«قل لي ما طبعك، أقل لك ماذا تأكل»

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏29 مايو 2008.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy

    التوازن الغذائى
    دواء لكلّ داء وطباع
    =========
    «قل لي ما طبعك، أقل لك ماذا تأكل»، شعار حثّ د.يو واتشن على تأليف كتاب «الغذاء المناسب بحسب طبعك» الصادر لدى دار «الفراشة للطباعة والنشر والتوزيع»، شدّد من خلاله على أهمية الغذاء في حياتنا اليومية مستعينًا بالطب الصيني لشفاء الأمراض كافة.

    ما هو طبعك؟ هل أنت من الأشخاص الهادئين والمنطوين على أنفسهم والمعتادين على تناول الخضار النيئة واللحوم المصنعة والفواكه والخضار غير المناسبة؟ اذًا أنت من الـYin المتطرفين والمعرضين للتعب المزمن وضيق النفس والإسهال والتورم وضعف الرغبة الجنسية والاكتئاب. هل أنت من الأشخاص النشيطين والعصبيين الذين يستهلكون الكثير من المنبهات واللحوم الدسمة والمقالي والحلويات؟ إن كنت من هؤلاء تنتمي الى الـ Yangالمتطرفين والمعرضين للإصابة بتقرح المعدة وارتفاع ضغط الدم والالتهابات الحادة والاضطرابات الوظيفية كالصداع النصفي وعسر الهضم والحساسية وزيادة الوزن والغضب والأرق. مهما كانت طباعك ومهما كانت المشاكل الصحية التي تعترضك يكمن الحل في الحفاظ على التوازن الغذائي وحسن اختيار الطعام.

    القلق والاكتئاب
    =======
    يُفسر الاضطراب والقلق في طب الطاقة على أنهما تعبير مبالغ به (Yang) عن الحالة النفسية واهتياج فكري مصحوب أحياناً بتسارع خفقان القلب وانقباضه وبإحساس داخلي بالحرّ. وتظهر عوارض القلق من خلال الخوف أو القشعريرة أو تصلب الظهر وانقباض الضفيرة الشمسية أو ألم الحنجرة.

    توصيات غذائيَّة
    --------------
    اختاروا أغذية مرة بعض الشيء لتهدئة الطاقة الذهنية والعاطفية (المسببة للشحن العاطفي) وحلوة لضبط طاقة الطحال والبنكرياس (المسببة للأفكار الهوسية) وأطعمة منعشة ومذاق مالح لتنشيط طاقة الكليتين (إرادة الحياة).

    * تناولوا:
    --------
    - حبوب وقرنيات

    - خضار ذات مفعول منشط لا سيما أرضي شوكي، باذنجان، أفوكادو، سلق، شمندر، جزر.

    - فواكه ضرورية لرفع معدل الطاقة النفسية وتثبيتها، مثل المشمش والليمون والبرتقال.

    - لحوم

    * تجنبوا:
    ---------
    أطعمة مولّدة للحرارة مثل اللحوم الباردة المصنعة والأجبان الدسمة والافراط في تناول الشوكولا او القهوة أو الشاي أوالسكاكر.

    عمليَّة
    ------
    - اشربوا كل صباح كوب حليب مع ملعقتي عسل صغيرتين ، وابدلوه أحياناً بكوب عصير فواكه طازج.

    - استعملوا الثوم قدر الإمكان في طهي الأطباق، فهو يحسن جريان الطاقة والدم في الجسم.

    - تناولوا بندقاً أو كستناء أو جوزاً مرات عدة في اليوم.

    الأرق
    ===
    يأتي نتيجة هموم نفسية وعاطفية متراكمة، أو اجهاد دماغي أو خلل في التوازن الغذائي أو حتى بعض الأمراض الأيضية المحددة (سن اليأس عند النساء والرجال، فرط نشاط الغدة الدرقية، اكتئاب، ألم جسدي، الخ...). عموماً لا بد من مساعدة الجسم في تهدئة طاقته اليانغ (نشاط، انفتاح) وتعزيز طاقته الـ Yin (لامبالاة، راحة).

    توصيات غذائيَّة
    ------------
    اختاروا أطعمة ذات مذاق مر وحلو وطبيعة منعشة.

    * تناولوا:
    --------
    - أطباق حبوب مسلوقة ومطهية على البخار (قمح، فاصولياء)،

    - خضار وفواكه (خس، لفت، كرفس، هليون، أرضي شوكي...)

    - في حالات القلق أو الاكتئاب والضغط النفسي شبه الدائم، من المفيد تناول تحلية صغيرة قبل نصف ساعة من الخلود الى الفراش (نوغا، عسل، حليب محلى أو سكر شعير أو سكر مكرّر...)

    * تجنبوا:
    ----------
    الوجبات الثقيلة والأطعمة الدسمة في المساء (لحوم باردة مصنعة، عجة، مقالي، أجبان دسمة...) والمنبهات (فلفل حار، خردل، بقدونس، بهار، شوكولا، قهوة، شاي).

    عمليَّة
    ------
    - اشربوا مرة الى مرتين في اليوم كوباً من عصير العنب أو الكرفس الطازج على مدى ثلاثة أسابيع تقريباً، وإذا لاحظتم تحسناً في نومكم، عاودوا هذا العلاج على مدى 15 يوماً كل شهر.

    - اشربوا قليلاً من عصير اللفت صباحاً ومساءً لمدة عشرة أيام في الشهر.

    - تناولوا صفار بيضة نيئة أو نصف مسلوقة صباح كل يوم على مدى أسبوعين أو ثلاثة.

    - اطهوا على نار هادئة 500 غرام من التوت الطازج مع القليل من المياه. اهرسوها وأضيفوا اليها بعض العسل ثم تناولوا من هذا المربى صباحاً ومساءً.

    - قطّعوا كلية البقر واطهوها على البخار في قليل من الماء ثم تبلوها بالزنجبيل المفروم والثوم وزيت السمسم، وتناولوا هذا الطبق مرة الى مرتين في الأسبوع.

    تصلُّب شرايين القلب
    =========
    ينتج تصلب الشرايين من تجمد جدران هذه الشرايين وتجمع الدهون والكولسترول والكلس فيها، ما يؤدي الى تكوُّن تدريجي للصفائح التي تسد الأوعية وتعيق مرور الدم الى الأعضاء بشكل صحيح، وبالتالي تغذيتها. قد يؤدي التهاب الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب الى خفض كمية الأوكسجين التي تصل الى القلب، فتحدث الذبحة الصدرية وضيق النفس عند القيام بأي جهد وخفقان القلب السريع والدوار.

    توصيات غذائيَّة

    * تناولوا:
    ---------
    - أطعمة تنشط القلب والشرايين وتسهل جريان الدم.

    - لحوم خالية من الدهون ومشوية أو مطهية في الفرن.

    - فيليه بقر، لحوم بيضاء خالية من الدهن والجلد.

    - رز كامل أو شبه كامل، قمح منبت، خبز وفطائر.

    - فواكه وخضار على أنواعها، لكن تناولوها خارج أوقات الوجبات أو في بدايتها.

    - أسماك وثمار بحر وقشريات.

    * تجنبوا:
    --------
    - أطعمة غنية بالدهون الحيوانية

    - شرائح لحم بقر، اضلاع.

    - سكاكر صناعية، بسكويت، حلويات، شوكولا، طحين أبيض مكرّر.

    - مشروبات محلاة، قهوة، سكر أبيض، تبغ.

    عمليَّة
    -----
    - أكثروا من شرب الشاي، فهو يخفف من امتصاص الدهون.

    - استمتعوا بملعقة عسل كبيرة مرتين الى ثلاث مرات يومياً.

    - تناولوا حساء الرز الأسمر المركز صباحاً.

    السكري
    =====
    يتميز داء السكري بارتفاع نسبة السكر في الدم والبول. يعود السبب الى قصور في إفراز الأنسولين في البنكرياس. والسكري نوعان: السكري المصحوب بالنحافة والسكري المصحوب بالبدانة.

    توصيات غذائيَّة
    ------------
    اعتمدوا طرق الطهي الخالية من الدهون والصلصات الدسمة.

    * تناولوا:
    ---------
    - حبوباً عشبية (قمح، رز، شوفان...) ومعجنات ومعكرونة وخبزاً كاملاً ورزاً أبيض دبقاً.

    - فول صويا، لوبياء خضراء، فاصولياء بيضاء أو حمراء، بطاطا، بطاطا حلوة، توفو (جبنة الصويا)، عدس، حمص، فول سوداني (مسلوق بالمياه)، طحالب بحرية.

    - خضار خضراء على أنواعها بكمية كبيرة (خس، شمّار، كرفس، قرع كوسا، لفت، ملفوف، قنبيط، ملفوف صيني، سبانخ، أرضي شوكي، كراث، هندباء برية، الخ...).

    - فواكه بكمية معتدلة (فراولة (فريز)، كشمش، حمضيات، مشمش، دراق، خوخ، توت عليق أحمر، تفاح، طماطم، كرز، توت، الخ...).
    - أنواع اللحوم كافة ولحوم باردة مصنعة غير مدهنة، أسماك وثمار بحر وبيض وأجبان غير دسمة، بكمية معتدلة.

    * خففوا من استهلاك:
    ----------------
    - سكر أبيض، عسل بكمية كبيرة، حلويات، سكاكر، دبس.

    - كريما طازجة، أجبان ولحوم مدهنة ومقالي.

    - شمندر، كستناء، موز، عنب.

    - قهوة، مشروبات محلاة.

    عمليَّة
    -----
    - حضروا أنواع حساء من فول الصويا أو الشعير المقشور أو البازيلاء أو الفول والملفوف.

    - تناولوا شراب البابونج الساخن بعد الطعام.

    - فضلوا الرز الدبق على الرز الأبيض، لأنه أسهل للهضم ويحرر الكربوهيدرات ببطء أكبر في الدم.

    - اشربوا عصير الكرفس والجزر والسبانخ والغريبفروت خارج أوقات الوجبات.

    - استعملوا الثوم والبصل في أطباقكم.

    وجع الرأس
    ======
    قد يكون لوجع الرأس والصداع النصفي ارتباط بتغير مناخي فجائي أو تعرض شديد للهواء أو البرد أو الحر. ويمكن للتعب الشديد أو الاجهاد الفكري أو الضغط النفسي أن يتسبب بخلل في جريان الطاقة والدم في الجبين والصدغين ومؤخرة الرقبة وأعلى الرأس، لا بل في الرأس كله. كذلك تنتج بعض حالات الصداع النصفي من خلل في التوازن الغذائي.

    توصيات غذائية
    ------------
    * تناولوا خضاراً طازجة، لحوماً بيضاء.

    * خففوا من استهلاك اللحوم الحمراء.

    * تجنبوا بعض المنتجات: باذنجان، ثوم، قرفة، شوكولا، كحول، مشروبات غازية.

    عمليّة
    -----
    - اشربوا كوباً من عصير الجزر أو عصير الليمون صباحاً، بمعدل مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع.

    - اشربوا شاياً بنكهة النعناع بعد الغداء.

    - القهوة مفيدة لبعض المصابين بالصداع النصفي، شرط عدم الإفراط في استهلاكها.

    - اعتادوا النوم والنهوض في ساعات منتظمة وتجنبوا السهر الطويل والتدخين خصوصاً وتعلموا التحكم بالوقت ومارسوا الرياضة.

    التعب المزمن
    ======
    الحياة الصاخبة أو الروتينية، الأجواء الضاغطة في أماكن العمل، كلها عوامل تقضي مع الوقت على مخزون الطاقة في الجسم. تُصاب الآلة البشرية الرائعة بالأنفلونزا ويصبح هضم الوجبات التي يتناولها المرء بسرعة أصعب من ذي قبل، ويغدو النوم خفيفاً وينخفض ضغط الدم، وتضعف الدفاعات المناعية. للقضاء على التعب اليومي، لا بد من اعادة النظر في نمط حياتنا.

    توصيات غذائيَّة

    * تناولوا:
    ---------
    - فواكه مجففة ومكسرات, فواكه وحمضيات موسمية، حبوب كالقمح المنبت والرز الأسمر، خضار نشوية كالبطاطا، والبازيلاء والعدس والفاصولياء البيضاء أو الحمراء، خضار ذات جذور كالجزر والكرفس والملفوف والبصل والفطر.

    - منتجات حيوانية ضرورية في حالات فقر الدم، كالدجاج والبيض واللحوم الحمراء والأسماك غير الدسمة.

    * تجنبوا:
    ---------
    - مشتقات الحليب التي يصعب على الجسم هضمها (زبدة، كريما طازجة، أجبان دسمة). خضار سلطة خضراء ونيئة، بما في ذلك طماطم وخيار وباذنجان وقرع ورواند.

    - أطباق مطهية تؤكل باردة ومقال ودهون حيوانية وصلصات دسمة.

    - منتجات منبهة أو تلك المصنعة والمحلاة كالتحليات الجاهزة والقهوة والكحول والبهار والخردل والفلفل الحار.

    عمليَّة
    ------
    - تناولوا وجباتكم في أوقات منتظمة واحرصوا على أن تمضغوا طعامكم جيداً وفي جو من الهدوء والاسترخاء.

    - تجنبوا الإفراط في تنويع الأطعمة خلال الوجبة الواحدة، لا سيما المزج بين أنواع متعددة من اللحوم، أو بين اللحم والجبن، أو الفواكه واللحوم، أو الفواكه والمواد الدسمة مثلاً. توقفوا عن الأكل ما إن تشعروا بالشبع. تسمح هذه الاقتراحات عموماً بأن تستفيدوا من منافع الأطعمة الغذائية وتجنبكم ثقلاً على معدتكم أنتم بغنى عنه.

    - تناولوا باستمرار حساء الخضار (كوسا، جزر، ملفوف، بطاطا، كراث، لفت، كرفس).

    - اشربوا كوباً من عصير الفواكه الطازجة كل صباح (برتقال، غريبفروت، حامض، إجاص، تفاح، مشمش، عنب، دراق، الخ...)، وفنجان شاي ساخناً في فترة بعد الظهر، قرابة الخامسة أو السادسة.

    - تناولوا كمية كافية من المياه (من ليتر الى ليتر ونصف الليتر يومياً) لإزالة السموم من الجسم، ومن المستحسن أن تشربوها بين الوجبات.



     
  2. INFINITI

    INFINITI عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,316
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    راس العايــــر
    الله يعطيج العافيه على هالكلام الطيب
    وبارك الله فيج اختي ليلى
    عاشت
     
  3. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    THANK YOU SWEET :)
     
  4. باب عوود

    باب عوود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    3,570
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    كيفان دار السعد
    الله يعطيج العافيه ليلى

    على هالوصفه الطيبه
     
  5. الفايدة للجميع

    الفايدة للجميع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,168
    عدد الإعجابات:
    2
    شكرا على موضوع التوازن الغذائى
     
  6. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    Infiniti


    بارك الله فيك
     
  7. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    يو ولكم

    :)


    شكرا على مرورج
     
  8. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    باب عوود


    الله اعافيييك

    :)
     
  9. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    الفايدة للجميع


    العفو وشكرا على المرور
     
  10. شقرردي

    شقرردي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2008
    المشاركات:
    711
    عدد الإعجابات:
    0
    بصراحه خوش وصفه

    قواج الله يا اختاه
     
  11. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شقرردي


    شكرا يا اخي

    :)
     
  12. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    للرفع