بورصة الاخبار ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏8 يونيو 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بورصة الأخبار / «كامكو» تقترب من الاستحواذ على شركة برأسمال 20 مليون ريال في السعودية



    | كتب رضا السناري |


    كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» ان شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول «كامكو» وصلت إلى مراحل وصفتها بالمتقدمة جدا في مفاوضات تجريها للاستحواذ على حصة مؤثرة في شركة سعودية غير مدرجة تعمل في قطاع ادارة الاصول، مشيرة إلى ان رأسمال الاخيرة يبلغ نحو 20 مليون ريال.
    وبينت المصادر ان الشركة محل التفاوض لديها رخصتا استثمار في المملكة بقطاعي الاستشارات والاستثمار البنكي، ويملكها اكثر من مستثمر سعودي لم تكشف عنهم المصادر، منوهة إلى انه من المخطط بعد اتمام صفقة الاستحواذ زيادة رأسمال الشركة إلى مايقارب 100 مليون ريال، مع العلم انه ستتم توسعة نشاط الشركة ليشمل قطاعات ادارة الاصول والتداول وكذلك الاكتتابات.
    وافادت المصادر ان الحصة التي ستستحوذ عليها «كامكو» في الشركة السعودية بعد زيادة رأسمالها ستتجاوز الـ 50 في المئة.
    وتوقعت المصادر الانتهاء من المفاوضات في هذا الخصوص خلال الاسابع القليلة المقبلة، غامزة إلى انه من غير المستبعد ان يتم الاعلان الرسمي عن الصفقة نهاية الشهر الجاري،مع الاشارة إلى ان الاعلان الرسمي عن الصفقة مرتبط بأخذ الموافقات الرسمية والرقابية من الجهات المعنية في المملكة، لافتة إلى ان الشركة السعودية محل التفاوض ساهمت في ادارة مجموعة من الاكتتابات الكبرى التي طرحت في المملكة العربية السعودية مثل الـ «ايه آر تي»، بالاضافة إلى بعض الاكتتابات التي طرحت من قبل بعض البنوك الاجنبية التي لم تسمها.
    وكانت مجموعة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» قد كشفت في وقت سابق على لسان نائب رئيس مجلس الادارة فيصل العيار النقاب عن خطط لاقامة بنك وشركة لادارة الاصول في السعودية وبنك استثمار في اطار خططها للتوسع في الشرق الاوسط.
    من ناحية اخرى، قالت المصادر ان «كامكو» تسعى بشكل مباشر للاستثمار في قطاع ادارة الاصول بسلطنة عمان، خصوصا بعد الاقبال المتزايد الذي شهدته السلطنة في الآونة الاخيرة من مستثمرين اجانب، مبينة ان الشركة تعكف في الوقت الحالي على دراسة مجموعة فرص وصفتها بالمتميزة في قطاع ادارة الاصول من دون ان تضيف مزيدا من التفاصيل في هذا الشأن، مع العلم ان «كامكو» لديها استثمارت حالية بشكل غير مباشر في سلطنة عمان من خلال ملكيتها في شركة تمويل الاسكان«إسكان».

    «الوطنية العقارية» تحضر في أبو ظبي
    لمجمع تجاري سكني «سوبر عملاق
    »
    | كتب رضا السناري |

    أفادت مصادر ذات صلة لـ «الراي» ان شركة الوطنية العقارية تسعى لاقامة مجمع تجاري سكني في جزيرة الريم بأبو ظبي «سوبر عملاق»، مبينة ان الاراضي المرتقب انشاء المجمع عليها مملوكة للشركة على مساحة كبيرة جدا، تفوق مساحتها اراضي شركة دار الظبي لشركة بيان للاستثمار بنحو 400 مرة، وهو ما يؤهل لان يكون المجمع الاول من حيث الحجم هناك.
    وقالت المصادر ان التحرك الذي شهده سهم شركة الوطنية العقارية في الآونة الاخيرة يرجع إلى تقدم مفاوضات الشركة في هذا الخصوص من دون ان تضيف مزيدا من التفاصيل، بالاضافة إلى الاستفادة المتوقعة التي ستحققها الشركة في حال اتمام مساهمة جهات خليجية واجنبية في شركة اجيليتي التي شهدت هي الاخرى تحركا مكثفا في نشاط سهمها، خصوصا بعد ان تزايدت الاحاديث اخيرا في سوق الكويت للاوراق المالية عن امكانية اعلان «اجيليتي» عن ضمها لمساهمات اجنبية قريبا.
    واوضحت المصادر انه من المرتقب خلال العامين المقبلين ان تحقق «الوطنية العقارية» عوائد من نشاطها العقاري يقارب دخلها من العوائد التي تحققها الشركة من ملكيتها في «اجيليتي».

    مليار دولار متوقعة لـ«الوطنية»
    أرباحاً من أرضها في أبو ظبي

    | كتب محمد الجاموس |

    علمت «الراي» ان الشركة الوطنية العقارية تنتظر تحقيق قفزة نوعية في نتائج استثماراتها الخارجية في ضوء النمو المضطرد في القيمة التي تسجلها تلك الاستثمارات.
    واوضح مصدر مطلع على تفاصيل عمل الشركة ان «الوطنية العقارية» استطاعت تدارك الانعكاسات السلبية عليها بعد فسخ عقد المنطقة التجارية الحرة في ميناء الشويخ، وايجاد فرص استثمارية في اسواق خارجية يتوقع ان تحقق لها قفزات نوعية في النتائج، خصوصا الارض التي اشترتها في جزيرة الريم في مدينة ابو ظبي قبل نحو سنة ونصف السنة وتبلغ مساحتها نحو 5 ملايين قدم مربع.
    واضاف المصدر ان الشركة تنفذ مشروعا على هذه الارض تحت مسمى نجمة ابو ظبي ويتألف من مركز تجاري ضخم واربعة ابراج سكنية وبرجي مكاتب وسوق تجاري كبير.
    وقدر المصدرقيمة المشروع الان بأنها توازي اربعة اضعاف قيمته حين شراء الارض، مضيفا ان اجمالي الارباح المتوقع تحقيقها من هذا المشروع تقدر بنحومليار دولارحتى العام 2010، على ان يدخل اول جزء من هذه الارباح في ميزانية الربع الثالث من العام الحالي.
    وقدر المصدر حجم استثمارات الشركة الخارجية بنحو مليار دولار.

    «البورصة» تنجز 1200 معاملة
    لدمج أسهم «السور للوقود»

    | كتب علاء السمان |

    افادت مصادر مطلعة في تصريح لـ «الراي» ان عمليات دمج اسهم شركة «السور لتسويق الوقود» تسير وفق ما تم اعداده من آلية عن طريق الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية.
    وقالت المصادر ان الموظفين الذين يجرون العملية حالياً وعددهم يصل الى حوالي 35 موظفا قد انجزوا نحو 1200 معاملة تتضمن مئات الاف الاسهم حسب الاطر المحددة عن طريق الدمج حسب صلة القرابة من الدرجة الاولى.
    واشارت المصادر الى ان البورصة تقدم تسهيلات جيدة للمساهمين لانجاز دمج اسهمهم خصوصا في ظل توفير عدد من مسؤولي الدمج تفاديا لاي ضغط او ازدحام لافتة الى ان اربع ساعات يوميا منذ الخامسة مساءً وحتى التاسعة مخصصة للعملية يوميا وذلك حتى نهاية الشهر الجاري، منوهة الى ان العملية سوف تمتد بعد ذلك لايام وذلك خلال فترة الدوام الرسمية صباحاً، فيما دعت الجهات المعنية في السوق المساهمين الى ضرورة انجاز عمليات الدمج قبل ادراج اسهم الشركة في السوق الرسمي حتى يتسنى لهم بيع الكميات المدمجة بدلاً من البحث عن مشتر من خلال سوق الكسور.
    وقالت المصادر ان البورصة توفر اماكن خاصة للرجال واخرى خاصة للسيدات لتسهيل العملية على الجانبين متوقعة ان تشهد المزيد من الاقبل خلال الايام المقبلة.فيما نوهت الى ان عملية الدمج قد انهت اسبوعها الاول فقط.


    نصاب «الدولية للإجارة» يكتمل اليوم
    | كتب علاء السمان |

    بعد انتظار طال كثيراً تنعقد اليوم الجمعية العمومية للشركة «الدولية للاجارة والاستثمار» بحضور عدد من المساهمين واعضاء مجلس الادارة اضافة الى ممثلي الملاك الرئيسيين.
    وقالت مصادر ذات صلة ان تحالف شركة «الابراج القابضة» الذي يعتبر المالك الاكبر في رأسمال الدولية سوف تحضر الاجتماع بأسهم تمثل نحو 35 في المئة قياسا باجمالي الكميات المتاحة فيما سيحضر بنك التنمية الاسلامي وهو احد اكبر المساهمين، الامر الذي يؤمن نصاب الجمعية العمومية العادية التي ستعتمد توزيع ارباح بواقع 40 نقدا و10 في المئة منحة عن العام الماضي اضافة الى تقريري مجلس الادارة ومدققي الحسابات عن ميزانية العام 2007.
    واشارت المصادر الى احتمالية عدم انعقاد الجمعية غير العادية للشركة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لها والذي يعادل 75 في المئة من اجمالي الاسهم. فيما يتوقع ان تؤجل الجمعية العمومية غير العادية لمدة 15 يوماً حسب القانون على ان يعاد انعقادها بأي نصاب ممكن.
    وعن رئاسة الجمعية العمومية نوهت المصادر الى انه لم يتضح حتى الان ان كان رئيس مجلس الادارة الاسبق الدكتور خالد الهاجري سوف يحضر لترؤس الاجتماع ام ان الامر سيؤول الى الحجي الذي شغل المنصب لفترة وجيزة في ظل التصعيدات التي شهدتها الشركة اخيراً ما بين الملاك بسبب الادارة التنفيذية ام ان التجارة ستترأس الجمعية.
    واشارت المصادر الى ان العمومية غير العادية في حال انعقادها قد تشهد تشكيل مجلس الادارة خلال اجتماع اليوم، دون الالتفات الى الجمعية غير العادية الذي يتوقع ان يؤجل ان لم يؤمن النصاب الخاص بها.
    وتشير المصادر الى ان رئاسة المجلس الجديد اقرب ان ترسى على بر تحالف «الابراج القابضة» التي تعتبر المالك الاكبر في راسمال الشركة على ان يتقاسم بنك التنمية الاسلامي معها اعضاء المجلس حيث من المنتظر ان يعاد انتخاب او تذكية العضوين الحاليين الممثلين للبنك.
    وعلى صعيد متصل، من المنتظر ان تتقدم الشركة الى إدارة البورصة بطلب لاعادة سهمها الى التداول مرة اخرى وسط توقعات بان تنجز هذه الخطوة عقب الجمعية العمومية، فيما تشير التوقعات ايضا الى ان السهم سيتداول بشكل نشط لدى عودته الى التداول خصوصا في ظل ما هو منتظر من ارجاء الزيادة في رأس المال الى وقت آخر.


    كواليس السوق

    | إعداد علاء السمان |

    استقالة مسؤول
    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان أحد الأركان الأساسية في كيان استثماري اسلامي معروف يضم مجموعة من نشاطات الاجارة والعقار والخدمات وغيرها قد ابلغ مجلس ادارة المجموعة برغبته في تقديم استقالته من منصبه كنائب للرئيس التنفيذي لقطاع مهم داخل المجموعة، فيما اشارت المصادر الى ان رغبة المسؤول قوبلت بالرفض الامر الذي تطور كي يناقش بكل جدية داخل مجلس الادارة خصوصا وان المسؤول يمثل ركناً مهماً منذ سنوات داخل المجموعة بل يعتبر احد اسباب نجاحها.

    استفادة «المتحدة» من «السورية»
    قالت مصادر ان شركة «العقارات المتحدة» سوف تحقق عوائد مجزية من ملكيتها في الشركة «الكويتية - السورية القابضة» التي تشهد أسهمها تداولات نشطة منذ إدراجها في الرسمي خلال الاسبوع الماضي لافتة إلى أن العقارات المتحدة تتملك فى الشركة نحو 10 في المئة.

    شراء ترقباً لإعادة الهيكلة
    تقوم محافظ مالية بالشراء الكثيف على سهم «كويت انفست» لتجميع اكبر قدر ممكن من السهم ترقباً الانطلاق لانجاز اعادة الهيكلة التي سترفع من حجم اصول الشركة واستثمارتها ما سيترتب عليه ايضاً تطور في السعر السوقي ليتماشى مع الكيان الجديد، وسط توقعات بان يشهد السهم نشاطاً على المدى المنظور.

    إدارة محافظ
    اتفقت احدى الشركات الصناعية التي شهدت نشاطاً خلال الفترة الاخيرة مع جهة استثمارية معروفة لادارة محافظ مالية تابعة لها تقدر قيمتها بملايين الدنانير بهدف الشراء على السهم لصالح شركات تابعة للاستفادة من المستويات الحالية التي يؤكد مساهمو الشركة انها مغرية للشراء حسب حجم اصول الشركة والصفقات التي تلوح في الافق عليها،اضافة الى قرب الاعلان عن تطورات جديدة حول استثمارات الشركة خارج الكويت.

    كيان عالمي
    اقتربت مجموعة «الصفاة للاستثمار» من انهاء وضع الخطوط العريضة الخاصة بالكيان الاستثماري العالمي الذي سبق ان تحدث عنه رئيس مجلس الادارة وليد الشرهان على ان يطرح في اكتتاب للمساهمين من خلال ضوابط ستحدد لاحقاً، اذ من المنتظر ان ينطلق هذا الكيان من خلال شركة الصفاة العالمية التي تشهد اسهمها حالياً نشاطاً ملحوظاً.

    إعادة النظر في استحواذ
    أفادت مصادر ان شركة المدينة للاستثمار غيرت رأيها بشأن دراسة كانت قد اعدتها للاستحواذ على احدى شركات الاجارة المعروفة حيث تحول الامر الى شركة «برقان جروب» التي اوشكت على انهاء صفقتها وسط توقعات بان تقوم الشركة باعادة هيكلتها واطلاقها تجاه قطاع جديد.

    موافقة مبدئية
    علمت الراي ان «هيتس للاتصالات» قد حصلت على موافقة مبدئية من قبل الجهات المعنية في السوق على زيادة رأسمالها حسب الدراسة التي تقدمت بها شركة «ارنست آند يونغ» فيما ينتظر ان يعرض الامر على اللجنة المختصة خلال الفترة القليلة المقبلة، فيما تشير المعلوملات الى ان هناك رغبات من مؤسسات وشركات محلية واقليمية كثيرة تضمن تغطية الغالبية العظمى من رأسمال الشركة.

    إشاعات
    يقوم مضاربون بترويج اشاعات عن صفقة سبق ان نفيت انباء عنها وذلك بهدف انعكاس الامر على اسهم لشركتين احداهما استثمارية والثانية عقارية ينتميان الى المجموعة نفسها وذلك ما يتضح من خلال عمليات الشراء والنشاط الملحوظ على هذه الاسهم التي دائما ما تعود الى سابق اسعارها ومن ثم يعاودون ترويج نفس الاشاعة عن قرب ابرام نفس الصفقة.

    اهتمام بـ «المعدات»
    ترددت معلومات عن اهتمام احدى الشركات الاستثمارية الكبرى بأسهم شركة «المعدات القابضة» بهدف تملك حصة مؤثرة من رأسمال الشركة، فيما يشهد سهم الشركة عمليات شراء كثيفة من وقت الى آخر.

    فرض سيطرة

    فرض مستثمر كبير سيطرته على احدى الشركات المساهمة العامة التي ادرجت قبل أشهر في السوق الرسمي وذلك من خلال الشركات والمحافظ التابعة له ولشركاته حيث يتوقع ان تترجم السيطرة في اقرب جمعية عمومية للشركة وذلك من خلال انتخاب مجلس ادارة جديد.

    استعداد لـ «السور»

    تستعد مجموعة استثمارية معروفة لادراج اسهم «السور لتسويق الوقود» حيث تهتم المجموعة بتملك حصة كبيرة من الاسهم التي ستكون متاحة للتداول خلال الفترة الاولى من ادراج السهم في سوق الاوراق المالية اذ تعمل على تجهيز المحافظ المالية التي ستعينها في شراء سهم الشركة.

    استثمارات «مشاعر » تفوق مئة مليون دينار


    | كتب علاء السمان |

    قدرت مصادر مالية مطلعة حجم استثمارات مجموعة خدمات الحج والعمرة مشاعر التي تحولت اخيراً الى «مجموعة مشاعر القابضة» عقب اعتماد الامر من قبل مجلس الادارة والجمعية العمومية بما يفوق الـ100 مليون دينار .
    وقالت المصادر ان استثمارات الشركة موزعة على عدة انشطة منها الفندقة وخدمات الحج والعمرة اضافة الى الاستثمارات العقارية من خلال اذرعتها المتخصصة مثل «المسعى العقارية» المملوكة لها بنسبة تقارب الـ100 في المئة، خصوصا عقب ان انجزت عملية الاستحواذ على الغالبية من رأسمالها.
    وتوقعت المصادر ان تشهد استثمارات «مشاعر القابضة» نمواً كبيراً خلال المرحلة المقبلة في ظل ما هو منتظر من الدخول في مشاريع وانشطة مشتركة بالتعاون مع عدد من الجهات الاقليمية المعروفة اذ نجحت الشركة في تنويع نشاطها بشكل واضح خلال الفترة الاخيرة الامر الذي يتضح من خلال محافظتها على تحقيق ارباح ونتائج تصل الى 100 في المئة قياسا برأس المال الجديد وذلك ما يتضح بدوره من خلال نتائج العامين 2006و 2007.
    واشارت المصادر الى ان الشركة قد اجتازت عملية التدقيق الخارجي السنوي لنظام الجودة العالمية «آيزو9001_ 200» بنجاح للسنة الرابعة، منوهة الى ان جهة التدقيق قد اثنت على تعاون الادارة التنفيذية واستعدادها للوضع وآلية تطبيق الاجراءات والمعايير التي يتطلبها الامر بكل عناية مع التطور المرحلي الذي تتضمنه سياسات الادارة. مشيراً الى ان الشركة تتبوأ المركز الاول عالمياً في مجال خدمات الحج والعمرة.
    ومن ناحية اخرى، لفتت المصادر الى ان مشاعر بصدد اعداد مقرها الجديد في برج بيتك، موضحة ان هذا المقر سيشهد انطلاقة الشركة بثوبها الجديد كشركة قابضة.
     
  2. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    استعداد لـ «السور»

    تستعد مجموعة استثمارية معروفة لادراج اسهم «السور لتسويق الوقود» حيث تهتم المجموعة بتملك حصة كبيرة من الاسهم التي ستكون متاحة للتداول خلال الفترة الاولى من ادراج السهم في سوق الاوراق المالية اذ تعمل على تجهيز المحافظ المالية التي ستعينها في شراء سهم الشركة.
    منو يقصدون سمعت صناعات متحده تملك حاليا اكبر حصه
     
  3. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    إدارة محافظ
    اتفقت احدى الشركات الصناعية التي شهدت نشاطاً خلال الفترة الاخيرة مع جهة استثمارية معروفة لادارة محافظ مالية تابعة لها تقدر قيمتها بملايين الدنانير بهدف الشراء على السهم لصالح شركات تابعة للاستفادة من المستويات الحالية التي يؤكد مساهمو الشركة انها مغرية للشراء حسب حجم اصول الشركة والصفقات التي تلوح في الافق عليها،اضافة الى قرب الاعلان عن تطورات جديدة حول استثمارات الشركة خارج الكويت.
    اتوقع بين ثنتين
    كامكو وصناعات متحده
    ووفره ومعادن
    والراي للمحللين