شركة بيت ابوظبي للاستثمار ...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏28 مايو 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    مسؤول في "بيت أبوظبي للاستثمار": نعتزم طرح أسهم الشركة للاكتتاب نهاية عام 2008

    أرقام 28/05/2008

    قال رشاد يوسف جناحي، عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة بيت أبوظبي للاستثمار في حوار مع جريدة البيان الإماراتية، إن الشركة تعتزم التحول إلى شركة مساهمة عامة، وإنها ستعلن قريباً زيادة رأسمالها، وطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال نهاية العام الحالي أو الربع الأول من العام المقبل.

    وأشار عضو مجلس الإدارة إلى أن أداء الأسواق المحلية خلال هذه المرحلة، وحالة التذبذب التي تشهدها راجعة إلى الأزمة التي شهدها الاقتصاد العالمي، وقال إن الأسواق المحلية قد أثبتت كفاءتها، وحققت نمواً في حجم التعاملات، بالرغم من هذه الأزمة.

    وتوقع أن تشهد الأسواق المحلية إصدارات أولية لشركات جديدة خلال الفترة المقبلة، وقال إن ذلك سيكون له أثر إيجابي في زيادة خيارات المستثمرين، وتوسيع عمليات السوق، وتنويع النشاطات
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    * من واقع أنشطتكم ومتابعتكم ما توقعاتكم لمستقبل القطاع العقاري والسياحي بالإمارات؟

    - التوجه لتنويع النشاط الاقتصادي إلى قطاعات غير النفط والغاز يتم بشكل واقعي وملموس خاصة فيما يخص التطوير العقاري والمدني ونتوقع أن تكون إمارة أبوظبي مثالاً يحتذى ليس على مستوى المنطقة فحسب بل على مستوى العالم حيث تتم التنمية العقارية الفندقية والترفيهية وفق منهجية ورؤية إستراتيجية دقيقة ومحسوبة، مما ينعكس إيجاباً لتعزيز مكانة أبوظبي كمقصد سياحي جذاب على مستوى العالم.

    * ما توقعاتكم لمستقبل القطاع الصناعي بالدولة بوجه عام؟

    - نتوقع أن ينمو القطاع الصناعي بشكل ملحوظ نتيجة التشجيع والإنفاق على توسيع وتطوير البنية التحتية الداعمة للقطاع كما أن موقع الدولة الاستراتيجي على شاطئ الخليج العربي وسواحلها الممتدة تجعل بالإمارات تربة خصبة لنمو القطاع الصناعي خصوصا الصناعات البتروكيماوية والثقيلة والصناعات التي تتعلق بإعادة التصدير.

    * ما تقييمكم للدور الحالي للقطاع الخاص؟

    - يتنامى دور القطاع الخاص في القطاع الصناعي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ولكنه يبقى أقل من المطلوب وشكل إعلان الخطة الاستراتيجية للدولة للسنوات القادمة دفعة مهمة للقطاع حيث حددت الاستراتيجية تنمية دور القطاع الخاص كأحد أهم أهدافها.

    * ما تقييمكم لأداء سوق الأسهم المحلية خلال الفترة المنقضية من العام الحالي.. وهل تتوقعون استمرار حالة التذبذب الراهنة لفترة طويلة؟

    - استعادت أسواق الأسهم المحلية بعضاً من عافيتها خلال الربع الأول من 2008 مع إعلان الشركات لنتائج أعمالها لعام2007 وتحقيق المستثمرين أرباحا جيدة وكان للأزمة التي شهدها الاقتصاد العالمي بعض الأثر على الأسواق المحلية التي أثبتت كفاءتها وحققت نمواً في حجم التعاملات.

    ونتوقع أن تشهد الأسواق المحلية إصدارات لأسهم شركات تدخل الأسواق للمرة الأولى في الفترة المقبلة وسيكون لذلك أثر إيجابي في زيادة خيارات المستثمرين وتوسيع عمليات السوق وتنويع النشاطات وستحظى الشركات الجيدة بفرصة الانفتاح على أسواق رأس المال بشكل يمكنها من تأمين مصادر لتوسيع أعمالها وتطوير عملياتها.

    * هل تؤيدون فتح المجال للأجانب للاستثمار في الأسهم المحلية بصورة أكبر وفي المجالات الاستثمارية الأخرى؟

    - الانفتاح المدروس على المستثمرين الدوليين أمر لا مهرب منه والسماح للمستثمرين الأجانب بشراء أسهم محلية والتعامل في الأسواق المحلية أمر له إيجابياته حيث يجذب متعاملين مستثمرين يغلب عليهم الطابع المؤسساتي ويعطي مزيدا من القوة والمصداقية للسوق ويزيد من حجم مصادر التمويل المتاحة للشركات بالإضافة إلى إمكانية تطوير منتجات مالية أكثر تقدماً.

    وقامت الدولة حتى الآن بالعديد من الإجراءات لتشجيع الاستثمار الأجنبي من ناحية السماح بالتملك الحر أو الإيجار الطويل الأجل في المجال العقاري وتنتهج الدولة منهجاً منفتحاً وتقوم بتطبيق سياسات حذرة ومدروسة بهدف تعزيز دورها على خارطة الاقتصاد العالمي بشكل طموح.

    * ما تقييمكم لنشاط «بيت أبوظبي للاستثمار»العام الماضي وما حجم أعمالكم حالياً وأهم القطاعات التي تركزون عليها؟

    - كان أداء بيت أبوظبي للاستثمار ممتازاً في عام 2007 حيث سرنا على نهجنا في تقديم نتائج تتجاوز توقعات المستثمرين كما استمر بيت أبوظبي للاستثمار في التوسع في أعماله وتوظيف أصحاب الخبرات والمؤهلين تأهيلاً عالياً.

    وتمكنا من تحقيق عوائد على رأس المال تعادل 110% من رأس المال كما عززنا موقعنا في السوق وأطلقنا العديد من المشاريع الجديدة وحققنا أول تخارج من أحد صناديقنا الاستثمارية وهو صندوق اللاجون وتخارج جزئي من صندوق العربي للاستثمارات الخاصة بعوائد تجاوزت ما كان متوقعا.

    * هل تعتزمون التحول إلى شركة مساهمة عامة؟ ومتى تتوقعون الإقدام على مثل هذه الخطوة؟

    - إن خططنا لطرح أسهمنا للاكتتاب العام خطة جدية واقتربت كثيراً من مرحلة التنفيذ حيث سنعلن قريبا عن زيادة رأس مال الشركة وسنقوم بطرح أسهمنا للاكتتاب العام مع نهاية هذا العام الحالي أو الربع الأول من العام القادم.

    * ما نتائج أعمالكم عن العام الماضي؟ وحجم أرباحكم؟
    - حققنا في العام 2007 دخلاً من التشغيل وصل إلى 304 ملايين درهم إماراتي وهو ما مكننا من تحقيق زيادة بنسبة48%عن نتائج عام 2006 كما أن أرباحنا الصافية كانت 220 مليون درهم أي ما يعادل زيادة بنسبة 47%عن الأرباح الصافية في العام 2006 وكان العائد على رأس المال 110% وذلك ليتجاوز بشكل ملحوظ ما تم تحقيقه في العام 2006 (75%).

    وقد أعلن عن توزيع أرباح على المساهمين تعادل 30%من قيمة أسهمهم.

    * هل تعتزمون إطلاق شركات جديدة تابعة في المرحلة المقبلة؟
    - نقوم بإطلاق شركات جديدة بشكل دائم وذلك في ما يتعلق بمشاريعنا الجديدة والتي تساعدنا على إدارة هذه المشاريع بكفاءة أعلى.

    متانة في مواجهة الأزمات

    قال رشاد يوسف جناحي عضو مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة بيت أبوظبي للاستثمار انه بالرغم من الأزمات التي شهدها الاقتصاد العالمي في مناطق مختلفة إلا أن الاقتصاد الإماراتي اثبت قوته ومتانته. وتوقع جناحي استمرار النجاحات الاقتصادية على المستوى الوطني وعلى مستوى كل إمارة من الإمارات، مشيرا إلى ان إمارة أبوظبي بشكل خاص تشهد تناميا منقطع النظير في حركة الاستثمار على المستوى العام والخاص وحتى الاستثمار الأجنبي ومن المتوقع أن يستمر النمو في الاستثمار إلى ما بعد السنتين المقبلتين.

    أرباح صافية

    حققت الشركة في العام 2007 دخلاً من التشغيل وصل إلى 304 ملايين درهم إماراتي وهو ما مكنها من تحقيق زيادة بنسبة48%عن نتائج عام 2006 كما أن أرباحها الصافية كانت 220 مليون درهم أي ما يعادل زيادة بنسبة 47%عن الأرباح الصافية في العام 2006 وكان العائد على رأس المال 110% وذلك ليتجاوز بشكل ملحوظ ما تم تحقيقه في العام 2006 (75%)