شوفي قمة النظافةوالشفافية....!!!

المقاطي

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2005
المشاركات
237


في خطوة فريدة من نوعها: رئيس مجلس إدارة قطر للبترول يدعو الشركات والجهات ذات العلاقة إلى عدم التعامل مع شركتين تابعتين لنجله

أرقام 27/05/2008

في خطوة فريدة على مستوى العالم العربي، وتعزيزاً لمفهوم الشفافية، أصدر السيد عبد الله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة والطاقة القطري، رئيس مجلس إدارة شركة قطر للبترول، تعميماً إلى جميع الشركات التابعة لشركة قطر للبترول، وشركات المشاريع المشتركة، والجهات ذات العلاقة، أوضح فيه أن شركة "السد"، ومؤسسة "السد" تعود ملكيتهما لنجله السيد حمد بن عبد الله العطية.

ودعا الوزير العطية الشركات والجهات ذات العلاقة، في تعميم اطلعت "أرقام" على نسخة منه، إلى عدم التعامل مع هاتين الشركتين، وذلك منعاً لأي حالة تعارض مصالح محتملة.

يذكر أن تقريرا دوليا صدر في سبتمبر الماضي، تصدره "منظمة الشفافية الدولية" بشكل سنوي، ويرصد الشفافية، والفساد حول العالم، قد وضع دولة قطر في المرتبة الأولى من بين دول مجلس التعاون من ناحية انخفاض معدلات الفساد الإداري والمالي، وارتفاع مستوى الشفافية.

ترتيب دول مجلس التعاون من حيث الشفافية وانخفاض معدلات الفساد المالي
الدولة ------ الترتيب العالمي ---- --- الدرجة
قطر ---- 32 ------------------------- 6.0
الإمارات ---- 34 ------------------------ 5.7
البحرين ---- 46 ------------------------ 5.0
عمان ----- 53 ---------------------- 4.7
الكويت ----- 60 ------------------------------- 4.3 ياربي متى ينصلح حال البلد
السعودية ----- 79 ----------------------- 3.4


يذكر أن مؤشر الفساد الذي تضعه منظمة الشفافية الدولية في قياس درجات الفساد في القطاع العام في بلدان العالم يضع هذه الدرجات ما بين
النقطة الصفرية، و10 درجات، حيث تكون الأخيرة (10) تعد أقل درجة في الفساد.
 
أعلى