شركات واعدة

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
مقابلة مع أحد أعلام الــ (value investing) وأحد تلاميذ د. قراهام السيد جويل قرينبلات وقد سجل هذا المستثمر خلال الفترة من 1985 إلى 1995 نموا سنويا للهدج فند الذي كان يديره بمعدل 50% سنويا قبل أن يعيد بنهاية الفترة أموال المستثمرين (وأرباحهم طبعا) لهم ويتفرغ لاستثماراته الخاصة وفيها خبرات متراكمة رائعة وممتازة لمن يود أن يطلع أكثر على هذا النوع من الاستثمار:

http://www.gurufocus.com/news.php?id=1024
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745


من هم المحللون وعلى أي أساس توقعوا هذه النسبة وما مدى الدقة أو كم نسبة الخطأ في تقديرهم هذا؟؟


يتبع....​


المحلل هو خبير مالي يعمل في بيت سمسرة ومهمته دراسة الشركات ونشاطاتها وقوائمها المالية ووضع تقديرات لنمو أرباحها وأسعارها المستقبلية وإعطاء توصية بناء على ذلك وفي الغالب يكون متخصص في قطاع معين أو صناعة معينة.

وما يوجد في الياهو هو تقديرات لخبراء مختلفين يعملون في بيوت سمسرة مختلفة وعلى فترات متباعدة نوعا ما.

يكفي أن ننظر للفرق بين أعلى تقدير وأدنى تقدير لنعرف مدى التباين بين تقديراتهم ونتخيل نسبة الخطأ لدى كل محلل. على كل حال مثل ما قال بيتر لينش التبنؤ دائما صعب (Forecasting is always difficult).

لهذا السبب بالتأكيد يحرص بفت وكل من يتبع طريقة الإستثمار القيمي (value investing) على أن يكون الاستثمار في شركات سهلة ومفهومة للمستثمر لأن التقديرات وصحتها ستعتمد على مدى فهمك لنشاط الشركة وللخروج بنسبة خطأ بسيطة نعالجها بـ margen of safety (هامش أمان) يقدرونه عادة بـ 60% تحت السعر العادل.​
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
مجهود جبار قدمه أستاذنا الغذامي في المدونة الخاصة به الموجود رابطها في توقيعه أو في هذا الموضوع استفدت منها كثيرا, من ضمنها هذا الكتاب الصغير في (اسمه وحجمه) الكبير في محتواه :

http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=474610&postcount=14
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
لمن لم يقرأ المقال عن المعادلة السحرية لقراهام ها نحن نضعها هنا للإطلاع:


In The Intelligent Investor, Graham laid out an equation that was designed to help people value a growth company. The equation goes like this:


P = ProjEPS * (8.5 + (2*G)) * (4.4/AAA yield)


Looks scary, but it's not. Let me break it down for you.


P = the price of the company's stock. This is what the equation will tell you.


ProjEPS = the projected earnings per share. You're looking for next year's estimated earnings per share. (Get estimates here.)


8.5
Graham surmised that a zero growth stock should have a P/E multiple of 8.5. This reflects an average return of 12% per year. For what it's worth, I think this is a little shaky given the wide variety of circumstances leading to a company with zero growth. As you'll see, Graham put some qualifiers on this equation.


2*G
G is the long-term projected growth rate of a company's EPS. Graham said that you should be comfortable that the company will grow its earnings at this rate over the next seven to 10 years. Unfortunately, most companies/analysts only give 5-year expected growth rates, so you'll have to use those.


4.4
This was Graham's benchmark for a required rate of return to invest, period. He surmised that at a minimum, an investor needed to be compensated for the effects of inflation and a small risk premium above that. You might be tempted to "play around" with the 4.4, but I keep it constant.


AAA yield
This is the yield on the AAA corporate bonds. I like to use the 30-year composite yields, but they are difficult to find. Here is a link that's a few weeks dated, but it'll serve for now: http://www.bondresources.com/Corporate/Rates/AAA

The 30-year yield on AAA corporates is about 6.25%.​
 

canada

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
4,656
الإقامة
كندا البرتا كالجاري
nxg

lوما رايكم في هذه nxg
 

الملفات المرفقه:

  • nxg.png
    nxg.png
    الحجم: 70.6 KB   المشاهدات: 181

راشد11

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
609
مرحبآ دكتور شير

اول سهم قمتم بدراسته حفظكم الله ورعاكم هو سهم yge

وقد كان بسعر 20.58

اليوم اقفل السهم بسعر 18.40

وقد تم تحليل السهم في احدى مشاركاتي في الموضوع بان هذا هو الدعم الفني للسهم

وبالفعل اقفل السهم على هذا الدعم علما بان اللو اليوم 17.83

الان ياسعادة الدكتور هل الدخول مناسب ام ننتظر اشاره فنيه للدخول وقد تم الاشاره

بضرورة الربط بين التحليل الفني والتحليل الاساسي هذا اولا

ثانيا ماهي اسباب نزول السهم

واسف على الاطاله

تحياتي واحترامي
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
يمكن تلخيص المعادلة السحرية لجويل قرين بلات على النحو التالي:

1- رتب الشركات حسب ROIC (العائد على رأس المال المستثمر) (وذلك بقسمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب على مجموع الأصول) بحيث تأخذ الشركة الأعلى في ROIC الرقم 1 في الترتيب.

2- رتب الشركات حسب EY (الربحية) (وذلك بقسمة الأرباح على ENTERPRISE VALUE وهي القيمة السوقية للشركة مضافا إليها الديون مخصوما منها الكاش المتوفر لدى الشركة) بحيث تأخذ الشركة الأعلى في EY الرقم 1 في الترتيب.

3- اجمع رقمي الترتيب في كل قائمة ورتب الشركات من جديد بناء على المجموع.

4- استثمر في أفضل الشركات في القائمة وهي الشركات صاحبة الترتيب المتقدم.

5- هو يفترض أن تستثمر على مراحل مختلفة مثلا كل 3 شهور بحيث تشتري في كل مرة ما بين 5 إلى 8 أسهم من أفضل الشركات في القائمة.

6 - سيكون لديك في النهاية في حدود 30 شركة من افضل الشركات في السوق.

7- هو يفترض أن تبيع بعد عام كامل يزيد ذلك اياما أو ينقص أياما لاعتبارات ضريبة الأرباح.

8- لاحظوا أنه لم يتكلم عن توقعات النمو أو أي أرقام توقعات مستقبلية وهو يجيب على ذلك بأنه يعتمد على المعدل. فحين تستثمر في 30 شركة ذات أداء ممتاز في الماضي فالغالب أن أداء معظم هذه الشركات سيكون ممتازا في المستقبل.

9- يقترح استخدام ROA بدلا من ROIC و P/E بدلا من EY في حالة رغبتنا البحث بأنفسنا بدلا من استخدام الموقع المعد لهذه المعادلة WWW.MAGICFORMULAINVESTING.COM


لي عودة إن شاء الله للتعقيب على ملاحظاتكم وللتعليق على المعادلتين.​
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
السلام عليكم ورحمه الله ويركاته

مرحبا يا دكتور اسهم
الان وضع الاسهم بشكل عام لجميع الاسهم التي ذكرتها وغيرها من الاسهم نقطه الدخول على كل سهم على حدا هي الدعم الاول والدعم الثاني على الشارت العام للسوق.
لان جميع الاسهم نازله وكاسره اللو السنوي وارجوا ان تاخذ النقطه باهميتها.
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
مرحبا يا دكتور اسهم
الان وضع الاسهم بشكل عام لجميع الاسهم التي ذكرتها وغيرها من الاسهم نقطه الدخول على كل سهم على حدا هي الدعم الاول والدعم الثاني على الشارت العام للسوق.
لان جميع الاسهم نازله وكاسره اللو السنوي وارجوا ان تاخذ النقطه باهميتها.

وعليكم السلام والرحمة

حياك الله أخي الكريم

لاحظ أنني أستعرض أستراتيجيات أشخاص محترفين وحققوا نجاحات هائلة في أسواق المال وهؤلاء الأشخاص - وليس كاتب الموضوع- لا يعترفون بالتحليل الفني بتاتا ولم يتطرقوا له أبدا في كل كتبهم ومقابلاتهم ولعل أجمل ما قرأت في هذا الجانب رد أحدهم (بابري على ما أذكر) حين قال إنه حين يشتري في شركة ما ثم يتفاجأ بأنها فقدت نصف قيمتها فهي فرصة لشراء المزيد من الحصص في هذه الشركة.

تحياتي لك.​
 

duwailah

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2008
المشاركات
215
الإقامة
KUWAIT
الف مبروك اخي دكتور شير على الملوده وتتربي في عزك والله يجعلها من البطانه الصالحه ويستر عليها ..

وماشاء الله معلومات ممتازه ممكن تعطينا شركه وكيفيه استخراج المعطيات بالصور لكي نستطيع ان نتابع معك انا اعرف انه شيئ صعب ولكن به فائده جماعيه والف شكر على هذه المعلومات ..
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
بارك الله فيك أخي الكريم duwailah

أعتذر للأخوان الذين لم تسعفني الظروف ولا الوقت في الرد عليهم بالسرعة التي يتمنونها ولا زلت عند وعدي..


لماذا نستثمر ؟؟

ربما يكون هذا السؤال مناسبا كمدخل لاستكمال الحديث. سئل بفت لماذا لا يتعامل بالشورت كبقية الهدج فند فأجاب أن اللونق يمكن أن يعطيه أضعاف مضاعفة لرأس المال بينما الشورت يعطي 100% كأقصى حد ممكن وهو الوضع حين يصل سعر السهم إلى الصفر. ربما يكون هذا جزءا من الجواب وجزء آخر هو أن الشركات جميعها تبحث عن النمو وعن زيادة الأرباح وعن التوسع وهي تقدم لنا بذلك خدمة مجانية نحو مضاعفة أرباحنا ونمو حصصنا فيها (أسهمنا) , هذه الأمور لا تنعكس على سعر السهم بين يوم وليلة وقد تحتاج إلى سنين والأمثلة كثيرة لأسهم كانت أقل من دولار وهي الآن فوق 50 دولارا.​
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
إن كان من ملاحظات تستحق أن تذكر على استراتيجية بفت أو قرين بلات فهي أنه لا يوجد هدف سعري كما في المضاربة أو التحليل الفني: بفت يقول امتلك الشركة للأبد رغم أنه يغير مراكزه في بعض الشركات بين فترة وأخرى بينما قرين بلات يربط البيع بمدة زمنية معينة وهناك قائمة طويلة من المستثمرين الناجحين وكل واحد له طريقة خاصة لاختيار الأسهم وتحديد نقاط الدخول والخروج وكلهم ينجحون في ادائهم وإن بنسب مختلفة !!

لماذا ينجحون؟؟

صفتان اثنتان من اتصف بهما ملك زمام الأمور:

1- الصبر: وأنا أعطيه 60% كأهم عوامل النجاح في هذا السوق المتقلب.

2- الشراء بأسعار منخفضة مع المحافظة على هامش أمان مناسب لمواجهة تقلبات السوق: مصطلح (أسعار منخفضة) مطاطي نوعا ما ويحتاج إلى كثير من الشرح فأول ما يتبادر إلى ذهن القارئ أنها شركات في قاع سعري وهذا رغم أنه ممكن إلا أنه ليس شرطا دائما فشركة مثل rig بأسعارها الحالية (وقياسا على تقديرات المحللين) التي ربما يدعمها موجة بحث وتنقيب عن النفط تجتاح العالم حاليا نظرا لأنه سلعة ناضبة قد يكون سعرها الحالي منخفضا وقد تكون مناسبة جدا للاستثمار.​
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
ما هي الطريقة المثلى لاختيار هذه الشركات؟؟

كل مستثمر يبحث عن شركة:

1- رخيصة: والمسألة هنا نسبية بطبيعة الحال.

2- أ. واعدة: لها مستقبل ممتاز كأن تكون في قطاع أو صناعة يتوقع لها أن تحقق نمو ممتاز أو يكون لديها منتج ممتاز أو أن يكون لديها ميزة تنافسية تضمن لها التفوق على المنافسين.

2- ب. تعاني عزوف من المستثمرين لأسباب لا تتعلق بأساسياتها بل لظرف آني لا يلبث أن يزول كما هو الحال حاليا في صناعة الطيران ومعظم شركات التجزئة.

3- تتميز بإدارة واعية.

4- تحقق أرباح.

5- لا يوجد عليها ديون تؤثر على أدائها المالي مستقبلا.

6- .....



الحقيقة أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن نضيفها كمعايير للإختيار والهدف في النهاية مجموعة من الشركات المناسبة للإستثمار. وهذا ما سنأتي عليه بعد ترجمة المواصفات أعلاه إلى الفلتر الذي سنتستخدمه في البحث.​
 

duwailah

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2008
المشاركات
215
الإقامة
KUWAIT
معلومات طيبه منك يالمبدع تابع وجزاك الله الف خير ..
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
حياكم الله إخواني الكرام ومشكورين على الثناء الذي لا أستحقه.


لا أخفيكم أني معجب إلى حد كبير بمعادلة قراهام وأكاد أجزم أنها لو طبقت على السوق السعودي قبل الإنهيار فلن نجد سهما واحدا تحت قيمته العادلة قبل الإنهيار بفترة كافية. وكذلك لو طبقت بعد الإنهيار وخاصة حين كانت سابك تحت 100 ريال فأكاد أجزم أنها ستكون مناسبة للاستثمار (مجرد تخمين).

عيبها أنها تتطلب دقة قد تكون صعبة في توقع الأرباح والنمو المستقبلي وسنحاول إن شاء الله إيجاد طريقة لتقليل هامش الخطأ في التقديرات.

على كل حال لن نبدأ بالمعادلة ولكن سنبدأ باختيار قائمة من الأسهم تكون قوية أساسيا وذلك باستخدام فلتر الياهو الموجود في أحد التعقيبات (قد يفضل البعض البحث عن صناعات لها مستقبل ممتاز أولا ومن ثم يبحث عن أسهم في هذه الصناعات). القائمة قد تكون طويلة (فوق 75 شركة)

ما رأيكم لو اخترنا البحث بالشروط التالية:

- NEXT 5 YEARS GROWTH أكبر من 5% : يكفينا مبدئيا أن نجد شركة متوقع لها تحقيق نمو لأننا سنبحث بأنفسنا في تقاريرها السنوية وربع السنوية.

- return on assets أكبر من 10% : قرين بلات يقترح أن يكون اكثر من 20% ولكنه يكتفي بمعيارين فقط ونحن نبحث وفق معايير أشمل.

- held insiders أكبر من 10%: كل ما كان هذا الرقم كبيرا كان أفضل وهو ربما الأداة الوحيدة التي يمكننا بها الحكم على كفاءة الإدارة.

- eps (this year) & eps(next year أكبر من 0.1 : والهدف أن نجد شركات تحقق ارباحا ومتوقع لها الاستمرار في تحقيق الارباح بغض النظر عن الرقم لأنه نسبي.

نستطيع أن نضيف الكثير من المعايير كما قلت لكم خاصة أننا لم نأخذ نسبة الديون في الإعتبار مثلا وقد لا نخرج في النهاية من هذه القائمة إلا بشركة أو شركتين والفيصل في ذلك هو مراجعة التقرير السنوي والتقارير الربعية وتوقعات الشركة (وهو الجزء الاهم من عملنا هنا) ومن ثم نقوم بعمل قائمة جديدة وتكرار نفس العملية.​
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
هذه أول 18 سهما من القائمة رتبتها حسب السعر لاعتبارات أتكلم عنها في حينها ولم أنس بالتأكيد القائمة الأولى و yge تحديدا والمسألة سوء في ترتيب الأفكار لا أكثر:


filter.JPG
 

الغذامي

عضو محترف
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
675
الإقامة
Riyadh
السلام عليكم

اخي العزيز dr share .

سعدت جدا عندما رأيت الموضوع , حيث غفل عنه الكثير رغم اهميته وارتباطه بالمنطق ونجاح الفكر الذي يعتمد عليه . لعل احد اسباب بعد البعض عنه انه يعتمد على الفكر الفلسفي ومن ثم تطبيقة عمليا بدون وجود خطوات محددة يمكن اتباعها ك 1-2-3 , مثل نظيراتها في الاساليب الاستثمارية . قد تكون هناك بعض الاساليب ذات الخطوات المحددة التي قد تعود بعائد جيد لمن لا يجعل اسواق المال مهنة له . ولكن يبقى فكر ال value investing عميق لمن يريد ان يخوض فيه .

افضل ما وجدته في سبل "تعلم" هذه الطريقة , وهي ايضا نصيحة من وارن بفت هو المكونات الخمسة التي ساعدتني كثيرا في اكتشاف هذا العالم , وهي :

اولا : القراءة , حيث قراءة كتب الادارة وقصص الشركات الناجحة مثل وال مارت وقصص الشركات التي تدمرن مثل انرون , وايضا افكار واساليب المستثمرين المشاهير وكبار الرؤساء التنفيذيون , ودراسة سبل تقييم الاصول والشركات القديمة والجديدة والناجحة والفاشلة منها .

ثانيا : الحالات الدراسية case studies , وهذا ما نصح به وارن بفت حيث نقوم بدراسة الشركات التي استثمر بها ونجحت والتي نملك بيناتها , وايضا المستثمرين الاخرين الذين يتبعون نفس الفلسفة ولكن بادوات اخرى وقاموا بالاستثمار بشركات نجحت نجاح رائع . عند دراسة هذه الحالات نستطيع التعرف على اسباب توجه المستثمرين الناجحين لها . وايضا دراسة الشركات التي اخطاءت اخطاء فادحة .

ثالثا : المحاسبة , لعلها اهم اداة يمكن استخدامها في دراساتنا هذه ومتابعة اخر ما تقوم به gaap من اساسيب محاسبية , حيث يمكن معرفة الاسلوب المتخذ عند تقييم الاصول والتعامل مع العناصر الدائنة والمدينة . والمحاسبة كما ذكرها بفت فهي لغة ادارة الاعمال ويهمنا معرفة خفايا الشركة وخصوصا من تحاول ان تخفي شيء لا تريد اظهاره للعامة قد يسبب المستثمر الغافل باتخاذ قرارات خاطئة .

رابعا : دراسة الشركات المختلفة وخصوصا الادارة بشكل عام , اي التصفح عشوائي بين الاخبار والتقاط عدة شركات والقراءة عنها حيث بعد فترة ستكون لدينا قاعدة بيانات للنماذج الادارية التي تتبعها الشركة والمخططات التسويقية من ترويج واعداد منتجها واسلوب التسعير والتطوير وطرق التوزيع , وسلوك العملاء الذي يهمنا معرفته . سيسهل علينا حين اذ معرفة القطاعات المرغوبة والمرفوضة .

خامسا : استطاعة معرفة قصة الشركة وسبب النزول او النجاح , ونكون على دراية شديدة بهذه القصة الى درجة اننا نستطيع فهمها وشرحها لطفل ذو 10 سنوات , وهذا ما ذكرة بيتر لانش كنصيحة .

وفقك الله اخي العزيز على هذا المجهود
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
حياك الله أخي الكريم الغذامي.

شرف تواجدك معنا وهو أمر كنت أتمناه وها هو يتحقق. ومشكور على الإضافات القيمة التي أثرت الموضوع. وأتمنى أن لا تبخل علينا بأية إضافة مهما بدت لك بسيطة لأنها ستكون مهمة لنا.

تحياتي لك.​
 
أعلى