شركات واعدة

الغذامي

عضو محترف
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
675
الإقامة
Riyadh
اخي dr share فانا لست الا طالب في هذا العلم ولا اعلم الا ما اقراءة من كتاباتهم واحتماليات خطئي اكبر من صحتها . وبما اننا في موضوع الاحتماليات احببت ان اشارك معكم بعض الافكار التي لم اجد وقت وضعها في المدونة .

=============================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...

عند مشاهدتي لاحد لقاءات السيد وارن بفت في جامعة فلوريدا المسجلة قديما , وجدته يتحدث عن نسبة الاحتماليات . ذكر بانه لن يقبل برهان يبلغ مليون دولار مقابل وضع رصاصة في مسدس ذو مليون خزان , هذا النوع من الرهان يسمى بالروليت الروسية , حيث يتم وضع رصاصة في مسدس ذو ستة طلقات وابقاء فقط رصاصة واحدة , ومن ثم تدوير الخزان والضغط على الزناد عند تصويبها للرأس , فعند عدم انطلاق الرصاصة فانة سيضاعف رأس مالة وعند انطلاق الرصاصة بالطبع يخسر كل شيء .


استخدم بفت هذا التشبية حيث قال بانه حتى في حالة وجود مليون منفذ للرصاص ولا يوجد الا رصاصة واحدة اي ان الرهان سيكون 1:1000000 , وليس 1:6 كما هو في اللعبة الاصلية , فانه لن يضغط على الزناد حتى لو كانت الاحتماليات من صالحة , لان نسبة الخسارة جدا فادحة .


هذا المثال جعلني اناقش الموضوع مع احد الاخوة الذي ينوي الاستثمار في الخارج بالعقار , وكان ينوي شراء شقة في برج لم يكتمل بنائة في الدور الخامس , حيث يمكنة بيع هذه الشقة بعد اكتمال البناء بضعف سعرها , ولكن يوجد احتمالية جدا ضئيلة بعدم استطاعة مدير المشروع من اكمال البناء وضياع كل رأس المال او اغلبه في افضل الاحوال .

هنا وجدت موضوعة مشابه جدا لفكرة بفت , حيث الاحتماليات من صالح المراهن "المستثمر" , ولكن عند حدوث مالا نأمل له فاننا سنخسر الكثير .
عند حديثي له وجدت بانه في الواقع يوجد 4 اصناف في هذا الفكر نراها دائما عند دراستنا للحالات الاستثمارية , وهي :

اولا : الاحتماليات من صالح المستثمر , اي الايجابية افضل من السلبية . تكلفة المخاطرة جدا قليلة , اي لا نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار .

ثانيا : الاحتماليات من صالح المستثمر , اي الايجابية افضل من السلبية . تكلفة المخاطرة جدا كثيرة , اي نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار .

ثالثا : الاحتماليات ليست من صالح المستثمر , اي السلبية افضل من الايجابية . تكلفة المخاطرة جدا قليلة , اي لا نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار .

رابعا : الاحتماليات ليست من صالح المستثمر , اي السلبية افضل من الايجابية . تكلفة المخاطرة جدا كثيرة , اي نخسر الكثير عند ظهور الناحية السلبية في هذا الاستثمار .

ازدادت الفكرة وضوحا لدي بعد تقسيمها لهذه الاصناف , وخصوصا حينما اسمع رواد الاستثمار التقييمي يكررون كرههم لخسارة الاموال حيث وضعوا لانفسهم قانون يلتزمون به وهو الاهتمام بتكلفة المخاطرة ويضمنون عدم خروجهم من الصفقة الا بنجاح .

طبعا من المؤكد ان افضل اختيار في هذه الحالات سيكون الاول , وقد رايتها كثيرا في كتاباتهم وخصوصا السيد بفت والسيد والتر حيث انهم يحسبون اسوء سناريو يمكن حدوثة في استثمارتهم .

طبعا نسبة الاحتماليات ومستوى تحمل الخسارة تقاس من قبل المستثمر نفسة عند قرائته وتقييمة وفهمه للاستثمار نفسة كما هو الحال مع صديقنا صاحب فكرة الشقة , فلن يجد هذه الاحتماليات مكتوبة له , بل يجب عليه ان يضعها تقديرية ويعمل على ما حصل علية من معلومات .

طبعا في سوق الاسهم فان الاسهم الذي تتداول ليست الا حصص من شركات تتداول في مكان عام يجتمع به البائعون والمشترون فيكون من الاولى التعامل معها بفكر استثماري والا سنواجه خطورة جهلنا لما يحدث خلف كواليس المضاربة .

كم قال تشارلي منقر " المخاطرة ليست الا الجهل بالشيء" .
 

راشد11

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
609
شكرا يا دكتور

وانتظر تحليلك المفصل عن شركة tgc

بالنسبه لشركة yge تقديرات السهم التي تضعها الياهو بالنسبه لي لا اعطيها اي اهميه

لو قالو على الاقل 41.50 وهو الهاي السنوي للسهم ممكن تنبلع

لكن 238.27 فهي كما تفضلت مبالغ فيها

عموما رايي يادكتور وانت ادرى من بذلك ان نجمع بين التحليل الاساسي للشركه

وهو الاهم مع التحليل الفني وهو المهم للسهم

حيث ان الدعم الفني للسهم الان هو 18.40

وذلك ان السهم كسر الترند الصاعد له عند 23.80 وخسر السهم تقريبآ20%

علما بان المستثمر لايعطي هذا النزول اي اهميه

الان ياسعادة الدكتور متى ترى الوقت المناسب للاستثمار في هذه الشركه0

واسف على الاطاله ,

تحياتي واحترامي


سعادة الدكتور

تحيه طيبه ولك كل الاحترام والتقدير

اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضيه

سعادة الدكتور هل فشل المحللون في تقدير شركة yge الان سعرها14.41

بينما tgc عندما طلبت تحليل مفصل عنها من سعادتكم وقد كانت بسعر1.42

الان وصل هاي امس 3.77

راي يادكتور ان لا نعتمد على المحللون اعتماد كلي وقد اشرت الى ذلك 0

بل نعتمد على الله ثم على انفسنا0

الان ياسعادة الدكتور هل ترى الدخول مناسب في شركة yge

ارجو انك تتحملنا شوي 0

لك تحياتي واحترامي
 

dr. share

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2003
المشاركات
745
حياك الله أخي راشد

أعتذر عن التأخير في تحليل tgc وللأمانة حتى أكون صادقا معك لم أجد فيها ما يشجع في قراءة أولية لها فكل احتياطياتها لم تتجاوز 3 ملايين برميل من النفط وهي إنتاج ارامكو في 8 ساعات ولكنها كانت تقوم باستحواذات ممتازة وكنت أراقب سهمها وهو يحقق قفزات متوالية ولا أستبعد أن اكتشافا نفطيا أو استحواذا ممتازا هو الذي قاد سهمها لهذه الأسعار. فالمسألة هنا تظل حدس شخصي وقدرة على الإستنباط واستشراف المستقبل ربما تقوم بها أنت في هذه الشركة بطريقة أفضل مني والمراهنة دائما على الـ long run.

بالنسبة لـ yge وغيرها من شركات السولار فلا زلت أراها صناعة واعدة والأسباب لا تخفى عليك ولكن النظرة التشاؤمية للأسواق ربما تقودها إلى أسعار أدنى مما نتصور وتظل واعدة على المدى البعيد والمسألة مسألة صبر وقدرة على الإنتظار. وهنا مقطع ربما يضيف شيء لمعلوماتنا:

http://finance.yahoo.com/tech-ticke...g-in-Solar?tickers=spwr,stp,fslr,solf,yge,wfr

تحياتي لك.​
 

راشد11

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
609
شكرا لك سعادة الدكتور

واتمنى من الله عز وجل ان يوفقنا واياكم لما يحب ويرضى

شكرامرةاخرى سعادة الدكتور على سعة صدرك فانا اعتبر نفسي تلميذ بين اياديكم ومنكم نتعلم

لك تحياتي واحترامي
 
أعلى