الحمدالله طلقت البورصه

الحالة
موضوع مغلق

السراي

عضو نشط
الحمدالله طلقت البورصه بالثلاث والصفقه الاخيره كانت على زين الساعه 11:08 2500 سهم بسعر 1720 ..بداية دخولي البورصه قبل سنتين كان الربح اكثر من نصف رأس المال واليوم انا طلعت بخساره اكثر من نصف راس المال يعني البورصه اعتبرها مثل القمار او اليانصيب تربحك بالبدايه وتخسرك بعدين.. صراحه قرار صعب كان بس الحمدالله.. وكانت فرصه سعيده المشاركه معاكم

KSE-ABC

عضو نشط
الله يعوض عليك إذا كانت إستثماراتك فى شركات شرعية ويغفر لك إذا كانت غير ذلك.

Nagooshy

عضو نشط
زين سويت والله

الربح السريع وراه الخسارة السريعة

الله يعوض عليك ان شاء الله

السراي

عضو نشط
بالنسبه لي البورصه مثل القمار سواء كانت شركات شرعيه او غير شرعيه لان الربح مجهول ولاتوجد آليه ممكن الإعتماد عليها لمعرفة اتجاه السهم بعض الشركات تأخذ عقود بالمليارات وتربح الملايين ويطيح سهمها وبعض الاسهم الرديئه تتفوق عليها. إذا هذا قمار لانك تستثمر اموالك في المجهول.

القمار حرام لأنّ الله حرّمه وهو سبحانه وتعالى يحكم ما يشاء قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ) .
وأما الحكمة في تحريمه فإنّ العاقل يرى في ذلك أسبابا كثيرة منها :
1- القمار يجعل الإنسان يعتمد في كسبه على المصادفة والحظ ، والأماني الفارغة لا على العمل والجد وكد اليمين ، وعرق الجبين ، واحترام الأسباب المشروعة .
2- القمار أداة لهدم البيوت العامرة ، وفقد الأموال في وجوه محرمة ، وافتقار العوائل الغنية ، وإذلال النفوس العزيزة ..
3- القمار يورث العداوة والبغضاء بين المتلاعبين بأكل الأموال بينهم بالباطل ، وحصولهم على المال بغير الحق .
4- القمار يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، ويدفع بالمتلاعبين إلى أسوأ الأخلاق ، واقبح العادات .
5- القمار هواية آثمة تلتهم الوقت والجهد ، وتعوّد على الخمول والكسل ، وتعطل الأمة عن العمل والإنتاج .
6- القمار يدفع صاحبه إلى الإجرام لأن الفريق المفلس يريد أن يحصل على المال من أي طريق
كان ، ولو عن طريق السرقة أو الرشوة والاختلاس .
7- القمار يورث القلق ، ويسبب المرض ويحطم الأعصاب ، ويولّد الحقد ، ويؤدي في الغالب إلى الإجرام أو الانتحار أو الجنون أو المرض العضال .

انا متأكد ان هناك من يعارض هذا الكلام ولاكن كل انسان حر بمعتقداته والحمدالله الذي هداني.

النــاقــد

عضو نشط
الله يكتب اللي فيه خير لنا ولك ان شاء الله

ولكن انت تقول مافي الية للربح طيب كلام سليم و الاسلم من هالكلام هو قرارك بالخروج من البورصة لكن انا لي شورة عليك اتمنى انك تنفذها بحذافيرها.

شورتي هي :

دامك خسران نصف راس مالك, و دامك مؤمن ان البورصة مثل القمار واظن انك تقصد المضاربة اليومية او المضاربة بصفة عامة, ليش ما تحط كل فلوسك في سهم اسلامي حلال مثل بنك بوبيان ... بس ها ... دير بالك ترجع للبورصة ,,, انا ابيك تطلق البورصة من بعد شراؤك لاسهم بوبيان و تمشي ولا تطل عليها الا بعد عام عند توزيع الارباح تاخذ ارباحك و تمشي

وبس.

انا اضمن لك رجوع راس مالك + فلوس حلال + راحة بال.

bahar

عضو نشط
بالنسبه لي البورصه مثل القمار سواء كانت شركات شرعيه او غير شرعيه لان الربح مجهول ولاتوجد آليه ممكن الإعتماد عليها لمعرفة اتجاه السهم بعض الشركات تأخذ عقود بالمليارات وتربح الملايين ويطيح سهمها وبعض الاسهم الرديئه تتفوق عليها. إذا هذا قمار لانك تستثمر اموالك في المجهول.

القمار حرام لأنّ الله حرّمه وهو سبحانه وتعالى يحكم ما يشاء قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ) .
1- القمار يجعل الإنسان يعتمد في كسبه على المصادفة والحظ ، والأماني الفارغة لا على العمل والجد وكد اليمين ، وعرق الجبين ، واحترام الأسباب المشروعة .
2- القمار أداة لهدم البيوت العامرة ، وفقد الأموال في وجوه محرمة ، وافتقار العوائل الغنية ، وإذلال النفوس العزيزة ..
3- القمار يورث العداوة والبغضاء بين المتلاعبين بأكل الأموال بينهم بالباطل ، وحصولهم على المال بغير الحق .
4- القمار يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، ويدفع بالمتلاعبين إلى أسوأ الأخلاق ، واقبح العادات .
5- القمار هواية آثمة تلتهم الوقت والجهد ، وتعوّد على الخمول والكسل ، وتعطل الأمة عن العمل والإنتاج .
6- القمار يدفع صاحبه إلى الإجرام لأن الفريق المفلس يريد أن يحصل على المال من أي طريق
7- القمار يورث القلق ، ويسبب المرض ويحطم الأعصاب ، ويولّد الحقد ، ويؤدي في الغالب إلى الإجرام أو الانتحار أو الجنون أو المرض العضال .

انا متأكد ان هناك من يعارض هذا الكلام ولاكن كل انسان حر بمعتقداته والحمدالله الذي هداني.

نعم انا اعارض كلامك..لان دخولك البورصه كانت النيه عندك هي الكسب السريع..لا يا خوي..

لوكان الهدف عندك هو الاستثمار في الاسهم الشرعيه التي لها عوائد سنويه..ماكنت تقول الكلام هذا.حالها حال اي وديعه في بيت التمويل اوغيره من البنوك السلاميه..وان شاء الله ماراح تلهيك عن ذكر الله
ولاتلتهم وقتك وجهدك كما تقول

بالنسبه للقمار..حرام عليك..لاتخلط المضاربه من اجل الربح السريع..والاستثمار من اجل العائد السنوي..

هناك الكثير من المؤسسات الاسلاميه والخيريه التي لها اسهم في
الشركات الشريعيه بقصد الاستثمار...

هناك ناس يخافون الله اكثر مني ومنك واموالهم من الاستثمار بالاسهم

على العموم الله يوفقك... والله يهدينا اجمعين

goodq8

عضو نشط
الله يعوض عليك وعلينا ان شاء الله انا وراك بالطريج طلقت البورصه مرتين بس طلقه وحده باقي طلقه ونفتك ونعوض بعض الخساره ان شاء الله

بالتوفيق للجميع

كازابلانكا

عضو نشط
عزالله زين سويت والله العظيم انا فلوسى فيها خساره كلما ربحت شوى جت خساره اكبر من الربح انا الحين معلق بزين والظاهر انا راح ابيعها والخساره انشالله اعوضها باى اكتتاب جاى وتوبه من البورصه واتحدى اى واحد يقول انا ربحت وطلع من البورصه بربح اقل واحد طلع براس المال ههههههه مصخره لا ومحللين ومتابعه واخر شى طلع نص الشركات من دون رصيد بالخزينه

بو عبدالمحسن

عضو نشط

السلام عليكم...

بدايةً أنا لا أتفق معك في جعل شراء الأسهم كالقمار ، وبالتالي حرمتها
فأنت قد أفتيت سواء كنت تعلم أم لا تعلم! مع العلم أن قولك يخالف كبار العلماء واباحتهم للمتاجرة بالأسهم مع وضع الضوابط التي لا مجال لذكرها هنا

وإن كنت تستند بقولك لفتوى أحد العلماء فبينها لنكون لك من الشاكرين ، ((البينة على من ادعى))

والذي يظهر لي أنك استنتجت أن المتاجرة في البورصة قمار لأنها متاجرة في المجهول! مع العلم ان القاعدة التي وضعتها تنطبق على من يفتح مشروعاً تجارياً كمطعم مثلاً...فهل هو يعلم أن مشروعه سينجح أم سيفشل! بالطبع أنه لا يعلم لأنه ببساطة لا يعلم المستقبل فهذه متاجرة في المجهول وتعتبر قمار حسب قاعدتك؟!

أتمنى منك يا أخي السراي أن تراجع ماقلت...لأن ماقلته كلام خطير لأنه تحريم شئ مباح دون دليل شرعي! وجزاكم الله خير

الشامري

عضو محترف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب

أسأل الله تعالى أن يعوض عليك بربح حلال طيب مباركا فيه

لكن لي طلب صغير

لاتفتي بدون علم :)

يقول صلى الله عليه وسلم: { أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار } , سنن الدارمي، حديث رقم 157

بارك الله فيك وأسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقك ويرزقك من واسع فضله

جمبازي

عضو مميز
الله يوفقك اخوى السراى

الجندى فى ساحة المعركه ....يقتل بلا قائد يخطط او سلاح يدافع فيه عن نفسه .

والبورصه كساحة المعركه ....يجب ان يكون لديك سلاحك

اما ..خبره سابقه .(وهذه الخبره تكتسبها بفلوسك من كثر الخساير :confused:)

او ..اخبار تاخذها من مصدرها ..وليست فقط اشاعات وتطبيل .

او ..تتعلم التحليل الاساسى والفنى .

....لانه من غير هذه الاسلحه ..فانت جندى اعزل فى ساحة معركه .

قد تقتل فى اى لحظه :p

ABO THAMER

عضو نشط
السلام عليكم...

بدايةً أنا لا أتفق معك في جعل شراء الأسهم كالقمار ، وبالتالي حرمتها
فأنت قد أفتيت سواء كنت تعلم أم لا تعلم! مع العلم أن قولك يخالف كبار العلماء واباحتهم للمتاجرة بالأسهم مع وضع الضوابط التي لا مجال لذكرها هنا

وإن كنت تستند بقولك لفتوى أحد العلماء فبينها لنكون لك من الشاكرين ، ((البينة على من ادعى))

والذي يظهر لي أنك استنتجت أن المتاجرة في البورصة قمار لأنها متاجرة في المجهول! مع العلم ان القاعدة التي وضعتها تنطبق على من يفتح مشروعاً تجارياً كمطعم مثلاً...فهل هو يعلم أن مشروعه سينجح أم سيفشل! بالطبع أنه لا يعلم لأنه ببساطة لا يعلم المستقبل فهذه متاجرة في المجهول وتعتبر قمار حسب قاعدتك؟!

أتمنى منك يا أخي السراي أن تراجع ماقلت...لأن ماقلته كلام خطير لأنه تحريم شئ مباح دون دليل شرعي! وجزاكم الله خير

جزاك الله خير على هالكلام الطيب يا بوعبدالمحسن

نجم الراية

عضو نشط
البورصة مو مثل القمار
ارزاق ناس وشركات واقتصاد واصول ومكاتب وموضفين و و و
القمار حط فلوسك ولفة وحدة يا ماتربح يا تعرف بالظبط كم تربح --- حرام ومن السبع الموبقات

سالفة خليت البورصة وبتخربها كردة فعل علي الخسارة --- وحالة نفسية - كيفك -
اقولك هذا قلم والناس تقولك قلم وتقولي لا هذا سيارة بكيفي اقولك كيفك

بس يبقا قلم --- وانت بكيفك وعلي كيفك
البورصة --- تجارة مالية
واوصي كبار علماء الامة بالعمل بالاسهم الشرعية فيها
انت بكيفك ورايك لو مانشرتة محد يحاسبك بس تقول بالمنتدي المتخصص بالبورصات الاسهم
قمار ------------------ لا اسمح لنا نقولك انت غلطان بدون شك

لن ارد علي اي تعليق علي الموضوع

نجــــــــــــــــــــــــــــــم الرايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

الحالة
موضوع مغلق
أعلى