عبارة إلارسول الله!

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة السراي, بتاريخ ‏25 مايو 2008.

  1. السراي

    السراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2007
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    حكم قول عبارة الا رسول الله:

    هذه العبارة من حيث معناها فيها إشكال ، وهو أنه ذكر فيها المستثنى ولم يذكر المستثنى منه .
    وعلى أي تقدير للمستثنى منه ، يكون معنى العبارة غير مستقيم ، فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهذا المعنى باطل ، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى ، ولا إلى القرآن ، أو الإسلام ، أو أحد من الأنبياء والمرسلين ، أو الملائكة ، أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو أمهات المؤمنين ، أو إخواننا المؤمنين ، فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح ، وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة .
     
  2. بوغمازات

    بوغمازات عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2007
    المشاركات:
    2,416
    عدد الإعجابات:
    2
    جواب مومقنع بالنسبه لي .... عيل حتي (( الا صلاتي )) لاتجوز ..!!!
     
  3. بو راس يابس

    بو راس يابس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,661
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    الاخ .. صاحب الموضوع باعتقادي أن طرحك للموضوع من هذه الزاوية طرح سطحي جداً .. إذ أن ذكر المستثنى منه ليس بلازم اذا كان المعنى واضحاً .. فإذا قلنا إلا رسول الله ليس معنى هذا أننا نجوز الاساءة لكل ما في الكون عداه !!!!!! وإنما كان للتنبيه على قدر الرسول صلى الله عليه وسلم وعلو شأنه وسمو منزلته ... وذكر الأخ مثالأ جيداً فقال إلا صلاتي .. إلاصلاتي لا تعني أننا نترك الصوم ونترك الفرائض الأخرى عدا الصلاة !!!!!!!!

    أخي الكريم ، علينا ألا نأخذ منطوق النصوص بتجريد عن مفهومه وإلا ركبنا متن الشطط وتنكبنا الجادة الصحيحة وأتينا بما لا يستقيم عقلا ولا يستقر رأياً.. أخوك المحب / بو راس يابس
     
  4. مراقب الاسهم

    مراقب الاسهم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    870
    عدد الإعجابات:
    12
    جزاك الله خير
     
  5. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    مم رايي من رايك اوخيي :)
     
  6. بوزييز

    بوزييز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مارس 2007
    المشاركات:
    3,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بالديره
    السراي جزاك الله خير على الموضوع
     
  7. ALSERHAN

    ALSERHAN عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,289
    عدد الإعجابات:
    2
    الله يجزاك خير أخوي..
     
  8. البواردي

    البواردي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,686
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المخ التجاري
    كلام منطقي ونفس تفكيري الحقيقه لاني كنت في يوم من الايام حاط هالجمله على سيارتي وبشكل كبير وواضح ومنعني احد الاصدقاء وقالي انها لا تجوز هذي العباره وذكر لي السبب الذي ذكره احونا السراي جزاه الله خير ولكن مع الاسف الشديد الشرطه خلوني اشيل هالكلام مع الاسف الشديد


    وجزاكم الله خير لكل من اجتهد
     
  9. بو راس يابس

    بو راس يابس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,661
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه .. وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

    تعليقاتكم وسام على صدري :)
     
  10. ناصر250

    ناصر250 موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    366
    عدد الإعجابات:
    0
    اتفق معالك

    و كلام منطقي و يدل على انك شخصك مثقف مطلع وشكرا
     
  11. بلسم

    بلسم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0

    تحياتي بو راس يابس،،،

    لو طلب منك ايضاح المعنى المقصود للعامة من الناس وتحديدا طلب منك وضع عبارة "الا رسول الله" في جملة مفيدة وصحيحة لاتخل بالعقيدة السليمة فما هي الجملة التى تختارها؟؟؟
     
  12. بو راس يابس

    بو راس يابس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,661
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    أستاذي الكريم ،،

    لقد ذكرت في مشاركتي آنفاً .. بأن منطوق الاستثناء يجب ألا يؤخذ بمنأى عن مفهومه ،، خصوصاً إذا كان هذا المفهوم من المسلمات أو ما يسمى بتحصيل الحاصل ،، وأضرب مثلاً لذلك للتوضيح :
    يقول الإمام مالك رحمه الله :

    كلّ يؤخذ من كلامه ويرد (( إلا صاحب هذا القبر )) بمعنى (( إلا رسول الله ))

    وذلك لأن الإمام مالك قال (( كل )) وجعل مجموعة المستثنى منه غير متناهية واتفق مع من يقول ((( إلا رسول الله ))) دون ذكر المستثنى منه ..

    السؤال :
    هل يقصد الإمام مالك رحمه الله أن بإمكاننا رد كلام الله - تبارك وتعالى - على أساس أن الاستثناء الوحيد هو رسول الله ؟؟؟؟؟؟ بالقطع لا

    وإنما يقصد البشر وهم غير معصومين فلذلك كان بوسعنا أن نرد كلامهم ...ولكن النبي صلى الله عليه وسلم ولظرف العصمة فإنه لا يجوز لنا أن نرد كلامه ...


    وللحديث بقية لمن أراد المزيد ...

    اخوكم / بو راس يابس
     
  13. بو راس يابس

    بو راس يابس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,661
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    شرف كبير لي انك تتفق معاي ويعجبك رايي .. ;)
     
  14. بلسم

    بلسم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    أشكر ردك السريع وسعة صدرك ولين راسك، وأنا لست بأستاذك بل أخوك الذي يحبك في الله ولهذا أرد:

    اعتقدت ان المعنى المسلم به هو أن العبارة وردت في اعلانات في سياق الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم أمام الذين تطاولوا عليه، وسؤالي لك عن جملة في سياق الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنا شخصيا فكرت في جملة يصح فيها وضع العبارة ولم أجد مايصح دينيا، أنت أتيت بجملة صحيحة ولكن لايخاطب فيها الكفرة المتعدين على نبينا ولكن يخاطب فيها المسلمون عن اختلاف الرأي، معناها أن لاأحد من أئمة المسلمين معصوم من الخطأ وكل يرد كلامه الا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم

    أي واحد فينا يرى أو يسمع عبارة "الا رسول الله" يرد الى ذهنه ان من كتبها يخاطب الكفرة المعتدين فلسان حاله يقول نقبل الإساءة الى أي أحد الا رسول الله، وهذا لايجوز فلا نقبل الإساءة الى أي مسلم موالى للدين وهو عدو لنا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب. أنا شخصيا لا أقبل الإساءة حتى الى مخدوم عندي غير مسلم، فضلا أن اقبلها لأي مسلم فما بالك بالأئمة والصالحين والخلفاء والأنبياء

    أنا متأكد أن من كتبها لايقصد أن تقبل الأساءة الى المسلمين ولكن هذا لا يسوغ له أن يأتي بكلام يقبل أي معنى، ألم يقل خير البرية صلى الله عليه وسلم: رب كلمة يلقي بها ابن آدم لايلقي لها بالا تلقى بها في النار سبعين خريفا.


    ونفس الشي عبارة الا صلاتي، فهي تسوق للتحلل من التزامات الدين الأخرى، فيجوز كل شي الا ترك الصلاة، ومن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا يقبلها الله تعالى

    ولهذا سألتك ان تأتي بجملة ندافع فيها عن الرسول الكريم ولا تنقص من ديننا، أنا حاولت أركبها في جملة ولم يركب معي شي صحيح


    عموما أنا أعتقد أن الأخ صاحب الموضوع رأيه صحيح ومتعمق في طلب فهم المعنى وأعتقد أن طرح عبارات ناقصه على افتراض أن المعنى مفهوم اسلوب خطأ فما الذي يمنع العبارة أن يذكرها كاملة لاأن يعتمد اسلوب اللهجة المحلية، ألم يسعه القرآن والحديث ليأخذ منه بدل أن يأتي بعبارات لاتسمن ولا تغني من جوع، بل يترك فهمها للمزاج.


    تحياتي، بلسم
     
  15. بو راس يابس

    بو راس يابس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,661
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    العزيز بلسم ،،


    ذكرتُ رأيي ،، وذكرتَ رأيك ...


    ولا يسعني إلا أن أحترم رأيك ...


    ولكن كلينا ينظر إلى الموضوع من زاوية تَسَعُهُ ...


    ولا بأس أن نختلف مادمنا متفقين على الثوابت ...


    تحياتي ،،
     
  16. ناصر250

    ناصر250 موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    366
    عدد الإعجابات:
    0
    عبارة الا رسول الله جاءت في سياق الدفاع عن نبينا صلى الله عليه وسلم

    والاخ السراي و بلسم يحملون العبارة ما لا تحتمل

    لكن السؤال ما هي العبارة الصحيحة التي يقترحها الاخ السراي وا لاخ بلسم
     
  17. بلسم

    بلسم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    يا أخي ناصر 250 أنا ببساطة طلبت أن الذي وضع الإعلان "الا رسول الله"
    في الشوارع والمجلات يعيد صياغة العبارة وتوضع في جملة مفيدة يدافع بها عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ويخاطب بها أعداء الله،،،،،،،، فقط لاغير

    ان وجدت أم لم توجد هذه الجملة المقبولة عقيدة فالموضوع في كلتا الحالتين محسوم، اما تجوز العبارة أم لاتجوز،،،

    تحياتي للجميع،،
     
  18. بلسم

    بلسم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    يا أخي ناصر 250 أنا ببساطة طلبت أن الذي وضع الإعلان "الا رسول الله"
    في الشوارع والمجلات يعيد صياغة العبارة وتوضع في جملة مفيدة يدافع بها عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ويخاطب بها أعداء الله،،،،،،،، فقط لاغير

    ان وجدت أم لم توجد هذه الجملة المقبولة عقيدة فالموضوع في كلتا الحالتين محسوم، اما تجوز العبارة أم لاتجوز،،،

    فإن وجدت ومقبوله أعدك أضعها شعار لعضويتي في المنتدى وان لم توجد فلنعترف أنه لا يجوز الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأي حديث على افتراض انه مفهوم ضمنا.


    تحياتي للجميع،،
     
  19. السوق توافيق

    السوق توافيق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1,132
    عدد الإعجابات:
    0
    اسمحوا لي بالدخول معكم في الحديث ،،

    تحياتي لجميع المشاركين في الموضوع واحترم راي كل واحد منكم بلا استثناء وكما قالوا (الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه ) ،،،

    قال تعالى ((فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون))

    ذكر اخونا سراي مشكوراً بأن العلماء قالوا بان هذه العبارة لا تجوز، فالعلماء ادرى واعلم منا بهذا الامر فنحن لا نعلم واذا كنا لا نعلم فيجب علينا سؤال اهل الذكر (العلماء) ، ولا نستدل بأقوال اناس ربما يكونون اهل بدعه.
    لماذا نقول (الا صلاتي) ولماذا نقول (الا رسول الله) لماذا لا نقول (إلا تنصروه فقد نصره الله) ونكتفي بها فهي كلام الله سبحانه وتعالى ؟!!!

    تحياتي للجميع ،،،،
     
  20. السراي

    السراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2007
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اتفق مع الاخ السوق توافيق
    بالاضافه يجب ان تكون العبارات مدروسه من قبل العلماء حتى تحقق الهدف والغايه منها وان لاتكون عشوائيه.

    قبل كم سنه سووا حمله عن المخدرات وكانت العباره" سوف لن نعرف التخاذل ما دام هذا المخدر ينهش فينا"
    لغويا الواحد يفهمه انك راح تحس بالتخاذل اذا ماخذيت المخدر ..يمكن اللي كتب العباره يقصد شي ثاني بس اهو يفهمه لنفسه فقط.. مثل الفنانين يرسمون لوحات جميله بس عامة الناس ما يفهمون شنو قصده!
    " إلا هو يفهمها "