مدينة النماص

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Madridi, بتاريخ ‏5 يونيو 2008.

  1. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المدينة تعتبر من أجمل مدن المملكة ، بأجوائها الرائعة وطبيعتها الخلابة وهدوئها المميز .

    وهذه معلومات عن مدينة النماص :

    موقع النماص
    تقع مدينة النماص في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية ، ويحدها من الشمال محافظة بلقرن ومن الجنوب مركز تنومة ومن الغرب محافظة المجاردة ومن الشرق البداوة (النجد) ، وترتفع عن سطح البحر(2500) متر فاكثر ، ويمر بها طريق الحجاز (ابها - الطائف) حيث تبعد عن ابها 150كيلو متر شمالا وعن الطائف 450كيلومتر جنوباً.

    الطقس
    لما تتميز به مدينة النماص من ارتفاعها الكبير عن سطع البحر الذي يصل الى اكثر من 2500متر . ووجودها على جبال السراة فإن درجات الحرارة تكون منخفضة فنجدها معتدلة في الصيف ودرجات الحرارة لاتتجاوز 30درجة مئوية وباردة شتاءَ وتصل الى صفر درجة مئوية في كثير من الاحيان .

    التضاريس
    مدينة النماص تقع على سلسلة جبال السروات التي تمتد من الجنوب الغربي للجزيرة العربية الى الشمال الغربي ويغلب على طبيعة المنطقة تضاريسها الوعرة والجبلية وخصوصا الانحدارالكبير من الجهة الغربية باتجاه سهول تهامة حيث تبلغ زواية الانحدار 60-80 درجة




    مع الصور

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]




    وهذا موقع للمدينة مع منتدى

    http://alnamas.net/inf/
     
  2. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    :eek::eek: هاذي بالسعوديه !!! ماشاءالله :)
     
  3. باب عوود

    باب عوود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    3,570
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    كيفان دار السعد
    مشاء الله هذي الديره داخل المملكه تبارك الله
    شكثر تبعد عن الكويت وفيها اماكن سياحيه
    شاكر لك . قواك الله
     
  4. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    [​IMG]

    على فكرة هذا القصر متحف

    وهو عباره عن قريه تراثيه تحمل الآف المخطوطات والآف القطع التراثيه التي تعود الى مئات السنين كما يحمل هذا القصر الآف الزخارف الاسلاميه المنقوشه على جدرانه بالداخل

    كما يوجد بساحة القصر من الخلف شقق واستراحات لخدمه الزوار القادمين من مناطق بعيده تطل على تهامه وايضاً يوجد به حديقه حيوانات واستراحه للزوار ....


    المبنى مكون من أربعة أدوار ...

    الدور الأول .. يمثل حضارة الدولة الأموية والأندلسية والعباسية.
    الدور الثاني.. يمثل حضارة العالم الإسلامي من الصين شرقاُ حتّى غرب أفريقيا.
    يوجد بالدورين الأول والثاني .. اكثر من (18) ألف قطعة تراثية ...
    الدور الثالث .. يمثل حضارة العالم الإسلامي قي الغرب وبه اكثر من (50) ألف مخطوطة.
    يعتبر القصر السجل الأول في التاريخ الإسلامي للمخطوطات المكتوبة باليد للقرآن الكريم ،
    به أكثر من ألف مخطوطة قرآن كريم لألف عالم في ألف تاريخ مختلف ...
    أول قصر في التاريخ يستخدم اكثر من (300) مخطوطة لتجميل القصر .....
    كما أن القصر يمثل في شكله القصور الأندلسية . ويقول صاحبه أنه نقل الشكل من القصور الأندلسية ثم عمل له تطوير ...حيث عمل لكل قارة قبة ..... حيث يوجد سبع قبب تمثل قارات


    والمنطقة يسمونها مدينة الضباب

    فما ان يأتي وقت العصر الا ويغشاها الضباب


    ما شاء الله
     
  5. سهم فسفوري

    سهم فسفوري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2006
    المشاركات:
    629
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    BroadGate23>>>Uk
    انا زرت النماص سنة1982 و 2004 بشهر7 مشاءلله تبارك الرحمن... جميله... لاكن ناقصها مقومات مدينه سياحه كالاماكن العامه... الحدائق والمنتزهات والفنادق .... لاكن فعلا تستحق الزياره
    مشكور على الصور
     
  6. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    شكثر يبيلها من الكويت اذا سيارة ؟؟
     
  7. مطاري

    مطاري موقوف

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2008
    المشاركات:
    110
    عدد الإعجابات:
    0
    ماشاء الله تبارك الله انا قريت الاسم نماص طري على بالى غبار وجبال عاديه وبعير يتمشي
    انا رحت ابها ورحت الباحه بس هذى احلى
    ومثل ماقال اخوى الى قبلي ناقصهم اماكن سياحيه واذكر لما رحت ابها كان الايجار غالى نااار لدرجة انك تقول حق صاحب البيت انت تتكلم جد ولا تضحك
    الله يعز المملكه ويحفظها يارب
     
  8. باب عوود

    باب عوود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    3,570
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    كيفان دار السعد
    شباب جم تبعد عن الكويت احد يفيدنا
    بارك الله فيكم
     
  9. سهم فسفوري

    سهم فسفوري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2006
    المشاركات:
    629
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    BroadGate23>>>Uk
    تقريبا 1700 اذا اكثر او اقل بشوي
     
  10. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    توني سائل واحد من سكان المنطقة

    عن الجو والأماكن الي فيها والمسافة

     
  11. مطاري

    مطاري موقوف

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2008
    المشاركات:
    110
    عدد الإعجابات:
    0
    انا رايح ابها سياره ونماص على كلام الاخ 450 كيلو عن ابها من الكويت للطايف تقريبا 1400
    من الطايف لى الباحه 700 كيلو
    ومن الباحه لى ابها 150 اتوقع
    يعنى راح تمشي 2200 كيلو بالنازل
    مو جنه اسبانيا اقرب؟؟
     
  12. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور وما تقصر :)
     
  13. باب عوود

    باب عوود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    3,570
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    كيفان دار السعد
    والله مهينا طريجها بعيد
    ابعد من الشام
     
  14. سهم فسفوري

    سهم فسفوري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2006
    المشاركات:
    629
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    BroadGate23>>>Uk
    وين موديهم شمال الطايف وهي جنوب... عن طريق خميس مشيط ... الطريق هذا قبل الرياض قرب الخرج تقريبا.....


    الى يبي روح مو عارف الطريق الله يخلي خوي الدرب(ماجلان) سعره 70 دينار حتى الشوارع والمطاعم والحدائق والمجمعات محطات البانزين....إلخ بالخليج كلها
    والله يوفقك الجميــــع
     
  15. جراندايزر

    جراندايزر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    264
    عدد الإعجابات:
    0
    لا موصحيح كلامك
    انا رحت من الطايف الى ابها تقريبا 500 كيلو مرورا بالباحه
    وفى طرق ثانى من الرياض دايركت 900 كيلو ابها:cool:
     
  16. Q8i11

    Q8i11 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2008
    المشاركات:
    736
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي جراندايزر الناس يمشون على شارع متعرج
    انت طاير بخط مستقيم يعني المسافه معاك تصير أقل

    المثل يقول يا غريب كون أديب
    أرجو أنك ما تستعمل الرزة المزدوجة خلال مدة إقامتك هناك

    أمزح :)
     
  17. الفايدة للجميع

    الفايدة للجميع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,168
    عدد الإعجابات:
    2
    كلامك صحيح من الطايف الى أبها تقريبا 540 كيلو بس المشكله بالطريج

    متعرج وبه طلعات و منحدرات خطره

    أما طريق الرياض الى أبها عن طريق وادي الدواسر 1000كم من الرياض الى

    خميس مشيط لازم تمر بخميس مشيط ومن ثم الى أبها بحدود 35 _ 40كم

    أنت الاقرب للمعلومات الصحيحه
     
  18. مطاري

    مطاري موقوف

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2008
    المشاركات:
    110
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا

    هدى هدى بطل فليد ----- لا تعصب يا غريندايزر
    كلامك صح بس لاتعصب افا عليك الدنيا ماتسوي
    والزم ماعلينا صحت طال عمرك
    من غيرك شلون نقضي على الاعداء؟؟؟؟
     
  19. rakan_yes

    rakan_yes عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2007
    المشاركات:
    2,073
    عدد الإعجابات:
    0
    الرحله
    من الكويت الا الريااض ثم وادي الدواسر وبعدها ابهاااا
    ومن ثم نزولا على الطايف بطريق 650 كم تمر على النماص

    هذي رحلتي انشااء الله مع العياال هالسنه مثل السنه الي فااتت

    تقبلوا تحياتي ابورااشد
    على فكره الرحله كلها من الكويت للرياض 550 كم ومن الرياض لابها 1200كم وبعدها للطايف 650 كم ومن الطايف للرياض 800 كم
     
  20. الفايدة للجميع

    الفايدة للجميع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,168
    عدد الإعجابات:
    2
    أنا سافرت الى أبها كثير جدا وأغلب المناطق هذه أعرفها بالنسبه الى منطقة النماص منطقه جميله جدا الجو بالصيف ما فيه أروع منه لكن بالشتاء ما فيه أصعب منها معظم أهلها يهجرونها بالشتاء بالنزول الي منطقه تهامه وتهامه ليست بعيده بحدود 40 كيلو واذا نزلت تلاحظ تغير الجو بشكل كبير جدا يعني من درجه حراره (1 )مأويه بالنماص الي(27)مأويه بتهامه ...وتهامه وادي كبير جدا .
    والنماص وأبها تعتبر قليله الاوكسجين يعني اللى عنده واحد كبير سن أو واحد فيه ربو يالله يتنسم لأنها مرتفه ويكون بعونه .
    وأحب أوضحة بعض المعلومات اللي أرفقتها يا أخ مدريد فيه صورتين أنا متأكد ميه بالميه أنها ليس من النماص وهي من منطقه قريبه من النماص ب10 كم تسمى ((تنومه))وهي جميله جدا ومستويه الارض والطبيعه وبها مناظر جميله أكثر من النماص وأخر مره كنت بالنماص قبل 10 شهور شهر 8/2007

    [​IMG]

    هذه الصور في مدينه تنومه قريبه من النماص بحوالى10 كم تقريبا

    [​IMG]

    وهذه الصور من منطقه تنومه لجبل معروف ومن أشهر الجبال بتنومه أسمه ((جبل منعاء ))



    ولكم مني أجمل تحيه