح الى المتداولين في البورصة في مقدمتها ضرورة الاهتمام بالشركات التشغيلية ذات الارباح المستمرة التي تدار من قبل مديرين مؤتمنين وليس على غرار ما لوحظ من تلاعب يثير الشك، فالمستثمر الكويتي فطن قادر على التفريق ما بين ادارات الشركات وتاريخها.
    واكد العميري ان المحك الرئيس هو اداء وارباح الشركات، فالشركات التي تستثمر في اسواق خليجية وعربية بامكانها ان تحقق نتائج جيدة قد تفوق ما حققته خلال العام الماضي، اما الشركات التي تعتمد على المضاربات العشوائية في السوق فسوف تواجه منافسة شديدة.

    تاريخ النشر: الاحد 25/5/2008
     
  3. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    82 شركة بالبورصة رصيدها من أسهم الخزينه...صفر

    اقتصــــــــــــاد [​IMG]


    مراقبون لـ الوطن :باعها الملاك بعد وصولها الى الذروة.. فلماذا يقوم المتداولون بشرائها بأسعار اغلى؟
    82 شركة مدرجة في البورصة رصيدها من أسهم الخزينة.. »صفر«!!
    كتب سالم عبد الغفور:

    تحرص الكثير من الشركات على اخذ الموافقات اللازمة لامتلاك نسبة %10 من الأسهم الخزينة سواء من البنك المركزي أو من مساهمي الشركة خلال انعقاد الجمعية العمومية ولكن ورغم الحصول على الموافقات لماذا لا يتخذ مجلس ادارة الشركة خطوة الشراء؟وما هي الفوائد التي تحققها الشركة اذا قامت بذلك؟ متى تقوم الشركة بالشراء ومتى تتخذ قرار البيع؟ كل هذه الأسئلة لها اجابات معروفه ولكن غير المعروف وغير المفهوم هو هل اقدام الشركة على الشراء يعني ان السهم جذاب ومغر؟ وهل يعني أن يكون رصيد الشركة من الأسهم الخزينة صفراً عدم قناعتها بأسهمها وفي هذه الحالة.. لماذا يقوم صغار المتداولين بشراء سهم شركة هي في الأساس غير مقتنعة به.
    وحول قيام الشركات ببيع أسهمها قال خبراء اقتصاديون ومراقبون لـ »الوطن« أن الأسهم الخزينة نظام معروف في جميع الأسواق والبورصات العالمية ويعني امتلاك الشركات المدرجة في السوق لجزء من رأس مالها عن طريق الشراء مما يعطي الشركات المرونة اللازمة لادارة رأسمالها بحيث يكون الهدف النهائي من هذه العملية تخفيض تكلفة رأس المال حيث يؤدي شراء الأسهم الى تخفيض عدد الأسهم المتاحة في السوق وبالتالي تركز الملكية لدى الملاك الذين احتفظوا بالأسهم.
    وأشاروا الى أن قرار البيع يؤدي الى تحسين مكرر الأرباح حيث يصبح عدد الأسهم الموجودة في السوق منخفضاً فيرتفع مكرر الربح وهو عكس عملية اصدار أسهم من خلال زيادة رأس المال.
    وأضافوا أن هناك ايجابيات تستفيد منها بعض الشركات التي تمتلك جزءاً من أسهمها كأسهم خزينة منها المساعدة في تنشيط الطلب على أسهم الشركة في حال كان هناك هبوط في السوق أو عزوف من قًبل المستثمرين مما يحافظ على أدائها المالي نوعاً ما، وكأن الشركة تقوم بتوصيل رسالة صريحة للجمهور بأنها واثقة من جودة أدائها ونتائجها وبالتالي فهي أفضل مستثمر في أسهمها.

    إعادة الشراء

    وذكروا أن بعض الشركات تلجأ لاعادة شراء أسهمها بغرض دفعها لموظفيها كتحفيز لهم علاوة على المكافآت المالية، أو توزيعها على المساهمين كأرباح من خلال الساهم المنحت وكذلك تقوم الشركات بشراء أسهمها عندما لا يكون هناك حاجة لكامل رأس المال، وتقوم باعادة بيع هذه الأسهم عندما تكون بحاجة الى أموال اضافية وزيادة رأس مالها لتنفيذ مشاريع معينة.
    وقالوا انه عندما أقدمت الشركة على بيع أسهمها الخزينة فهذا تأكيد على أن الشركة على يقين كامل أن أسعار الأسهم وصلت الى الذروة الأمر الذي جعلهم على قناعة ببيع تلك الأسهم ولكن السؤال لماذا يقوم المتداولون بشراء أسهم الشركة بأسعار اغلى من سعر بيع الشركة لأسهمها؟
    وأضافوا أن هذا يؤكد أن هناك ارتفاعات مصطنعة وأن تلك الأسهم تشهد تضخما سعرياً وان التداول على السهم لا يعكس القيمة الفعلية له وهو ما يؤكد عدم اقدام الشركة على شراء أسهمها خلال تلك الفترة.
    وأشاروا الى انه عندما يزداد حجم الأسهم الخزينة لدي الشركة فان هذا دليل ثقة في السوق وحركة الاقتصاد الوطني بشكل عام وعندما تقل او تنعدم من خلال التسييل فان هذا يعني تخوف من السوق والوضع الاستثماري.
    وفي السياق ذاته رصدت »الوطن« 117 سهما للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية يقل رصيدها عن مليون سهم فيما يصل منها عدد الشركات التي بلغ رصيدها من الأسهم الخزينة صفر نحو 82 سهما رغم أن القانون يسمح لها بامتلاك نسبة لا تتجاوز %10 من اجمالي الأسهم المصدرة لها وتم التركيز على الشركات التي تحتفظ بعدد يقل عن المليون سهم من مختلف القطاعات.

    تاريخ النشر: الاحد 25/5/2008
     
  4. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    تقييم أراضي تمتلكها " المواشي" محليا بأكثر من 25 مليون دينار

    اقتصــــــــــــاد


    4 ملايين متر في الصليبية و2000 متر في الشويخ و1000 متر في الري
    تقييم أراضي تمتلكها »المواشي« محلياً بأكثر من 25 مليون دينار
    (7.21)
    حماده ـ اقتصاد ـ ص 65





    كتب الأمير يسري:
    رصدت مصادر مراقبة مجموعة من نقاط الدعم التي يرتكز علييسها سهم شركة نقل وتجارة المواشي والذي جعل العديد من الشركات تعد خططاً مدروسة لتجميع السهم وفقاً للتالي: مركز مالي وتمويلي قوي وملاءة مالية متميزة تجنب الشركة اي مخاطر أوتقلبات اقتصادية على كافة المستويات، كما تجعلها مستعدة للقيام بدور تشغيلي فعال وقوي محليا وعالميا من خلال تواجدها داخل استراليا كأكبر ناقل للأغنام في العالم والمستورد الحصري الأول للأغنام الاسترالية في منطقة الشرق الأوسط.

    بنية تحتية تراكمية جيدة (تزيد من أصولها غير الملموسة) اقامتها الشركة خلال 35 عاما تتمتع بالتطور الاداري والتكنولوجي ودراسات السوق كما يتوفر لديها العناصر البشرية المدربة، وأنشأت شركاتها التابعة في دول المصدر ومناطق التسويق وملكيتها لوسائل النقل الضخمة والانتاج والتسويق في جميع مراحله، مما يعطيها ثقل وقوة على المستوى الدولي والمحلي، والتي تجعل من منافسة الشركة أمر شبه معدوم وكلفته باهظة للغاية وهو الأمر الذي يزيد من القيمة الفعلية للأصول غير الملموسة المتمثلة فيما يطلق عليه الشهرة (goodwill).

    محافظ مالية تقدر بـ 22 مليون دينار تدار بكفاءة في السوق المحلي والخارجي عن طريق شركات استثمارية متخصصة، بحيث يكون عائدها رافدا للعائد التشغيلي للشركة.
    ـ أصول عالية القيمة السوقية وذلك وفقاً للتالي:ـ

    أراضي تملكها الشركة بموجب حق الانتفاع (4مليون متر مربع بالصليبية وقسيمتي ارض مساحتهما 2000 متر مربع بمنطقة الري وقسيمة ارض بمساحة 1000 متر مربع بشارع الجملة بمنطقة الشويخ الصناعية) قيمتهم السوقية تفوق 25 مليون دينار ـغير مسجلة دفترياـ.

    أراضي الشركة بامارة رأس الخيمة التي تتعدى مساحتها170.000 متر مربع بالاضافة الى مساحات تعويضية تقدر بـ %20 من المساحة الأساسية تضاف للمساحة الأصلية، علما بأن القيمة السوقية لتلك الاراضي تتعاظم مع النمو الأقتصادي الهائل الذي تشهده امارة رأس الخيمة.

    ملكية الشركة لأضخم أسطول نقل أغنام في العالم بطاقة نقل قدرها 2 مليون رأس غنم سنويا، والتي تعتبر احدى ناقلاتها أكبر سفينة لنقل المواشي في العالم حيث تصل حمولتها الى 140.000 رأس غنم للرحلة (قيمة الأسطول مقومة أيضا بالقيمة الدفترية).

    محفظة الشركات التابعة

    شركة الامارات: هي المورد الرئيسي الحصري للأغنام الاسترالية الحية بدولة الامارات، وقامت الشركة بتحقيق نتائج مالية باهرة خلال آخر 3 سنوات.
    وتقوم الشركة الآن بنظرة مستقبلية للأسواق الواعدة بالتفاوض مع الجهات المسؤولة في حكومة ابوظبي لتخصيص مقر لها تقيم عليه مزرعة للأغنام، كما عرضت حكومة أبوظبي انشاء مسلخ مشترك مع الشركة وذلك للاستفادة من خبرتنا وحصتنا السوقية في هذا المجال.

    شركة رورال اكسبورت :قامت الشركة منذ انشائها بملكية جميع أدوات وعناصر الانتاج وكان اول ما يشغلها هو سوق المصدر (السوق الاسترالي) لذلك قامت بانشاء شركتها التابعة باستراليا حيث ترى المصادر أن الشركة تتمتع في ذلك بنظرة صائبة فقد قامت الشركة التابعة بدورها الرائد في توفير وانسياب الأغنام خلال أصعب المواقف والكوارث والأزمات سواء الطبيعية أو الاقتصادية أوالحروب، وقامت الشركة بشراء بناية استثمارية في منطقة المركز التجاري بمدينة بيرث عاصمة الغرب الاسترالي تستعمل جزءاً منه كمقر لها، كما قامت الشركة قبل ثلاثين عاما بشراء وتجهيز مزرعة خاصة تحاكي المزارع النموذجية العالمية من حيث المساحة والتجهيز حيث تبلغ مساحتها 3.297.300 متر مربع، وتضاعفت قيمتها الآن نظرا لامتداد العمران والارتفاع المتعاظم في أسعار الاراضي كما أن البناية الاستثمارية تضاعفت قيمتها لوجودها داخل المركز التجاري والمالي للمدينة وتدر عائدا تاجيريا يغطي أعباء الشركة في استراليا (علما بأن البناية والمزرعة مازالا مسجلين بالقيمة الشرائية).

    انشاء مجمع مسلخ العاصمة وسوق الماشية وملحقاتهما من محلات وخدمات تجارية وترفيهية وذلك بأحدث تكنولوجيا والتي ساهمت في تصاميمها ثلاث شركات أوروبية كبرى متخصصة في هذا المجال بتكلفة مقدرة بـ 12 مليون دينار، ويقام المشروع على مساحة 94.000 متر مربع بمنطقة الري، علما بأن القيمة التقديرية لارض المشروع تبلغ نحو50 مليون دينار وستبدأ الخطوات التنفيذية للمشروع خلال الشهرين القادمين من العام الحالى 2008.

    المورد الرئيسي والحصري للأغنام الاسترالية والموزع الوحيد لدول الخليج العربي.

    اكبر مزارع لرعاية الأغنام بمنطقة الصليبية تصل طاقاتها الاستيعابية الى 150.000 رأس غنم وتمثل أكبر حظائر مسقوفة في الشرق الأوسط، والتي يمكن استخدامها رافدا لاحتياطات الطوارئ.

    تاريخ النشر: الاحد 25/5/2008
     
  5. اساهيم

    اساهيم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2005
    المشاركات:
    787
    عدد الإعجابات:
    2
    امحق سالفه ..؟؟؟؟

    والله معلومه تخرع .
     
  6. سلمان222

    سلمان222 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 أغسطس 2006
    المشاركات:
    419
    عدد الإعجابات:
    35
    حتى انا اقول روحه بلا رده
    والله لايسامحكم فينا
     
  7. الاوربي

    الاوربي موقوف

    التسجيل:
    ‏24 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,590
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    sk
    جزاك لله خير على النقل الطيب


    ولكن للعلم هاذي سياسة شركاات
    لم تؤثر في الماضي ولاتؤثر في المستقبل

    باذن لله